وصف و معنى و تعريف كلمة هاد:


هاد: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح هاد في معاجم اللغة العربية:



هاد

جذر [هاد]

  1. هاد: (اسم)
    • الجمع : هادون و هُداة و هوادٍ ، المؤنث : هادية ، و الجمع للمؤنث : هاديات و هوادٍ
    • هَادٍ ، الْهَادِيٌ
    • اسم فاعل من هدَى
    • هاد : دليل ، مرشد ، متقدِّم ،
    • الهادي : أوّل الشِّيء ، طلعت هوادي الخيل / اللَّيل
    • هاد : العنق
    • الهادي : العصا
    • المحيط الهادي : ( الجغرافيا ) أكبر مساحة مائية على سطح الأرض ، يحيط بأمريكا وآسيا وأستراليا ، مساحته نصف مساحة مجموع المحيطات الأخرى
    • هَادِي السَّهْمِ : نَصْلُهُ
    • هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ
    • هَوَادِي اللَّيْلِ : أَوَائِلُهُ
  2. هادٍ: (اسم)
    • هادٍ : فاعل من هَدَى
  3. هادَ: (فعل)
    • هَادَ تَهْوَاداً فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هاد الشّخصُ في كلامِه : أدّاه بسكون ورفق
  4. هادَ: (فعل)

    • هَادَ هَيْدًا ، وهادًا فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هَادَ الْوَلَدَ : حَرَّكَهُ ، أَخَافَهُ ، أَفْزَعَهُ ، أَزْعَجَهُ
    • هَادَ السَّائِلَ : صَرَفَهُ ، صَاحَ بِهِ ، زَجَرَهُ
    • هَادَهُ : أَصلحه
    • هَادَهُ : صرَفه
  5. هادَ: (فعل)
    • هادَ / هادَ في يَهُود ، هُدْ ، هَوْدًا ، فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ ، والمفعول مَهُود فيه
    • هَادَ الضَّالُّ : تَابَ ، رَجَعَ ، عَادَ إِلَى الْحَقِّ
  6. هادّ: (اسم)
    • اسم فاعل من هَدَّ
    • بَحْرٌ هَادٌّ : أَيْ يُسْمَعُ لِأَمْوَاجِهِ صَوْتٌ
    • وَجَدَهُ هَادّاً : مَوْهُوناً ، مَنْهُوكَ الْقُوَى
    • الهَادُّ : صوتُ الهدِّ
    • الهَادُّ : صوتٌ من البحر فيه دويّ
  7. ‏هاد‏: (مصطلحات)
    • ‏ صار يهوديا ‏ . ( فقهية )
  8. الهادّ: (اسم)
    • صوت البحر وماء السواحل


  9. الهادة: (اسم)
    • صوت الرعد
  10. الهد: (اسم)
    • صوت الوطء الشديد على الأرض ؛ صوت تحطيم الشيء ؛ صوت سقوط الجدار
  11. الهويد: (اسم)
    • صوت الإنسان اللين الوادع
  12. تَهْوَاد: (اسم)
    • تَهْوَاد : مصدر هادَ
  13. مَهيد: (اسم)
    • المَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالِصُ


  14. مُهَيدية: (اسم)
    • فلانٌ على مُهَيْدِيِتِهِ : على الحالة التي كان عليها
  15. مُهادٍ: (اسم)
    • مُهادٍ : فاعل من هادَى
  16. مِهاد: (اسم)
    • الجمع : أَمْهِدَة و مُهُد
    • المِهَادُ : الفِراشُ
    • المِهَادُ : الأَرضُ المنخفضةُ المستوية
    • المِهَادُ : قاعُ البحر أَو النَّهر
    • ( التشريح ) جزء من قاع المخّ ينقل الدفعات العصبيّة من الحسّ إلى المخّ
    • وَطَأَ مِهَادَهُ : جَعَلَ الشَّيْءَ فِي مُتَنَاوَلِهِ
  17. هَائِد: (اسم)
    • هَائِد : فاعل من هادَ
  18. هَدَى: (فعل)
    • هدَى يَهدي ، اهْدِ ، هُدًى وهَدْيًا وهِدايةً ، فهو هادٍ ، والمفعول مَهدِيّ
    • هدَى الحائرَ : أرشده ودلَّه ، وفَّقه ، عكسه أضلّه
    • هدَى العروسَ إلى زوجها : زفَّها إليه
    • هدَى هَدْيَ فلانٍ : سار سيرَه ، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار ( حديث )


  19. هَدْي: (اسم)
    • هَدْي : جمع هَدية
  20. هَدّ: (اسم)
    • مصدر هَدَّ
    • الهَدُّ : الصَّوتُ الغليظ
    • الهَدُّ الرجُل الجبانُ والضَّعيف
    • الهَدُّ : الرَّجُلُ الكريم
  21. هَدّدَ: (فعل)
    • هدَّدَ يهدِّد ، تهديدًا ، فهو مُهدِّد ، والمفعول مُهدَّد
    • هدَّد فلانًا : تهدّده ؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة
    • الابتزاز التَّهديديّ : انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة
  22. هَدي: (اسم)
    • مصدر هدَى
    • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
    • الهَدْيُ : الرجلُ المحترم
    • الهَدْيُ : السِّيرةُ والطريقة
    • الهَدْيُ : السَّمْتُ
  23. هَديّ: (اسم)
    • الْحَمَامُ الْهَدِيُّ : الْحَمَامُ الَّذِي يَحْمِلُ الأَخْبَارَ إِلَى الأَمَاكِنِ الْبَعِيدَةِ وَيَعُودُ بِالأَجْوِبَةِ عَنْهَا
    • الهَدِيُّ : الرجلُ المحترم
    • الهَدِيُّ : العَرُوس
    • الهَدِيُّ : ما يُهْدَى إِلى الحَرَمِ من النَّعَم
    • الهَدِيُّ : الأَسيرُ


  24. هَوَادٍ: (اسم)
    • هَوَادٍ : جمع هادي
  25. هَوْد: (اسم)
    • هَوْد : مصدر هادَ
,
  1. هادَهُ
    • ـ هادَهُ الشيءُ يَهيدُه هَيْداً وهاداً : أفْزَعَهُ ، وكَرَبَهُ ، وحَرَّكَهُ ، وأصْلَحَهُ ، كهَيَّدَهُ في الكُلِّ ، وأزالَهُ ، وصَرَفَه ، وأزْعَجَه ، وزَجَرَه ، وقيل : لا يُنْطَقُ بِيَهيدُ إلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ .
      ـ هَيْدٌ وهِيدٌ وهادٌ : زَجْرٌ للإِبِلِ .
      ـ هَيْدَ مالَكَ : إذا اسْتَفْهَموا عن شأنِهِ .
      ـ يُعْطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ : من عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ .
      ـ ما لَهُ هيْدٌ وهادٌ : حركةٌ .
      ـ تَهْييدُ : الإِسْراعُ .
      ـ هَيودٌ : جبلٌ .
      ـ أيامُ هَيْدٍ : أيَّامُ مُوْتانٍ كانتْ في الجاهليَّةِ .
      ـ هَيْدُ : المُضْطَرِبُ .
      ـ هَيْدَةُ : وَهْدَةٌ بأعْلى المَضْجَعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَدُّ
    • ـ الهَدُّ : الهَدْمُ الشديدُ ، والكسرُ ، كالهُدودِ ، والهَرَمُ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، وهديرُ البَعيرِ ، والصَّوْتُ الغليظُ ، كالهَدَدِ ، والرَّجُلُ الضَّعيفُ ، الجمع : هَدُّونَ ، وهِدُّونَ . وقد هَدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدّاً .
      ـ هادُّ : صوتٌ من البَحْرِ فيه دَوِيٌّ .
      ـ هادَّةُ : الرَّعْدُ .
      ـ أَهَدُّ : الجبانُ ، كالهَدادَةِ .
      ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدَّكَ من رَجُلٍ ، ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدِّكَ من رَجُلٍ : حَسْبُكَ من رَجُلٍ ، الواحِدُ والجَمْعُ والأُنْثَى سواءٌ ، ويقالُ : مَرَرْتُ بامْرأةٍ هَدَّتْكَ من امْرأةٍ ، وبرَجُلَيْن هَدَّاكَ ، وبرِجالٍ هَدُّوكَ ، وبامرأتينِ هَدَّتاكَ ، وبنِساءٍ هَدَدْنَكَ .
      ـ هُدَدُ بنُ بُدَدَ : المَلِكُ الذي كان يأخُذُ كُلَّ سفينةٍ غَصْباً ، عن البُخارِيِّ .
      ـ هَدُودُ : الأرضُ السَّهْلَةُ ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ ، والحَدورُ .
      ـ هَديدُ : الرَّجُلُ الطَّويلُ .
      ـ هُدْهُدُ : كُلُّ ما يُقَرْقِرُ من الطَّيْرِ ، وطائِرٌ معروف ، كالهُدَهِدِ والهُدَاهِدِ ، والحَمامُ الكثيرُ الهَدْهَدَةِ ، جَمْعُ الكُلِّ : هَداهِدُ وهَداهيدُ ،
      ـ هَدْهَدُ : أصواتُ الجِنِّ بلا واحِدٍ .
      ـ هَدَّدَهُ : خَوَّفَهُ .
      ـ هَدْهَدَ : هَدَرَ ،
      ـ هَدْهَدَ الطائِرُ : قَرْقَرَ ،
      ـ هَدْهَدَ الصَّبِيَّ : حَرَّكَهُ لِينامَ ، وحَدَرَ الشيءَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ .
      ـ هُداهِدٌ : حَيٌّ ،
      ـ هَداهِدٌ : الرِّفْقُ .
      ـ هَدادَيْكَ : مهلاً .
      ـ يُهَدْهَدُ إليَّ : يُخَيَّلُ .
      ـ إنَّه لَهَدَّ الرَّجُلُ : لَنِعْمَ الرَّجُلُ .
      ـ فلانٌ يُهَدُّ : إذا أُثْنِيَ عليه بالجَلَدِ .
      ـ هَدِّ : كَلِمَةٌ تقالُ عندَ شُرْبِ الحِمارِ .
      ـ الهَدَّةُ : موضع بينَ عُسْفانَ ومكَّةَ ، أو هي منَ الطَّائِفِ ، وقد تُخَفَّفُ ، أو الصوابُ بالهمزِ ، وتَقَدَّمَ .
      ـ هُدَيْدٌ : ابنُ جُمَحٍ .
      ـ هم يَتَهادُّونَ : يَتَساءَلونَ .
      ـ ما في وُدِّهِ هُداهِدٌ : لُطْفٌ .
      ـ هَدْهادُ : صاحِبُ مسائلِ القاضي .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هاد الشّخص
    • تاب ورجع إلى الحقّ :- هاد المذنبُ إلى الله - { إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ }.

    المعجم: عربي عامة

  4. هاد الشّخص في كلامه
    • أدّاه بسكون ورفق .

    المعجم: عربي عامة

  5. هَادَ
    • هَادَ هَادَ ُ هَوْدًا : تاب ورَجَعَ إِلى الحق .
      وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 156 إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ ) ) .
      فهو هَائِدٌ . والجمع : هُودٌ .
      و هَادَ فلانٌ : نشأ في اليهودية .
      وفي التنزيل العزيز : الأنعام آية 146 وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ ) ) .
      و هَادَ في المنطق : أَدَّاه بسُكونٍ ورفق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هَادَ
    • [ هـ و د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). هُدْتُ ، أَهُودُ ، هُدْ ، مصدر هَوْدٌ ، تَهْوَادٌ .
      1 . :- هَادَ الضَّالُّ :- : تَابَ ، رَجَعَ ، عَادَ إِلَى الْحَقِّ . الأعراف 156 إِنَّا هُدْنَا إِلَيْك ( قرآن ).
      2 . :- هَادَ الرَّجُلُ :- : نَشَأَ فِي الْيَهُودِيَّةِ . الأنعام آية 146 وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرِ ( ( قرآن ).
      3 . :- هَادَ فِي الْمَنْطِقِ تَهْوَاداً :- : أَدَّاهُ بِسُكُونٍ وَرِفْقٍ .

    المعجم: الغني

  7. هَادَ
    • [ هـ ي د ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). هِدْتُ ، أَهِيدُ ، هِدْ ، مصدر هَيْدٌ .
      1 . :- هَادَ الْوَلَدَ :- : حَرَّكَهُ ، أَخَافَهُ ، أَفْزَعَهُ ، أَزْعَجَهُ .
      2 . :- هَادَ السَّائِلَ :- : صَرَفَهُ ، صَاحَ بِهِ ، زَجَرَهُ .

    المعجم: الغني

  8. هادّ
    • هادّ :-
      1 - اسم فاعل من هَدَّ 1 .
      2 - صوت يسمعه أهل السَّواحل يأتيهم من قِبَل البحر له دويٌّ في الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. هادٍ
    • هادٍ :-
      جمع هادون وهُداة وهوادٍ ، مؤ هادية ، جمع مؤ هاديات وهوادٍ :
      1 - اسم فاعل من هدَى .
      2 - دليل ، مرشد ، متقدِّم :- العلماء هُداة الناس إلى طريق الخير ، - { إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } .
      • الهادي :
      1 - اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المُبيِّن للخلق طريق الحقّ ، الهادي جميع المخلوقات إلى جلب مصالحها ودفع مضارِّها :- { وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا } .
      2 - أوّل الشِّيء :- طلعت هوادي الخيل / اللَّيل .
      3 - العنق .
      4 - العصا .
      • المحيط الهادي : ( الجغرافيا ) أكبر مساحة مائية على سطح الأرض ، يحيط بأمريكا وآسيا وأستراليا ، مساحته نصف مساحة مجموع المحيطات الأخرى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. هاد
    • ‏ صار يهوديا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  11. هاد
    • هاد
      1 - هاد : صوت فيه دوي آت من البحر . أ : هاد :

    المعجم: الرائد

  12. الهَادُّ
    • الهَادُّ : صوتُ الهدِّ .
      و الهَادُّ صوتٌ من البحر فيه دويّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَادَهُ
    • هَادَهُ هَادَهُ ِ هَيْدًا ، وهادًا : حرَّكه .
      و هَادَهُ زجَره فأَفزعه وكرَبه .
      و هَادَهُ أَصلحه .
      و هَادَهُ صرَفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هَادٌّ
    • [ هـ د د ]. ( فاعل من هَدَّ ).
      1 . :- بَحْرٌ هَادٌّ :- : أَيْ يُسْمَعُ لِأَمْوَاجِهِ صَوْتٌ .
      2 . :- وَجَدَهُ هَادّاً :- : مَوْهُوناً ، مَنْهُوكَ الْقُوَى .

    المعجم: الغني

  15. الهادّ
    • صوت البحر وماء السواحل

    المعجم: معجم الاصوات

  16. هَادٍ
    • جمع : ون ، ـات ، هُدَاةٌ ، هَوَادٍ . [ هـ د ي ]. ( فاعل من هَدَى ).
      1 . :- كَانَ هَادِياً لِقَوْمِهِ :- : مُرْشِداً .
      2 . :- هُوَ اللَّهُ الْهَادِي :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى .
      3 . :- عَبْد الْهَادي :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .
      4 . :- هَادِي السَّهْمِ :- : نَصْلُهُ .
      5 . :- هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ :- : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ .
      6 . :- هَوَادِي اللَّيْلِ :- : أَوَائِلُهُ .

    المعجم: الغني

  17. هاد
    • هاد - يهيد ، هيدا وهادا
      1 - هاده : حركه . 2 - هاده : أخافه . 3 - هاده : أزاله عن موضعه . 4 - هاد الشيء : هدمه . 5 - هاده : أزعجه . 6 - هاده : صرفه . 7 - هاده : صاح به ، زجره . 8 - هاده : أصلحه .

    المعجم: الرائد

  18. هاد
    • هاد - يهودته وادا
      1 - هاد : صات بصوت ضعيف لين . 2 - هاد في المنطق : تكلم بسكون ورفق . : 3 - هاد :

    المعجم: الرائد

  19. هادَ
    • هادَ / هادَ في يَهُود ، هُدْ ، هَوْدًا ، فهو هائد ، والمفعول مَهُود فيه :-
      هاد الشَّخصُ
      1 - تاب ورجع إلى الحقّ :- هاد المذنبُ إلى الله ، - { إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ } .
      2 - دان باليهوديَّة :- { وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ } .
      هاد الشّخصُ في كلامِه : أدّاه بسكون ورفق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. هَدَّ 1
    • هَدَّ 1 هَدَدْتُ ، يَهُدّ ، اهْدُدْ / هُدَّ ، هَدًّا وهُدُودًا ، فهو هادّ ، والمفعول مَهْدود :-
      هدَّ الحائطَ هدَمه بشدِّةِ صوتٍ :- هدَّ البنّاءُ الجدارَ ، - { وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا } .
      • هدَّه الأمرُ : أوهنه وبلغ منه :- هَدَّته الفجيعةُ / المصيبةُ .
      هدَّ الأرضَ برِجْلَيْه : وطئِها بشدّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. هادى
    • هادى يهادي ، هادِ ، مُهاداةً وهِداءً ، فهو مُهادٍ ، والمفعول مُهادًى ( للمتعدِّي ) :-
      هادى القومُ مال بعضُهم إلى بعض :- { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَالَّذِينَ هَادَوْا } [ قرآن ] .
      هادى فلانٌ صديقَهُ : أعطى كلٌّ منهما هديَّة إلى الآخر .
      هادى المرضُ فلانًا : جعله يتمايل في مشيته :- خَرَجَ أي : الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم فِي مَرَضِهِ يُهادَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ [ حديث ] .
      هادى خصمَه : هادنه :- هادى العَدُوَّ حين عرف ما لديه من قوَّةٍ .
      • هاداه الشِّعْرَ : هاجاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. هدَى
    • هدَى يَهدي ، اهْدِ ، هُدًى وهَدْيًا وهِدايةً ، فهو هادٍ ، والمفعول مَهدِيّ :-
      هدَى الحائرَ أرشده ودلَّه ، وفَّقه ، عكسه أضلّه :- { وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى } :-
      • هداه : تقدّمه كما يتقدَّم الهادي المهديَّ .
      هدَى فلانًا الطَّريقَ / هدَاه إلى الطَّريق / هدَاه للطَّريق / هدَى له الطَّريقَ : عرَّفه إيّاه ، وبيَّنه له ، ساقه ووجَّهه :- هداه الله إلى الإيمان / للإيمان ، - { وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } .
      هدَى العروسَ إلى زوجها : زفَّها إليه .
      هدَى هَدْيَ فلانٍ : سار سيرَه ، استرشد به :- وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. هيد
    • " هادَه الشيءُ هَيْداً وهاداً : أَفزَعَه وكرَبَه .
      وما يَهِيدُه ذلك أَي ما يكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه .
      تقول : ما يَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني وما أَكتَرِثُ له ولا أُبالِيه .
      قال يعقوب : لا يُنطق بِيَهِيدُ إِلا بحرف جَحْدٍ .
      وفي الحديث : كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الطالِعُ المُصَعِدُ أَي لا تَنْزَعِجوا للفجر المستطيلِ فتمتنِعوا به عن السَّحورِ فإِنه الصُّبْحُ الكذَّابُ .
      قال : وأَصل الهَيْدِ الحركَةُ .
      وفي حديث الحسن : ما من أَحَدٍ عَمِلَ لله عملاً إِلا سارَ في قلبِه سَوْرتان فإذا كانت الأُولى منهما لله فلا تَهِيدَنَّه الآخرةُ أَي لا يَمْنَعَنَّه ذلك الذي تقدَّمت فيه نيته لله ولا يُحَرِّكَنَّه ولا يُزِيلَنَّه عنها ، والمعنى : إِذا أَراد فعلاً وصحت نيته فيه فوَسوس له الشيطانُ فقال إِنك تريد بهذا الرِّياءَ فلا يمنعه هَيْداً وهَيَّدَه : حَرَّكَه وأَصلَحَه .
      وفي الحديث : أَنه قيل للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، في مسجده : يا رسول الله ، هِدْه ، فقال : بل عَرْشٌ كَعَرْشِ موسى ؛ قوله هِدْه : كان ابن عيينة يقول معناه أَصْلِحْه ؛ قال : وتأْويله كما ، قال وأَصله أَن يُرادَ به الإِصلاحُ بعدَ الهَدْم أَي هُدَّه ثم أَصْلِحْه .
      وكلُّ شيءٍ حَرَّكْتَه ، فقد هِدْتَه تَهِيدُه هَيْداً ، فكأَنّ المعنى أَنه يُهْدَمُ ويُسْتأْنَفُ بناو ه ويُصْلَح .
      وفي الحديث : يا نارُ لا تَهيدِيه أَي لاتَزْعِجيه .
      وفي حديث ابن عمر : لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما هِدْتُه ؛ يريد ما حَرَّكْتُه ولا أَزعَجْتُه .
      وما هادَه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه .
      وما هَيَّدَ عن شَتْمِي أَي ما تأَخَّرَ ولا كذَّب ؛ وقد ذُكِرَ ذلك في النون لأَنهما لغتان هَنَّدَ وهَيَّدَ .
      وقال بعضهم في قوله : ما هَيَّدَ عن شَتْمِي ، قال : لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ في المستقبل منه إِلا مع حرف الجحد .
      ولا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِكَ أَي لا يُزِيلَنَّكَ .
      وما لَهُ هَيْدٌ ولا هادٌ أَي حركة ؛ قال ابن هرمة : ثم اسْتَقامَتْ له الأَعْناقُ طائعةً ، فما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ ؛ وأَول القصيدة : إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه ، وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل : معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه .
      تقول : هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه ؛ عن يعقوب .
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه .
      يقال : هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه ؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة : فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد ؟

      ‏ قال ابن بري : صواب إِنشاده : فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ ؛ وأَول القصيدة : إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه ، وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل : معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه .
      تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه ، عن يعقوب .
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه .
      يقال : هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه ؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة : فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ أَي لا يحرَّك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه ، ويجوز ما يقال له هَيْدِ بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صهْ وغاقِ ونحوه .
      والهَيْدُ : من قولك هادَني هَيْدٌ أَي كربني .
      وقولُهم ما له هَيْد ولا هاد أَي ما يقال له هَيْد ولا هاد .
      ويقال : أَتى فلان القوم فما ، قالوا له هَيد ما لَك أَي ما سأَلوه عن حاله ؛

      وأَنشد : يا هَيْدَ مالَكَ مِنْ شَوْقٍ وإِيراقِ ، ومَرِّ طَيْفٍ على الأَهْوالِ طَرّاقِ ‏

      ويروى : ‏ يا عِيدُ مالَكَ .
      وقال اللحياني : يقال لَقِيَه فقال له : هَيْدَ مالَك ، ولقِيتُه فما ، قال لي : هَيْدَ ما لك .
      وقال شمر : هِيَد وهَيْدَ جائزان .
      قال الكسائي : يقال يا هَيْدَ ما لِصحابِك ويا هَيْدَ ما لأَصْحابِك .
      قال : وقال الأَصمعي : حكى لي عيسى بن عمر هَيْدَ مالك أَي ما أَمْرُكَ .
      ويقال : لو شَتَمَني ما قلتُ هَيْدَ مالَك .
      التهذيب : والعرب تقول : هَيْدَ مالك إِذا استفهموا الرجل عن شأْنه ، كما تقول : يا هذا مالك .
      أَبو زيد :، قالوا تقول : ما ، قال له هَيْدَ مالك فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجل البعيرُ الضالُّ فلا يعُوجه ولا يتلفت إِليه ؛ ومرَّ بَعِيرٌ فما ، قال له هَيْدِ مالَك ؛ فَجَرُّ الدال حِكايةٌ عن أَعرابي ؛

      وأَنشد لكعب بن زهير : لوْ أَنَّها آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لها : يا هَيْدِ مالَكِ ، أَو لو آذَنَتْ نَصَفَا ورجل هَيْدان : ثقِيلٌ جَبانٌ كَهِدانٍ .
      والهَيْدانُ : الجَبانُ ، والهَيْدُ : الشيءُ المُضْطَرِبُ .
      والهَيْدُ : الكَبِيرُ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : أَذاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدَبَا وهادَ الرجلَ هَيْداً وهاداً : زَجَرَه .
      وهَيْدٌ وهِيدٌ وهِيدِ وهادِ (* قوله « وهيد وهاد » في شرح القاموس كلاهما مبني على الكسر .
      من زَجْر الإِبل واسْتِحْثاثِها ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : وقد حَدَوْناها بِهَيدٍ وهَلا ، حتى تَرَى أَسْفَلَها صارَ عَلا والهِيد في الحُداءِ كقول الكميت : مُعاتَبة لَهُنَّ حَلا وحَوْبا ، وجُلُّ غِنائِهِنَّ هَنا وهِيدِ وذلك أَن الحادِي إِذا أَراد الحُداءَ ، قال : هيد هيد ثم زَجِلَ بصوته .
      والعرب تقول : هِيدْ ، بسكون الدال ، مالك إِذا سأَلوه عن شأْنه .
      وأَيامُ هَيْدٍ : أَيامُ مُوتانٍ كانت في العرب في الدهر القديم ، يقال : مات فيها اثنا عشر أَلْف قتيل .
      وفلان يعطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ .
      وهَيُودٌ : جبل أَو موضع .
      وفي حديث زينب : ما لي لا أَزالُ أَسْمَعُ الليل أَجمع هِيدْ ؛ قيل : هذه عير لعبد الرحمن بن عوف : هِيدْ ، بالسكون : زجر للإِبل وضرب من الحُداءِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. هود
    • " الهَوْدُ : التَّوْبَةُ ، هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد : تابَ ورجع إِلى الحق ، فهو هائدٌ .
      وقومٌ هُودٌ : مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ ؛ قال أَعرابي : إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز : إِنَّا هُدْنا إِليك ؛ أَي تُبْنا إِليك ، وهو قول مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم .
      قال ابن سيده : عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى رجعنا ، وقيل : معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة ؛ وكذلك قوله تعالى : فتُوبوا إِلى بارِئِكم ؛ وقال تعالى : إِن الذين آمنوا والذين هادوا ؛ وقال زهير : سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً ، ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّ ؟

      ‏ قال : المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ .
      شمر : المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّلُ بِهَوادةٍ إِليه ؛ قال :، قاله ابن الأَعرابي .
      والتَّهَوُّدُ : التوبةُ والعمل الصالح .
      والهَوادَةُ : الحُرْمَةُ والسبب .
      ابن الأَعرابي : هادَ إِذا رجَع من خير إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير ، وهادَ إِذا عقل .
      ويَهُودُ : اسم للقبيلة ؛

      قال : أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ ، إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّب وقيل : إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقويّ .
      وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها على إِرادة النسب يريدون اليهوديين .
      وقوله تعالى : وعلى الذين هادُوا حَرَّمْنا كلَّ ذي ظُفُر ؛ معناه دخلوا في اليهودية .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وقالوا لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى ؛ قال : يريد يَهُوداً فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية ، وفي قراءة أُبيّ : إِلا من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً ؛ قال : وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعاً واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق ، والجمع حُول وعُوط ، وجمع اليهوديّ يَهُود ، كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب .
      والهُودُ : اليَهُود ، هادُوا يَهُودُون هَوْداً .
      وسميت اليهود اشتقاقاً من هادُوا أَي تابوا ، وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا ياء الإِضافة كما ، قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج ، وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِع على قياس شعيرة وشعير ، ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحيّ ؛

      وأَنشد علي بن سليمان النحوي : فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها ، صَمِّي ، لِما فَعَلَتْ يَهُودُ ، صَمام ؟

      ‏ قال ابن برِّيّ : البيت للأَسود بن يعفر .
      قال يعقوب : معنى صَمِّي اخْرسي يا داهيةُ ، وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي يا صَمامِ ؛ ومنهم من يقول : الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي يا أُذُن لما فعلتْ يَهُود .
      وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء .
      وهَوَّدَ الرجلَ : حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ .
      قال سيبويه : وفي الحديث : كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَو يُنَصِّرانِه ، معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلانه فيه .
      والتَّهْوِيدُ : أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا .
      وهادَ وتَهَوَّد إِذا صار يهوديّاً .
      والهَوادةُ : اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم .
      وفي الحديث : لا تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي فيه أَحداً .
      والهَوادةُ : السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أُتِيَ بِشاربٍ فقال : لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه فيك هَوادةٌ .
      والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ : الإِبْطاءُ في السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ .
      والتَّهْوِيدُ : المشيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبيب ونحوه ، وأَصله من الهَوادةِ .
      والتَّهْوِيدُ : السَّيْرُ الرَّفِيقُ .
      وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه : إِذا مُتُّ فَخَرَجْتُمْ بي ، فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى .
      وفي حديث ابن مسعود : إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْرَ ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ .
      قال : وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِقِ وهو الساكِنُ ؛ يقال : غِناءٌ مُهَوِّد ؛ وقال الراعي يصف ناقة : وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ ، بالضُّحى ، قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّد ؟

      ‏ قال : وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف ، وهو من وَخَدَ يخد إِذا أَسرعَ .
      أَبو مالك : وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن .
      وهَوَّدَ إِذا غَنَّى .
      وهَوَّدَ إِذا اعتَمد على السير ؛

      وأَنشد : سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ذا قُحَمٍ ، وليس بالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن .
      والتهوِيدُ أَيضاً : النومُ .
      وتَهْوِيدُ الشراب : إِسكارُه .
      وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه ؛ وقال الأَخطل : ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه ، وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّدا والهَوادَةُ : الصُّلْحُ والمَيْلُ .
      والتهوِيدُ والتَّهْوادُ : الصوتُ الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ .
      والتهوِيدُ : هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِينُ صوتها فيه .
      والتَّهْوِيدُ : تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِها وضَعْفِها ؛ قال الراعي : يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به ، كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ وقال ابن جَبَلَةَ : التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين .
      والهَوادةُ : الرُّخْصة ، وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة .
      والمُهاوَدةُ : المُوادَعَةُ .
      والمُهاوَدةُ : المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ .
      والمُهَوِّدُ : المُطْرِبُ المُلْهِي ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والهَوَدَةُ ، بالتحريك : أَصل السنامِ .
      شمر : الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه ، والجمع هَوَدٌ ؛

      وقال : كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضادُ وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ .
      وهُودٌ : اسم النبي ، صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم ، ينصرف ، تقول : هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ ، وإِن جعلت هُوداً اسم السورة لم تصرفه ، وكذلك نُوحٌ ونُونٌ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. هدد
    • " الهَدُّ : الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم ؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا ؛ قال كثير عزة : فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها ، وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي : هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه .
      قال : وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ .
      وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر .
      وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره ؛ وقول أَبي ذؤيب : يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب ؟

      ‏ قال ابن سيده : هو من هذا .
      وروي عن بعضهم أَنه ، قال : ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران .
      وقولهم : ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا .
      وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه .
      والهَدّة : صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل ، تقول منه : هَدَّ يَهِدُّ ، بالكسر ، هديداً ؛ وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يقول : اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة ؛ قال أَحمد بن غياث المروزي : الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف .
      وفي حديث الاستسقاء : ثم هَدّتْ ودَرَّتْ ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء ، ويروى : هَدَأَتْ أَي سكنت .
      وهَدُّ البعير : هَدِيرُه ؛ عن اللحياني .
      والهَدُّ والهَدَدُ : الصوت الغليظ ، والهادُّ : صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ ، وهَدِيدُه دَوِيُّه ؛ وفي التهذيب : ودَوِيُّه هَدِيدُه ؛

      وأَنشد : داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ .
      وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً .
      والهَدُّ من الرجال : الضعيف البدن ، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ ؛ قال العباس بن عبد المطلب : ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا .
      والأَهَدُّ : الجبان .
      ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده : إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف .
      وقال ابن الأَعرابي : الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم ، وأَما الجبان الضعيف ، فهو الهِدّ ، بالكسر .
      ابن الأَعرابي : الهَدّ ، بفتح الهاء ، الرجل القَويّ ، قال : وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت : الهِدُّب بالكسر .
      وقال الأَصمعي : الهَدُّ من الرجال الضعيف ؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح .
      شمر : يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء ؛

      وأَنشد قول أُمية : فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ : الصوتُ .
      واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه ؛ وقال عدي بن زيد : لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي : يقال للوعيدِ : من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ .
      وأَكَمَةٌ هَدُودٌ : صَعْبَةُ المُنْحَدَر .
      والهَدُودُ : العَقَبةُ الشاقَّةُ .
      والهَدِيدُ : الرجل الطويلُ .
      ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك ، وهو مدح ؛ وقيل : معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه ، وفيه لغتان : منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه ، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع ، فيقال : مررت برجل هَدّكَ من رجل ، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة ، كقولك كفَاكَ وكفَتْك ؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك ، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا ؟

      ‏ قال : هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه ، يَصِفُ ذِئْباً .
      وفي الحديث : أَن أَبا لهب ، قال : لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم ؛ قال : لَهَدَّ كلمة يتعجب بها ؛ يقال : لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه .
      غيره : وفلان يُهَدُّ ، على ما لم يُسمّ فاعله ، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة .
      ويقال : إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة ، واللام للتأْكيد .
      ابن سيده : هَدَّ الرجلُ كما تقول : نِعمَ الرجل .
      ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ .
      والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ : من الوعيد والتخوف .
      وهُدَدُ : اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله « هدد بن همال » الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد .
      راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد ).
      ويروى أَن سليمان بن داود ، عليهما السلام ، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله « بنت بلبشرح » كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب .)؛ وقول العجاج : سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ ، لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله : لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى ، ثم ، قال : هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ .
      وفي النوادر : يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا : تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه .
      وهَدْهَدَ الطائرُ : قَرْقَر .
      وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير : هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ ؛ قالل الأَزهري : والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه ، يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ ، بالفتح ، وهَداهِيدُ ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً .
      وقال الأَصمعي : الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ ؛ وقال اللحياني :، قال الكسائي : إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك ، قال : ولا أَعرفه تصغيراً ، قال : وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة ، قال : فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم .
      وقال أَبو حنيفة : الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام .
      وفَحْلٌ هُداهدٌ : كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها ؛

      قال : فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ .
      الجوهري : وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه ، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة ، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ ؛ قال الشاعر : يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً ، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ : طائر معروف ، وهو مما يُقَرْقِرُ ، وهَدْهَدَتُه : صوته ، والهُداهِدُ مثله ؛

      وأَنشد بيت الراعي أَيضاً : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه ، يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : الهَدِيل صوته ، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه ، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه ، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله : أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً ، لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول ؟

      ‏ قال ابن سيده : وبيت ابن أَحمر : ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه ، وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى : كعَزْفِ الهُدْهُد ، وكعَزْف الهَدْهَد ، فالهُدهُدُ : ما تقدم ، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره : أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له .
      وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ : حَدَرَه .
      وهَدْهَدَهُ : حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ .
      وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام ، وهي الهَدْهَدَةُ .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة .
      والهَدْهَدَةُ : تحريك الأُم ولدها لينام .
      وهُداهِد : حي من اليمن .
      وهَدْهادٌ : اسم .
      وهَداد : حَيٌّ من اليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هاد في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَادٍ**،** الْهَادِي**، ةٌ - ج: ون، ـات،** هُدَاةٌ**،** هَوَادٍ**. [هـ د ي]. (فا. من هَدَى). 1. "كَانَ هَادِياً لِقَوْمِهِ" : مُرْشِداً. 2. "هُوَ اللَّهُ الْهَادِي" : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى. 3. "عَبْد الْهَادي" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 4. "هَادِي السَّهْمِ" : نَصْلُهُ. 5. "هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ" : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ. 6. "هَوَادِي اللَّيْـلِ" : أَوَائِلُهُ.
معجم الغني
**هَادَ** - [هـ و د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هُدْتُ**،** أَهُودُ**،** هُدْ**، مص. هَوْدٌ، تَهْوَادٌ. 1. "هَادَ الضَّالُّ" : تَابَ، رَجَعَ، عَادَ إِلَى الْحَقِّ. **![الأعراف 156]إِنَّا هُدْنَا إِلَيْك**! (قرآن). 2. "هَادَ الرَّجُـلُ" : نَشَأَ فِي الْيَهُودِيَّةِ.**![الأنعام آية 146]**** وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرِ**! ( (قرآن). 3. "هَادَ فِي الْمَنْطِقِ تَهْوَاداً" : أَدَّاهُ بِسُكُونٍ وَرِفْقٍ.
معجم الغني
**هَادَ** - [هـ ي د]. (ف: ثلا. متعد).** هِدْتُ**،** أَهِيدُ**،** هِدْ**، مص. هَيْدٌ. 1. "هَادَ الْوَلَدَ" : حَرَّكَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ. 2. "هَادَ السَّائِلَ" : صَرَفَهُ، صَاحَ بِهِ، زَجَرَهُ.
معجم الغني
**هَادٌّ**، ةٌ - [هـ د د]. (فا. من هَدَّ). 1. "بَحْرٌ هَادٌّ" : أَيْ يُسْمَعُ لِأَمْوَاجِهِ صَوْتٌ. 2. "وَجَدَهُ هَادّاً" : مَوْهُوناً، مَنْهُوكَ الْقُوَى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادٍ [مفرد]: 1- مصدر تهادى. 2- جَرْي معتدل للفرس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
هاد [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من هد1 . 2 - صوت يسمعه أهل السواحل يأتيهم من قبل البحر له دوي في الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
هاد [ مفرد ] : ج هادون وهداة وهواد ، مؤ هادية ، ج مؤ هاديات وهواد : 1 - اسم فاعل من هدى . 2 - دليل ، مرشد ، متقدم العلماء هداة الناس إلى طريق الخير - { إنما أنت منذر ولكل قوم هاد } . • الهادي : 1 - اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : المبين للخلق طريق الحق ، الهادي جميع المخلوقات إلى جلب مصالحها ودفع مضارها { وكفى بربك هاديا ونصيرا } . 2 - أول الشيء طلعت هوادي الخيل / الليل . 3 - العنق . 4 - العصا . • المحيط الهادي : ( جغ ) أكبر مساحة مائية على سطح الأرض ، يحيط بأمريكا وآسيا وأستراليا ، مساحته نصف مساحة مجموع المحيطات الأخرى .
المعجم الوسيط
ـُ هَوْداً: تاب ورجع إلى الحقّ. وفي التنزيل العزيز: {إنَّا هُدْنا إلَيْك}. فهو هَائِد. ( ج ) هُود. وـ فلان: نشأ في اليهودية. وفي التنزيل العزيز: {وعلى الذين هادوا حرَّمنا كُلّ ذي ظُفُر}. وـ في المنطق: أدَّاه بسكون ورفق.( هَاوَدَ ) فلاناً: وادَعَه. وـ صالحه. وـ جاراه ولم يخالفه.( هَوَّدَ ): مشى رُويداً. وفي الخبر: "فأسرِعوا المَشْي ولا تُهَوِّدوا". وـ فلانٌ: صات صوتاً ضعيفاً. ويقال: هَوَّد بالصَّوت: رجَّع به في لين. وـ غَنَّى. وـ سَكَن. وـ نَام. وـ أكل الهَوْدَة. وـ فلاناً: حَوَّلَه إلى ملَّة اليهود. وـ طَرَّبَه وألهاه. وـ الشَّرَابُ فلاناً: أسكره أو فَتَّره فأنامه.( تَهَوَّدَ ) فلانٌ: هَادَ وعمل صالحاً. وـ توصَّل برحم أو حُرمة. وـ في مشيه: هَوَّدَ. وـ فلان: تحوَّل إلى الدّين اليهوديّ. ( التَّهْوِيد ): هَدْهَدَة الرِّيح في الرمل ولين صوتها فيه.( الهَوَادَة ): اللِّين والرفق. وـ السُّكون. وـ الرُّخصة. وـ المحاباة. وـ ما يُرْجَى به الصَّلاح بين القوم. وـ الحُرْمة والسَّبب.( الهُودُ ): جمع الهَائد. وـ اليهود. وفي التنزيل العزيز: {وقالوا كونوا هوداً أو نَصَارَى تهتدوا}.( الهَوْدَة ): أصلُ السَّنام. ( ج ) هَوْد.( اليَهُود ): قوم من أصل ساميّ. قيل إنَّهم سُمُّوا كذلك باسم يهوذا أحد أبناء يعقوب.( اليَهُودِيّ ): واحد اليهود. وـ المنسوب إلى اليهود.( اليَهُودِيّة ): ملَّة اليهود.
الرائد
* هاد يهود: هودا. (هود) 1-إبتعد عن الضلال وتاب. 2-دخل في اليهودية.
الرائد
* هاد يهود: تهوادا. (هود) 1-صات بصوت ضعيف لين. 2-في المنطق: تكلم بسكون ورفق.
الرائد
* هاد يهيد: هيدا وهادا. (هيد) 1-ه: حركه. 2-ه: أخافه. 3-ه: أزاله عن موضعه. 4-الشيء: هدمه. 5-ه: أزعجه. 6-ه: صرفه. 7-ه: صاح به، زجره. 8-ه: أصلحه.
الرائد
* هاد. 1-فا. 2-صوت فيه دوي آت من البحر.
الرائد
* هاد (الهادي). 1-فا. ج هادون وهداة. 2-و ج هواد: متقدم. 3-عنق. 4-نصل: «هادي السهم». 5-عصا. 6-أسد. 7-نتوء صغير على مدفع السلاح الناري يسدد الاتجاه إلى الهدف. 8-«هوادي الليل»: أوائله. 9-«هوادي الجمال»: أول ما يطلع منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: