وصف و معنى و تعريف كلمة هاتتا:


هاتتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و تاء (ت) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح هاتتا في معاجم اللغة العربية:



هاتتا

جذر [هتت]

  1. هَات: (اسم)
    • هَات : فاعل من هَتَّ
  2. هاتِ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث هاتِ الكتابَ،
  3. هاتن: (اسم)
    • هاتن : فاعل من هتَنَ
  4. هاتيك: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفرد المؤنث زيدت عليه هاء التَّنبيه


  5. هاتَى: (فعل)
    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ
    • هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه
    • هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه
    • ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك
  6. لاَّهوت : (اسم)
    • اللاَّهُوتُ : الأُلوهية، كما الناسوت: لطبيعة الإنسان
    • عِلْمُ اللاَّهُوتِ علم يبحث في وجود الله وذاته وصفاته، ويقوم عند المسيحيين مقام علم الكلام عند المسلمين، ويسمَّى أيضاً عِلمَ الربوبيّة والإِلهيات
  7. لاهوت : (اسم)
    • ألوهيّة، يقابله ناسوت لطبيعة الإنسان
    • اللاَّهوت الأدبيّ: المتعلِّق بشئون الأخلاق
    • اللاَّهوت:
    • (الديانات) علمٌ يبحث في العقائد المتعلّقة بالله تعالى، كوجوده وذاته وصفاته والإيمان بالنُّصوص المقدَّسة وسلطان الكنيسة، ويقوم عند المسيحيّين مقام علم الكلام عند المسلمين
    • الإله، كل ما اتخذ معبودًا بحق أو بغير حق
    • علم اللاهوت (انظر: ت
    • لاهُوت)
  8. هَتْو: (اسم)
    • هَتْو : مصدر هَتا
  9. مِنهَت: (اسم)
    • المِنْهَتُ، والمُنْهِتُ : الأسَدُ
  10. هاتينِ: (حرف/اداة)


    • اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه (ها) التَّنبيه،
  11. لاَهوتيّة : (اسم)
    • مصدر صِنَاعِيٌّ
    • : عِلْمُ العَقَائِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِاللَّهِ تَعَالَى
  12. نُهات: (اسم)
    • النُّهَاتُ : الصَّوتُ من الصَّدر عند المشَقَّة
  13. هَتون: (اسم)
    • الجمع : هُتَّن و هُتُن ، المؤنث : هَتُون ، و الجمع للمؤنث : هُتَّن و هُتُن
    • الهَتُونُ : صيغة مبالغة من هتَنَ: كثير القَطْر
    • سَحَابٌ هَتُونٌ : كَثِيرُ الْمَطَرِ
    • عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ : غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ
  14. هَتُون: (اسم)
    • هَتُون : مؤنت هَتون
  15. هُتُون: (اسم)
    • هُتُون : فاعل من هتَنَ
  16. اللاهوت : (مصطلحات)


    • علم العقيدة عند النصارى . اللاهوتي: العالم عندهم. (فقهية)
  17. ‏ اللاهوت ‏: (مصطلحات)
    • ‏علم اللاهوت علم يبحث العقائد المتعلقة بالله تعالى‏. (فقهية)
  18. هُتون: (اسم)
    • مصدر هتَنَ
  19. اللاَّهوت الأدبيّ:
    • المتعلِّق بشئون الأخلاق.
  20. علم اللاهوت ( انظر :
    • ت.
  21. سَحَابٌ هَتُونٌ:
    • كَثِيرُ الْمَطَرِ.
  22. عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ:


    • غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ.
  23. هَاتَى فلانًا الشيءَ:
    • أَعطاهُ إِياه.
  24. هَاتَى فلانٌ:
    • أَخَذَ.
  25. هَاتَى فلانٌ الشيءَ:
    • قَرَّبَه.
,
  1. اللاّهوت (المعجم عربي عامة)
    • (دن) علمٌ يبحث في العقائد المتعلّقة بالله تعالى، كوجوده وذاته وصفاته والإيمان بالنُّصوص المقدَّسة وسلطان الكنيسة، ويقوم عند المسيحيّين مقام علم الكلام عند المسلمين.
  2. اللاَّهُوتُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللاَّهُوتُ : الأُلوهية، كما يقال: الناسوت: لطبيعة الإنسان.
      و(عِلم اللاهوت) : علم يبحث في وجود الله وذاته وصفاته، ويقوم عند المسيحيين مقام علم الكلام عند المسلمين، ويسمَّى أيضاً عِلمَ الربوبيّة والإِلهيات.
  3. ‏اللاهوت‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏علم اللاهوت علم يبحث العقائد المتعلقة بالله تعالى‏
  4. هاتَى (المعجم الرائد)
    • هاتى - مهاتاة
      1- هاتاه : أعطاه. 2- هاتى : أخذ. 3- هاتى الشيء : قربه. أتى :
  5. لاَهُوتِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • (مصدر صِنَاعِيٌّ). : عِلْمُ العَقَائِدِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِاللَّهِ تَعَالَى.
  6. لاَهُوتٌ (المعجم الغني)
    • 1. : الأُلُوهَةُ.
      2. :-عِلْمُ اللاَّهُوتِ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ وَالقَضَايَا الإِلَهِيَّةِ وَصِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى.


  7. لاهُوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاهُوت :-
      ألوهيّة، يقابله ناسوت لطبيعة الإنسان
      • اللاَّهوت الأدبيّ: المتعلِّق بشئون الأخلاق.
      • اللاَّهوت:
      1 - (الديانات) علمٌ يبحث في العقائد المتعلّقة بالله تعالى، كوجوده وذاته وصفاته والإيمان بالنُّصوص المقدَّسة وسلطان الكنيسة، ويقوم عند المسيحيّين مقام علم الكلام عند المسلمين.
      2 - الإله، كل ما اتخذ معبودًا بحق أو بغير حق.
  8. لاهُوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاهُوت :-
      • علم اللاهوت (انظر: ل ا هـ و ت - لاهُوت).
  9. لاهوت (المعجم الرائد)
    • لاهوت
      1- لاهوت الوهة. 2- لاهوت : «علم اللاهوت» : علم العقائد الدينية والقضايا الإلهية.
  10. هَاتَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ.
      و هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه.
      و هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه.
      ويقال: ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك.
      و هَاتَى ناوله إِياه.
  11. هَتُونٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ت ن]. (صِيغَة فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). [يَسْتَوِي فِيهَا الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ].
      1. :-سَحَابٌ هَتُونٌ :- : كَثِيرُ الْمَطَرِ.
      2. :-عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ :- : غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ.
  12. هَاتِ (المعجم الغني)
    • [هـ ي ت].
      1. :-هَاتِ يَارَجُلُ مَا عِنْدَكَ :- : اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أَعْطِنِي.
      2. :-هَاتِ مَا عِنْدَكَ :- : قُلْ مَا عِنْدَكَ. :-هَاتِي يَا امْرَأَةُ :- :-هَاتُوا يَا رِجَالُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ :- :-هَاتِينَ يَا نِسَاءُ :- :-هَاتِيَا يَا رَجُلاَنِ وَيَا امْرَأَتَانِ :-البقرة آية 111قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . (قرآن).
  13. هاتِ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتِ :-
      اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث :-هاتِ الكتابَ، - {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} .
  14. هاتيك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتيك :-
      اسم إشارة للمفرد المؤنث زيدت عليه هاء التَّنبيه (انظر: ت ي ك - تِيكَ) :-هاتيك الفتاة مجتهدة.
  15. هاتيْنِ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتيْنِ :-
      اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ت ي ن - تَيْن) :- {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} .
  16. هَتون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَتون :-
      جمع هُتَّن وهُتُن، مؤ هَتُون، جمع مؤ هُتَّن وهُتُن: صيغة مبالغة من هتَنَ: كثير القَطْر :-سحابٌ هَتون:-
      • عين هَتون الدَّمع: تصبُّه بغزارة.
  17. هُتون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هُتون :-
      مصدر هتَنَ.
  18. مِنهَت (المعجم الرائد)
    • منهت
      1-أسد
  19. نُهات (المعجم الرائد)
    • نهات
      1- نهات : مصوت. 2- نهات : أسد.
  20. هَتون (المعجم الرائد)
    • هتون - ج، هتن وهتن
      1- هتون : «سحاب هتون» : ذو مطر منصب. 2- هتون : «عين هتون الدمع» : أي تصب الدمع.
  21. هاتِ (المعجم الرائد)
    • هات
      1-هات إسم فعل للأمر بمعنى «أعطني» : «هات الكتاب». وتصريفه : «هات، هاتي، هاتيا، هاتوا. هاتين».
  22. هاتن (المعجم الرائد)
    • هاتن
      1-«سحاب هاتن» : ذو مطر منصب، جمع : هتن وهتن، مؤنث هاتنة جمع : هواتن
  23. علم اللاهوت (المعجم عربي عامة)
    • (انظر
  24. هتا (المعجم لسان العرب)
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "
  25. هَتَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَتَكَ السِتْرَ وغيرَه يَهْتِكُه فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جَذَبَه فَقَطَعَه من مَوْضِعِه، أو شَقَّ منهُ جُزْءاً فَبَدَا ما وَراءَهُ.
      ـ رجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ: لا يُبالي أن يُهْتَكَ سِتْرُهُ.
      ـ هُتْكَةُ: الاسمُ منه، وساعةٌ من الليلِ.
      ـ هاتَكْناها: سِرْنا في دُجاها.
      ـ هُتْكُ: نِصْفُ الليلِ.
      ـ هِتَكُ: قِطَعُ الغِرْسِ يَتَمَزَّقُ عن الوَلَدِ.


معنى هاتتا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: يقال للرجل إذا كان جيِّدَ السِياقِ للحديث: هو يسرده سرداً ويَهُتُّهُ هَتًّا. ورجل مِهَتٌّ وهتَّاتٌ، أي خفيفٌ كثير الكلام.
Advertisements
تاج العروس

" الهت : سرد الكلام " . هت القرآن هتا : سرده سردا وفلان يهت الحديث هتا إذا سرده وتابعه وفي الحديث : " كان عمرو بن شعيب وفلان يهتان الكلام " وقال الأصمعي : يقال للرجل إذا كان جيد السياق للحديث : هو يسرده سردا ويهته هتا . عن ابن الأعرابي : الهت " : تمزيق الثياب والأعراض " ونص عبارته : تمزيق الثوب والعرض . الهت : " الصب " هت المزادة إذا صبها والسحابة تهت المطر إذا تابعت صبه وهت الشيء يهته هتا : صب بعضه في إثر بعض . الهت " : حط المرتبة في الإكرام " قاله ابن الأعرابي . الهت " : متابعة المرأة في الغزل " هتت المرأة غزلها تهته غزلت بعضه في إثر بعض . وعن الأزهري : المرأة تهت الغزل إذا تابعته قال ذو الرمة :

سقيا مجللة ينهل ريقها ... من باكر مرثعن الودق مهتوت الهت " : حت ورق الشجر " أي أخذه . الهت : " الكسر " هت الشيء يهته هتا فهو مهتوت وهتيت : وطئه وطأ شديدا فكسره . وتركهم هتا بتا أي كسرهم وقيل : قطعهم . والهت : كسر الشيء حتى يصير رفاتا . وفي الحديث : " أقلعوا عن المعاصي قبل أن يأخذكم الله فيدعكم هتا بتا " الهت : الكسر والبت القطع أي قبل أن يدعكم هلكى مطروحين مقطوعين . " كالهتهتة " هته وهتهته سواء . قال الأزهري : الهتهتة : التواء اللسان عند الكلام . وقال الحسن البصري - في بعض كلامه - : " والله ما كانوا بالهتاتين ولكنهم كانوا يجمعون الكلام ليعقل عنهم " . يقال : " رجل مهت " بكسر ففتح " وهتات " وهتهات " : مهذار " خفيف كثير الكلام " عن ابن الأعرابي : قولهم : أسرع من المهتهتة يقال : " هتهت في كلامه " إذا " أسرع " كهت . من أمثالهم : " إذا وقفت البعير على الردهة فلا تقل له هت " وبعضهم يقول : فلا تهتهت به . هتهت " بعيره : زجره عند الشرب بهت هت " قاله أبو الهيثم قال : ومعنى المثل : إذا أريت الرجل رشده فلا تلح عليه فإن الإلحاح في النصيحة يهجم بك على الظنة

ومما يستدرك عليه ما في اللسان والنهاية وغيرهما : هت قوائم البعير : صوت وقعها . وهت البكر يهت هتيتا والهت شبه العصر للصوت . قال الأزهري : يقال للبكر : يهت هتيتا ثم يكش كشيشا ثم يهدر " إذا بزل هديرا " . وهت الهمزة يهتها هتا تكلم بها . قال الخليل : الهمزة صوت مهتوت في أقصى الحلق يصير همزة فإذا رفه عن الهمز كان نفسا يحول إلى مخرج الهاء ؛ فلذلك استخفت العرب إدخال الهاء على الألف المقطوعة نحو أراق وهراق وأيهات وهيهات وأشباه ذلك كثير . قال سيبويه : من الحروف المهتوت وهو الهاء ؛ وذلك لما فيها من الضعف والخفاء . وفي التكملة : الحرف المهتوت هو التاء ؛ لضعفه وخفائه . وفي حديث إراقة الخمر : " فهتها في البطحاء " أي صبها على الأرض حتى سمع لها هتيت أي صوت

لسان العرب
هَتَّ الشيءَ يَهُتُّه هَتًّا فهو مَهْتُوتٌ وهَتِيتٌ وهَتْهَتَه وَطِئَه وَطْأً شديداً فكسَّره وتركهم هَتًّا بَتًّا أَي كَسَّرهم وقيل قَطَّعهم والهَتُّ كَسْرُ الشيء حتى يصير رُفاتاً وفي الحديث أَقْلِعُوا عن المعاصي قبل أَن يَأْخُذَكم الله فيدَعَكُمْ هَتًّا بَتًّا الهَتُّ الكَسْر وهَتَّ ورَقَ الشَّجر إِذا أَخذه والبَتُّ القطْعُ أَي قبل أَن يَدَعَكُمْ هَلْكى مَطْرُوحِينَ مَقْطُوعين وهَتُّ قوائِم البعير صَوْتُ وَقْعِها وهَتَّ البَكْرُ يَهِتُّ هَتِيتاً الهَتُّ شِبْهُ العَصْر للصَّوْت الأَزهري يقال للبَكْرِ يَهِتُّ هَتِيتاً ثم يَكِشُّ كَشِيشاً ثم يَهْدِرُ إِذا بَزَلَ هَدِيراً وهَتَّ الهَمْزةَ يَهُتُّها هَتًّا تَكَلَّمَ بها قال الخليل الهَمْزَةُ صَوْتٌ مَهْتُوتٌ في أَقصى الحَلْق يصير همزة فإِذا رُفِّهَ عن الهمز كان نَفَساً يُحَوِّل إِلى مَخْرج الهاء فلذلك اسْتَخَفَّتِ العربُ إِدخال الهاء على الأَلف المقطوعة نحو أَراق وهَرَاق وأَيْهاتَ وهيهاتَ وأَشباه ذلك كثيرٌ قال سيبويه من الحروف المَهْتُوتُ وهو الهاء وذلك لِما فيها من الضعف والخفاء وفي حديث إِراقة الخمر فَهَتَّها في البطْحاء أَي صبَّها على الأَرض حتى سُمِعَ لها هَتِيتٌ أَي صَوْتٌ ورجل هَتَّاتٌ ومِهَتٌّ وهَتْهَاتٌ خفيف كثير الكلام وهَتَّ القرآنَ هتًّا سَرَدَهُ سَرْداً وفلانٌ يَهُتُّ الحديث هَتًّا إِذا سَرَدَه وتابَعه وفي الحديث كان عمرو بن شُعَيْب وفلانٌ يَهُتَّانِ الكلامَ ويقال للرجل إِذا كان جَيِّدَ السِّياق للحديث هو يَسْرُدُه سرْداً ويَهُتُّه هَتًّا والسَّحابة تَهُتُّ المَطَر إِذا تابَعتْ صَبَّه والهَتُّ الصَبُّ هَتَّ المَزادة وبَعَّها إِذا صَبَّها وهَتَّ الشيءَ يَهُتٍّه هَتّاً صَبَّ بعضه في إِثْر بَعْض وهَتَّتِ المرأَةُ غَزْلَها تَهُتُّه هَتًّا غَزَلَتْ بعضَه في إِثر بعض الأَزهري المرأَةُ تَهُتُّ الغََّزْل إِذا تابعته قال ذو الرمة سُقُيَا مُجَلِّلَةٍ يَنْهَلُّ رَيِّقُها مِنْ باكِرٍ مُرْثَعِنِّ الوَدْق مَهْتُوتِ ابن الأَعرابي الهَتُّ تَمْزِيقُ الثَّوْبِ والعِرْضِ والهَتُّ حَطُّ المَرْتَبَة في الإِكرام ابن الأَعرابي قولُهم أَسْرَعُ من المُهَتْهِتة يقال هَتَّ في كلامه وهَتْهَتَ إِذا أَسْرَعَ ومن أَمثالهم إِذا وقَفْتَ العَيْرَ على الرَّدْهةِ فلا تَقُلْ لَه هَتْ وبعضهم يقول فلا تُهَتْهِتْ به قال أَبو الهيثم الهَتْهَتةُ أَن تَزْجُرَه عند الشُّرْب قال ومعنى المثل إِذا أَرَيْتَ الرجلَ رُشْدَه فلا تُلِحَّ عليه فإِنَّ الإِلحاحَ في النصحية يَهْجِم بك على الظِّنَّة والهَتْهَتةُ من الصوت مثل الهَتِيتِ الأَزهري الهَتْهَتَةُ والتَّهْتَهَةُ أَيضاً في التِواء اللِّسان عند الكلام وقال الحسن البصري في بعض كلامه والله ما كانوا بالهَتَّاتين ولكنهم كانوا يَجْمَعُون الكلامَ ليُعْقَلَ عنهم يقال رجلٌ مِهَتٌّ وهَتَّاتٌ إِذا كان مِهْذاراً كثير الكلام
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: