وصف و معنى و تعريف كلمة هادنوه:


هادنوه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) و نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) .




معنى و شرح هادنوه في معاجم اللغة العربية:



هادنوه

جذر [هادنو]

  1. هادن : (اسم)
    • هادن : فاعل من هَدَنَ
  2. هَدَنَ : (فعل)
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ - للمتعدِّي
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : سَكَنَ
    • هَدَنَ العَاشِقُ : حَمُقَ
    • هَدَنَ الرَّجُلَ : قَتَلَهُ
    • هَدَنَ عَدُوَّهُ : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ
    • هَدَنَ الْوَلَدَ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ
    • هَدَنَ شَرِيكَهُ : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ
    • هَدَنَ الشَّيْءَ : دَفَنَهُ
    • هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : جَبُنَ
  3. هُدِنَ : (فعل)
    • هُدِنَ فلانٌ عنك: أَرضاه منكَ الشيءُ اليسير
,
  1. هَدَنَ
    • ـ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً : سَكَنَ ، وأسْكَنَ ،
      ـ هَدَنَ الصَّبِيَّ : أرْضاهُ ، كهَدَّنَهُ ، ودَفَنَ ، وقَتَلَ .
      ـ هَدْنَةُ : المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ ،
      ـ هُدْنَةُ : المُصالَحَةُ ، كالمُهادَنَةِ ، والدَّعَةُ ، والسُّكونُ ، كالمَهْدَنَةِ والهُدونِ .
      ـ تَهادَنَ : اسْتَقامَ .
      ـ هَيْدانُ : الجَبانُ ، والبَخيلُ الأَحْمَقُ .
      ـ هِدانُ : الأَحْمَقُ الثَّقيلُ .
      ـ هِدْن : الخِصْبُ ، وموضع بالبَحْرَيْنِ .
      ـ انْهَدَنَ عن عزْمِهِ : فَتَرَ ،
      ـ أهْدَنَ الخَيْلَ : أضْمَرَها .
      ـ فَرَسٌ مُهْدِنٌ : كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْهُ .
      ـ هَدَّنَهُ تَهْديناً : ثَبَّطَهُ ، وسَكَّنَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَهَدَّنَ
    • تَهَدَّنَ الرجلُ : صار هِدَانًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انْهَدَنَ
    • انْهَدَنَ فلانٌ عن عزمه : فَتَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. التهدين
    • صوت الإنسان يسكن الآخر


    المعجم: معجم الاصوات

  5. أَهْدَنَ
    • أَهْدَنَ الفرسُ : كَتَمَ جَريًا فلم ينطلقْ .
      فهو مُهْدِنٌ .
      و أَهْدَنَ الخيلَ : أَضمرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَهدَن
    • أهدن - إهدانا
      1 - أهدن الخيل : أضمرها ، أضعفها

    المعجم: الرائد

  7. تهادن الأمر
    • استقام :- تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى .

    المعجم: عربي عامة

  8. تهادن الجيشان
    • تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ :- تهادن الطّرفان المتحاربان .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَهَادَنَ
    • تَهَادَنَ القومُ : تصالحوا ، أَو تركوا الحربَ أَو الخصومةَ إِلى حين .
      و تَهَادَنَ الأُمورُ : استقامت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَهَادَنَ
    • [ هـ د ن ]. ( فعل : خماسي لازم ) . تَهَادَنْتُ ، أتَهَادَنُ ، مصدر تَهَادُنٌ .
      1 . :- تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ :- : تَصَالَحُوا ، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ ، أوْ حَرْبَهُمْ .
      2 . :- تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ :- : اِسْتَقَامَتْ .

    المعجم: الغني



  11. تَهَادُنٌ
    • [ هـ د ن ]. ( مصدر تَهَادَنَ ).
      1 . :- تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ :- : تَصَالُحُهُمْ ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ .
      2 . :- تَهَادُنُ الأمورِ :- :
      اسْتِقَامَتُها .

    المعجم: الغني

  12. تهادن
    • تهادن - تهادنا
      1 - تهادن القوم : تصالحوا . 2 - تهادن المتحاربون : أوقفوا القتال بينهم موقتا مع بقاء حالة الحرب . 3 - تهادنت الأمور : استقامت .

    المعجم: الرائد

  13. تهادنَ
    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن :-
      تهادن الجيشان تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ :- تهادن الطّرفان المتحاربان .
      تهادن الأمرُ : استقام :- تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. هدن
    • " الأَزهري عن الهَوَازنيّ : الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك ، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب ؛ قال أُسامة الهذلي : فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون : الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح ؛ قال الراجز : ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ وهِدَنَِ أَي سكَّنه ، يتعدَّى ولا يتعدَّى ‏ .
      ‏ وهادَنه مُهادنَةً : صالحه ، والاسم منهما الهُدْنَة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذكر الفتَنَ فقال : يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ ؛ وتفسيره في الحديث ؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه ، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ‏ .
      ‏ ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين : هُدْنَةٌ ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة ، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال ، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره ؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، عليه السلام : عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير ‏ .
      ‏ وفي حديث سلمان : مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره ؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله ‏ .
      ‏ والمَلْغاة والمَهْدَنة : مَفْعَلة من اللَّغْو ، والهُدُونُ : السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) ‏ .
      ‏ والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة : الدَّعة والسكون ‏ .
      ‏ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ الليث : المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون ، يقال منه : هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك ‏ .
      ‏ شَمِرٌ : هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي ؛ قال رؤبة : ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه ‏ .
      ‏ وهادَنَ القومَ : وادَعهم ‏ .
      ‏ وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به ؛

      قال : يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً ، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين ‏ .
      ‏ وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه : سكَّنه وأَرضاه ‏ .
      ‏ وهُدِنَ عنك فلانٌ : أَرضاه منك الشيءُ اليسير ‏ .
      ‏ ويقال : هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام ، فهو مُهَدَّنٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه ، وهَدَنَ إذا حَمُقَ ‏ .
      ‏ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها : تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته ‏ .
      ‏ والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏ .
      ‏ وتَهادَنت الأُمورُ : استقامت ‏ .
      ‏ والهَوْدَناتُ : النُّوقُ ‏ .
      ‏ ورجل هِدانٌ ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ : بليد يرضيه الكلام ، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ‏ .
      ‏ ويقال : قد هَدَنوه بالقول دون الفعل ‏ .
      ‏ والهِدانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب ، والجمع الهُدونُ ؛ قال رؤبة : قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي ، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان : جَباناً هِداناً ، الهِدانُ : الأَحمقُ الثقيل ، وقيل : الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ، ويقال : هو مَهْدُونٌ ؛

      وقال : ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون : إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها ، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي ‏ .
      ‏ وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه ‏ .
      ‏ أَبو عبيد في النوادر : الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد ، قال : والأَصل الهِدانُ ، فزادوا الياء ؛ قال الأَزهري : وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل ، النون أَصلية والياء زائدة ‏ .
      ‏ والهَدْنَةُ : القليل الضعيف من المطر ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقال : هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: