وصف و معنى و تعريف كلمة هاش:


هاش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح هاش في معاجم اللغة العربية:



هاش

جذر [هاش]

  1. هاشَ: (فعل)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا ، فهو هائشٌ ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض : وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا ، اِخْتَلَطُوا ، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها : نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ : وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان : خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ : أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم : عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ : هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ : أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ : حواه وجَمَعه
  2. هاشّ: (اسم)
    • هاشّ : فاعل من هَشَّ
  3. هَشَّ: (فعل)
    • هَشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه
    • هَشَّ إلى المعروف / هَشَّ بالمعروف / هَشَّ للمعروف : انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به ، تبسّم وارتاح له
    • هَشَّ الوَلَدُ : نَشِطَ
    • هَشَّ الرَّاعي : صال بعصًا
  4. هَشَّ: (فعل)

    • هَشَّ هَشًّا وهَشاشةً وهُشوشةً وهَشاشًا و هُشُوشًا ، فهو هَشّ
    • هَشَّ الخُبْزُ ونحوُه : رَقَّ وجَفَّ حتى صار سريعَ الكسر
    • هَشَّ الشيءُ ، هُشُوشَةً : صار خوَّارًا ضعيفًا
    • هَشَّ الشجرَة : ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها
    • هَشَّ العودُ هُشُوشًا : تكسَّرَ
  5. هَشَّشَ: (فعل)
    • هشَّشَ يهشِّش ، تهشيشًا ، فهو مُهشِّش ، والمفعول مُهشَّش
    • هشَّش فلانًا : فرّحه ونشَّطه
    • هشَّش فلانًا : استضعفَهُ
  6. هَوَش: (اسم)
    • مصدر هوِشَ
  7. هَوِش: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِشَ
  8. هَوِشَ: (فعل)
    • هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش
    • هَوِشَ الوَلَدُ : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ
    • هَوِشَ الْخَائِفُ : اِضْطَرَبَ
    • هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا


  9. هَوْش: (اسم)
    • هَوْش : مصدر هاشَ
  10. هَوَّشَ: (فعل)
    • هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش - للمتعدِّي
    • هَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ
    • هَوَّشَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ
    • هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً
    • هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ : خلطه وجمعه من هنا وهنا
  11. هَوّاشة: (اسم)
    • إِبل هَوَّاشَة : نافرة متفرِّقةٌ أَخَذَت من هنا وهنا
  12. هَوش: (اسم)
    • مصدر هاشَ
    • الْهَوْشُ : خلاءُ البطن
    • الْهَوْشُ : العدَدُ الكثير يجتمعون في الحرب
    • جاء بالهَوْش والبَوْش : بالجمع الكثير من النّاس
  13. هَوشة: (اسم)
    • الجمع : هَوْشات و هَوَشات
    • هَوشة : اسم مرَّة من هاشَ وهوِشَ
    • هَوشة : جماعة مختلطة
    • هَوشة : فتنة واضطراب
    • هَوْشات اللَّيل : حوادثه ومكروهه
    • فرار النّاس من الخوف
    • اِتَّقُوا هَوَشَاتِ السُّوقِ : اِتَّقُوا الازْدِحَامَ وَالاخْتِلاَطَ لِكَيْ لاَ يُحْتَالَ عَلَيْكُمْ فَتُسْرَقُوا


  14. هَويشة: (اسم)
    • الْهَوِيشَةُ : الجماعةُ المختلطة
  15. هَيْش: (اسم)
    • هَيْش : مصدر هاشَ
  16. هَيشة: (اسم)
    • الْهَيْشَةُ : الجماعةُ المختلطة
    • الْهَيْشَةُ : الفتنةُ
  17. هائِشة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل هاشَ
    • الْهَائِشَةُ : الفَزْعَةُ تقع بالليل أَو النَّهار
    • الهائشة : دابّة خُرافيَّة من دوابِّ البحر تنقُل العابرَ من ضفَّة إلى أخرى
  18. هائش: (اسم)
    • اسم فاعل من هاشَ


  19. هائش: (اسم)
    • هائش : فاعل من هاشَ
  20. هائشَة: (اسم)
    • هائشَة : فاعل من هاشَ
  21. هوِش: (اسم)
    • هوِش : فاعل من هَوِشَ
  22. هواش: (اسم)
    • الْهُواشُ : ما جُمع من مالٍ حرامٍ وحلال
  23. هواشة: (اسم)
    • الْهُواشَةُ : الهُوَاش
    • الْهُواشَةُ : الجماعةُ يختلط بعضُها ببعض


,
  1. هاش القوم
    • اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة ، عاثوا وأفسدوا .

    المعجم: عربي عامة

  2. هَاشَ
    • هَاشَ القومُ هَاشَ ُ هَوْشًا : هاجوا واضطربوا .
      و هَاشَ وقعوا في فساد .
      و هَاشَ الإِبلُ ونحوها : نَفرت في الغارة فتبدَّدَت وتفرَّقت .
      ويقال : هُشْتُ إِلى فلان : خَفَفتُ إِليه ونهضتُ .
      فهو هائشٌ ، وهي هائشَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هَاشَ
    • هَاشَ القومُ هَاشَ ِ هَيْشًا : هاجوا .
      و هَاشَ بعضُهم إِلى بعض : وثبوا للقتال .
      و هَاشَ فلانٌ : أكثر من الكلام القبيح .
      و هَاشَ فلانٌ في القوم : عاث وأفسد .
      و هَاشَ هَشَّ وطرِبَ .
      و هَاشَ الشيءَ : أَفسده .
      و هَاشَ حواه وجَمَعه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. هَاشَ
    • [ هـ و ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). هَاشَ ، يَهُوشُ ، مصدر هَوْشٌ .
      1 . :- هَاشَ النَّاسُ :- : هَاجَمُوا ، اِخْتَلَطُوا ، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ .
      2 . :- هَاشَتِ الْخَيْلُ فيِ الْغَارَةِ :- : نَفَرَت ، تَفَرَّقَتْ .
      3 . :- هَاشَ الْمَالَ :- : نَالَهُ حَرَاماً .

    المعجم: الغني

  5. هاش
    • هاش - يهيش ، هيشا
      1 - هاش الشيء : أفسده . 2 - هاش القوم : ثاروا وتحركوا . 3 - هاش : أكثر من الكلام القبيح . 4 - هاش : طرب . 5 - هاش المال : أحرزه ، جمعه . 6 - هاش الناقة : حلبها رويدا .

    المعجم: الرائد

  6. هاشّ
    • هاش - يهوش ، هوشا
      1 - هاش القوم : ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر . 2 - هاش المحاربون بعضهم إلى بعضهم الآخر : خفوا ونهضوا . 3 - هاشت الخيل في الهجوم : نفرت وتبددت وشردت . 4 - هاش المال : ناله حراما .

    المعجم: الرائد

  7. هاشَ
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا ، فهو هائش :-
      هاش القومُ اختلطوا واضطربوا ووقعت بينهم الفتنة ، عاثوا وأفسدوا .
      • هاشتِ الإبلُ ونحوُها : نَفَرت وتبدَّدت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. هَشَّ 1
    • هَشَّ 1 هَشَشْتُ ، يَهُشّ ، اهْشُشْ / هُشَّ ، هَشًّا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش ( للمتعدِّي ) :-
      هَشَّ الرَّاعي صال بعصًا :- { قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي } .
      هشَّ الشَّجرةَ : ضربها بالعصا ليتساقط ورقُها .
      هشَّ الغنمَ : ساقها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. هَشَّ
    • هَشَّ إلى / هَشَّ بـ / هَشَّ لـ هَشِشْتُ ، يَهَشّ ويهِشّ ، اهْشَشْ / هَشَّ واهْشِشْ / هِشَّ ، هَشًّا وهَشاشةً وهَشاشًا ، فهو هاشّ ، والمفعول مهشوش إليه :-
      هَشَّ إلى المعروف / هَشَّ بالمعروف / هَشَّ للمعروف انشرح صدرُه فرحًا وسرورًا به ، تبسّم وارتاح له :- هَشَّ لضيفه ، - هَشَّ إلى رؤية صديقه ، - رجلٌ هَشٌّ بَشٌّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. هشش
    • " الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء : ما فيه رَخاوَةٌ ولين ، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً ، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ .
      وخُبْزة هَشَّةٌ : رِخْوة المَكْسَر ، ويقال : يابسة ؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك .
      وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ ، بالكسر : صار هَشّاً .
      وهَشَّ هُشُوشةً : صار خَوَّاراً ضعيفاً .
      وهشَّ يَهِشُّ : تَكَسَّر وكَبِر .
      ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ : بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ .
      وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به ، بالكسر ، وهشَشْت ؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ ، هَشاشةً : بَشِشْت ، والاسم الهَشَاشُ .
      والهَشَاشةُ : الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف .
      الجوهري : هشِشْتُ بفلان ، بالكسر ، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به ؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ .
      وفي حديث ابن عمر : لقد راهَنَ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد .
      وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت : ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته ؛ قال مُلَيح الهُذَلي : مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَنه ، قال : هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم ، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ؛ قال شمر : هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت ؛ قال الأَعشى : أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً ، فُؤَادُه جَذِل ؟

      ‏ قال الأَصمعي : هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر .
      قال : ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه .
      قال : والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ .
      واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له .
      وقال أَبو عمرو : الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته .
      يقال : هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ ؛

      وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر : وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها ، وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ : يُكَسِّرانِه للقدْر .
      وقال عمرٌو .
      الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك ، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة ؛ وقال النمر بن تَوْلَب : والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ ، نُطْعِمها اللحمَ ، إِذا عَزَّ الشَجَر ؟

      ‏ قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها : اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر ؟

      ‏ قال : وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ .
      ويقال للرجل إِذا مُدِحَ : هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج .
      ويقال : فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ ، يكون مَدْحاً وذمّاً ، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح ، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ .
      الجوهري : الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود .
      وفرس هَشٌّ : كثيرُ العَرَق .
      وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ .
      وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ : يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها ، وهي ضد الوَكِيعةِ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً : كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ : الأَدِيمُ ، والهَشُّ : جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك ، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما .
      وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه .
      وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً : خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ ؛ ومنه قوله عز وجل : وأَهُشُّ بها على غَنَمِي ؛ قال الفراء : أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه ؛ قال أَبو منصور : والقول ما ، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ ، لا ما ، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك .
      وفي حديث جابر : لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ .
      ابن الأَعرابي : هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ .
      وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان : خَفِيفُ العِنَان .
      قال شمر : وهاشَ بمعنى هشَّ ؛ قال الراعي : فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه ، وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه ؟

      ‏ قال : هاش طَرِبَ .
      ابن سيده : والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك .
      وهَشَاهِشُ القومِ : تحرُّكهم واضطرابُهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هوش
    • " هاشَت الإِبلُ هَوْشاً : نفَرَت في الغارة فتبدَّدَتْ وتفرَّقت .
      وإِبل هَوّاشةٌ : أَخَذَت من هنا وهنا .
      والهَوْشَةُ : الفِتْنةُ والهَيْجُ والاضطرابُ والهَرْجُ والاختلاطُ .
      يقال : قد هَوَّشَ القوم إِذا اختلطوا ؛ وكذلك كل شيء خَلَطْتَه فقد هَوَّشْته ؛ قال ذو الرمة يصِفُ المنازل وأَن الرياح قد خلَطت بعضَ آثارها ببعض : تَعَفَّتْ لِتَهْتانِ الشِّتاءِ ، وهَوَّشَتْ بها نائِجاتُ الصَّيْفِ شَرْقِيَّةً كُدْرا وفي حديث الإِسراء : فإِذا بَشَرٌ كثيرٌ يَتَهاوَشُون ؛ التَّهاوُشُ : الاختلاطُ ، أَي يَدْخُل بعضُهم في بعض .
      وفي حديث قيس بن عاصم : كنت أُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُخالِطُهم على وَجْهِ الإِفْساد .
      والهَوْشةُ : الفسادُ .
      وهاشَ القومُ وهَوِشُوا هَوَشاً وتَهَوّشوا : وقعُوا في فساد .
      وتهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
      وهَوَّشَ بينهم : أَفسَد ؛ وقول الراجز : قد هَوَّشَتْ بُطونُها واحْقَوْقَفَتْ أَي اضطربت من الهُزال ، وكذلك هاشَ القومُ يَهُوشون هَوْشاً .
      ويقال للعدد الكثير : هَوْشٌ .
      والهُواشاتُ ، بالضم : الجماعاتُ من الناس ومن الإِبل إِذا جمعوها فاختلط بعضها ببعض .
      قال عرام : يقال رأَيت هُوَاشةً من الناس وهَوِيشةً أَي جماعة مختلطة .
      قال أَبو عدنان : سمعت التميميات يقلْن الهَوْشُ والبَوْشُ كثرةُ الناس والدواب ؛ ودخلنا السوق فما كِدْنا نَخْرُج من هَوْشِها وبَوْشِها .
      وقال : إتقوا هَوَشاتِ السُّوق أَي اتقوا الضلال فيها وأَن يُحْتالَ عليكم فتُسْرَقُوا .
      وهَوَشاتُ الليل : حوادثُه ومكروهُه .
      قال ابن سيده : وهَوَشاتُ السوق ، قال حكاه ثعلب بفتح الواو ولم يفسره ، قال : وأَراه اخْتِلاطَها وما يُوكَسُ فيه الإِنسانُ عندها ويُغْبَن .
      وفي حديث ابن مسعود : إيّاكم وهَوَشاتِ الليلِ وهَوَشاتِ الأَسواق ، ورواه بعضهم : وهَيَشاتِ ، بالياء ، أَي فِتَنها وهَيْجَها .
      والهُوَاشُ ، بالضم : ما جُمِع من مالٍ حرام وحلالٍ كأَنه جمعُ مَهْوَشٍ من الهَوْش الجمع والخلْط .
      والمَهاوِشُ : مكاسبُ السُّوء ؛ ومنه الحديث : مَن اكتسبَ مالاً من مَهاوِشَ أَذْهَبَهُ اللَّه في نَهابِرَ ؛ المَهاوِشُ : كلُّ مالٍ يُصاب من غير حِلَّة ولا يُدْرَى ما وجهُه كالغَصْب والسَّرِقة ونحو ذلك وهو شبيه بما ذكر من الهَوَشاتِ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ويروى : مِنْ نَهاوِشَ ، وقد تقدم في موضعه ، وهو أَن يَنْهشَ من كلّ مكان ، ورواه بعضهم : من تَهاوِشَ .
      ابن الأَنباري ؛ وقول العامّة شَوَّشَ الناسُ إِنما صوابه هَوَّشَ وشَوَّشَ خطأٌ .
      الليث : إِذا أُغِيرَ على مالِ الحيِّ فنَفَرت الإِبلُ واخْتَلَط بعضُها ببعض قيل : هاشَت تَهُوش ، فهي هَوائِشُ .
      وجاء بالهَوْشِ والبَوْشِ أَي بالجَمْع الكثير من الناس .
      والهَوْشُ : المجتمعون في الحرْب ، والهَوْش : خلاءُ البطن .
      وأَبو المهْوَشِ : من كُناهم .
      وذو هاشٍ : موضعٌ ذكره زهير في شعره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هاش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَاشَ** - [هـ و ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَاشَ**،** يَهُوشُ**، مص. هَوْشٌ. 1. "هَاشَ النَّاسُ" : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ. 2. "هَاشَتِ الْخَيْلُ فيِ الْغَارَةِ" : نَفَرَت، تَفَرَّقَتْ. 3. "هَاشَ الْمَالَ" : نَالَهُ حَرَاماً.
المعجم الوسيط
القومُ ـُ هَوْشاً: هاجوا واضطربوا. وـ وقعوا في فساد. وـ الإبلُ ونحوها: نَفرت في الغارة فتبدَّدَت وتفرَّقت. ويقال: هُشْت إلى فلان: خَفَفت إليه ونهضت. فهو هائش، وهي هائشة.( هَوِشَ ) فلانٌ ـَ هَوَشاً: صَغُر بطنه من الهزال.( هَاوَشَ ) فلانٌ القومَ: خالطهم.( هَوَّشَ ) القومُ: اختلطوا. وـ فلان بين القوم: أفسد. وـ الرِّيحُ بالتراب: جاءت به ألواناً. وـ فلان الشيء: خلطه وجمعه من هنا وهنا.( تَهَاوَشَ ) القومُ: اختلطوا.( تَهَوَّشَ ) القومُ: اختلطوا. وـ على فلان: اجتمعوا.( الهَائِشَة ): الفَزْعَة تقع بالليل أو النَّهار. وـ دابّة خرافية من دوابّ البحر تنقل العابر من ضفّة إلى أخرى. ( مو ).( الهُواش ): ما جُمع من مال حرام وحلال.( الهُواشَة ): الهُوَاش. وـ الجماعة يختلط بعضها ببعض.( الهَوْش ): العَدد الكثير يجتمعون في الحرب. وـ خلاء البطن.( الهَوَّاشَة ): يقال: إبل هَوَّاشَة: نافرة متفرِّقة أخذت من هنا وهنا.( الهَوِيشَة ): الجماعة المختلطة.
المعجم الوسيط
القومُ ـِ هَيْشاً: هاجوا. وـ بعضهم إلى بعض: وثبوا للقتال. وـ فلان: أكثر من الكلام القبيح. وـ فلان في القوم: عاث وأفسد. وـ هَشّ وطرِب. وـ الشيءَ: أفسده. وـ حواه وجمعه.( تَهَيَّشَ ) القوم بعضهم إلى بعض: هاشوا.( الهَيْشَة ): الجماعة المختلطة. وـ الفتنة.
الرائد
* هاش يهوش: هوشا. (هوش) 1-القوم: ثاروا واضطربوا وعظم بينهم الشر. 2-المحاربون بعضهم إلى بعضهم الآخر: خفوا ونهضوا. 3-ت الخيل في الهجوم: نفرت وتبددت وشردت. 4-المال: ناله حراما.
الرائد
* هاش يهيش: هيشا. (هيش) 1-الشيء: أفسده. 2-القوم: ثاروا وتحركوا. 3-أكثر من الكلام القبيح. 4-طرب. 5-المال: أحرزه، جمعه. 6-الناقة: حلبها رويدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: