وصف و معنى و تعريف كلمة هاجموني:
هاجموني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و جيم (ج) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .
معنى و شرح هاجموني في معاجم اللغة العربية:
-
أَهجام : (اسم)
-
هَجَمَ : (فعل)
- هجَمَ / هجَمَ على يهجُم ، هُجُومًا وهَجْمًا ، فهو هاجم ، والمفعول مهجوم عليه
- هجَم البردُ أو الشِّتاءُ :دخَل، أتى بسرعة
- هجَم على عَدوِّه: دخَل عليه فجأة دون ترقُّب أو انتظار، أو أسرع في دخوله، انقضّ عليه بغتة على غفلة منه
- هَجَمَ الْعَدُوَّ : طَرَدَهُ
- هَجَمَ الدَّابَّةَ : سَاقَهَا شَدِيداً
- هَجَمَ مَا فِي الضَّرْعِ : حَلَبَهُ كُلَّهُ
- هَجَمَ الْحَرُّ الدَّابَّةَ : أَسَالَ عَرَقَهَا
- هَجَمَ الرَّجُلُ مُتَأَمِّلاً : سَكَتَ، أَطْرَقَ
- هَجَمَ الْمَرَضُ : فَتَرَ، ذَهَبَ
- هَجَمَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ
- هَجَمَ الْبَيْتُ : تَحَطَّمَ، تَهَدَّمَ، سقَطَ هَجَمَ عَلَيْهِمُ الْبَيْتُ
- هَجَمَ المكانَ ونحوَهُ هَجْمًا: اقتحمه
- هَجَمْنَا الخيلَ على القوم، وهَجَمْنَا بها: أَدخلناها عليهم
- والريحُ تَهْجُمُ الترابَ على الدار: تُلقيه عليها
-
هاجم : (اسم)
,
-
هَجَمَ
- ـ هَجَمَ عليه هُجوماً : انْتَهَى إليه بَغْتَةً ، أو دَخَلَ بغيرِ إذْنٍ ،
ـ هَجَمَ فُلاناً : أدْخَلَهُ ؛ كأَهْجَمَهُ ، فهو هَجُومٌ ،
ـ هَجَمَ البيتُ : انْهَدَمَ ، كانْهَجَمَ ،
ـ هَجَمَ عَيْنُهُ هَجْماً وهُجوماً : غَارَتْ ،
ـ هَجَمَ ما في الضَّرْعِ : حَلَبَهُ ، كاهْتَجَمَهُ وأهْجَمَه ،
ـ هَجَمَ الشيءُ : سَكَنَ ، وأطْرَقَ ،
ـ هَجَمَ فلاناً : طَرَدَهُ .
ـ بيتٌ مَهْجومٌ : حُلَّتْ أطْنَابُهُ ، فانْضَمَّتْ أعْمِدَتُهُ .
ـ الهَجُومُ : الريحُ الشديدةُ تَقْلَعُ البُيوتَ والثُّمامَ ، وسَيْفُ أبي قَتَادَةَ الحَارِثِ بنِ رِبْعِيٍّ ، رضي اللُّه تعالى عنه .
ـ الهَجِيمَةُ : اللَّبَنُ العَجينُ ، أو الخاثِرُ ، أو قَبْلَ أن يُمْخَضَ ، أو ما لم يَرُبْ ، وقد كادَ أن يَروبَ .
ـ الهَجْمُ : القَدَحُ الضَّخْمُ ، والهَجَمُ , ج : أهْجَامٌ ، وماء لِفَزَارَةَ ، والعَرَقُ ، وقد هَجَمَتْهُ الهَواجِرُ .
ـ الهَجْمَةُ من الإِبِلِ : أوَّلُهَا أربَعونَ إلى ما زادَتْ ، أو ما بين السَّبْعِينَ إلى المِئَةِ ، أو إلى دُوَيْنِها ،
ـ الهَجْمَةُ من الشِّتاء : شِدَّةُ بَرْدِهِ ،
ـ الهَجْمَةُ من الصَّيْفِ : شِدَّةُ حَرِّهِ .
ـ ابْنا هُجَيْمَةَ : فارِسَانِ معروفان .
ـ بنُو الهُجَيْمِ : بَطْنٌ .
ـ الهَيْجُمانُ : رجُلٌ ،
ـ الهَيْجُمانة : الدُّرَّةُ ، والعَنْكَبُوتُ الذَّكَرُ ، وابنَةُ العَنْبَرِ بنِ عَمْرٍو .
ـ أهْجَمَ الإِبِلَ : أراحَها ،
ـ أهْجَمَ اللُّه تعالى المَرَضَ عنه , فَهَجَمَ : أقْلَعَ وفَتَرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
اهْتَجَمَ
- اهْتَجَمَ الشيءَ : هَجَمَ عليه .
و اهْتَجَمَ ما في الضَّرع ونحوه : أَهجمه .
و اهْتَجَمَ المرضُ ونحوُه فلانًا : أَضعفه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الاهْتِجَامُ
- الاهْتِجَامُ : آخر الليل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إهتجم
- إهتجم - اهتجاما
1 - إهتجم الشيءه جم عليه . 2 - إهتجم : ما في الضرع أو نحوه : حلبه كله . 3 - إهتجمه المرض أو نحوه : أضعفه .
المعجم: الرائد
-
انْهَجَمَ
- انْهَجَمَ البيتُ : انهدم .
و انْهَجَمَ عينُه : غارت .
و انْهَجَمَ دَمَعَتْ .
و انْهَجَمَ العَرَقُ : سال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْهَجَمَ
- [ هـ ج م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْهَجَمَ ، يَنْهَجِمُ ، مصدر اِنْهِجَامٌ .
1 . :- اِنْهَجَمَ البَيْتُ :- : اِنْهَدَمَ .
2 . :- اِنْهَجَمَتْ عَيْنُهُ :- : دَمَعَتْ ، غَارَتْ .
3 . :- اِنْهَجَمَ العَرَقُ :- : سَالَ .
المعجم: الغني
-
الهَجُومُ
- الهَجُومُ : السَّريعُ الهُجوم .
و الهَجُومُ من الرِّياح : الشديدةُ تَقْلَعُ ما تمرُّ به .
و الهَجُومُ ما يُسِيلُ العَرَقَ .
يقال : تَحَمَّمْ فإِنّ الحمَّامَ هَجُومٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهَجْمَةُ
- الهَجْمَةُ من اللَّيل : أَوَّلُ ظلامه .
و الهَجْمَةُ من الشتاء : شِدَّةُ برده .
و الهَجْمَةُ من الصَّيف : شِدَّةُ حرِّه .
و الهَجْمَةُ من الإِبل : العددُ العظيمُ منها لا يبلغ المائة .
و الهَجْمَةُ النَّعجةُ الهرمة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهجمة
- صوت الإنسان فيه عيب بالنطق
المعجم: معجم الاصوات
-
الهجوم
- صوت الريح المباغتة تقلع كل شيء تمر فيه
المعجم: معجم الاصوات
-
هجم
- " هَجَم على القوم يَهْجُم هُجوماً : انتهى إِليهم بَغْتة ، وهَجَم عليه الخَيْلَ وهَجَم بها .
الليث : يقال : هَجَمْنا الخَيْلَ ، قال : ولم أَسمعهم يقولون أَهْجَمْنا ، واستعاره عليٌّ ، كرَّم الله وجهه ، للعِلَم فقال : هَجَم بهم العِلْمُ على حقائق الأُمور فباشَرُوا رَوْحَ اليقين .
وهَجَمَ عليهم : دخل ، وقيل : دخل بغير إِذن .
وهَجَمَ غَيْرَه عليهم وهو هَجُومًٌ : أَدْخله ؛ أَنشد سيبويه : هَجُومٌ علينا نَفْسَه ، غيرَ أَنَّه متى يُرْمَ في عَيْنَيه ، بالشَّبْح ، يَنْهَض (* قوله « هجوم علينا » في المحكم : هجوم عليها ).
يعني الظليم .
الجوهري وغيره : وهَجَمْتُ أَنا على الشيء بَغْتةً أَهْجُمُ هُجُوماً وهَجَمْتُ غَيْري ، يتعدَّى ولا يتعدى .
وهَجَم الشتاءُ : دَخَل .
ابن سيده : وهَجَم البيتَ يَهْجِمُه هَجْماً هَدَمه .
وبيت مَهْجومٌ : حُلَّتْ أَطْنابُه فانْضَمَّتْ سِقابُه أَي أَعْمِدتُه ، وكذلك إِذا وَقَع ؛ قال علقمة بن عبدة : صَعْلٌ كأَنَّ جناحَيْه وجُؤْجُؤَه بَيْتٌ ، أَطافَتْ به خَرْقاءُ ، مَهْجوم الخَرْقاء ههنا : الريح .
وهُجِمَ البيتُ إِذا قُوِّض .
ولما قُتِل بِسْطامُ بن قيس لم يَبْقَ بيت في ربيعة إِلا هُجِم أَي قُوِّض .
والهَجْم : الهَدْم .
وهَجَم البيتُ وانْهَجَم : انْهَدَم .
وانْهَجَم الخِباءُ : سَقَط .
والهَجُوم : الريحُ التي تشتدّ حتى تَقْلَع البيوتَ والثُّمامَ .
وريح هَجُومٌ : تَقْلعُ البيوتَ والثُّمامَ .
والريحُ تَهْجُمُ الترابَ على الموضع .
تَجْرُفه فتلقيه عليه ؛:، قال ذو الرمة يصف عَجاجاً جَفَلَ من موضعه فهَجَمَتْه الريحُ على هذه الدار : أَوْدى بها كلُّ عَرَّاصٍ أَلَثَّ بها ، وجافِلٌ من عَجاجِ الصَّيْف مَهْجوم وهَجَمَتْ عينُه تَهْجُم هَجْماً وهُجوماً : غارت .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه ، قال لعبد الله بن عمرو حين ذكَر قيامه بالليل وصيامَه بالنهار : إِنك إِذا فعلت ذلك هَجَمَتْ عيناكَ أَي غارَتا ودخَلَتا في موضعهما ؛ قال أَبو عبيد : ومنه هَجَمْتُ على القوم إِذا دخلت عليهم ، وكذلك هَجَمَ عليهم البيتُ إِذا سقط عليهم .
وانْهَجَمت عينُه : دمَعَت .
قال شمر : لم أَسمع انْهَجَمت عينُه بمعنى دمَعَت إِلا ههنا ، قال : وهو بمعنى غارَتْ ، معروفٌ .
وهَجَم ما في ضرع الناقة يَهْجُمه هَجْماً واهْتَجَمه : حَلَبه ؛ وهَجَمْتُ ما في ضرعها إِذا حَلبْت كلَّ ما فيه ؛
وأَنشد لرؤْبة : إِذا التَقَتْ أَرْبَعُ أَيْدٍ تَهْجُمُهْ ، حَفَّ حَفِيفَ الغيْثِ جادَتْ دِيَمُه ؟
قال : ومنه قول غَيْلان بن حُرَيْث : وامْتاح مني حَلَباتِ الهاجِمِ وهَجَمَ الناقة نَفْسَها وأَهْجَمَها : حَلَبها .
والهَجِيمةُ : اللبنُ قبل أَن يُمْخَض ، وقيل : هو الخاثرُ من أَلبْان الشاءِ ، وقيل : هو اللبن الذي يُحْقَنُ في السِّقاء الجديد ثم يُشْرَب ولا يُمْخَض ، وقيل هو ما لم يَرُبْ أَي يَخْثُر وقد الهْاجَّ لأَن يَروبَ ؛ قال أَبو منصور : وهذا هو الصواب .
قال أَبو الجرّاح : إِذا ثَخُنَ اللبنُ وخَثُر فهو الهَجِيمةُ .
ابن الأَعرابي : الهَجِيمةُ ما حَلَبْته من اللبن في الإِناء ، فإِذا سكَنتْ رَغْوتُه حَوَّلْتَه إِلى السِّقاء .
وهاجِرةٌ هَجُومٌ : تَحْلُب العرَقَ ؛ وأَنشد ابن السكيت : والعِيسُ تَهْجُمُها الحَرورُ كأَنَّها أَي تَحْلُب عرَقَها ؛ ومنه هَجَمَ الناقةَ إِذا حَطَّ ما في ضرعها من اللبن .
يقال : تَحَمَّمَ فإِنَّ الحَمَّام هَجُومٌ ، أَي مُعَرِّقٌ يُسِيل العَرَقَ .
والهَجْمُ : العَرَقُ ، قال : وقد هَجَمَتْه الهَواجِر .
وانْهَجَمَ العرَقُ : سالَ .
والهَجْم والهَجَمُ ؛ الأَخيرة عن كراع : القَدَحُ الضَّخْم يُحْلب فيه ، والجمع أَهْجامٌ ؛ قال الشاعر : كانت إِذا حالِبُ الظَّلْماء أَسْمَعَها ، جاءت إِلى حالِبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ فَتَمْلأُ الهَجْمَ عَفْواً وهي وادِعةٌ ، حتى تكادَ شِفاه الهَجْمِ تَنْثَلِمُ ابن الآَعرابي : هو القدَحُ والهَجَمُ والعَسْفُ والأَجَمُّ والعَتادُ ؛
وأَنشد ابن بري لشاعر : إِذا أُنِيخَتْ والْتَقَوْا بالأَهْجامْ ، أَوْفَت لهم كَيْلاً سَريع الإِعْذامْ الأَصمعي : يقال هَجَمٌ وهَجْمٌ للقَدَحِ ؛ قال الراجز : ناقةُ شيخٍ للإِلهِ راهِبِ ، تَصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِبِ : في الهَجَمَيْنِ ، والْهَنِ المُقارِب ؟
قال : الهَجَمُ العُسُّ الضخم أَي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ أَو ثلاثة ناقة صَفوفٌ تجمع بين المحالب ، قال : والفَرَق أَربعةُ أَرباع ؛
وأَنشد : تَرْفِد بعدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ جمع الفَرَق وهو أَربعة أَرباعٍ ، والهنُ المُقارِبُ : الذي بين العُسَّين .
والهَجْمةُ : القطْعة الضَّخْمة من الإِبل ، وقيل : هي ما بين الثلاثين والمائة ؛ ومما يَدلّك على كثرتها قوله : هَلْ لكِ ، والعارِضُ منكِ عائِضُ ، في هَجْمَةٍ يُسْئِرُ منها القابِضُ ؟ (* قوله « هل لك إلخ » صدره كما في مادة عرض : يل ليل أسقاك البريق الوامض هل لك إلخ وهو لأبي محمد الفقعسي يخاطب امرأة يرغبها في أن تنكحه ، والمعنى : هل لك في هجمة يبقي منها سائقها لكثرتها عليه ، والعارض أي المعطي في نكاحك عرضاً ، وعائض أي آخذ عوضاً منك بالتزويج ).
وقيل : الهَجْمةُ أَوَّلُها الأَرْبَعون إِلى ما زادت ، وقيل : هي ما بين السَّبْعِين إِلى دُوَيْن المائة ، وقيل : هي ما بين السبعين إِلى المائة ؛ قال المعْلُوط : أَعاذِل ، ما يُدْريك أَنْ رُبَّ هَجْمةٍ لأَخْفافِها فَوْقَ المِتانِ فَدِيدُ ؟ وقيل : هي ما بين التِّسعين إِلى المائة ، وقيل : ما بين الستِّين إِلى المائة ؛
وأَنشد الأَزهري : بهَجْمَةٍ تَمْلأُ عَيْنَ الحاسِدِ وقال أَبو حاتم : إِذا بلغت الإِبلُ سِتِّين فهي عَجْرمة ، ثم هي هَجْمةٌ حتى تبلغ المائة ، وقيل : الهَجْمة من الإِبل أَولها الأربعون إِلى ما زادَت ، والهُنَيدَةُ المائة فقط .
وفي حديث إِسلام أَبي ذر : فَضَمَمْنا صِرْمتَه إِلى صِرْمَتِنا فكانت لنا هَجْمةٌ ؛ الهَجْمَةُ من الإِبل : قريبٌ من المائة ؛ واستعار بعضُ الشُّعراء الهَجْمَةَ للنَّخْل مُحاجِياً بذلك فقال : إِلى اللهِ أَشْكُو هَجْمةً عَرَبيَّةً ، أَضَرَّ بها مَرُّ السِّنينَ الغوابِرِ فأَضْحَتْ رَوايا تَحْمِل الطِّينَ ، بعدما تكونُ ثِمالَ المُقْتِرِينَ المَفاقِرِ والهَجْمةُ : النَّعْجةُ الهَرِمة .
وهَجَمَ الشيءُ : سَكنَ وأَطْرَق ؛ قال ابن مقبل : حتى اسْتَبَنتُ الهُدى ، والبيدُ هاجمةٌ ، يَخشَعْنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينا والاهْتِجامُ : آخر الليل .
والهَجْمُ : السَّوْق الشديد ؛ قال رؤبة : والليلُ يَنْجُو والنهارُ يَهْجُمهْ وهَجَمَ الرجلَ وغيره يَهْجُمُه هَجْماً : ساقه وطرَده .
ويقال : هَجَمَ الفحلُ آتُنَه أَي طَرَدَها ؛ قال الشاعر : وَرَدْتِ وأَرْدافُ النُّجومِ كأَنها ، وقد غارَ تاليها ، هجا أُتْن هاجِم (* قوله « هجا أتن » كذا بالأصل ).
والهَجائمُ : الطرائدُ .
والهاجِمُ أَيضاً : الساكن المُطْرِقُ .
وهَجْمةُ الشِّتاءِ : شِدَّةُ بَرْدِه .
وهَجمة الصيْفِ : حَرُّه ؛ وقولُ أَبي محمد الحذلَمِيّ أَنشده ثعلب : فاهْتَجَمَ العيدانُ من أَخْصامها غَمامةً تَبْرُقَ من غَمامِها ، وتُذْهِبُ العَيْمَة من عِيامِها لم يفسر ثعلب اهْتَجَم ؛ قال ابن سيده : قد يجوز أَن يكون شَرِبَت كأَنَّ هذه الإِبل وَرَدَتْ بعد رَعْيها العيدانَ فشربت عليها ، ويروى : واهْتَمَجَ العيدانُ ، من قولهم هَمَجَت الإِبلُ من الماء .
وقال الأَزهري في تفسير هذا الرجز : اهْتَجَم أَي احْتَلب ، وأَراد بأَخْصامِها جَوانِبَ ضَرْعِها .
والهَيْجُمانةُ : الدُّرّةُ وهي الوَنِيِّةُ .
وهَيجُمانةُ : اسمُ امرأَةٍ ، وهي بنت العَنْبَرِ بن عمرو بن تميم .
والهَيْجُمانُ : اسم رجل .
والهَجْمُ : ماءٌ لبني فَزارة ، ويقال إِنه من حفرِ عادٍ .
وفي النوادر : أَهْجَمَ اللهُ عن فلانٍ المرضَ فهَجَمَ المرضُ عنه أَي أَقْلَعَ وفَتَر .
وابْنا هُجَيْمةَ : فارِسان من العرب ؛
قال : وساقَ ابْنَيْ هُجَيْمةَ يَوْمَ غَولٍ ، إِلى أَسْيافِنا ، قَدَرُ الحِمامِ وبَنُو الهُجَيم : بَطْنانِ : الهُجَيم بن عمرو بن تميم ، والهُجَيْم بن علي بن سودٍ من الأَزْدِ .
"
المعجم: لسان العرب
تعليقـات: