وصف و معنى و تعريف كلمة هاج:


هاج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح هاج في معاجم اللغة العربية:



هاج

جذر [هاج]

  1. هاجٍ: (اسم)
    • هَاجٍ ، الْهَاجِيٌ
    • [ ه ] ( فاعل من هَجَا ) عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ
  2. هاجٍ: (اسم)
    • هاجٍ : فاعل من هجا
  3. هاجَ: (فعل)
    • هاجَ يهيج ، هِجْ ، هَيْجًا وهَيَجانًا وهِياجًا ، فهو هائج ، والمفعول مَهِيج - للمتعدِّي
    • هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً : اِضْطَرَبَتْ ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ
    • هَاجَ الغَاضِبُ هَيْجًا ، وهِيَاجًا ، وهَيَجانًا : : ثَارَ ، صَخِبَ ، مَاجَ
    • هَاجَتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • هَاجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ ، كَثُرَ رِيحُهَا
    • هَاجَتِ الإِبِلُ : عَطَشَتْ
    • هَاجَ الإِبِلَ : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ
    • هاج البحرُ : اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ
    • هاجَ الفحلُ : هدَر ، اشتهى الضّرابَ
    • هاجتِ الحربُ بينهم : اشتعلت بعد صلح
    • هاجه الشَّيء : أثاره
    • هاج النَّباتُ هَيْجًا : جفّ ويَبِس واصفرَّ
    • هَاجَت الأَرضُ هَيْجًا ، وهَيَجَانًا : يَبِسَ بقلُها
  4. هاجّ: (اسم)

    • هاجّ : فاعل من هَجَّ
  5. اِلهاجَّ: (فعل)
    • اِلْهَاجَّ الشيءُ : اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه
    • والْهَاجَّتْ عينُه : اختلط بها النُّعاسُ
  6. إِهاجة: (اسم)
    • مصدر أهاجَ
    • الإهاجة الذَّاتيّة : إشباع الشَّهوة الجنسيّة دون مؤثِّر خارجيّ
  7. إِلهاج: (اسم)
    • إلهاج : مصدر أَلهَجَ
  8. إِهاجة: (اسم)
    • إهاجة : مصدر أَهاجَ


  9. مَهِيج: (اسم)
    • مَهِيج : اسم المفعول من هاجَ
  10. مَهاييجُ: (اسم)
    • مَهاييجُ : جمع مِهْياج
  11. مُهيَّج: (اسم)
    • مُهيَّج : اسم المفعول من هَيَّجَ
  12. مُهيِّج: (اسم)
    • اسم فاعل من هيَّجَ
    • عقار مُهيِّج : مثير للشَّهوة
    • مُهَيِّجُ الْجُمْهُورِ : مُحَرِّضٌ
    • المُهيِّج المضادّ : ( طب ) عامل مثير لالتهاب موضعيّ لتخفيف الالتهاب في الأنسجة المحيطة أو التّحتيّة
  13. مُهيِّج: (اسم)
    • مُهيِّج : فاعل من هَيَّجَ


  14. مُهيج: (اسم)
    • مُهيج : فاعل من أَهاجَ
  15. مِهياج: (اسم)
    • المِهْيَاجُ : النَّزوعُ إِلى وطنه
    • المِهْيَاجُ : الجملُ الذي يعطَش قبل غيره من الإِبل
  16. هَجَّ: (فعل)
    • هَجَّ هَجَجْتُ ، يهُجّ ، اهْجُجْ / هُجّ ، هَجًّا وهجيجًا ، فهو هاجّ
    • هَجَّ الرَّجُلُ : فَرَّ هَارِباً مِنْ ظُلْمٍ إِلَى مَكَانٍ بَعِيدٍ
    • هَجَّتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ وَسُمِعَ صَوْتُ اسْتِعَارِهَا
    • هَجَّ الْجِدَارَ : هَدَّمَهُ
    • هَجَّتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ
  17. هَجَّجَ: (فعل)
    • هجَّجَ يهجِّج ، تهجيجًا ، فهو مُهجِّج ، والمفعول مُهجَّج
    • هَجَّجَ النَّارَ : أَجَّجَهَا ، أَوْقَدَهَا حَتَّى سُمِعَ صَوْتُ اتِّقَادِهَا
    • هَجَّجَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ
    • هَجَّجَ : غارت عينُه في رأْسه من جوع أَو عطش أَو إِعْياء
    • هجَّج الشَّخْصَ : أجبره على الفِرار من مكانه ظُلْمًا وقهرًا
  18. هَجيَ: (فعل)
    • هَجِيَ هَجْيًا و هَجًى
    • هَجِيَ البيتُ : انكشفَ
    • هَجِيَ العينُ : غارت
    • هَجِيَ الرجلُ هَجًى : اشتدَّ جُوعُه


  19. هَيَجان: (اسم)
    • مصدر هاجَ
    • هَيَجان الجماهير : حركة اضطرابها في مختلف الاتّجاهات
  20. هَيْج: (اسم)
    • هَيْج : مصدر هاجَ
  21. هَيَّجَ: (فعل)
    • هيَّجَ يُهيِّج ، تهييجًا ، فهو مُهيِّج ، والمفعول مُهيَّج
    • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ ، حَرَّكَهُ
    • هيَّج فلانًا : أثاره لفعل شيء مكروه
    • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم : أهاجه ، أثاره واستفزّه
    • هَيَّجَهُ عَلَيْهِ : أَثَارَهُ عَليْهِ
  22. هَيج: (اسم)
    • مصدر هَاجَ
    • اِنْدَلَعَ الْهَيْجُ بَيْنَ القُوَّتَيْنِ : الْحَرْبُ
    • اِشْتَدَّ الْهَيْجُ : الْحَرْبُ الشَّدِيدَةُ
    • أَحْدَثَ هَيْجاً بَيْنَ النَّاسِ : فِتْنَةً
    • الهَيْجُ : الحربُ
    • الهَيْجُ الرِّيحُ الشديدة
    • الهَيْجُ الفتنة
    • ُ
    • مصدر هاجَ
    • ريح شديدة
    • حرب
    • فتنة
  23. هَيجاء: (اسم)
    • الهَيْجَاءُ : الحربُ


  24. هُجُج: (اسم)
    • هُجُج : جمع هَجِيْجُ
  25. هِياج: (اسم)
    • هِياج : مصدر هاجَ
,
  1. هاجَ
    • ـ هاجَ يَهيجُ هَيْجاً وهَيَجاناً وهِياجاً : ثارَ ، كاهْتاجَ وتَهَيَّجَ ، وأثارَ ،
      ـ هَاجَتِ الإِبِلُ : عَطِشَتْ ،
      ـ هَاجَ النَّبْتُ : يَبِسَ .
      ـ هائِجُ : الفَحْلُ يَشْتَهِي الضِّرابَ ، والفَوْرَةُ ، والغَضَبُ .
      ـ هَيْجاء ، ُ وهَيْجى : الحَرْبُ .
      ـ هِياجُ : القِتالُ .
      ـ هَيَّاجٌ : ابنُ بَسَّامٍ ، وابنُ بِسْطامٍ : مُحَدِّثانِ .
      ـ تَهَايَجُوا : تَواثَبوا .
      ـ مِهْياجُ : الناقَةُ النَّزُوعُ إلى وطَنِها ، والجَمَلُ الذي يَعْطَشُ قَبْلَ الإِبِلِ .
      ـ هاجَةُ : الضِّفْدِعَةُ الأُنْثى ، الجمع : هاجاتٌ .
      ـ يومُ هَيْجٍ : ريحٍ ، أو غيمٍ ومَطَرٍ .
      ـ هائِجَةُ : أرضٌ يَبِسَ بَقْلُها أو اصْفَرَّ .
      ـ أهاجَهُ : أيْبَسَهُ .
      ـ أهْيَجَها : وجَدَها هائِجَةَ النَّباتِ .
      ـ هِيجِ ، وهِجْ : من زَجْرِ النَّاقَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هاج البحر
    • اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ ° هاجتِ السَّماءُ

    المعجم: عربي عامة

  3. هاج الفحل
    • هدَر ، اشتهى الضّرابَ .

    المعجم: عربي عامة

  4. هاج القوم
    • ثاروا وغضبوا لضررٍ أو عسرٍ :- هاج النّاسُ من ارتفاع الأسعار :-? هاج هائجُه

    المعجم: عربي عامة

  5. هاج النّبات
    • جفّ ويَبِس واصفرَّ :- { ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا }.

    المعجم: عربي عامة

  6. هَاجَ
    • هَاجَ النبتُ هَاجَ ِ هَيْجًا : يَبِسَ واصفرَّ .
      وفي التنزيل العزيز : الزمر آية 21 ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ) ) .
      و هَاجَ الأَرضُ هَيْجًا ، وهَيَجَانًا : يَبِسَ بقلُها .
      فهي هائجةٌ .
      و هَاجَ القومُ هَيْجًا ، وهِيَاجًا ، وهَيَجانًا : ثارُوا لمشقَّة أَو ضرر .
      ويقال : هاج الشرُّ ، وهاجت الحربُ بينهم .
      و هَاجَ الإِبلُ : عَطِشَت .
      و هَاجَ السماءُ : تغيَّمت وكثُرَ ريحُها .
      و هَاجَ الشيءَ ، أَو فلانًا : أَثاره .
      ويقال : هاج الإِبلَ : حرَّكها بالليل إِلى المورد والكلإِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَاجَ
    • [ هـ ي ج ]. ( ف : ثلاثي لازم متعد بحرف ). هَاجَ ، يَهِيجُ ، مصدر هَيْجٌ ، هِيَاجٌ ، هَيَجَانٌ .
      1 . :- هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً :- : اِضْطَرَبَتْ ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ . :- هَاجَ مَوْجُ الْبَحْرِ .
      2 . :- هَاجَ الغَاضِبُ :- : ثَارَ ، صَخِبَ ، مَاجَ . :- لَمْ يَهِجْ طُولَ حَيَاتِهِ كَمَا هَاجَ هَذَا الصَّبَاحَ :- :- هَاجَ الْجُمْهُورُ وَعَصَفَ بِهِمْ غَضَبٌ جَمُوحٌ :- :- هَاجَتِ الْحَرْبُ بَيْنَهُمْ :- :- هَاجَ النَّاسُ ومَاجُوا ورَجَعُوا إلَى الْمَسْجِدِ . ( أحمد التوفيق ).
      3 . :- هَاجَ النَّبْتُ :- : يَبِسَ وَاصْفَرَّ . الزمر آية 21 ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ( قرآن ).
      4 . :- هَاجَتِ الأَرْضُ هَيْجاً وهَيَجَاناً :- : يَبِسَ بَقْلُهَا .
      5 . :- هَاجَتِ السَّمَاءُ :- : تَغَيَّمَتْ ، كَثُرَ رِيحُهَا .
      6 . :- هَاجَتِ الإِبِلُ :- : عَطَشَتْ .
      7 . :- هَاجَ الإِبِلَ :- : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ .

    المعجم: الغني

  8. هَاجٍ
    • [ هـ ج و ]. ( فاعل من هَجَا ). :- عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ :- : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ .

    المعجم: الغني

  9. هاجَ 2
    • هاجَ 2 يَهيج ، هِجْ ، هَيْجًا ، فهو هائج :-
      هاج النَّباتُ جفّ ويَبِس واصفرَّ :- { ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. هاج
    • هاج - يهيج ، هيجا وهياجا وهياجا وهيجانا
      1 - هاج الشيء : ثار وتحرك « هاج الغضب ». 2 - هاج البحر : اضطرب وتحرك . 3 - هاج : إضطرب وتحرك من حمقه . 4 - هاج : شجع ورمى نفسه في الأمر بشدة . 5 - هاجه ، أو به : أثاره وبعثه . 6 - هاج الجمال : حركها بالليل الى الماء أو العشب . 7 - هاجت الجمال : عطشت . 8 - هاج النبت : يبس واصفر . 9 - هاجت الأرض : أخذ نباتها ييبس . 11 - هاجت السماء : غامت وكثرت ريحها . هاه : 12 - هاج :

    المعجم: الرائد

  11. هَجَّ
    • هَجَّ هَجَجْتُ ، يهُجّ ، اهْجُجْ / هُجّ ، هَجًّا وهجيجًا ، فهو هاجّ :-
      • هجَّتِ النَّارُ اتَّقدت وسُمع صوت اشتعالِها .
      هَجَّ الشَّخصُ : فرَّ إلى مكان بعيد من ظُلمٍ ونحوه كأنّه اشتعلت ناره :- هَجّ من بلاده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. هاجى
    • هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى :-
      هاجى خصمَه هجَاه ، ذمَّه :- هاجى الفرزدقُ جريرًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. هجا
    • هجا يهجُو ، اهْجُ ، هِجاءً وهَجْوًا ، فهو هاجٍ ، والمفعول مَهجُوّ :-
      هجا الشَّاعرُ فلانًا ذمَّه وعدَّد معايبَه :- اشتُهر الحُطيئةُ بالهجاء ، - وكم علَّمتُه نَظْمَ القوافي ... فلمَّا قال قافية هجاني :-
      • الهاجيان : قائل الهجاء وراويه .
      هجا الحروفَ : عدَّدها بأسمائها .
      هجا الكتابَ : قرَأَه ، تعلّمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. هاجَ 1
    • هاجَ 1 يهيج ، هِجْ ، هَيْجًا وهَيَجانًا وهِياجًا ، فهو هائج ، والمفعول مَهِيج ( للمتعدِّي ) :-
      هاج البحرُ اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ
      • هاجتِ السَّماءُ : تغيَّمت وكثُر ريحُها .
      هاج القومُ : ثاروا وغضبوا لضررٍ أو عسرٍ :- هاج النّاسُ من ارتفاع الأسعار :-? هاج هائجُه : ثار غضبُه .
      هاجَ الفحلُ : هدَر ، اشتهى الضّرابَ .
      • هاجتِ الحربُ بينهم : اشتعلت بعد صلح . • هاج الشَّيءَ : أثاره :- هاجني الشَّوقُ إلى الوطن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. هجج
    • " الليث : هجَّجَ البعيرُ يُهَجِّجُ إِذا غارَتْ عَيْنُه في رأْسِه من جُوعٍ أَو عَطشٍ أَو إِعْياءٍ غير خِلْقةٍ ؛

      قال : إِذا حِجَاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا الأَصمعي : هَجَّجَتْ عَينُه : غارَتْ ؛ وقال الكميت : كأَنَّ عُيُونَهُنَّ مُهَجِّجات ، إِذا راحَتْ من الأُصُلِ الحَرُور وعَينٌ هاجَّةٌ أَي غائرةٌ .
      قال ابن سيده : وأَما قولُ ابْنةِ الخُسِّ حين قيلَ لها : بِمَ تَعْرِفِينَ لِقاحَ ناقتِك ؟ فقالت : أَرى العينَ هاجّ ، والسنامَ راجّ ، وتَمْشي فَتَفاجَّ ؛ فإِما أَن يكونَ على هَجَّتْ وإِن لم يُستعمَلْ ، وإِما أَنها ، قالت هاجّاً ، اتباعاً لقولهم راجّاً ، قال : وهم ممن يَجْعلون للإِتْباع حُكْماً لم يكن قبل ذلك ، وقالت : هاجّاً ، فذكَّرتْ على إِرادة العُضْوِ أَو الطَّرْفِ ، وإِلاَّ فقد كان حُكْمُها أَن تقول هاجَةً ؛ ومِثلُه قولُ الآخرِ : والعَينُ بالإِثْمِدِ الحارِيِّ مَكْحُولُ على أَن سيبويه إِنما يَحْملُ هذا على الضرورة ؛ قال ابن سيده : ولَعَمْري إِنَّ في الإِتْباع أَيضاً لَضرورةً تُشْبهُ ضرورةَ الشِّعر .
      ورَجلٌ هَجاجَةٌ : أَحْمَقُ ؛ قال الشاعر : هَجَاجةٌ مُنْتَخَبُ الفُؤَادِ ، كأَنَّه نَعامةٌ في وادِي شمر : هَجَاجَةٌ أَي أَحَمَقُ ، وهو الذي يَسْتَهِجُّ على الرأْي ، ثم يَرْكَبُه ، غَوِيَ أَم رَِشِدَ ، واستهاجُه : أَن لا يُؤَامِرَ أَحداً ويَرْكَبَ رأْيه ؛

      وأَنشد : ما كان يَرْوِي في الأُمورِ صنيعةً ، أَزمانَ يَرْكَبُ فيكَ أُمَّ هَجَاجِ والهَجاجةُ : الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالترابِ ، والعَجاجةُ : مِثلُها .
      وركِبَ فلانٌ هَجاجَ ، غيرَ مُجْرًى ، وهَجاجِ ، مَبنيّاً على الكسر مثل قَطامِ : ركِبَ رأْسَه ؛ قال المُتَمَرِّس بنُ عبد الرحمن الصُّحاريُّ : وأَشْوَس ظالم أَوْجَيْتُ عنِّي ، فأَبْصَرَ قَصْدَه بعد اعْوِجاجِ تَرَكْتُ به نُدُوباً باقِياتٍ ، وبايَعَني على سِلْمٍ دُماجِ فلا يَدَعُ اللِّئامُ سبيلَ غَيٍّ ، وقد رَكِبُوا ، على لَوْمي ، هَجاجِ قوله : أَوْجَيْت أَي مَنَعْت وكَفَفْت .
      والنُّدُوب : الآثارُ ، واحدُها نَدْبٌ .
      والدُّماجُ ، بضم الدال : الصُّلْحُ الذي يُرادُ به قطْعُ الشَّرِّ .
      وهَجَاجَيْك ههنا وههنا أَي كُفّ .
      اللحياني : يقال للأَسدِ والذِّئب وغيرهما ، في التسكين : هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ ، على تقدير الاثنين ؛ الأَصمعي : تقول للناس إِذا أَرَدْتَ أَن يَكُفُّوا عن الشيء : هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ .
      شمر : الناس هَجاجَيْكَ ودَوَالَيْكَ أَي حَوَالَيْكَ ؛ قال أَبو الهيثم : قولُ شمر الناس هُجَاجيك في معنى دَوَالَيْكَ باطلٌ ، وقوله معنى دَوَالَيْكَ أَي حواليك كذلك باطلٌ ؛ بل دواليك في معنى التَّداوُل ، وحَوَالَيْكَ تثنيةُ حَوْلك .
      تقول : الناس حولك وحوليك وحواليك ؛ قال : فأَما رَكِبُوا في أَمرهم هَجاجَهم أَي رأْيهم الذي لم يُرَوُّوا فيه .
      وهَجاجَيْهم تثنية .
      قال الأَزهري : أُرى أَن أَبا الهيثم نظر في خط بعض من كتب عن شَمِرٍ ما لم يَضبِطْه ، والذي يشبه أَن شمراً ، قال : هَجاجَيْك مثل دَوَالَيْك وحَوالَيْك ، أَراد أَنه مثله في التثنية لا في المعنى .
      وهَجِيجُ النار : أَجِيجُها ، مثل هَراقَ وأَراقَ .
      وهَجَّتِ النارُ تَهُجُّ هَجّاً وهَجِيجاً إِذا اتَّقَدَتْ وسمعتَ صوتَ استعارها .
      وهَجَّجَها هو ، وهَجَّ البيتَ يَهُجُّه هَجّاً : هَدَمه ؛

      قال : أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تَزَالُ تَهُجُّه شَمالٌ ، ومِسْيافُ العَشِيِّ جَنُوبُ ؟ ابن الأَعرابي : الهُجُجُ الغُدْران .
      والهَجِيجُ : الخَطُّ في الأَرض ؛ قال كُراع : هو الخط الذي يخط في الأَرض للكهانة ، وجمعه هُجَّانٌ ؛ قال بعضهم : أَصابنا مطر سالت منه الهُجَّان ؛ وقيل : الهَجِيجُ الشَّقُّ الصغير في الجبل ، والجمع كالجمع .
      ووادٍ هَجِيجٌ وإِهْجِيجٌ : عميق ، يمانية ، فهو على هذا صفة .
      وقال ابن دريد : الهَجِيجُ والإِهْجِيجُ وادٍ عميق ، فكأَنه على هذا اسم .
      وهَجْهَجَ الرجلَ : رَدَّه عن كل شيء .
      والبعير يُهاجُّ في هديره .
      يردّده .
      وفحل هَجْهاجٌ ، في حكاية شدَّة هديره ، وهَجْهَجَ الفحلُ في هديره .
      وهَجْهَجَ السبُعَ ، وهَجْهَجَ به : صاح به وزجره ليَكُفَّ ؛ قال لبيد : أَو ذُو زَوائِدَ لا يُطافُ بأَرضِه ، يَغْشَى المُهَجْهِجَ كالذَّنُوبِ المُرْسَلِ يعني الأَسد يغشى مُهَجْهِجاً به فَيَنْصَبُّ عليه مُسرعاً فيفترسه .
      الليث : الهَجْهَجةُ حكاية صوت الرجل إِذا صاح بالأَسد .
      الأَصمعي : هَجْهَجْتُ بالسبع وهَرَّجْتُ به ، كلاهما إِذا صحت به ؛ ويقال لزاجر الأَسد : مُهَجْهِجٌ ومُهَجْهِجةٌ .
      وهَجْهَجَ بالناقة والجمل : زجرهما ، فقال لهما : هِيجْ ، قال ذو الرمة : أَمْرَقْتُ من جَوْزِه أَعْناقَ ناجِيَةٍ تَنْجُو ، إِذا ، قال حادِيها لها : هِيج ؟

      ‏ قال : إِذا حَكَوْا ضاعَفوا هَجْهجَ كما يضاعفونَ الوَلْوَلَةَ من الوَيل ، فيقولون وَلْوَلَتِ المرأَةُ إِذا أَكثرت من قول الوَيْل . غيره : هَجْ في زجر الناقة ؛ قال جَنْدل : فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السَّمائِم الأَواجِجِ ، وقِيلُ : عاجٍ ؛ وأَيا أَياهِجِ فكسر القافية .
      وإِذا حكيت قلت : هَجْهَجْتُ بالناقة .
      الجوهري : هَجْهَجَ زجرٌ للغنم ، مبني على الفتح (* قوله « مبني على الفتح إلخ »، قال المجد مبني على السكون ، وغلط الجوهري في بنائه على الفتح ، وإِنما حركه الشاعر للضرورة اهـ .)؛ قال الراعي واسمه عُبيد بن الحُصَين يهجو عاصم بن قيس النُّمَيريّ ولَقَبُه الحَلالُ : وعَيَّرَني ، تِلكَ ، الحَلالُ ، ولم يكن ليَجعَلَها لابن الخَبيثةِ خالِقُهْ ولكنما أَجْدَى وأَمتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيهِ ، بِهَجْهَجَ ، ناعِقُه وكان الحَلالُ قد مَرَّ بإِبل للراعي فعَيَّره بها ، فقال فيه هذا الشعر .
      والفِرْق : القطيع من الغنم .
      ويخشِّيه : ُيفزِعه .
      والناعق : الراعي ؛ يريد أَن الحَلالَ صاحب غنم لا صاحب إِبل ، ومنها أَثْرَى ، وأَمتَع جَدُّه بالغنم وليس له سواها ، يقول له : فلِمَ تُعَيِّرُني إِبلي ، وأَنت لم تملك إِلاَّ قطيعاً من غنم ؟ اللحياني : ماء هُجَهِجٌ لا عَذْب ولا ملح .
      ويقال : ماءُ زمزم هُجَهِجٌ .
      والهَجْهَجَةُ : صوتُ الكُرْدِ عند القتال .
      وظَلِيمٌ هَجْهاجٌ وهُجاهِجٌ : كثير الصوت ، والهَجْهاجُ : النَّفور ، وهو أَيضاً الجافي الأَحمق .
      والهَجْهاجُ أَيضاً : المُسِنُّ .
      والهَجْهاجُ والهَجْهاجَةُ : الكثير الشر الخفيف العقل .
      أَبو زيد : رجل هَجْهاجةٌ ، وهو الذي لا عقل له ولا رأْي .
      ورجل هَجْهاج : طويل ، وكذلك البعير :، قال حُمَيد بن ثور : بَعِيدُ العَجْبِ ، حينَ تَرى قَراهُ من العِرْنِينِ ، هَجْهاجٌ جُلالُ ويوم هَجْهاج : كثير الريح شديد الصوت ؛ يعني الصوت الذي يكون فيه عن الريح .
      والهَجْهَجُ : الأَرض الجَدْبَةُ التي لا نباتَ بها ، والجمع هَجاهج ؛

      قال : فجِئتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهادِجِ ، قُيِّدَ في أَرامِل العَرافِجِ ، في أَرضِ سَوْءٍ جَدْبَةٍ هَجاهِجِ جمع على إِرادة المواضع .
      وهَجْ هَجْ ، وهَجٍ هَجٍ ، وهَجَا هَجَا : زَجْرٌ للكلبِ ، وأَورده الأَزهري هذه الكلمات ، قال : يقال للأَسد والذئب وغيرهما في التسكين .
      قال ابن سيده : وقد يقال هَجَا هَجَا للإِبل ؛ قال هِمْيان : تَسْمَعُ للأَعْبُدِ زجْراً نافِجَا ، من قِيلِهم : أَيا هَجا أَيا هَج ؟

      ‏ قال الأَزهري : وإِن شئت قلتهما مرة واحدة ؛ وقال الشاعر : سَفَرَتْ فقلتُ لها : هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ ، فذَكَرْتُ ، حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا (* قوله « ضبارا »، قال شارح القاموس كذا وجدته بخط أَبي زكريا .
      ومثله بخط الأَزهري .
      وأَورده أَيضاً ابن دريد في الجمهرة ، وكذلك هو في كتاب المعاني ، غير أن في نسخة الصحاح هبارا بالهاء اهـ .
      وقد استشهد الجوهري بالبيت في هـ ب ر على أن الهبار القرد الكثير الشعر ، لا على انه اسم كلب ، وتبعه صاحب اللسان هناك .
      قال الشارح ، قال الصاغاني : والرواية ضبارا ، بالضاد المعجمة ، وهو اسم كلب ، والبيت للحارث بن الخزرج الخفاجي وبعده : وتزينت لتروعني بجمالها * فكأنما كسي الحمار خمارا فخرجت أعثر في قوادم جبتي * لولا الحياء أطرتها احضارا ) وضَبَّار : اسم كلب ، ورواه اللحياني : هَجِي .
      الأَزهري : ويقال في معنى هَجْ هَجْ : جَهْ جَهْ ، على القلب .
      ويقال : سير هَجَاجٌ : شديد ؛ قال مُزاحمٌ العُقَيْلِيُّ : وتَحْتي من بَناتِ العِيدِ نِضْوٌ ، أَضَرَّ بنِيِّه سَيْرٌ هَجاجُ الجوهري : هَجْ ، مخفف ، زجر للكلب يسكَّن وينوّن كما يقال : بَخْ وبَخٍ ، ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح : المُسْتَهِجُّ الذي ينطق في كل حق وباطل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. هيج
    • " هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً ، وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً ، واهْتاجَ ، وتَهَيَّجَ : ثار لمشقة أَو ضرر .
      تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه .
      يتعدَّى ولا يتعدَّى .
      وهَيَّجَه وهايَجَه ، بمعنى ؛ وقوله : إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني ، ولو تَعَزَّيْتُ عنها ، أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير ، لأَنه لمَّا ، قال هَيَّجني ، دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به .
      وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي ، والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً ؛ قال الراعي : قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ ، إِنها على الشَّوْقِ ، إِخوانَ العَزاءِ ، هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج .
      وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ : أَيبسته .
      ويوم الهِياج : يوم القتال .
      وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال .
      وهاجَ الشَّرُّ بين القوم (* قوله « فهو هائج » كذا بالأصل ، وهو مستدرك مع ما قبله .) وهَيْجٌ : يبس واصفرَّ وطال ، فهو هائج .
      وفي التنزيل : ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا ؛ وأَرض هائجة : يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ ؛ وفي الحديث : تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ ؛ ومنه الحديث : كنا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ ؛ وفي حديث علي ، رضوان الله عليه : لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم ؛ أَراد : من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل ، كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ .
      وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً : يبس بقلها .
      وأَهْيَجها : وجَدَها هائجة النبات ؛ قال رؤبة : وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ

      ويقال : يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ .
      ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح ؛ قال الراعي : ونارِ وَدِيقَةٍ ، في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى ، نَصَبْتُ له الحَنِينا ‏

      ويروى : ‏ يوم ريح .
      الأَصمعي : يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ : هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ ؛

      وأَنشد للراعي : تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ ، وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ : الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة ، والجمع هاجاتٌ ، وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ ، ويقال هُيَيْجة ، وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ .
      وهِيجِ ، كسر بغير تنوين : مِن زجر الناقة خاصة ؛

      قال : تَنْجُو إِذا ، قال حادِيها لها : هِيجِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى هاج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَاجٍ**،** الْهَاجِي**، ةٌ - [هـ ج و]. (فا. من هَجَا). "عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ" : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ.
معجم الغني
**هَاجَ** - [هـ ي ج]. (ف : ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَاجَ**،** يَهِيجُ**، مص. هَيْجٌ، هِيَاجٌ، هَيَجَانٌ. 1. "هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً" : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ . "هَاجَ مَوْجُ الْبَحْرِ". 2. "هَاجَ الغَاضِبُ" : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ. "لَمْ يَهِجْ طُولَ حَيَاتِهِ كَمَا هَاجَ هَذَا الصَّبَاحَ" "هَاجَ الْجُمْهُورُ وَعَصَفَ بِهِمْ غَضَبٌ جَمُوحٌ" "هَاجَتِ الْحَرْبُ بَيْنَهُمْ" "هَاجَ النَّاسُ ومَاجُوا ورَجَعُوا إلَى الْمَسْجِدِ". (أحمد التوفيق). 3. "هَاجَ النَّبْتُ" : يَبِسَ وَاصْفَرَّ.** ![الزمر آية 21]**** ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً**! (قرآن). 4. "هَاجَتِ الأَرْضُ هَيْجاً وهَيَجَاناً" : يَبِسَ بَقْلُهَا. 5. "هَاجَتِ السَّمَاءُ" : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا. 6. "هَاجَتِ الإِبِلُ" : عَطَشَتْ. 7. "هَاجَ الإِبِلَ" : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتاجَ يهتاج، اهْتَجْ، اهتياجًا، فهو مُهتاج • اهتاج النَّاسُ: ثاروا لضررٍ أو مشقّة "اهتاج الثورُ لرؤية اللَّون الأحمر".
المعجم الوسيط
النبتُ ـِ هَيْجاً: يبس واصفرّ. وفي التنزيل العزيز: {ثُمّ يهيج فتراه مصفرًّا}. وـ الأرضُ هَيْجاً، وهَيَجَاناً: يبس بقلها. فهي هائجة. وـ القومُ هَيْجاً، وهِيَاجاً، وهَيَجَاناً: ثاروا لمشقَّة أو ضرر. ويقال: هاج الشرّ، وهاجت الحرب بينهم. وـ الإبلُ: عطشت. وـ السّماءُ: تغيَّمت وكثر ريحها. وـ الشيءَ أو فلاناً: أثاره. ويقال: هاج الإبل: حرّكها باللّيل إلى المورد والكلأ.( أهَاجَ ): يقال: أهاجت الرِّيح النبت: أيبسته.( أهْيَجَ ) الأرضَ: وجدها هائجة النبات.( هَايَجَ ) فلان فلاناً: أثاره. وـ قاتله.( هَيَّجَه ): أثاره.( اهْتَاجَ ): ثار لمشقَّة أو ضرر. ( تَهَايَجَ ) القومُ: تواثبوا للقتال.( تَهَيَّجَ ) الشيءُ: مبالغة في هاج.( المِهْيَاج ): النُّزوع إلى وطنه. وـ الجمل الذي يعطش قبل غيره من الإبل.( الهَائِج ): الفَوْرة والغضب. يقال: هاج هائجه.( الهَاجَة ): الضِّفدعة الأُنثى. وـ النَّعامة. وـ النَّعْجَة ونحوها لا تشتهي الفحل.( الهَيْج ): الحرب. وـ الرِّيح الشديدة. وـ الفتنة.( الهَيْجَاء ): ( ويقصر ): الحرب.( الهِيَاج ): الهيجاء.
الرائد
* هاج يهيج: هيجا وهياجا وهياجا وهيجانا. (هيج) 1-الشيء: ثار وتحرك «هاج الغضب». 2-البحر: اضطرب وتحرك. 3-إضطرب وتحرك من حمقه. 4-شجع ورمى نفسه في الأمر بشدة. 5-ه أو الشيء، أو به: أثاره وبعثه. 6-الجمال: حركها بالليل الى الماء أو العشب. 7- ت الجمال: عطشت. 8-النبت: يبس واصفر. 9-ت الأرض: أخذ نباتها ييبس. 10-ت السماء: غامت وكثرت ريحها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: