وصف و معنى و تعريف كلمة هام:


هام: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح هام في معاجم اللغة العربية:



هام

جذر [هام]

  1. هامٍ: (اسم)
    • هامٍ : فاعل من هَمَى
  2. هامَ: (فعل)
    • هامَ / هامَ بـ يَهيم ، هِمْ ، هُيامًا وهِيامًا وتَهْيامًا ، فهو هائم وهَيْمانُ / هَيْمانٌ وأهيمُ والجمع : هُيّامٌ ، وهُيَّم ، والمفعول مَهيم به
    • هَامَ فلانٌ هُيامًا : اشتدَّ عطشه
    • هَامَ بفلانة هُيامًا ، وتَهْيامًا : شُغِف حبًّا بها
    • هام الشَّخصُ / هام الشَّخصُ على وجهه : خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه ، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
    • هام الشَّخصُ في الأمر : تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب ، تخبَّط على غير هدى
  3. هامّ: (اسم)
    • المؤنث : هامّة ، الجمع للمؤنث : هامَّات و هَوامُّ
    • اسم فاعل من همَّ
    • هامّ جدًّا / هامّ للغاية : شديد الأهمّيّة ، عظيم القدر
    • هامّ : مثير للاهتمام
  4. هامّ: (اسم)

    • هامّ : جمع هامة
  5. هامّ: (اسم)
    • هامّ : فاعل من هَمَّ
  6. هامة: (اسم)
    • الجمع : هامات و هامّ
    • الْهَامَةُ : الرأْسُ
    • الْهَامَةُ : أَعلى الرأْس أَو وسطه
    • هو هامةُ القوم : سيدُهم ورئيسُهم
    • الْهَامَةُ : جماعةُ الناس
    • الْهَامَةُ : طائرٌ صَغيرٌ من طير الليل يأْلف المقابر
    • الْهَامَةُ : البُومَةُ
    • الْهَامَةُ : طائرٌ يزعم العرب أَنه يخرج من هامة القتيل ويقول : اسقُوني اسقُوني ، حتَّى يُؤخذَ بثأْره ويقال له : الصَّدى
    • بناتُ الهام : تعني مُخّ الدِّماغ
    • الْهَامَةُ : الجثَّة
  7. إِلهام: (اسم)
    • مصدر ألْهَمَ
    • وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ
    • إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ ¨ مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ
    • الإلهام : ( علوم النفس ) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر ، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه
    • الإلهام الشِّعريّ : ( آداب ) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق ، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ
  8. إِلهام: (اسم)
    • إلهام : مصدر أَلهَمَ


  9. أهمام: (اسم)
    • أهمام : جمع هِمّ
  10. أهيَم: (اسم)
    • الجمع : هِيمٌ المؤنث : هَيْمَاءُ
    • رَجُلٌ أهْيَمُ : شَدِيدُ العَطَشِ ، عَطْشَانُ
    • لَيْلٌ أهْيَمُ : لا نُجُومَ فِيه
  11. أهيمُ: (اسم)
    • أهيمُ : فاعل من هامَ
  12. تَهْيام: (اسم)
    • تَهْيام : مصدر هامَ
  13. تَهيام: (اسم)
    • مصدر هامَ 2 / هامَ بـ


  14. مَهيَم: (اسم)
    • مَهْيَمْ : كلمةُ استفهام ، أَى : ما حالك ، وما شأَنك ، أَو : ما وراءَك ؟
  15. مَهيم: (اسم)
    • مَهيم : اسم المفعول من هامَ
  16. مُهيَّم: (اسم)
    • مُهيَّم : اسم المفعول من هَيَّمَ
  17. مُهيِّم: (اسم)
    • مُهيِّم : فاعل من هَيَّمَ
  18. هَمَى: (فعل)
    • همَى / همَى على يهمِي ، هَمْيًا وهَمَيانًا ، فهو هامٍ ، والمفعول مَهْمِيّ عليه
    • هَمَتِ الْعَيْنُ : صَبَّتْ دُمُوعَهَا
    • هَمَى الدَّمْعُ أَوِ الْمَاءُ : سَالَ
    • همَى الشَّخصُ على وجهه : هامَ ، خرج ولا يدري أين يتوجّه
    • هَمَى الْحَمْلُ : سَقَطَ
    • هَمَتِ الْمَاشِيَةُ : شَرَدَتْ وَانْتَشَرَتْ لِلرَّعْيِ مُهْمَلَةً


  19. هَمَّ: (فعل)
    • همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ هَمَمْتُ ، يهُمّ ، اهْمُمْ / هُمّ ، هَمًّا ، وهميمًا ، فهو هامّ ، والمفعول مَهْموم
    • هَمَّهُ الأَمْرُ : أَقْلَقَهُ ، أَحْزَنَهُ ، أَزْعَجَهُ
    • هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَهُ : أَذْهَبَ لَحْمَهُ ، أَضْنَاهُ ، سَقَمَهُ
    • هَمَّ اللَّبَنَ : حَلَبَهُ
    • هَمَّ الشَّحْمَ : أَذَابَهُ
    • هَمَّ الرَّجُلُ بِالأَمْرِ : عزم على القيام به
    • هَمَّتِ السُّوسَةُ الطَّعَامَ : أَكَلَتْ لُبَابَهُ
    • همَّ الرَّجلُ لنفسِه : طلَبَ واحتالَ ، وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً ( حديث )
    • همّني مستقبلُه : شغل بالي وتعلّقت به
    • همَّ واقفًا : نهضَ
    • هَمَّت خشاشُ الأَرضِ هَمًّا ، وهميمًا : دبَّتْ ومنه : الهامَّة
    • هَمَّ الغُزْرُ النَّاقةَ : جَهَدَها
    • هَمَّ اللبنَ : حَلَبَه
    • هَمَّت الحيَّةُ الرجلَ : عضَّته
  20. هَمَّمَ: (فعل)
    • هَمَّمْتُ ، أُهَمِّمُ ، هَمِّمْ ، مصدر تَهْمِيمٌ
    • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
    • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
    • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  21. هَيَمان: (اسم)
    • مصدر هامَ 1
  22. هَيْمَاءُ: (اسم)
    • هَيْمَاءُ : مؤنت أهيَم
  23. هَيْمَى: (اسم)
    • هَيْمَى : مؤنت هَيمان


  24. هَيْمان: (اسم)
    • هَيْمان : فاعل من هامَ
  25. هَيَّمَ: (فعل)
    • هيَّمَ يهيِّم ، تهييمًا ، فهو مُهيِّم ، والمفعول مُهيَّم
    • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا : جعله ذا هُيام ، أي شديد الشغف بمن يحبّ
,
  1. هامَ
    • ـ هامَ يَهيمُ هَيْماً وهَيَماناً : أحَبَّ امْرأَةً .
      ـ الهِيمُ : الإِبِلُ العطاشُ .
      ـ الهُيَّامُ : العُشَّاقُ المُوَسْوِسونَ .
      ـ هَيامٌ : ما لا يَتَمَالكُ من الرملِ ، فهو يَنْهارُ أبَداً ، أو هو من الرَّمْلِ ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً ، هُيامٌ .
      ـ رجلٌ هائمٌ وهَيومٌ : مُتَحَيِّرٌ .
      ـ هَيْمانُ : عَطْشانُ .
      ـ الهُيامُ : كالجُنونِ من العِشْقِ .
      ـ الهَيْماءُ : المَفازةُ بلا ماءٍ ، واليَهْماءُ ، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ من ماءٍ تَشْرَبُه مُسْتَنْقِعاً ، فهو هَمْيانُ ، وهي هَيْمَى , ج : هِيامٌ .
      ـ الهامةُ : رأسُ كلِّ شيءٍ , ج : هامٌ ، وطائرٌ من طَيْرِ الليلِ ، وهو الصَّدَى ، ورئيسُ القومِ ، والفرسُ .
      ـ قَلْبٌ مُسْتهامٌ : هائمٌ .
      ـ التَّهَيُّم : مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ هُيَيْماءُ وهييمى : ماءٌ لمُجاشِعٍ .
      ـ هَيْمُ الله : أيْمُ الله .
      ـ لا يَهْتامُ لنفسِه : لا يَحْتالُ .
      ـ لَيْلٌ أهْيَمُ : لا نُجومَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هام الشّخص
    • اشتدَّ عطشُه .

    المعجم: عربي عامة

  3. هام الشّخص في الأمر
    • تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب ، تخبَّط على غير هدى :- { أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ }.

    المعجم: عربي عامة

  4. هام الشّخص / هام الشّخص على وجهه
    • خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه ، سار بلا قصد :- هام في زحام المدينة .

    المعجم: عربي عامة

  5. هام فلان بفلانة
    • أحبَّها وشُغِفَ بها :- هائم في حُبِّها - يقولون مجنونٌ يهيمُ بحبِّها ... وواللهِ ما بي من جنونٍ ولا سِحْر .

    المعجم: عربي عامة

  6. هَامَ
    • هَامَ فلانٌ هَامَ ِ هَيْمًا ، وهَيَمانًا : خرج على وجهه في الأرض لا يدري أَين يتوجه .
      و هَامَ في الأَمر : تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب .
      وفي التنزيل العزيز : الشعراء آية 225 أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ ) ) : يتناولون كلَّ نوع من أَنواع الكلام ، فيَغلُون فيه ، مدحًا كان أَو ذمًّا .
      و هَامَ فلانٌ هُيامًا : اشتدَّ عطشه .
      و هَامَ بفلانة : هُيامًا ، وتَهْيامًا : شُغِف حبًّا بها .
      فهو هائمٌ . والجمع : هُيّامٌ ، وهُيَّم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَامَ
    • [ هـ ي م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). هَامَ ، يَهِيمُ ، مصدر هِيَامٌ ، هَيْمٌ ، هَيَمَانٌ .
      1 . :- هَامَ الْمُسَافِرُ بِالصَّحْرَاءِ هِيَاماً :- : عَطِشَ .
      2 . :- هَامَ عَلَى وَجْهِهِ :- : ذَهَبَ هَائِماً لاَ يدْرِي أَيْنَ يَتَّجِهُ .
      3 . :- هَامَ بِهَا وَجْداً وَحُبّاً :- : أَحَبَّهَا .

    المعجم: الغني

  8. هامّ
    • هامّ :-
      مؤ هامّة ، جمع مؤ هامَّات ( للعاقل ) وهَوامُّ ( لغير العاقل ):
      1 - اسم فاعل من همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ
      هامّ جدًّا / هامّ للغاية : شديد الأهمّيّة .
      2 - عظيم القدر .
      3 - مثير للاهتمام :- في النَّشرة أخبار هامّة هذا المساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. هام
    • هام - يهيم ، هياما
      1 - عطش عطشا شديدا

    المعجم: الرائد

  10. هامّة
    • هامة - ج ، هام وهامات
      1 - هامة : أعلى الرأس . 2 - هامة : رأس كل شيء : « هامة الجبل ». 3 - هامة : جثة . 4 - هامة : زعيم القوم . 5 - هامة : جماعة الناس . 6 - هامة : نوع من البوم الصغير يألف المقابر . 7 - هامة : طائر يقال إنه يخرج من رأس الميت ، ويعرف بـ « الصدى ». 8 - هامة : فرس . 9 - هامة : « بنات الهام » : مخ الدماغ ، نخاع . ها : ها : هامة :

    المعجم: الرائد

  11. همَّ
    • همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ هَمَمْتُ ، يهُمّ ، اهْمُمْ / هُمّ ، هَمًّا ، فهو هامّ ، والمفعول مَهْموم :-
      • همَّه عدمُ نجاحه حزَنه ، أقلقه :- همّني قيام الحرب .
      • همّني مستقبلُه : شغل بالي وتعلّقت به .
      همَّ بالسَّفر ليلاً / همَّ على السَّفر ليلاً :
      1 - عزم على القيام به ولم يفعله :- { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا } :-
      همَّ واقفًا : نهضَ .
      2 - عزم على القيام به :- { إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ } .
      همَّ الرَّجلُ لنفسِه : طلَبَ واحتالَ :- وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. همَى
    • همَى / همَى على يهمِي ، هَمْيًا وهَمَيانًا ، فهو هامٍ ، والمفعول مَهْمِيّ عليه :-
      • همَتِ العينُ صبَّت دُموعَها .
      همَى الماءُ والدّمعُ ونحوُهما : سال :- جادك الغيثُ إذا الغيثُ همَى ... يا زمانَ الوصلِ بالأندلسِ .
      همَى الحائطُ : سقط .
      همَى الشَّخصُ على وجهه : هامَ ، خرج ولا يدري أين يتوجّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. هام
    • هام - يهيم ، هيما وهيوما وهياما وهيمانا وتهياما
      1 - هام به أو بكذا : أحبه « هام بالمرأة ». 2 - هام على وجهه : تاه في الأرض لا يعلم أين يتوجه . : 3 - هام :

    المعجم: الرائد

  14. هامَ 1
    • هامَ 1 / هامَ على / هامَ في يَهيم ، هِمْ ، هَيْمًا وهَيَمانًا ، فهو هائم ، والمفعول مَهيم عليه :-
      هام الشَّخصُ / هام الشَّخصُ على وجهه خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه ، سار بلا قصد :- هام في زحام المدينة .
      هام الشَّخصُ في الأمر : تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب ، تخبَّط على غير هدى :- { أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. هامَ 2
    • هامَ 2 / هامَ بـ يَهيم ، هِمْ ، هُيامًا وهِيامًا وتَهْيامًا ، فهو هائم وهَيْمانُ / هَيْمانٌ وأهيمُ ، والمفعول مَهيم به :-
      هام الشَّخصُ اشتدَّ عطشُه .
      هام فلانٌ بفلانة : أحبَّها وشُغِفَ بها :- هائم في حُبِّها ، - يقولون مجنونٌ يهيمُ بحبِّها ... وواللهِ ما بي من جنونٍ ولا سِحْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. هيم
    • " هامَت الناقةُ تَهِيم : ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ ، وقيل : هو مقلوب عنه .
      والهُيامُ : كالجنون ، وفي التهذيب : كالجنون من العشق .
      ابن شميل : الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك ، يقال : بعيرٌ مَهْيُومٌ .
      والهَيمُ : داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها .
      والهائمُ : المتحيِّرُ .
      وفي حديث عكرمة : كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ ؛ يقال : هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه ، ويروى المُهَيْمِنات ، وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً ، هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً ، وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير ؛ قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني : فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيا ؟

      ‏ قال سيبويه : هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل ، ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها ، وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت ، ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت ؛ وقول كُثَير : وإنِّي ، وتَهْيامِي بعَزَّةَ ، بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّت ؟

      ‏ قال ابن جني : سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له : ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب ؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء ، وخبرُه قولُه بِعَزّة ، وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام ، كما تقول : إنّك ، فاعْلَم ، رجلُ سَوْءٍ وإنه ، والحقَّ أَقولُ ، جَمِيلُ المَذْهَب ، وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم ، قال : وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله : وقد أَدْرَكَتْني ، والحَوادِثُ جَمّةٌ ، أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ ، ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ ، وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ ، وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك : إنّي ، وحُبِّك ، لَضنِينٌ بك ، قال ابن جني : وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله ، ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء ، والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ ، والخبر محذوف كأَنّه ، قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه ، وقد هَيَّمَه الحُبُّ ؛ قال أَبو صخر : فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب ؟ والاسم الهُيامُ .
      ورجل هَيْمانُ : مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ .
      ابن السكيت : الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ .
      والهُيَّامُ : العُشّاقُ .
      والهُيَّامُ : المُوَسْوِسُون ، ورجل هائمٌ وهَيُومٌ .
      والهُيُومُ : أَن يذهبَ على وَجْهِه ، وقد هام يَهِيمُ هُياماً .
      واسْتُهِيمَ فُؤادُه ، فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه .
      والهَيْمُ : هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء .
      وقوله عزّ وجلّ : في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ ؛ قال بعضهم : هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ ؛

      ويقال : هو وادي الكلام ، والله أَعلم .
      الجوهري : هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره .
      وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ .
      والهُيامُ : داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى ، يقال : ناقة هَيْماء ؛ قال كُثَيّر : فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي ، بِعَزَّةَ ، كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ ، ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا : هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ .
      وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ ؛ قال الأَخطل : فاهْتَمْ لنَفْسِك ، يا جُمَيعُ ، ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ (* قوله « لبني قريبة » ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء ، وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء ).
      والهُيامُ ، بالضم : أَشدُّ العطش ؛ أَنشد ابن بري : يَهِيمُ ، وليس اللهُ شافٍ هُيامَه ، بِغَرّاءَ ، ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ : في موضع نصب خبر ليس ، وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن .
      وقد هامَ الرجلُ هُياماً ، فهو هائمٌ وأَهْيَمُ ، والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ ، وهَيْمانُ ، عن سيبويه ، والأَنثى هَيْمَى ، والجمع هِيامٌ .
      ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ : شديدُ العَطشِ ، والأُنثى هَيْماءُ .
      الجوهري وغيره : والهِيامُ ، بالكسر ، الإِبلُ العِطاشُ ، الواحد هَيْمان .
      الأَزهري : الهَيْمانُ العَطْشانُ ، قال : وهو من الداء مهيومٌ .
      وفي حديث الاستسقاء : إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت ، وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً ، بالتحريك .
      وناقةً هَيْمَى : مثل عَطْشان وعَطْشَى .
      وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ ، وقد هامُوا هُياماً .
      وقوله عز وجل : فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم ، هي الإِبلُ العِطاش ، ويقال : الرَّمْلُ ؛ قال ابن عباس : هَيامُ الأَرض ، وقيل : هَيامُ الرَّمْل ، وقال الفراء : شُرْبَ الهِيم ، قال : الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء ، واحدُها أَهْيَمُ ، والأُنثى هَيْماء ، قال : ومن العرب من يقول هائمٌ ، والأُنثى هَيْماء ، قال : ومن العرب من يقول هائمٌ ، والأُنثى هائمة ، ثم يجمعونه على هِيمٍ ، كما ، قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول ، وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً ، ويقال : إِن الهِيم الرَّمْلُ .
      يقول عز وجل : يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ ؛ وقال ابن عباس : شُرْبَ الهِيم ، قال : هَيامُ الأَرض ؛ الهَيامُ : بالفتح : ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً ، وفي تقديره وجهان : أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ ، جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء ، والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم ، وهي التي لا تَرْوَى .
      يقال : رَمْلٌ أَهْيَمُ ؛ ومنه حديث الخندق : فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ ؛ قال : هكذا جاء في رواية ، والمعروف أََهْيَل ، وقد تقدم .
      أَبو الجراح : الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه .
      يقال : بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى ، وجمعُه هِيامٌ .
      والهُيامُ والهِيامُ : داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى ؛ وقال الهَجَريّ : هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به ، بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ .
      وفي حديث ابن عمر : أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً ، جمع أَهْيَم ، وهو الذي أَصابه الهُيامُ ، وهو داء يُكْسِبُها العطشَ ؛ وقال بعضهم : الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ ، وقيل : هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى .
      الأَصمعي : الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها ، وقيل : إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك .
      ومفازةٌ هَيْماءُ : لا ماءَ بها ، وفي الصحاح : الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها .
      والهَيام ، بالفتح ، من الرمل : ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً ، وقيل : هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه ، والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل ؛ ومنه قول لبيد : يَجتابُ أَصْلاً ، قالِصاً مُتَنبِّذاً ، بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ : الرمل الذي يَنْهارُ .
      والتَّهَيُّمُ : مِشْيةٌ حسنةٌ ؛ قال أَبو عمرو : التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ ؛

      وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ : أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء : موضع ، وهو ماءٌ لبني مُجاشِع ، يُمَدّ ويُقْصر ؛ قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال : وعاثِرة ، يومَ الهُيَيْما ، رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَ ؟

      ‏ قال ابن بري : هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع ، قال : والسماع عند ابن القطاع .
      وهُيَيْما : ماء لبني مُجاشع ، يمدّ ويقصر .
      الأَزهري ، قال :، قال عمارةُ : اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها ، ويقال لها هَيْماءُ .
      وفي الحديث : فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض .
      ولَيْلٌ أَهْيَمُ : لا نُجوم فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. همم
    • " الهَمُّ : الحُزْن ، وجمعه هُمومٌ ، وهَمَّه الأَمرُ هَمّاً ومَهَمَّةً وأَهَمَّه فاهْتَمَّ واهْتَمَّ به .
      ولا هَمامِ لي : مبنية على الكسر مثل قَطامِ أَي لا أَهُمُّ .
      ويقال : لا مَهَمّةَ لي ، بالفتح ، ولا هَمامِ ، أَي لا أَهُمّ بذلك ولا أَفْعَلُه ؛ قال الكميت يمدح أَهل البيت : إِن أَمُتْ لا أَمُتْ ، ونَفْسِيَ نَفْسا نِ من الشَّكِّ في عَمىً أَو تَعامِ عادِلاً غيرَهم من الناسِ طُرّاً بِهِمُ ، لا هَمامِ لي لا هَمامِ أَي لا أَهُمُّ بذلك ، وهو مبني على الكسر مثل قَطامِ ؛ يقول : لا أَعْدِل بهم أَحداً ، قال : ومثلُ قوله لا هَمامِ قراءةُ من قرأَ : لا مَساسِ ؛ قال ابن جني : هو الحكاية كأَنه ، قال مَساسِ فقال لا مَساسِ ، وكذلك ، قال في هَمامِ إِنه على الحكاية لأَنه لا يبنى على الكسر ، وهو يريد به الخبر .
      وأَهَمَّني الأَمرُ إِذا أَقْلَقَك وحَزَنَك .
      والاهتمامُ : الاغتمامُ ، واهْتَمِّ له بأَْمرِه .
      قال أَبو عبيد في باب قلّة اهتِمامِ الرجلِ بشأْن صاحِبه : هَمُّك ما هَمَّك ، ويقال : هَمُّك ما أَهَمَّك ؛ جعلَ ما نَفْياً في قوله ما أَهَمَّك أََي لم يُهِمَّك هَمُّك ، ويقال : معنى ما أَهَمَّكَ أَي ما أَحْزَنَك ، وقيل : ما أَقْلَقَك ، وقيل : ما أَذابَك .
      والهِمَّةُ : واحدةُ الهِمَمِ .
      والمُهِمَّاتُ من الأُمور : الشائدُ المُحْرِقةُ .
      وهَمَّه السُّقْمُ يَهُمُّه هَمّاً أَذابَه وأَذْهَبَ لَحمه .
      وهَمَّني المرضُ : أَذابَني .
      وهَمَّ الشحمَ يَهُمُّه هَمّاً : أَذابَه ؛ وانْهَمَّ هو .
      والهامومُ : ما أُذِيبَ من السنام ؛ قال العجاج يصف بَعيرَه : وانْهَمَّ هامومُ السَّدِيفِ الهاري عن جَرَزٍ منه وجَوْزٍ عاري (* قوله « الهاري » أنشده في مادة جرز : الواري ، وكذا المحكم والتهذيب ).
      أَي ذهب سِمَنُه .
      والهامومُ من الشحمِ : كثيرُ الإِهالةِ .
      والهامومُ : ما يَسيل من الشَّحْمةِ إِذا شُوِيَت ، وكلُّ شيء ذائبٍ يُسمَّى هاموماً .
      ابن الأَعرابي : هُمَّ إِذا أُغْلِيَ ، وهَمَّ إِذا غَلى .
      الليث : الانْهِمامُ في ذَوَبانِ الشيء واسْتِرْخائه بعد جُمودِه وصَلابتِه مثل الثلج إِذا ذابَ ، تقول : انْهَمَّ .
      وانْهَمَّت البقُولُ إِذا طُبِخَتْ في القدر .
      وهَمَّت الشمسُ الثلجَ : أَذابَتْه .
      وهَمَّ الغُزْرُ الناقةَ يَهُمُّها هَمّاً : جَهَدَها كأَنه أَذابَها .
      وانْهَمَّ الشحمُ والبَرَدُ : ذابا ؛

      قال : يَضْحَكْن عنْ كالبَرَد المُنْهَمِّ ، تحتَ عَرَانِينِ أُنوفٍ شُمِّ والهُمامُ : ما ذابَ منه ، وقيل : كلُّ مُذابٍ مَهْمومٌ ؛ وقوله : يُهَمُّ فيها القوْمُ هَمَّ الحَمِّ معناه يَسيل عرقهم حتى كأَنهم يَذُوبون .
      وهُمامُ الثلج : ما سالَ منْ مائِه إِذا ذابَ ؛ وقال أَبو وجزة : نواصح بين حَمَّاوَيْنِ أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً ، كهُمامِ الثَّلْج بالضَّرَبِ أَراد بالنواصح الثَّنايا .
      ويقال : همَّ اللبَنَ في الصحْنِ إِذ حَلَبَه ، وانْهَمَّ العرَقُ في جَبينِه إِذا سالَ ؛ وقال الراعي في الهَماهِمِ بمعنى الهُموم : طَرَقا ، فتِلكَ هَماهِمِي أَقْرِيهِما قُلُصاً لَواقحَ كالقِسيِّ وحُولا وهَمَّ بالشيءَ يهمُّ هَمّاً : نواه وأَرادَه وعزَم عليه .
      وسئل ثعلب عن قوله عز وجل : ولقد هَمَّت به وهمَّ بها لولا أَنْ رَأَى بُرْهانَ ربِّه ؛ قال : هَمَّت زَلِيخا بالمعصية مُصِرّةً على ذلك ، وهَمَّ يوسفُ ، عليه السلام ، بالمعصية ولم يأْتِها ولم يُصِرَّ عليها ، فَبَيْن الهَمَّتَيْن فَرْقٌ .
      قال أَبو حاتم : وقرأْتُ غريبَ القرآن على أَبي عبيدة فلما أَتيتُ على قولِه : ولقد هَمَّت به وهَمَّ بها (* قوله « كنازاً إلخ » تقدم هذا البيت في مادة جلعد بلفظ كباراً والصواب ما هنا ) والهامّةُ : الدابّةُ .
      ونِعْمَ الهامّةُ هذا : يعني الفرسَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : ما رأَيتُ هامّةً أَحسنَ منه ، يقال ذلك للفرس والبعير ولا يقال لغيرهما .
      ويقال للدابّة : نِعْمَ الهامّةُ هذا ، وما رأَيت هامَّةً أَكْرمَ من هذه الدابّة ، يعني الفرس ، الميمُ مشدَّدة .
      والهَمِيمُ : الدَّبِيبُ .
      وقد هَمَمْتُ أَهِمُّ ، بالكسر ، هَمِيماً .
      والهَمِيمُ : دوابُّ هوامِّ الأَرض .
      والهوامُّ : ما كان من خَشاش الأَرض نحو العقارب وما أَشبهها ، الواحدة هامّة ، لأَنها تَهِمّ أَي تَدِبّ ، وهَمِيمُها دبِيبُها ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة الهذليّ يصف سيفاً : تَرى أَثْرَهُ في صَفْحَتَيْه ، كأَنه مَدارِجُ شِبْثانٍ لَهُنَّ هَمِيمُ وقد هَمَّتْ تَهِمُّ ، ولا يقع هذا الاسم إِلاَّ على المَخُوف من الأَحْناش .
      وروى ابن عباس عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه كان يُعَوِّذ الحسنَ والحسَينَ فيقول : أُعيذُكُما بكلمات الله التامه ، من شرّ كل شيطانٍ وهامّه ، ومن شرِّ كل عين لامّه ، ويقول : هكذا كان إِبراهيمُ يعوّذ إِسمعيل وإِسحق ، عليهم السلام ؛ قال شمر : هامّة واحدة الهوامِّ ، والهوامُّ : الحيَّاتُ وكلُّ ذي سَمٍّ يَقْتُلُ سَمُّه ، وأَما ما لا يَقْتُلُ ويَسُمُّ فهو السَّوامُّ ، مشدَّدة الميم ، لأَنها تَسُمُّ ولا تبلُغ أَن تَقتل مثل الزُّنْبورِ والعقرب وأَشباهِها ، قال : ومنها القَوامُّ ، وهي أَمثال القَنافِذ والفأْرِ واليَرابيع والخَنافِس ، فهذه ليست بهَوامَّ ولا سَوامَّ ، والواحدة من هذه كلها هامّة وسامّة وقامّة .
      وقال ابن بُزُرْج : الهامّة الحيّةُ والسامّة العقربُ .
      يقال للحية : قد همّت الرجلَ ، وللعقرب : قد سمَّتْه ، وتقع الهامّة على غير ذواتِ السّمّ القاتِل ، أَلا ترى أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لكعب بن عُجْرة : أَيُؤْذِيكَ هَوامُّ رأْسِك ؟ أَراد بها القَمْل ، سمّاها هَوامَّ لأَنها تَدِبُّ في الرأْس وتَهِمُّ فيه .
      وفي التهذيب : وتقع الهوامُّ على غير ما يَدِبُّ من الحيوان ، وإِن لم يَقْتُلْ كالحَشَرات .
      ابن الأَعرابي : هُمَّ لنَفْسِك ولا تَهُمَّ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واحْتَل .
      الفراء : ذهبْتُ أَتَهَمَّمُه أَنْظر أَينَ هو ، وروي عنه أَيضاً : ذهبتُ أَتَهَمَّمُه أَي أَطلُبه .
      وتَهمَّم الشيءَ : طلَبه .
      والهَمِيمةُ : المطرُ الضعيف ، وقيل : الهَميمةُ من المطر الشيءُ الهيِّنُ ، والتَّهْميمُ نحوُه ؛ قال ذو الرمة : مَهْطولة من رياض الخُرْج هيَّجها ، مِن لَفِّ سارِيَةٍ لَوْثاءَ ، تَهْميمُ (* قوله « من لف » كذا في الأصل والمحكم ، وفي التهذيب : من لفح ، وفي التكملة : من صوب ) والهَميمةُ : مطرٌ ليّنٌ دُقاقُ القَطْر .
      والهَمومُ : البئر الكثيرة الماء ؛

      وقال : إِنَّ لنا قَلَيْذَماً هَموما ، يَزيدُه مَخْجُ الدِّلا جُموما وسحابة هَمومٌ : صَبوبٌ للمطر .
      والهَميمةُ من اللبَن : ما حُقِن في السِّقاء الجديد ثم شُرب ولم يُمْخَض .
      وتهَمَّمَ رأْسَه : فَلاه .
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الصبي : وذلك إِذا نوَّمَتْه بصوت تُرَقِّقُه له .
      ويقال : هو يَتَهَمَّمُ رأْسَه أَي يَفْلِيه .
      وهَمَّمَت المرأَةُ في رأْس الرجل : فلَّتْه .
      وهو من هُمَّانِهم أَي خُشارَتهم كقولك من خُمَّانِهم .
      وهَمَّام : اسم رجل .
      والهَمْهَمة : الكلام الخفيّ ، وقيل : الهَمْهَمة تَرَدُّد الزَّئير في الصَّدْر من الهمّ والحَزَن ، وقيل : الهَمْهَمة تَرْديد الصوت في الصدر ؛ أَنشد ابن بري لرجل ، قاله يوم الفتح يخاطب امرأَته : إِنَّكِ لو شَهِدْتِنا بالحَنْدَمهْ ، إِذْ فَرَّ صَفْوان وفَرَّ عِكْرِمَهْ ، وأَبو يَزيدَ قائمٌ كالمُؤْتِمَهْ ، واسْتَقْبَلَتْهُم بالسيوف المُسْلِمَهْ ، يَقْطَعْنَ كلَّ ساعِدٍ وجُمْجُمَهْ ضَرْباً ، فما تَسْمع إِلا غَمْغَمهْ ، لهُمْ نَهيتٌ خَلْفَنا وهَمْهَمَهْ ، لَمْ تَنْطِقي باللَّوْم أَدنى كلِمَهْ (* رواية هذه الأبيات في مادة خندم تختلف عما هي عليه هنا ) وأَنشد هذا الرجز هنا الحَنْدَمة ، بالحاء المهملة ، وأَنشده في ترجمة خندم بالخاء المعجمة .
      والهَمْهَمة : نحوُ أَصوات البقر والفِيَلَة وأَشباه ذلك .
      والهَماهِم : من أَصوات الرعد نحو الزَّمازِم .
      وهَمْهَمَ الرَّعْدُ إِذا سمعتَ له دَوِيّاً .
      وهَمْهَم الأَسدُ ، وهمْهَم الرجلُ إِذا لم يُبَيِّن كلامه .
      والهمْهَمة : الصوت الخفيّ ، وقيل : هو صوت معه بحَحٌ .
      ويقال للقصَب إِذا هزَّته الريح : إِنه لَهُمْهوم .
      قال ابن بري : الهُمْهوم المُصَوِّت ؛ قال رؤبة : هزّ الرياحِ القَصَبَ الهُمْهوما وقيل : الهَمْهمةُ ترديد الصوت في الصدر .
      وفي حديث ظبْيان : خرج في الظُّلمة فسَمِع هَمْهَمةً أَي كلاماً خفيّاً لا يُفْهَم ، قال : وأَصل الهَمْهَمة صوت البقرة .
      وقَصَبٌ هُمْهوم : مُصوِّت عند تَهْزيز الريح .
      وعَكَرٌ هُمْهوم : كثير الأَصوات :، قال الحَكَم الخُضْريّ وأَنشده ابن بري مستشهداً به على الهُمْهوم الكثير : جاءَ يَسوقُ العَكَرَ الهُمْهوما السَّجْوَرِيُّ لا رَعى مُسِيما والهُمْهومة والهَمْهامة : العَكَرة العظيمة .
      وحِمار هِمْهيم : يُهَمْهِم في صوته يُردِّد النهيق في صدره ؛ قال ذو الرمة يصف الحمار والأُتُن : خَلَّى لها سَرْبَ أُولاها وهَيَّجها ، مِن خَلْفِها ، لاحِقُ الصُّقْلَينِ هِمْهيمُ والهِمْهيم : الأَسد ، وقد هَمْهَم .
      قال اللحياني : وسمع الكسائي رجلاً من بني عامر يقول إِذا قيل لنا أَبَقِيَ عندكم شيء ؟ قلنا : هَمْهامْ وهَمْهامِ يا هذا ، أَي لم يَبْقَ شيء ؛

      قال : أَوْلَمْتَ ، يا خِنَّوْتُ ، شَرَّ إِيلامْ ، في يومِ نَحْسٍ ذي عجاجٍ مِظْلامْ ما كان إِلاّ كاصْطِفاقِ الأَقْدامْ ، حتى أَتيناهم فقالوا : هَمْهامْ أَي لم يبق شيء .
      قال ابن بري : رواه ابن خالويه خِنَّوْت على مثال سِنَّوْرٍ ، قال : وسأَلت عنه أَبا عُمر الزاهد فقال : هو الخَسيس .
      وقال ابن جني : هَمْهامِ وحَمْحامِ ومَحْماحِ اسم لفتىً مثل سَِرْعانَِ ووَشْكان وغيرهما من أَسماء الأَفعال التي استُعْمِلت في الخبر .
      وجاء في الحديث : أَحبُّ الأَسماء إِلى الله عبدُ الله وهَمَّامٌ .
      وفي رواية : أَصدقُ الأَسماء حارثة وهَمَّام ، وهو فَعَّال من هَمَّ بالأَمر يَهُمّ إِذا عزَم عليه ، وإِنما كان أَصدَقها لأَنه ما من أَحد إِلا وهو يَهُمّ بأَمرٍ ، رَشَِدَ أَم غَوِيَ .
      أَبو عمرو : الهَموم الناقة الحسَنة المِشْية ، والقِرْواحُ التي تَعافُ الشُّربَ مع الكِبار ، فإِذا جاءت الدَّهْداهُ شرِبت معهنّ ، وهي الصغار .
      والهَموم : الناقة تُهَمِّم الأَرضَ بفيها وترتَع أَدنى شيء تجده ، قال : ومنه قول ابنة الخسّ : خيرُ النوق الهَموم الرَّموم التي كأَنَّ عَينَيْها عَيْنا محموم .
      وقوله في الحديث في أَولاد المشركين : هُمْ من آبائهم ، وفي رواية : هم منهم ، أَي حكمُهم حكم آبائهم وأَهلِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَامَ** - [هـ ي م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَامَ**،** يَهِيمُ**، مص. هِيَامٌ، هَيْمٌ، هَيَمَانٌ. 1. "هَامَ الْمُسَافِرُ بِالصَّحْرَاءِ هِيَاماً" : عَطِشَ. 2. "هَامَ عَلَى وَجْهِهِ" : ذَهَبَ هَائِماً لاَ يدْرِي أَيْنَ يَتَّجِهُ. 3. "هَامَ بِهَا وَجْداً وَحُبّاً" : أَحَبَّهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
هام [ مفرد ] : مؤ هامة ، ج مؤ هامات ( للعاقل ) وهوام ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من هم / هم بـ / هم على / هم لـ ° هام جدا / هام للغاية : شديد الأهمية . 2 - عظيم القدر . 3 - مثير للاهتمام في النشرة أخبار هامة هذا المساء .
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ هَيْماً، وهَيَماناً: خرج على وجهه في الأرض لا يدري أين يتوجّه. وـ في الأمر: تحيَّر فيه و اضطرب وذهب كلّ مذهب. وفي التنزيل العزيز: {ألم تر أنّهم في كلّ وادٍ يهيمون}: يتناولون كلّ نوع من أنواع الكلام فيغلون فيه، مدحاً كان أو ذمًّا. وـ فلانٌ هُياماً: اشتدّ عطشه. وـ بفلانة: هُياماً، وتَهْياماً: شُغِف حبًّا بها. فهو هائم. ( ج ) هُيّام، وهُيَّم.( هَيَّمَ ) الحُبُّ فلاناً: جعله ذا هِيام.( اهْتَامَ ) فلانٌ لنفسه: احتال لها واكتسب.( تَهَيَّمَ ) فلانٌ: مشى أحسن المشي. وـ المرأةُ الرجلَ: جعلته يهيم بها.( اسْتُهِيم ) فؤادُ فلان: هام.( الأهْيَم ) مِن الرِّجال ومِن الإبل: العطشان أشدّ العطش. وهي هَيْماء. ( ج ) هِيم. وفي التنزيل العزيز: {فشاربون شرب الهِيم}. وليل أهْيَم: لا نجوم فيه.( الهَيَام ) من الرَّمل: ما كان تُرَاباً دُقاقاً يابساً لا تستطيع أن تُمسك به لدقَّة ذرَّاته. ( ج ) هِيم.( الهُيَام ): الهَيام. وـ أشدّ العطش. وـ داء يصيب الإبل فتهيم في الأرض لا ترعى. وـ الجنون من العشق.( الهَيْم ): هَيْم الله: قسم مثل: ايم الله.( الهَيْمَان ): العطْشَان أشدّ العطش. وـ المحبّ الشديد الوجْد.( الهَيُوم ): المتحيِّر.
الرائد
* هام يهيم: هيما وهيوما وهياما وهيمانا وتهياما. (هيم) 1-به أو بكذا: أحبه «هام بالمرأة». 2-على وجهه: تاه في الأرض لا يعلم أين يتوجه.
الرائد
* هام يهيم: هياما. (هيم) عطش عطشا شديدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: