وصف و معنى و تعريف كلمة هاذلك:


هاذلك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و ذال (ذ) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح هاذلك في معاجم اللغة العربية:



هاذلك

جذر [هذل]

  1. هاذِل: (اسم)
    • الهَاذِلُ : وَسَطُ الليل
,
  1. هذل
    • "هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً: أَسرع، وقيل: الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه.
      وهَوْذَل السقاءُ: تَمَخَّضَ، من ذلك.
      وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ.
      وهَوْذَل الرجلُ: اضطرب في عَدْوه، وكذلك الدَّلْوُ؛

      قال: هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة: في قَعْرِ الطَّوِيِّ؛ قال ابن بري: المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر؛ قال: ومثله لابن هَرْمة: إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ،هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث: الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ.
      وهَوْذَل إِذا قاء.
      وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ، وهو الغائط والعَذِرة.
      وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع.
      وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك.
      وهَوْذَل ببَوْله: نَزَّاه وقَذَفه ورمى به؛

      قال: لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ،في صَدْره، مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك.
      والهاذِلُ، بالذال: وسَط الليل.
      وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع، وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً.
      والهُذْلول: الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف.
      ابن بري: والهَوْذلُ ولد القِرد؛ قال الشاعر: يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له،كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة: القِرْدة، والهَوْذَل ابنها، والنَّهار فَرْخ الحُبارَى؛ يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف.
      والهُذْلولُ: التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض، والجمع الهَذالِيل؛ قال الراجز: يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل: الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة، وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة.
      وهَذالِيلُ الخيل: خِفافُها؛ وقال الليث: الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار؛ قال ابن شميل: الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه؛ قال جرير: كأَنَّ دِياراً، بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة، مُصْحَف؟

      ‏قال: وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس، له سَنَدٌ ولا حروف له؛ قال أَبو نصر: الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار، وقال غيره: الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها، وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض.
      وقال أَبو عمرو: الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان.
      وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً.
      ابن سيده: الهُذْلولُ السريع الخفيف، وربما سمي الذئب هُذْلولاً.
      وهُذْلول: فَرَس عَجْلان بن بَكْرة (* قوله «ابن بكرة» كذا في الأصل والمحكم بالباء، وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح).
      التيميّ.
      وهُذْلول أَيضاً: فرس جابر بن عُقَيل؛ ابن الكلبيّ: الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم، وهو القائل فيه: وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه،وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى، ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ (* قوله «ولا يقطع النوكى» في التهذيب: ولا ينفع للنوكى).
      فسره فقال: الهَذالِيل المتقطِّعون، وقيل: هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً.
      وهُذَيْل: اسم رجل.
      وهُذَيْل: قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر، والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم.
      وهُذَيْل: حيّ من مُضَر،وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ، وقيل: هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هاذِلُ
    • ـ هاذِلُ: وسَطُ الليلِ.
      ـ هُذْلُولُ: الرجلُ الخفيفُ، وكذا السَّهْمُ، والذِّئْبُ، وفَرَسُ عَجْلانَ ابنِ نَكْرَةَ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ عُقَيْلٍ السَّدوسِيِّ، والفرسُ الطويلُ الصُّلْبُ، والتَّلُّ الصغيرُ، ومَسِيلُ الماءِ الصغيرُ، ودُقاقُ الرَّمْلِ، وسيف هُبَيْرَةَ بنِ أبي وهْبٍ المَخْزومِيِّ، والآفةُ، والأوَّلُ من الليلِ، أو بقيَّتُه، والمَطَرُ الذي يُرَى من بعيدٍ، والسَّحابَةُ المُسْتَدِقَّةُ.
      ـ هَوْذَلَ في مَشْيِه: أسْرَعَ، أو اضْطَرَبَ في عَدْوِه،
      ـ هَوْذَلَ السِّقاءُ: تَمَخَّضَ،
      ـ هَوْذَلَ: ضَعُفَ في الجماعِ،
      ـ هَوْذَلَ ببَوْلِه: نَزاهُ ورَمَى به.
      ـ هُذَيْلٌ: صَحابِيٌّ وكان أبَواهُ مُقْعَدَيْنِ،
      ـ هُذَيْلٌ ابنُ مُدْرِكَةَ ابنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ: أبو حَيٍّ من مُضَرَ،
      ـ أبو هُذَيْلٍ: صَحابِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الهَاذِلُ
    • الهَاذِلُ : وَسَطُ الليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هاذِل
    • هاذل
      1-وسط الليل

    المعجم: الرائد

,
  1. هَوْذَةُ
    • ـ هَوْذَةُ : القَطاةُ ، الجمع : هُوْذٌ ،
      ـ وقيلَ : هَوْذَةُ ، معرفةً : طائرٌ ، ورجلٌ معروف ،
      ـ هاذَةُ : شجرةٌ ، الجمع : الهاذُ .
      ـ يَهوذِيُّ : اليَهوديُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هاذِلُ
    • ـ هاذِلُ : وسَطُ الليلِ .
      ـ هُذْلُولُ : الرجلُ الخفيفُ ، وكذا السَّهْمُ ، والذِّئْبُ ، وفَرَسُ عَجْلانَ ابنِ نَكْرَةَ ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ عُقَيْلٍ السَّدوسِيِّ ، والفرسُ الطويلُ الصُّلْبُ ، والتَّلُّ الصغيرُ ، ومَسِيلُ الماءِ الصغيرُ ، ودُقاقُ الرَّمْلِ ، وسيف هُبَيْرَةَ بنِ أبي وهْبٍ المَخْزومِيِّ ، والآفةُ ، والأوَّلُ من الليلِ ، أو بقيَّتُه ، والمَطَرُ الذي يُرَى من بعيدٍ ، والسَّحابَةُ المُسْتَدِقَّةُ .
      ـ هَوْذَلَ في مَشْيِه : أسْرَعَ ، أو اضْطَرَبَ في عَدْوِه ،
      ـ هَوْذَلَ السِّقاءُ : تَمَخَّضَ ،
      ـ هَوْذَلَ : ضَعُفَ في الجماعِ ،
      ـ هَوْذَلَ ببَوْلِه : نَزاهُ ورَمَى به .
      ـ هُذَيْلٌ : صَحابِيٌّ وكان أبَواهُ مُقْعَدَيْنِ ،
      ـ هُذَيْلٌ ابنُ مُدْرِكَةَ ابنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ : أبو حَيٍّ من مُضَرَ ،
      ـ أبو هُذَيْلٍ : صَحابِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَذَبَهُ
    • ـ هَذَبَهُ يَهْذِبُه : هَذْباً : قَطَعَه ، ونَقَّاهُ ، وأخْلَصَه ، وأصْلَحَه ، كهَذَّبَه ،
      ـ هَذَبَ النَّخْلَةَ : نقَّى عنها اللِّيفَ ،
      ـ هَذَبَ الشيءُ : سالَ ،
      ـ هَذَبَ الرَّجلُ غيرُه هَذْباً وهَذَابةً : أَسْرع ، كأَهْذَبَ وهَذَّبَ وهاذَبَ ،
      ـ هَذَبَ القَوْمُ : كثُرَ لَغَطُهُم .
      ـ أهْذَبَت السَّحابَةُ ماءَها : أسالَتْه بِسُرْعَةٍ .
      ـ إبلٌ مهاذيبُ : سِراعٌ .
      ـ هَذَب : الصَّفاءُ ، والخُلُوصُ .
      ـ هَيْذَبى : الهَيْدَبَى .
      ـ رجُلٌ مُهَذَّبٌ : مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَذِرَ
    • ـ هَذِرَ كلامُهُ : كثُرَ في الخَطَأِ والباطلِ .
      ـ هَذَرُ : الكثيرُ الرَّدِيءُ ، أو سَقَطُ الكلامِ . هَذَرَ في مَنْطقِه ( يَهْذِرُ ويَهْذُرُ ) هَذْراً وتَهْذاراً ،
      ـ أهْذَرَ : هذَى . ورجُلٌ هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ وهَذَّارٌ وهَيْذَارٌ وهَيْذَارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذَارٌ ومِهْذارَةٌ ومِهْذَرٌ ، وهي هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ .
      ـ يومٌ هاذرٌ : شديدُ الحَرِّ ، وقد هَذَرَ . ****

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هَاذَاهُ
    • هَاذَاهُ : هذَى معه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هَاذِرٌ
    • [ هـ ذ ر ]. ( فاعل مِنْ هَذَرَ ). :- يَوْمٌ هَاذِرٌ :- : شَدِيدُ الْحَرِّ .

    المعجم: الغني

  7. هذَأَ
    • هذَأَ يهذَأ ، هَذْءًا ، فهو هاذِئ ، والمفعول مَهْذوء :-
      هذَأ الكلامَ أكثَر منه في خطأ .
      • هذَأه بلسانه : آذاه وأسمعه ما يكره :- هذَأ الرَّجلُ جارَه الطَّيِّب :-
      هَذَأ العَدُوُّ آبارَهم : أهلكهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. هاذَى
    • هاذى - مهاذاة
      1 - هاذىه : هذى معه

    المعجم: الرائد

  9. هاذِل
    • هاذل
      1 - وسط الليل

    المعجم: الرائد

  10. الهَاذِلُ
    • الهَاذِلُ : وَسَطُ الليل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَاذَبَ
    • [ هـ ذ ب ]. ( فعل : رباعي لازم ). هَاذَبَ ، يُهَاذِبُ ، مصدر مُهَاذَبَةٌ . :- هَاذَبَ الطَّائِرُ :- : أَسْرَعَ فِي طَيَرَانِهِ .


    المعجم: الغني

  12. هاذر
    • هاذر
      1 - « يوم هاذر » : شديد الحر .

    المعجم: الرائد

  13. هاذب
    • هاذب - مهاذبة
      1 - هاذب أسرع : « هاذب الطائر »

    المعجم: الرائد

  14. هذَرَ
    • هذَرَ يَهذُر ويَهذِر ، هَذْرًا وهَذَرًا ، فهو هاذر :-
      هذَر الشَّخصُ
      1 - هذَى ، خلَط ، تكلَّم بما لا ينبغي :- سكت عَشْرا ونطق هذرًا ، - تهْذِر في النّسك ولم تعتذر ... وصَمْتُها أبلغ من هذرها .
      2 - تحدَّث بسرعة دون توقُّف وبأمور ومواضيع تافهة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. هذَبَ
    • هذَبَ يهذِب ، هَذْبًا ، فهو هاذب ، والمفعول مَهْذوب :-
      هذَب الشَّيءَ أصلحه ، نقَّاه وأخلصه :- هذَب النّخلةَ : نقَّى عنها اللِّيف أو قطعَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. هذر
    • " الهَذَرُ : الكلام الذي لا يُعْبَأُ به .
      هَذرَ كلامُه هَذَراً : كثر في الخطإِ والباطل .
      والهَذَرُ : الكثير الرديء ، وقيل : هو سَقَطُ الكلام .
      هَذَرَ الرجلُ في منطقه يَهْذِرُ ويَهْذُر هَذْراً ، بالسكون ، وتَهْذاراً وهو باء يدل على التكثير ، والاسم الهَذَرُ ، بالتحريك ، وهو الهَذَيانُ ، والجل هَذِرٌ ، بكسر الذال ؛ قال سيبويه : هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فَتُلْحِقُ الزوائدَ وتبنيه بناء آخر كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذارِ ونحوها ، قل : وليس شيء من هذا مَصْدَرَ فَعَّلْتُ ، ولكن لما أَردتَ التكسير بنيتَ المصدر على هذا ، كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلت .
      وأَهْذَر الرجلُ في كلامه : أَكثر .
      ورجل هِذْرِيانٌ إِذا كان غَثَّ الكلام كثيره .
      الجوهري : رجل هِذْرِيانٌ خفيف الكلام والخدمة ؛ قال عبد العزيز بن زُرارَةَ الكِلابيُّ يصف كَرَمَهُ وكثرة خَدَمِه ، فضيوفه يأْكلون من الجَزُورِ التي نحرها لهم على أَيّ نوع يشتهون مما يصنع لهم من مَشْوِيٍّ ومطبوخ وغير ذلك من غير أَن يَتَوَلَّوْا ذلك بأَنفسهم لكثرة خَدَمِهم والمسارعين إِلى ذلك : إِذا ما اشْتَهَوْا منها شِواءً ، سَعَى لهم به هِذْرِيانٌ للكرام خَدُومُ قوله منها أَي من الجزور .
      وحكى ابن الأَعرابي : من أَكْثَرَ أَهْذَر أَي جاء بالهَذَرِ ولم يقل أَهْجَرَ .
      ورجل هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ ؛ قال طُرَيْحٌ : واتْرُكْ مُعانَدَةَ اللَّجُوجِ ، ولا تكن بين النَّدِيِّ هُذُرَّةً تَيَّاها وهَذَّار وهَيْذارٌ وهَيْذارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذارٌ ؛ قال الشاعر : إِنِّي أُذَرِّي حَسَبي أَن يُشْتَما بِهَذْرِ هَذَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما والأُنثى هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ ، والجمع المَهاذِيرُ .
      قال ابن سيده : ولا يجمع مِهْذارٌ بالواو والنون لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء .
      الأَزهري : يقال رجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ ، ومَنْطِقٌ هِذْرِيانٌ ؛

      أَنشد ثعلب : لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى به سَفَاءٌ ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ وفي الحديث : لا تَتَزَوَّجنَّ هَيْذَرَةً ؛ هي الكثيرة الهَذْرِ من الكلام ، والميم زائدة * قوله : والميم زائدة ؛ هكذا في الأصل وفي النهاية لابن الاثير .
      ولا أثر لهذا الحرف الزائد في الحديث المرويّ .
      وفي حديث أُم معْبَدٍ : لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ أَي لا قليل ولا كثير .
      ابن الأَثير : وفي حديث سلمان ، رضي الله عنه : مَلْغاةُ أَوّلِ الليلِ مَهْذَرَةٌ لآخره ، قال : هكذا جاء في رواية وهو من الهَذْر السُّكونِ ، قال : والرواية بالنون .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : ما شَبِعَ رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ، من الكِسَرِ اليابسة حتى فارق الدنيا ، وقد أَصبحتم تَهْذِرُونَ الدنيا أَي تتوسعون فيها ؛ قال الخطابي : يريد تَبْذِيرَ المال وتفريقَه في كل وَجْهٍ ، قال : ويروى وتَهُذُّون ، وهو أَشبه بالصواب ، يعني تقتطعونها إِلى أَنفسكم وتجمعونها أَو تُسْرِعُون إِنفاقها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. هذف
    • " سائقٌ هَذَّافٌ : سَريع ؛

      قال : تُبْطِرُ ذَرْعَ السائقِ الهَذَّافِ بعَنَقٍ من فَوْرِه زَرَّافِ وقيل : الهذَّافُ السريع من غير أَن يشترط فيه سَوْق ، وقد هَذَفَ يَهْذِفُ إذا أَسرع ، وجاء مُهْذِفاً مُهْذِباً مُهْذِلاً بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. هذل
    • " هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً : أَسرع ، وقيل : الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه .
      وهَوْذَل السقاءُ : تَمَخَّضَ ، من ذلك .
      وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ .
      وهَوْذَل الرجلُ : اضطرب في عَدْوه ، وكذلك الدَّلْوُ ؛

      قال : هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة : في قَعْرِ الطَّوِيِّ ؛ قال ابن بري : المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر ؛ قال : ومثله لابن هَرْمة : إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ ، هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث : الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ .
      وهَوْذَل إِذا قاء .
      وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ ، وهو الغائط والعَذِرة .
      وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع .
      وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك .
      وهَوْذَل ببَوْله : نَزَّاه وقَذَفه ورمى به ؛

      قال : لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ ، في صَدْره ، مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك .
      والهاذِلُ ، بالذال : وسَط الليل .
      وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع ، وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً .
      والهُذْلول : الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف .
      ابن بري : والهَوْذلُ ولد القِرد ؛ قال الشاعر : يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له ، كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة : القِرْدة ، والهَوْذَل ابنها ، والنَّهار فَرْخ الحُبارَى ؛ يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف .
      والهُذْلولُ : التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض ، والجمع الهَذالِيل ؛ قال الراجز : يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل : الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة ، وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة .
      وهَذالِيلُ الخيل : خِفافُها ؛ وقال الليث : الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار ؛ قال ابن شميل : الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه ؛ قال جرير : كأَنَّ دِياراً ، بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة ، مُصْحَف ؟

      ‏ قال : وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس ، له سَنَدٌ ولا حروف له ؛ قال أَبو نصر : الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار ، وقال غيره : الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها ، وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض .
      وقال أَبو عمرو : الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان .
      وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً .
      ابن سيده : الهُذْلولُ السريع الخفيف ، وربما سمي الذئب هُذْلولاً .
      وهُذْلول : فَرَس عَجْلان بن بَكْرة (* قوله « ابن بكرة » كذا في الأصل والمحكم بالباء ، وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح ).
      التيميّ .
      وهُذْلول أَيضاً : فرس جابر بن عُقَيل ؛ ابن الكلبيّ : الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم ، وهو القائل فيه : وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه ، وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى ، ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ (* قوله « ولا يقطع النوكى » في التهذيب : ولا ينفع للنوكى ).
      فسره فقال : الهَذالِيل المتقطِّعون ، وقيل : هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً .
      وهُذَيْل : اسم رجل .
      وهُذَيْل : قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر ، والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم .
      وهُذَيْل : حيّ من مُضَر ، وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ ، وقيل : هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هذي
    • " الهَذَيانُ : كلام غير معقول مثل كلام المُبَرْسَم والمَعْتُوه .
      هَذي يَهْذي هَذْياً وهَذَياناً : تكلم بكلام غير معقول في مرض أَو غيره ، وهَذى إِذا هذَرَ بكلام لا يفهم ، وهَذى به : ذَكَره في هُذائه ، والاسم من ذلك الهُذاء .
      ورجل هَذَّاءٌ وهَذَّاءَةٌ : يَهْذي في كلامه أَو يهْذي بغيره ؛ أَنشد ثعلب : هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ ، مُوشِكُ السِّقْطةِ ذُو لُبٍّ نَثِرْ هَذى في منْطِقه يَهْذي ويَهْذُو .
      وهَذَوْتُ بالسيف : مثل هَذَذْتُ .
      وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه ، وذا إِشارة إِلى شيءٍ حاضر ، والأَصل ذا ضم إِليها ها ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. هذأ
    • هَذَأَه بالسيف وغيره يَهْذَؤُه هَذْءاً : قَطَعَه قَطْعاً أَوْحَى من الهَذِّ .
      وسَيْفٌ هَذَّاءٌ : قاطِعٌ .
      وهَذَأَ العَدُوَّ هَذْءاً : أَبارَهم وأَفناهم .
      وهَذَأَ الكلامَ إِذا أَكثر منه في خَطَإِ .
      وهَذَأَه بلسانه هَذْءاً : آذاه وأَسْمَعَه ما يَكْرَه .
      وتَهَذَّأَتِ القَرْحةُ تَهَذُّؤاً وتَذَيَّأَتْ تَذَيُّؤاً : فَسَدَتْ وتَقَطَّعَت .
      وهَذَأْتُ اللحم بالسِّكِّين هَذْءاً إِذا قَطَعْتَه به .

    المعجم: لسان العرب

  21. هذب
    • " التَّهْذيبُ : كالتَّنْقِـيةِ .
      هَذَبَ الشيءَ يَهْذِبُه هَذْباً ، وهَذَّبه : نَقَّاه وأَخْلصه ، وقيل : أَصْلَحه .
      وقال أَبو حنيفة : التَّهْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الثاني ، والتَّشْذيبُ الأَوَّل ، وهو مذكور في موضعه .
      والـمُهَذَّبُ من الرجال : الـمُخَلَّصُ النَّقِـيُّ من العُيوب ؛ ورجل مُهَذَّبٌ أَي مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ .
      وأَصلُ التهذيبِ : تَنْقِـيةُ الـحَنْظَل من شَحْمِه ، ومُعالجَةُ حَبِّه ، حتى تَذْهَبَ مَرَارَتُه ، ويَطيبَ لآكله ؛ ومنه قول أَوْسٍ : أَلم تَرَيا ، إِذ جئْتُما ، أَنَّ لَـحْمَها * به طَعْمُ شَرْيٍ ، لم يُهَذَّبْ ، وحَنْظَلِ

      ويقال : ما في مَوَدَّته هَذَبٌ أَي صَفاءٌ وخُلُوصٌ ؛ قال الكميت : مَعْدِنُك الجَوهَرُ الـمُهَذَّبُ ، ذو * الإِبْرِيزِ ، بَخٍّ ما فَوْقَ ذا هَذَبُ وهَذَبَ النَّخْلَةَ : نَقَّى عنها اللِّيفَ .
      وهَذَبَ الشيءُ يَهْذِبُ هَذْباً : سالَ ؛ وقول ذي الرمة : دِيارٌ عَفَتْها ، بَعْدَنا ، كلُّ ديمةٍ * دَرُورٍ ، وأُخْرى ، تُهْذِبُ الماءَ ، ساجِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : يقال أَهْذَبَتِ السحابةُ ماءَها إِذا أَسالته بسُرْعة .
      والإِهذابُ والتَّهذيبُ : الإِسراعُ في الطَّيَران ، والعَدْوِ ، والكلام ؛ قال امرؤُ القيس : وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ وأَهْذَبَ الإِنسانُ في مَشْيِهِ ، والفَرسُ في عَدْوِه ، والطائرُ في طَيَرانِه : أَسْرَعَ ؛ وقولُ أَبي العِـيالِ : ويَحْمِلُه حَمِـيمٌ أَرْ * يَحِـيٌّ ، صادِقٌ هَذِبُ هو على النَّسَب أَي ذو هَذْبٍ ؛ وقد قيل فيه : هَذَبَ وأَهْذَبَ وهَذَّبَ ، كلُّ ذلك من الإِسراع .
      وفي حديث سَرِيَّةِ عبداللّه بن جَحْشٍ : إِني أَخْشَى عليكم الطَّلَبَ ، فَهَذِّبُوا أَي أَسْرِعوا السَّيْرَ ؛ والاسمُ : الـهَيْذَبَـى : وقال ابن الأَنباري : الـهَيْذَبى أَن يَعْدُوَ في شِقّ ؛

      وأَنشد : مَشَى الـهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرَا ورواه بعضهم : مَشَى الـهِرْبِذا ، وهو بمنزلة الـهَيْذَبى . وفي حديث أَبي ذر : فجَعَل يُهْذِبُ الرُّكوعَ أَي يُسْرِعُ فيه ويُتابعه .
      والـهَيْذَبى : ضَرْبٌ من مَشْيِ الخيل .
      الفراءُ : الـمُهْذِبُ السريعُ ، وهو من أَسماءِ الشَّيْطانِ ؛ ويقال له : الـمُذْهِبُ أَي الـمُحَسِّنُ للـمَعاصي .
      وإِبل مَهاذيبُ : سِراعٌ ؛ وقال رؤْبة : ضَرْحاً ، وقد أَنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ ، صَوادِقَ العَقْبِ ، مَهاذيبَ الوَلَقْ والطائرُ يُهاذِبُ في طَيَرانِه : يَمُرُّ مَرّاً سَريعاً ؛ حكاه يعقوب ، وأَنشد بيتَ أَبي خِراشٍ : يُبادِرُ جُنْحَ اللَّيلِ ، فهو مُهاذِبٌ ، * يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وقال أَبو خراش أَيضاً : فهَذَّبَ عَنْها ما يَلي البَطْنَ ، وانْتَحَى * طَريدةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِل ؟

      ‏ قال السُّكَّرِيُّ : هَذَّبَ عنها فَرَّقَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هاذلك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
وسط الليل.
الصحاح في اللغة
الهُذْلولُ: الرجل الخفيف، والسهم الخفيف. والهَذاليلُ: التلالُ الصغارُ، الواحد هُذْلولٌ. وهَوْذَلَ البعيرُ ببوله، إذا اهتزَّ بوله وتحرَّك. وهَوْذَلَ السِقاءُ، إذا تمخَّض. وهَوْذَلَ الرجلُ، إذا اضطرب في عدْوه، وكذلك الدلْو.
لسان العرب
هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً أَسرع وقيل الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه وهَوْذَل السقاءُ تَمَخَّضَ من ذلك وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ وهَوْذَل الرجلُ اضطرب في عَدْوه وكذلك الدَّلْوُ قال هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة في قَعْرِ الطَّوِيِّ قال ابن بري المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر قال ومثله لابن هَرْمة إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ وهَوْذَل إِذا قاء وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ وهو الغائط والعَذِرة وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك وهَوْذَل ببَوْله نَزَّاه وقَذَفه ورمى به قال لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ في صَدْره مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك والهاذِلُ بالذال وسَط الليل وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً والهُذْلول الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف ابن بري والهَوْذلُ ولد القِرد قال الشاعر يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة القِرْدة والهَوْذَل ابنها والنَّهار فَرْخ الحُبارَى يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف والهُذْلولُ التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض والجمع الهَذالِيل قال الراجز يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة وهَذالِيلُ الخيل خِفافُها وقال الليث الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار قال ابن شميل الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه قال جرير كأَنَّ دِياراً بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة مُصْحَفُ قال وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس له سَنَدٌ ولا حروف له قال أَبو نصر الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار وقال غيره الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض وقال أَبو عمرو الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً ابن سيده الهُذْلولُ السريع الخفيف وربما سمي الذئب هُذْلولاً وهُذْلول فَرَس عَجْلان بن بَكْرة ( * قوله « ابن بكرة » كذا في الأصل والمحكم بالباء وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح ) التيميّ وهُذْلول أَيضاً فرس جابر بن عُقَيل ابن الكلبيّ الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم وهو القائل فيه وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ ( * قوله « ولا يقطع النوكى » في التهذيب ولا ينفع للنوكى ) فسره فقال الهَذالِيل المتقطِّعون وقيل هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً وهُذَيْل اسم رجل وهُذَيْل قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم وهُذَيْل حيّ من مُضَر وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ وقيل هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: