وصف و معنى و تعريف كلمة هادك:


هادك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح هادك في معاجم اللغة العربية:



هادك

جذر [هدك]

  1. هَدَكَ: (فعل)
    • هَدَكَ هدْكًا
    • هَدَكَ البناءَ : هدمه
,
  1. هَدَفُ
    • ـ هَدَفُ : كلُّ مُرْتَفِعٍ من بِناءٍ أَو كَثيبِ رَمْلٍ أَو جَبَلٍ ، والغَرَضُ ، والرَّجُلُ العَظيمُ ، والثَّقيلُ النَّؤُومُ ، الوَخِمُ الذي لا خَيْرَ فيه .
      ـ هَدَفْ هَدَفْ : دُعاءٌ لِلنَّعْجَةِ إلى الحَلْبِ .
      ـ هل هَدَفَ إليكم هادِفٌ : هل حَدَثَ بِبَلَدِكُمْ أَحَدٌ سِوَى من كان به .
      ـ هادِفةُ : الجَماعَةُ .
      ـ هِدْفةُ : القِطْعَةُ من الناسِ والبُيُوتِ ، يقيمونَ في مَواضِعِهِم .
      ـ هَدَفَ إليه : دَخَلَ ،
      ـ هَدَفَ لِلخَمْسينَ : قارَبَها ، كأَهْدَفَ .
      ـ هَدَفَ : كَسِلَ ، وضَعُفَ .
      ـ هِدْفُ : الجَسيمُ .
      ـ أهْدَفَ عليه : أشْرَفَ ،
      ـ أهْدَفَ إليه : لَجَأ ،
      ـ أهْدَفَ له الشيءُ : عَرَضَ ،
      ـ أهْدَفَ منه : دَنَا أو انْتَصَبَ واسْتَقْبَل ،
      ـ أهْدَفَ الكَفَلُ : عَظُمَ حتى صارَ كالهَدَفِ .
      ـ اسْتَهْدَفَ : انْتَصَبَ وارْتَفَعَ .
      ـ رُكْنٌ مُسْتَهْدِفٌ : عَريضٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَادِمٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ هـ د م ]. ( فاعل من هَدَمَ ). :- هَادِمٌ لِكُلِّ بِنَاءٍ :- : مُحَطِّمٌ ... :- جَاءَ الإسْلاَمُ بِالْحِكْمَةِ هَادِماً لِلشِّرْكِ وَدَاعِياً لِلتَّوْحِيدِ .

    المعجم: الغني

  3. هَادِلٌ
    • [ هـ د ل ]. ( فاعل من هَدَلَ ).
      1 . :- حَمَامٌ هَادِلٌ :- : الْمُحْدِثُ لِصَوْتٍ .
      2 . :- شَفَةٌ هَادِلَةٌ :- : شَفَةٌ مُسْتَرْخِيَةٌ .

    المعجم: الغني

  4. هَادِفٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، هَوَادِفُ . [ هـ د ف ]. ( فاعل من هَدَفَ ).
      1 . :- سَهْمٌ هَادِفٌ :- : مُصِيبٌ لِهَدَفِهِ .
      2 . :- كَلاَمٌ هَادِفٌ :- : لَهُ غَرَضٌ ، هَدَفٌ يَرْمِي إِلَى تَحْقِيقِهِ . :- أَدَبٌ هَادِفٌ .

    المعجم: الغني

  5. هدَمَ
    • هدَمَ يَهدِم ، هَدْمًا ، فهو هادم ، والمفعول مَهْدوم وهَدَم :-
      هدَم البناءَ أسقطه ، نقضه ، هدَّه :- هدَم داره ليجدِّد بناءها ، - { لَهُدِمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ } [ قرآن ] :-
      هادم اللَّذَّات : الموت ، - هدَم ما أبرَم من أمر : نقضَه .
      هدَم الثَّوبَ : أبلاه ، رقَعَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. هادِفة
    • هادفة
      1 - جماعة ، جمع : هوادف

    المعجم: الرائد

  7. الهَادِفَةُ
    • الهَادِفَةُ : الجماعة .
      يقال : جاءَت هادفةٌ من ناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هادل
    • هادل
      1 - « جمل هادل » : طويل المشفر »، أي الشفة . 2 - « حمام هادل » : مصوت .

    المعجم: الرائد



  9. هادن الجيش العدْوّ
    • صالحه ، وادعه وأوقف قتالَه إلى حين ، مال إلى السَّلام :- هادن الجيشُ المتمرِّدين .

    المعجم: عربي عامة

  10. هَادَنَ
    • هَادَنَ فلانًا : وادعهُ وانصرف عن قتاله إِلى حين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَادَنَ
    • [ هـ د ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). هَادَنْتُ ، أُهَادِنُ ، مصدر مُهَادَنَةٌ .
      1 . :- هَادَنَ عَدُوَّهُ :- : صَالَحَهُ لِفَتْرَةٍ .
      2 . :- هَادَنَ جَارَهُ :- : وَادَعَهُ .

    المعجم: الغني



  12. هادف
    • هادف :-
      1 - اسم فاعل من هدَفَ إلى / هدَفَ لـ .
      2 - ذو هدَف :- فِكْر / عمَل هادِف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. هادف
    • هادف
      1 - هادف : غريب . أ : هادف :

    المعجم: الرائد

  14. الهادِفُ
    • الهادِفُ : الغَريبُ .
      يقال : هل هَدَفَ إِليكم هادفٌ .
      و الهادِفُ ما يُوَجَّهُ إِلى غرض محدود .
      يقال : أَدبٌ هادفٌ ، وفنٌ هادف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هادن
    • هادن - مهادنة
      1 - هادنه : صالحه ، وادعه ، سالمه « هادن خصمه »


    المعجم: الرائد

  16. هدَلَ 2
    • هدَلَ 2 يَهدِل ، هَديلاً ، فهو هادل :-
      هدَل الحَمامُ صوَّت :- هدَل الغلامُ ، - وكأنَّ تسبيحًا هديلُ حمامةٍ ... في مجد ربِّك أُلِّفَتْ سجعاتُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. هَدِلَ
    • هَدِلَ يَهدَل ، هَدَلاً ، فهو هادل وأهْدَلُ وهَدِل :-
      هَدِلَ الشخصُ استرخت شفتُه السُّفلى :- هدِلَ البعيرُ : أخذته القرحة فاسترخى مِشْفرُه .
      هدِل السَّحابُ : تدلَّى ، دنا من الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. هدَلَ 1
    • هدَلَ 1 يهدِل ، هَدْلاً ، فهو هادل ، والمفعول مَهْدول :-
      هدَل السِّتارَ ونحوَه أرسله إلى أسفل وأرخاه :- هَدَل الشَّعْرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. هادنَ
    • هادنَ يهادن ، مُهادنةً ، فهو مُهادِن ، والمفعول مُهادَن :-
      هادن الجيشُ العَدْوَّ صالحه ، وادعه وأوقف قتالَه إلى حين ، مال إلى السَّلام :- هادن الجيشُ المتمرِّدين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. هدَفَ
    • هدَفَ إلى / هدَفَ لـ يَهدُف ويهدِف ، هَدْفًا ، فهو هادف ، والمفعول مهدوف إليه :-
      هدَف إلى الأمر
      1 - جعله هدَفًا وغرضًا يسعى إليه :- هدف إلى مساعدة الفقراء / الفوز بالمباراة ، - يَهدِف إلى تحسين أوضاعهم :-
      • أدبٌ هادف ، - مَسْرَحِيَّة هادفة .
      2 - قصد وأسرع ، رمى إليه :- هدَف إلى العُلا .
      هَدَفَ للخمسين : قارَبها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. هدَنَ
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ ( للمتعدِّي ) :-
      هدَنَ فلانٌ
      1 - سكَن ، استرخى :- هدَن غضبُه ، - خرجنا بعد هُدون العاصفة .
      2 - جَبُنَ .
      هدَنَ فلانًا :
      1 - سكَّنَهُ ، أهدأهُ ، أرضاه بكلام أو عهدٍ لا ينوي وفاءَه :- هَدَن الصَّبيَّ .
      2 - انصرف عن مناوأته ولو إلى حين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. هدل
    • " الأَزهري : هَدَر الغلامُ وهَدَل إِذا صوَّت ؛ قال ذو الرمة : طَوى البَطْنَ زَيَّامٌ كأَنَّ سَحِيلَه عليهنَّ ، إِذْ وَلَّى ، هَدِيلُ غُلام أَي غِناءُ غُلام ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهَدِيل صوتُ الحمام ، وخصَّ بعضهم به وحْشِيَّتها كالدَّباسِيِّ والقَمارِيِّ ونحوها ، هَدَل القُمْرِيُّ ، وفي المحكم : هَدَل يَهْدِل هَدِيلاً ؛ قال ذو الرمة : إِذا ناقَتي عند المُحَصَّب شاقَها رَواحُ اليَماني ، والهَدِيلُ المُرَجَّعُ (* قوله « إذا ناقتي » في الصحاح : ارى ناقتي ) ‏ .
      ‏ وأَنشد ابن بري : ما هاجَ شَوْقَك من هَدِيلِ حمامةٍ ، تَدْعُو على فَنَنِ الغُصُون حَمام ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاء الهَدِيل في صوت الهُدْهُد ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كسَرَ الرُّماةُ جَناحَهُ ، يَدْعُو بِقارِعِه الطريقِ هَدِيل ؟

      ‏ قال : وهذا تصغير هُدْهُد أُبْدِلت من يائه أَلف ، قال : ومثله دُوابَّةٌ ، حكاهما أَبو عمرو ولم يُعْرَف لهما ثالث ‏ .
      ‏ وهَدَلت الحمامة تَهْدِل هَدِيلاً ، وقيل : الهَدِيل ذكَرُ الحمام ، وقيل : هو فَرْخها ؛ قال جِرانُ العَوْد : كأَنّ الهَدِيل الظَّالِعَ الرِّجْل وَسْطَها ، من البَغْي ، شِرِّيبٌ يُغَرِّد مُنْزَفُ وقال بعضهم : تزعم الأَعراب في الهَدِيل أَنه فرْخ كانَ غلى عهد نوح ، عليه السلام ، فمات ضَيْعةً وعطَشاً فيقولون إِنه ليس من حمامة إِلاَّ وهي تبكي عليه ؛ قال نُصيب (* قوله « قال نصيب إلخ » في المحكم :، قال نصيب ، ولم يذكر خلافاً ، وفي التهذيب :، قال الاموي وأنشدني ابن أبي وجزة السعدي لنصيب ) ‏ .
      ‏ وقيل هو لأَبي وجزة : فقلت : أَتبكي ذاتُ طَوْقٍ تذكَّرتْ هَدِيلاً ، وقد أَوْدى وما كان تُبَّعُ ؟ يقول : ولم يخلق تُبَّع بعدُ ، قال : ويقال صادَ الهَدِيلَ جارِحٌ من جَوارِح الطير ؛

      وأَنشد الكميت الأَسدي : وما مَنْ تَهْتِفِينَ به لِنَصْرٍ بأَسْرَعَ ، جابةً لكِ ، من هَدِيلِ فمرّة يجعلونه الطائرَ نفسَه ، ومرَّة يجعلونه الصَّوْت ‏ .
      ‏ والهَدِيلُ أَيضاً : الرجل الكثير الشعَر ، وقيل : هو الأَشْعَث الذي لا يسرِّح رأْسه ولا يدهنه ؛

      أَنشد أَبو زيد : هِدانٌ أَخُو وَطْبٍ ، وصاحِبُ عُلْبة ، هَدِيلٌ لِرَثَّاثِ النِّقالِ جَرُورُ النِّقال : النِّعالُ الخُلْقان ‏ .
      ‏ ورجل هَدِيل : ثقيل ‏ .
      ‏ وتَهَدَّلتِ الثِّمارُ وأَغصان الشجرة أَي تدلَّت ، فهي مُتَهَدِّلة ‏ .
      ‏ وفي حديث قُسّ : وروضةٍ قد تَهَدَّلت أَغصانها أَي تدلَّت واسترختْ لثِقَلها بالثمر ‏ .
      ‏ وفي حديث الأَحْنف : من ثِمارٍ مُتَهَدِّلةٍ ‏ .
      ‏ وهَدَل الشيءَ يَهْدِله هَدْلاً : أَرسله إِلى أَسفل وأَرخاه ‏ .
      ‏ والهَدَل : استرخاه المِشْفَر الأَسفل ، هَدِل هَدَلاً ‏ .
      ‏ ومِشْفَر هادِلٌ وأَهْدَل وشَفة هَدْلاء : مُنْقَلِبة عن الذَّقَن ‏ .
      ‏ وهدِل البعير يَهْدَل هَدَلاً فهو أَهْدَل : أَخذته القرحة فهَدِل مِشْفَره وطال ‏ .
      ‏ وهَدِل يَهْدَل هَدلاً فهو هَدِل : طال مِشْفره ، وبعير هَدِل منه ‏ .
      ‏ وبعير أَهْدَل ، وذلك مما يمدح به ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمي : يُبادِر الحَوْضَ ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ ، بكلِّ شَعشاعٍ صُهابيٍّ هَدِلْ (* قوله « يبادر الحوض إلخ » هكذا في الأصل ، وانشده للعجاج في شعشع بلفظ : تبادر الحوض إذا الحوض شغل * بشعشعانيّ صهابيّ هدل والشطر الثاني في المحكم والتهذيب مثل ما هنا ) ‏ .
      ‏ وقد تَهَدَّلتْ شَفَته أَي استرختْ ، وقيل : الهَدَل في الشفة عِظَمُها واسترخاؤها وذلك للبعير ، وإِنما يقال رجل أَهْدَل وامرأَة هَدْلاء مستعاراً من البعير ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عباس : أَعْطِهم صَدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَل الشفتين ؛ الأَهْدَلُ : المسترخي الشفة السفلى الغليظها ، أَي وإِن كان الآخذ أَسود حَبَشيّاً أَو زِنْجيّاً ، والضمير في أَعْطِهم للوُلاة وأُولي الأَمْرِ ‏ .
      ‏ وفي حديث زياد : أَهْدَبُ أَهْدَلُ : والسحاب إِذا تدلَّى هَيْدَبُه فهو أَهدَل ؛ قال الكميت : بِتَهْتانِ دِيمَتِهِ الأَهْدَلِ

      ويقال : شِدْق أَهدَل ؛ قال الراجز : يُلْقِيه في طُرْقٍ أَتتها من عَلِ قُذْف لها جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَلِ (* قوله « يلقيه في طرق إلخ » هكذا في الأصل مضبوطاً ) ‏ .
      ‏ والتَّهَدُّل : استرخاء جلدة الخُصْية ونحو ذلك ؛

      قال : كأَنَّ خُصْيَيْهِ من التَّهَدُّلِ ، ظَرْفُ عَجُوز فيه ثِنْتا حَنْظَلِ ‏

      ويروى : ‏ من التَّدَلْدُل ‏ .
      ‏ والهَدال : ما تَهَدَّل من الأَغصان ؛ قال الأَعشى : ظَبْيَةٌ من ظِباء وَجْرَة أَدْما ءُ ، تَسُفُّ الكَباثَ تحت الهَدالِ الجوهري : والهَدالُ ما تَدَلَّى من الغصن ؛

      وقال : يَدْعُو الهَدِيلُ وساقُ حُرٍّ فَوْقَه ، أُصُلاً ، بأَوديةٍ ذَواتِ هدالِ وأَنشد ابن بري : طامٍ عليه وَرَقُ الهَدالِ والهَدالةُ : شجرة تنبت في السَّمُر ليست منه وتنبت في اللَّوْز والرمّان وفي كل شجرة (* قوله « وفي كل شجرة » كذا في الأصل والمحكم ، وفي الصاغاني : وفي كل الشجر ) ‏ .
      ‏ وثمرتها بيضاء ، وقيل : الهَدالة كلُّ غصن نبت مستقيماً في طَلْحة أَو أَراكة ، وهو مما يُشْفَى به المَطْبوب ، والجمع هَدَالٌ ، ويقال : كل غصن ينبت في أَراكة أَو طَلْحة مستقيمة فهي هَدالةٌ ، كأَنها مخالفة لسائرها من الأَغصان ، وربما دَاوَوْا به من السِّحْر والجُنون ‏ .
      ‏ والهَدَال : ضرْب من الشجر ‏ .
      ‏ والهَدَال : شجر بالحجاز له ورَق عِراض أَمثال الدَّراهِم الضِّخام لا ينبت إِلاَّ مع أَشجار السَّلَع والسَّمُر ؛ يَسْحَقه أَهلُ اليمن ويطبُخُونه ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة لَبَن هِدْلٌ لغة في إِدْلٍ لا يُطاق حَمَضاً ، قال ابن سيده : وأُراه على البدَل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. هدف
    • " الأَزهري : روى شمر بإسناد له أَن الزبير وعمرو ابن العاص اجتمعا في الحِجْر فقال الزبير : أَمّا واللّه لقد كنتَ أَهْدَفْت لي يوم بَدْر ولكني استَبْقَيْتك لمثل هذا اليوم ، فقال عمرو : وأَنت واللّه لقد كنت أَهدفت لي وما يسُرُّني أَنَّ لي مِثْلَك بفَرَّتي منك ؛ قال شمر : قوله أَهْدَفْت لي ، الإهدافُ الدُّنو منك والاستقبال لك والانتصاب ‏ .
      ‏ يقال : أَهْدف لي الشيءُ ، فهو مُهْدِفٌ ، وأَهدَفَ لك السحابُ والشيء إذا انتصب ؛

      وأَنشد : ومِنْ بني ضَبّةَ كَهْفٌ مِكْهَفُ ، إنْ سال يوماً جَمْعُهم وأَهدَفُوا وقال : الإهْدافُ الدنو ‏ .
      أَهدف القوم أَي قَرُبوا ‏ .
      ‏ وقال ابن شميل والفرّاء : يقال لمّا أَهْدَفَتْ لي الكُوفة نزلْت ، ولما أَهْدَفَتْ لهم تقَرَّبوا ‏ .
      ‏ وكل شيء رأَيته قد استقْبلك استقبالاً ، فهو مُهْدِف ومُسْتَهدِف ‏ .
      ‏ وقد استهدف أَي انتصب ، ومن ذلك أُخذ الهَدَفُ لانتصابه لمن يَرْمِيه ؛ وقال الزَّفَيان السَّعدي يذكر ناقته : تَرْجُو اجْتِبارَ عَظْمِها ، إذْ أَزْحَفَتْ فأَمْرَعَتْ ، لمّا إليك أَهْدَفَتْ أَي قَرُبَتْ ودَنَت ‏ .
      ‏ وفي حديث أَبي بكر :، قال له ابنه عبد الرحمن : لقد أَهدفْت لي يوم بدر فضِفْت عنك ، فقال أَبو بكر : لكنك لو أَهدفْت لي لم أَضِف عنك أَي لو لجَأْت إليَّ لم أَعْدِل عنك ، وكان عبد الرحمن وعمرو يوم بدر مع المشركين ؛ وضِفْتُ عنك أَي عَدَلْت ومِلْت ؛ قال ابن بري : ومنه قول كعب : عَظِيمُ رَمادِ البيْتِ يَحْتَلُّ بيتَه ، إلى هَدَفٍ لم يَحْتَجِبْه غُيوب وغُيوب : جمع غَيْب ، وهو المطمئنّ من الأَرض ‏ .
      ‏ والهَدَفُ : المُشْرِفُ من الأَرض وإليه يُلْجأُ ؛ ويروى : عطيمُ رماد القِدْرِ رَحْبٌ فِناؤه يقال لكل شيء دنا منك وانتصب لك واستقبلك : قد أَهدَف لك الشيء واستهدف ‏ .
      ‏ وفي النوادر : يقال جاءت هادِفةٌ من ناس وداهِفة وجاهِشةٌ وهاجِشةٌ بمعنى واحد ‏ .
      ‏ ويقال : هل هدَف إليكم هادِفٌ أَو هبَش هابِشٌ ؟ يستخبره هل حدَث ببلَده أَحد سوى مَن كان به ‏ .
      ‏ والهدَفُ : الغَرض المُنْتَضَلُ فيه بالسهام ‏ .
      ‏ والهَدَفُ : كل شيء عظيم مرتفع ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان إذا مرَّ بهَدَفٍ مائلٍ أَو صَدَفٍ مائل أَسرع المشْيَ ؛ الهدَفُ كل بِناء مرتفع مُشْرِف ، والصدَفُ نحْو من الهَدف ؛ قال النضر : الهدَفُ ما رُفِع وبُنِي من الأَرض للنِّضال ، والقِرْطاسُ ما وُضع في الهدَف ليُرمى ، والغرَض ما يُنصب شِبْه غِرْبال أَو حَلْقة ؛ وقال في موضع آخر : الغرض الهدف ‏ .
      ‏ ويسمى القرطاس هدَفاً وغرَضاً ، على الاستعارة ‏ .
      ‏ يقال : أَهدَف لك الصيدُ فارْمِه ، وأَكْثب وأغْرَض مثله ‏ .
      ‏ والهدَف : حَيْد مرتفع من الرمل ، وقيل هو كلُّ شيء مرتفع كحُيود الرمل المشرفة ‏ .
      ‏ والجمع أَهداف ، لا يُكَسَّر على غير ذلك ‏ .
      ‏ الجوهري : الهدَف كل شيء مرتفع من بناء أَو كَثِيب رَمْل أَو جبل ؛ ومنه سمي الغرَضُ هدَفاً وبه شبه الرجل العظيم ‏ .
      ‏ ابن سيده : والهَدَفُ من الرجال الجسيم الطويل العنق العريض الأَلواح ، على التشبيه بذلك ، وقيل : هو الثَّقِيلُ النَّؤُومُ ؛ قال أَبو ذؤيب : إذا الهَدَفُ المِعْزابُ صَوَّب رأَْسَه ، وأَعْجَبه ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْل ؟

      ‏ قال أَبو سعيد في قوله الهدَف المعْزابُ ، قال : هذا راعي ضأْن فهو لضَأْنِه هدَف تأْوي إليه ، وهذا ذمّ للرجل إذا كان راعِيَ الضأْن ‏ .
      ‏ ويقال : أَحمقُ من راعي الضأْن ، قال : ولم يُرد بالخَطَل اسْتِرْخاء آذانها ، أراد بالخُطْل الكثيرة تَخْطَل عليه وتَتْبعه ‏ .
      ‏ قال : وقوله الهدَف الرجل العظيم خطأٌ ، قال ابن بري : الهَدَفُ الثقِيلُ الوَخِمُ ، ويروى المِعْزال ، والمِعْزال : الذي يرعى ماشيته بمَعْزِل عن الناس ، والمِعْزابُ : الذي عَزَب بإبلِه ‏ .
      ‏ وضَفْو : اتّساع من المال ‏ .
      ‏ والخُطْل : الطويلة الآذان ‏ .
      ‏ وأَهدَف على التلّ أَي أَشرَف ‏ .
      ‏ وامرأََة مُهدِفة أَي لَحِيمة ‏ .
      ‏ ورَكَبٌ مُستهدِفٌ أَي عَريض مرتفع ؛ قال : ‏ (* النابغة الذبياني ‏ .
      ‏ وإِذا طَعَنْتَ طَعَنْتَ في مُسْتهدِفٍ ، رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَدِ أَي مُرتفع منتصِب ‏ .
      ‏ وامرأَة مُهْدِفة : مرتفعة الجَهاز ‏ .
      ‏ وأَهدَف لك الشيءُ واسْتَهْدَف : انتصب ؛ وقول الشاعر : وحتى سَمِعْنا خَشْف بَيْضاء جَعْدةٍ ، على قَدمَيْ مُسْتَهْدِفٍ متقاصِر يعني بالمستهدف الحالب يَتقاصَر للحَلب ؛ يقول : سمعنا صوتَ الرَّغْوة تتساقط على قدَم الحالب ‏ .
      ‏ والهِدْفةُ : الجماعة من الناس والبُيوت ؛ قال عُقْبة : رأَيت هِدْفةً من الناس أَي فِرْقة ‏ .
      ‏ الأَصمعي : غِدْفةٌ وغِدَفٌ وهِدْفة وهِدَفٌ بمعنى قِطْعة ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الدَّافِه الغريب ، قال الأَزهري : كأَنه بمعنى الدَّاهِف والهادِف ، وقيل : الهِدفة الجماعة الكثيرة من الناس يُقيمون ويَظْعَنون ‏ .
      ‏ وهدَف إلى الشيء : أَسْرَعَ ، وأَهدَف إليه لَجَأَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. هدم
    • " الهَدْمُ : نَقِيضُ البناء ، هَدَمَه يَهْدِمُه هَدْماً وهَدَّمه فانْهَدَمَ وتَهَدَّمَ وهَدَّمُوا بُيوتهم ، شُدِّدَ للكثرة .
      ابن الأَعرابي : الهَدْمُ قَلْعُ ا لمَدَرِ ، يعني البيوت ، وهو فِعْلٌ مُجاوزٌ ، والفِعلُ اللازم منه الانْهِدامُ .
      ويقال : هَدَمَه ودَهْدَمَه بمعنى واحد ؛ قال العجاج : وما سُؤالُ طَلَلٍ وأَرْسُمِ ، والنُّؤْيِ بعدَ عَهْدِه المُدَهْدَمِ يعني الحاجزَ حولَ البيت إِذا تَهَدَّم .
      والهَدَمُ ، بالتحريك : ما تَهدَّم من نواحي البئر فسقط في جَوْفِها ؛ قال يصف امرأَة فاجرةً : تَمْضي ، إِذا زُجِرَتْ عن سَوْأَةٍ ، قُدُماً ، كأَنها هَدَمٌ في الجَفْرِ مُنْقاضُ والأَهْدَمانِ : أَن يَنْهارَ عليكَ بناءٌ أَو تقعَ في بئرٍ أَو أُهْوِيَّة .
      وقوله في الحديث : اللهمّ إِني أَعوذُ بك منَ الأَهْدَمَينِ ؛ قيل في تفسيره : هو أَن يَنْهَدِمَ على الرجل بناءٌ أَو يقعَ في بئرٍ ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين ، قال ابن سيده : ولا أَدري ما حقيقتُه ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن ينهارَ عليه بناءٌ أو يقعَ في بئرٍ أَو أُهْوِيّة .
      والأَهْدَمُ .
      أَفْعَلُ من الهَدَم : وهو ما تَهَدَّمَ من نواحي البئر فسقط فيها .
      وفي حديث الشهداء : وصاحبُ الهَدَمِ شهيدٌ ؛ الهَدَمُ ، بالتحريك : البناءُ المَهْدُومُ ، فَعَلٌ بمعنى مفعول ، وبالسكون الفِعْلُ نفْسُه ؛ ومنه الحديث : مَن هَدَمَ بُنْيانَ رَبِّه فهو مَلْعونٌ أَي مَنْ قَتَلَ النفَّسَ المُحرَّمة لأَنها بُنيانُ اللهِ وتَرْكِيبُه .
      وقالوا : دَمُنا دَمُكم وهَدَمُنا هَدَمُكم أَي نحن شيءٌ واحدٌ في النُّصْرة تَغْضَبون لنا ونغْضَبُ لكم .
      وفي الحديث .
      أَن أَبا الهيثم بن التَّيِّهان ، قال لرسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم : إِن بيننا وبين القومِ حبالاً ونحن قاطِعوها فنخشَى إِنِ اللهُ أَعَزَّك وأَظْهَرَكَ أَن ترجعَ إِلى قومِك ، فتبَّسم النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، ثم ، قال : بل الدَّمُ الرَّمُ والهَدَمُ الهَدَمُ ، أَنا منكم وأَنتم مني ؛ يُروى بسكون الدال وفتحها ، فالهدَم ، بالتحريك : القَبْرُ يعني أُقْبَرُ حيث تُقْبَرون ، وقيل : هو المنزلُ أَي منزِلُكم مَنزِلي ، كحديثه الآخر : المَحْيا مَحْياكم والمماتُ مماتُكم أَي لا أُفارِقُكم .
      والهَدْم ، بالسكون وبالفتح أَيضاً : هو إِهدارُ دَمِ القتيلِ ؛ يقال : دِماؤهم بينهم هَدْمٌ أَي مُهْدَرةٌ ، والمعنى إِن طُلِب دَمُكم فقد طُلِبَ دَمي ، وإِن أُهْدِرَ دَمُكم فقد أُهْدِرَ دَمي لاستِحكام الأُلْفة بيننا ، وهو قولٌ معروف ، والعرب تقول : دَمي دَمُك وهَدَمي هَدَمُك ، وذلك عند المُعاهَدةِ والنُّصْرة .
      وروى الأَزهري عن ابن الأَعرابي ، قال : العربُ تقول دَمي دمُك وهَدَمي هدَمُك ؛ هكذا رواه بالفتح ، قال : وهذا في النُّصْرة ، والظُّلْم تقول : إِن ظُلِمْتَ فقد ظُلِمْتُ ؛ قال وأَنشدني العُقَيلي : دَماً طَيِّباً يا حَبَّذا أَنت من دَمِ وكان أَبو عبيدة يقول : هو الهَدَمُ الهَدَمُ واللَّدَمُ اللَّدَمُ أَي حُرْمتي مع حُرْمتِكم وبَيتي مع بَيْتِكم ؛

      وأَنشد : ثم الْحَقي بِهَدَمي ولَدَمي أَي بأَصلي ومَوْضِعي .
      وأَصل الهَدَم ما انْهَدَم .
      يقال : هَدَمْت هَدْماً ، والمَهْدومُ هَدَمٌ ، وسمي منزلُ الرجل هَدَماً لانْهِدامِه ، وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ يجوز أَن يُسمَّى القبرُ هَدَماً لأَنه يُحْفَر تُرابُه ثم يُرَدُّ ، تُرابه فيه ، فهو هَدَمٌ ، فكأَنه ، قال : مَقْبَرِي مَقْبَرُكم أَي لا أَزالُ معكم حتى أَموتَ عندكم .
      وروى الأَزهري عن أَبي الهيثم أَنه ، قال في الحِلْف : دَمي دمُك إِن قَتَلني إِنسانٌ طَلَبْتَ بدَمي كما تَطْلُبُ بدَمِ ولِىِّك أَي ابن عَمِّك وأَخِيك ، وهَدَمي هَدَمُك أَي مَنْ هَدَمَ لي عِزّاً وشَرَفاً فقد هَدَمه منك .
      وكلُّ من قَتل ولِيِّي ، فقد قَتل ولِيَّك ، ومَنْ أَراد هَدْمَك فقد قصَدني بذلك .
      قال الأَزهري : ومن رواه الدَّمُ الدَّمُ والهَدْمُ الهَدْمُ ، فهو على قول الحَلِيف تَطْلُب بدَمي وأَنا أَطلبُ بدَمِك .
      وما هَدَمْتَ من الدِّماء هَدَمْتُ أَي ما عَفَوْتَ عنه وأَهْدَرْتَه فقد عفوتُ عنه وتركتُه .
      ويقال : إِنهم إِذا احْتَلَفوا ، قالوا هَدَمي هَدَمُك ودَمي دَمُك وتَرِثُني وأَرِثُك ، ثم نسَخ الله بآيات المَواريثِ ما كانوا يَشْترِطونه من المِيراث في الحِلْف والهِدْمُ ، بالكسر : الثوبُ الخلَقُ المُرَقَّعُ ، وقيل : هو الكِساءُ الذي ضُوعِفت رِقاعُه ، وخصَّ ابنُ الأَعرابي به الكِساءَ الباليَ من الصوفِ دون الثوبِ ، والجمع أَهْدامٌ وهِدَمٌ ؛ الأَخيرة عن أَبي حنيفة ، وهي نادرة ؛ وقال أَوس بن حجر : وذات هِدْمٍ عارٍ نَواشِرُها ، تُصْمِتُ بالماءِ تَوْلَباً جَدِع ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه وذاتُ ، بالرفع ، لأَنه معطوف على فاعل قبله ؛ وهو : لِيُبْكِكَ الشَّرْبُ والمُدامةُ والفِتْيانُ ، طُرّاً ، وطامِعٌ طَمِعا وأَنشد ابن بري لأَبي دُواد : هَرَقْتُ في صُفْنِه ماءً لِيَشْرَبَه في داثِرٍ خَلَق الأَعْضادِ أَهْدامِ وفي حديث عُمر : وقَفَتْ عليه عجوزٌ عَشَمةٌ بأَهْدامٍ ؛ الأَِهْدامُ : الأَخْلاقُ من الثياب .
      وهَدَمْتُ الثوب إِذا رَقَعته .
      وفي حديث عليّ : لبِسْنا أَهْدام البِلى ، وروي عن الصَّمُوتيِّ الكلابي وذكرَ حِبَّةَ الأَرض فقال : تَنْحَلُّ فيأُخُذُ بعضُها رِقابَ بعضٍ فتنطلق هِدَماً كالبُسُطِ .
      وشيخٌ هِدْمٌ : على التشبيه بالثوب .
      أَبو عبيد : الهِدْمُ الشيخ الذي قد انْحَطَم مثل الهِمِّ .
      والعجوزُ المُتَهدِّمة : الفانيةُ الهَرِمة .
      وتَهَدَّم عليه من الغضب إِذا اشتدَّ غضبُه .
      وخُفٌّ هِدْمٌ ومُهَدَّمٌ : مثل الثوب ؛

      قال : عَليَّ خُفّانِ مُهَدَّمانِ ، مُشْتَبِها الأَنْفِ مُقَعَّمانِ أَبو سعيد : هَدَّمَ فلانٌ ثوبَه ورَدَّمَه إِذا رَقَّعه ؛ رواه ابنُ الفَرج عنه .
      وعجوز مُتَهدِّمةٌ : هَرِمةٌ فانيةٌ ، ونابٌ مُتهدِّمة كذلك .
      والهَدَمُ : ما بقي من نباتِ عامِ أَوّلَ ، وذلك لِقِدَمِه .
      وهَدِمَت الناقةُ تَهْدَمُ هَدَماً وهَدَمةً ، فهي هَدِمةٌ من إِبلٍ هَدامى وهَدِمةٍ ، وتَهَدَّمَت وأَهْدَمت وهي مُهْدِم ، كلاهما ، إذا اشتدَّت ضبَعَتُها فياسَرت الفحلَ ولم تُعاسِرْه .
      وقال بعضهم : الهَدِمةُ الناقة التي تقع من شدة الضَّبَعةِ ؛ قال زيد بن تُرْكِيٍّ الدُّبَيري : يُوشِكُ أَن يُوجسَ في الأَوْجاسِ فيها هَديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ ، إِذا دَعا العُنَّدَ بالأَجْراس ؟

      ‏ قال ابن جني : فيه ثلاث روايات ، إِحداها : فيها هديمُ ضَبَعٍ هَوَّاسُ ويكون الهَديم هُنا فحلاً وأَضافه إِلى الضَّبَع لأَنه يَهْدَمُ إِذا ضَبِعَتْ ، وهَوَّاس : من نعت هديم ؛ الوراية الثانية : هَوَّاسِ ، بالخفض على الجِوار ؛ الرواية الثالثة : فيها هَديمُ ضَبَعٍ هِوَاسِ وهو الصحيح لأَن الهَوَسَ يكون في النُّوق ، وعليه يصحُّ استِشْهادُ الجوهريّ لأَنه جعل الهَديمَ الناقةَ الضَّبِعَةَ ، ويكون هِواسِ بدلاً من ضبَع ، والضَّبَعُ والهِواسُ واحدٌ .
      وهَديمُ في هذه الأَوجه فاعلٌ ليُوجِسَ في البيت الذي قبله أَي يُسْرِع أَن يَسمع صوتَ هذا الفحلِ ناقةٌ ضَبِعةٌ فتَشْتَدَّ ضَبَعَتُها ؛ وأَول الأُرجوزة : مِزْيدُ ، يا ابنَ النَّفَر الأَشْواسِ الشُّمْسِ ، بل زادُوا على الشِّماسِ وفلانٌ يَتَهَدَّمُ عليكَ غَضَباً : مَثَلٌ بذلك .
      وتهدَّم عليه : تَوَعَّدَه .
      ودِماؤهم هَدْمٌ بينهم ، بالتسكين ، وهَدَمٌ ، بالتحريك ، أَي هدَرٌ ، وذلك إِذا لم يودوا قاتلَه (* قوله « إذا لم يودوا قاتله » كذا بالأصل ، ولعله يؤذوا أو نحو ذلك ).
      عليّ بن حمزة : هَدْمٌ ، بسكون الدال .
      وتهادَمَ القومُ : تهادَرُوا .
      والهُدامُ : الدُّوارُ يُصِيبُ الإِنسان في البحر ؛ وهُدِم الرجلُ : أَصابه ذلك .
      والهَدْمُ : أَن تَضْرِبَه فتكسِرَ ظهرَه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : من كانت الدنيا هَدَمَه وسَدَمَه أَي بُغْيَتَه وشَهْوَتَه .
      قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم ، والمحفوظ هَمَّه وسَدَمَه ، والله أَعلم .
      ورجلٌ هَدِمٌ : أَحمقُ مُخنَّث .
      وذو مَهْدَمٍ ومِهْدَمٍ : قَيْلٌ من أَقيال حِمْير .
      والمَهْدومُ من اللبَن : الرَّثِيئةُ .
      وفي التهذيب : المَهْدومةُ الرَّثيئة من اللبن ؛ قال الشاعر : شَفَيْتُ أَبا المُخْتارِ من داءِ بَطْنِه بمَهْدومةٍ ، تُنْبي ضُلوعَ الشَّراسِ ؟

      ‏ قال : المَهْدومةُ هي الرثيئةُ .
      قال شهاب : إِذا حُلِب الحَليبُ على الحَقِين جاءت رثيئةٌ مُذَكَّرة طيِّبة ، لا فَلَقٌ ولا مُمْذَقِرّة سَمْهَجَةٌ ليّنة .
      والهَدْمةُ : الدُّفْعةُ من المال .
      ويقال : هذا شيءٌ مُهَنْدَمٌ أَي مُصْلَح على مقدار ، وهو معرَّب ، وأَصله بالفارسية أَنْدام ، مثل مُهَنْدِس وأَصله انْدازه .
      وفي الحديث : كلْ مما يَليك وإِياك والهَذْمَ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم بالذال المعجمة ، وهو سُرْعةُ الأَكل ، والهَيْدامُ : الأَكولُ ؛ قال أَبو موسى : أَظنّ الصحيحَ بالدال المهملة يُريد به الأَكلَ من جوانب القَصْعةِ دون وَسَطِها ، وهو من الهَدَم ما تَهدَّمَ من نواحي البئر .
      والهَدْمةُ : المَطرةُ الخفيفة .
      وأَرض مَهْدومةٌ أَي مَمْطورةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. هدن
    • " الأَزهري عن الهَوَازنيّ : الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك ، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب ؛ قال أُسامة الهذلي : فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون : الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح ؛ قال الراجز : ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ وهِدَنَِ أَي سكَّنه ، يتعدَّى ولا يتعدَّى ‏ .
      ‏ وهادَنه مُهادنَةً : صالحه ، والاسم منهما الهُدْنَة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذكر الفتَنَ فقال : يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ ؛ وتفسيره في الحديث ؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه ، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ‏ .
      ‏ ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين : هُدْنَةٌ ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة ، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال ، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره ؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، عليه السلام : عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير ‏ .
      ‏ وفي حديث سلمان : مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره ؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله ‏ .
      ‏ والمَلْغاة والمَهْدَنة : مَفْعَلة من اللَّغْو ، والهُدُونُ : السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) ‏ .
      ‏ والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة : الدَّعة والسكون ‏ .
      ‏ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ الليث : المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون ، يقال منه : هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك ‏ .
      ‏ شَمِرٌ : هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي ؛ قال رؤبة : ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه ‏ .
      ‏ وهادَنَ القومَ : وادَعهم ‏ .
      ‏ وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به ؛

      قال : يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً ، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين ‏ .
      ‏ وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه : سكَّنه وأَرضاه ‏ .
      ‏ وهُدِنَ عنك فلانٌ : أَرضاه منك الشيءُ اليسير ‏ .
      ‏ ويقال : هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام ، فهو مُهَدَّنٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه ، وهَدَنَ إذا حَمُقَ ‏ .
      ‏ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها : تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته ‏ .
      ‏ والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏ .
      ‏ وتَهادَنت الأُمورُ : استقامت ‏ .
      ‏ والهَوْدَناتُ : النُّوقُ ‏ .
      ‏ ورجل هِدانٌ ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ : بليد يرضيه الكلام ، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ‏ .
      ‏ ويقال : قد هَدَنوه بالقول دون الفعل ‏ .
      ‏ والهِدانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب ، والجمع الهُدونُ ؛ قال رؤبة : قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي ، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان : جَباناً هِداناً ، الهِدانُ : الأَحمقُ الثقيل ، وقيل : الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ، ويقال : هو مَهْدُونٌ ؛

      وقال : ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون : إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها ، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي ‏ .
      ‏ وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه ‏ .
      ‏ أَبو عبيد في النوادر : الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد ، قال : والأَصل الهِدانُ ، فزادوا الياء ؛ قال الأَزهري : وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل ، النون أَصلية والياء زائدة ‏ .
      ‏ والهَدْنَةُ : القليل الضعيف من المطر ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقال : هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هادك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البناءَ ـِ هَدْكاً: هدمه.( تَهَدَّكَ ) فلانٌ: تحمَّق. وـ على فلان بالكلام: تهجّم وتوعّد.
تاج العروس

هَدَكَ يَهْدِكُ هَدْكًا : هدَمَ عن ابنِ عَبّاد

قالَ : وتَهَدَّكَ عليه بالكَلامِ : أي تَهَدَّمَ عليه

قال : والهَوْدَكُ من الغِلْمانِ كجَوْهَرٍ : السَّمِينُ التّارُّ

والهَنادِكَةُ هُنا ذَكَرَها الجَوْهَرِيُّ والصَّحِيحُ أَنَّ النونَ أَصْلِيّة وتَأْتي فيما بَعدُ

ومما يستَدرك عليه : التَّهَدُّكُ : التَّحَمُّقُ عن ابنِ عَبّاد

الرائد
* هدك يهدك: هدكا. البناء: هدمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: