وصف و معنى و تعريف كلمة هاتون:


هاتون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح هاتون في معاجم اللغة العربية:



هاتون

جذر [هتن]

  1. هاتَى: (فعل)
    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ
    • هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه
    • هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه
    • ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك
  2. هَات: (اسم)
    • هَات : فاعل من هَتَّ
  3. هَتْو: (اسم)
    • هَتْو : مصدر هَتا
  4. هاتِ: (حرف/اداة)
    • اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث هاتِ الكتابَ،


  5. مِنهَت: (اسم)
    • المِنْهَتُ، والمُنْهِتُ : الأسَدُ
  6. هاتينِ: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه (ها) التَّنبيه،
  7. نُهات: (اسم)
    • النُّهَاتُ : الصَّوتُ من الصَّدر عند المشَقَّة
  8. هَتون: (اسم)
    • الجمع : هُتَّن و هُتُن ، المؤنث : هَتُون ، و الجمع للمؤنث : هُتَّن و هُتُن
    • الهَتُونُ : صيغة مبالغة من هتَنَ: كثير القَطْر
    • سَحَابٌ هَتُونٌ : كَثِيرُ الْمَطَرِ
    • عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ : غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ
  9. هَتُون: (اسم)
    • هَتُون : مؤنت هَتون
  10. هُتُون: (اسم)


    • هُتُون : فاعل من هتَنَ
  11. هُتون: (اسم)
    • مصدر هتَنَ
  12. هاتن: (اسم)
    • هاتن : فاعل من هتَنَ
  13. هاتيك: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفرد المؤنث زيدت عليه هاء التَّنبيه
  14. سَحَابٌ هَتُونٌ:
    • كَثِيرُ الْمَطَرِ.
  15. عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ:
    • غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ.
  16. هَاتَى فلانًا الشيءَ:


    • أَعطاهُ إِياه.
  17. هَاتَى فلانٌ:
    • أَخَذَ.
  18. هَاتَى فلانٌ الشيءَ:
    • قَرَّبَه.
  19. هَاتِ مَا عِنْدَكَ:
    • قُلْ مَا عِنْدَكَ. هَاتِي يَا امْرَأَةُ هَاتُوا يَا رِجَالُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ هَاتِينَ يَا نِسَاءُ هَاتِيَا يَا رَجُلاَنِ وَيَا امْرَأَتَانِقُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . [قرآن].
  20. هَاتِ يَارَجُلُ مَا عِنْدَكَ:
    • اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أَعْطِنِي.
  21. النُّهات : (اسم)
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة
  22. النهات : (اسم)


    • صوت صياح القرد ؛ صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  23. هَاوَأَ : (فعل)
    • هَاوَأَ فلانًا: فاخَرَه
  24. هَتا : (فعل)
    • هَتَا هَتْوًا
    • هَتَا الشيءَ : كَسَرَه، أَو كَسَرَه وَطْئًا بالرِّجل
  25. نَهَتَ : (فعل)
    • نَهَتَ نَهيتًا، ونُهاتًا
    • نَهَتَ القِرْدُ ونحوُهُ: صَاحَ
    • نَهَتَ الأَسدُ: صاح دون الزَّئير
    • نَهَتَ فلانٌ: زحَر
,
  1. هاتَى (المعجم الرائد)
    • هاتى - مهاتاة
      1- هاتاه : أعطاه. 2- هاتى : أخذ. 3- هاتى الشيء : قربه. أتى :
  2. هَاتَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • هَاتَى فلانٌ: أَخَذَ.
      و هَاتَى فلانٌ الشيءَ: قَرَّبَه.
      و هَاتَى فلانًا الشيءَ: أَعطاهُ إِياه.
      ويقال: ما أُهاتيك: ما أُعْطِيك.
      و هَاتَى ناوله إِياه.
  3. هَتُونٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ت ن]. (صِيغَة فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). [يَسْتَوِي فِيهَا الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ].
      1. :-سَحَابٌ هَتُونٌ :- : كَثِيرُ الْمَطَرِ.
      2. :-عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ :- : غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ.
  4. هَاتِ (المعجم الغني)
    • [هـ ي ت].
      1. :-هَاتِ يَارَجُلُ مَا عِنْدَكَ :- : اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أَعْطِنِي.
      2. :-هَاتِ مَا عِنْدَكَ :- : قُلْ مَا عِنْدَكَ. :-هَاتِي يَا امْرَأَةُ :- :-هَاتُوا يَا رِجَالُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ :- :-هَاتِينَ يَا نِسَاءُ :- :-هَاتِيَا يَا رَجُلاَنِ وَيَا امْرَأَتَانِ :-البقرة آية 111قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . (قرآن).
  5. هاتِ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتِ :-
      اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني، وهاتي للمفردة المؤنثة، وهاتيا للمثنى بنوعيه، وهاتوا لجماعة الذكور، وهاتين لجماعة الإناث :-هاتِ الكتابَ، - {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} .
  6. هاتيك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتيك :-
      اسم إشارة للمفرد المؤنث زيدت عليه هاء التَّنبيه (انظر: ت ي ك - تِيكَ) :-هاتيك الفتاة مجتهدة.


  7. هاتيْنِ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاتيْنِ :-
      اسم إشارة للمثنى المؤنث في حالتي النَّصب والجرِّ دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ت ي ن - تَيْن) :- {قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنْكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ} .
  8. هَتون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَتون :-
      جمع هُتَّن وهُتُن، مؤ هَتُون، جمع مؤ هُتَّن وهُتُن: صيغة مبالغة من هتَنَ: كثير القَطْر :-سحابٌ هَتون:-
      • عين هَتون الدَّمع: تصبُّه بغزارة.
  9. هُتون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هُتون :-
      مصدر هتَنَ.
  10. مِنهَت (المعجم الرائد)
    • منهت
      1-أسد
  11. نُهات (المعجم الرائد)
    • نهات
      1- نهات : مصوت. 2- نهات : أسد.
  12. هَتون (المعجم الرائد)
    • هتون - ج، هتن وهتن
      1- هتون : «سحاب هتون» : ذو مطر منصب. 2- هتون : «عين هتون الدمع» : أي تصب الدمع.
  13. هاتِ (المعجم الرائد)
    • هات
      1-هات إسم فعل للأمر بمعنى «أعطني» : «هات الكتاب». وتصريفه : «هات، هاتي، هاتيا، هاتوا. هاتين».
  14. هاتن (المعجم الرائد)
    • هاتن
      1-«سحاب هاتن» : ذو مطر منصب، جمع : هتن وهتن، مؤنث هاتنة جمع : هواتن
  15. هتا (المعجم لسان العرب)
    • "هاتى: أَعطى، وتصريفه كتصريف عاطى؛ قال: والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ.
      وقال بعضهم: الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى.
      والمُهاتاةُ: مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ.
      يقال: هاتى يُهاتي مُهاتاةً، الهاء فيها أَصلية، ويقال: بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ.
      وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك، قال: ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة: قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ،ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ: هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ.
      وتقول: هاتِ لا هاتَيْتَ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ.
      وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له: هاتِ يا رجل، وللاثنين هاتِيا، وللجمع هاتُوا، وللمرأَة هاتي،فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى، وللمرأَتين هاتِيا، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ.
      وتقول: أَنت أَخذته فهاتِه، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه.
      وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً.
      المفضل: هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا؛ ومنه قوله تعالى: قل هاتُوا بُرْهانَكم؛ أَي قَرِّبُوا، قال: ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ.
      وهَتا الشيءَ هَتْواً: كسره وَطْأً برجليه.
      والهِتْيُ والأَهْتاء: ساعات الليل.
      والأَتْهاءُ: الصَّحاري البَعيدةُ.
      "
  16. هتن (المعجم لسان العرب)
    • "هَتَنَتِ السماء تَهْتِنُ هَتْناً وهتوناً وهَتناناً وتَهْتاناً وتَهاتَنَتْ: صَبَّتْ، وقيل: هو من المطر فوق الهَطْلِ، وقيل: الهَتَنان المطر الضعيف الدائم.
      ومطر هَتُون: هَطُولٌ.
      وسحابة هَتُون وسحاب هاتنٌ وسحاب هَتُون، والجمع هُتُن مثل عَمُود وعُمُد.
      قال ابن بري: صوابه مثل صَبُور وصُبُر لأَن عَمُوداً اسم وهَتُوناً صفة.
      وسحائب هُتُنٌ وهُتَّنٌ،وكأَنَّ هُتَّناً على هاتِنٍ أَو هاتِنَة، لأَن فُعَّلاً لا يكون جمع فَعُول.
      والتَّهْتانُ: نحو من الدِّيمةِ؛

      وأَنشد أَبو زيد: يا حَبَّذا نَضْحُكَ بالمَشافِرِ،كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطِرِ وقال النضر: التَّهْتانُ مطرُ ساعةٍ ثم يفتر ثم يعود؛

      وأَنشد للشماخ: أَرْسلَ يوماً دِيمةً تَهْتانا،سَيْلَ المِتانِ يَمْلأُ القُرْيانا

      ويقال: هَتَنَ المطرُ والدمع يَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وتَهْتاناً قَطر؛ وعين هَتُونُ الدَّمْع.
      "
  17. هتَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هتَنَ يهتِن ، هَتْنًا وهُتُونًا ، فهو هاتن :-
      • هَتَنتِ السَّماءُ تتابعت أمطارُها وانصبّت :-هَتَنَ الدمعُ: قَطَر.
  18. هَتا (المعجم الرائد)
    • هتا - يهتو ، هتوا
      1-هتا الشيء : كسره وطأ برجله
  19. هَتَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَتَكَ السِتْرَ وغيرَه يَهْتِكُه فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جَذَبَه فَقَطَعَه من مَوْضِعِه، أو شَقَّ منهُ جُزْءاً فَبَدَا ما وَراءَهُ.
      ـ رجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ: لا يُبالي أن يُهْتَكَ سِتْرُهُ.
      ـ هُتْكَةُ: الاسمُ منه، وساعةٌ من الليلِ.
      ـ هاتَكْناها: سِرْنا في دُجاها.
      ـ هُتْكُ: نِصْفُ الليلِ.
      ـ هِتَكُ: قِطَعُ الغِرْسِ يَتَمَزَّقُ عن الوَلَدِ.
  20. هتأ (المعجم لسان العرب)
    • "هَتَأَه بالعَصا هَتْأً: ضرَبَه.
      وتَهَتَّأَ الثوبُ: تَقَطَّعَ وبَلِيَ، بالتاء باثنتين.
      وكذلك تَهَمَّأَ، بالميم، وتَفَسَّأَ.
      وكلٌّ مذكور في موضعه.
      ومَضَى من الليل هَتْءٌ وهِتْءٌ وهِيتَأٌ وهِيتَاءٌ وهَزيعٌ أَي وقت.
      أَبو الهيثم: جاء بعد هَدْأَةٍ من الليل وهَتْأَةٍ.
      اللحياني: جاء بعد هَتِيءٍ، على فَعِيلٍ، وهَتْءٍ، على فَعْلٍ، وهَتْيٍ، بلا همز، وهِتاءٍ وهِيتاءٍ، مـمدودان.
      ابن السكيت: ذهَب هِتْءٌ من الليل، وما بقيَ إِلا هِتْءٌ، وما بَقيَ من غنمهم إِلا هِتْءٌ، وهو أَقلُّ من الذَّاهبة.
      وفيها هَتَأٌ شديد، غير مـمدود، وهُتُوءٌ، يريدُ شَقٌّ وخَرْقٌ.
      "
  21. هَتَنَتِ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَتَنَتِ السَّماءُ تَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وهَتناناً وتَهْتاناً، وتَهاتَنَتْ: انْصَبَّتْ، أو هو فَوْقَ الهَطْلِ، أو الضَّعيفُ الدائِمُ، أو مَطَرُ ساعةٍ ثم يَفْتُرُ، ثُمَّ يَعُودُ. وسَحابٌ هاتِنٌ وهَتُونٌ,ج: هُتُنُ وهُتَّنٌ.
  22. نهت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهِيتُ والنُّهاتُ: الصيَاح؛ وقيل: هو مثل الزَّحير والطَّحِير؛ وقيل: هو الصوت من الصدر عند المَشَقَّة.
      وفي الحديث: أُرِيتُ الشيطانَ فرأَيته يَنْهِتُ كما يَنْهِتُ القِرْدُ أَي يُصَوِّتُ.
      والنَّهِيتُ أَيضاً: صَوْتُ الأَسدِ دون الزئير؛ نَهَتَ الأَسدُ في زئيره يَنْهِتُ، بالكسر، وأَسَدٌ نَهَّاتٌ، ومُنَهِّتٌ؛

      قال: ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ، إِنْ تَثِبْ فيها، وإِنْ كنْتَ المُنَهِّتَ، تَعْطَبِ أَي وإِن كنتَ الأَسدَ في القوَّة والشِّدَّة.
      وقد اسْتُعِيرَ للحمار: حمار نَهَّاتٌ أَي نَهَّاقٌ، ورجل نَهَّاتٌ أَي زَحَّارٌ.
      "
  23. المِنْهَتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْهَتُ، والمُنْهِتُ : الأسَدُ.
  24. النُّهَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّهَاتُ : الصَّوتُ من الصَّدر عند المشَقَّة.
  25. الهَتُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَتُونُ : الكثيرُ القَطْر.
      يقال: سحابٌ هَتُونٌ، وعينٌ هَتُونُ الدَّمْع.
      [يستوي فيه المذكر والمؤنث]. والجمع : هُتُنٌ، وهُتَّنٌ.


معنى هاتون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَتَنَ** \- [هـ ت ن]. (ف: ثلا. لازم).** هَتَنَ**،** يَهْتِنُ**، مص. هَتْنٌ، هُتُونٌ. 1. "هَتَنَتِ السَّمَاءُ" : هَطَلَ مَطَرُهَا بِحَرَارَةٍ، بِتَتَابُعٍ. 2. "هَتَنَ الدَّمْعُ" : سَالَ وَجَرَى قَطْرَةً قَطْرَةً.
Advertisements
المعجم الوسيط
السماءُ ـِ هَتْناً، وهُتُوناً: هطلت وتتابع مطرها. ويقال: هَتَن الدمعُ: قطر. فهو هاتن. ( ج ) هُتَّن. وهي هاتنة. ( ج ) هواتن.( التَّهْتَان ): مطر يَفْتُر ثم يعود. ( الهَتُون ): الكثير القطر. يقال: سحاب هَتون، وعين هَتون الدَّمْع. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). ( ج ) هُتُن، وهُتَّن.
مختار الصحاح
ه ت ن : أبو زيد التَّهْتَانُ كالديمة وقال النضر التهتان مطر ساعة ثم يفتُر ثم يعُود يقال هَتَنَ المطر والدمع أي قطر وبابه ضرب وجلس و تَهْتَانا أيضا وسحاب هَاتِنٌ و هَتُونٌ
الصحاح في اللغة
 التَهْتانُ: نحوٌ من الديمَةِ. وقال النضر بن شُميلٍ: التَهْتان: مطر ساعةٍ ثم يفتُرْ ثم يعود. يقال: هَتَنَ المطر والدمع يَهْتِنُ هَتْناً وهُتوناً وتَهْتاناً، إذا قَطَرَ متتابعاً. وسحابٌ هاتِنٌ، وسحائبُ هُتَّنٌ، مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ. وسحابٌ هَتونٌ، والجمع هُتُنٌ، مثل عمودٍ وعُمُدٍ.
لسان العرب
هَتَنَتِ السماء تَهْتِنُ هَتْناً وهتوناً وهَتناناً وتَهْتاناً وتَهاتَنَتْ صَبَّتْ وقيل هو من المطر فوق الهَطْلِ وقيل الهَتَنان المطر الضعيف الدائم ومطر هَتُون هَطُولٌ وسحابة هَتُون وسحاب هاتنٌ وسحاب هَتُون والجمع هُتُن مثل عَمُود وعُمُد قال ابن بري صوابه مثل صَبُور وصُبُر لأَن عَمُوداً اسم وهَتُوناً صفة وسحائب هُتُنٌ وهُتَّنٌ وكأَنَّ هُتَّناً على هاتِنٍ أَو هاتِنَة لأَن فُعَّلاً لا يكون جمع فَعُول والتَّهْتانُ نحو من الدِّيمةِ وأَنشد أَبو زيد يا حَبَّذا نَضْحُكَ بالمَشافِرِ كأَنه تَهْتانُ يومٍ ماطِرِ وقال النضر التَّهْتانُ مطرُ ساعةٍ ثم يفتر ثم يعود وأَنشد للشماخ أَرْسلَ يوماً دِيمةً تَهْتانا سَيْلَ المِتانِ يَمْلأُ القُرْيانا ويقال هَتَنَ المطرُ والدمع يَهْتِنُ هَتْناً وهُتُوناً وتَهْتاناً قَطر وعين هَتُونُ الدَّمْع
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: