وصف و معنى و تعريف كلمة هار:


هار: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و راء (ر) .




معنى و شرح هار في معاجم اللغة العربية:



هار

جذر [هار]

  1. هارٍ: (اسم)
    • اسم فاعل من هارَ
    • الهارُ من الرجال : الهائرُ
    • الهارُ من الرمال : المتساقط المنهار
  2. هارٍ: (اسم)
    • هارٍ : فاعل من هَرَى
  3. هارٍ: (اسم)
    • هارٍ : فاعل من هرا
  4. هارٍ: (اسم)

    • هارٍ : فاعل من هارَ
  5. هارَ: (فعل)
    • هارَ يَهور ، هُرْ ، هَوْرًا ، وهُئُورًا ، فهو هائر وهارٍ ، والمفعول مَهور - للمتعدِّي
    • هَارَ الْبِنَاءُ : تَهَدَّمَ
    • هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ
    • هَارَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ : اِتَّهَمَهُ بِهِ ، ظَنَّهُ بِهِ
    • هَارَهُ عَنِ الشَّيْء : صَرَفَهُ عَنْهُ
    • هَارَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ
    • هَارَ الأَعْدَاءَ : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • هَارَ على الشيء : حَمَلَه عليه وأَراده به
    • هَارَ فلانًا : غشَّه
    • هَارَ الشيءَ : حَزَرَه
  6. هارّ: (اسم)
    • هارّ : فاعل من هَرّ
  7. هارَّ: (فعل)
    • هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ
  8. أَهْوَار: (اسم)
    • أَهْوَار : جمع هَوْرُ


  9. مَهَارٍ: (اسم)
    • مَهَارٍ : جمع مَهْرِيَّةُ
  10. مَهَارٍ: (اسم)
    • مَهَارٍ : جمع مَهْرِيُّ
  11. مَهور: (اسم)
    • مَهور : اسم المفعول من هارَ
  12. مُهُور: (اسم)
    • مُهُور : جمع مَهر
  13. مُهوَّر: (اسم)
    • مُهوَّر : اسم المفعول من هَوَّرَ


  14. مُهوِّر: (اسم)
    • مُهوِّر : فاعل من هَوَّرَ
  15. مُهورَة: (اسم)
    • مُهورَة : جمع مَهر
  16. مِهَار: (اسم)
    • مِهَار : جمع مُهر
  17. هَرَى: (فعل)
    • هرَى يهرِي ، اهْرِ ، هَرْيًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرِيّ
    • هرَى اللِّصَّ : ضربه بعصًا ضخمة
    • هرَى ثيابَه : أبلاها
  18. هَرّ: (فعل)
    • هَرَّ هَرَرْتُ ، يَهُرّ ، اهْرُرْ / هُرَّ ، هَرًّا ، فهو هارّ ، والمفعول مَهْرور
    • هَرَّ الشَّوْكُ : اِشْتَدَّ يُبْسُهُ ، فَتَجَنَّبَتْهُ الْمَاشِيَةُ
    • هَرَّ سَلْحُهُ : اِسْتَطْلَقَ حَتَّى مَاتَ
    • هَرَّ فلانٌ : ساءَ خُلُقُه
    • هرَّه الدَّواءُ : أطلق بطنَه
    • هَرَّ : أَكَلَ الهَرُورَ


  19. هَرَّ: (فعل)
    • هَرَّ / هَرَّ في هَرَرْتُ ، يَهِرّ ، اهْرِرْ / هِرَّ ، هَريرًا ، فهو هارّ ، والمفعول مهرور - للمتعدِّي
    • هَرَّ فِي وَجْهِ السَّائِلِ : تَجَهَّمَهُ
    • هَرَّتِ القَوْسُ : صَوَّتَتْ
    • هَرَّ الشَّيْءَ : كَرِهَهُ
    • هَرَّ الْكَلْبُ : صَاتَ مِنْ دُونِ نُبَاحٍ وَكَشَّرَ عَنْ أَنْيَابِهِ
    • هَرَّهُ الْكَلْبُ : نَبَحَهُ
    • هَرَّ الْبَرْدُ الْكَلْبَ : جَعَلَهُ يُصَوِّتُ
    • هَرَّتِ الْقَوْسُ : صَوَّتَتْ
    • هَرَّ إِليه : صاتَ دون نُباحٍ
    • هرَّ الناسُ فلانًا : كَرِهُوا ناحيته
    • هَرَّ الكلبُ فلانًا : هَرّ إِليه
  20. هَوْر: (اسم)
    • هَوْر : مصدر هارَ
  21. هَوَّرَ: (فعل)
    • هوَّرَ يهوِّر ، تهويرًا ، فهو مُهوِّر ، والمفعول مُهوَّر
    • هَوَّرَ الْبِنَاءَ : هَدَّمَهُ
    • هَوَّرَ خَصْمَهُ : صَرَعَهُ
    • هَوَّرَ عَدُوَّهُ : أَوْقَعَهُ فِي هَلَكَةٍ
    • هَوَّرَ : سقط في واد
  22. هَوّارة: (اسم)
    • جَيْش الْهَوَّارَةِ : جَمَاعَةٌ مِنَ الْجُنُودِ غَيْر النِّظَامِيَّةِ
  23. هَوارة: (اسم)
    • الهَوَارَةُ : الهَلَكَةُ والضَّيْعة


  24. هَور: (اسم)
    • الْهَوْرُ : القطيعُ من الغنم
    • الْهَوْرُ البُحَيْرَةُ تندفع إِليها مياهُ غِياضٍ وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤُها والجمع : أَهوار
    • مصدر هارَ
  25. هَورة: (اسم)
    • الجمع : هَوْرَات
    • الْهَوْرَةُ : المَهْلَكةُ
,
  1. هار البناء ونحوه
    • انهدم :- هار حائطُ البستان .

    المعجم: عربي عامة

  2. هار البناء ونحوه
    • هدمه :- هارت المياهُ الجدارَ .

    المعجم: عربي عامة

  3. هار القوم
    • قتلَهم وكبَّ بعضهم على بعض .

    المعجم: عربي عامة

  4. هَارَ
    • هَارَ البِنَاءُ ونحوُه هَارَ ُ هَوْرًا ، وهُئُورًا : تهدَّم .
      و هَارَ انصدع من خلفه وهو ثابتٌ بعدُ في مكانه .
      و هَارَ فلانًا بالأَمر هَوْرًا : اتَّهَمَهُ أَو ظنه به .
      و هَارَ على الشيء : حَمَلَه عليه وأَراده به .
      و هَارَ عنه : صرفه .
      و هَارَ فلانًا : صرعه .
      و هَارَ غشَّه .
      و هَارَ القومَ : قتلهم وكبّ بَعْضَهم على بعض .
      و هَارَ الشيءَ : حَزَرَه .
      و هَارَ البناءَ : هَدَمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَارَ
    • [ هـ و ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). هَارَ ، يَهُورُ ، مصدر هَوْرٌ ، هُؤُورٌ .
      1 . :- هَارَ الْبِنَاءُ :- : تَهَدَّمَ .
      2 . :- هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ :- : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ .
      3 . :- هَارَ الْبِنَاءَ :- : هَدَّمَهُ .
      4 . :- هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ :- : اِتَّهَمَهُ بِهِ ، ظَنَّهُ بِهِ .
      5 . :- هَارَهُ عَنِ الشَّيْء :- : صَرَفَهُ عَنْهُ .
      6 . :- هَارَ خَصْمَهُ :- : صَرَعَهُ .
      7 . :- هَارَ الأَعْدَاءَ :- : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ .

    المعجم: الغني

  6. هارٍ
    • هارٍ :-
      اسم فاعل من هارَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. هارٍ
    • هائر متصدّع أو متهدّم
      سورة : التوبة ، آية رقم : 109

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. هار
    • هار
      1 -« شيخ هار » : ضعيف

    المعجم: الرائد

  9. الهارُ
    • الهارُ من الرجال : الهائرُ .
      و الهارُ من الرمال : المتساقط المنهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَارَّهُ
    • هَارَّهُ : هَرَّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هار
    • هار - يهور ، هورا
      1 - هاره بالأمر : اتهمه به . 2 - هاره على الشيء : حمله عليه . 3 - هاره عن الشيء : أحاله وصرفه عنه . 4 - هار القوم : قتلهم وقلب بعضهم على بعضهم الآخر . 5 - هاره : صرعه ، قتله . 6 - هار البناء : هدمه . 7 - هار البناء : انهدم . 8 - هار الشيء : حزره . 9 - هاره : غشه . ها : ها : هار :

    المعجم: الرائد

  12. هار
    • هار - يهور ، هورا وهؤورا
      1 - هار البناء : انشق ولم يسقط

    المعجم: الرائد

  13. هَرَّ 1
    • هَرَّ 1 هَرَرْتُ ، يَهُرّ ، اهْرُرْ / هُرَّ ، هَرًّا ، فهو هارّ ، والمفعول مَهْرور :-
      • هرَّه الدَّواءُ أطلق بطنَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. هرا
    • هرا يَهرُو ، اهْرُ ، هَرْوًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرُوّ :-
      هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ ضربه بالهِراوة ، وهي عصا غليظة :- هرا الرَّجلُ حمارَه المتباطئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. هرَى
    • هرَى يهرِي ، اهْرِ ، هَرْيًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرِيّ :-
      هرَى اللِّصَّ ضربه بعصًا ضخمة :- هَرى المدرِّسُ تلميذه الكسول .
      هرَى ثيابَه : أبلاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. هارَ
    • هارَ يَهور ، هُرْ ، هَوْرًا ، فهو هائر وهارٍ ، والمفعول مَهور ( للمتعدِّي ) :-
      هارَ البناءُ ونحوُه
      1 - انهدم :- هار حائطُ البستان .
      2 - انصدع ولم يسقط ، أشرف على السقوط :- { أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ } .
      هارَ البناءَ ونحوَه : هدمه :- هارت المياهُ الجدارَ .
      هارَ القومَ : قتلَهم وكبَّ بعضهم على بعض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. هَرَّ 2
    • هَرَّ 2 / هَرَّ في هَرَرْتُ ، يَهِرّ ، اهْرِرْ / هِرَّ ، هَريرًا ، فهو هارّ ، والمفعول مهرور ( للمتعدِّي ) :-
      هرَّ الكلبُ صوَّت بدون نباح من شدّة البرد ، كشَّر عن أنيابه .
      هَرَّ الكلبُ الضَّيفَ : نَبَحَهُ .
      هَرَّ فلانٌ في وجه السَّائل : عَبَس وصوَّت ؛ تجهَّم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. هرر
    • " هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً : كَرِهَهُ ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ : ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى ، فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه ، بالضم والكسر .
      وقال ابن الأَعرابي : أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية .
      الجوهري : والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته .
      وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها ؛ قال عنترة : حَلَفْنا لهم ، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً : نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ : ضَرْبٌ من السَّيْرِ ، وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ .
      وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم ، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح ، ونزايلكم : نُبارِحُكُمْ ، يقال : ما زايلته أَي ما بارحته .
      والعوالي : جمع عاليةِ الرمح ، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع .
      وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته ؛ قال الأَعشى : أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي ، ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً ، وهَرِيرُ الكلبِ : صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد ؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد : أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه ، إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ ، على حينَ هَرَّ الكلبُ ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف : من الضيف .
      وكَبَّدَ النجمُ السماءَ : يريد بالنجم الثريا ، وكَبَّدَ : صار في وسط السماء عند شدَّة البرد .
      وخاشف : تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد .
      ابن سيده : وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب .
      وفي الحديث : أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال : ‏ رجل : يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل ؟ فقال : ليستْ لها بِعِدْلٍ ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله ؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً ، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم ، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة .
      يقال : هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً ، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه ، وقيل : هو صوته دون نُباحه .
      وفي حديث شُرَيْحٍ : لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه .
      وفي حديث أَبي الأَسود : المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب .
      وفي حديث خزيمة : وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد .
      وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب ، ومنه الحديث : إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها .
      ابن سيده : وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير ، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به .
      قال سيبويه : وفي المثل : شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى ، أَلا ترى أَنك لو قلت : أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت : ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ ، كان أَوْكَدَ ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد ؟، قال : وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً ، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ ، فقال : شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه ، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد ، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به .
      وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه .
      وهَرْهَرْتُ الشيءَ : لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه ؛ قال الجوهري : هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع .
      وهرَّت القوسُ هَرِيراً : صَوَّتَتْ ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ : السِّنَّوْرُ ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء ، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه ؛ قال ابن الأَثير : وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد ، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم ، وقيل : إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي .
      وهِرّ : اسم امرأَة ، من ذلك ؛ قال الشاعر : أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً : اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه ؛

      قال : رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل : ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ ؛ قيل : معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه .
      وقال الفَزاريُّ : البِرُّ اللُّطف ، والهِرُّ العُقُوق ، وهو من الهَرِيرِ ؛ ابن الأَعرابي : البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ ، وقيل : الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر .
      وقال ابن الأَعرابي : لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له ، وقيل : أَرادوا هِرْهِرْ ، وهو سَوْقُ الغنم ، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها ؛ وقيل : الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها .
      وقال أَبو عبيد : ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ ؛ الهَرْهَرَةُ : صوت الضأْن ، والبَرْبَرَةُ : صوتُ المِعْزَى .
      وقال يونس : الهِرُّ سَوْقُ الغنم ، والبِرُّ دعاءُ الغنم .
      وقال ابن الأَعرابي : الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء .
      وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها .
      والهُرارُ : داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم ؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث : فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ ، والباء زائدة ؛ تقول منه : هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً .
      وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ ، وناقة مَهْرُورَةٌ ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ : ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً ، ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها .
      قال ابن سيده : وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية ، وقيل : هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه ، وقيل : الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان .
      الكسائيُّ والأُمَوِيُّ : من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ ، وهو استطلاق بطونها ، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً ، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ : اسْتَطْلَقَ حتى مات .
      وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ : أَطلقه من بطنه ، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء .
      ابن الأَعرابي : هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به .
      وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت .
      والهَرَّارَانِ : نَجْمانِ ؛ قال ابن سيده : الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ : وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر ؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة : وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ : ضَرْبٌ من زجر الإِبل .
      وهِرٌّ : بلد وموضع ؛

      قال : فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ : موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه .
      والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ : الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ ، وهو حكاية جَرْيِهِ .
      الأَزهري : والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً ؛

      وقال : سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا ، إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب .
      والهَرُورُ والهُرْهُورُ : ما تناثر من حب العُنْقُود ، زاد الأزهري : في أَصل الكَرْم .
      قال أَعرابي : مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت ؛ قال الأَصمعي : الجفنة الكَرْمَة ، والسُّروغُ قضبان الكرم ، واحدها سَرْغٌ ، رواه بالغين ، والقطوف العناقيد ، قال : ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ .
      وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور ، وهو ما يتساقط من الكرم ، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى .
      ابن السكيت : يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ ، وقال النضر : الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ ؛ والجمع الهَراهِرُ ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً .
      ومن أَسماءِ الحيات : القَزَازُ والهِرْهِيرُ .
      ابن الأَعرابي : هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه .
      والهُرْهُور : ضرب من السُّفُن .
      ويقال للكانُونَيْنِ : هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ .
      وهَرْهَرَ بالغنم : دعاها إِلى الماءِ فقال لها : هَرْهَرْ .
      وقال يعقوب : هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز .
      والهَرْهَرَةُ : حكاية أَصوات الهند في الحرب . غيره : والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب .
      وهَرْهرَ : دعا الإِبل إِلى الماءِ .
      وهَرْهَرةُ الأَسد : تَرْديدُ زئِيرِه ، وهي الي تسمى الغرغرة .
      والهَرْهَرَةُ : الضحك في الباطل .
      ورجل هَرْهارٌ : ضَحَّاك في الباطل .
      الأَزهري في ترجمة عقر : التَّهَرْهُرُ صوت الريح ، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ : وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ ، يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هور
    • " هارَه بالأَمرِ هَوْراً : أَزَنَّه .
      وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه ، أَهُورُه هَوْراً ؛ قال أَبو سعيد : لا يقال ذلك في غير الخبر .
      وهارَه بكذا أَي ظنه به ؛ قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه : رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه ، ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه .
      يقال : هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا ؛ وقال آخر يصف إِبلاً : قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني ، بِشِرْبِ السُّوءِ ، لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير .
      ويقل : هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه .
      وهُرْتُه بالشيء : اتَّهَمْتُه به ، والاسم الهُورَةُ .
      وهارَ الشيءَ : حَزَرَه .
      وقيل للفَزارِيِّ : ما القطعة من الليل ؟ فقال : حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها .
      وهُرْتُه : حملته على الشيء وأَردته به .
      وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه .
      وهارَ النباءَ هَوْراً : هَدَمَه .
      وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً ، فهو هائِرٌ وهارٍ ، على القلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. هرأ
    • " هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً : أَكثر ، وقيل : أَكثر في خَطَإٍ أَو ، قال الخَنا والقَبِيحَ .
      والهُراءُ ، مـمدود مهموز : الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ ، وقيل : الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له .
      وقَوْلُ ذي الرُّمَّة : لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي ، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يحتملهما جميعاً .
      وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى .
      وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ .
      ورَجُلٌ هُراءٌ : كثير الكلام .
      وأَنشد ابن الأَعرابي : شَمَرْدَلٍ ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون .
      وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه : اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه ، أَو قَتَلَه .
      وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا .
      وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه .
      وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ ، بالفتح ، فَهُم مَهْرُوءُونَ .
      قال ابن بري : الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي : هُرِئَ القوم ، بضم الهاءِ ، فَهم مَهْرُوءُونَ ، إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ .
      قال : وهذا هو الصحيح ، لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ .
      قال ابن مقبل في الـمَهْرُوءِ ، من هَرَأَه البَرْدُ ، يَرْثِي عُثمانَ بن عَفَّانَ ، رضي اللّه تعالى عنه : نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى ، * ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ ، أَسْنَوْا ، فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ ، يُلْفَى به الحَيا ، * إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَب ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين ، وصوابه ومَلْجَإِ ، بالكسر ، معطوف على ما قبله .
      وكَحْلُ : اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ الـمُجْدِبة .
      وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ .
      قال أَبو حنيفة : المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ .
      وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ : كسَرَها فتَكَسَّرَت .
      وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ ، على فَعِيلة : يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ .
      وقد هُرِئَ القومُ والمالُ .
      والهريئة أَيضاً : الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ .
      والهَرِيئةُ : الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ .
      وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا ، وذلك بالعشيِّ ، وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ ، وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً : حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ ، * وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ (* قوله « للأصائل » بلام الجر ، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء .؟

      ‏ قال : أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ : دَخَلْنَ في الأَصائِلِ ، يقول : سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ .
      وبُلَّةُ الأَوابِلِ : بُلَّةُ الرُّطْبِ ، والأَوابِلُ : التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه ، وقيل : هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ .
      وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ .
      وأَهْرَأَ الرَّجُلَ : قَتَله .
      وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه : أَنْضَجَه ، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم .
      وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ .
      وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ .
      والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ : الـمُنْضَجُ من اللحم .
      وهَرَأَتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّ بَرْدُها .
      الأَصمعي : يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه : فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل .
      والهِراءُ : فَسِيلُ النخل .
      قال : أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً ، * مِنَ الـمَرْجُوِّ ، ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة ، قال : ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ : أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله .
      والهُرَاءُ : (* قوله « والهراء اسم إلخ » ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور .) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هار في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَارَ** - [هـ و ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَارَ**،** يَهُورُ**، مص. هَوْرٌ، هُؤُورٌ. 1. "هَارَ الْبِنَاءُ" : تَهَدَّمَ. 2. "هَارَتْ وَاجِهَةُ الْجِدَارِ" : اِنْصَدَعَتْ دُونَ أَنْ تَسْقُطَ. 3. "هَارَ الْبِنَاءَ" : هَدَّمَهُ. 4. "هَارَ جَارَهُ بِأَمْرٍ مُشِينٍ" : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ بِهِ. 5. "هَارَهُ عَنِ الشَّيْء" : صَرَفَهُ عَنْهُ. 6. "هَارَ خَصْمَهُ" : صَرَعَهُ. 7. "هَارَ الأَعْدَاءَ" : قَتَلَهُمْ وَكَبَّ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهارَ ينهار، انْهَرْ، انهيارًا، فهو مُنهار • انهار السَّدُّ ونحوُه: مُطاوع هارَ: سقط وانهدم "{أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ}". • انهارت قواه ونحوُها: خارت وضعُفت "انهارت معنويّاتُه". • انهارت دولتُه: سقطت وانحلَّت "انهارت الثلوجُ". • انهارت ثروتُه: ضاعت وتبدَّدت.
المعجم الوسيط
البناءُ ونحوه ـُ هَوْراً، وهُؤوراً: تهدَّم. وـ انصدع من خلفه وهو ثابت بعد في مكانه. وـ فلاناً بالأمر هَوْراً: اتَّهَمَه أو ظنه به. وـ على الشيء: حَمَلَه عليه وأراده به. وـ عنه: صرفه. وـ فلاناً: صرعه. وـ غشَّه. وـ القومَ: قتلهم وكبّ بعضهم على بعض. وـ الشيءَ: حزره. وـ البناءَ: هَدَمه.( هَوَّرَ ) البناءَ: هَدَمَه. وـ غيره: صَرَعَه.( اهْتَوَرَ ): هَلَك.( انْهَارَ ) البناءُ ونحوه: انْهَدَم. وفي التنزيل العزيز: {فانْهَارَ به في نار جهنَّم}.( تَهَوَّرَ ) البناءُ ونحوه: تَهَدَّم. وـ فلان: وقع في الامر بِقلَّة مبالاة. وـ على غيره: اعتدى عليه في طَيش ونَزَق. وـ الشِّتاءُ: ذهب أكثره وانكسر بردُه. ويقال: تهوَّر الليلُ: ولَّى أكثره وانكسر ظلامه. وـ الوَعَكُ الناسَ: أخذهم وعَمَّهم.( التَّيْهور ): ما انهار من الرمل.( الهَائِر ) مِن الرّجال: الضَّعِيف الساقط من كبر السّنّ.( الهارُ ) مِن الرّجال: الهائر. وـ من الرمال: المتساقط المنهار.( الهَارِي ) مِن الرِّجال: الهائر. ( مقلوب الهائر ).( الهَوَارَة ): الهَلَكَة والضَّيْعة. يقال: لا هَوَارَة عليه.( الهَوْر ): القطيع من الغنم. وـ البُحَيْرَة تندفع إليها مياه غِياض وآجام فتَتَّسع ويكثر ماؤها. ( ج ) أهوار.( الهَوْرَة ): المهْلكة. ( ج ) هَوْرَات.( الهُورَة ): التُّهمة والظّنّ.( الهَيِّر ): الذي يتهوَّر في الأشياء.
الرائد
* هار يهور: هورا. (هور) 1-ه بالأمر: اتهمه به. 2-ه على الشيء: حمله عليه. 3-ه عن الشيء: أحاله وصرفه عنه. 4-القوم: قتلهم وقلب بعضهم على بعضهم الآخر. 5-ه: صرعه، قتله. 6-البناء: هدمه. 7-البناء: انهدم. 8-الشيء: حزره. 9-ه: غشه.
الرائد
* هار يهور: هورا وهؤورا. (هور) البناء: انشق ولم يسقط.
الرائد
* هار مهارة. (هرر) ه: هر في وجهه كما يهر الكلب.
الرائد
* هار. «شيخ هار»: ضعيف.
الرائد
* هار (الهاري). 1-فا. 2-بناء انشق ولم يسقط. 3-شيخ ضعيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: