وصف و معنى و تعريف كلمة هادوك:


هادوك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح هادوك في معاجم اللغة العربية:



هادوك

جذر [هدك]

  1. هَدَكَ: (فعل)
    • هَدَكَ هدْكًا
    • هَدَكَ البناءَ : هدمه
,
  1. هادَهُ
    • ـ هادَهُ الشيءُ يَهيدُه هَيْداً وهاداً : أفْزَعَهُ ، وكَرَبَهُ ، وحَرَّكَهُ ، وأصْلَحَهُ ، كهَيَّدَهُ في الكُلِّ ، وأزالَهُ ، وصَرَفَه ، وأزْعَجَه ، وزَجَرَه ، وقيل : لا يُنْطَقُ بِيَهيدُ إلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ .
      ـ هَيْدٌ وهِيدٌ وهادٌ : زَجْرٌ للإِبِلِ .
      ـ هَيْدَ مالَكَ : إذا اسْتَفْهَموا عن شأنِهِ .
      ـ يُعْطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ : من عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ .
      ـ ما لَهُ هيْدٌ وهادٌ : حركةٌ .
      ـ تَهْييدُ : الإِسْراعُ .
      ـ هَيودٌ : جبلٌ .
      ـ أيامُ هَيْدٍ : أيَّامُ مُوْتانٍ كانتْ في الجاهليَّةِ .
      ـ هَيْدُ : المُضْطَرِبُ .
      ـ هَيْدَةُ : وَهْدَةٌ بأعْلى المَضْجَعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هادىء
    • هادىء
      1 - هادىء : ساكن . 2 - هادىء : « المحيط الهادىء » : أكبر محيطات الكرة الأرضية ، بين « أميركا » و « آسيا » و « أوستراليا ». ü

    المعجم: الرائد

  3. هَادَهُ
    • هَادَهُ هَادَهُ ِ هَيْدًا ، وهادًا : حرَّكه .
      و هَادَهُ زجَره فأَفزعه وكرَبه .
      و هَادَهُ أَصلحه .
      و هَادَهُ صرَفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هَادوا
    • تديّـنوا باليهودية
      سورة : الجمعة ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. هادوا
    • صاروا يهودا
      سورة : البقرة ، آية رقم : 62



    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. الهادي
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  7. الهَادِي
    • الهَادِي : من أَسماء الله الحسنى .
      والدَّليلُ . والجمع : هُداةٌ .
      و الهَادِي العُنُقُ .
      و الهَادِي الأَسَدُ .
      و الهَادِي من السَّهم : النَّصل . والجمع : هَوَادٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هادن الجيش العدْوّ
    • صالحه ، وادعه وأوقف قتالَه إلى حين ، مال إلى السَّلام :- هادن الجيشُ المتمرِّدين .

    المعجم: عربي عامة



  9. هَادَنَ
    • هَادَنَ فلانًا : وادعهُ وانصرف عن قتاله إِلى حين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَادَنَ
    • [ هـ د ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). هَادَنْتُ ، أُهَادِنُ ، مصدر مُهَادَنَةٌ .
      1 . :- هَادَنَ عَدُوَّهُ :- : صَالَحَهُ لِفَتْرَةٍ .
      2 . :- هَادَنَ جَارَهُ :- : وَادَعَهُ .

    المعجم: الغني

  11. هادن
    • هادن - مهادنة
      1 - هادنه : صالحه ، وادعه ، سالمه « هادن خصمه »

    المعجم: الرائد



  12. هادنَ
    • هادنَ يهادن ، مُهادنةً ، فهو مُهادِن ، والمفعول مُهادَن :-
      هادن الجيشُ العَدْوَّ صالحه ، وادعه وأوقف قتالَه إلى حين ، مال إلى السَّلام :- هادن الجيشُ المتمرِّدين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. هادى القوم
    • مال بعضُهم إلى بعض :- { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَالَّذِينَ هَادَوْا } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  14. هادى المرض فلانا
    • جعله يتمايل في مشيته :- خَرَجَ أي

    المعجم: عربي عامة

  15. هادى خصمه

    • هادنه :- هادى العَدُوَّ حين عرف ما لديه من قوَّةٍ .

    المعجم: عربي عامة

  16. هادى فلان صديقه
    • أعطى كلٌّ منهما هديَّة إلى الآخر .

    المعجم: عربي عامة

  17. هَادَى
    • هَادَى فلانٌ فلانًا : أَرسل كلٌّ منهما بهديَّة إِلى صاحبه .
      و هَادَى فلانةُ فلانةَ : جاءَت كلٌّ منهما بطعامها وأَكلتا في مكانٍ واحد .
      و هَادَى فلانٌ فلانًا : هادَنَه .
      و هَادَى جعَلَه يتمايل في مِشيته .
      و هَادَى فلانٌ فلانًا الشِّعرَ : هاجاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. هَادَى
    • [ هـ د ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م . بظرف ). هَادَيْتُ ، أُهَادِي ، هَادِ ، مصدر مُهَادَاةٌ .
      1 . :- هَادَى الرَّجُلَ :- : سَاقَهُ .
      2 . :- هَادَى الصَّدِيقُ صَدِيقَهُ :- : أَهْدَى كُلٌّ مِنْهُمَا هَدِيَّةً إِلَى الآخَرِ .
      3 . :- هَادَتِ الْجَارَةُ جَارَتَهَا :- : جَاءتْ كُلٌّ مِنْهُمَا بِطَعَامِهَا وَأَكَلَتَا فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ .
      4 . :- هَادَى بَيْنَ اثْنَيْنِ :- : تَمَايَلَ مُعْتَمِداً عَلَيْهِمَا لِضَعْفِهِ .
      5 . :- هَادَى خَصْمَهُ :- : هَادَنَهُ .


    المعجم: الغني

  19. هدَنَ
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ ( للمتعدِّي ) :-
      هدَنَ فلانٌ
      1 - سكَن ، استرخى :- هدَن غضبُه ، - خرجنا بعد هُدون العاصفة .
      2 - جَبُنَ .
      هدَنَ فلانًا :
      1 - سكَّنَهُ ، أهدأهُ ، أرضاه بكلام أو عهدٍ لا ينوي وفاءَه :- هَدَن الصَّبيَّ .
      2 - انصرف عن مناوأته ولو إلى حين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. هاداه الشّعْر
    • هاجاه .

    المعجم: عربي عامة

  21. هادَى
    • هادى - مهاداة وهداء
      1 - هاداه : أهدى كل منه ما شيئا إلى الآخر . 2 - هاداه : جاء أحدهما بطعام والآخر بطعام فأكلا في مكان واحد معا . 3 - هاداه : ساقه . 4 - هاداه : أسنده إليه لضعفه . 5 - هادى بين اثنين : تمايل معتمدا عليهما لضعفه . 6 - هاداه هادنه

    المعجم: الرائد

  22. هادى
    • هادى يهادي ، هادِ ، مُهاداةً وهِداءً ، فهو مُهادٍ ، والمفعول مُهادًى ( للمتعدِّي ) :-
      هادى القومُ مال بعضُهم إلى بعض :- { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَالَّذِينَ هَادَوْا } [ قرآن ] .
      هادى فلانٌ صديقَهُ : أعطى كلٌّ منهما هديَّة إلى الآخر .
      هادى المرضُ فلانًا : جعله يتمايل في مشيته :- خَرَجَ أي : الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم فِي مَرَضِهِ يُهادَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ [ حديث ] .
      هادى خصمَه : هادنه :- هادى العَدُوَّ حين عرف ما لديه من قوَّةٍ .
      • هاداه الشِّعْرَ : هاجاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. هدن
    • " الأَزهري عن الهَوَازنيّ : الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك ، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب ؛ قال أُسامة الهذلي : فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون : الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح ؛ قال الراجز : ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ وهِدَنَِ أَي سكَّنه ، يتعدَّى ولا يتعدَّى ‏ .
      ‏ وهادَنه مُهادنَةً : صالحه ، والاسم منهما الهُدْنَة ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ذكر الفتَنَ فقال : يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ ؛ وتفسيره في الحديث ؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه ، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ‏ .
      ‏ ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين : هُدْنَةٌ ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة ، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال ، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره ؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ ‏ .
      ‏ وفي حديث علي ، عليه السلام : عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير ‏ .
      ‏ وفي حديث سلمان : مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره ؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله ‏ .
      ‏ والمَلْغاة والمَهْدَنة : مَفْعَلة من اللَّغْو ، والهُدُونُ : السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) ‏ .
      ‏ والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة : الدَّعة والسكون ‏ .
      ‏ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً : سَكَنَ ‏ .
      ‏ الليث : المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون ، يقال منه : هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك ‏ .
      ‏ شَمِرٌ : هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي ؛ قال رؤبة : ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه ‏ .
      ‏ وهادَنَ القومَ : وادَعهم ‏ .
      ‏ وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به ؛

      قال : يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً ، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين ‏ .
      ‏ وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه : سكَّنه وأَرضاه ‏ .
      ‏ وهُدِنَ عنك فلانٌ : أَرضاه منك الشيءُ اليسير ‏ .
      ‏ ويقال : هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام ، فهو مُهَدَّنٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه ، وهَدَنَ إذا حَمُقَ ‏ .
      ‏ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها : تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته ‏ .
      ‏ والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏ .
      ‏ وتَهادَنت الأُمورُ : استقامت ‏ .
      ‏ والهَوْدَناتُ : النُّوقُ ‏ .
      ‏ ورجل هِدانٌ ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ : بليد يرضيه الكلام ، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ‏ .
      ‏ ويقال : قد هَدَنوه بالقول دون الفعل ‏ .
      ‏ والهِدانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب ، والجمع الهُدونُ ؛ قال رؤبة : قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي ، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان : جَباناً هِداناً ، الهِدانُ : الأَحمقُ الثقيل ، وقيل : الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ، ويقال : هو مَهْدُونٌ ؛

      وقال : ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون : إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها ، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي ‏ .
      ‏ وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه ‏ .
      ‏ أَبو عبيد في النوادر : الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد ، قال : والأَصل الهِدانُ ، فزادوا الياء ؛ قال الأَزهري : وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل ، النون أَصلية والياء زائدة ‏ .
      ‏ والهَدْنَةُ : القليل الضعيف من المطر ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقال : هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. هدي
    • " من أَسماء الله تعالى سبحانه : الهادي ؛ قال ابن الأَثير : هو الذي بَصَّرَ عِبادَه وعرَّفَهم طَريقَ معرفته حتى أَقرُّوا برُبُوبيَّته ، وهَدى كل مخلوق إِلى ما لا بُدَّ له منه في بَقائه ودَوام وجُوده .
      ابن سيده : الهُدى ضدّ الضلال وهو الرَّشادُ ، والدلالة أُنثى ، وقد حكي فيها التذكير ؛ وأَنشد ابن بري ليزيد بن خَذَّاقٍ : ولقد أَضاءَ لك الطرِيقُ وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ ، والهُدَى تُعْدِ ؟

      ‏ قال ابن جني :، قال اللحياني الهُدَى مذكر ، قال : وقال الكسائي بعض بني أَسد يؤنثه ، يقول : هذه هُدًى مستقيمة .
      قال أَبو إِسحق : قوله عز وجل : قل إِن هُدَى الله هو الهُدَى ؛ أَي الصِّراط الذي دَعا إِليه هو طَرِيقُ الحقّ .
      وقوله تعالى : إِنَّ علينا لَلْهُدَى ؛ أَي إِنَّ علينا أَنْ نُبَيِّنَ طريقَ الهُدَى من طَرِيق الضَّلال .
      وقد هَداه هُدًى وهَدْياً وهِدايةً وهِديةً وهَداه للدِّين هُدًى وهَداه يَهْدِيه في الدِّين هُدًى .
      وقال قتادة في قوله عز وجل : وأَما ثَمُودُ فهَدَيْناهُم ؛ أَي بَيَّنَّا لهم طَرِيقَ الهُدى وطريق الضلالة فاسْتَحَبُّوا أَي آثرُوا الضلالة على الهُدَى .
      الليث : لغة أَهل الغَوْرِ هَدَيْتُ لك في معنى بَيَّنْتُ لك .
      وقوله تعالى : أَوَلم يَهْدِ لهم ؛ قال أَبو عمرو بن العلاء : أَوَلم يُبَيِّنْ لهم .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لعليّ سَلِ اللهَ الهُدَى ، وفي رواية : قل اللهم اهْدِني وسَدِّدْني واذكر بالهُدَى هِدايَتك الطريقَ وبالسَّدادِ تَسْدِيدَك السَّهْمَ ؛ والمعنى إِذا سأَلتَ الله الهُدَى فأَخْطِر بقَلْبك هِدايةَ الطَّريق وسَلِ الله الاستقامة فيه كما تتَحَرَّاه في سُلوك الطريق ، لأَنَّ سالكَ الفَلاة يَلزم الجادّةَ ولا يُفارِقُها خوفاً من الضلال ، وكذلك الرَّامِي إِذا رَمَى شيئاً سَدَّد السَّهم نحوه ليُصِيبه ، فأَخْطِر ذلك بقلبك ليكون ما تَنْويه مِنَ الدُّعاء على شاكلة ما تستعمله في الرمي .
      وقوله عز وجل : الذي أَعْطَى كلَّ شيء خَلْقَه ثم هَدَى ؛ معناه خَلَق كلَّ شيء على الهيئة التي بها يُنْتَفَعُ والتي هي أَصْلَحُ الخَلْقِ له ثم هداه لمَعِيشته ، وقيل : ثم هَداه لموضعِ ما يكون منه الولد ، والأَوَّل أَبين وأَوضح ، وقد هُدِيَ فاهْتَدَى .
      الزجاج في قوله تعالى : قُلِ اللهُ يَهْدِي للحقِّ ؛ يقال : هَدَيْتُ للحَقِّ وهَدَيْت إِلى الحق بمعنًى واحد ، لأَنَّ هَدَيْت يَتَعدَّى إِلى المَهْدِيّين ، والحقُّ يَتَعَدَّى بحرف جر ، المعنى : قل الله يهدي مَن يشاء للحق .
      وفي الحديث : سُنَّة الخُلفاء الرَّاشِدِين المَهْدِيّينَ ؛ المَهْدِيُّ : الذي قد هَداه الله إِلى الحق ، وقد اسْتُعْمِل في الأَسماء حتى صار كالأَسماء الغالبة ، وبه سُمي المهْدِيُّ الذي بَشَّر به النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه يجيء في آخر الزمان ، ويريد بالخلفاء المهديين أَبا بكر وعمر وعثمان وعليّاً ، رضوان الله عليهم ، وإِن كان عامّاً في كل من سار سِيرَتَهم ، وقد تَهَدَّى إِلى الشيء واهْتَدَى .
      وقوله تعالى : ويَزِيدُ الله الذين اهْتَدَوْا هُدًى ؛ قيل : بالناسخ والمنسوخ ، وقيل : بأَن يَجْعَلَ جزاءهم أَن يزيدهم في يقينهم هُدًى كما أَضَلَّ الفاسِق بفسقه ، ووضع الهُدَى مَوْضِعَ الاهْتداء .
      وقوله تعالى : وإِني لَغَفّار لمن تابَ وآمَنَ وعَمِل صالحاً ثمَّ اهْتَدَى ؛ قال الزجاج : تابَ مِنْ ذنبه وآمن برَبِّهِ ثم اهْتدى أَي أَقامَ على الإِيمان ، وهَدَى واهْتَدَى بمعنى .
      وقوله تعالى : إِنَّ الله لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ ؛ قال الفراء : يريد لا يَهْتدِي .
      وقوله تعالى : أَمْ مَنْ لا يَهَدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدَى ، بالتقاء الساكنين فيمن قرأَ به ، فإِن ابن جني ، قال : لا يخلو من أَحد أَمرين : إِما أَن تكون الهاء مسكنة البتة فتكون التاء من يَهْتَدِي مختلسة الحركة ، وإِما أَن تكون الدال مشدَّدة فتكون الهاء مفتوحة بحركة التاء المنقولة إِليها أَو مكسورة لسكونها وسكون الدال الأُولى ، قال الفراء : معنى قوله تعالى : أَمْ مَنْ لا يَهَدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدَى ؛ يقول : يَعْبُدون ما لا يَقْدِر أَن يَنتقل عن مكانه إِلا أَن يَنْقُلُوه ، قال الزجاج : وقرئ أَمْ مَن لا يَهْدْي ، بإسكان الهاء والدال ، قال : وهي قراءة شاذة وهي مروية ، قال : وقرأَ أَبو عمرو أَمْ مَن لا يَهَدِّي ، بفتح الهاء ، والأَصل لا يَهْتَدِي .
      وقرأَ عاصم : أم مَنْ لا يَهِدِّي ، بكسر الهاء ، بمعنى يَهْتَدِي أَيضاً ، ومن قرأَ أَمْ من لا يَهْدِي خفيفة ، فمعناه يَهْتَدِي أَيضاً .
      يقال : هَدَيْتُه فَهَدَى أَي اهْتَدَى ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إِنْ مَضَى الحَوْلُ ولم آتِكُمُ بِعَناجٍ تَهتدِي أَحْوَى طِمِرّْ فقد يجوز أَن يريد تهتدي بأَحوى ، ثم حذف الحرف وأَوصل الفعل ، وقد يجوز أَن يكون معنى تهتدي هنا تَطْلُب أَن يَهْدِيها ، كما حكاه سيبويه من قولهم اخْتَرَجْتُه في معنى استخرجته أَي طلبت منه أَن يَخْرُج .
      وقال بعضهم : هداه اللهُ الطريقَ ، وهي لغة أَهل الحجاز ، وهَداه للطَّريقِ وإِلى الطريقِ هِدايةً وهَداه يَهْدِيه هِدايةً إِذا دَلَّه على الطريق .
      وهَدَيْتُه الطَّريقَ والبيتَ هِداية أَي عرَّفته ، لغة أَهل الحجاز ، وغيرهم يقول : هديته إِلى الطريق وإِلى الدار ؛ حكاها الأَخفش .
      قال ابن بري : يقال هديته الطريق بمعنى عرّفته فيُعَدَّى إلى مفعولين ، ويقال : هديته إِلى الطريق وللطريق على معنى أَرشَدْته إِليها فيُعدَّى بحرف الجر كأَرْشَدْتُ ، قال : ويقال : هَدَيْتُ له الطريقَ على معنى بَيَّنْتُ له الطريق ، وعليه قوله سبحانه وتعالى : أَوَلمْ يَهْدِ لهم ، وهَدَيْناه النَّجْدَيْن ، وفيه : اهْدِنا الصِّراطَ المستقيم ، معنى طَلَب الهُدَى منه تعالى ، وقد هَداهُم أَنهم قد رَغِبُوا منه تعالى التثبيت على الهدى ، وفيه : وهُدُوا إِلى الطَّيِّب من القَوْل وهُدُوا إِلى صِراطِ الحَميد ، وفيه : وإِنك لَتَهْدِي إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيم .
      وأَمّا هَدَيْتُ العَرُوس إِلى زوجها فلا بدّ فيه من اللام لأَنه بمعنى زَفَفْتها إِليه ، وأَمَّا أَهْدَيْتُ إِلى البيت هَدْياً فلا يكون إِلا بالأَلف لأَنه بمعنى أَرْسَلْتُ فلذلك جاء على أَفْعَلْتُ .
      وفي حديث محمد بن كعب : بلغني أَن عبد الله بن أَبي سَلِيط ، قال لعبد الرحمن بن زَيْدِ بن حارِثةَ ، وقد أَخَّر صلاة الظهر : أَكانوا يُصَلُّون هذه الصلاة السَّاعةَ ؟، قال : لا واللهِ ، فَما هَدَى مِمّا رَجَعَ أَي فما بَيِّنَ وما جاء بحُجَّةٍ مِمّا أَجاب ، إِنما ، قال لا واللهِ وسَكَتَ ، والمَرْجُوعُ الجواب فلم يجيءْ بجواب فيه بيان ولا حجة لما فعل من تأْخير الصلاة .
      وهَدَى : بمعنى بيَّنَ في لغة أَهل الغَوْر ، يقولون : هَدَيْتُ لك بمعنى بَيَّنْتُ لك .
      ويقال بلغتهم نزلت : أَوَلم يَهْدِ لهم .
      وحكى ابن الأَعرابي : رَجُل هَدُوٌّ على مثال عدُوٍّ ، كأَنه من الهِداية ، ولم يَحكها يعقوب في الأَلفاظ التي حصرها كحَسُوٍّ وفَسُوٍّ .
      وهَدَيْت الضالَّةَ هِدايةً .
      والهُدى : النَّهارُ ؛ قال ابن مقبل : حتى اسْتَبَنْتُ الهُدى ، والبِيدُ هاجِمةٌ يخْشَعْنَ في الآلِ غُلْفاً ، أَو يُصَلِّينا والهُدى : إِخراج شيء إِلى شيء .
      والهُدى أَيضاً : الطاعةُ والوَرَعُ .
      والهُدى : الهادي في قوله عز وجل : أَو أَجِدُ على النارِ هُدًى ؛ والطريقُ يسمَّى هُدًى ؛ ومنه قول الشماخ : قد وكَّلْتْ بالهُدى إِنسانَ ساهِمةٍ ، كأَنه مِنْ تمامِ الظِّمْءِ مَسْمولُ وفلان لا يَهْدي الطريقَ ولا يَهْتَدي ولا يَهَدِّي ولا يَهِدِّي ، وذهب على هِدْيَتِه أَي على قَصْده في الكلام وغيره .
      وخذ في هِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه من الحديث والعَمَل ولا تَعْدِل عنه .
      الأَزهري : أَبو زيد في باب الهاء والقاف : يقال للرجل إِذا حَدَّث بحديث ثم عَدل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره : خذ على هِدْيَتِك ، بالكسر ، وقِدْيَتِك أَي خذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه ، وقال : كذا أَخبرني أَبو بكر عن شمر ، وقيده في كتابه المسموع من شمر : خذ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي خذ فيما كنت فيه ، بالقاف .
      ونَظَرَ فلان هِدْيةَ أَمرِه أَي جِهةَ أَمرِه .
      وضلَّ هِدْيَتَه وهُدْيَتَه أَي لوَجْهِه ؛ قال عمرو بن أَحمر الباهليّ : نَبَذَ الجُؤارَ وضَلَّ هِدْيَةَ رَوْقِه ، لمَّا اخْتَلَلْتُ فؤادَه بالمِطْرَدِ أَي ترَك وجهَه الذي كان يُرِيدُه وسقَط لما أَنْ صَرَعْتُه ، وضلَّ الموضعَ الذي كان يَقْصِدُ له برَوْقِه من الدَّهَش .
      ويقال : فلان يَذْهَب على هِدْيَتِه أِي على قَصْدِه .
      ويقال : هَدَيْتُ أَي قصدْتُ .
      وهو على مُهَيْدِيَتِه أَي حاله ؛ حكاها ثعلب ، ولا مكبر لها .
      ولك هُدَيّا هذه الفَعْلةِ أَي مِثلُها ، ولك عندي هُدَيَّاها أَي مثلُها .
      ورمى بسهم ثم رمى بآخرَ هُدَيَّاهُ أَي مثلِه أَو قَصْدَه .
      ابن شميل : اسْتَبَقَ رجلان فلما سبق أَحدُهما صاحبَه تَبالحا فقال له المَسْبُوق : لم تَسْبِقْني فقال السابقُ : فأَنت على هُدَيَّاها أَي أُعاوِدُك ثانيةً وأَنت على بُدْأَتِكَ أَي أُعاوِدك ؛ وتبالحا : وتَجاحَدا ، وقال : فَعل به هُدَيَّاها أَي مِثلَها .
      وفلان يَهْدي هَدْيَ فلان : يفعل مثل فعله ويَسِير سِيرَته .
      وفي الحديث : واهْدُوا بهَدْي عَمَّارٍ أَي سِيرُوا بسِيرَتِه وتَهَيَّأُوا بهَيْئَتِه .
      وما أَحسن هَدْيَه أَي سَمْتَه وسكونه .
      وفلان حسَنُ الهَدْي والهِدْيةِ أَي الطريقة والسِّيرة .
      وما أَحْسَنَ هِدْيَتَهُ وهَدْيَه أَيضاً ، بالفتح ، أَي سِيرَته ، والجمع هَدْيٌ مثل تَمْرة وتَمْرٍ .
      وما أَشبه هَدْيَه بهَدْي فلان أَي سَمْتَه .
      أَبو عدنان : فلان حَسَنُ الهَدْي وهو حُسْنُ المذهب في أُموره كلها ؛ وقال زيادةُ بن زيد العدوي : ويُخْبِرُني عن غائبِ المَرْءِ هَدْيُه ، كفى الهَدْيُ عما غَيَّبَ المَرْءُ مُخْبِرا وهَدى هَدْيَ فلان أَي سارَ سَيْره .
      الفراء : يقال ليس لهذا الأَمر هِدْيةٌ ولا قِبْلةٌ ولا دِبْرةٌ ولا وِجْهةٌ .
      وفي حديث عبد الله بن مسعود : إِن أَحسَنَ الهَدْيِ هَدْيُ محمدٍ أَي أَحسَنَ الطريقِ والهِداية والطريقة والنحو والهيئة ، وفي حديثه الآخر : كنا نَنْظُر إِلى هَدْيهِ ودَلِّه ؛ أَبو عبيد : وأَحدهما قريب المعنى من الآخر ؛ وقال عِمْرانُ بنِ حطَّانَ : وما كُنتُ في هَدْيٍ عليَّ غَضاضةٌ ، وما كُنْتُ في مَخْزاتِه أَتَقَنَّعُ (* قوله « في مخزته » الذي في التهذيب : من مخزاته .) وفي الحديث : الهَدْيُ الصالح والسَّمْتُ الصالِحُ جزء من خمسة وعشرين جُزءاً من النبوَّة ؛ ابن الأَثير : الهَدْيُ السِّيرةُ والهَيْئة والطريقة ، ومعنى الحديث أَن هذه الحالَ من شمائل الأَنبياء من جملة خصالهم وأَنها جُزْء معلوم من أَجْزاء أَفْعالهم ، وليس المعنى أَن النبوّة تتجزأ ، ولا أَنَ من جمع هذه الخِلال كان فيه جزء من النُّبُوّة ، فإِن النبوّةَ غير مُكْتَسبة ولا مُجْتَلَبةٍ بالأَسباب ، وإِنما هي كرامةٌ من الله تعالى ، ويجوز أَن يكون أَراد بالنبوّة ما جاءت به النبوّة ودعت إِليه ، وتَخْصيصُ هذا العدد ما يستأْثر النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بمعرفته .
      وكلُّ متقدِّم هادٍ .
      والهادي : العُنُقُ لتقدّمه ؛ قال المفضل النُّكْري : جَمُومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابي ، وهادِيها كأَنْ جِذْعٌ سَحُوقُ والجمع هَوادٍ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه بَعَثَ إِلى ضُباعةَ وذَبَحت شاةً فطَلَب منها فقالت ما بَقِيَ منها إِلا الرَّقَبَةُ فبَعَثَ إِليها أَن أَرْسِلي بها فإِنها هادِةُ الشايةِ .
      والهادِيةُ والهادي : العنُقُ لأَنها تَتَقَدَّم على البدَن ولأَنها تَهْدي الجَسَد .
      الأَصمعي : الهادِيةُ من كل شيء أَوَّلُه وما تقَدَّمَ منه ، ولهذا قيل : أَقْبَلَتْ هَوادي الخيلِ إِذا بَدَتْ أَعْناقُها .
      وفي الحديث : طَلَعَتْ هَوادي الخيل يعني أَوائِلَها .
      وهَوادي الليل : أَوائله لتقدمها كتقدُّم الأَعناق ؛ قال سُكَيْن بن نَضْرةَ البَجَليّ : دَفَعْتُ بِكَفِّي الليلَ عنه وقد بَدَتْ هَوادي ظَلامِ الليلِ ، فالظُّلُّ غامِرُهُ وهوادي الخيل : أَعْناقُها لأَنها أَولُ شيء من أَجْسادِها ، وقد تكون الهوادي أَولَ رَعيل يَطْلُع منها لأَنها المُتَقَدِّمة .
      ويقال : قد هَدَت تَهْدي إِذا تَقَدَّمتْ ؛ وقال عَبيد يذكر الخيل : وغَداةَ صَبَّحْنَ الجِفارَ عَوابِساً ، تَهْدي أَوائلَهُنَّ شُعْثٌ شُزَّبُ أَي يَتَقَدَّمُهن ؛ وقال الأَعشى وذكر عَشاه وأَنَّ عَصاه تَهْدِيه : إِذا كان هادي الفَتى في البلا دِ ، صَدْرَ القَناةِ ، أَطاع الأَمِيرا وقد يكون إِنما سَمَّى العَصا هادِياً لأَنه يُمْسِكها فهي تَهْديه تتقدَّمه ، وقد يكون من الهِدايةِ لأَنها تَدُلُّه على الطريق ، وكذلك الدليلُ يسمى هادِياً لأَنه يَتَقَدَّم القومَ ويتبعونه ، ويكون أَن يَهْدِيَهم للطريقِ .
      وهادِياتُ الوَحْشِ : أَوائلُها ، وهي هَوادِيها .
      والهادِيةُ : المتقدِّمة من الإِبل .
      والهادِي : الدليل لأَنه يَقْدُمُ القومَ .
      وهَداه أَي تَقَدَّمه ؛ قال طرفة : لِلْفَتَى عَقْلٌ يَعِيشُ به ، حيثُ تَهْدي ساقَه قَدَمُهْ وهادي السهمِ : نَصْلُه ؛ وقول امرئ القيس : كأَنَّ دِماء الهادِياتِ بنَحْرِه عُصارة حِنَّاءٍ بشَيْبٍ مُرَجَّلِ يعني به أَوائلَ الوَحْشِ .
      ويقال : هو يُهادِيه الشِّعرَ ، وهاداني فلان الشِّعرَ وهادَيْتُه أَي هاجاني وهاجَيْتُه .
      والهَدِيَّةُ : ما أَتْحَفْتَ به ، يقال : أَهْدَيْتُ له وإِليه .
      وفي التنزيل العزيز : وإِني مُرْسِلة إِليهم بهَدِيَّةٍ ؛ قال الزجاج : جاء في التفسير أَنها أَهْدَتْ إِلى سُلَيْمَانَ لَبِنة ذهب ، وقيل : لَبِنَ ذهب في حرير ، فأَمر سليمان ، عليه السلام ، بلَبِنة الذهب فطُرحت تحت الدوابِّ حيث تَبولُ عليها وتَرُوت ، فصَغُر في أَعينهم ما جاؤُوا به ، وقد ذكر أَن الهدية كانت غير هذا ، إِلا أَن قول سليمان : أَتُمِدُّونَنِي بمال ؟ يدل على أَن الهدية كانت مالاً .
      والتَّهادِي : أَن يُهْدي بعضُهم إِلى بعض .
      وفي الحديث : تَهادُوا تَحابُّوا ، والجمع هَدايا وهَداوَى ، وهي لغة أَهل المدينة ، وهَداوِي وهَداوٍ ؛ الأَخيرة عن ثعلب ، أَما هَدايا فعلى القياس أَصلها هَدائي ، ثم كُرهت الضمة على الياء فأُسكنت فقيل هَدائىْ ، ثم قلبت الياء أَلفاً استخفافاً لمكان الجمع فقيل هَداءا ، كما أَبدلوها في مَدارَى ولا حرف علة هناك إِلا الياء ، ثم كرهوا همزة بين أَلفين لأَن الهمزة بمنزلة الأَلف ، إِذ ليس حرف أَقرب إِليها منها ، فصوروها ثلاث همزات فأَبدلوا من الهمزة ياء لخفتها ولأَنه ليس حرف بعد الأَلف أَقرب إِلى الهمزة من الياء ، ولا سبيل إِلى الأَلف لاجتماع ثلاث أَلفات فلزمت الياء بدلاً ، ومن ، قال هَداوَى أَبدل الهمزة واواً لأَنهم قد يبدلونها منها كثيراً كبُوس وأُومِن ؛ هذا كله مذهب سيبويه ، قال ابن سيده : وزِدْته أَنا إيضاحاً ، وأَما هَداوي فنادر ، وأَما هَداوٍ فعلى أَنهم حذفوا الياء من هَداوي حذفاً ثم عوض منها التنوين .
      أَبو زيد : الهَداوي لغة عُلْيا مَعَدٍّ ، وسُفْلاها الهَدايا .
      ويقال : أَهْدَى وهَدَّى بمعنًى ومنه : أَقولُ لها هَدِّي ولا تَذْخَري لَحْمي (* قوله « أقول لها إلخ » صدره كما في الاساس : لقد علمت أم الاديبر أنني ) وأَهْدَى الهَدِيَّةَ إِهْداءً وهَدّاها .
      والمِهْدى ، بالقصر وكسر الميم : الإِناء الذي يُهْدَى فيه مثل الطَّبَقِ ونحوه ؛ قال : مِهْداكَ أَلأَمُ مِهْدًى حِينَ تَنْسُبُه ، فُقَيْرةٌ أَو قَبيحُ العَضْدِ مَكْسُورُ ولا يقال للطَّبَقِ مِهْدًى إِلاَّ وفيه ما يُهْدَى .
      وامرأَة مِهْداءٌ ، بالمد ، إِذا كانت تُهْدي لجاراتها .
      وفي المحكم : إِذا كانت كثيرة الإِهْداء ؛ قال الكميت : وإِذا الخُرَّدُ اغْبَرَرْنَ مِنَ المَحْـ لِ ، وصارَتْ مِهْداؤُهُنَّ عَفِيرا (* قوله « اغبررن » كذا في الأصل والمحكم هنا ، ووقع في مادة ع ف ر : اعتررن خطأ .) وكذلك الرجل مِهْداءٌ : من عادته أَن يُهْدِيَ .
      وفي الحديث : مَنْ هَدَى زُقاقاً كان له مِثْلُ عِتْقِ رَقَبةٍ ؛ هو من هِدايةِ الطريقِ أَي من عَرَّف ضالاًّ أَو ضَرِيراً طَرِيقَه ، ويروى بتشديد الدال إما للمبالغة من الهِداية ، أَو من الهَدِيَّةِ أَي من تصدَّق بزُقاق من النخل ، وهو السِّكَّةُ والصَّفُّ من أَشجاره ، والهِداءُ : أَن تجيءَ هذه بطعامِها وهذه بطعامها فتأْكُلا في موضع واحد .
      والهَدِيُّ والهِدِيَّةُ : العَرُوس ؛ قال أَبو ذؤيب : برَقْمٍ ووَشْيٍ كما نَمْنَمَتْ بمِشْيَتِها المُزْدهاةُ الهَدِيّ والهِداء : مصدر قولك هَدَى العَرُوسَ .
      وهَدَى العروسَ إِلى بَعْلِها هِداء وأَهْداها واهْتَداها ؛ الأَخيرة عن أَبي علي ؛ وأَنشد : كذَبْتُمْ وبَيتِ اللهِ لا تَهْتَدُونَها وقد هُدِيَتْ إِليه ؛ قال زهير : فإِنْ تَكُنِ النِّساءُ مُخَبَّآتٍ ، فحُقَّ لكلِّ مُحْصِنةٍ هِداء ابن بُزُرْج : واهْتَدَى الرجلُ امرأَتَه إِذا جَمَعَها إِليه وضَمَّها ، وهي مَهْدِيَّةٌ وهَدِيٌّ أَيضاً ، على فَعِيلٍ ؛ وأَنشد ابن بري : أَلا يا دارَ عَبْلةَ بالطَّوِيّ ، كرَجْعِ الوَشْمِ في كَفِّ الهَدِيّ والهَدِيُّ : الأَسيرُ ؛ قال المتلمس يذكر طَرفة ومَقْتل عَمرو بن هِند إِياه : كطُرَيْفةَ بنِ العَبْدِ كان هَدِيَّهُمْ ، ضَرَبُوا صَمِيمَ قَذالِه بِمُهَنَّد ؟

      ‏ قال : وأَظن المرأَة إِنما سميت هَدِيًّا لأَنها كالأَسِير عند زوجها ؛
      ، قال الشاعر : كرجع الوشم في كف الهدي ؟

      ‏ قال : ويجوز أَن يكون سميت هَدِيًّا لأَنها تُهْدَى إِلى زوجها ، فهي هَدِيٌّ ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول .
      والهَدْيُ : ما أُهْدِيَ إِلى مكة من النَّعَم .
      وفي التنزيل العزيز : حتى يبلغ الهَدْيُ مَحِلَّه ، وقرئ : حتى يبلغ الهَدِيُّ مَحِلَّه ، بالتخفيف والتشديد ، الواحدة هَدْيةٌ وهَدِيَّةٌ ؛ قال ابن بري : الذي قرأَه بالتشديد الأَعرج وشاهده قول الفرزدق : حَلَفْتُ برَبِّ مَكَّةَ والمُصَلَّى ، وأَعْناقِ الهَدِيِّ مُقَلَّداتِ وشاهد الهَدِيَّةِ قولُ ساعدةَ بن جُؤَيَّة : إني وأَيْدِيهم وكلّ هَدِيَّة مما تَثِجُّ له تَرائِبُ تَثْعَبُ وقال ثعلب : الهَدْيُ ، بالتخفيف ، لغة أَهل الحجاز ، والهَدِيُّ ، بالتثقيل على فَعِيل ، لغة بني تميم وسُفْلى قيس ، وقد قرئ بالوجهين جميعاً : حتى يَبْلُغَ الهَدي محله .
      ويقال : مالي هَدْيٌ إِن كان كذا ، وهي يمين .
      وأَهْدَيْتُ الهَدْيَ إِلى بيت اللهِ إِهْداء .
      وعليه هَدْيةٌ أَي بَدَنة .
      الليث وغيره : ما يُهْدى إِلى مكة من النَّعَم وغيره من مال أَو متاعٍ فهو هَدْيٌ وهَدِيٌّ ، والعرب تسمي الإِبل هَدِيًّا ، ويقولون : كم هَدِيُّ بني فلان ؛ يعنون الإِبل ، سميت هَدِيّاً لأنها تُهْدَى إِلى البيت .
      غيره : وفي حديث طَهْفةَ في صِفة السَّنةِ هَلَكَ الهَدِيُّ ومات الوَديُّ ؛ الهَدِيُّ ، بالتشديد : كالهَدْي بالتخفيف ، وهو ما يُهْدى إِلى البَيْتِ الحَرام من النعم لتُنْحَر فأُطلق على جميع الإِبل وإِن لم تكن هَدِيّاً تسمية للشيء ببعضه ، أَراد هَلَكَتِ الإِبل ويَبِسَتِ النَّخِيل .
      وفي حديث الجمعة : فكأَنَّما أَهْدى دَجاجةً وكأَنما أَهْدى بَيْضةً ؛ الدَّجاجةُ والبَيضةُ ليستا من الهَدْيِ وإِنما هو من الإِبل والبقر ، وفي الغنم خلاف ، فهو محمول على حكم ما تُقدَّمه من الكلام ، لأَنه لما ، قال أَهْدى بدنةً وأَهْدى بقرةً وشاة أَتْبَعه بالدَّجاجة والبيضة ، كما تقول أَكلت طَعاماً وشَراباً والأَكل يختص بالطعام دون الشراب ؛ ومثله قول الشاعر : مُتَقَلِّداً سَيفاً ورُمْحاً والتَّقَلُّدُ بالسيف دون الرمح .
      وفلانٌ هَدْيُ بني فلان وهَدِيُّهمْ أَي جارُهم يَحرم عليهم منه ما يَحْرُم من الهَدْي ، وقيل : الهَدْيُ والهَدِيُّ الرجل ذو الحرمة يأْتي القوم يَسْتَجِير بهم أَو يأْخذ منهم عَهْداً ، فهو ، ما لم يُجَرْ أَو يأْخذِ العهدَ ، هَدِيٌّ ، فإِذا أَخَذ العهدَ منهم فهو حينئذ جارٌ لهم ؛ قال زهير : فلَمْ أَرَ مَعْشَراً أَسَرُوا هِدِيّاً ، ولمْ أَرَ جارَ بَيْتٍ يُسْتَباءُ وقال الأَصمعي في تفسير هذا البيت : هو الرَّجل الذي له حُرمة كحُرمة هَدِيِّ البيت ، ويُسْتَباء : من البَواء أَي القَوَدِ أَي أَتاهم يَسْتَجير بهم فقَتلُوه برجل منهم ؛ وقال غيره في قِرْواشٍ : هَدِيُّكُمُ خَيْرٌ أَباً مِنْ أَبِيكُمُ ، أَبَرُّ وأُوْفى بالجِوارِ وأَحْمَدُ ورجل هِدانٌ وهِداءٌ : للثَّقِيل الوَخْمِ ؛ قال الأَصمعي : لا أَدري أَيّهما سمعت أَكثر ؛ قال الراعي : هِداءٌ أَخُو وَطْبٍ وصاحِبُ عُلْبةٍ يَرى المَجْدَ أَن يَلْقى خِلاءً وأَمْرُعا (* قوله « خلاء » ضبط في الأصل والتهذيب بكسر الخاء .) ابن سيده : الهِداء الرجل الضعيف البَليد .
      والهَدْيُ : السُّكون ؛ قال الأَخطل : وما هَدى هَدْيَ مَهْزُومٍ وما نَكَلا يقول : لم يُسْرِعْ إِسْراعَ المُنْهَزم ولكن على سكون وهَدْيٍ حَسَنٍ .
      والتَّهادي : مَشْيُ النِّساء والإِبل الثِّقال ، وهو مشي في تَمايُل وسكون .
      وجاء فلان يُهادَى بين اثنين إِذا كان يمشي بينهما معتمداً عليهما من ضعفه وتَمايُله .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، خرج في مرضه الذي مات فيه يُهادى بين رَجُلَيْن ؛ أَبو عبيد : معناه أَنه كان يمشي بينهما يعتمد عليهما من ضَعْفِه وتَمايُلِه ، وكذلك كلُّ مَن فعل بأَحد فهو يُهاديه ؛ قال ذو الرمة : يُهادينَ جَمَّاء المَرافِقِ وَعْثةً ، كَلِيلةَ جَحْمِ الكَعْبِ رَيَّا المُخَلْخَلِ وإِذا فَعلت ذلك المرأَة وتَمايَلَتْ في مِشْيتها من غير أَن يُماشِيها أَحد قيل : تَهادى ؛ قال الأَعشى : إِذا ما تأَتَّى تُريدُ القِيام ، تَهادى كما قد رأَيتَ البَهِيرا وجئتُكَ بَعْدَ هَدْءٍ مِن الليلِ ، وهَدِيٍّ لغة في هَدْءٍ ؛ الأَخيرة عن ثعلب .
      والهادي : الراكِسُ ، وهو الثَّوْرُ في وسط البَيْدَر يَدُور عليه الثِّيرانُ في الدِّراسة ؛ وقول أَبي ذؤيب : فما فَضْلةٌ من أَذْرِعاتٍ هَوَتْ بها مُذَكَّرةٌ عنْسٌ كهادِيةِ الضَّحْلِ أَراد بهادِيةِ الضَّحْلِ أَتانَ الضَّحْلِ ، وهي الصخرة المَلْساء .
      والهادِيةُ : الصخرة النابتةُ في الماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. هود
    • " الهَوْدُ : التَّوْبَةُ ، هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد : تابَ ورجع إِلى الحق ، فهو هائدٌ .
      وقومٌ هُودٌ : مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ ؛ قال أَعرابي : إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز : إِنَّا هُدْنا إِليك ؛ أَي تُبْنا إِليك ، وهو قول مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم .
      قال ابن سيده : عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى رجعنا ، وقيل : معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة ؛ وكذلك قوله تعالى : فتُوبوا إِلى بارِئِكم ؛ وقال تعالى : إِن الذين آمنوا والذين هادوا ؛ وقال زهير : سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً ، ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّ ؟

      ‏ قال : المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ .
      شمر : المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّلُ بِهَوادةٍ إِليه ؛ قال :، قاله ابن الأَعرابي .
      والتَّهَوُّدُ : التوبةُ والعمل الصالح .
      والهَوادَةُ : الحُرْمَةُ والسبب .
      ابن الأَعرابي : هادَ إِذا رجَع من خير إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير ، وهادَ إِذا عقل .
      ويَهُودُ : اسم للقبيلة ؛

      قال : أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ ، إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّب وقيل : إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقويّ .
      وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها على إِرادة النسب يريدون اليهوديين .
      وقوله تعالى : وعلى الذين هادُوا حَرَّمْنا كلَّ ذي ظُفُر ؛ معناه دخلوا في اليهودية .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وقالوا لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى ؛ قال : يريد يَهُوداً فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية ، وفي قراءة أُبيّ : إِلا من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً ؛ قال : وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعاً واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق ، والجمع حُول وعُوط ، وجمع اليهوديّ يَهُود ، كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب .
      والهُودُ : اليَهُود ، هادُوا يَهُودُون هَوْداً .
      وسميت اليهود اشتقاقاً من هادُوا أَي تابوا ، وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا ياء الإِضافة كما ، قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج ، وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِع على قياس شعيرة وشعير ، ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحيّ ؛

      وأَنشد علي بن سليمان النحوي : فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها ، صَمِّي ، لِما فَعَلَتْ يَهُودُ ، صَمام ؟

      ‏ قال ابن برِّيّ : البيت للأَسود بن يعفر .
      قال يعقوب : معنى صَمِّي اخْرسي يا داهيةُ ، وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي يا صَمامِ ؛ ومنهم من يقول : الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي يا أُذُن لما فعلتْ يَهُود .
      وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء .
      وهَوَّدَ الرجلَ : حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ .
      قال سيبويه : وفي الحديث : كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَو يُنَصِّرانِه ، معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلانه فيه .
      والتَّهْوِيدُ : أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا .
      وهادَ وتَهَوَّد إِذا صار يهوديّاً .
      والهَوادةُ : اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم .
      وفي الحديث : لا تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي فيه أَحداً .
      والهَوادةُ : السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أُتِيَ بِشاربٍ فقال : لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه فيك هَوادةٌ .
      والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ : الإِبْطاءُ في السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ .
      والتَّهْوِيدُ : المشيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبيب ونحوه ، وأَصله من الهَوادةِ .
      والتَّهْوِيدُ : السَّيْرُ الرَّفِيقُ .
      وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه : إِذا مُتُّ فَخَرَجْتُمْ بي ، فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى .
      وفي حديث ابن مسعود : إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْرَ ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ .
      قال : وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِقِ وهو الساكِنُ ؛ يقال : غِناءٌ مُهَوِّد ؛ وقال الراعي يصف ناقة : وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ ، بالضُّحى ، قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّد ؟

      ‏ قال : وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف ، وهو من وَخَدَ يخد إِذا أَسرعَ .
      أَبو مالك : وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن .
      وهَوَّدَ إِذا غَنَّى .
      وهَوَّدَ إِذا اعتَمد على السير ؛

      وأَنشد : سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ذا قُحَمٍ ، وليس بالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن .
      والتهوِيدُ أَيضاً : النومُ .
      وتَهْوِيدُ الشراب : إِسكارُه .
      وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه ؛ وقال الأَخطل : ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه ، وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّدا والهَوادَةُ : الصُّلْحُ والمَيْلُ .
      والتهوِيدُ والتَّهْوادُ : الصوتُ الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ .
      والتهوِيدُ : هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِينُ صوتها فيه .
      والتَّهْوِيدُ : تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِها وضَعْفِها ؛ قال الراعي : يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به ، كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ وقال ابن جَبَلَةَ : التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين .
      والهَوادةُ : الرُّخْصة ، وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة .
      والمُهاوَدةُ : المُوادَعَةُ .
      والمُهاوَدةُ : المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ .
      والمُهَوِّدُ : المُطْرِبُ المُلْهِي ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والهَوَدَةُ ، بالتحريك : أَصل السنامِ .
      شمر : الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه ، والجمع هَوَدٌ ؛

      وقال : كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضادُ وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ .
      وهُودٌ : اسم النبي ، صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم ، ينصرف ، تقول : هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ ، وإِن جعلت هُوداً اسم السورة لم تصرفه ، وكذلك نُوحٌ ونُونٌ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هادوك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البناءَ ـِ هَدْكاً: هدمه.( تَهَدَّكَ ) فلانٌ: تحمَّق. وـ على فلان بالكلام: تهجّم وتوعّد.
تاج العروس

هَدَكَ يَهْدِكُ هَدْكًا : هدَمَ عن ابنِ عَبّاد

قالَ : وتَهَدَّكَ عليه بالكَلامِ : أي تَهَدَّمَ عليه

قال : والهَوْدَكُ من الغِلْمانِ كجَوْهَرٍ : السَّمِينُ التّارُّ

والهَنادِكَةُ هُنا ذَكَرَها الجَوْهَرِيُّ والصَّحِيحُ أَنَّ النونَ أَصْلِيّة وتَأْتي فيما بَعدُ

ومما يستَدرك عليه : التَّهَدُّكُ : التَّحَمُّقُ عن ابنِ عَبّاد

الرائد
* هدك يهدك: هدكا. البناء: هدمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: