وصف و معنى و تعريف كلمة هانئة:


هانئة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء همزة (ئ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح هانئة في معاجم اللغة العربية:



هانئة

جذر [هنئ]

  1. هُنا: (اسم)
    • اسم إشارة للمكان القريب وتتَّصل به ( ها ) التَّنبيه ف ها هنا ، أو ههنا كما تتَّصل به كاف الخطاب ولام البعد فيقال ( هناك ) أو ( هنالك ) للإشارة إلى المكان البعيد أو إلى معنى وُجِد هناك آراء كثيرة ،
    • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب ، وتتَّصل به ها التنبيه ، ف هاهُنا أَو هُنا : تَقَرَّبْ وادْنُ
  2. هِنّا: (اسم)
    • هِنَّا : اسمُ إِشارة للبعيد ، وتَتَّصِل به ها التنبيه ، ف هاهِنَّا ، وكاف الخطاب ، ف هِنَّاكَ
  3. هانِئ: (اسم)
    • اسم فاعل من هنَأَ وهنِئَ بـ / هنِئَ لـ / هنِئَ من
    • الهَانِئُ : الخادم
    • هَانِئٌ فِي بَيْتِهِ : مُسْتَرِيحٌ ، سَعِيدٌ ، مُطْمَئِنٌّ
    • هانئ البال : مسرور مرتاح البال
  4. هانئ: (اسم)

    • هانئ : فاعل من هنَأ
  5. هانئ: (اسم)
    • هانئ : فاعل من هَنِئَ
  6. هنَأ: (فعل)
    • هنَأَ يهنَأ ويَهْنئ ، هَنْئًا ، فهو هانئ ، والمفعول مَهْنوء
    • هنَأ الشَّخصَ : أعطاه طعامًا أو نحوه
    • هنَأ فلانًا الطَّعامُ : ساغ ولذَّ له
    • هنَأ فلانًا ولدُهُ : سرَّه
    • هَنَأَ الرَّجُلُ جَارَهُ : نَصَرَهُ
    • هَنَأَ الْجَمَلَ : طَلاَهُ بِالهِنَاءِ ، أَيْ بِالقَطْرَانِ
,
  1. هَانِئٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ هـ ن أ ]. ( فاعل من هَنَأَ ).
      1 . :- هَانِئٌ فِي بَيْتِهِ :- : مُسْتَرِيحٌ ، سَعِيدٌ ، مُطْمَئِنٌّ . :- وَجَدَ فِي إِقَامَتِهِ الْجَدِيدَةِ حَيَاةً هَانِئَةً .
      2 . :- هَانِئٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ .

    المعجم: الغني

  2. هنأ
    • " الهَنِيءُ والـمَهْنَأُ : ما أَتاكَ بلا مَشَقَّةٍ ، اسم كالـمَشْتَى .
      وقد هَنِئَ الطَّعامُ وهَنُؤَ يَهْنَأُ هَنَاءة : صار هَنِيئاً ، مثل فَقِهَ وفَقُهَ .
      وهَنِئْتُ الطَّعامَ أَي تَهَنَّأْتُ به .
      وهَنَأَنِي الطَّعامُ وهَنَأَ لي يَهْنِئُنِي ويَهْنَؤُنِي هَنْأً وهِنْأً ، ولا نظير له في المهموز .
      ويقال : هَنَأَنِي خُبْزُ فُلان أَي كان هَنِيئاً بغير تَعَبٍ ولا مَشَقَّةٍ .
      وقد هَنَأَنا اللّهُ الطَّعامَ ، وكان طَعاماً اسْتَهْنَأْناه أَي اسْتَمْرَأْناهُ .
      وفي حديث سُجُود السهو : فَهَنَّأَه ومَنَّاه ، أَي ذَكَّره الـمَهانِئَ والأَمانِي ، والمراد به ما يَعْرِضُ للإِنسان في صَلاتِه من أَحاديثِ النَّفْس وتَسْوِيل الشيطان .
      ولك الـمَهْنَأُ والـمَهْنا ، والجمع الـمَهانِئُ ، هذا هو الأَصل بالهمز ، وقد يخفف ، وهو في الحديث أَشْبه لأَجل مَنَّاه .
      وفي حديث ابن مسعود في إِجابةِ صاحب الرِّبا إِذا دَعا إِنساناً وأَكَل طَعامه ، قال : لك الـمَهْنَأُ وعليه الوِزْرُ أَي يكون أَكْلُكَ له هَنِيئاً لا تُؤَاخَذُ به ووِزْرُه على من كَسَبَه .
      وفي حديث النخعي في طعام العُمَّالِ الظَّلَمةِ : لهم الـمَهْنَأُ وعليهم الوِزر .
      وهَنَأَتْنِيهِ العافِيةُ وقد تَهَنَّأْتُه وهَنِئْتُ الطعامَ ، بالكسر ، أَي تَهَنَّأْتُ به .
      فأَما ما أَنشده سيبويه من قوله : فَارْعَيْ فَزارةُ ، لا هَناكِ الـمَرْتَعُ فعلى البدل للضرورة ، وليس على التخفيف ؛ وأَمـّا ما حكاه أَبو عبيد من قول المتمثل من العرب : حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ وأَنَّى لكِ مَقْرُوع ، فأَصله الهمز ، ولكنّ المثل يجري مَجْرى الشِّعر ، فلما احتاج إِلى الـمُتابَعةِ أَزْوَجَها حَنَّتْ .
      يُضْرَبُ هذا المثل لمن يُتَّهَم في حَديثه ولا يُصَدَّقُ .
      قاله مازِنُ بن مالك بن عَمرو بن تَمِيم لابنةِ أَخيه الهَيْجُمانة بنتِ العَنْبَرِ ابن عَمْرو بن تَمِيم حين ، قالت لأَبيها : إِنّ عبدشمس بنَ سعدِ بن زيْدِ مَناةَ يريد أَن يُغِيرَ عَليهم ، فاتَّهمها مازِنٌ لأَنَّ عبدَشمس كان يَهْواها وهي تَهْواه ، فقال هذه المقالة .
      وقوله : حَنَّتْ أَي حنَّت إِلى عبدشمس ونَزَعَتْ إليه .
      وقوله : ولات هَنَّتْ أَي ليس الأَمْرُ حيث ذَهَبَتْ .
      وأَنشد الأَصمعي : لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيْرةَ ، أَمْ مَنْ * جاءَ مِنها بطائِفِ الأَهْوالِ يقول ليس جُبَيْرةُ حَيْثُ ذَهَبْتَ ، ايأَسْ منها ليس هذا موضِعَ ذِكْرِها .
      وقوله : أَمْ مَنْ جاءَ منها : يستفهم ، يقول مَنْ ذا الذي دَلَّ علينا خَيالَها .
      قال الرَّاعي : نَعَمْ لاتَ هَنَّا ، إِنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ يقول : ليس الأَمْرُ حيث ذَهَبْتَ إِنما قلبك مِتْيَحٌ في غير ضَيْعةٍ .
      وكان ابن الأَعرابي يقول : حَنَّتْ إِلى عاشِقِها ، وليس أَوانَ حَنِينٍ ، وإِنما هو ولا ، والهاءُ : صِلةٌ جُعِلَتْ تاءً ، ولو وَقَفْتَ عليها لقلت لاه ، في القياس ، ولكن يقفون عليها بالتاءِ .
      قال ابن الأَعرابي : سأَلت الكِسائي ، فقلتُ : كيف تَقِف على بنت ؟ فقال : بالتاءِ اتباعاً للكتاب ، وهي في الأَصل هاءٌ .
      الأَزهريّ في قوله ولاتَ هَنَّتْ : كانت هاءَ الوقفة ثم صُيِّرت تاءً ليُزاوِجُوا به حَنَّتْ ، والأَصل فيه هَنَّا ، ثمَّ قيل هَنَّهْ للوقف .
      ثمَّ صيرت تاءً كما ، قالوا ذَيْتَ وذَيْتَ وكَيْتَ وكَيْتَ .
      ومنه قول العجاج : وكانَتِ الحَياةُ حِينَ حُبَّتِ ، * وذِكْرُها هَنَّتْ ، ولاتَ هَنَّتِ أَي ليس ذا موضعَ ذلك ولا حِينَه ، والقصيدة مجرورة لَـمَّا أَجْراها جَعَل هاءَ الوقفة تاءً ، وكانت في الأَصل هَنَّهْ بالهاءِ ، كما يقال أَنا وأَنـَّهْ ، والهاءُ تصير تاءً في الوصْل .
      ومن العرب من يَقْلِب هاءَ التأْنيث تاءً إِذا وقف عليها كقولهم : ولاتَ حِينَ مَناصٍ .
      وهي في الأَصل ولاةَ .
      ابن شميل عن الخليل في قوله : لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيْرَة أَمْ مَنْ يقول : لا تُحْجِمُ عن ذكْرها ، لأَنه يقول قد فعلت وهُنِّيتُ ، فيُحْجِمُ عن شيءٍ ، فهو من هُنِّيتُ وليس بأَمر ، ولو كان أَمْراً لكان جزماً ، ولكنه خبر يقول : أَنتَ لا تَهْنَأُ ذِكْرَها .
      وطَعامٌ هَنِيءٌ : سائغ ، وما كان هَنِيئاً ، ولقد هَنُؤَ هَناءة وهَنَأَةً وهِنْأً ، على مثال فَعالةٍ وفَعَلة وفِعْلٍ .
      الليث : هَنُؤَ الطَّعامُ يَهْنُؤُ هَنَاءة ، ولغة أُخرى هَنِيَ يَهْنَى ، بلا همز .
      والتَّهْنِئةُ : خلاف التَّعْزِية .
      يقال : هَنَأَهُ بالأَمْرِ والولاية هَنْأً وهَنَّأَه تَهْنِئةً وتَهْنِيئاً إِذا قلت له ليَهْنِئْكَ .
      والعرب تقول : ليَهْنِئْكَ الفارِسُ ، بجزم الهمزة ، وليَهْنِيكَ الفارِسُ ، بياءٍ ساكنة ، ولا يجوز ليَهْنِكَ كما تقول العامة .
      وقوله ، عز وجل : فَكُلُوه هَنِيئاً مَرِيئاً .
      قال الزجاج تقول : هَنَأَنِي الطَّعامُ ومَرَأَني .
      فإِذا لم يُذكَر هَنَأَنِي قلت أَمْرَأَني .
      وفي المثل : تَهَنَّأَ فلان بكذا وتَمَرَّأَ وتَغَبَّطَ وتَسَمَّنَ وتَخَيَّلَ وتَزَيَّنَ ، بمعنى واحد .
      وفي الحديث : خَيْرُ الناسِ قَرْني ثمَّ الَّذِين يَلُونَهُمْ ثمَّ يَجِيءُ قوم يَتَسَمَّنُونَ .
      معناه : يَتَعَظَّمُونَ ويَتَشَرَّفُونَ ويَتَجَمَّلُون بكثرة المال ، فيجمعونه ولا يُنْفِقُونه .
      وكلوه هَنِيئاً مَريئاً .
      وكلُّ أمْرٍ يأْتيكَ مِنْ غَيْر تَعَبٍ ، فهو هَنِيءٌ .
      الأَصمعي : يقال في الدُّعاءِ للرَّجل هُنِّئْتَ ولاتُنْكَهْ أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصابك الضُّرُّ ، تدعُو له .
      أَبو الهيثم : في قوله هُنِّئْتَ ، يريد ظَفِرْتَ ، على الدُّعاءِ له .
      قال سيبويه :، قالوا هَنِيئاً مَرِيئاً ، وهي من الصفات التي أُجْرِيَتْ مُجْرى الـمَصادِر الـمَدْعُوِّ بها في نَصْبها على الفِعْل غَير المُسْتَعْمَلِ إِظْهارُه ، واختزاله لدلالته عليه ، وانْتِصابه على فعل من غير لفظه ، كأَنـَّه ثَبَتَ له ما ذُكِرَ له هَنِيئاً .
      وأَنشد الأَخطل : إِلى إِمامٍ ، تُغادِينا فَواضِلُه ، * أَظْفَرَه اللّه فَلْيَهْنِئْ لهُ الظَّفَر ؟

      ‏ قال الأَزهريُّ : وقال المبرد في قول أَعْشَى باهِلةَ : أَصَبْتَ في حَرَمٍ مِنَّا أَخاً ثِقةً ، * هِنْدَ بْنَ أَسْماءَ ! لا يَهْنِئْ لَكَ الظَّفَر ؟

      ‏ قال : يقال هَنَأَه ذلك وهَنَأَ له ذلك ، كما يقال هَنِيئاً له ، وأَنشد بيت الأَخطَل .
      وهَنَأَ الرجلَ هَنْأً : أَطْعَمَه .
      وهَنَأَه يَهْنَؤُه ويَهْنِئُه هَنْأً ، وأَهْنَأَه : أَعْطاه ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي .
      ومُهَنَّأٌ : اسم رجل .
      ابن السكيت يقال : هذا مُهَنَّأٌ قد جاءَ ، بالهمز ، وهو اسم رجل .
      وهُنَاءة : اسم ، وهو أَخو مُعاوية بن عَمرو بن مالك أَخي هُنَاءة ونِواءٍ وفَراهِيدَ وجَذِيمةَ الأَبْرَشِ .
      وهانِئٌ : اسم رجل ، وفي المثل : إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنِئَ ولِتَهْنَأَ أَي لِتُعْطِي .
      والهِنْءُ : العَطِيَّةُ ، الاسم : الهِنْءُ ، بالكسر ، وهو العَطاء .
      ابن الأَعرابي : تَهَنَّأَ فلان إِذا كَثُرً عَطاؤُه ، مأْخوذ من الهِنْءِ ، وهو العَطاء الكثير .
      وفي الحديث أَنه ، قال لأَبي الهَيثمِ بن التَّيِّهانِ : لا أَرَى لك هانِئاً .
      قال الخطابي : المشهور في الرواية ماهِناً ، هو الخادِمُ ، فإِن صح ، فيكون اسمَ فاعِلٍ من هَنَأْتُ الرجلَ أَهْنَؤُه هَنْأَ إِذا أَعطَيْتَه .
      الفرَّاءُ يقال : إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنِئَ ولِتَهْنَأَ أَي لِتُعطِيَ لغتان .
      وهَنَأْتُ القَوْمَ إِذا عُلْتَهم وكَفَيْتَهم وأَعْطَيْتَهم .
      يقال : هَنَأَهُم شَهْرَينِ يَهْنَؤُهم إِذا عالَهم .
      ومنه المثل : إِنما سُمِّيتَ هانِئاً لِتَهْنَأَ أَي لِتَعُولَ وتَكْفِيَ ، يُضْرَبُ لمن عُرِفَ بالاحسانِ ، فيقال له : أَجْرِ على عادَتِكَ ولا تَقْطَعْها .
      الكسائي : لِتَهْنِئَ .
      وقال الأُمَوِيُّ : لِتَهْنِئَ ، بالكسر ، أَي لِتُمْرِئَ .
      ابن السكيت : هَنَأَكَ اللّهُ ومَرَأَكَ وقد هَنَأَنِي ومَرَأَنِي ، بغير أَلف ، إِذا أَتبعوها هَنَأَنِي ، فإِذا أَفْرَدُوها ، قالوا أَمْرَأَنِي .
      والهَنِيءُ والـمَرِيءُ : نَهرانِ أَجراهما بعضُ الملوك .
      قال جَريرٌ يمدح بعضَ الـمَرْوانِيَّةِ : أُوتِيتَ مِنْ حَدَبِ الفُراتِ جَوارِياً ، * مِنْها الهَنِيءُ ، وسائحٌ في قَرْقَرَى وقَرْقَرَى : قَرْيةٌ باليَمامةِ فيها سَيْحٌ لبعض الملوك .
      واسْتَهْنَأَ الرجلَ : اسْتَعْطاه .
      وأَنشد ثعلب : نُحْسِنُ الهِنْءَ ، إِذا اسْتَهْنَأْتَنا ، * ودِفاعاً عَنْكَ بالأَيْدِي الكِبارِ يعني بالأَيْدِي الكِبارِ المِنَنَ .
      وقوله أَنشده الطُّوسِي عن ابن الأَعرابي : وأَشْجَيْتُ عَنْكَ الخَصْمَ ، حتى تَفُوتَهُمْ * مِنَ الحَقِّ ، إِلاَّ ما اسْتَهانُوك نائل ؟

      ‏ قال : أراد اسْتَهْنَؤُوك ، فقَلَب ، وأرى ذلك بعد أَن خفَّف الهمزة تخفيفاً بدلياً .
      ومعنى البيت أَنه أَراد : مَنَعْتُ خَصْمَكَ عنك حتى فُتَّهم بحَقِّهم ، فهَضَمْتَهُم إِيَّاه ، إِلاَّ ما سَمَحُوا لَك به من بعضِ حُقُوقِهم ، فتركوه عليك ، فسُمِّيَ تَرْكُهم ذلك عليه اسْتِهْناءً ؛ كلُّ ذلك من تذكرة أَبي علي .
      ويقال : اسْتَهْنَأَ فلان بني فلان فلم يُهنِؤُوه أَي سأَلَهم ، فلم يُعْطُوه .
      وقال عروة بن الوَرْد : ومُسْتَهْنِئٍ ، زَيْدٌ أَبُوه ، فَلَمْ أَجِدْ * لَه مَدْفَعاً ، فاقْنَيْ حَيَاءَكِ واصْبِري

      ويقال : ما هَنِئَ لي هذا الطَّعامُ أَي ما اسْتَمْرَأْتُه .
      الأَزهري وتقول : هَنأَنِي الطَّعام ، وهو يَهْنَؤُني هَنْأً وهِنْاً ، ويَهْنِئُني .
      وهَنَأَ الطَّعامَ هَنْأً وهِنْأً وهَناءة : أَصْلَحَه .
      والهِنَاءُ : ضَرْبٌ من القَطِران .
      وقد هَنَأَ الإِبِلَ يَهْنَؤُها ويَهْنِئُها ويَهْنُؤُها هَنْأً وهِنَاءً : طَلاها .
      (* قوله « هنأ وهناء طلاها »، قال في التكملة والمصدر الهنء والهناء بالكسر والمد ولينظر من أين لشارح القاموس ضبط الثاني كجبل .) بالهِناءِ .
      وكذلك : هَنَأَ البعيرَ .
      تقول : هَنَأْتُ البعيرَ ، بالفتح ، أَهْنَؤُه إِذا طَلَيْتَه بالهِناءِ ، وهو القَطِرانُ .
      وقال الزجاج : ولَم نَجِد فيما لامه همزة فَعَلْتُ أَفْعُلُ إِلاَّ هَنَأْتُ أَهْنُؤُ وقَرَأْتُ أَقْرُؤُ .
      والاسم : الهِنْءُ ، وإِبل مَهْنُوءةٌ . وفي حديث ابن مسعود ، رضي اللّه عنه : لأَنْ أُزاحِمَ جَملاً قد هُنِئَ بِقَطِران أَحِبُّ إِليَّ مِن أَنْ أُزاحِمَ امْرأَةً عَطِرةً .
      الكسائي : هُنِئَ : طُلِيَ ، والهِنَاءُ الاسم ، والهَنْءُ المصدر .
      ومن أَمثالهم : ليس الهِنَاءُ بالدَّسِّ ؛ الدَّسُّ أَن يَطْلِيَ الطّالي مَساعِرَ البعير ، وهي الـمَواضِعُ التي يُسْرِعُ اليها الجَرَبُ من الآباطِ والأَرْفاغِ ونحوها ، فيقال : دُسَّ البَعِيرُ ، فهو مَدْسُوسٌ .
      ومنه قول ذي الرمَّة : قَرِيعُ هِجانٍ دُسَّ منها الـمَساعِرُ فإِذا عُمَّ جَسَدُ البعيرِ كلُّه بالهِناءِ ، فذلك التَّدْجِيلُ .
      يُضرب مثلاً للذي لا يُبالِغ في إِحكامِ الأَمْرِ ، ولا يَسْتَوثِقُ منه ، ويَرْضَى باليَسِير منه .
      وفي حديث ابن عبَّاس ، رضي اللّه عنهما ، في مال اليَتِيم : إِن كنتَ تَهْنَأُ جَرْباها أَي تُعالِجُ جَرَبَ إِبِلِه بالقَطِران .
      وهَنِئَتِ الماشيةُ هَنَأً وهَنْأً : أَصابَتْ حَظًّا من البَقْل من غير أَن تَشْبَعَ منه .
      والهِناءُ : عِذْقُ النَّخلة ، عن أَبي حنيفة ، لغة في الإِهانِ .
      وهَنِئْتُ الطَّعامَ أَي تَهَنَّأْتُ به وهَنَأْتُه شهراً أَهْنَؤُه أَي عُلْتُه .
      وهَنِئَتِ الإِبلُ من نبت أَي شَبِعَتْ .
      وأَكلْنا من هذا الطَّعامِ حتى هَنِئْنا منه أَي شَبِعْنا .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَيْنَغُ
    • ـ هَيْنَغُ : الفاجِرَةُ ، والمُظْهِرَةُ سِرَّها لِكُلِّ أحَدٍ ، والضَحَّاكَةُ .
      ـ هانَغَها : غازَلَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هانَ
    • ـ هانَ هُوناً ، وهَواناً ومَهانَةً : ذَلَّ ،
      ـ وهَوْناً : سَهُلَ ، فهو هَيِّنٌ وهَيْنٌ وأهْوَنُ ، ومنه : { وهو أهْوَنُ عليه }. ج : أهْوِناءُ .
      ـ هَوْنُ : السَّكِينةُ ، والوَقارُ ، والحقيرُ .
      ـ هُوْنُ : الخِزْيُ ، كالمَهانةِ ، وابنُ خُزَيْمَةَ بنِ مُدْرِكَةَ ، والخَلْقُ كُلُّهُم .
      ـ هَوَّنَهُ الله : سَهَّلَهُ ، وخَفَّفَهُ ،
      ـ هَوَّنَ الشيءَ : أهانَهُ ، كاسْتَهانَ به وتَهاوَنَ .
      ـ هو هَيِّنٌ وهَيْنٌ : ساكِنٌ مُتَّئِدٌ ، أو المُشَدَّدُ من الهَوانِ ، والمُخَفَّفُ من اللِّينِ .
      ـ هَوْنَة ، وهُوْنَةُ : مُتَّئِدَةٌ .
      ـ على هِينَتِكَ ، وهَوْنِكَ : رِسْلِكَ .
      ـ أَهْونُ : رجلٌ ، واسمُ يومِ الاثنينِ .
      ـ هاوَنُ وهاوُنُ وهاوُونُ : الذي يُدَقُّ فيه ،
      ـ والمُهْوَئِنُّ ، وتُفْتَحُ الهمزةُ : المَكانُ البعيدُ ، أو الوَهْدَةُ .
      ـ اهْوَأَنَّتِ المَفازَةُ : اطْمَأَنَّتْ في سَعَةٍ .
      ـ هو يُهاوِنُ نفسَهُ : يَرْفُقُ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَنِيءُ
    • ـ هَنِيءُ ومَهْنَأُ : ما أتاكَ بلا مَشَقَّةٍ ، وقد هَنِئَ وهَنُؤ هَناءَةً . هَنَأَنِي وهَنَأَ لي الطَّعامُ يَهْنَأُ ويَهْنِئُ ويَهْنُؤُ هِنْئاً وهَنْئاً ، وهَنَأَتْيِنيه العافِيةُ ،
      ـ هو هَنِيءٌ : سائِغٌ ، وما كان هَنِيئاً ، ولقد هنُؤَ هَناءَةً وَهَنَأَةً وَهَنْئاً .
      ـ هَنَّأَه بالأمْرِ ، وهَنَأَه : قال له : لِيَهْنِئْكَ .
      ـ هَنَأَه يَهْنُؤه ويَهْنِئُه : أطْعَمَه وأعْطاه ، كأَهْنَأَه ،
      ـ هَنَأَ الطَّعَامَ هَنْئاً وهِنْئاً وهَنَاءَةً : أصْلَحَه ،
      ـ هَنَأَ الإِبِلَ يَهْنُؤها ويَهْنِئُها ويَهْنَؤها : طَلاها بالهِنَاءِ : للقَطرانِ ، والاسْمُ : الهِنْءُ ،
      ـ هَنَأَ فلاناً : نَصَرَه .
      ـ هَنِئَتِ الماشِيةُ هَنَأَ وهَنْئاً : أصابَتْ حَظَّا مِنَ البَقْلِ ، ولم تَشْبَعْ ، وهي إبلٌ هَنْأَى ،
      ـ هَنِئَ به : فَرِحَ ،
      ـ هَنِئَ الطَّعامَ : تَهَنَّأَ به .
      ـ هِناءُ : عِذْقُ النخْلةِ ، لُغَةٌ في الإِهانِ .
      ـ هُناءَةُ : اسْمٌ .
      ـ هانِئُ : الخادِمُ .
      ـ أُمُّ هانِئٍ : بِنْتُ أبي طالِبٍ .
      ـ هَنَّأَه تَهْنِئةً وتَهْنِيئاً : ضِدُّ عَزَّاهُ .
      ـ مُهَنَّأُ : اسْمٌ .
      ـ اسْتَهْنَأَ : اسْتَنْصَرَ ، واسْتَعْطى .
      ـ اهْتَنَأَ مالَهُ : أصْلَحَهُ .
      ـ هِنْءُ : العَطاءُ ، والطائِفةُ مِنَ اللَّيْلِ .
      ـ الهَنِيءُ والمَرِيءُ : نَهَرانِ لهِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ .
      ـ هُنَيْئَةُ في " صحيح البخاريِّ "، أيْ شيءٌ يَسِيرٌ ، وصَوابُهُ تَرْكُ الهَمْزةِ ، ويُذْكَرُ في : ه ن و ،



    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَانَغَ
    • هَانَغَ المرأَةَ : غازلَها .
      و هَانَغَ أَخفى كلُّ واحدٍ منهما صَوتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَانَفَ
    • هَانَفَ فلانٌ غيرَه : لاعبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هانِع
    • هانع
      1 - خاضع ، جمع : هنع



    المعجم: الرائد

  7. هانّة
    • هانة
      1 - هأنة : شحمة في باطن العين تحت المقلة . 2 - هأنة : « ما به هأنة » : أي شيء من الخير .

    المعجم: الرائد

  8. مؤشّر هانع سنغ
    • مؤشّر أسعار أسهم ثلاثة وثلاثين شركة مدرجة في سوق هونغ كونغ تتكوّن من أربع شركات مالية وتسع شركات عقارية وستّ شركات مرافق وأربع عشرة شركة صناعية ، وتعني بالانجليزية : Hang Seng Index

    المعجم: مالية

  9. الهَانَّةُ
    • الهَانَّةُ : الشَّحمةُ في باطن العين تحتَ المقلة .
      و الهَانَّةُ بقيّةُ المخّ .
      و الهَانَّةُ الشَّحْمُ بسَنام الجمل .
      ويقال : ما به هَانَّةٌ : شيءٌ من خير .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. هانَف
    • هانف - مهانفة وهنافا
      1 هانفت المرأة خاصة : ضحكت في فتور كضحك المستهزىء . 2 هانف صاحبه : لاعبه . : 3 هانف :

    المعجم: الرائد

  11. هانئ
    • هانئ :-
      1 - اسم فاعل من هنَأَ وهنِئَ بـ / هنِئَ لـ / هنِئَ من .
      2 - مسرور مرتاح البال :- يعيش بين أهله هانئ البال .
      3 - خادِم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الهَانِئُ
    • الهَانِئُ : الخادم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَانِئٌ


    • جمع : ـون ، ـات . [ هـ ن أ ]. ( فاعل من هَنَأَ ).
      1 . :- هَانِئٌ فِي بَيْتِهِ :- : مُسْتَرِيحٌ ، سَعِيدٌ ، مُطْمَئِنٌّ . :- وَجَدَ فِي إِقَامَتِهِ الْجَدِيدَةِ حَيَاةً هَانِئَةً .
      2 . :- هَانِئٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ .

    المعجم: الغني

  14. هان الشّخص وغيره
    • ذلَّ وحقُر ، ضَعُف ، عكس عَزَّ :-* من يَهُنْ يسهل الهوان عليه *- { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هَوَانٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ } [ ق ]- { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. هان الصعب على المجدّ
    • سهُل ويسُر ولان وخفّ :- إذا عزّ أخوك فَهُنْ [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  16. هَانَ
    • هَانَ فلانٌ هَانَ ُ هُونًا ، وهَوَانًا ، ومَهَانَةً : ذلّ .
      وفي أَمثالهم : :- إِذا عَزَّ أَخوك فَهُنْ :-: إِنْ عاسَرك فياسِره .
      و هَانَ الشيءُ عليه هَوْنًا : سَهُل .
      و هَانَ خَفَّ .
      فهو هَيِّنٌ ، وهَيْنٌ . والجمع : أَهْوِناءُ .
      ويقال : هُنْ عندي اليومَ : أَقمْ عندي واسترِحْ واستجمّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. هَانَ
    • [ هـ و ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). هَانَ ، يَهُونُ ، مصدر هُونٌ ، هَوَانٌ ، مَهَانَةٌ .
      1 . :- هَانَ الْوَلَدُ :- : ضَعُفَ ، سَكَنَ .
      2 . :- هَانَ الرَّجُلُ :- : ذَلَّ ، حَقُرَ .

    المعجم: الغني

  18. هَانَ
    • [ هـ و ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). هَانَ ، يَهُونُ ، مصدر هَوْنٌ . :- هَانَ عَلَيْهِ الأَمْرُ :- : لاَنَ ، سَهُلَ .

    المعجم: الغني

  19. هنَأَ
    • هنَأَ يهنَأ ويَهْنئ ، هَنْئًا ، فهو هانئ ، والمفعول مَهْنوء :-
      هنَأ الشَّخصَ أعطاه طعامًا أو نحوه .
      هنَأ فلانًا الطَّعامُ : ساغ ولذَّ له . • هنَأ فلانًا ولدُهُ : سرَّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. هنِئَ
    • هنِئَ بـ / هنِئَ لـ / هنِئَ من يهنَأ ، هَنَأً وهناءةً ، فهو هانئ وهَنِئ ، والمفعول مهنوء به :-
      هنِئ بنجاحه سُرّ به وفرِح .
      هنِئ له الطَّعامُ : هنُؤ ؛ ساغ ولذَّ .
      هنِئ فلانٌ من الطَّعام : شَبِع :- أكلنا من الطَّعام حتَّى هَنِئنا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. هان
    • هان - يهون ، هونا
      1 - هان عليه الأمر : لان وسهل

    المعجم: الرائد

  22. هان
    • هان - يهون ، هونا وهوانا ومهانة
      1 هان : ذل وحقر . 2 هان : ضعف وسكن . : 3 هان :

    المعجم: الرائد

  23. هانَ
    • هانَ على يهُون ، هُنْ ، هَوْنًا ، فهو هيِّن وهَيْن ، والمفعول مَهُون عليه :-
      هان الصعبُ على المُجِدّ سهُل ويسُر ولان وخفّ :- إذا عزّ أخوك فَهُنْ [ مثل ]: عامل أخاك باليسر ولا تعاسره ، - { قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيْنٌ } [ قرآن ]: سهل يسير ، - { وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ اللهِ عَظِيمٌ } - { يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا }: رفقًا وسكينة :-
      • يبدو هَيِّنًا : تافهًا ضئيلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. هانَ
    • هانَ يَهون ، هُنْ ، هُونًا وهَوانًا ومَهانَةً ، فهو هيِّن :-
      هان الشَّخصُ وغيرُه ذلَّ وحقُر ، ضَعُف ، عكس عَزَّ :-* من يَهُنْ يسهل الهوان عليه *، - { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هَوَانٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ } [ ق ]، - { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. هنغ
    • " الهَنْغُ : إِخْفاءُ الصوْتِ من الرجل والمرأَةِ عند الغَزَلِ .
      وهانَغَها : أَخْفَى كلُّ واحد منهما صوتَه .
      وهانَغْتُ المرأَة : غازَلْتُها ؛

      وأَنشد : ‏ قَوْلاً كَتَحْدِيثِ الهَلُوكِ الهَيْنَغِ أَبو زيد : خاضَنْتُ المرأَة إِذا غازَلْتَها ، وكذلك هانَغْتُها .
      والهَيْنَغُ أَيضاً : المرأَةُ المغازِلة لزوجها ، وقيل : المرأَة المغازلة الضَّحُوكُ .
      والهَيْنَغُ : التى تُظْهِرُ سِرَّها إلى كل أَحد .
      الأَزهري : قرأَت بخط شمر لأَبي مالك امرأَة هَيْنغٌ فاجِرةٌ ، وهَنَغَتْ إذا فَجَرَتْ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هانئة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَنِئَ** - [هـ ن أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَنِئْتُ**،** أَهْنَأُ**،** اِهْنَأْ**، مص. هَنَأٌ. 1. "هَنِئَ لَهُ الطَّعَامُ" : سَاغَ وَلَذَّ لَهُ. 2. "هَنِئَ مِنَ الطَّعَامِ" : شَبِعَ. "أَكَلْنَا مِنْ هَذَا الطَّعَامِ حَتَّى هَنِئْنَا مِنْهُ". 3. "هَنِئَ بِوَلَدِهِ" : فَرِحَ بِهِ. "لِيَهْنَأْ قَلْبُكُ بِوَلَدِكَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهنئة [مفرد]: ج تهنئات (لغير المصدر) وتهانئُ (لغير المصدر) وتهانٍ (لغير المصدر): 1- مصدر هنَّأَ. 2- تقديم عبارات تسُرُّ وتفرح لمناسبة من المناسبات "وصلته التّهاني بالبريد- قدّموا تهانيهم بالعِيد لإمام مسجدهم"| خالص التَّهاني القلبيّة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: