وصف و معنى و تعريف كلمة هافون:


هافون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و فاء (ف) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح هافون في معاجم اللغة العربية:



هافون

جذر [هفن]

  1. هافَ: (فعل)
    • هافَ يَهاف ، هَفْ ، هِيافًا و هَيْفًا ، فهو أهيفُ
    • هَافَ الْمُسَافِرُ : عَطِشَ عَطَشاً شَدِيداً
    • هاف الغلامُ :دقّ خصرُه وضمُر بطنُه
    • هَافَ ورقُ الشَّجر هَيْفًا: سَقَط
    • هَافَ العبدُ هَيْفًا: أَبَقَ
    • هَافَ الإِبلُ هِيافًا، وهُيافًا: استقبلت هبوبَ الهَيْفِ بوجوهها فاتحةً أَفواهَها من شدة العطش
  2. هافٍ: (اسم)
    • هافٍ : فاعل من هَفا
  3. هافّ: (اسم)
    • هافّ : فاعل من هَفَّ
  4. هافة: (اسم)
    • إِبلٌ هافةٌ: تعطش سريعًا


  5. هاف: (اسم)
    • الهَافُ من الرِّجال: المهياف
  6. هَافَ الْمُسَافِرُ:
    • عَطِشَ عَطَشاً شَدِيداً.
  7. هَافَ العبدُ هَيْفًا:
    • أَبَقَ.
  8. هَافَ وَرَقُ الشَّجَرِ:
    • سَقَطَ.
  9. هَافَ ورقُ الشَّجر هَيْفًا:
    • سَقَط.
  10. هاف الغلامُ:


    • دقّ خصرُه وضمُر بطنُه.
  11. اِهتافَ : (فعل)
    • اهْتَافَ : عطِش
  12. هَفَّ : (فعل)
    • هَفَّ هَفًّا وهفِيفًا فهو هافّ
    • هَفَّ السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
    • هَفَّ الضَّوْءُ : لَمَعَ
    • هَفَّ الزَّرْعُ : اِنْتَشَرَ حَبُّهُ لِتَأَخُّرِ حَصَادِهِ
    • هَفَّ الشيءُهَفِيفًا: خَفَّ وزنُه
    • هَفَّ الريحُ هَفًّا وهفِيفًا: هبّت فَسُمِع صوتُ هبوبها
    • هَفَّ الزَّرعُ: انتشر حَبُّه لتأَخُّر حَصاده
  13. إِلْهَاف : (اسم)
    • إلْهَاف : مصدر أَلهَفَ
  14. اِستَهافَ : (فعل)
    • اسْتَهَافَ : أَصابته الهَيْفُ فعطِش
  15. هَفا : (فعل)
    • هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه
    • هفا الشّخصُ : أسرع
    • هفَا الظَّبيُ: خفّ واشتدَّ عَدْوُه
    • هفا الشّخصُ :زلّ وأخطأ
    • هَفَتِ الصِّوَانَةُ فِي الْهَوَاءِ : طَارَتْ، اِرْتَفَعَتْ
    • هفا الشّخصُ :سقَط، طاش ، خَفَّ
    • هفا الشّخصُ : ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد
    • هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء
    • هَفَتِ الرِّيحُ الْمَطَرَ أَوْ بِالْمَطَرِ : طَرَدَتْهُ
    • هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع
    • هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه
    • هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به
    • هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ
    • هَفَا ابْنُ السَّبِيلِ : جَاعَ
    • الهَفَا : مَطرٌ يسقُط ثم يَكُفُّ
    • هَفَا الشيءُ في الهَوَاءِ، هَفْوًا، وهُفُوًّا: ذَهَبَ
  16. اِستَهَفَ : (فعل)


    • اسْتَهَفَهُ : استَخفَّه
  17. هَيِفَ : (فعل)
    • هيِفَ يهيَف ، هَيْفًا وهَيَفًا ، فهو أهيفُ وهي هيفاءُ
    • هيِف الشَّخصُ :هاف، دقَّ خصْرُه وضمُر بطنه
  18. هَيْف : (اسم)
    • هَيْف : فاعل من هافَ
  19. الهتاف : (اسم)
    • صوت الحمام ؛ صوت القوم في الإستنكار ؛ صوت القوم في التمجيد ؛ صوت المنادي ؛ صوت صياح الحمام الممدود ؛ صوت صياح الحيوان الممدود
  20. أهيَف : (اسم)
    • الجمع : هِيف ، المؤنث : هيفاءُ ، و الجمع للمؤنث : هَيْفاوات و هِيف
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هافَ وهيِفَ
    • قامة هيفاءُ: ممشوقة رشيقة
    • رَجُلٌ أهْيَفُ : ضَامِرُ البَطْنِ رَقِيقُ الخَصْر،ِ النِّطَاقاتُ الذَّهَبِيَّةُ الْمُلْتَفَّةُ على خَصْرٍ أَهيَفَ لا يَضيقُ بِها وإنْ عَرُضَتْ
  21. أهيفُ : (اسم)
    • أهيفُ : فاعل من هافَ
  22. هَتّاف : (اسم)


    • صيغة مبالغة من هتَفَ/ هتَفَ إلى/ هتَفَ بـ: كثير الصِّياح
    • قَوْسٌ هتَّافةٌ: مُرِنَّةٌ مُصَوِّتَةٌ
  23. هَفَتَ : (فعل)
    • هفَتَ يَهفِت ، هَفْتًا وهُفاتًا ، فهو هافت
    • هَفَتَ الشيءُ : تطاير لخفَّته
    • هَفَتَ الشيءُ أَو الأَمرُ: دَقَّ
    • هَفَتَ الرَّجُلُ : تَكَلَّمَ كَثِيراً بِلاَ رَوِيَّةٍ وَبِلاَ تَفْكِيرٍ
    • هفَتت الضَّوضاءُ ليلاً: انخفضت
  24. هَفاة : (اسم)
    • الهَفَاةُ من الرجال: الأَحمقُ
  25. هَيَف : (اسم)
    • مصدر هيِفَ
,
  1. هَافَ
    • هَافَ ورقُ الشَّجر هَافَ ِ هَيْفًا: سَقَط.
      و هَافَ فلان هَافَ َ (يَهَافُ) هِيافًا: كان سريع العطش.
      و هَافَ أَصابته الهَيْفُ فعطِش.
      و هَافَ العبدُ هَيْفًا: أَبَقَ.
      و هَافَ الغُلامُ: دَقَّ خصرُه وضَمُر بطنه.
      و هَافَ الإِبلُ هِيافًا، وهُيافًا: استقبلت هبوبَ الهَيْفِ بوجوهها فاتحةً أَفواهَها من شدة العطش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. هاف

    • هاف
      1- هاف : «رجل هاف» : لا يصبر على العطش. 2- هاف : «جمال هافة» : تعطش سريعا. : 3- هاف :

    المعجم: الرائد

  3. هَافَ
    • [هـ ي ف]. (فعل: ثلاثي لازم). هِفْتُ، أَهِيفُ، مصدر هَيْفٌ.
      1. :-هَافَ الْمُسَافِرُ :- : عَطِشَ عَطَشاً شَدِيداً.
      2. :-هَافَ وَرَقُ الشَّجَرِ :- : سَقَطَ.

    المعجم: الغني

  4. هافَ
    • هافَ يَهاف ، هَفْ ، هِيافًا ، فهو أهيفُ :-
      هاف الغلامُ دقّ خصرُه وضمُر بطنُه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هاف
    • هاف - يهاف ، هيفا
      1-هاف العبد : هرب


    المعجم: الرائد

  6. هاف
    • هاف - يهاف ، هيفا وهيفا
      1-ضمر بطنه ورق خصره، كان رشيقا.

    المعجم: الرائد

  7. هاف الغلام
    • دقّ خصرُه وضمُر بطنُه.

    المعجم: عربي عامة

  8. هيف
    • "هافَ ورَقُ الشجر يَهِيف: سقط.
      والهَيْفُ والهُوف: ريح حارَّة تأْتي من قِبَل اليمن، وهي النَّكْباء التي تجري بين الجَنُوب والدَّبُور من تحت مَجْرَى سُهَيْل يَهيف منها ورق الشجر.
      ابن الأَعرابي: نَكْباء الصَّبا والجَنوب مِهْيافٌ مِلْواحٌ مِيباسٌ للبقل، وهي التي تجيء بين الرِّيحين، وقال الأَصمعي: الهَيْف الجنوب إِذا هَبَّت بحرّ، وقيل: الهيف ريح باردة تجيء من قبل مَهَبِّ الجنوب، قال: وهذا لا يوافق الاشتقاق؛ قال الأَزهري: الذي، قاله الليث إن الهيْف ريح باردة لم يقله أَحد، والهيف لا تكون إلا حارّة.
      ابن سيده: وقيل الهيف كل ريح ذاتِ سَمُوم تُعَطِّش المال وتُيَبِّس الرّطْب؛ قال ذو الرمة: وصَوَّحَ البَقْلَ نأْآجُ تَجِيء به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ وفي المثل: ذَهَبَتْ هَيف لأَديانها أَي لعاداتها لأَنها تُجَفِّف كل شيء وتُيَبِّسه وتَهَيَّفَ الرجل من الهَيْف كما يقال تَشتَّى من الشِّتاء.
      والهُوف من قول أُم تأَبَّط شرّاً: تَلُفُّه هُوف، إنما بنته على فُعْل لِما قبله من قولها: ليس بعُلْفُوف، وما بعده من قولها: حَشِيّ من صوف،وقيل: هي لغة في الهَيْف.
      وهافَ واسْتهافَ: أَصابته الهَيْفُ فَعَطِش؛ أَنشد ثعلب: تَقَدَّمْتهنّ على مِرْجَمٍ يلُوكُ اللِّجامَ، إذا ما اسْتَهافا ورجل هَيُوف ومِهْيافٌ وهافٌ؛ الأَخيرة عن اللحياني: لا يصبر على العطش.
      ويقال للعطشان: إنه لهافٌ، والأُنثى هائفة.
      وناقة مِهْيافٌ وهافةٌ وإبل هافة، كذلك: تعطَش سريعاً.
      واهْتافَ أَي عَطِش.
      قال الأَصمعي: رجل هَيْفان.
      والمِهْياف: السريع العطَشِ، وقد هافَ يَهاف هِيافاً، وهافت الإبل تَهافُ هِيافاً وهُيافاً إذا اشتدَّت الهيْفُ من الجَنوب واستقبلَتْها بوجوهها فاتحةً أَفواهَها من شدة العطش.
      وأَهافَ الرجلُ: عَطِشت إبله؛

      قال: فقد أَهافُوا، زعموا، وأَنْزَعُوا الأَصمعي: الهافة الناقة السريعة العطش، وهو من ذوات الياء، وهي الهِيْاف والمِهْيامُ.
      والهِيفُ: جمع أَهْيَف وهَيْفاء، وهو الضامر البطن.
      الأَزهري في ترجمة فوه: فاهاهُ إذا فاخَره وناطَقَه، وهافاه إذا مايَله إلى هَواه.
      والهَيَفُ، بالتحريك: رقَّة الخصر وضُمور البطن، هَيِفَ هَيَفاً وهافَ هَيْفاً، فهو أَهيف، ولغة تميم: هاف يَهافُ هَيْفاً، وامرأَة هَيْفاء وقوم هِيف.
      وفرس هَيْفاء: ضامرة.
      وهَيْفاء: فرس طارق بن حَصَبةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. هفا
    • "هَفا في المشي هَفْواً وهَفَواناً: أَسرع وخَفَّ فيه، قالها في الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض.
      وهَفا الظَّبْي يَهْفُو على وجه الأَرض هَفْواً: خَفَّ واشْتَدَّ عَدْوُه.
      ومرَّ الظبيُ يَهْفُو: مثل قولك يَطْفُو؛ قال بشر يصف فرساً: يُشَبِّه شَخْصُها، والخَيْلُ تَهْفُو هُفُوًّا، ظِلَّ فَتْخاءِ الجَناحِ وهَوافِي الإِبل: ضَوالُّها كهَوامِيها.
      وروي أَن الجارُودَ سأَل النبي،صلى الله عليه وسلم، عن هَوافِي الابِلِ، وقال قوم هَوامِي الإِبل؛ واحدتها هافِيةٌ من هَفا الشيءِ يَهْفُو إِذا ذَهَب.
      وهَفا الطائرُ إِذا طارَ، والرِّيحُ إِذا هَبَّتْ.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه وَلَّى أَبا غاضِرةَ الهَوافِيَ أَي الإِبلَ الضَّوالَّ.
      ويقال للظليم إِذا عَدا: قد هَفا، ويقال الأَلف اللينة هافِيةٌ في الهَواء.
      وهَفا الطائرُ بجناحَيْهِ أَي خَفَقَ وطارَ؛

      قال: وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه،مِرْجَمُ حَرْبٍ تَلْتَظِي حِرابُ؟

      ‏قال ابن بري: وكذلك القَلْبُ والرِّيحُ بالمطر تَطْرُدُه، والهَفاء ممدود منه؛

      قال: أَبَعْدَ انْتِهاء القَلْبِ بَعْدَ هَفائِه،يَرُوحُ عَلَيْنا حُبُّ لَيْلَى ويَغْتَدِي؟ وقال آخر.
      أُولئكَ ما أَبْقَيْنَ لي مِنْ مُرُوءتي هَفاء، ولا أَلْبَسْنَني ثَوبَ لاعِبِ وقال آخر: سائلةُ الأَصْداغِ يَهفُو طاقُها والطاقُ: الكِساء، وأَورد الأَزهري هذا البيت في أثناء كلامه على وهف؛ وقال آخر: يا ربِّ فَرِّقْ بَيْنَنا، يا ذا النِّعَمْ،بشَتْوةٍ ذاتِ هَفاء ودِيَمْ والهَفْوَةُ: السَّقْطة والزَّلَّة.
      وقد هَفا يَهْفُو هَفْواً وهَفْوةً.
      والهَفْوُ: الذَّهاب في الهواء وهَفا الشيء في الهواء: ذهب.
      وهَفَت الصُّوفة في الهَواء تَهْفُو هَفْواً وهُفُوًّا: ذهبت، وكذلك الثوب.
      ورَفارِفُ الفُسطاط إِذا حرّكته الرّيح قلت: يَهْفُو وتَهْفُو به الرّيح، وهَفَت به الرّيحُ: حرَّكته وذَهَبت به.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِلى مَنابِتِ الشِّيحِ ومَهافِي الرِّيحِ؛ جمع مَهْفًى وهو موضع هُبُوبها في البراري.
      وفي حديث معاوية: تَهْفُو منه الرِّيحُ بجانِبٍ كأَنه جَناحُ نَسْرٍ، يعني بيتاً تهُبُّ من جانبه الرِّيحُ، وهو في صغره كجناح نَسْر.
      وهَفا الفُؤاد: ذهَب في أَثر الشيء وطَرِبَ.
      أَبو سعيد: الهَفاءة خَلَقَةٌ تَقْدُم الصَّبِيرَ، ليست من الغيم في شيء غير أَنها تَسْتُر عنك الصَّبِيرَ،فإِذا جاوَزَت بذلك الصَّبير (* قوله« فاذا جاوزت بذلك الصبير» كذا في الأصل وتهذيب الأزهري حرفاً فحرفاً ولا جواب لاذا، ولعله فذلك الصبير،فتحرفت الفاء بالباء)، وهو أَعْناقُ الغَمامِ السَّاطِعة في الأُفُق، ثم يَرْدُفُ الصِّبِيرَ الحَيُّ، وهو ما اسْتَكَفَّ منه، وهو رَحا السَّحابَة،ثم الرَّبابُ تحت الحَيِّ، وهو الذي يَقْدُم الماء، ثم روادفُه بعد ذلك؛

      وأَنشد: ‏ما رَعَدَتْ رَعْدَةً ولا بَرَقَتْ،لكِنَّها أَنْشَأَت لَنا خَلَقَهْ فالماءُ يَجْرِي ولا نِظامَ لهُ،لو يَجِدُ الماءُ مَخْرَجاً خَرَقَه؟

      ‏قال: هذه صفة غيث لم يكن برِيحٍ ولا رَعْدٍ ولا بَرْق، ولكن كانت دِيمةً، فوصف أَنها أَغْدَقَتْ حتى جَرَت الأَرضُ بغرِ نظام، ونِظامُ الماء الأَوْدِيةُ.
      النضر: الأَفاء القِطَعُ من الغيم، وهي الفِرَقُ يَجِئن قِطَعاً كما هي، قال أَبو منصور: الواحدة أَفاءةٌ، ويقال هَفاءةٌ أَيضاً.
      والهَفا، مقصور: مطر يَمْطُر ثم يَكُفُّ.
      أَبو زيد: الهَفاءة، وجمعها الهفاء،نحو من الرِّهْمة.
      العنبري: أَفاءٌ وأَفاءة؛ النضر: هي الهَفاءة والأَفاءة والسُّدُّ والسَّماحِيقُ والجِلْبُ والجُلْبُ.غيره:أَفاء وأَفاءةٌ كأَنه أَبدل من الهاء همزة، قال: والهَفاء من الغَلَط والزَّلَل مثله؛ قال أَعرابي خيَّرَ امرأَته فاختارت نفسها فَنَدم: إِلى الله أَشْكُو أَنَّ مَيّاً تَحَمَّلَتْ بِعَقْلِيَ مَظلوماً، ووَلَّيْتُها الأَمْرَا هَفاء مِن الأَمْرِ الدَّنِيِّ،ولم أُرِدْ بها الغَدْرَ يَوماً، فاسْتجازَت بيَ الغَدْرا وهَفَتْ هافِيةٌ من الناس: طَرَأَتْ، وقيل: طَرَأَتْ عن جَدْب، والمعروف هَفَّتْ هافَّةٌ.
      ورجل هَفاةٌ: أَحْمق.
      والأَهْفاء: الحَمْقَى من الناس.
      والهَفْو: الجُوع.
      ورجل هافٍ: جائع.
      وفلان جائع يَهْفُو فُؤادُه أَي يَخْفِقُ.
      والهَفُوةُ: المَرُّ الخفيف.
      والهَفاةُ: النَّظْرَةُ (* قوله« والهفاة النظرة» تبع المؤلف في ذلك الجوهري وغلطه الصاغاني، وقال: الصواب المطرة بالميم والطاء، وتبعه المجد.)"

    المعجم: لسان العرب

  10. الهَافَةُ
    • الهَافَةُ : الناقةُ تعطَش سريعًا.
      ويقال: إِبلٌ هافةٌ: تعطش سريعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هفا
    • هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه :-
      • هفا الشّخصُ
      1 - أسرع :-هفا الطّفلُ نحو أمِّه.
      2 - زلّ وأخطأ :-هفا الطّالبُ واعتذر، - الإنسان كثير الهَفْو.
      3 - سقَط، طاش.
      4 - ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد :-هفا المحبُّ إلى حبيبته.
      • هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء :-هفا قلبي في إثرهم، - وإذا مَثَّلْتُه في خاطري ... صفّق القلبُ إليه وهَفَا.
      • هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع :-هفا الرِّيشُ في الهواء.
      • هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه :-هفت نفسه إلى أيام الشباب.
      • هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به.
      • هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. هفف
    • "الهَفِيف: سُرْعة السير.
      هَفَّ يَهِفُّ هَفِيفاً: أَسرع في السير؛ قال ذو الرمة: إذا ما نعَسْنا نَعْسةً قُلْتُ غَنِّنا بَخَرْقاء، وارْفَعْ من هَفِيف الرَّواحِل وهَفَّت هافَّةٌ من الناس أَي طَرأَت عن جَدْب.
      وغيمٌ هِفٌّ: لا ماء فيه.
      والهِفُّ، بالكسر: السحاب الرقيق لا ماء فيه؛ قال ابن بري: ومنه قول أُميّة: وشَوَّذتْ شَمْسُهم، إذا طَلَعَتْ بالجُلْب، هِفّاً كأَنه كَتَمُ (* قوله «بالجلب» بالجيم هو الصواب وقد تقدم في شوذ بالخاء المعجمة في البيت وتفسيره وهو خطأ.
      راجع مادتي جلب وخلب.) شوَّذت: ارتفعت، أَراد أَن الشمس طلعت في قُتْمة فكأَنما عَمَّمَتْها.
      وفي حديث أَبي ذر، رضي اللّه عنه: واللّه ما في بيتك هُفَّة ولا سُفّة؛ الهُفَّة: السحاب لا ماء فيه، والسُّفّة: ما يُنْسَج من الخوص كالزَّبيل،أَي لا مَشروب في بيتك ولا مأْكول.
      وشُهْدة هِفُّ: لا عسَل فيها.
      وفي التهذيب: شُهدة هِفّة.
      وعسل هفٌّ: رقيق؛ قال ساعدة: لتَكَشَّفَتْ عن ذِي مُتُونٍ نَيِّرٍ،كالرَّيْطِ لا هِفٍّ، ولا هو مُخْرَبُ مُخْرَبٌ: تُرك لم يُعَسَّلْ فيه.
      وقال أَبو حنيفة: الهف، بغير هاء،الشهدة الرقيقة الخفيفة القليلة العسل.
      قال يعقوب: يقال شُهدة هِفٌّ‏ ليس ‏فيها عسل، فوصف به.
      والهَفَّاف: البرّاق.
      وجاءنا على هَفّانِ ذاك أَي وقته وحِينه.
      وثوب هَفّاف وهَفْهاف: يَخِفُّ مع الريح، وفي الصحاح: أَي رقيق شَفّاف.
      وريح هَفّافة وهفهافة: سريعة المَرّ.
      وهَفَّت تَهِفُّ هَفّاً وهَفِيفاً إذا سمعت صوت هُبوبها.
      وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه، في تفسير السَّكِينة: هي ريح هَفّافة أَي سريعة المُرور في هُبوبها.
      والريحُ الهَفّافة: الساكنة الطَّيِّبةُ.
      الأَزهري في حديث علي، رضي اللّه عنه، أنه، قال في تفسير قوله تعالى: أَن يأَتِيَكم التابوتُ فيه سَكِينة من ربكم، قال: لها وجه كوجه الإنسان، وهي بعدَ ريح أَحمر.
      ورجل هَفّاف القميص إذا نُعِت بالخِفّة؛ وقال ذو الرمة في الغازنته (* قوله «الغازنته» كذا في الأصل.
      وأَبْيَضَ هَفّافِ القَمِيصِ أَخَذْتُه،فجئْتُ به للقَوم مُغْتَصباً قَسْرا أَراد بالأَبيض قَلْباً عليه شحم أَبيض، وقَمِيص القلب: غِشاؤه من الشحم، وجعله هفّافاً لرقَّته؛ وأَما قول ابن أَحمر: كبَيْضةِ أُدْحِيٍّ بوَعْثِ خَميلةٍ،يُهَفْهِفُها هَيْقٌ بجُؤْشُوشِه صَعْلُ فمعنى يُهفْهفها أَي يُحرِّكها ويَدْفَعها لتُفْرِخ عن الرَّأْل.
      والهَفْهافان: الجَناحان لخِفَّتِهما؛ قال ابن أَحمر يصف ظَليماً وبيضَه:يَبِيت يَحُفُّهن بقَفْقَفَيْهِ،ويَلْحَفُهُنّ هَفْهافاً ثَخِينا أَي يُلْبِسُهن جَناحاً، وجعله ثخيناً لتراكب الرِّيش.
      وظِلٌّ هَفْهَفٌ: بارد تَهِفّ فيه الريح؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: أَبطَحَ حَيَّاشاً وظِلاًّ هَفْهَفا وغُرْفة هَفّافة وهَفْهافة: مُظِلّة باردة.
      ويقال للجارية الهَيْفاء: مُهَفَّفةٌ ومُهَفْهَفةٌ وهي الخَمِيصةُ البطنِ الدقيقة الخَصْر، ورجل هَفْهاف ومُهَفْهَف كذلك؛

      وأَنشد: مُهَفْهَفَةٌ بَيْضاء غيرُ مُفاضةٍ وامرأَة مُهَفْهَفة لأَي ضامرة البطن.
      ابن الأَعرابي: هَفْهَفَ الرَّجل إذا مُشِقَ بدنه فصار كأَنه غُصْن يَميد مَلاحة.
      والهِفُّ: الزرْع الذي يؤخّر حَصاده فيَنْتَثِر حبه والهَفّاف: الخفيف، وقد هَفَّ هَفِيفاً.
      وريش هَفّاف.
      واليَهْفُوف: الجَبان.
      ابن سيده: اليَهْفُوف الحديدُ القلب، وزاد غيره من الرجال، وهو أَيضاً الأَحمق.
      واليَهْفُوف: القَفْر من الأَرض.
      ابن بري: أَبو عمرو اليَهْفُوف: القلب الحديد؛

      وأَنشد: طائره حدا بقَلْبٍ يَهْفُوف ورجل هِفٌّ: خفيفٌ.
      وفي حديث الحسن وذكَر الحَجاج: هل كان إلاَّ حماراً هِفّاً؟ أَي طيّاشاً خفيفاً.
      وفي حديث كعب: كانت الأَرضُ هِفّاً على الماء أَي قَلِقةً لا تَستقِرُّ، من قولهم رجل هِفٌّ أَي خفيف.
      وفي النوادر: تقول العرب: ما أَحسَنَ هِفّة الورَق ورِقَّته، وهي إبْرِدَتُه.
      وظِلٌّ هَفْهافٌ: بارد، والظلُّ الهَفّافُ.
      وزُقاقُ الهَفّةِ: موضع من البَطِيحة كثير القَصْباء فيه مُخْتَرَق للسُّفُن.
      والهِفُّ، بالكسر: جنس من السمك صغار.
      ابن الأَعرابي: الهِفُّ الهازِبَى، مقصور، وهو السمك، واحدته هُفَّة.
      وقال عُمارة: يقال للهفّ الحُساسُ، قال: والهازِبى جنس من السمك معروف.
      وفي بعض الحديث: كان بعضُ العُبّادِ يُفْطِر كل ليلة على هِفّة يَشْوِيها؛ هو بالكسر والفتح، نوع من السمك،وقيل: هو الدُّعْمُوص وهي دُويبة تكون في مُسْتَنْقَع الماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. الهَافُ
    • الهَافُ من الرِّجال: المهياف.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى هافون في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
أَهمله الليث وقال ابن الأَعرابي الهَفْنُ المطر الشديد


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: