وصف و معنى و تعريف كلمة هاتا:


هاتا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح هاتا في معاجم اللغة العربية:



هاتا

جذر [هتا]

  1. هَات : (اسم)
    • هَات : فاعل من هَتَّ
  2. هاتِ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث هاتِ الكتابَ،
  3. هاتان : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المؤنّث في حالة الرفع دخلت عليه (ها) التنبيه
  4. هاتينِ : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه (ها) التَّنبيه،


  5. وَأْوَأَ : (فعل)
    • وَأْوَأَ يُوَأْوِئُ، مصدر وَأْوَأَةٌ
    • وَأْوَأَ الكَلْبُ : نَبَحَ
  6. وَأْوَأَة : (اسم)
    • وَأْوَأَة : مصدر وَأْوَأَ
  7. آوَى : (فعل)
    • آوَى إيوَاءً فهو مُئوٍ ، والمفعول مُئوًى
    • آوَى الجُرْحُ : قَرُبَ شِفَاؤُهُ
    • آوى اللاَّجئَ :أوَاه، أنزله عنده وشمِله رعايته
  8. تَأَوَّى : (فعل)
    • تَأَوَّى الجُرْحُ: أَوَى
    • الناسُ أو الطيرُ: تجمَّعت
    • تَأَوَّى المكانَ وإليه: أَوَى
  9. آوِنَة : (اسم)
    • آوِنَة : جمع أوان
  10. آوِنَة : (اسم)


    • آوِنَة : جمع آن
  11. أَوَّى : (فعل)
    • أوَّيْتُ، أُؤَوِّي، يُؤَوِّي، مصدر تَأْوِيَةٌ
    • أَوَّى إلي المكان: أَوَى
    • أَوَّى فلاناً: آوَاهُ
    • أَوَّاهُ البَيْتَ : أَنْزَلَهُ، أَسْكَنَهُ فيهِ أوَّى صَاحِبَهُ
  12. مَتْو : (اسم)
    • مَتْو : مصدر مَتا
  13. مَتواة : (اسم)
    • الجمع : مَتاوٍ
    • المَتْوَاةُ : المَهْلكة
    • المَتْوَاةُ: سبب الهلاك
  14. أَتْواء : (اسم)
    • أَتْواء : جمع تَّوُّ
  15. أَوَّنَ : (فعل)
    • أَوَّنَتِ الحامل: عظُم بطنها لقرب ولادتها
    • أَوَّنَ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين
    • أَوَّنَ: تَمَهَّل
  16. أَوَّهَ : (فعل)


    • أوَّهَ يُؤوِّه ، تأويهًا ، فهو مُؤوِّه
    • (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ) أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا
    • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما تأوّه جريح/ مريض
  17. آنَ : (فعل)
    • أُنْتُ، أَؤونُ، أَوْناً، فهو آين
    • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
    • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
    • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
    • آنَ : تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة
    • آنَ: أعيا وتَعِبَ وجَفَت الإبل
    • على الأين: على الإعياء
  18. آهْ : (فعل)
    • اسم فعل مضارع بمعنى أتألَّم أو أتوجَّع، يُستعمل مبنيًّا على السكون أو على الكسر أو بالتنوين آهْ من الزمان،
  19. تَوَى : (فعل)
    • تَوَى البعيرَ: وَسَمه بالتِّوَى
  20. تَوّ : (اسم)
    • الجمع : أَتْواءٌ
    • التَّوُّ : الفرد. وجَّه من خيله بأَلْفٍ تَوٍّ: بِأَلفٍ واحدٍ
    • جاءَ تَوًّا: قاصدًا لا يعُرِّجه شيء
    • التَّوُّ :الحبلُ يُفْتُل طاقةً واحدةً
    • التَّوُّ: الرجل لا يعمل لدنياه ولا لآخرته
    • التَّوُّ البناء: المُسَنَّم والجمع : أَتْواءٌ
    • جَاءَ إلَى بَيْتِهِ تَوّاً : قَاصِداً، أيْ لَمْ يَعْرُجْ إلَى مَكَانٍ آخَرَ
  21. تَوّا : (اسم)
    • قاصدًا، لا يوقفه شيء عاد توًّا إلى بيته ، فورًا، الآن، في الحال دون إبطاء وصلت الطائرةُ توًّا إلى المطار،
    • لتوِّه: لم يمض وقت طويل عليه
  22. تأوَّهَ : (فعل)


    • تأوَّهَ / تأوَّهَ على يتأوَّه ، تأوُّهًا ، فهو متأوِّه ، والمفعول مُتَأَوَّه عليه
    • تأوَّه فلانٌ: أوَّه؛ قال آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألمٍ أو مرضٍ أو نحوهما تأوَّه المريض،
    • تأوَّه أسفًا: تنهَّد،
    • تأوَّه ألمًا: تحسَّر
    • تأوَّه على فلان: ناح، انتحب، تحسَّر عليه
  23. مَتاوٍ : (اسم)
    • مَتاوٍ : جمع مَتواة
  24. أَنّ : (فعل)
    • أنَّ أنَنْتُ ، يَئِنّ ، ائْنِنْ / إنَّ ، أنًّا وأنينًا ، فهو آنّ
    • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
    • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
    • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  25. أَوَّمَ : (فعل)
    • أَوَّمَهُ : عَطَّشه
    • أَوَّمَهُ شوّه خَلقَه
    • أَوَّمَهُ سَمَّنه
,
  1. المَتْوَاةُ
    • المَتْوَاةُ : المَهْلكة.
      و المَتْوَاةُ سبب الهلاك.
      ومنه.
      :-الشُّحُّ مَتْوَاةٌ. والجمع : مَتاوٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وتن

    • "الوَتِينُ عِرْقٌ في القلب إذا انقطع مات صاحبه؛ ومنه حديث غسل النبي، صلى الله عليه وسلم: والفَضْل يقول أَرِحْني قَطَعْتَ وَتِيني أَرى شيئاً يَنْزِلُ عليَّ؛ ابن سيده: الوَتِينُ عِرقٌ لاصِقٌ بالصُّلب من باطنه أَجمع، يَسْقي العُروقَ كلَّها الدمَ ويَسْقي اللَّحْمَ وهو نَهْرُ الجَسد، وقيل: هو عرق أَبيضُ مُسْتَبْطِنُ الفَقار، وقيل: الوتين يَستَقي من الفُؤاد، وفيه الدم.
      والوَتينُ: الخِلْبُ، وقيل: هو نياطُ القلب، وقيل: هو عرق أَبيض غليظ كأَنه قصبة، والجمع أوْتِنَةٌ ووُتْنٌ.
      ووَتَنَه وتْناً: أَصاب وَتِينَه؛ قال حُميدٌ الأَرْقطُ: شِرْيانَةٌ تَمْنَعُ بعدَ اللِّينِ،وصِيغَةٌ ضُرِّجْنَ بالتَّسْنينِ،من عَلَقِ المَكْليِّ والمَوْتونِ ووُتِنَ: شكا وَتِينَه.
      وفي التنزيل العزيز: ثم لَقَطعْنا منه الوَتينَ؛ قال أَبو إسحق: عرْق يَسْتَبْطِنُ الصُّلبَ يجتمع إليه البَطْنُ، وإليه تضم العروق (قوله «وإليه تضم العروق» الذي في التهذيب: وإليه تضرب العروق).
      ووَتَنَ بالمكانَ وتْناً ووُتُوناً: ثبت وأَقام به.
      والواتِنُ: الماءُ المَعينُ الدائم الذي لا يذهب؛ عن أَبي زيد.
      وفي الحديث: أَمّا تَيْماءُ فعينٌ جاريةٌ، وأَما خَيْبر فماءٌ واتِنٌ أَي دائم.
      والواتِنُ: الثابت.
      والماءُ الواتِن: الدائم أَعني الذي لا يجري، وقيل: الذي لا ينقطع.
      أَبو زيد: الواتِنُ من المياه الدائمُ المَعينُ الذي لا يذهب.
      الليث: الواتِنُ والواثِنُ لغتان، وهو الشيء المقيم الدائم الراكد في مكانه، قال رؤبة: أَمْطَرَ، في أَكْنافِ غَيْنٍ مُغْيِنِ، على أَخِلاَّءِ الصَّفاء الوُتَّن؟

      ‏قال: يروى بالثاء والتاء، ومعناهما الدَّوْمُ على العَهْد؛

      وأَنشد ابن بري لكعب بن زهير: وهو التَّرِيكَةُ بالمِكَرِّ وحارثٍ،فَقْعَ القَراقِر بالمكانِ الواتِن؟

      ‏قال ابن بري: وقال أَبو عمرو يقال وَتَنَ وأَتَنَ إذا ثَبَتَ في المكان؛ وأَنشد لأَبَّاق الدُّبَيْرِي: أَتَنْتُ لها، فلم أَزَلْ في خِبائِها مقيماً إلى أَن أَنْجَزَتْ خِلَّتي وَعْدِي وقد وَتَنَ ووَثَنَ بمعنى واحد.
      قال أَبو منصور: المعروف وَتَنَ يَتِنُ،بالتاء، وُتُوناً، والوَتِينُ منه مأْخوذ.
      والمُواتَنة: المُلازمة؛ وفي الصحاح: المُلازَمة في قلة التفرّق.
      قال أَبو منصور: ولم أَسمع وَثَنَ،بالثاء، بهذا المعنى لغير الليث، قال: ولا أَدري أَحفِظَه عن العرب أَم لا.
      الجوهري: وَتَنَ الماءُ وغيره وُتُوناً وتِنَةً أَي دامَ ولم ينقطع.
      ووَاتَنَ القومُ دارَهم: أَطالوا الإقامة فيها.
      ووَاتَنَ الرجلَ مُوَاتَنَةً ووِتاناً: فعل ما يفعل، وهي أَيضاً المُطاولة والمُماطلة.
      والوَتْنُ: أَن تَخْرُجَ رجلا المولود قَبْل رأْسه، لغة في اليَتْنِ، وقيل: الوَتْنُ الذي وُلِدَ منكوساً، فهو مَرَّةً اسم للوِلادِ، ومَرَّةً اسم للولد.
      وأُوْتَنَتِ المرأَةُ: ولدت وَتْناً كأَيْتَنَتْ إذا ولدت يَتْناً.
      ابن الأَعرابي: امرأَة مَوْتُونة إذا كانت أَدِيبةً، وإن لم تكن حَسْناء.
      والوَتْنَةُ: مُلازمةُ الغريم.
      والوَتْنَة: المخالفة، هاتان بالتاء.
      والوَثْنة،بالثاء: الكَفْرَةُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. وكن
    • "الوَكْنُ، بالفتح: عُشّ الطائر، زاد الجوهري: في جبل أَو جدار، والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ.
      ابن الأَعرابي: الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه.
      ابن الأَعرابي: مَوْقَعَةُ الطائر أُقْنَتُه، وجمعُها أُقَنٌ، وأُكْنَتُه موضع عُشِّه.
      قال أَبو عبيدة: هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ.
      الأَصمعي: الوَكْرُ والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر.
      قال الأَزهري: وقد يقال لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ؛ ومنه قوله: تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ الأَصمعي: الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ.
      قال أَبو عمرو: الوُكْنة والأُكْنة، بالضم، مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ، والجمع وُكُنات ووُكَناتٌ ووُكْناتٌ ووُكَنٌ، كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ.
      ووَكَنَ الطائرُ وكْناً ووُكُوناً: دخل في الوَكْنِ.
      ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً: حَضَنَ البيضَ.
      ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه.
      وطائر واكِنٌ: يَحْضُنُ بيضَه، والجمع وُكُونٌ، وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ،كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر؛ قال الشاعر: تُذَكِّرُني سَلْمَى، وقد حِيلَ بيننا،حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ والمَوْكِنُ: هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض.
      والوُكْنة: اسم لكل وَكْرٍ وعُشّ، والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال: ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها ظِباءُ السُّلَيِّ، وَاكِناتٍ على الخَمْلِ أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج، والسُّلَيُّ: اسم موضع، ونصب واكنات على الحال.
      أَبو عمرو: الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر.
      والتَّوَكُّنُ: حُسْنُ الاتِّكاء في المجلس؛ قال الشاعر: قلتُ لها: إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي،في جِلْسةٍ عنديَ، أَو تَلَبَّني أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك.
      وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ.
      والواكِنُ: الجالس؛ وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي: وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ،طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ وفي الحديث: أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها؛ الوُكُنات، بضم الكاف وفتحها وسكونها: جمع وُكْنة، بالسكون، وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه، وقيل: الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ، والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ.
      وسَيْرٌ وَكْنٌ: شديد؛

      قال: إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ أَي شديد؛ وقال شمر: لا أَعرفه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هاتا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ هَتْواً: كَسَره، أو كَسَرَه وَطْئاً بالرجل.


مختار الصحاح
ه ت ا : هَاتِ يا رجل أي أعطِ وللمرأة هَاتِي قلت كلُّ ما ذكره في ه ت ا قد ذكره مرةً في ه ي ت ولم يُعِد في ه ت ا كل المذكور في ه ي ت بل بعضه
الصحاح في اللغة
هاتِ يا رجل، أي أعطِ. وللمرأة هاتي. والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ منه. وما أُهاتيكَ، أي ما أنا بمعطيك.
لسان العرب
هاتى أَعطى وتصريفه كتصريف عاطى قال والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ وقال بعضهم الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى والمُهاتاةُ مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ يقال هاتى يُهاتي مُهاتاةً الهاء فيها أَصلية ويقال بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك قال ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ وتقول هاتِ لا هاتَيْتَ وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له هاتِ يا رجل وللاثنين هاتِيا وللجمع هاتُوا وللمرأَة هاتي فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى وللمرأَتين هاتِيا ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ وتقول أَنت أَخذته فهاتِه وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً المفضل هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا ومنه قوله تعالى قل هاتُوا بُرْهانَكم أَي قَرِّبُوا قال ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ وهَتا الشيءَ هَتْواً كسره وَطْأً برجليه والهِتْيُ والأَهْتاء ساعات الليل والأَتْهاءُ الصَّحاري البَعيدةُ( هثي ) الهَثَيانُ الحَثْوُ عن كراع الأَزهري هَثى إِذا احْمَرَّ وجْهُه وثَها إِذا حَمُقَ وهاثاه إِذا مازَحَه ومايَله وثاهاه إِذا قاوَلَه وفي ترجمة قعبث هِثْتُ له هَيْثاً إِذا حَثَوْتَ له
الرائد
* هتا يهتو: هتوا. (هتو) الشيء: كسره وطأ برجله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: