وصف و معنى و تعريف كلمة هالانا:


هالانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح هالانا في معاجم اللغة العربية:



هالانا

جذر [هلا]

  1. هالَّ: (فعل)
    • هَالَّ هِلالاً، ومُهالَّةً
    • هَالَّ الأَجيرَ : اكتراه من الهِلالَ إِلى الهلال بأَجر معيَّن
  2. هال: (اسم)
    • الهال: جنس نباتات طبيّة عطريَّة، بريَّة زراعيَّة، من فصيلة الزّنجبيليّات، بذورها تدعى حَبّ الهال، تُستخرج منها أدهان عطريّة طيّارة كانت من أشهر الطُّيوب المستعملة في التَّحنيط، تضاف حبوبُه إلى القهوة في بعض بلدان الشَّرق، ويعرف بالحبَّهان
    • حبُّ الهال: حبَّهان؛ بذور جافّة كاملة النمُّوّ تحتوي على زيت طيّار، تعطي للطَّعام مذاقًا خاصًّا، وتُستعمل طاردة للغازات
    • الهَالُ من الرِّمال ونحوها: الأَهْيَلُ، رَمْلٌ منهالٌ في تتابع
    • الْهَالُ : الآلُ
    • هال فلانٌ الرملَ ونحوَه هال هَيْلاً: دفعه وأَرسله دون أَن يرفع عنه يده
    • هال حرَّك أَسفلَه فتساقط من أَعلاه
    • هَالٌ، هِيلٌ
    • ن قَاقُلَّةٌ
  3. هالَ: (فعل)
    • هالَ / هالَ من يَهُول ، هُلْ ، هَوْلاً ، فهو هائل ، والمفعول مَهول - للمتعدِّي
    • هَالَهُ الْحَدَثُ : أَفْزَعَهُ، عَظُمَ عَلَيْهِ
    • هَالَتِ الْمَرْأَةُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا : أَعْجَبَتْهُ
    • هالَ الشّخصُ/ هالَ الشَّخصُ من الشَّيء : خاف ورُعِبَ
    • مَنْظَر هائل: جميل مُعْجِب
  4. هالّ: (اسم)
    • هالّ : فاعل من هَلَّ


  5. هالَ: (فعل)
    • هالَ يهيل ، هِلْ ، هَيْلاً ، فهو هايل ، والمفعول مَهِيل
    • هال عليه التُّرابَ صبَّه، نثره
    • هال الرَّملَ: دفعه وأرسله من غير أن يرفع عنه يدَه
  6. هَؤُلاَءِ: (حرف/اداة)
    • كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ هَاءِ التَّنْبِيهِ، وَأُوْلاَءِ اسْمُ إِشَارَةٍ لِلْجَمْعِ،
  7. هَؤُلاَءِ عَدِيدُ هَؤُلاَءِ:
    • بِمِقْدَارِهِمْ فِي الْعَدَدِ.
  8. هال فلانٌ الرملَ ونحوَه هال هَيْلاً:
    • دفعه وأَرسله دون أَن يرفع عنه يده.
  9. هَالَ الْوَلَدُ:
    • خَافَ.
  10. هَؤُلاَءِ مِنْ رُفْقَتِهِ:


    • جَماعَةُ الْمُرافِقينَ، الأَصْدِقاءُ، الرِّفاقُ. اِحْذَرْ مِنْ اخْتِيارِ رُفْقَتِكَ.
  11. هالَ الشَّخصُ من الشَّيء:
    • خاف ورُعِبَ.
  12. هالَ الشّخصُ:
    • خاف ورُعِبَ.
  13. هال الرَّملَ:
    • دفعه وأرسله من غير أن يرفع عنه يدَه.
  14. هال الزّلزال أهل القرية:
    • أفزعهم وعظُم عليهم ''هالني منظرُ الحادث''.
  15. هال عليه التّراب:
    • صبَّه، نثره '' {وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلاً} ''.
  16. انهال التُّرابُ عليه مُطاوع هالَ:


    • انصبّ.
  17. إِنَّ هَؤُلاءِ لَبَذْرُ سُوءٍ:
    • مِنْ نَسْلِ سوءٍ.
  18. هَذَا، هَذِهِ، هَؤُلاءِ:
    • مِنْ أَسْماءِ الإِشارَةِ، يُشارُ بِها إلى الاسْمِ.
  19. هَؤُلاءِ الجُنْدُ زَيْدٌ على أَلْفٍ:
    • زائِدُون.
  20. هؤلاءِ أَصحابُ وَضيعة:
    • أَصحابُ حمْضٍ مقيمون فيه لا يخرجون منه.
  21. هؤلاء صاغية فلان:
    • قومه الذين يميلون إليه ويحبُونه.
  22. هؤلاء لَطَفُ فلانٍ:


    • أصحابُهُ وأهلُه الذين يُلْطِفُونه.
  23. الهَالُ من الرِّمال :
    • الأَهْيَلُ، رَمْلٌ منهالٌ في تتابع.
  24. حبُّ الهال:
    • حبَّهان؛ بذور جافّة كاملة النمُّوّ تحتوي على زيت طيّار، تعطي للطَّعام مذاقًا خاصًّا، وتُستعمل طاردة للغازات.
  25. مَنْظَر هائل:
    • جميل مُعْجِب.
,
  1. هالَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هالَ / هالَ من يَهُول ، هُلْ ، هَوْلاً ، فهو هائل ، والمفعول مَهول (للمتعدِّي) :-
      هالَ الشّخصُ/ هالَ الشَّخصُ من الشَّيء
      1 - خاف ورُعِبَ.
      2 - رأى تهاويل في سُكْره أو عند تخديره ففزِع.
      هالَ الزِّلزالُ أهلَ القرية: أفزعهم وعظُم عليهم :-هالني منظرُ الحادث.
      • هالَتِ المرأةُ النّاظرَ بحسنها: أعجبته
      • مَنْظَر هائل: جميل مُعْجِب.
  2. هَالَ (المعجم المعجم الوسيط)


    • هَالَ هَالَ ُ هَوْلاً: خاف ورُعِب.
      و هَالَ المرأَةُ الناظرَ بِحُسنها: أَعجبته.
      و هَالَ الأَمرُ فلانًا: أَفزعه.
      فهو هائلٌ، وهي هائلةٌ.
  3. هال (المعجم الرائد)
    • هال
      1- هال : سراب. 2- هال : نبات هندي عطري الرائحة. 3- هال : رمل منهال منصب
  4. هال (المعجم المعجم الوسيط)
    • هال فلانٌ الرملَ ونحوَه هال ِ هَيْلاً: دفعه وأَرسله دون أَن يرفع عنه يده.
      و هال حرَّك أَسفلَه فتساقط من أَعلاه.
  5. هؤلاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هؤلاء :-
      اسم إشارة لجماعة الذُّكور أو الإناث دخلت عليه (ها) التَّنبيه، وهو للقريب، مبنيّ على الكسر (انظر: أ و ل ا ء - أولاء) :- {إِنَّ هَؤُلاَءِ ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ} - {قَالَ هَؤُلاَءِ بَنَاتِي} .
  6. هالَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هالَ يهيل ، هِلْ ، هَيْلاً ، فهو هايل ، والمفعول مَهِيل :-
      هال عليه التُّرابَ صبَّه، نثره :- {وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلاً} .
      هال الرَّملَ: دفعه وأرسله من غير أن يرفع عنه يدَه.


  7. هال (المعجم الرائد)
    • هال - يهول ، هولا
      1- هاله الأمر : أخافه وصعب عليه. 2- هال : خاف. : 3- هال :
  8. هَالَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَالَّ الأَجيرَ هِلالاً، ومُهالَّةً: اكتراه من الهِلالَ إِلى الهلال بأَجر معيَّن.
  9. هَالَ (المعجم الغني)
    • [هـ ي ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَالَ، يَهُولُ، مصدر هَوْلٌ.
      1. :-هَالَهُ الْحَدَثُ :- : أَفْزَعَهُ، عَظُمَ عَلَيْهِ.
      2. :-هَالَتِ الْمَرْأَةُ النَّاظِرَ بِحُسْنِهَا :- : أَعْجَبَتْهُ. :-رَأَى مَنْظَراً هَالَهُ.
      3. :-هَالَ الْوَلَدُ :- : خَافَ.
  10. هال (المعجم الرائد)
    • هال - يهيل ، هيلا
      1-هال عليه التراب : صبه
  11. هالَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هالَ عليه التُّرابَ يَهيلُ هَيْلاً وأهالَهُ فانْهالَ وهَيَّلَهُ فَتَهَيَّلَ: صَبَّه فانْصَبَّ.
      ـ هَيْلُ وهَيالُ وهَيْلانُ: ما انْهالَ من الرَّمْلِ.
      ـ رَمْلٌ هالٌ وأَهْيَلُ: مُنْهال.
      ـ جاءَ بالهَيْلِ والهَيْلَمانِ، وبالهَيْلِ والهَيْلُمانِ: أي بالمالِ الكَثيرِ أو بالرَّمْلِ والريحِ.
      ـ انهالوا عليه: تتَابَعوا، وعَلَوْهُ بالشَّتْمِ والضَّرْبِ.
      ـ أَهْيَلُ: موضع.
      ـ هَيُولُ: الهَباءُ المُنْبَثُّ، وما تَراهُ في البيت من ضَوْءِ الشمسِ، مُعَرَّبَةٌ.
      ـ هالَةُ: دارَةُ القَمَرِ، ج: هَالاتٌ.
      ـ هَيلاءُ: جَبلٌ أسْوَدُ بمكةَ.
      ـ هَيُولَى، وهَيُّولَى عن ابنِ القَطَّاعِ: القُطْنُ. وشَبَّهَ الأَوائِلُ طِينَةَ العالَمِ به، أو هو في اصْطِلاحِهِمْ موصوفٌ بما يَصِفُ به أهْلُ التَّوْحِيدِ اللّهَ تَعالى، أنه موجودٌ بِلا كَمِّيَّةٍ وكَيْفِيَّة، ولم يَقْتَرِنْ به شيءٌ من سِماتِ الحَدَثِ، ثم حَلَّتْ به الصَّنْعَةُ، واعْتَرَضَتْ به الأَعْراضُ، فَحَدَثَ منه العالَمُ.
      ـ هَيْلَةُ: عَنْزٌ لامرأةٍ كانَ مَن أساءَ عليها دَرَّتْ له، ومَن أحْسَن إليها نَطَحَتْهُ. ومنه المَثَلُ: ''هَيْلُ، خَيْرَ حالِبَيْكِ تَنْطَحِينَ''.
  12. هال الشّخص/ هال الشّخص من الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • خاف ورُعِبَ.
  13. هَؤُلاَءِ (المعجم الغني)
    • : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-هَاءِ :- التَّنْبِيهِ، وَ :-أُوْلاَءِ :- اسْمُ إِشَارَةٍ لِلْجَمْعِ: :-هَؤُلاَءِ النَّاسُ.
  14. هَالَّ (المعجم الغني)
    • [هـ ل ل]. (فعل: رباعي متعد). هَالَلْتُ، أُهَالِلُ، هَالِلْ، مصدر هِلاَلٌ، مُهَالَّةٌ. :-هَالَّ الأَجِيرَ :- : اِسْتَأْجَرَهُ كُلَّ شَهْرٍ بِمُقَابِلٍ، أَي مِنَ الهِلالِ إلَى الهِلالِ.
  15. هَالَ (المعجم الغني)
    • [هـ ي ل]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). هِلْتُ، أَهِيلُ، هِلْ، مصدر هَيْلٌ. :-هَالَ عَلَيْهِ التُّرَابَ :- : رَدَمَهُ، صَبَّهُ.
  16. هال (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هال :-
      • الهال (النبات) جنس نباتات طبيّة عطريَّة، بريَّة زراعيَّة، من فصيلة الزّنجبيليّات، بذورها تدعى حَبّ الهال، تُستخرج منها أدهان عطريّة طيّارة كانت من أشهر الطُّيوب المستعملة في التَّحنيط، تضاف حبوبُه إلى القهوة في بعض بلدان الشَّرق، ويعرف بالحبَّهان.
      • حبُّ الهال: حبَّهان؛ بذور جافّة كاملة النمُّوّ تحتوي على زيت طيّار، تعطي للطَّعام مذاقًا خاصًّا، وتُستعمل طاردة للغازات.
  17. هال (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • هال :-
      رَمْلٌ منهالٌ في تتابع.
  18. هَؤُلاَءِ (المعجم الرائد)
    • هؤلاء
      1-«هاء» التنبيه، و «أولاء» إسم إشارة للجمع
  19. هال الرّمل (المعجم عربي عامة)
    • دفعه وأرسله من غير أن يرفع عنه يدَه.
  20. هال الزّلزال أهل القرية (المعجم عربي عامة)
    • أفزعهم وعظُم عليهم :-هالني منظرُ الحادث.
  21. هال عليه التّراب (المعجم عربي عامة)
    • صبَّه، نثره :- {وَكَانَتِ الْجِبَالُ كَثِيبًا مَهِيلاً}.
  22. هَالٌ (المعجم الغني)
    • ن. قَاقُلَّةٌ
  23. هال (المعجم الأعشاب)
    • هو القاقلة الصغيرة وقد ذكر في القاف.
  24. لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء (المعجم عربي عامة)
    • تقال عمن يتخذ موقفا غامضا حول مسألة ما أملا في كسب الطرفين معا.
      مصطلحات سياسية
  25. هالَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هالَهُ هَوْلاً: أفْزَعَهُ، كهَوَّلَهُ، فاهْتالَ.
      ـ الهَوْلُ: المَخافَةُ من الأمْرِ لا يَدْرِي ما هَجَمَ عليه منه، ج: أهْوالٌ وهُؤولٌ، كالهِيلَةِ. وهَوْلٌ هائِلٌ ومَهُولٌ، تأكيدٌ.
      ـ التَّهاويلُ: الألْوانُ المُخْتَلِفَةُ، وزينَةُ التَّصاويرِ والنُّقوشِ والحَلْي.
      ـ التَّهْويلُ: واحِدُةُ التَّهاويلُ، ومال هُوِّل به، والتَّزيُّنُ بزينَةِ اللباسِ والحَلْيِ، وتَشْنِيعُ الأَمْرِ، وشيءٌ كان يُفْعَلُ في الجاهِلِيَّةِ، إذا أرادوا أن يَسْتَحْلِفُوا إنْساناً، أوقدوا ناراً لِيَحْلِفَ عليها، وكانَ السَّدَنَةُ يَطْرَحونَ فيها مِلْحاً من حيثُ لا يَشْعُرُ، يُهَوِّلونَ بها عليه.
      ـ المُهَوِّلُ: المُحَلِّفُ.
      ـ الهُولَةُ: العَجَبُ، والمرأةُ تُهَوِّلُ بِحُسْنها.
      ـ ناقَةٌ هُولُ الجَنانِ: حَديدَةٌ.
      ـ تَهَوَّلَ الناقَةَ: تَشَبَّهَ لها بالسَّبُعِ لتكون أرْأمَ،
      ـ تَهَوَّلَ لمالِهِ: أرادَ إصابَتَهُ بالعينِ.
      ـ هَوَلْوَلُ: الخَفيفُ.
      ـ هالَةُ: دارَةُ القَمَرِ، وامرأةُ عبدِ المُطَّلِبِ، وأُمُّ الدَّرْداءِ صَحابِيَّةٌ.
      ـ أبو هالَةَ وابْنُهُ هِنْدٌ في ن ب ش.
      ـ هِيلَ السَّكْرانُ يُهالُ: رأى تَهاويلَ في سُكْرِهِ.
      ـ أبو الهَوْلِ: شاعِرٌ، وتِمْثالُ رأسِ إنْسانٍ عندَ الهَرَمَيْنِ بِمِصْرَ، يُقالُ: إنه طَلْسَمُ الرَّمْلِ.
      ـ هالُ: الآلُ.
      ـ هالٌ: زَجْرٌ للخيلِ.


معنى هالانا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
رقيقة الثياب، رقيقة الشعر.
اصل اسم هلا: عربي
معجم الغني
**هَلاَّ**\- : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ "هَلْ" وَ "لاَ"، تَكُونُ:  1. لِلتَّحْضِيضِ عِنْدَ دُخُولِهَا عَلَى الْفِعْلِ الْمُضَارِعِ فَتَدُلُّ عَلَى الْحَثِّ وَالْحَضِّ عَلَى الْعَمَلِ: "هَلاَّ تُقَاوِمُ". 2. لِلَّوْمِ عِنْدَ دُخُولِهَا عَلَى الْفِعْلِ الْمَاضِي فَتَدُلُّ عَلَى اللَّوْمِ لِتَرْكِ فِعْلِ عَمَلٍ مَّـا : "هَلاَّ اجْتَهَدْتَ"، "هَلاَّ سَعَيْتَ لِفِعْلِ الْخَيْرِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استهلاك [مفرد]: 1- مصدر استهلكَ| استهلاك دَيْن: تسديده على أقساط. 2- (قص) استخدام سلعة أو خدمة في تحقيق منفعة بصورة مباشرة بدون استعمالها في إنتاج سلعة أو خدمة أخرى. • الاستهلاك الجماعيّ: (قص) العمليات الاستهلاكيّة التي لا يمكن تنظيمها وإدارتها إلا بصورة جماعيَّة؛ نظرًا لطبيعة المشكلة وحجمها. • الاستهلاك الذَّاتيّ: (قص) جزء من الإنتاج يستهلكه المُنتج وعائلته عوضًا عن تصريفه وطرحه في السُّوق. • عارية استهلاك: (قن) عقد بين مُعير ومستعير يتّفق بموجبه الأول على أن يُسلِّم للثاني أشياء منقولة قابلة للاستهلاك، ويوافق الثاني على أن يردّ في المستقبل ما يماثل تلك الأشياء من حيث النوع والصِّنف والكميَّة.
مختار الصحاح
ه ل ا : هَلاَّ أصلها لا بُنِيت مع هل فصار فيها التحضيض
الصحاح في اللغة
هَلا: زجرٌ للخيل، أي توسَّعي وتَنَحِّي. وللناقة أيضاً. وقال: حتَّى حَدَوْناها بهَيْدٍ وهلا وهما زجران للناقة، وقد تُسَكَّنُ بها الإناث عند دنوِّ الفحل منها. قال الجعديّ: ألا حيِّيا لَيْلى وقُولا لها هَلا وأما هَلاَّ بالتشديد فأصلها لا، بُنيتْ مع هَلْ فصار فيها معنى التحضيض. وهَلا: زجرٌ للخيل. وهَالٍ مثله، أي اقْرُبي. وقولهم: هَلا، استعجالٌ وحثٌّ.
لسان العرب
هَلا زجر للخيل وقد يستعار للإِنسان قالت ليلى الأَخيلية وعَيَّرْتَني داءً بأُمِّكَ مثلُه وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلَى ؟ قال ابن سيده وإِنما قضينا على أَن لام هلى ياء لأَن اللام ياء أَكثر منها واواً وهذه الترجمة ذكرها الجوهري في باب الأَلف اللينة وقال إِنه باب مبني على أَلفات غير منقلبات من شيء وقد قال ابن سيده كما ترى إِنه قضي عليها أَنَّ لامها ياء والله أَعلم قال أَبو الحسن المدائني لما قال الجعدي لليلى الأَخيلية أَلا حَيِّيا لَيْلى وقُولا لها هَلا فقد رَكِبَتْ أَمْراً أَغْرَّ مُحَجَّلا قالت له تُعَيِّرُنا داءً بأُمِّكَ مِثْلُه وأَيُّ حَصانٍ لا يقالُ لها هَلا ؟ فغلبته قال وهَلا زجر يُزْجَر به الفرس الأَنثى إذا أُنزِي عليها الفحل لتَقِرَّ وتَسْكُن في حديث ابن مسعود إذا ذكر الصالحون فَحَيَّهَلاً بعُمر أَي أَقْبِل وأَسْرِعْ أَي فأَقْبِل بعمر وأَسْرِعْ قال وهي كلمتان جعلتا واحدة فَحيَّ بمعنى أَقبِل وهَلاَ بمعنى أَسْرِعْ وقيل بمعنى اسكُتْ عند ذكره حتى تَنْقَضيَ فضائله وفيها لغات وقد تقدم الحديث على ذلك أَبو عبيد يقال للخيل هي أَي أَقْبِلي ( * قوله « يقال للخيل هي أَي أقبلي » كذا بالأصل ) وهَلاَ أَي قِرِّي وأَرْحِي أَي توَسَّعِي وتَنَحَّيْ الجوهري هَلا زَجْرٌ للخيل أي تَوسَّعي وتَنَحَّيْ وللناقة أَيضاً وقال حتى حَدَوْناها بِهَيْدٍ وهَلا حتى يُرى أَسْفَلُها صارَ عَلا وهما زجران للناقة ويُسكَّن بها الإِناث عند دُنُوّ الفحل منها وأَما هَلاَّ بالتشديد فأَصلها لا بنيت مع هَلْ فصار فيها معنى التحضيض كما بنوا لولا وأَلاَّ جعلوا كل واحدة مع لا بمنزلة حرف واحد وأَخلصوهن للفعل حيث دخل فيهن معنى التحضيض وفي حديث جابر هلاَّ بكراً تُلاعِبُها وتُلاعِبُكَ قال هلاَّ بالتشديد حرف معناه الحَثُّ والتَّحْضيض وذهب بذي هِلِّيانٍَ وبذِي بِلِّيانٍَ وقد يصرف أَي حيث لا يُدْرَى أَين هو والهِلْيَوْنُ نبت عربي معروف واحدته هِلْيَوْنةٌ( همي ) هَمَتْ عينُه هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَياناً صَبَّتْ دمعها عن اللحياني وقيل سالَ دَمْعُها وكذلك كلُّ سائل من مطر وغيره قال وليس هذا من الهائم في شيء قال مُساوِر بن هند حتى إذا أَلْقَحْتها تَقَمَّما واحْتَمَلَتْ أَرْحامُها منه دَمَا مِن آيِلِ الماء الذي كان هَمَى آيلُ الماء خاثِرُه وقيل الذي قد أَتى عليه الدهرُ وهو بالخاثر هنا أَشبه لأَنه إِنما يصف ماء الفحل وهَمَت السماء ابن سيده وهَمَت عينُه تَهْمُو صَبَّتْ دُموعها والمعروف تَهْمِي وإِنما حكى الواو اللحياني وحده والأَهماء المياه السائلة ابن الأعرابي هَمَى وعَمى كل ذلك إذا سالَ ابن السكيت كلُّ شيءٍ سَقَطَ منك وضاعَ فقد هَمَى يَهْمِي وهَمَى الشَّيءُ هَمْياً سقط عن ثعلب وهَمَتِ النَّاقةُ هَمْياً ذَهَبَتْ على وجْهها في الأَرض لزَعْيٍ ولغيره مُهْمَلةً بل راعٍ ولا حافظ وكذلك كلُّ ذاهِبٍ وسائلٍ والهِمْيانُ هِمْيانُ الدراهم بكسر الهاء الذي تُجعل فيه النَّفَقَةُ والهمْيانُ شِدادُ السَّراوِيل قال ابن دُرَيْد أَحسبه فارسّياً معرَّباً وهِمْيانُ بنُ قُحافَة السَّعْدِي اسم شاعر تكسر هاؤُه وترفع والهَمْيانُ موضع أَنشد ثعلب وإِنَّ امْرأَ أَمْسَى ودُونَ حَبِيبِه سَواسٌ فوادِي الرَّسِّ فالهَمَيانِ لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ بَعْدَ اقْتِرابِه ومَعْذُورةٌ عَيْناهُ بالهَمَلانِ وهَمَتِ الماشيةُ إذا نَدَّت للرَّعْي وهوامِي الإبل ضَوالُّها وفي الحديث أَنَّ رجلاً سأَل النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال إِنَّا نُصِيبُ هَواميَ الإبلِ فقال لضالَّةُ المُؤْمِنِ حَرَقُ النارِ أَبو عبيدة الهَوامِيِ الإِبلُ المُهمَلة بلا راعٍ وقد هَمَتْ تَهْمِي فهي هَامِيةٌ إذا ذَهَبَتْ على وَجْهِها ناقة هامِيةٌ وبَعير هامٍ وكلُّ ذاهِبٍ وجارٍ من حَيوانٍ أَو ماء فهو هامٍ ومنه هَمَى المطرُ ولعله مقلوب من هامَ يَهِيمُ وكلُّ ذاهب وسائل من ماءٍ أَو مطر أَو غيره فقد هَمَى وأَنشد فَسَقَى دِيارَكِ غَيْرَ مُفْسِدِها صَوْبُ الرَّبِيعِ ودِيمةٌ تَهْمِي يعني تسِيل وتَذْهَب الليث هَمَى اسم صنم وقول الجعدي أَنشده أَبو الهيثم مِثْلُ هِمْيانِ العَذَرَاى بَطْنُه يَلْهَزُ الرَّوْضَ بِنُقْعانِ النَّفَلْ ويروى أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَل مَشْطُوبٌ أَي في عجزه طرائقُ أَي خُطوطٌ وشُطُوبٌ طويل غير مُدَّورٍ والهِمْيانُ المِنْطَقةُ يقول بَطْنُه لَطِيف يُضَمُّ بَطْنُه كما يُضَمُّ خَصْرُ العَذْراء وإنما خص العَذْراء بضمّ البطنِ دون الثيِّبِ لأَن الثيِّب إذا وَلَدت مرة عَظُم بَطنُها والهِمْيانُ المِنْطَقة كُنَّ يَشددن به أَحْقِيَهُنَّ إما تِكَّةٌ وإما خَيْطٌ ويَلْهَزُ يأْكل والنُّقْعانُ مُسْتَقَرُّ الماء ويقال هَما والله لقد قال كذا بمعنى أَمَا والله
لسان العرب
هَلا زجر للخيل أَي تَوَسَّعى وتَنحِّيْ وقد ذكر في المعتل لأَن هذا باب مبني على أَلِفات غير مُنْقَلِبات من شيء وقال ابن سيده هَلا لامُه ياء فذكرناه في المعتل
الرائد
* هلا. كلمة تحضيض مركبة من «هل» و «لا». فإن دخلت الماضي كانت للوم على ترك الفعل، نحو: «هلا اجتهدت في عملك»؛ وإن دخلت المضارع كانت للحث على الفعل، نحو: «هلا تدرس».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: