وصف و معنى و تعريف كلمة هاجم:


هاجم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و جيم (ج) و ميم (م) .




معنى و شرح هاجم في معاجم اللغة العربية:



هاجم

جذر [هجم]

  1. هاجَمَ: (فعل)
    • هاجمَ يهاجم ، مُهاجمةً ، فهو مُهاجِم ، والمفعول مُهاجَم
    • هاجم العدوَّ : هجَم عليه ؛ اندفع نحوه فجأةً دون ترقُّب
    • هَاجَمَ مَدِينَةً : اِكْتَسَحَهَا ، اِجْتَاحَهَا
    • هَاجَمَ خَصْمَهُ : اِنْتَقَدَهُ
    • هَاجَمَهُ : هَجَمَ عليه
  2. هاجم: (اسم)
    • هاجم : فاعل من هَجَمَ
  3. أَهجام: (اسم)
    • أَهجام : جمع هَجم
  4. مُتهاجِم: (اسم)

    • مُتهاجِم : فاعل من تَهاجَمَ
  5. مُهاجَم: (اسم)
    • مُهاجَم : اسم المفعول من هاجَمَ
  6. مُهاجَمة: (اسم)
    • مصدر هَاجَمَ
  7. مُهاجِم: (اسم)
    • فاعل من هَاجَمَ
    • جُنْدِيٌّ مُهاجِمٌ : مُنْدَفِعٌ إلى الْمَعْرَكَةِ
    • الْمُهَاجِمُ الأَيْمَنُ فِي فَرِيقِ كُرَةِ القَدَمِ : اللاَّعِبُ الَّذِي يَحْتَلُّ مَكَانَةً فِي صَفِّ مُدَافِعِ الْخَصْمِ الْمُهَاجِمُ الأَيْسَرُ
  8. مُهاجِم: (اسم)
    • مُهاجِم : فاعل من هاجَمَ


  9. مُهاجمة: (اسم)
    • مُهاجمة : مصدر هاجَمَ
  10. هَجَمَ: (فعل)
    • هجَمَ / هجَمَ على يهجُم ، هُجُومًا وهَجْمًا ، فهو هاجم ، والمفعول مهجوم عليه
    • هجَم البردُ أو الشِّتاءُ : دخَل ، أتى بسرعة
    • هجَم على عَدوِّه : دخَل عليه فجأة دون ترقُّب أو انتظار ، أو أسرع في دخوله ، انقضّ عليه بغتة على غفلة منه
    • هَجَمَ الْعَدُوَّ : طَرَدَهُ
    • هَجَمَ الدَّابَّةَ : سَاقَهَا شَدِيداً
    • هَجَمَ مَا فِي الضَّرْعِ : حَلَبَهُ كُلَّهُ
    • هَجَمَ الْحَرُّ الدَّابَّةَ : أَسَالَ عَرَقَهَا
    • هَجَمَ الرَّجُلُ مُتَأَمِّلاً : سَكَتَ ، أَطْرَقَ
    • هَجَمَ الْمَرَضُ : فَتَرَ ، ذَهَبَ
    • هَجَمَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ
    • هَجَمَ الْبَيْتُ : تَحَطَّمَ ، تَهَدَّمَ ، سقَطَ هَجَمَ عَلَيْهِمُ الْبَيْتُ
    • هَجَمَ المكانَ ونحوَهُ هَجْمًا : اقتحمه
    • هَجَمْنَا الخيلَ على القوم ، وهَجَمْنَا بها : أَدخلناها عليهم
    • والريحُ تَهْجُمُ الترابَ على الدار : تُلقيه عليها
  11. هَجْم: (اسم)
    • هَجْم : مصدر هَجَمَ
  12. هَجَّمَ: (فعل)
    • هجَّمَ يهجِّم ، تَهجيمًا ، فهو مُهجِّم ، والمفعول مُهجَّم
    • هجَّم فلانًا : جعله يهجِم
  13. هَجّام: (اسم)
    • الجمع : هَجّانون و هجّانة
    • الهَجَّامُ : صيغة مبالغة من هجَمَ / هجَمَ على ، الشُّجاعُ الكَثِيرُ الهجوم
    • الهَجَّامُ : الأَسدُ


  14. هَجم: (اسم)
    • الجمع : أَهجامٌ
    • الهَجْمُ : القَدَحُ الضَّخمُ يُحلَب فيه
    • الهَجْمُ : العَرَقُ
    • مصدر هجَمَ / هجَمَ على
,
  1. هاجم العدوّ
    • هجَم عليه ؛ اندفع نحوه فجأةً دون ترقُّب :- هاجم اللاّعبُ حارسَ المرمى - يهاجم الذئبُ بأنيابه والثور بقرنيه [ مثل أجنبيّ ]

    المعجم: عربي عامة

  2. هَاجَمَ
    • [ هـ ج م ]. ( فعل : رباعي متعد ). هَاجَمَ ، يُهَاجِمُ ، مصدر مُهَاجَمَةٌ .
      1 . :- هَاجَمَتِ الطَّائِرَاتُ مَوَاقِعَ الْعَدُوِّ :- : أَغَارَتْ عَلَيْهَا ، أَيْ وَصَلَتْ إِلَيْهَا بَغْتَةً وَقَصَفَتْهَا .
      2 . :- هَاجَمَ مَدِينَةً :- : اِكْتَسَحَهَا ، اِجْتَاحَهَا .
      3 . :- هَاجَمَ خَصْمَهُ :- : اِنْتَقَدَهُ .

    المعجم: الغني

  3. هَاجَمَهُ
    • هَاجَمَهُ : هَجَمَ عليه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هاجم
    • هاجم - مهاجمة
      1 - هاجمه : هجم عليه . ¨

    المعجم: الرائد

  5. هاجمَ
    • هاجمَ يهاجم ، مُهاجمةً ، فهو مُهاجِم ، والمفعول مُهاجَم :-
      هاجم العدوَّ هجَم عليه ؛ اندفع نحوه فجأةً دون ترقُّب :- هاجم اللاّعبُ حارسَ المرمى ، - يهاجم الذئبُ بأنيابه والثور بقرنيه [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : كلٌّ يستعين بما يتوافر له من سلاح .
      • هاجمت الصِّحافةُ رأيَ فلانٍ : انتقدته بعنفٍ :- هاجم بعنف سياسةَ الحكومة ، - هاجمه بالكلمات ، - هاجمت الصُّحفُ ارتفاعَ الأسعار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. هجَمَ
    • هجَمَ / هجَمَ على يهجُم ، هُجُومًا وهَجْمًا ، فهو هاجم ، والمفعول مهجوم عليه :-
      هجَم البردُ أو الشِّتاءُ دخَل ، أتى بسرعة .
      هجَم على عَدوِّه : دخَل عليه فجأة دون ترقُّب أو انتظار ، أو أسرع في دخوله ، انقضّ عليه بغتة على غفلة منه :- هجَم رجال الشُّرطة على مخبأ اللُّصوص ، - كأنك قد هجمت على مشيبي ... كما هجَمَ المشيبُ على شبابي :-
      • قَلْب الهجوم : لاعب الهجوم في لعبة كرة القدم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. هجم
    • " هَجَم على القوم يَهْجُم هُجوماً : انتهى إِليهم بَغْتة ، وهَجَم عليه الخَيْلَ وهَجَم بها .
      الليث : يقال : هَجَمْنا الخَيْلَ ، قال : ولم أَسمعهم يقولون أَهْجَمْنا ، واستعاره عليٌّ ، كرَّم الله وجهه ، للعِلَم فقال : هَجَم بهم العِلْمُ على حقائق الأُمور فباشَرُوا رَوْحَ اليقين .
      وهَجَمَ عليهم : دخل ، وقيل : دخل بغير إِذن .
      وهَجَمَ غَيْرَه عليهم وهو هَجُومًٌ : أَدْخله ؛ أَنشد سيبويه : هَجُومٌ علينا نَفْسَه ، غيرَ أَنَّه متى يُرْمَ في عَيْنَيه ، بالشَّبْح ، يَنْهَض (* قوله « هجوم علينا » في المحكم : هجوم عليها ).
      يعني الظليم .
      الجوهري وغيره : وهَجَمْتُ أَنا على الشيء بَغْتةً أَهْجُمُ هُجُوماً وهَجَمْتُ غَيْري ، يتعدَّى ولا يتعدى .
      وهَجَم الشتاءُ : دَخَل .
      ابن سيده : وهَجَم البيتَ يَهْجِمُه هَجْماً هَدَمه .
      وبيت مَهْجومٌ : حُلَّتْ أَطْنابُه فانْضَمَّتْ سِقابُه أَي أَعْمِدتُه ، وكذلك إِذا وَقَع ؛ قال علقمة بن عبدة : صَعْلٌ كأَنَّ جناحَيْه وجُؤْجُؤَه بَيْتٌ ، أَطافَتْ به خَرْقاءُ ، مَهْجوم الخَرْقاء ههنا : الريح .
      وهُجِمَ البيتُ إِذا قُوِّض .
      ولما قُتِل بِسْطامُ بن قيس لم يَبْقَ بيت في ربيعة إِلا هُجِم أَي قُوِّض .
      والهَجْم : الهَدْم .
      وهَجَم البيتُ وانْهَجَم : انْهَدَم .
      وانْهَجَم الخِباءُ : سَقَط .
      والهَجُوم : الريحُ التي تشتدّ حتى تَقْلَع البيوتَ والثُّمامَ .
      وريح هَجُومٌ : تَقْلعُ البيوتَ والثُّمامَ .
      والريحُ تَهْجُمُ الترابَ على الموضع .
      تَجْرُفه فتلقيه عليه ؛:، قال ذو الرمة يصف عَجاجاً جَفَلَ من موضعه فهَجَمَتْه الريحُ على هذه الدار : أَوْدى بها كلُّ عَرَّاصٍ أَلَثَّ بها ، وجافِلٌ من عَجاجِ الصَّيْف مَهْجوم وهَجَمَتْ عينُه تَهْجُم هَجْماً وهُجوماً : غارت .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه ، قال لعبد الله بن عمرو حين ذكَر قيامه بالليل وصيامَه بالنهار : إِنك إِذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عيناكَ أَي غارَتا ودخَلَتا في موضعهما ؛ قال أَبو عبيد : ومنه هَجَمْتُ على القوم إِذا دخلت عليهم ، وكذلك هَجَمَ عليهم البيتُ إِذا سقط عليهم .
      وانْهَجَمت عينُه : دمَعَت .
      قال شمر : لم أَسمع انْهَجَمت عينُه بمعنى دمَعَت إِلا ههنا ، قال : وهو بمعنى غارَتْ ، معروفٌ .
      وهَجَم ما في ضرع الناقة يَهْجُمه هَجْماً واهْتَجَمه : حَلَبه ؛ وهَجَمْتُ ما في ضرعها إِذا حَلبْت كلَّ ما فيه ؛

      وأَنشد لرؤْبة : إِذا التَقَتْ أَرْبَعُ أَيْدٍ تَهْجُمُهْ ، حَفَّ حَفِيفَ الغيْثِ جادَتْ دِيَمُه ؟

      ‏ قال : ومنه قول غَيْلان بن حُرَيْث : وامْتاح مني حَلَباتِ الهاجِمِ وهَجَمَ الناقة نَفْسَها وأَهْجَمَها : حَلَبها .
      والهَجِيمةُ : اللبنُ قبل أَن يُمْخَض ، وقيل : هو الخاثرُ من أَلبْان الشاءِ ، وقيل : هو اللبن الذي يُحْقَنُ في السِّقاء الجديد ثم يُشْرَب ولا يُمْخَض ، وقيل هو ما لم يَرُبْ أَي يَخْثُر وقد الهْاجَّ لأَن يَروبَ ؛ قال أَبو منصور : وهذا هو الصواب .
      قال أَبو الجرّاح : إِذا ثَخُنَ اللبنُ وخَثُر فهو الهَجِيمةُ .
      ابن الأَعرابي : الهَجِيمةُ ما حَلَبْته من اللبن في الإِناء ، فإِذا سكَنتْ رَغْوتُه حَوَّلْتَه إِلى السِّقاء .
      وهاجِرةٌ هَجُومٌ : تَحْلُب العرَقَ ؛ وأَنشد ابن السكيت : والعِيسُ تَهْجُمُها الحَرورُ كأَنَّها أَي تَحْلُب عرَقَها ؛ ومنه هَجَمَ الناقةَ إِذا حَطَّ ما في ضرعها من اللبن .
      يقال : تَحَمَّمَ فإِنَّ الحَمَّام هَجُومٌ ، أَي مُعَرِّقٌ يُسِيل العَرَقَ .
      والهَجْمُ : العَرَقُ ، قال : وقد هَجَمَتْه الهَواجِر .
      وانْهَجَمَ العرَقُ : سالَ .
      والهَجْم والهَجَمُ ؛ الأَخيرة عن كراع : القَدَحُ الضَّخْم يُحْلب فيه ، والجمع أَهْجامٌ ؛ قال الشاعر : كانت إِذا حالِبُ الظَّلْماء أَسْمَعَها ، جاءت إِلى حالِبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ فَتَمْلأُ الهَجْمَ عَفْواً وهي وادِعةٌ ، حتى تكادَ شِفاه الهَجْمِ تَنْثَلِمُ ابن الآَعرابي : هو القدَحُ والهَجَمُ والعَسْفُ والأَجَمُّ والعَتادُ ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : إِذا أُنِيخَتْ والْتَقَوْا بالأَهْجامْ ، أَوْفَت لهم كَيْلاً سَريع الإِعْذامْ الأَصمعي : يقال هَجَمٌ وهَجْمٌ للقَدَحِ ؛ قال الراجز : ناقةُ شيخٍ للإِلهِ راهِبِ ، تَصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِبِ : في الهَجَمَيْنِ ، والْهَنِ المُقارِب ؟

      ‏ قال : الهَجَمُ العُسُّ الضخم أَي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ أَو ثلاثة ناقة صَفوفٌ تجمع بين المحالب ، قال : والفَرَق أَربعةُ أَرباع ؛

      وأَنشد : تَرْفِد بعدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ جمع الفَرَق وهو أَربعة أَرباعٍ ، والهنُ المُقارِبُ : الذي بين العُسَّين .
      والهَجْمةُ : القطْعة الضَّخْمة من الإِبل ، وقيل : هي ما بين الثلاثين والمائة ؛ ومما يَدلّك على كثرتها قوله : هَلْ لكِ ، والعارِضُ منكِ عائِضُ ، في هَجْمَةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ؟ (* قوله « هل لك إلخ » صدره كما في مادة عرض : يل ليل أسقاك البريق الوامض هل لك إلخ وهو لأبي محمد الفقعسي يخاطب امرأة يرغبها في أن تنكحه ، والمعنى : هل لك في هجمة يبقي منها سائقها لكثرتها عليه ، والعارض أي المعطي في نكاحك عرضاً ، وعائض أي آخذ عوضاً منك بالتزويج ).
      وقيل : الهَجْمةُ أَوَّلُها الأَرْبَعون إِلى ما زادت ، وقيل : هي ما بين السَّبْعِين إِلى دُوَيْن المائة ، وقيل : هي ما بين السبعين إِلى المائة ؛ قال المعْلُوط : أَعاذِل ، ما يُدْريك أَنْ رُبَّ هَجْمةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ فَدِيدُ ؟ وقيل : هي ما بين التِّسعين إِلى المائة ، وقيل : ما بين الستِّين إِلى المائة ؛

      وأَنشد الأَزهري : بهَجْمَةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ وقال أَبو حاتم : إِذا بلغت الإِبلُ سِتِّين فهي عَجْرمة ، ثم هي هَجْمةٌ حتى تبلغ المائة ، وقيل : الهَجْمة من الإِبل أَولها الأربعون إِلى ما زادَت ، والهُنَيدَةُ المائة فقط .
      وفي حديث إِسلام أَبي ذر : فَضَمَمْنا صِرْمتَه إِلى صِرْمَتِنا فكانت لنا هَجْمةٌ ؛ الهَجْمَةُ من الإِبل : قريبٌ من المائة ؛ واستعار بعضُ الشُّعراء الهَجْمَةَ للنَّخْل مُحاجِياً بذلك فقال : إِلى اللهِ أَشْكُو هَجْمةً عَرَبيَّةً ، أَضَرَّ بها مَرُّ السِّنينَ الغوابِرِ فأَضْحَتْ رَوايا تَحْمِل الطِّينَ ، بعدما تكونُ ثِمالَ المُقْتِرِينَ المَفاقِرِ والهَجْمةُ : النَّعْجةُ الهَرِمة .
      وهَجَمَ الشيءُ : سَكنَ وأَطْرَق ؛ قال ابن مقبل : حتى اسْتَبَنتُ الهُدى ، والبيدُ هاجمةٌ ، يَخشَعْنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والاهْتِجامُ : آخر الليل .
      والهَجْمُ : السَّوْق الشديد ؛ قال رؤبة : والليلُ يَنْجُو والنهارُ يَهْجُمهْ وهَجَمَ الرجلَ وغيره يَهْجُمُه هَجْماً : ساقه وطرَده .
      ويقال : هَجَمَ الفحلُ آتُنَه أَي طَرَدَها ؛ قال الشاعر : وَرَدْتِ وأَرْدافُ النُّجومِ كأَنها ، وقد غارَ تاليها ، هجا أُتْن هاجِم (* قوله « هجا أتن » كذا بالأصل ).
      والهَجائمُ : الطرائدُ .
      والهاجِمُ أَيضاً : الساكن المُطْرِقُ .
      وهَجْمةُ الشِّتاءِ : شِدَّةُ بَرْدِه .
      وهَجمة الصيْفِ : حَرُّه ؛ وقولُ أَبي محمد الحذلَمِيّ أَنشده ثعلب : فاهْتَجَمَ العيدانُ من أَخْصامها غَمامةً تَبْرُقَ من غَمامِها ، وتُذْهِبُ العَيْمَة من عِيامِها لم يفسر ثعلب اهْتَجَم ؛ قال ابن سيده : قد يجوز أَن يكون شَرِبَت كأَنَّ هذه الإِبل وَرَدَتْ بعد رَعْيها العيدانَ فشربت عليها ، ويروى : واهْتَمَجَ العيدانُ ، من قولهم هَمَجَت الإِبلُ من الماء .
      وقال الأَزهري في تفسير هذا الرجز : اهْتَجَم أَي احْتَلب ، وأَراد بأَخْصامِها جَوانِبَ ضَرْعِها .
      والهَيْجُمانةُ : الدُّرّةُ وهي الوَنِيِّةُ .
      وهَيجُمانةُ : اسمُ امرأَةٍ ، وهي بنت العَنْبَرِ بن عمرو بن تميم .
      والهَيْجُمانُ : اسم رجل .
      والهَجْمُ : ماءٌ لبني فَزارة ، ويقال إِنه من حفرِ عادٍ .
      وفي النوادر : أَهْجَمَ اللهُ عن فلانٍ المرضَ فهَجَمَ المرضُ عنه أَي أَقْلَعَ وفَتَر .
      وابْنا هُجَيْمةَ : فارِسان من العرب ؛

      قال : وساقَ ابْنَيْ هُجَيْمةَ يَوْمَ غَولٍ ، إِلى أَسْيافِنا ، قَدَرُ الحِمامِ وبَنُو الهُجَيم : بَطْنانِ : الهُجَيم بن عمرو بن تميم ، والهُجَيْم بن علي بن سودٍ من الأَزْدِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هاجم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَجَّمَ** - [هـ ج م]. (ف: ربا. متعد).** هَجَّمْتُ**،** أُهَجِّمُ**،** هَجِّمْ**، مص. تَهْجِيمٌ. "هَجَّمَ الْجَيْشَ" : جَعَلَهُ يَهْجُمُ.


معجم الغني
**هَجَمَ** - [هـ ج م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَجَمَ**،** يَهْجُمُ**، مص. هُجُومٌ. 1. "هَجَمَ عَلَيْهِ فِي بَيْتِـهِ" : دَخَلَ عَلَيْهِ غَفْلَةً دُونَ تَرَقُّبٍ. 2. "هَجَمَتِ الْجُيُوشُ الْغَازِيَةُ" : زَحَفَتْ عَلَى العَدُوِّ وَانْقَضَّتْ عَلَيْهِ. 3. "هَجَمَ الْبَرْدُ أَوِ الشِّتَاءُ" : حَلَّ، أَسْرَعَ دُخُولُهُ فَجْأَةً. 4. "هَجَمَ الْبَيْتُ" : تَحَطَّمَ، تَهَدَّمَ، سقَطَ. "هَجَمَ عَلَيْهِمُ الْبَيْتُ".
معجم الغني
**هَجَمَ** - [هـ ج م]. (ف: ثلا. لازم).** هَجَمَ**،** يَهْجُمُ**، مص. هَجْمٌ، هُجُومٌ. 1. "هَجَمَ الرَّجُلُ مُتَأَمِّلاً" : سَكَتَ، أَطْرَقَ. 2. "هَجَمَ الْمَرَضُ" : فَتَرَ، ذَهَبَ. 3. "هَجَمَتْ عَيْنُهُ" : غَارَتْ.
معجم الغني
**هَجَمَ** - [هـ ج م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَجَمَ**،** يَهْجُمُ**، مص. هَجْمٌ. 1. "هَجَمَهُ عَلَى الْبِلاَدِ": جَعَلَهُ يَقْتَحِمُهَا. "هَجَمَتِ الْجُيُوشُ الغَازِيَةُ البِلاَدَ". 2. "هَجَمَ الْعَدُوَّ" : طَرَدَهُ. 3. "هَجَمَ الدَّابَّةَ" : سَاقَهَا شَدِيداً. 4. "هَجَمَ مَا فِي الضَّرْعِ" : حَلَبَهُ كُلَّهُ. 5. "هَجَمَ الْبَيْتَ" : هَدَمَهُ. 6. "هَجَمَ الْحَرُّ الدَّابَّةَ" : أَسَالَ عَرَقَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أهجمَ يُهجم، إهجامًا، فهو مُهجِم، والمفعول مُهجَم • أهجمَ فلانًا عليهم: جعله يهجِم عليهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهاجمَ يتهاجم، تهاجُمًا، فهو مُتهاجِم • تهاجم الشَّخصان: هجَم كُلٌّ منهما على الآخر "تهاجم الجيشان".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهجَّمَ على يتهجَّم، تهجُّمًا، فهو مُتهجِّم، والمفعول مُتهجَّم عليه • تهجَّم على فلانٍ: 1- هجَم عليه بعنف "تهجَّم على شخص بسكِّين". 2- بالغ في سبِّه والانتقاص منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
هاجم يهاجم ، مهاجمة ، فهو مهاجم ، والمفعول مهاجم• هاجم العدو : هجم عليه ؛ اندفع نحوه فجأة دون ترقب هاجم اللاعب حارس المرمى - يهاجم الذئب بأنيابه والثور بقرنيه [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى المثل العربي : كل يستعين بما يتوافر له من سلاح . • هاجمت الصحافة رأي فلان : انتقدته بعنف هاجم بعنف سياسة الحكومة - هاجمه بالكلمات - هاجمت الصحف ارتفاع الأسعار .
المعجم الوسيط
عليه ـُ هُجُوماً: دخل عليه بَغتة. ويقال: هجم البردُ ونحوه: أسرع دخوله. وـ انتهى إليه بغتة. وـ البيتُ: سقط. وـ العينُ: غارت. وـ فلانٌ: أطرق وسكت. وـ المرضُ: فتر وأقلع. وـ المكانَ ونحوه هَجْماً: اقتحمه. وـ الدَّابَّةَ ونحوَها: ساقها سوقاً شديداً. ويقال: هَجمْنا الخيلَ على القوم، وهجمنا بها: أدخلناها عليهم. والريح تَهْجُمُ التَّراب على الدار: تُلقيه عليها. وـ العدوَّ: طرده. وـ النَّاقَةَ: حلبها. وـ الحرُّ الدابةَ وغيرها: أسال عَرَقَها. وـ البيتَ: هدمه.( أهْجَمَ ) عليه الشيء: جعله يهجم عليه. وـ الناقةَ: حَلَبَها. وـ ما في الضَّرع ونحوه: استخرجه كلّه. وـ الدَّابّةَ: أراحها. وـ المرضَ عن فلان: شفاه منه.( هَاجَمَه ): هجم عليه. ( مو ).( اهْتَجَمَ ) الشيءَ: هجم عليه. وـ ما في الضَّرع ونحوه: أهجمه. وـ المرضُ ونحوه فلاناً: أضعفه.( انْهَجَمَ ) البيتُ: انهدم. وـ عينُه: غارت. وـ دَمَعَت. وـ العَرَقُ: سال.( تَهَاجَمَا ): هجَمَ كلّ منهما على الآخر. ( مو ).( تَهَجَّمَ ) على غيره: هَجَمَ عليه بعُنْف. وـ تكلَّف الهجوم. ( مو ).( الاهْتِجَام ): آخر الليل.( الهَجّام ): الشُّجاع الكثير الهجوم. وـ الأسد.( الهَجْم ): القَدَح الضَّخم يُحلَب فيه. وـ العَرَق. ( ج ) أهجام.( الهَجْمَة ) مِن اللَّيل: أوَّل ظلامه. وـ من الشتاء: شدَّة برده. وـ من الصَّيف: شدَّة حرِّه. وـ من الإبل: العدد العظيم منها لا يبلغ المائة. وـ النّعجة الهرمة.( الهَجُوم ): السَّريع الهجوم. وـ من الرِّياح: الشديدة تَقلع ما تمرُّ به. وـ ما يُسِيل العرق. يقال: تَحَمَّمْ فإنّ الحمّام هَجُوم.( الهَجِيمَة ): الطَّريدة. وـ مِن اللَّبن: ما لم يَرُبْ وقد كاد يروب. ( ج ) هجائم.( الهَيْجَمَانَة ): الدُّرّة. وـ العنكبوت الذَّكَر.
مختار الصحاح
ه ج م : هَجَم على الشيء بغتة من باب دخل وهَجَمَ غيره يتعدى ويلزم وهَجَم الشتاء دخل و هَجْمَةُ الشتاء شدة برده وهَجْمة الصيف حره
الصحاح في اللغة
طريقٌ لَهْجَمٌ، أي واسعٌ مُذَلَّلٌ. واللَهْجَمُ: العُسُّ الضخمُ. والتَلَهْجُمُ، الولوع بالشيء.
الصحاح في اللغة
هَجَمْتُ على الشيء بغتة أهْجُمُ هُجوماً، وهَجَمْتُ غيري يتعدَّى ولا يتعدَّى. وهَجَمَ الشتاءُ: دخل. وهَجَمَتْ عينه، أي غارت. الأصمعيّ: هَجَمْتُ ما في ضرع الناقة، إذا حلبت كل ما فيه. وهَجَمْتُ البيتَ هَجْماً، أي هدَمته. وريحٌ هَجومٌ: تقلع البيوتَ والثُمامَ. وانْهَجَمَتْ عينه: دمعت. والهَجْمُ: القدحُ الضخمُ. وقال: فتملأُ الهَجْمَ عفواً وهي وادعةٌ   حتَّى تكاد شِفاه الهَجْمِ تَنْثَلِـمُ أبو عبيد: الهَجْمَةُ من الإبل: أوَّلها الأربعون إلى ما زادت. وهُنَيْدَةُ: المائة فقط. وهَجْمَةُ الشتاء: شدَّة برده. وهَجْمَةُ الصيف: حرّه. أبو عمرو: الهَجيمَةُ من اللبن: أن تحقنه في السقاء الجديد ثم تشربه ولا تمخضه. والهَيْجُمانَةُ: الدُرَّةُ.
لسان العرب
هَجَم على القوم يَهْجُم هُجوماً انتهى إِليهم بَغْتة وهَجَم عليه الخَيْلَ وهَجَم بها الليث يقال هَجَمْنا الخَيْلَ قال ولم أَسمعهم يقولون أَهْجَمْنا واستعاره عليٌّ كرَّم الله وجهه للعِلَم فقال هَجَم بهم العِلْمُ على حقائق الأُمور فباشَرُوا رَوْحَ اليقين وهَجَمَ عليهم دخل وقيل دخل بغير إِذن وهَجَمَ غَيْرَه عليهم وهو هَجُومًٌ أَدْخله أَنشد سيبويه هَجُومٌ علينا نَفْسَه غيرَ أَنَّه متى يُرْمَ في عَيْنَيه بالشَّبْح يَنْهَض ( * قوله « هجوم علينا » في المحكم هجوم عليها ) يعني الظليم الجوهري وغيره وهَجَمْتُ أَنا على الشيء بَغْتةً أَهْجُمُ هُجُوماً وهَجَمْتُ غَيْري يتعدَّى ولا يتعدى وهَجَم الشتاءُ دَخَل ابن سيده وهَجَم البيتَ يَهْجِمُه هَجْماً هَدَمه وبيت مَهْجومٌ حُلَّتْ أَطْنابُه فانْضَمَّتْ سِقابُه أَي أَعْمِدتُه وكذلك إِذا وَقَع قال علقمة بن عبدة صَعْلٌ كأَنَّ جناحَيْه وجُؤْجُؤَه بَيْتٌ أَطافَتْ به خَرْقاءُ مَهْجوم الخَرْقاء ههنا الريح وهُجِمَ البيتُ إِذا قُوِّض ولما قُتِل بِسْطامُ بن قيس لم يَبْقَ بيت في ربيعة إِلا هُجِم أَي قُوِّض والهَجْم الهَدْم وهَجَم البيتُ وانْهَجَم انْهَدَم وانْهَجَم الخِباءُ سَقَط والهَجُوم الريحُ التي تشتدّ حتى تَقْلَع البيوتَ والثُّمامَ وريح هَجُومٌ تَقْلعُ البيوتَ والثُّمامَ والريحُ تَهْجُمُ الترابَ على الموضع تَجْرُفه فتلقيه عليه قال ذو الرمة يصف عَجاجاً جَفَلَ من موضعه فهَجَمَتْه الريحُ على هذه الدار أَوْدى بها كلُّ عَرَّاصٍ أَلَثَّ بها وجافِلٌ من عَجاجِ الصَّيْف مَهْجوم وهَجَمَتْ عينُه تَهْجُم هَجْماً وهُجوماً غارت وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لعبد الله بن عمرو حين ذكَر قيامه بالليل وصيامَه بالنهار إِنك إِذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عيناكَ أَي غارَتا ودخَلَتا في موضعهما قال أَبو عبيد ومنه هَجَمْتُ على القوم إِذا دخلت عليهم وكذلك هَجَمَ عليهم البيتُ إِذا سقط عليهم وانْهَجَمت عينُه دمَعَت قال شمر لم أَسمع انْهَجَمت عينُه بمعنى دمَعَت إِلا ههنا قال وهو بمعنى غارَتْ معروفٌ وهَجَم ما في ضرع الناقة يَهْجُمه هَجْماً واهْتَجَمه حَلَبه وهَجَمْتُ ما في ضرعها إِذا حَلبْت كلَّ ما فيه وأَنشد لرؤْبة إِذا التَقَتْ أَرْبَعُ أَيْدٍ تَهْجُمُهْ حَفَّ حَفِيفَ الغيْثِ جادَتْ دِيَمُهْ قال ومنه قول غَيْلان بن حُرَيْث وامْتاح مني حَلَباتِ الهاجِمِ وهَجَمَ الناقة نَفْسَها وأَهْجَمَها حَلَبها والهَجِيمةُ اللبنُ قبل أَن يُمْخَض وقيل هو الخاثرُ من أَلبْان الشاءِ وقيل هو اللبن الذي يُحْقَنُ في السِّقاء الجديد ثم يُشْرَب ولا يُمْخَض وقيل هو ما لم يَرُبْ أَي يَخْثُر وقد الهْاجَّ لأَن يَروبَ قال أَبو منصور وهذا هو الصواب قال أَبو الجرّاح إِذا ثَخُنَ اللبنُ وخَثُر فهو الهَجِيمةُ ابن الأَعرابي الهَجِيمةُ ما حَلَبْته من اللبن في الإِناء فإِذا سكَنتْ رَغْوتُه حَوَّلْتَه إِلى السِّقاء وهاجِرةٌ هَجُومٌ تَحْلُب العرَقَ وأَنشد ابن السكيت والعِيسُ تَهْجُمُها الحَرورُ كأَنَّها أَي تَحْلُب عرَقَها ومنه هَجَمَ الناقةَ إِذا حَطَّ ما في ضرعها من اللبن يقال تَحَمَّمَ فإِنَّ الحَمَّام هَجُومٌ أَي مُعَرِّقٌ يُسِيل العَرَقَ والهَجْمُ العَرَقُ قال وقد هَجَمَتْه الهَواجِر وانْهَجَمَ العرَقُ سالَ والهَجْم والهَجَمُ الأَخيرة عن كراع القَدَحُ الضَّخْم يُحْلب فيه والجمع أَهْجامٌ قال الشاعر كانت إِذا حالِبُ الظَّلْماء أَسْمَعَها جاءت إِلى حالِبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ فَتَمْلأُ الهَجْمَ عَفْواً وهي وادِعةٌ حتى تكادَ شِفاه الهَجْمِ تَنْثَلِمُ ابن الآَعرابي هو القدَحُ والهَجَمُ والعَسْفُ والأَجَمُّ والعَتادُ وأَنشد ابن بري لشاعر إِذا أُنِيخَتْ والْتَقَوْا بالأَهْجامْ أَوْفَت لهم كَيْلاً سَريع الإِعْذامْ الأَصمعي يقال هَجَمٌ وهَجْمٌ للقَدَحِ قال الراجز ناقةُ شيخٍ للإِلهِ راهِبِ تَصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِبِ في الهَجَمَيْنِ والْهَنِ المُقارِبِ قال الهَجَمُ العُسُّ الضخم أَي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ أَو ثلاثة ناقة صَفوفٌ تجمع بين المحالب قال والفَرَق أَربعةُ أَرباع وأَنشد تَرْفِد بعدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ جمع الفَرَق وهو أَربعة أَرباعٍ والهنُ المُقارِبُ الذي بين العُسَّين والهَجْمةُ القطْعة الضَّخْمة من الإِبل وقيل هي ما بين الثلاثين والمائة ومما يَدلّك على كثرتها قوله هَلْ لكِ والعارِضُ منكِ عائِضُ في هَجْمَةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ؟ ( * قوله « هل لك إلخ » صدره كما في مادة عرض يل ليل أسقاك البريق الوامض هل لك إلخ وهو لأبي محمد الفقعسي يخاطب امرأة يرغبها في أن تنكحه والمعنى هل لك في هجمة يبقي منها سائقها لكثرتها عليه والعارض أي المعطي في نكاحك عرضاً وعائض أي آخذ عوضاً منك بالتزويج ) وقيل الهَجْمةُ أَوَّلُها الأَرْبَعون إِلى ما زادت وقيل هي ما بين السَّبْعِين إِلى دُوَيْن المائة وقيل هي ما بين السبعين إِلى المائة قال المعْلُوط أَعاذِل ما يُدْريك أَنْ رُبَّ هَجْمةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ فَدِيدُ ؟ وقيل هي ما بين التِّسعين إِلى المائة وقيل ما بين الستِّين إِلى المائة وأَنشد الأَزهري بهَجْمَةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ وقال أَبو حاتم إِذا بلغت الإِبلُ سِتِّين فهي عَجْرمة ثم هي هَجْمةٌ حتى تبلغ المائة وقيل الهَجْمة من الإِبل أَولها الأربعون إِلى ما زادَت والهُنَيدَةُ المائة فقط وفي حديث إِسلام أَبي ذر فَضَمَمْنا صِرْمتَه إِلى صِرْمَتِنا فكانت لنا هَجْمةٌ الهَجْمَةُ من الإِبل قريبٌ من المائة واستعار بعضُ الشُّعراء الهَجْمَةَ للنَّخْل مُحاجِياً بذلك فقال إِلى اللهِ أَشْكُو هَجْمةً عَرَبيَّةً أَضَرَّ بها مَرُّ السِّنينَ الغوابِرِ فأَضْحَتْ رَوايا تَحْمِل الطِّينَ بعدما تكونُ ثِمالَ المُقْتِرِينَ المَفاقِرِ والهَجْمةُ النَّعْجةُ الهَرِمة وهَجَمَ الشيءُ سَكنَ وأَطْرَق قال ابن مقبل حتى اسْتَبَنتُ الهُدى والبيدُ هاجمةٌ يَخشَعْنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والاهْتِجامُ آخر الليل والهَجْمُ السَّوْق الشديد قال رؤبة والليلُ يَنْجُو والنهارُ يَهْجُمهْ وهَجَمَ الرجلَ وغيره يَهْجُمُه هَجْماً ساقه وطرَده ويقال هَجَمَ الفحلُ آتُنَه أَي طَرَدَها قال الشاعر وَرَدْتِ وأَرْدافُ النُّجومِ كأَنها وقد غارَ تاليها هجا أُتْن هاجِم ( * قوله « هجا أتن » كذا بالأصل ) والهَجائمُ الطرائدُ والهاجِمُ أَيضاً الساكن المُطْرِقُ وهَجْمةُ الشِّتاءِ شِدَّةُ بَرْدِه وهَجمة الصيْفِ حَرُّه وقولُ أَبي محمد الحذلَمِيّ أَنشده ثعلب فاهْتَجَمَ العيدانُ من أَخْصامها غَمامةً تَبْرُقَ من غَمامِها وتُذْهِبُ العَيْمَة من عِيامِها لم يفسر ثعلب اهْتَجَم قال ابن سيده قد يجوز أَن يكون شَرِبَت كأَنَّ هذه الإِبل وَرَدَتْ بعد رَعْيها العيدانَ فشربت عليها ويروى واهْتَمَجَ العيدانُ من قولهم هَمَجَت الإِبلُ من الماء وقال الأَزهري في تفسير هذا الرجز اهْتَجَم أَي احْتَلب وأَراد بأَخْصامِها جَوانِبَ ضَرْعِها والهَيْجُمانةُ الدُّرّةُ وهي الوَنِيِّةُ وهَيجُمانةُ اسمُ امرأَةٍ وهي بنت العَنْبَرِ بن عمرو بن تميم والهَيْجُمانُ اسم رجل والهَجْمُ ماءٌ لبني فَزارة ويقال إِنه من حفرِ عادٍ وفي النوادر أَهْجَمَ اللهُ عن فلانٍ المرضَ فهَجَمَ المرضُ عنه أَي أَقْلَعَ وفَتَر وابْنا هُجَيْمةَ فارِسان من العرب قال وساقَ ابْنَيْ هُجَيْمةَ يَوْمَ غَولٍ إِلى أَسْيافِنا قَدَرُ الحِمامِ وبَنُو الهُجَيم بَطْنانِ الهُجَيم بن عمرو بن تميم والهُجَيْم بن علي بن سودٍ من الأَزْدِ
الرائد
* هاجم مهاجمة. (هجم) ه: هجم عليه.¨
الرائد
* هجم يهجم: هجوما. 1-عليه: وصل إليه بغتة على غفلة منه. 2-الجيش: زحف على العدو وانقض عليه. 3-عليه: دخل عليه بغير إذن. 4-البرد أو الشتاء: أسرع دخوله. 5-البيت: انهدم.
الرائد
* هجم يهجم: هجما. 1-ه: طرده. 2-ه على الأعداء: جعله يهجم عليهم. 3-البيت: هدمه. 4-الدابة: ساقها بشدة. 5-ه الحر: أسال عرقه. 6-ما في الضرع: حلبه كله.
الرائد
* هجم يهجم: هجما وهجوما. 1-ت عينه: غارت. 2-الشيء: سكن. 3-المرض: فتر وذهب. 4-سكت وأطرق.
الرائد
* هجم تهجيما. ه: جعله يهجم.
الرائد
* هجم. ج أهجام. 1-مص. هجم. 2-قدح ضخم. 3-عرق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: