[ هـ م ش ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَامَشْتُ ، أتَهَامَشُ ، مصدر تَهَامُشٌ . :- تَهَامَشَ النَّاسُ :- : اِخْتَلَطَ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ وَتَحَرَّكُوا .
المعجم: الغني
تَهَامُشٌ
[ هـ م ش ]. ( مصدر تَهَامَشَ ). :- تَهَامُشُ النَّاسِ :-: اِخْتِلاطُ بَعْضِهِمْ بِبَعْضٍ وتَحَرُّكُهُمْ .
المعجم: الغني
تَهامَش
تهامش - تهامشا 1 - تهامش القوم : اختلط بعضهم في بعضهم الآخر وتحركوا
المعجم: الرائد
همش
" الهَمْشةُ : الكلامُ والحركةُ ، هَمَشَ وهَمِشَ القومُ فهم يَهْمَشُون ويَهْمِشُون وتَهامَشُوا . وامرأَة هَمَشى الحديثِ ، بالتحريك : تُكْثِرُ الكلامَ وتُجَلَّبُ . والهَمِشُ : السريعُ العملُ بأَصابِعه . وهَمَشَ الجرادُ : تحرَّك ليَثُور . والهَمْشُ : العَضُّ ، وقيل : هو سُرْعَة الأَكلِ . قال أَبو منصور : الذي ، قاله الليث في الهَمْش أَنه العَضُّ غيرُ صحيح ، وصوابه الهَمْس ، بالسين ، فصحَّفه ، قال : وأَخبرني المنذري عن أَبي الهيثم أَن ؟
قال : إِذا مضَغَ الرجلُ الطعامَ وفُوهُ مُنْضَمٌّ قيل : هَمَشَ يَهمِشُ هَمْشاً . وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي ، قال : يقال للجراد إِذا طُبِخَ في المِرْجَل الهَمِيشةُ ، وإِذا سُوِّيَ على النار فهو المَحْسُوسُ . قال ابن السكيت :، قالت امرأَة من العرب لامرأَة ابنها طَفَّ حَجْرُكِ وطابَ نَشْرُك وقالت لابنتها : أَكَلْتِ هَمْشاً ، وحَطَبْتِ قَمْشاً دعَتْ على امرأَة ابنها أَن لا يكون لها ولَد ودَعَت لابْنَتِها أَن تَلِدَ حتى تُهامِشَ أَولادَها في الأَكْل أَي تُعاجِلَهم ، وقولُها حَطَبْتِ قَمْشاً أَي حطَبَ لك ولدُكِ من دِقِّ الحَطَبِ وجلِّه . ويقال للناس إِذا كثروا بمكان فأَقبلوا وأَدْبَرُوا واختلطوا : رأَيتهم يَهْتَمِشُون ولهم هَمْشةٌ ، وكذلك الجراد إِذا كان في وِعاء فغَلى بعضُهُ في بعض وسمعتَ له حركة تقول : له هَمَشةٌ في الوعاء . ويقال : إِن البراغيث لتَهْتَمِشُ تحْت جَنْبي فتُؤْذيني باهْتِماشها . ابن الأَعرابي : الهَمْشُ والهَمَشُ كثرةُ الكلام والخَطَل في غير صواب ؛
وأَنشد : وهَمِشُوا بكَلِمٍ غير حَسَن ؟
قال الأَزهري : وأَنشدَنِيه المنذريُّ وهَمَشُوا ، بفتح الميم ، ذكره عن أَبي الهيثم . واهْتَمَشَت الدابةُ إِذا دبَّت دَبِيباً . "