وصف و معنى و تعريف كلمة هانزا:


هانزا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و نون (ن) و زاي (ز) و ألف (ا) .




معنى و شرح هانزا في معاجم اللغة العربية:



هانزا

جذر [هنز]

  1. هنز
    • الأَزهري في نوادر الأَعراب: يقال هذه قَريصَةٌ من الكلام وهَنِيزَة ولَدِيغَةٌ في معنى الأَذِيَّة.

    المعجم: لسان العرب

  2. هَنِيزَةُ
    • ـ هَنِيزَةُ: الأَذِيَّةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. مجْدُ
    • ـ مجْدُ : نَيلُ الشَّرَفِ ، والكَرَمُ ، أو لا يكونُ إلاَّ بالآباءِ ، أو كَرَمُ الآباءِ خاصَّةً . مَجَدَ ومَجُدَ مَجْداً ومَجادَةً ، فهو ماجِدٌ ومَجِيدٌ .
      ـ أمْجَدَهُ ومَجَّدَهُ : عَظَّمَه ، وأثْنَى عليه ،
      ـ أمْجَدَ العطاءَ : كَثَّرَهُ .
      ـ تَماجَدَ : ذَكَرَ مَجْدَهُ .
      ـ ماجَدَهُ مِجاداً : عارَضَهُ بالمَجْدِ فَمَجَدَهُ : غَلَبَهُ .
      ـ مَجيدُ : الرَّفيعُ العالِي ، والكَرِيمُ ، والشَّريفُ الفِعالِ .
      ـ مَجَدَتِ الإِبِلُ مَجْداً ومُجُوداً ، وأمْجَدَتْ : وقَعَتْ في مَرْعىً كَثيرٍ ، أو نالَتْ مِنَ الخَلى قَريباً من الشِّبَعِ .
      ـ مَجَدَها وأمْجَدَها ومَجَّدَها : أشْبَعَها ، أو عَلَفَها مِلْءَ بَطْنِها ، أو نِصفَ بَطْنِها .
      ـ مَجِيدُ بنُ حَيْدَةَ بنِ مَعَدٍّ : أبو بطْنٍ من الأَشْعَرِيِّينَ .
      ـ مُجَيْدٌ : اسْمٌ ،
      ـ مَجْدُ بِنْتُ تَميمِ بنِ غالِبِ بنِ فِهْرٍ ، وقد تُصْرَفُ ، ومنه : بَنُو مَجْدٍ .
      ـ مَجْدُوانُ : قرية بِنَسَفَ .
      ـ مَجْدونُ ومِجْدونُ : قرية بِبُخارى .
      ـ ذُو ماجِدٍ : قرية باليَمنِ .
      ـ ماجِدُ : الكثيرُ ، والحَسَنُ الخُلُقِ ، السَّمْحُ ، واسْمٌ .
      ـ اسْتَمْجَدَ المَرْخُ ، والعَفارُ : اسْتَكْثَروا منَ النَّارِ .
      ـ أبو ماجِدَةَ الحَنَفيُّ : تابِعيٌّ .
      ـ تَماجَدُوا : تَفاخَرُوا ، وأظْهَروا مجدَهُمْ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. هانَ
    • ـ هانَ هُوناً ، وهَواناً ومَهانَةً : ذَلَّ ،
      ـ وهَوْناً : سَهُلَ ، فهو هَيِّنٌ وهَيْنٌ وأهْوَنُ ، ومنه : { وهو أهْوَنُ عليه }. ج : أهْوِناءُ .
      ـ هَوْنُ : السَّكِينةُ ، والوَقارُ ، والحقيرُ .
      ـ هُوْنُ : الخِزْيُ ، كالمَهانةِ ، وابنُ خُزَيْمَةَ بنِ مُدْرِكَةَ ، والخَلْقُ كُلُّهُم .
      ـ هَوَّنَهُ الله : سَهَّلَهُ ، وخَفَّفَهُ ،
      ـ هَوَّنَ الشيءَ : أهانَهُ ، كاسْتَهانَ به وتَهاوَنَ .
      ـ هو هَيِّنٌ وهَيْنٌ : ساكِنٌ مُتَّئِدٌ ، أو المُشَدَّدُ من الهَوانِ ، والمُخَفَّفُ من اللِّينِ .
      ـ هَوْنَة ، وهُوْنَةُ : مُتَّئِدَةٌ .
      ـ على هِينَتِكَ ، وهَوْنِكَ : رِسْلِكَ .
      ـ أَهْونُ : رجلٌ ، واسمُ يومِ الاثنينِ .
      ـ هاوَنُ وهاوُنُ وهاوُونُ : الذي يُدَقُّ فيه ،
      ـ والمُهْوَئِنُّ ، وتُفْتَحُ الهمزةُ : المَكانُ البعيدُ ، أو الوَهْدَةُ .
      ـ اهْوَأَنَّتِ المَفازَةُ : اطْمَأَنَّتْ في سَعَةٍ .
      ـ هو يُهاوِنُ نفسَهُ : يَرْفُقُ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَنِيءُ
    • ـ هَنِيءُ ومَهْنَأُ : ما أتاكَ بلا مَشَقَّةٍ ، وقد هَنِئَ وهَنُؤ هَناءَةً . هَنَأَنِي وهَنَأَ لي الطَّعامُ يَهْنَأُ ويَهْنِئُ ويَهْنُؤُ هِنْئاً وهَنْئاً ، وهَنَأَتْيِنيه العافِيةُ ،
      ـ هو هَنِيءٌ : سائِغٌ ، وما كان هَنِيئاً ، ولقد هنُؤَ هَناءَةً وَهَنَأَةً وَهَنْئاً .
      ـ هَنَّأَه بالأمْرِ ، وهَنَأَه : قال له : لِيَهْنِئْكَ .
      ـ هَنَأَه يَهْنُؤه ويَهْنِئُه : أطْعَمَه وأعْطاه ، كأَهْنَأَه ،
      ـ هَنَأَ الطَّعَامَ هَنْئاً وهِنْئاً وهَنَاءَةً : أصْلَحَه ،
      ـ هَنَأَ الإِبِلَ يَهْنُؤها ويَهْنِئُها ويَهْنَؤها : طَلاها بالهِنَاءِ : للقَطرانِ ، والاسْمُ : الهِنْءُ ،
      ـ هَنَأَ فلاناً : نَصَرَه .
      ـ هَنِئَتِ الماشِيةُ هَنَأَ وهَنْئاً : أصابَتْ حَظَّا مِنَ البَقْلِ ، ولم تَشْبَعْ ، وهي إبلٌ هَنْأَى ،
      ـ هَنِئَ به : فَرِحَ ،
      ـ هَنِئَ الطَّعامَ : تَهَنَّأَ به .
      ـ هِناءُ : عِذْقُ النخْلةِ ، لُغَةٌ في الإِهانِ .
      ـ هُناءَةُ : اسْمٌ .
      ـ هانِئُ : الخادِمُ .
      ـ أُمُّ هانِئٍ : بِنْتُ أبي طالِبٍ .
      ـ هَنَّأَه تَهْنِئةً وتَهْنِيئاً : ضِدُّ عَزَّاهُ .
      ـ مُهَنَّأُ : اسْمٌ .
      ـ اسْتَهْنَأَ : اسْتَنْصَرَ ، واسْتَعْطى .
      ـ اهْتَنَأَ مالَهُ : أصْلَحَهُ .
      ـ هِنْءُ : العَطاءُ ، والطائِفةُ مِنَ اللَّيْلِ .
      ـ الهَنِيءُ والمَرِيءُ : نَهَرانِ لهِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ .
      ـ هُنَيْئَةُ في " صحيح البخاريِّ "، أيْ شيءٌ يَسِيرٌ ، وصَوابُهُ تَرْكُ الهَمْزةِ ، ويُذْكَرُ في : ه ن و ،

    المعجم: القاموس المحيط

  4. في
    • ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
      ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
      ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. عَلَى
    • ـ عَلَى السَّطْحَ يَعْلِيهِ عَلْياً وعُلِيًّا : صَعِدَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. عُلْوُ
    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. البال
    • البال : الحال والشَّأْن .
      يُقال : أمْرٌ ذو بالٍ : شريف يُحتفَل له ويهتم به .
      ويقال : فلانٌ رَخِيٌّ البال ، وناعِمُ البال : موفور العَيش ، هادئ النفْس .
      و البال الخاطرُ ، يقال : فلانٌ كاسف البال : مهموم .
      و البال الأمل .
      و البال الفأَس .
      و البال حُوتٌ كبيرٌ ضخمُ الرأس من الفصيلة الباليّة .
      42 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الصَّعْبُ
    • الصَّعْبُ : العَسِرُ .
      و الصَّعْبُ الأَبِيُّ .
      وهي صعبة .
      يقال : عقبة صعبة : شاقة .
      وحياة صعبة : شديدة . والجمع : صِعاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. المَجْدُ
    • المَجْدُ : النُّبْلُ والشَّرَف .
      و المَجْدُ المكارمُ المأثورة عن الآباء ، والجمع أمجاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية



  14. الوَلَدُ
    • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ .
      [ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]. والجمع : أَولادٌ ، ووِلْدَةٌ .
      و الوَلَدُ الرَّهْط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الوُلْدُ
    • الوُلْدُ ( بكسر الواو وضمها ) : الوَلَد .
      وفي أَمثالهم : :- وُلْدُكِ مَن دَمِّي عَقِبَيْكِ :- : أَي من نُفِسْتِ به فهو ابنك : يُضَربُ في ادِّعاء المرء ما ليس له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. هانئ
    • هانئ :-
      1 - اسم فاعل من هنَأَ وهنِئَ بـ / هنِئَ لـ / هنِئَ من .
      2 - مسرور مرتاح البال :- يعيش بين أهله هانئ البال .
      3 - خادِم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. الولد للفراش ‏
    • ‏ الفراش هو المرأة الموطوءة بحق شرعي ( نكاح أو ملك يمين ) ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. ‏ انتساب الولد
    • ‏ إلى أبيه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. الهَانِئُ
    • الهَانِئُ : الخادم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. هَانِئٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ هـ ن أ ]. ( فاعل من هَنَأَ ).
      1 . :- هَانِئٌ فِي بَيْتِهِ :- : مُسْتَرِيحٌ ، سَعِيدٌ ، مُطْمَئِنٌّ . :- وَجَدَ فِي إِقَامَتِهِ الْجَدِيدَةِ حَيَاةً هَانِئَةً .
      2 . :- هَانِئٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ .

    المعجم: الغني

  21. ‏ أم الولد
    • ‏ هي الأمة التي حملت من سيدها وأتت بولد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. هان الشّخص وغيره
    • ذلَّ وحقُر ، ضَعُف ، عكس عَزَّ :-* من يَهُنْ يسهل الهوان عليه *- { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هَوَانٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ } [ ق ]- { أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ }.

    المعجم: عربي عامة

  23. هان الصعب على المجدّ
    • سهُل ويسُر ولان وخفّ :- إذا عزّ أخوك فَهُنْ [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  24. هَانَ
    • هَانَ فلانٌ هَانَ ُ هُونًا ، وهَوَانًا ، ومَهَانَةً : ذلّ .
      وفي أَمثالهم : :- إِذا عَزَّ أَخوك فَهُنْ :-: إِنْ عاسَرك فياسِره .
      و هَانَ الشيءُ عليه هَوْنًا : سَهُل .
      و هَانَ خَفَّ .
      فهو هَيِّنٌ ، وهَيْنٌ . والجمع : أَهْوِناءُ .
      ويقال : هُنْ عندي اليومَ : أَقمْ عندي واسترِحْ واستجمّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. هَانَ
    • [ هـ و ن ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). هَانَ ، يَهُونُ ، مصدر هُونٌ ، هَوَانٌ ، مَهَانَةٌ .
      1 . :- هَانَ الْوَلَدُ :- : ضَعُفَ ، سَكَنَ .
      2 . :- هَانَ الرَّجُلُ :- : ذَلَّ ، حَقُرَ .

    المعجم: الغني



معنى هانزا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

هُمُ ضربوا بالحِنْوِ حِنْوِ قُراقِرٍ ... مُقَدِّمةَ الهامَرْزِ حتى توَلَّتِ هنز

الهَنيزَة أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال الأَزْهَرِيّ في نوادر الإعراب : يقال : هذه قَريصَةٌ من الكلامِ وهَنيزَةٌ وأَريفَةٌ في معنى الأَذِيَّة . وهكذا في العُباب والتكملة

لسان العرب
الأَزهري في نوادر الأَعراب يقال هذه قَريصَةٌ من الكلام وهَنِيزَة ولَدِيغَةٌ في معنى الأَذِيَّة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: