وصف و معنى و تعريف كلمة هاديننا:


هاديننا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح هاديننا في معاجم اللغة العربية:



هاديننا

جذر [هدي]

  1. هَدَنَ: (فعل)
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ - للمتعدِّي
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : سَكَنَ
    • هَدَنَ العَاشِقُ : حَمُقَ
    • هَدَنَ الرَّجُلَ : قَتَلَهُ
    • هَدَنَ عَدُوَّهُ : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ
    • هَدَنَ الْوَلَدَ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ
    • هَدَنَ شَرِيكَهُ : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ
    • هَدَنَ الشَّيْءَ : دَفَنَهُ
    • هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده
    • هَدَنَ الرَّجُلُ : جَبُنَ
  2. هَدِن: (اسم)
    • الهَدِنُ : المسترخِي
  3. هَدْن: (اسم)
    • هَدْن : مصدر هَدَنَ
  4. هَدَّنَ: (فعل)
    • هَدَّنْتُ، أُهَدِّنُ، هَدِّنْ، مصدر تَهْدِينٌ
    • هَدَّنَ جَارَهُ : سَكَّنَهُ
    • هَدَّنَ صَاحِبَهُ : ثَبَّطَهُ
    • هَدَّنَ الصَّبِيَّ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا


  5. هُدَن: (اسم)
    • هُدَن : جمع هُدنة
  6. هُدِنَ: (فعل)
    • هُدِنَ فلانٌ عنك: أَرضاه منكَ الشيءُ اليسير
  7. هادَنَ: (فعل)
    • هادنَ يهادن ، مُهادنةً ، فهو مُهادِن ، والمفعول مُهادَن
    • هَادَنَ عَدُوَّهُ : صَالَحَهُ لِفَتْرَةٍ
    • هَادَنَ فلانًا: وادعهُ وانصرف عن قتاله إِلى حين
  8. مُهادَن: (اسم)
    • مُهادَن : اسم المفعول من هادَنَ
  9. مُهادِن: (اسم)
    • مُهادِن : فاعل من هادَنَ
  10. تَهادَنَ: (فعل)


    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن
    • تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ : تَصَالَحُوا، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ، أوْ حَرْبَهُمْ
    • تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ : اِسْتَقَامَتْ
  11. مُهادِن: (اسم)
    • فاعل من هَادَنَ
    • رَجُلٌ مُهادِنٌ : مُصَالِحٌ، غَيْرُ مُناوِئٍ، مُسالِمٌ
  12. هُدنة: (اسم)
    • الجمع : هُدُنات و هُدْنات و هُدَن
    • الهُدْنَةُ : المصالحةُ بعد الحرب، أو فترةٌ تعقُبُ الحربَ يتهيأُ فيها العدوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصة والجمع : هُدَن
    • الهُدْنَةُ :الدَّعةُ والسكون
    • الهُدْنَةُ :انتقاضُ عَزْمِ الرَّجل بخبر يأْتيه
    • هُدْنةٌ على دَخَن: للتَّعبير عن فساد القلوب وعدم سلامة النِّيات دعة، وسُكون وهُدوء
    • (السياسة) مصالحة بعد الحرب، فترة تعقُبُ الحرب يتهيَّأ فيها العَدُوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصّة بينهم هُدْنة،
  13. هادن: (اسم)
    • هادن : فاعل من هَدَنَ
  14. اِنهَدَنَ: (فعل)
    • انْهَدَنَ فلانٌ عن عزمه: فَتَر
  15. تَهَدَّنَ: (فعل)
    • تَهَدَّنَ الرجلُ: صار هِدَانًا
  16. مُهادَنة: (اسم)


    • مصدر هَادَنَ
    • الْمُهَادَنَة : الْمُصَالَحَةُ، الْمُسالَمَةُ، وَقْفُ القِتَالِ
  17. مُهادنة: (اسم)
    • مُهادنة : مصدر هادَنَ
  18. هَدُّونَ: (اسم)
    • هَدُّونَ : جمع هَدُّ
  19. هُدون: (اسم)
    • مصدر هدَنَ
  20. أَهدَنَ: (فعل)
    • أَهْدَنَ الفرسُ: كَتَمَ جَريًا فلم ينطلقْ
    • أَهْدَنَ الخيلَ: أَضمرها
  21. تَهادُن: (اسم)
    • مصدر تَهَادَنَ
    • تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ : تَصَالُحُهُمْ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ
    • تَهَادُنُ الأمورِ : اسْتِقَامَتُها
  22. تهادن: (اسم)


    • تهادن : مصدر تَهادَنَ
  23. مُتهادن: (اسم)
    • مُتهادن : فاعل من تَهادَنَ
  24. تَهْدِين: (اسم)
    • تَهْدِين : مصدر هَدَّنَ
  25. مهادنة: (مصطلحات)
    • هادن يهادن مهادنة، وهي الصلح والاتفاق، ومثله الهدنة. (فقهية)
,
  1. هدن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري عن الهَوَازنيّ: الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك، وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً‏.
      ‏ابن سيده: الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب؛ قال أُسامة الهذلي: فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ، وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون: الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح؛ قال الراجز: ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      وهِدَنَِ أَي سكَّنه، يتعدَّى ولا يتعدَّى‏.
      وهادَنه مُهادنَةً: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَة‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، ذكر الفتَنَ فقال: يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ؛ وتفسيره في الحديث؛ لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه، وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج‏.
      ‏ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين: هُدْنَةٌ، وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال، والدَّخَنُ قد مضى تفسيره؛ وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ‏.
      ‏وفي حديث علي، عليه السلام: عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير‏.
      ‏وفي حديث سلمان: مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره؛ معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله‏.
      ‏والمَلْغاة والمَهْدَنة: مَفْعَلة من اللَّغْو، والهُدُونُ: السكون أَي مَظِنّة لهما (* قوله «لهما» هكذا في الأصل والنهاية)‏.
      والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة: الدَّعة والسكون‏.
      هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً: سَكَنَ‏.
      ‏الليث: المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون، يقال منه: هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك‏.
      ‏شَمِرٌ: هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي؛ قال رؤبة: ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه‏.
      وهادَنَ القومَ: وادَعهم ‏.
      وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به؛

      قال: يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً، وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين‏.
      وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه: سكَّنه وأَرضاه‏.
      وهُدِنَ عنك فلانٌ: أَرضاه منك الشيءُ اليسير‏.
      ‏ويقال: هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام، فهو مُهَدَّنٌ‏.
      ‏وقال ابن الأَعرابي: هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه، وهَدَنَ إذا حَمُقَ‏.
      ‏وتَهْدِينُ المرأَة ولدها: تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته‏.
      والتَّهْدِينُ البُطْءُ ‏.
      وتَهادَنت الأُمورُ: استقامت ‏.
      ‏والهَوْدَناتُ: النُّوقُ ‏.
      ‏ورجل هِدانٌ، وفي التهذيب مَهْدُونٌ: بليد يرضيه الكلام، والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ‏.
      ‏ويقال: قد هَدَنوه بالقول دون الفعل‏.
      ‏والهِدانُ: الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب، والجمع الهُدونُ؛ قال رؤبة: قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي، من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان: جَباناً هِداناً، الهِدانُ: الأَحمقُ الثقيل، وقيل: الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ، ويقال: هو مَهْدُونٌ؛

      وقال: ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ؛

      وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون: إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها، وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي‏.
      ‏وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه‏.
      ‏أَبو عبيد في النوادر: الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد، قال: والأَصل الهِدانُ، فزادوا الياء؛ قال الأَزهري: وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل، النون أَصلية والياء زائدة ‏.
      والهَدْنَةُ: القليل الضعيف من المطر؛ عن ابن الأَعرابي، وقال: هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ.
      "
  2. هَدَنَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سَكَنَ، وأسْكَنَ،
      ـ هَدَنَ الصَّبِيَّ: أرْضاهُ، كهَدَّنَهُ، ودَفَنَ، وقَتَلَ.
      ـ هَدْنَةُ: المَطَرُ الضَّعيفُ القَليلُ،
      ـ هُدْنَةُ: المُصالَحَةُ، كالمُهادَنَةِ، والدَّعَةُ، والسُّكونُ، كالمَهْدَنَةِ والهُدونِ.
      ـ تَهادَنَ: اسْتَقامَ.
      ـ هَيْدانُ: الجَبانُ، والبَخيلُ الأَحْمَقُ.
      ـ هِدانُ: الأَحْمَقُ الثَّقيلُ.
      ـ هِدْن: الخِصْبُ، وموضع بالبَحْرَيْنِ.
      ـ انْهَدَنَ عن عزْمِهِ: فَتَرَ،
      ـ أهْدَنَ الخَيْلَ: أضْمَرَها.
      ـ فَرَسٌ مُهْدِنٌ: كَتَمَ جَرْياً لم يُظْهِرْهُ.
      ـ هَدَّنَهُ تَهْديناً: ثَبَّطَهُ، وسَكَّنَهُ.
  3. هَدَنَ (المعجم الغني)
    • [ هـ د ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَدَنْتُ، أَهْدِنُ، اِهْدِنْ، مصدر هُدُونٌ.
      1. :-هَدَنَ الرَّجُلُ :- : سَكَنَ.
      2. :-هَدَنَ العَاشِقُ :- : حَمُقَ.
      3. :-هَدَنَ الرَّجُلَ :- : قَتَلَهُ.
      4. :-هَدَنَ عَدُوَّهُ :- : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ.
      5. :-هَدَنَ الْوَلَدَ :- : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ.
      6. :-هَدَنَ شَرِيكَهُ :- : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ.
      7. :-هَدَنَ الشَّيْءَ :- : دَفَنَهُ.
  4. هَدَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَدَنَ فلانٌ هَدَنَ ِ هُدُونًا: سكَنَ.
      و هَدَنَ حَمُقَ.
      فهو هادنٌ.
      و هَدَنَ فلانًا: قَتلَه.
      و هَدَنَ خدَعَه بعهدٍ لا يَنوي الوفاءَ به فسكَّنه.
      و هَدَنَ الصبيَّ: هدَّأه وأَرضاه.
      و هَدَنَ عدوَّه: انصرف عن مناوأَته ولو إِلى حين.
      و هَدَنَ الشيءَ: دفَنَه.
      ويقال: هَدَنَ الخبرُ فلانًا: حَوَّله عن قصده.
  5. هادنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هادنَ يهادن ، مُهادنةً ، فهو مُهادِن ، والمفعول مُهادَن :-
      هادن الجيشُ العَدْوَّ صالحه، وادعه وأوقف قتالَه إلى حين، مال إلى السَّلام :-هادن الجيشُ المتمرِّدين.
  6. هدَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هدَنَ يهدِن ، هُدونًا وهَدْنًا ، فهو هادن ، والمفعول مهدونٌ (للمتعدِّي) :-
      هدَنَ فلانٌ
      1 - سكَن، استرخى :-هدَن غضبُه، - خرجنا بعد هُدون العاصفة.
      2 - جَبُنَ.
      هدَنَ فلانًا:
      1 - سكَّنَهُ، أهدأهُ، أرضاه بكلام أو عهدٍ لا ينوي وفاءَه :-هَدَن الصَّبيَّ.
      2 - انصرف عن مناوأته ولو إلى حين.


  7. هَدَّنَ (المعجم الغني)
    • [هـ د ن]. (فعل: رباعي متعد). هَدَّنْتُ، أُهَدِّنُ، هَدِّنْ، مصدر تَهْدِينٌ.
      1. :-هَدَّنَ جَارَهُ :- : سَكَّنَهُ.
      2. :-هَدَّنَ صَاحِبَهُ :- : ثَبَّطَهُ.
      3. :-هَدَّنَ الصَّبِيَّ :- : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ. :-هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا.
  8. تهادنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهادنَ يتهادن ، تهادنًا ، فهو مُتهادن :-
      تهادن الجيشان تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ :-تهادن الطّرفان المتحاربان.
      تهادن الأمرُ: استقام :-تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى.
  9. هُدْنة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هُدْنة :-
      جمع هُدُنات وهُدْنات وهُدَن:
      1 - وقف القتال بين المتحاربين مع استمرار حالة الحرب بينهم، وقد يتمّ الصُّلحُ بعدها :-استمرت الهدنة ثلاث سنوات:-
      هُدْنةٌ على دَخَن: للتَّعبير عن فساد القلوب وعدم سلامة النِّيات. 2 - دعة، وسُكون وهُدوء.
      3 - (السياسة) مصالحة بعد الحرب، فترة تعقُبُ الحرب يتهيَّأ فيها العَدُوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصّة :-بينهم هُدْنة، - وإن طال أعمارُ الرِّماح بهُدْنة ... فإن الذي يعمُرن عندك عامُ.
  10. الهُدْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُدْنَةُ : المصالحةُ بعد الحرب، أو فترةٌ تعقُبُ الحربَ يتهيأُ فيها العدوَّان للصُّلح، ولها شروط خاصة. والجمع : هُدَن.
      و الهُدْنَةُ الدَّعةُ والسكون.
      و الهُدْنَةُ انتقاضُ عَزْمِ الرَّجل بخبر يأْتيه.
  11. هَدَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَدَّنَ فلانًا: سكَّنه.
      و هَدَّنَ ثبَّطه.
      و هَدَّنَ الصبيَّ: هَدَنَه.
      ويقال: هدَّنت المرأَةُ طفلَها.
  12. تَهَادَنَ (المعجم الغني)
    • [هـ د ن]. (فعل: خماسي لازم) .تَهَادَنْتُ، أتَهَادَنُ، مصدر تَهَادُنٌ.
      1. :-تَهَادَنَ الْمُتَحَارِبُونَ بَعْدَ حَرْبٍ طَوِيلَةٍ :- : تَصَالَحُوا، أوْقَفُوا خُصُومَتَهُمْ، أوْ حَرْبَهُمْ.
      2. :-تَهَادَنَتِ الأُمُورُ وَأخَذَ كُلٌّ طَرِيقَهُ :- : اِسْتَقَامَتْ.
  13. هَادَنَ (المعجم الغني)
    • [هـ د ن]. (فعل: رباعي متعد). هَادَنْتُ، أُهَادِنُ، مصدر مُهَادَنَةٌ.
      1. :-هَادَنَ عَدُوَّهُ :- : صَالَحَهُ لِفَتْرَةٍ.
      2. :-هَادَنَ جَارَهُ :- : وَادَعَهُ.
  14. تهادن (المعجم الرائد)
    • تهادن - تهادنا
      1- تهادن القوم : تصالحوا. 2- تهادن المتحاربون : أوقفوا القتال بينهم موقتا مع بقاء حالة الحرب. 3- تهادنت الأمور : استقامت.
  15. هَدَن (المعجم الرائد)
    • هدن - يهدن ، هدونا
      1- هدن : سكن واسترخى. 2- هدن : جبن. 3- هدن : حمق.
  16. هُدنة (المعجم الرائد)
    • هدنة - ج، هدن
      1- هدنة : وقف القتال بين المتحاربين مع استمرار حالة الحرب بينهم. 2- هدنة : دعة وسكون.
  17. هادن (المعجم الرائد)
    • هادن - مهادنة
      1-هادنه : صالحه، وادعه، سالمه «هادن خصمه»
  18. هدن (المعجم الرائد)
    • هدن - يهدن ، هدنا
      1- هدنه : سكنه بإعطائه عهدا لا ينوي وفاءه. 2- هدن الولد : أرضاه بشيء ليسكن. 3- هدن الشيء : دفنه. 4- هدنه : قتله.
  19. هُدْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: هُدَنٌ. [هـ د ن].
      1. :-اِتَّفَقَ الْمُتَحَارِبُونَ عَلَى هُدْنَةٍ :- : وَقْفُ الْحَرْبِ إِلَى حِينٍ بِهَدَفِ الاِتِّفَاقِ عَلَى صُلْحٍ. :-اِتَّفَقُوا عَلَى هُدْنَةٍ وَ الأَمَلُ كَبِيرٌ أَنْ يَتْبَعَهَا سِلْمٌ دَائِمٌ.
      2. :-سَادَتِ الْهُدْنَةُ الأَرْجَاءَ :- : السُّكُونُ.
  20. مهادنة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هادن يهادن مهادنة، وهي الصلح والاتفاق، ومثله الهدنة.
  21. أَهدَن (المعجم الرائد)
    • أهدن - إهدانا
      1-أهدن الخيل : أضمرها، أضعفها
  22. هدن (المعجم مختار الصحاح)
    • ه د ن: هَادَنَهُ صالحه والاسم الهُدْنَةُ ومنه قولهم هُدْنَةٌ على دخنٍ أي سكون على غل
  23. الهِدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِدَانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخْمُ (بتسكين الخاء أو كسرها) الثَّقيلُ في الحرب.
      و الهِدَانُ النَّوّامُ الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أَعماله. والجمع : هُدُون.
  24. تَهَادُنٌ (المعجم الغني)
    • [هـ د ن]. (مصدر تَهَادَنَ).
      1. :-تَهَادُنُ الْمُتَحَاربينَ :- : تَصَالُحُهُمْ، إيقَافُهُمْ لِلْخُصُومَةِ أوِ الحَرْبِ.
      2. :-تَهَادُنُ الأمورِ :- :
      اسْتِقَامَتُها.
  25. مُهَادِنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [هـ د ن]. (فاعل من هَادَنَ). :-رَجُلٌ مُهادِنٌ :- : مُصَالِحٌ، غَيْرُ مُناوِئٍ، مُسالِمٌ.


معنى هاديننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدِيٌّ** \- [هـ د ي]. 1. "رَجُلٌ هَدِيٌّ" : مُحْتَرَمٌ. 2. "زَفَّ الْهَدِيَّ إِلَى زَوْجِهَا" : الْعَرُوسَ. 3. "قَدَّمَ الْهَدِيَّ" : الْهَدْي، مَا يُهْدَى إِلَى الْحَرَمِ مِنَ النَّعَمِ. 4. "أَطْلَقَ سَرَاحَ الْهَدِيِّ" : الأَسِير. 5. "الْحَمَامُ الْهَدِيُّ" : الْحَمَامُ الَّذِي يَحْمِلُ الأَخْبَارَ إِلَى الأَمَاكِنِ الْبَعِيدَةِ وَيَعُودُ بِالأَجْوِبَةِ عَنْهَا.
معجم الغني
**هَدْيٌ** \- [هـ د ي]. (مص. هَدَى). 1. "قَدَّمَ الْهَدْيَ إِلَى الْبَيْتِ الْحَرَامِِ" : مَا يُهْدَى مِنَ الذَّبَائِحِ للِتَّصَدُّقِ بِهَا. 2. "يَسِيرُ عَلَى هَدْيِهِ" : عَلَى طَرِيقَتِهِ، عَلَى سِيرَتِهِ. "هُوَ حَسَنُ الْهَدْيِ".
مختار الصحاح
ه د ي : الهُدَى الرشاد والدلالة يذكر ويؤنث يقال هَدَاهُ الله للدين يهدِيهِ هُدًى وقوله تعالى { أولم يَهْدِ لهم } قال أبو عمرو بن العلاء معناه أولم يبين لهم و هَدَيْتُهُ الطريق والبيت هِدَايَةً عرَّفته هذه لغة أهل الحجاز وغيرهم يقول هَدَيْتُهُ إلى الطريق وإلى الدار قلت قد ورد هَدَى في الكتاب العزيز على ثلاثة أوجه معدى بنفسه كقوله تعالى { اهدِنا الصراط المستقيم } وقوله تعالى { وهَدَيناه النجدين } ومعدى باللام كقوله تعالى { الحمد لله الذي هَدَانا لهذا } وقوله تعالى { قل الله يهدِي للحق } ومعدى بإلى كقوله تعالى { واهدِنا إلى سواء الصراط } قال وهَدَى و اهْتَدَى بمعنى وقوله تعالى { إن الله لا يهدِي من يُضِل } قال الفراء معناه لا يهتدي و الهَدْيُ ما يُهْدَى إلى الحرم من النعم يقال مالي هَدْيٌ إن كان كذا وهو يمين و الهَدْيُّ أيضا على فعيل مثله وقرئ { حتى يبلغ الهَدْيُ محله } مخففا ومشددا والواحدة هَدْيَةٌ و هَدِيَّةٌ ويقال ما أحسن ِهَدْيَتَهُ بكسر الهاء وفتحها أي سيرته والجمع هَدْيٌ مثل تمرة وتمر ويقال هَدَى هَدْيُ فلان أي سار سيرته وفي الحديث { واهدوا هَدْيَ عمار } و الهَادِي العنق و الهَدِيَّةُ واحدة الهَدَايا يقال أَهْدَى له وإليه و التَهَادِي أن يهدي بعضهم إلى بعض وفي الحديث { تَهَادوا تَجابوا }
الرائد
* هدي. 1-ما أهدي إلى الحرم من الماشية. 2-عروس. 3-أسير. 4-رجل ذو حرمة. 5-«الحمام الهدي»: الحمام الذي يحمل الأخبار إلى الأماكن البعيدة ويعود بالأجوبة عنها.
الرائد
* هدي. 1-مص. هدى. 2-طريقة، سيرة: «سار على هديه، ما أحسن هديه». 3-طائفة من الليل. 4-ذو حرمة. 5-ما أهدي إلى الحرم من الماشية.د


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: