يُسَهَّدُ من نَوْمِ العِشَاءِ سَليمُها ... لِحَلْي النِّسَاءِ في يَدَيْها قَعَاقِعُ س - ه - ر - د
ومما يستدرك عليه : سُهْرَوَرْدُ بضم السين وسكون الهاءِ وفتح الراء : مدينة بين زِنْجَارَ وهَمَذانَ منها : أبو النَّجِيب عبد القاهر وابن أَخيه الشِّهاب عمر بن محمد : السُهرَوَرْدِيّانِ حَدَّثا
هَرَدَهن أَي الثوبَ يَهْرِدُه من حدّ ضَرَب هَرْداً : مَزَّقَه كهَرَتَه . هَرَدَ القَصَّارُ الثَّوْبَ وهَرَتَه : خَرَّقَه وضَرَبَه فهو هَرِيدٌ وهَرِيتٌ قاله أَبو زيد . هَرَدَ اللَّحْمَ يَهْرِدُه هَرْداً : أَنْضَجه إِنضاجاً شديداً قاله الأَصمعيُّ . وقال ابنُ سيده : أَنْعَمَ إِنضاجَعه أَو هَرَدَه : طَبَخَه حتى تَهَرَّأَ وَتَهَرَّدَ كهَرَّدَه تَهْرِيداً فهو مُهَرَّد شُدِّد للمبالغة وقال أَبو زيد : فإِن أَدخلْت اللَّحْمَ النَّارَ أَنْضَجْتَه فهو مُهَرَّدٌ وقد هَرَّدْته فهَرِدَ هو كَعِلمَ قال : المُهَرَّأُ مثْلُه . هَرَدَ الشَّيْءَ : قَدَرَ عليه قال ابنُ مَيَّادَة :
" وَبَرَزَ السَّيِّدُ والمَسُودُ واخْتَلَط الهارِدُ والمَهْرُودُ والهَرْدُ : الاختلاطُ كالهَرْج وَتركْتُهم يَهْرِدُون أَي يَمُوجُون كيَهْرِجُون . الهَرْد : الطَّعْنُ في العِرْضِ هَرَدَ عِرْضَه وهَرَتَه يَهْرِدُه هَرْداً . الهَرْدُ : الشَّقُّ للإِفْسَادِ والإِخراقِ لا للإِصلاح كما سيأْتي . الهِرْد بِالكَسْرِ : النَّعَأمة الأُنْثَى . الهِرْدُ : الرَّجُلُ الساقِطُ الضعيف . الهُرْد بالضَّمِّ : الكُرْكُم الأَصفرُ . الهُرْدُ أَيضاً : طِينٌ أَحمرُ يُصْبَغ به
الهُرْدُ أَيضاً : عُروقٌ صُفْرٌ يُصبَغُ بها كذا في النُّسخ على أَن الضمير راجعٌ إِلى العروق والصحيح أَن العروق اسمٌ لِصِبْغٍ أَصفر كما هو في نَصّ الصاغاني فحينئذ الصوابُ في العِبَارَةِ يُصْبَغُ به كما هو نصُّ التكملة قال الهُرْدُ : بالضمّ العُرُوق والعُرُوق : صِبْغٌ أصفَرُ يُصْبَغ به فتأَمل . والهُرْدِيُّ : الثوب المَصْبوغُ به أَي بالهَرْدِ . والهُرْدِيَّةُ : الحُرْدِيَّةُ وهي قَصبَاتٌ تُضَمُّ مَلْوِيَّة بِطَاقَاتِ الكَرْم تُحْمَل عليها قُضْبَانُه . قال الأَزهريُّ : والذي حفظناه عن أَئمّتنا الحِرْدَى بالحاءِ ولم يَقُلْه بالهاءِ غيرُ الليثِ . والهَرْدَ بالفتح : ببلادِ أَبي بَكْرِ بن كِلابٍ نَقله ياقوت عن أَبي زِياد وفي التكملة : هَرْدٌ : موضع ببلاد أَبي بكْر . والهِرْدَي بالكسر ويُمَدُّ : نَبْتٌ وقال أَبو حنيفة : الهِرْدَى مَقصورٌ : عُشْبَة لم يَبْلُغني لها صِفَة قال : ولا أَدري أَمُذَكَّرةٌ أَم مُؤَنَّثَة واقتصر الأًصمعِيُّ أَيضاً على القَصْرِ وقال : نَبْتٌ ولا أَدري أَيُذَكَّر أَم يُؤَنَّث كذا في كتاب المقصور لأَبي عَلِيٍّ القالي وكذلك قاله ابنُ الأَنباريّ وجعلها مُؤَنَّثَة . والهَيْرُدَانُ بفتح فسكون فضمّ اللِّصُّ قال الأَزهريُّ : وليس بثبت . الهَيْرُدَانُ أَيضاً : نَبْتٌ كالهِرْدَى وقيل هو الهِرْدَانُ بالكسر . هَيْرُدَانٌ اسم رَجُل . وهُرْدَانُ بالضمّ : وهُرْدَأنُ اسم رَجُل . وهَرَدْت الشيْءَ أُهَرِيدُه : أَرَدْتُه أُرِيده كهَرَاقَة يُهَرِيقُه . والتَّهْرِيد : لُبْسُ المَهرُودِ ولم يذْكر معنَى المَهرود وهو الثَّوْبُ الأَصْفَرُ المَصْبُوغ بالهُرْدِ كالمُهَرَّد وفي الحديث يَنْزِل عِيسى ابنُ مَريمَ عليه السلامُ في ثَوْبَيْنِ مَهْرُودَيْنِ وفي التهذيب : يَنزِل عيسى وعليه ثَوْبانِ مَهْرُودَانِ . قال الفَرَّاءُ : الهَرْدُ : الشَّقُّ . وفي رواية أُخرى في مَهْرُودَتَيَنِ أَي في شُقَّتَيْنِ أَو حُلَّتَيْنِ قال الأَزهريّ : قرأْتُ بخطِّ شَمِرٍ لأَبي عَدنانَ : أَخْبَرني العالِم من أَعرابِ باهِلَةَ أَن الثَّوبَ المَهْرُودَ : الذي يَصْبَغُ الوَرْسِ ثم بالزَّعْفَرَانِ . فيجيءُ لَوْنُه مثلَ لوْنِ زَهْرَةِ الحَوْذَانَةِ فذلك الثوبُ المَهْرُودُ . ويُروَى في مُمَصَّرَتَيْنِ وهي المَصْبُوغَة بالصُّفْرَةِ مِن زَعْفَرَانٍ أَو غيرِه وقال القُتَيْبِيّ : هو عندي خَطَأٌ من النَّقَلَةِ وأُرَاه مَهْرُوَّتَيْن أَي بَيْنَ شُقَّتَيْنِ أُخِذَتَا من الهَرْدِ وهو الشَّقُّ خَطَأً لأَن العرب لا تُسَمِّي الشَّقَّ للإِصلاح هَرْداً بل يُسَمُّونَ الإِخراقَ والإِفسادَ هَرْداً فالصواب ما قدّمناه . وهو أَهْرَدُ الشِّدْقِ لُغَةٌ في أَهْرَته وقد تقدَّم في مَحلّه