وصف و معنى و تعريف كلمة هات:


هات: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح هات في معاجم اللغة العربية:



هات

جذر [هات]

  1. هَات: (اسم)
    • هَات : فاعل من هَتَّ
  2. هاتِ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني ، وهاتي للمفردة المؤنثة ، وهاتيا للمثنى بنوعيه ، وهاتوا لجماعة الذكور ، وهاتين لجماعة الإناث هاتِ الكتابَ ،
  3. هَتَّ: (فعل)
    • هَتَّ هَتًّا ، وهتيتًا فهو هَاتٌ ، وهَتَّاتٌ ، ومِهَتٌ والمفعول مَهتوتٌ ، وهَتِيتٌ
    • هَتَّ الْمَاءُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ صَبِّهِ
    • هَتَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ مُتَتَابِعاً
    • هَتَّ فِي كَلاَمِهِ : أَسْرَعَ
    • هَتَّ الْكَلاَمَ : سَرَدَهُ وَأَجَادَ سِيَاقَ عِبَارَاتِهِ
    • هَتَّ الثَّوْبَ : مَزَّقَهُ
    • هَتَّ عِرْضَهُ : شَهَّرَ بِهِ
    • هَتَّ وَرَقَ الشَّجَرِ : أَسْقَطَهُ
    • هَتَّ الشيءَ هَتًّا : عصَرَهُ ليُصَوِّتَ
    • هَتَّ الهمزةَ : نطق بها واضحةً
    • هَتَّ الشيءَ : كَسَرَهُ وفتَّتَه
    • هَتَّ فلانًا : حَطَّ مرتبتَه في الإِكرام
    • هَتَّ الشيءَ : تابعه وداركه
  4. هَتا: (فعل)

    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه ، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل
  5. هاتَى: (فعل)
    • هَاتَى فلانٌ : أَخَذَ
    • هَاتَى فلانٌ الشيءَ : قَرَّبَه
    • هَاتَى فلانًا الشيءَ : أَعطاهُ إِياه
    • ما أُهاتيك : ما أُعْطِيك
  6. هاتان: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المؤنّث في حالة الرفع دخلت عليه ( ها ) التنبيه
  7. هاتينِ: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه ( ها ) التَّنبيه ،
,
  1. هَاتِ
    • [ هـ ي ت ].
      1 . :- هَاتِ يَارَجُلُ مَا عِنْدَكَ :- : اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أَعْطِنِي .
      2 . :- هَاتِ مَا عِنْدَكَ :- : قُلْ مَا عِنْدَكَ . :- هَاتِي يَا امْرَأَةُ :- :- هَاتُوا يَا رِجَالُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ :- :- هَاتِينَ يَا نِسَاءُ :- :- هَاتِيَا يَا رَجُلاَنِ وَيَا امْرَأَتَانِ :- البقرة آية 111 قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  2. هاتِ
    • هاتِ :-
      اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني ، وهاتي للمفردة المؤنثة ، وهاتيا للمثنى بنوعيه ، وهاتوا لجماعة الذكور ، وهاتين لجماعة الإناث :- هاتِ الكتابَ ، - { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. هاتِ
    • هات
      1 - هات إسم فعل للأمر بمعنى « أعطني » : « هات الكتاب ». وتصريفه : « هات ، هاتي ، هاتيا ، هاتوا . هاتين ».

    المعجم: الرائد

  4. هتت
    • " هَتَّ الشيءَ يَهُتُّه هَتًّا ، فهو مَهْتُوتٌ وهَتِيتٌ ، وهَتْهَتَه : وَطِئَه وَطْأً شديداً ، فكسَّره .
      وتركهم هَتًّا بَتًّا أَي كَسَّرهم ، وقيل : قَطَّعهم .
      والهَتُّ : كَسْرُ الشيء حتى يصير رُفاتاً .
      وفي الحديث : أَقْلِعُوا عن المعاصي قبل أَن يَأْخُذَكم الله فيدَعَكُمْ هَتًّا بَتًّا .
      الهَتُّ : الكَسْر .
      وهَتَّ ورَقَ الشَّجر إِذا أَخذه .
      والبَتُّ : القطْعُ ؛ أَي قبل أَن يَدَعَكُمْ هَلْكى مَطْرُوحِينَ مَقْطُوعين .
      وهَتُّ قوائِم البعير : صَوْتُ وَقْعِها .
      وهَتَّ البَكْرُ يَهِتُّ هَتِيتاً .
      الهَتُّ : شِبْهُ العَصْر للصَّوْت ؛ الأَزهري : يقال للبَكْرِ يَهِتُّ هَتِيتاً ، ثم يَكِشُّ كَشِيشاً ، ثم يَهْدِرُ إِذا بَزَلَ هَدِيراً ؛ وهَتَّ الهَمْزةَ يَهُتُّها هَتًّا : تَكَلَّمَ بها .
      قال الخليل : الهَمْزَةُ صَوْتٌ مَهْتُوتٌ في أَقصى الحَلْق يصير همزة ، فإِذا رُفِّهَ عن الهمز ، كان نَفَساً يُحَوِّل إِلى مَخْرج الهاء ، فلذلك اسْتَخَفَّتِ العربُ إِدخال الهاء على الأَلف المقطوعة ، نحو أَراق وهَرَاق ، وأَيْهاتَ وهيهاتَ ، وأَشباه ذلك كثيرٌ .
      قال سيبويه : من الحروف المَهْتُوتُ ، وهو الهاء ، وذلك لِما فيها من الضعف والخفاء .
      وفي حديث إِراقة الخمر : فَهَتَّها في البطْحاء أَي صبَّها على الأَرض حتى سُمِعَ لها هَتِيتٌ أَي صَوْتٌ .
      ورجل هَتَّاتٌ ومِهَتٌّ وهَتْهَاتٌ : خفيف ، كثير الكلام .
      وهَتَّ القرآنَ هتًّا : سَرَدَهُ سَرْداً .
      وفلانٌ يَهُتُّ الحديث هَتًّا إِذا سَرَدَه وتابَعه ؛ وفي الحديث : كان عمرو بن شُعَيْب وفلانٌ يَهُتَّانِ الكلامَ ؛ ويقال للرجل إِذا كان جَيِّدَ السِّياق للحديث : هو يَسْرُدُه سرْداً ، ويَهُتُّه هَتًّا .
      والسَّحابة تَهُتُّ المَطَر إِذا تابَعتْ صَبَّه .
      والهَتُّ : الصَبُّ .
      هَتَّ المَزادة وبَعَّها إِذا صَبَّها .
      وهَتَّ الشيءَ يَهُتٍّه هَتّاً : صَبَّ بعضه في إِثْر بَعْض .
      وهَتَّتِ المرأَةُ غَزْلَها تَهُتُّه هَتًّا : غَزَلَتْ بعضَه في إِثر بعض .
      الأَزهري : المرأَةُ تَهُتُّ الغََّزْل إِذا تابعته ؛ قال ذو الرمة : سُقُيَا مُجَلِّلَةٍ ، يَنْهَلُّ رَيِّقُها مِنْ باكِرٍ مُرْثَعِنِّ الوَدْق ، مَهْتُوتِ ابن الأَعرابي : الهَتُّ تَمْزِيقُ الثَّوْبِ والعِرْضِ .
      والهَتُّ : حَطُّ المَرْتَبَة في الإِكرام .
      ابن الأَعرابي : قولُهم أَسْرَعُ من المُهَتْهِتة ؛ يقال : هَتَّ في كلامه ، وهَتْهَتَ إِذا أَسْرَعَ .
      ومن أَمثالهم : إِذا وقَفْتَ العَيْرَ على الرَّدْهةِ فلا تَقُلْ لَه هَتْ ؛ وبعضهم يقول : فلا تُهَتْهِتْ به ؛ قال أَبو الهيثم : الهَتْهَتةُ أَن تَزْجُرَه عند الشُّرْب ؛ قال : ومعنى المثل إِذا أَرَيْتَ الرجلَ رُشْدَه ، فلا تُلِحَّ عليه ، فإِنَّ الإِلحاحَ في النصحية يَهْجِم بك على الظِّنَّة .
      والهَتْهَتةُ من الصوت : مثل الهَتِيتِ ؛ الأَزهري : الهَتْهَتَةُ والتَّهْتَهَةُ أَيضاً في التِواء اللِّسان عند الكلام .
      وقال الحسن البصري في بعض كلامه : والله ما كانوا بالهَتَّاتين ، ولكنهم كانوا يَجْمَعُون الكلامَ ليُعْقَلَ عنهم .
      يقال : رجلٌ مِهَتٌّ وهَتَّاتٌ إِذا كان مِهْذاراً ، كثير الكلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الهَتُّ
    • ـ الهَتُّ : سَرْدُ الكلامِ ، وتَمْزيقُ الثِّيابِ والأَعْراضِ ، والصَّبُّ ، وحَطُّ المَرْتَبَةِ في الإِكْرامِ ، ومُتابَعةُ المرأةِ في الغَزْلِ ، وحَتُّ ورَقِ الشَجَرِ ، والكسرُ ، كالهَتْهَتةِ .
      ـ رجُلٌ مِهَتٌّ وهَتَّاتٌ ( وهَتْهاتٌ ): خفيفٌ ، كثيرُ الكلامِ .
      ـ هَتْهَتَ في كلامِه : أسْرَعَ ،
      ـ هَتْهَتَ بعيرَه : زَجَرَه عند الشُّرْبِ بِهَتْ هَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهتيت
    • صوت أقدام البعير على الأرض

    المعجم: معجم الاصوات

  3. الهتيت
    • صوت كثير الكلام غير الشديد

    المعجم: معجم الاصوات



  4. مِهَت
    • مهت
      1 - كثير الكلام ، ثرثار

    المعجم: الرائد

  5. المِهَتُّ
    • المِهَتُّ : المهذارُ الكثيرُ الكلام .
      و المِهَتُّ الخفيفُ في العمل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هَاتِ
    • [ هـ ي ت ].
      1 . :- هَاتِ يَارَجُلُ مَا عِنْدَكَ :- : اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أَعْطِنِي .
      2 . :- هَاتِ مَا عِنْدَكَ :- : قُلْ مَا عِنْدَكَ . :- هَاتِي يَا امْرَأَةُ :- :- هَاتُوا يَا رِجَالُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ :- :- هَاتِينَ يَا نِسَاءُ :- :- هَاتِيَا يَا رَجُلاَنِ وَيَا امْرَأَتَانِ :- البقرة آية 111 قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  7. هاتِ


    • هاتِ :-
      اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني ، وهاتي للمفردة المؤنثة ، وهاتيا للمثنى بنوعيه ، وهاتوا لجماعة الذكور ، وهاتين لجماعة الإناث :- هاتِ الكتابَ ، - { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. هاتِ
    • هات
      1 - هات إسم فعل للأمر بمعنى « أعطني » : « هات الكتاب ». وتصريفه : « هات ، هاتي ، هاتيا ، هاتوا . هاتين ».

    المعجم: الرائد

  9. الهَتُّ
    • الهَتُّ الهَتُّ يقال : تركهم هَتًّا بَتًّا : هَلْكى مطروحين .
      و الهَتُّ الصَّوتُ .
      يقال : سمعتُ هَتَّ قدميه : صوتَ وقعهما على الأَرض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهت
    • صوت أقدام البعير على الأرض



    المعجم: معجم الاصوات

  11. الهت
    • صوت تناقل القدمين على الأرض

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الهت
    • صوت عصر الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الهت
    • صوت قوائم الدواب عند السير

    المعجم: معجم الاصوات

  14. هتت
    • " هَتَّ الشيءَ يَهُتُّه هَتًّا ، فهو مَهْتُوتٌ وهَتِيتٌ ، وهَتْهَتَه : وَطِئَه وَطْأً شديداً ، فكسَّره .
      وتركهم هَتًّا بَتًّا أَي كَسَّرهم ، وقيل : قَطَّعهم .
      والهَتُّ : كَسْرُ الشيء حتى يصير رُفاتاً .
      وفي الحديث : أَقْلِعُوا عن المعاصي قبل أَن يَأْخُذَكم الله فيدَعَكُمْ هَتًّا بَتًّا .
      الهَتُّ : الكَسْر .
      وهَتَّ ورَقَ الشَّجر إِذا أَخذه .
      والبَتُّ : القطْعُ ؛ أَي قبل أَن يَدَعَكُمْ هَلْكى مَطْرُوحِينَ مَقْطُوعين .
      وهَتُّ قوائِم البعير : صَوْتُ وَقْعِها .
      وهَتَّ البَكْرُ يَهِتُّ هَتِيتاً .
      الهَتُّ : شِبْهُ العَصْر للصَّوْت ؛ الأَزهري : يقال للبَكْرِ يَهِتُّ هَتِيتاً ، ثم يَكِشُّ كَشِيشاً ، ثم يَهْدِرُ إِذا بَزَلَ هَدِيراً ؛ وهَتَّ الهَمْزةَ يَهُتُّها هَتًّا : تَكَلَّمَ بها .
      قال الخليل : الهَمْزَةُ صَوْتٌ مَهْتُوتٌ في أَقصى الحَلْق يصير همزة ، فإِذا رُفِّهَ عن الهمز ، كان نَفَساً يُحَوِّل إِلى مَخْرج الهاء ، فلذلك اسْتَخَفَّتِ العربُ إِدخال الهاء على الأَلف المقطوعة ، نحو أَراق وهَرَاق ، وأَيْهاتَ وهيهاتَ ، وأَشباه ذلك كثيرٌ .
      قال سيبويه : من الحروف المَهْتُوتُ ، وهو الهاء ، وذلك لِما فيها من الضعف والخفاء .
      وفي حديث إِراقة الخمر : فَهَتَّها في البطْحاء أَي صبَّها على الأَرض حتى سُمِعَ لها هَتِيتٌ أَي صَوْتٌ .
      ورجل هَتَّاتٌ ومِهَتٌّ وهَتْهَاتٌ : خفيف ، كثير الكلام .
      وهَتَّ القرآنَ هتًّا : سَرَدَهُ سَرْداً .
      وفلانٌ يَهُتُّ الحديث هَتًّا إِذا سَرَدَه وتابَعه ؛ وفي الحديث : كان عمرو بن شُعَيْب وفلانٌ يَهُتَّانِ الكلامَ ؛ ويقال للرجل إِذا كان جَيِّدَ السِّياق للحديث : هو يَسْرُدُه سرْداً ، ويَهُتُّه هَتًّا .
      والسَّحابة تَهُتُّ المَطَر إِذا تابَعتْ صَبَّه .
      والهَتُّ : الصَبُّ .
      هَتَّ المَزادة وبَعَّها إِذا صَبَّها .
      وهَتَّ الشيءَ يَهُتٍّه هَتّاً : صَبَّ بعضه في إِثْر بَعْض .
      وهَتَّتِ المرأَةُ غَزْلَها تَهُتُّه هَتًّا : غَزَلَتْ بعضَه في إِثر بعض .
      الأَزهري : المرأَةُ تَهُتُّ الغََّزْل إِذا تابعته ؛ قال ذو الرمة : سُقُيَا مُجَلِّلَةٍ ، يَنْهَلُّ رَيِّقُها مِنْ باكِرٍ مُرْثَعِنِّ الوَدْق ، مَهْتُوتِ ابن الأَعرابي : الهَتُّ تَمْزِيقُ الثَّوْبِ والعِرْضِ .
      والهَتُّ : حَطُّ المَرْتَبَة في الإِكرام .
      ابن الأَعرابي : قولُهم أَسْرَعُ من المُهَتْهِتة ؛ يقال : هَتَّ في كلامه ، وهَتْهَتَ إِذا أَسْرَعَ .
      ومن أَمثالهم : إِذا وقَفْتَ العَيْرَ على الرَّدْهةِ فلا تَقُلْ لَه هَتْ ؛ وبعضهم يقول : فلا تُهَتْهِتْ به ؛ قال أَبو الهيثم : الهَتْهَتةُ أَن تَزْجُرَه عند الشُّرْب ؛ قال : ومعنى المثل إِذا أَرَيْتَ الرجلَ رُشْدَه ، فلا تُلِحَّ عليه ، فإِنَّ الإِلحاحَ في النصحية يَهْجِم بك على الظِّنَّة .
      والهَتْهَتةُ من الصوت : مثل الهَتِيتِ ؛ الأَزهري : الهَتْهَتَةُ والتَّهْتَهَةُ أَيضاً في التِواء اللِّسان عند الكلام .
      وقال الحسن البصري في بعض كلامه : والله ما كانوا بالهَتَّاتين ، ولكنهم كانوا يَجْمَعُون الكلامَ ليُعْقَلَ عنهم .
      يقال : رجلٌ مِهَتٌّ وهَتَّاتٌ إِذا كان مِهْذاراً ، كثير الكلام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هات في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَاتِ** - [هـ ي ت]. 1. "هَاتِ يَارَجُلُ مَا عِنْدَكَ" : اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أَعْطِنِي. 2. "هَاتِ مَا عِنْدَكَ" : قُلْ مَا عِنْدَكَ. "هَاتِي يَا امْرَأَةُ " "هَاتُوا يَا رِجَالُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ" "هَاتِينَ يَا نِسَاءُ" "هَاتِيَا يَا رَجُلاَنِ وَيَا امْرَأَتَانِ"**![البقرة آية 111]قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ**! . (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
هات [ كلمة وظيفية ] : اسم فعل أمر للمفرد المذكر بمعنى أعطني ، وهاتي للمفردة المؤنثة ، وهاتيا للمثنى بنوعيه ، وهاتوا لجماعة الذكور ، وهاتين لجماعة الإناث هات الكتاب - { قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين } .
الرائد
* هات. إسم فعل للأمر بمعنى «أعطني»: «هات الكتاب». وتصريفه: «هات، هاتي، هاتيا، هاتوا. هاتين»./


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: