وصف و معنى و تعريف كلمة هاهنا:


هاهنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح هاهنا في معاجم اللغة العربية:



هاهنا

جذر [ههن]

  1. هاهُنا: (اسم)
    • اسم إشارة للمكان القريب ، تقدمته ( ها
  2. هَنّ: (اسم)
    • هَنّ : مصدر هَنَّ
  3. هَنَّ: (فعل)
    • هَنَّ هَنًّا ، وهَنِينًا
    • هَنَّ : بكى بكاءً مثلَ الحنين
    • هَنَّ إِلَيْهِ : حَنَّ
    • هَنَّ الْمَرِيضُ : أَنَّ
  4. هُنَّ: (اسم)

    • ضمير رفع منفصل لجمع المؤنّث الغائب هُنَّ فتيات مؤمنات ،
    • ضمير متَّصل لجمع المؤنّث الغائب ، يكون في محلّ نصب مع الفعل ، وفي محلّ جرّ مع الاسم ، وفي محلّ نصب أو جرّ مع الحرف رأيتهنَّ قادمات ،
  5. هُنَّ: (اسم)
    • هُنَّ : جمع ضَريك
  6. هُنَّ: (اسم)
    • هُنَّ : جمع صَمير
  7. هُنَّ: (اسم)
    • هُنَّ : جمع طاليح
  8. هُنا: (اسم)
    • اسم إشارة للمكان القريب وتتَّصل به ( ها ) التَّنبيه ف ها هنا ، أو ههنا كما تتَّصل به كاف الخطاب ولام البعد فيقال ( هناك ) أو ( هنالك ) للإشارة إلى المكان البعيد أو إلى معنى وُجِد هناك آراء كثيرة ،
    • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب ، وتتَّصل به ها التنبيه ، ف هاهُنا أَو هُنا : تَقَرَّبْ وادْنُ


  9. هِنّا: (اسم)
    • هِنَّا : اسمُ إِشارة للبعيد ، وتَتَّصِل به ها التنبيه ، ف هاهِنَّا ، وكاف الخطاب ، ف هِنَّاكَ
  10. هنّ: (اسم)
    • هنّ : جمع شَيُر
  11. هنّ: (اسم)
    • هنّ : جمع طَليل
,
  1. هَنَّ
    • ـ هَنَّ يَهِنُّ : بكَى ، وحَنَّ .
      ـ هانَّةُ وهُنانَةُ : الشَّحْمَةُ في باطِنِ العَيْنِ تَحْتَ المُقْلَةِ ، وبَقِيَّةُ المُخِّ ، والطِّرْقُ بالجَملِ . وأهَنَّهُ اللُّه ، فهو مَهْنُونٌ .
      ـ هِنَنَةُ : ضَرْبٌ من القَنافِذِ .
      ـ هُونِينُ : بلد .
      ـ هَنِّنُ : قرية .
      ـ هَنُ : الفَرْجُ ، أصلُه : هَنٌّ عند بعضهِم ، فَيُصَغَّرُ هُنَيْناً .
      ـ تَنَحَّ هاهُنا وهاهُنّا وهَهُـنّا : أبْعُدْ قليلاً .
      ـ أو يقالُ للحَبيبِ : هَهُنا وهُنَا ، أي : اقْتَرِبْ ، وللبَغيض : هَهَنَّا وهَنَّا ، أي : تَنَحَّ ، ويَجِيءُ في الياءِ ، إن شاءَ اللّه تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. هاهُنا
    • هاهُنا :-
      اسم إشارة للمكان القريب ، تقدمته ( ها { التَّنبيه ، وقد تحذف الألف من } ها ) التنبيه فيقال : ههنا ، وهو مبنيّ على السُّكون في محل نصب على الظرفيّة ( انظر : هـ ن ا - هُنا ) :- ههنا أقيمت المباراة ، - { إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. هنا 1
    • " مَضَى هِنْوٌ من الليل أَي وقت .
      والهِنْوُ : أَبو قَبِيلةٍ أَو قَبائلَ ، وهو ابن الأَزْدِ .
      وهَنُ المرأَةِ : فَرْجُها ، والتَّثنية هَنانِ على القياس ، وحكى سيبويه هَنانانِ ، ذكره مستشهداً على أَنَّ كِلا ليس من لفظ كُلٍّ ، وشرحُ ذلك أَنّ هَنانانِ ليس تثنية هَنٍ ، وهو في معناه ، كسِبَطْرٍ ليس من لفظ سَبِط ، وهو في معناه .
      وأَبو الهيثم : كل اسم على حرفين فقد حذف منه حرف .
      والهَنُ : اسم على حرفين مثل الحِرِ على حرفين ، فمن النحويين من يقول المحذوف من الهَنِ والهَنةِ الواو ، كان أَصله هَنَوٌ ، وتصغيره هُنَيٌّ لما صغرته حركت ثانِيَه ففتحته وجعلت ثالث حروفه ياء التصغير ، ثم رددت الواو المحذوفة فقلت هُنَيْوٌ ، ثم أَدغمت ياءَ التصغير في الواو فجعلتها ياء مشددة ، كما قلنا في أَب وأَخ إنه حذف منهما الواو وأَصلهما أَخَوٌ وأَبَوٌ ؛ قال العجاج يصف ركاباً قَطَعَتْ بَلَداً : جافِينَ عْوجاً مِن جِحافِ النُّكتِ ، وكَمْ طَوَيْنَ مِنْ هَنٍ وهَنَت أَي من أَرضٍ ذَكَرٍ وأَرضٍ أُنثى ، ومن النحويين من يقول أَصلُ هَنٍ هَنٌّ ، وإذا صغَّرت قلت هُنَيْنٌ ؛

      وأَنشد : يا قاتَلَ اللهُ صِبْياناً تَجِيءُ بِهِمْ أُمُّ الهُنَيْنِينَ مِنْ زَيدٍ لها وارِي وأَحد الهُنَيْنِينَ هُنَيْنٌ ، وتكبير تصغيره هَنٌّ ثم يخفف فيقال هَنٌ .
      قال أَبو الهيثم : وهي كِناية عن الشَّيء يسُسْتَفْحَش ذكره ، تقول : لها هَنٌ تريد لها حِرٌ كما ، قال العُماني : لها هَنٌ مُسْتَهْدَفُ الأَرْكانِ ، أَقْمَرُ تَطْلِيهِ بِزَعْفَرانِ ، كأَنَّ فيه فِلَقَ الرُّمَّانِ فكنى عن الحِرِ بالهَنِ ، فافْهَمْه .
      وقولهم : يا هَنُ أَقْبِلْ يا رجل أَقْبِلْ ، ويا هَنانِ أَقْبِلا ويا هَنُونَ أَقْبِلوا ، ولك أَن تُدخل فيه الهاء لبيان الحركة فتقول يا هَنَهْ ، كما تقول لِمَهْ ومالِيَهْ وسُلْطانِيَهْ ، ولك أَن تُشبع الحركة فتتولد الأَلف فتقوا يا هَناة أَقْبِلْ ، وهذه اللفظة تختص بالنداء خاصة والهاء في آخره تصير تاء في الوصل ، معناه يا فلان ، كما يختص به قولهم يا فُلُ ويا نَوْمانُ ، ولك أَن تقول يا هَناهُ أَقْبل ، بهاء مضمومة ، ويا هَنانِيهِ أَقْبِلا ويا هَنُوناهُ أَقْبِلوا ، وحركة الهاء فيهن منكرة ، ولكن هكذا روى الأخفش ؛

      وأَنشد أَبو زيد في نوادره لامرئ القيس : وقد رابَني قَوْلُها : يا هَنا هُ ، ويْحَكَ أَلْحَقْتَ شَرًّا بِشَرّْ يعني كنا مُتَّهَمَيْن فحققت الأَمر ، وهذه الهاء عند أَهل الكوفة للوقف ، أَلا ترى أَنه شبهها بحرف الإعراب فضمَّها ؟ وقال أَهل البصرة : هي بدل من الواو في هَنُوك وهَنَوات ، فلهذا جاز أَن تضمها ؛ قال ابن بري : ولكن حكى ابن السَّراج عن الأَخفش أَنَّ الهاءَ في هَناه هاه السكت ، بدليل قولهم يا هَنانِيهْ ، واستعبد قول من زعم أَنها بدل من الواو لأَنه يجب أَن يقال يا هناهان في التثنية ، والمشهور يا هَنانِيهْ ، وتقول في الإِضافة يا هَني أَقْبِلْ ، ويا هَنَيَّ أَقْبِلا ، ويا هَنِيَّ أَقْبِلُوا ، ويقال للمرأَة يا هَنةُ أَقْبلي ، فإذا وقفت قلت يا هَنَهْ ؛

      وأَنشد : أُريدُ هَناتٍ منْ هَنِينَ وتَلْتَوِي عليَّ ، وآبى مِنْ هَنِينَ هَناتِ وقالوا : هَنْتٌ ، بالتاء ساكنة النون ، فجعلوه بمنزلة بِنْت وأُخْت وهَنْتانِ وهَناتٍ ، تصغيرها هُنَيَّةٌ وهُنَيْهةٌ ، فهُنَيَّة على القياس ، وهُنَيْهة على إبدال الهاء من الياء في هنية للقرب الذي بين الهاء وحروف اللين ، والياء في هُنَيَّة بدل من الواو في هُنَيْوة ، والجمع هَنات على اللفظ ، وهَنَوات على الأَصل ؛ قال ابن جني : أَما هَنْت فيدلّ على أَن التاء فيها بدل من الواو قولهم هَنَوات ؛

      قال : أَرى ابنَ نِزارٍ قد جَفاني ومَلَّني على هَنواتٍ ، شَأْنُها مُتَتابعُ وقال الجوهري في تصغيرها هُنَيَّة ، تردُّها إلى الأَصل وتأْتي بالهاء ، كما تقول أُخَيَّةٌ وبُنَيَّةٌ ، وقد تبدل من الياء الثانية هاء فيقال هُنَيْهة .
      وفي الحديث : أَنه أَقام هُنَيَّةً أَي قليلاً من الزمان ، وهو تصغير هَنةٍ ، ويقال هُنَيْهةٌ أَيضاً ، ومنهم من يجعلها بدلاً من التاء التي في هَنْت ، قال : والجمع هَناتٌ ، ومن ردّ ، قال هنوات ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت شاهداً لهَناتٍ : وقالتْ ليَ النَّفْسُ : اشْعَبِ الصَّدْعَ ، واهْتَبِلْ لإحْدى الهَناتِ المُعْضِلاتِ اهْتِبالَها وفي حديث ابن الأكوع :، قال له أَلا تُسْمِعنُا من هَناتِك أَي من كلماتك أَو من أَراجيزك ، وفي رواية : من هُنَيَّاتِك ، على التصغير ، وفي أُخرى : من هُنَيْهاتِك ، على قلب الياء هاء .
      وفي فلان هَنَواتٌ أَي خَصْلات شرّ ، ولا يقال ذلك في الخير .
      وفي الحديث : ستكون هَناتٌ وهَناتٌ فمن رأَيتموه يمشي إلى أُمة محمد ليُفَرِّقَ جماعتهم فاقتلوه ، أَي شُرورٌ وفَسادٌ ، وواحدتها هَنْتٌ ، وقد تجمع على هَنَواتٍ ، وقيل : واحدتها هَنَةٌ تأْنيث هَنٍ ، فهو كناية عن كل اسم جنس .
      وفي حديث سطيح : ثم تكون هَناتٌ وهَناتٌ أَي شَدائدُ وأُمور عِظام .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دخل على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وفي البيت هَناتٌ من قَرَظٍ أَي قِطَعٌ متفرقة ؛

      وأَنشد الآخر في هنوات : لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنَواتٍ كاذِبٍ مَن يَقُولُها

      ويقال في النّداء خاصة : يا هَناهْ ، بزيادة هاء في آخره تصير تاء في الوصل ، معناه يا فلانُ ، قال : وهي بدل من الواو التي في هَنُوك وهَنَوات ؛ قال امرؤ القيس : وقد رابَني قَوْلُها : يا هنا هُ ، وَيْحَكَ أَلْحَقْتَ شَرهًا بِشَرَّا ؟

      ‏ قال ابن بري في هذا الفصل من باب الأَلف اللينة : هذا وهم من الجوهري لأن هذه الهاء هاء السكت عند الأَكثر ، وعند بعضهم بدل من الواو التي هي لام الكلمة منزلة منزلة الحرف الأصلي ، وإنما تلك الهاء التي في قولهم هَنْت التي تجمع هَنات وهَنَوات ، لأن العرب تقف عليها بالهاء فتقول هَنَهْ ، وإذا وصلوها ، قالوا هَنْت فرجعت تاء ، قال ابن سيده : وقال بعض النحويين في بيت امرئ القيس ، قال : أَصله هناوٌ ، فأَبدل الهاء من الواو في هنوات وهنوك ، لأَن الهاء إذا قَلَّت في بابِ شَدَدْتُ وقَصَصْتُ فهي في بابِ سَلِسَ وقَلِقَ أَجْدَرُ بالقِلة فانضاف هذا إلى قولهم في معناه هَنُوكَ وهَنواتٌ ، فقضينا بأَنها بدل من الواو ، ولو ، قال قائل إن الهاء في هناه إنما هي بدل من الأَلف المنقلبة من الواو الواقعة بعد ألف هناه ، إذ أَصله هَناوٌ ثم صارَ هَناءً ، كما أَن أَصل عَطاء عَطاوٌ ثم صار بعد القلب عطاء ، فلما صار هناء والتَقَت أَلفان كره اجتماع الساكنين فقلبت الأَلف الأَخيرة هاء ، فقالوا هناه ، كما أَبدلَ الجميعُ من أَلف عطاء الثانية همزة لئلا يجتمع همزتان ، لكان قولاً قويًّا ، ولكان أَيضاً أَشبه من أَن يكون قلبت الواو في أَوّل أَحوالها هاء من وجهين : أَحدهما أَن من شريطة قلب الواو أَلفاً أَن تقع طرَفاً بعد أَلف زائدة وقد وقعت هنا كذلك ، والآخر أَن الهاء إلى الأَلف أَقرب منها إلى الواو ، بل هما في الطرفين ، أَلا ترى أَن أَبا الحسن ذهب إلى أَن الهاء مع الألف من موضع واحد ، لقرب ما بينهما ، فقلب الأَلف هاء أقرب من قلب الواو هاء ؟، قال أَبو علي : ذهب أَحد علمائنا إلى أَن الهاء من هَناه إنما أُلحقت لخفاء الأَلف كما تلحق بعد أَلف الندبة في نحو وازيداه ، ثم شبهت بالهاء الأصلية فحركت فقالوا يا هناه .
      الجوهري : هَنٌ ، على وزن أَخٍ ، كلمة كنابة ، ومعناه شيء ، وأَصله هَنَوٌ .
      يقال : هذا هَنُكَ أَي شبئك .
      والهَنُ : الحِرُ ؛

      وأَنشد سيبويه : رُحْتِ ، وفي رِجْلَيْكِ ما فيها ، وقد بَدا هَنْكِ منَ المِئْزَرِ إنما سكنه للضرورة .
      وذهَبْت فهَنَيْت : كناية عن فعَلْت من قولك هَنٌ ، وهُما هَنوانِ ، والجمع هَنُونَ ، وربما جاءَ مشدَّداً للضرورة في الشعر كما شددوا لوًّا ؛ قال الشاعر : أَلا ليْتَ شِعْري هَلْ أَبيتَنْ ليْلةً ، وهَنِّيَ جاذٍ بينَ لِهْزِمَتَيْ هَنِ ؟ وفي الحديث : من تَعَزَّى بعَزاء الجاهِلِيَّةِ فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا أَي قولوا له عَضَّ بأَيْرِ أَبيكَ .
      وفي حديث أَبي ذر : هَنٌ مثل الخَشبة غير أَني لا أَكْني يعني أَنه أَفْصَحَ باسمه ، فيكون ق ؟

      ‏ قال أَيْرٌ مثلُ الخَشبةِ ، فلما أَراد أَن يَحكي كَنى عنه .
      وقولهم : مَن يَطُلْ هَنُ أَبيهِ يَنْتَطِقْ به أَي يَتَقَوَّى بإخوته ؛ وهو كما ، قال الشاعر : فلَوْ شاء رَبي ، كان أَيْرُ أَبيكُمْ طَويلاً كأَيْرِ الحرِثِ بن سَدُوسِ وهو الحَرِثُ بن سَدُوسِ بن ذُهْل بن شَيْبانَ ، وكان له أَحد وعشرون ذكراً .
      وفي الحديث : أَعُوذُ بكَ من شَرَّ هَنِي ، يعني الفَرْج .
      ابن سيده :، قال بعض النحويين هَنانِ وهَنُونَ أَسماء لا تنكَّر أَبداً لأَنها كنايات وجارية مجرى المضمرة ، فإِنما هي أَسماء مصوغة للتثنية والجمع بمنزلة اللَّذَيْنِ والذِين ، وليس كذلك سائر الأَسماء المثناة نحو زيد وعمرو ، أَلا ترى أَن تعريف زيد وعمرو إنما هما بالوضع والعلمية ، فإذا ثنيتهما تنكَّرا فقلت رأَيت زيدين كريمين وعندي عَمْرانِ عاقِلانِ ، فإِن آثرت التعريف بالإِضافة أَو باللام قلت الزيدان والعَمران وزَيْداك وعَمْراك ، فقد تَعَرَّفا بعد التثنية من غير وجه تَعَرُّفهما قبلها ، ولحقا بالأجناس ففارقا ما كانا عليه من تعريف العلمية والوضع ؛ وقال الفراء في قول امرئ القيس : وقد رابَني قَوْلُها : يا هنا هُ ، وَيْحَكَ أَلْحَقْتَ شَرًّا بِشَرّ ؟

      ‏ قال : العرب تقول يا هن أَقبل ، ويا هنوان أَقبلا ، فقال : هذه اللغة على لغة من يقول هنوات ؛

      وأَنشد المازني : على ما أَنَّها هَزِئَتْ وقالتْ : هَنُونَ أَحنّ مَنشَؤُه قريبُ (* قوله « أحن » أي وقع في محنة ، كذا بالأصل ، ومقتضاه أنه كضرب فالنون خفيفة والوزن قاضٍ بتشديدها .) فإنْ أَكْبَرْ ، فإني في لِداتي ، وغاياتُ الأَصاغِر للمَشِي ؟

      ‏ قال : إنما تهزأ به ، قالت : هنون هذا غلام قريب المولد وهو شيخ كبير ، وإنما تَهَكَّمَ به ، وقولها : أَحنّ أَي وقع في محنة ، وقولها : منشؤه قريب أَي مولده قريب ، تسخر منه .
      الليث : هنٌ كلمة يكنى بها عن اسم الإنسان ، كقولك أَتاني هَنٌ وأَتتني هَنَةٌ ، النون مفتوحة في هَنَة ، إذا وقفت عندها ، لظهور الهاء ، فإذا أَدرجتها في كلام تصلها به سكَّنْت النون ، لأَنها بُنيت في الأصل على التسكين ، فإذا ذهبت الهاء وجاءت التاء حَسُن تسكين النون مع التاء ، كقولك رأَيت هَنْةَ مقبلة ، لم تصرفها لأَنها اسم معرفة للمؤنث ، وهاء التأنيث إذا سكن ما قبلها صارت تاء مع الأَلف للفتح ، لأَن الهاء تظهر معها لأَنها بُنيت على إِظْهار صَرْفٍ فيها ، فهي بمنزلة الفتح الذي قبله ، كقولك الحَياة القناة ، وهاء اليأْنيث أَصل بنائها من التاء ، ولكنهم فرقوا بين تأنيث الفعل وتأْنيث الاسم فقالوا في الفعل فَعَلَتْ ، فلما جعلوها اسماً ، قالوا فَعْلَة ، وإِنما وقفوا عند هذه التاء بالهاء من بين سائر الحروف ، لأن الهاء ألين الحروف الصِّحاحِ والتاء من الحروف الصحاح ، فجعلوا البدل صحيحاً مثلَها ، ولم يكن في الحروف حرف أَهَشُّ من الهاء لأَن الهاء نَفَس ، قال : وأَما هَنٌ فمن العرب من يسكن ، يجعله كقَدْ وبَلْ فيقول : دخلت على هَنْ يا فتى ، ومنهم من يقول هنٍ ، فيجريها مجراها ، والتنوين فيها أَحسن كقول رؤبة : إذْ مِنْ هَنٍ قَوْلٌ ، وقَوْلٌ مِنْ هَنِ والله أَعلم .
      الأَزهري : تقول العرب يا هَنا هَلُمَّ ، ويا هَنانِ هَلُمَّ ، ويا هَنُونَ هَلُمَّ .
      ويقال للرجل أَيضاً : يا هَناهُ هَلُمَّ ، ويا هَنانِ هَلُمَّ ، ويا هَنُونَ هلمَّ ، ويا هناه ، وتلقى الهاء في الإدراج ، وفي الوقف يا هَنَتَاهْ ويا هَناتُ هَلُمَّ ؛ هذه لغة عُقَيل وعامة قيس بعد .
      ابن الأَنباري : إذا ناديت مذكراً بغير التصريح باسمه قلت يا هَنُ أَقبِل ، وللرجلين : يا هَنانِ أَقبلا ، وللرجال : يا هَنُونَ أَقْبِلوا ، وللمرأَة : يا هَنْتُ أَقبلي ، بتسكين النون ، وللمرأَتين : يا هَنْتانِ أَقبلا ، وللنسوة : يا هَناتُ أَقبلن ، ومنهم من يزيد الأَلف والهاء فيقول للرجل : يا هناهُ أَقْبِلْ ، ويا هناةِ أَقبلْ ، بضم الهاء وخفضها ؛ حكاهما الفراء ؛ فمن ضم الهاء قدر أَنها آخر الاسم ، ومن كسرها ، قال كسرتها لاجتماع الساكنين ، ويقال في الاثنين ، على هذا المذهب : يا هَنانِيه أَقبلا .
      الفراء : كسر النون وإِتباعها الياء أَكثر ، ويقال في الجمع على هذا المذهب : يا هَنوناهُ أَقبلوا ، قال : ومن ، قال للذكر يا هَناهُ ويا هَناهِ ، قال للأُنثى يا هَنَتاهُ أَقبلي ويا هَنَتاهِ ، وللاثنتين يا هَنْتانيه ويا هَنْتاناه أَقبلا ، وللجمع من النساء يا هَناتاه ؛

      وأَنشد : وقد رابَني قَوْلُها : يا هَنا ه ، وَيْحَكَ أَلْحَقْتَ شَرّاً بِشَرّْ وفي الصباح : ويا هَنُوناهُ أَقبلوا .
      وإِذا أَضفت إِلى نفسك قلت : يا هَنِي أَقْبِل ، وإِن شئت قلت : يا هَنِ أَقبل ، وتقول : يا هَنَيَّ أَقبِلا ، وللجمع : يا هَنِيَّ أَقبِلوا ، فتفتح النون في التثنية وتكسرها في الجمع .
      وفي حديث أَبي الأَحوص الجُشَمِي : أَلستَ تُنْتَجُها وافِيةً أَعْيُنُها وآذانُها فتَجْدَعُ هذه وتقول صَرْبَى ، وتَهُنُّ هذه وتقول بَحِيرة ؛ الهَنُ والهَنُّ ، بالتخفيف والتشديد : كناية عن الشيء لا تذكره باسمه ، تقول أَتاني هَنٌ وهَنةٌ ، مخففاً ومشدَّداً .
      وهَنَنْتُه أَهنُّه هَنًّا إِذا أَصبت منه هَناً ، يريد أَنك تَشُقُّ آذانها أَو تُصيب شيئاً من أَعضائها ، وقيل : تَهُنُّ هذه أَي تُصيب هَن هذه أَي الشيء منها كالأُذن والعين ونحوها ؟

      ‏ قال الهروي : عرضت ذلك على الأَزهري فأَنكره وقال : إِنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُها ، يقال : وهَنْتُه أَهِنُه وهْناً ، فهو مَوْهون أَي أَضعفته .
      وفي حديث ابن مسعود : رضي الله عنه ، وذكرَ ليلة الجنّ فقال : ثم إِن هَنِيناً أَتَوْا عليهم ثياب بيض طِوال ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في مسند أَحمد في غير موضع من حديثه مضبوطاً مقيداً ، قال : ولم أَجده مشروحاً في شيء من كتب الغريب إِلا أَن أَبا موسى ذكره في غريبه عَقِيبَ أَحاديث الهَنِ والهَناة .
      وفي حديث الجن : فإِذا هو بهَنِينٍ (* قوله « بهنين » كذا ضبط في الأصل وبعض نسخ النهاية .) كأَنهم الزُّطُّ ، ثم ، قال : جَمْعُه جَمْعُ السلامة مثل كُرة وكُرِينَ ، فكأَنه أَراد الكناية عن أَشخاصهم .
      وفي الحديث : وذكر هَنةً من جيرانه أَي حاجةً ، ويعبَّر بها عن كل شيء .
      وفي حديث الإِفْك : قلتُ لها يا هَنْتاه أَي يا هذه ، وتُفتح النونُ وتسكن ، وتضم الهاء الأَخيرة وتسكن ، وقيل : معنى يا هَنْتاه يا بَلْهاء ، كأَنها نُسِبت إِلى قلة المعرفة بمكايد الناس وشُرُورهم .
      وفي حديث الصُّبَيِّ بن مَعْبَد : فقلت يا هَناهُ إِني حَرِيصٌ على الجِهاد .
      والهَناةُ : الداهِيةُ ، والجمع كالجمع هَنوات ؛

      وأَنشد : على هَنَواتٍ كلُّها مُتَتابِعُ والكلمة يائية .
      وواوية ، والأَسماء التي رفعها بالواو ونصبها بالأَلف وخفضها بالياء هي في الرفع : أَبُوكَ وأَخُوكَ وحَمُوكِ وفُوكَ وهَنُوكَ وذو مال ، وفي النصب : رأَيتُ أَباكَ وأَخاكَ وفاكَ وحماكِ وهَناكَ وذا مال ، وفي الخفض : مررتُ بأَبيكَ وأَخيكَ وحميكِ وفيكَ وهَنِيكَ وذي مالٍ ؛ قال النحويون : يقال هذا هَنُوكَ للواحد في الرفع ، ورأَيت هناك في النصب ، وممرت بهَنِيك في موضع الخفض ، مثل تَصْريف أَخواتها كما تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. هنا
    • " هُنا : ظَرْفُ مكان ، تقول جَعَلْتُه هُنا أَي في هذا الموضع .
      وهَنَّا بمعنى هُنا : ظرف .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : إِنَّ هَهُنا عِلْماً ، وأَوْمَأَ بيَدِه إِلى صَدْرِه ، لو أَصَبْتُ له حَمَلةً ؛ ها ، مَقصورة : كلمة تَنْبِيه للمُخاطَب يُنَبَّه بها على ما يُساقُ إِليه من الكلام .
      ابن السكيت : هُنا هَهُنا موضعٌ بعينه .
      أَبو بكر النحوي : هُنا اسم موضع في البيت ، وقال قوم : يَوْمَ هُنا أَي يَوْمَ الأَوَّل ؛

      قال : إِنَّ ابْنَ عاتِكَة المَقْتُولَ ، يَوْمَ هُنا ، خَلَّى عَليَّ فِجاجاً كانَ يَحْمِيها قوله : يَوْمَ هُنا هو كقولك يَوْمَ الأَوَّلِ ؛ قال ابن بري في قول امرئ القيس : وحَديثُ الرَّكْبِ يَوْمَ هُن ؟

      ‏ قال : هُنا اسم موضع غيرُ مَصْرُوف لأَنه ليس في الأَجْناس معروفاً ، فهو كجُحَى ، وهذا ذكره ابن بري في باب المعتل . غيره : هُنا وهُناك للمكان وهُناك أَبْعَدُ من ههُنا .
      الجوهري : هُنا وهَهُنا للتقريب إِذا أَشرتَ إِلى مكان ، وهُناك وهُنالِكَ للتَّبْعِيدِ ، واللام زائدة والكاف للخطاب ، وفيها دليل على التبعيد ، تفتح للمذَكَّرِ وتكسر للمُؤَنَّثِ .
      قال الفراء : يقال اجْلِسْ ههُنا أَي قريباً ، وتَنَحَّ ههُنا أَي تَباعَدْ أَو ابْعُدْ قليلاً ، قال : وهَهِنَّا أَيضاً تقوله قَيْسٌ وتَمِيمٌ .
      قال الأَزهري : وسمعت جماعة من قيس يقولون اذْهَبْ هَهَنَّا بفتح الهاء ، ولم أَسْمَعْها بالكسر من أَحد .
      ابن سيده : وجاء من هَني أَي من هُنا ، قال : وجِئتُ من هَنَّا ومن هِنَّا .
      وهَنَّا بالفتح والتشديد : معناه هَهُنا .
      وهَنَّاك أَي هُناك ؛ قال الراجز : لَمَّا رأَيت مَحْمِلَيْها هَنَّا ومنه قولهم : تَجَمَّعُوا من هَنَّا ومِنْ هَنَّا أَي من هَهُنا ومن هَهُنا ؛ وقول الشاعر : حَنَّت نَوارُ ، ولاتَ هَنَّا حَنَّتِ ، وبَدا الذي كانَتْ نَوارُ أَجَنَّتِ يقول : ليس ذا موضع حَنِينٍ ؛ قال ابن بري : هو لجَحْل بن نَضْلَة وكان سَبى النَّوارَ بنتَ عمْرو ابن كَلْثوم ؛ ومنه قول الراعي : أفي أَثَرِ الأَظْعانِ عَيْنُكَ تَلْمَحُ ؟ نَعَمْ لاتَ هَنَّا ، إنَّ قَلْبَكَ مِتْيَحُ يعني ليس الأَمر حيثما ذهبت ؛ وقوله أَنشده أَبو الفتح بن جني : قدْ وَرَدَتْ مِنْ أَمْكِنَهْ ، مِنْ هَهُنا ومِنْ هُنَهْ إِنما أَراد : ومن هُنا فأَبدل الأَلف هاء ، وإنما لم يقل وها هُنَهْ لأن قبله أَمْكِنَهْ ، فمن المُحال أَن تكون إحدى القافيتين والأُخرى غير مؤسسة .
      وهَهِنَّا أَيضاً تقوله قيس وتميم ، والعرب تقول إذا أَرادت البُعْد : هَنَّا وهَهَنَّا وهَنَّاكَ وهَهَنَّاك ، وإذا أَرادت القرب ، قالت : هُنا وهَهُنا .
      وتقول للحبيب : هَهُنا وهُنا أَي تَقَرَّبْ وادْنُ ، وفي ضدّه للبَغِيض : هَهَنَّا وهَنَّا أَي تَنَحَّ بَعِيداً ؛ قال الحطيئة يهجو أُمه : فهَهَنَّا اقْعُدِي مِني بَعِيداً ، أَراحَ اللهُ مِنَّكِ العالَمِينا (* قوله « هنا وهنا إلخ » ضبط في التهذيب بالفتح والتشديد في الكلمات الثلاث ، وقال في شرح الاشموني : يروى الاول بالفتح والثاني بالكسر والثالث بالضم ، وقال الصبان عن الروداني : يروى الفتح في الثلاث .) كما تقول : كلُّ شيء ولا وَجَع الرأْسِ ، وكلُّ شيء ولا سَيْف فَراشةَ ، ومعنى هذا الكلام إذا سَلِمْتُ وسَلِمَ فلان فلم أَكْتَرِثْ لغَيرِه ؛ وقال شمر : أَنشدنا ابن الأعرابي للعجاج : وكانتِ الحَياةُ حِينَ حَيَّتِ ، وذِكْرُها هَنَّتْ فلاتَ هَنَّتِ أَراد هَنَّا وهَنَّهْ فصيره هاء للوقف .
      فلاتَ هَنَّتْ أَي ليس ذا موضعَ ذلك ولا حِينَه ، فقال هَنَّت بالتاء لما أَجرى القافية لأَن الهاء تصير تاء في الوصل ؛ ومنه قول الأَعشى : لاتَ هَنَّا ذِكْرَى جُبَيرةَ أَمَّنْ جاء مِنْها بطائفِ الأَهوالِ (* قوله « جبيرة » ضبط في الأصل بما ترى وضبط في نسخة التهذيب بفتح فكسر ، وبكل سمت العرب ؟

      ‏ قال الأَزهري : وقد مضى من تفسير لاتَ هَنَّا في المعتل ما ذكر هُناك لأَن الأَقرب عندي أَنه من المُعْتَلاَّتِ ؛ وتقَدّم فيه : حَنَّتْ ولاتَ هَنَّتْ ، وأَنَّى لكِ مَقْروعُ رواه ابن السكيت : وكانتِ الحَياةُ حِينَ حُبَّتِ يقول : وكانت الحياةُ حِينَ تُحَبُّ .
      وذِكْرُها هَنَّتْ ، يقول : وذِكرُ الحَياةِ هُناكَ ولا هناك أَي لِليأْس من الحياة ؛ قال ومدح رجلاً بالعطاء : هَنَّا وهَنَّا وعلى المَسْجوحِ أَي يُعْطِي عن يمين وشمال ، وعلى المَسْجُوح أَي على القَصْد ؛ أَنشد ابن السكيت : حَنَّتْ نَوارُ ولاتَ هَنَّا حَنَّتِ ، وبَدا الذي كانتْ نَوارُ أَجَنَّتِ أَي ليس هذا موضعَ حَنِينٍ ولا في موضِع الحَنِينِ حَنَّتْ ؛

      وأَنشد لبَعضِ الرُّجَّازِ : لمَّا رأَيتُ مَحْمِلَيْها هَنَّا مُخَدَّرَيْنِ ، كِدْتُ أَنَّ أُجَنَّا قوله هَنَّا أَي هَهَنَّا ، يُغَلِّطُ به في هذا الموضع .
      وقولهم في النداء : يا هَنَّاه بزيادة هاء في آخره ، وتصِيرُ تاء في الوصل ، قد ذكرناه وذكرنا ما انتقده عليه الشيخ أَبو محمد بن بري في ترجمة هنا في المُعْتَلّ .
      وهُنا : اللَّهْوُ واللَّعِبُ ، وهو مَعْرِفةٌ ؛

      وأَنشد الأَصمعي لامرئ القيس : وحَدِيثُ الرَّكْبِ يَوْمَ هُنا ، وحَدِيثٌ مَّا على قِصَرِهْ ومن العرب من يقول : هَنا وهَنْتَ بمعنى أَنا وأَنتَ ، يَقْلِبون الهمزة هاء وينشدون بيت الأَعشى : يا ليتَ شِعْرِي هل أَعُودنْ ناشِئاً * مِثْلي ، زُمَيْنَ هَنا بِبُرْقةِ أَنْقَدا ؟ ابن الأَعرابي : الهُنا الحَسَبُ الدَّقِيقُ الخَسِيسُ ؛

      وأَنشد : حاشَى لفرْعَيْكَ مِن هُنا وهُنا ، * حاشَى لأَعْراقِكَ التي تَشبحُ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَنَّ


    • ـ هَنَّ يَهِنُّ : بكَى ، وحَنَّ .
      ـ هانَّةُ وهُنانَةُ : الشَّحْمَةُ في باطِنِ العَيْنِ تَحْتَ المُقْلَةِ ، وبَقِيَّةُ المُخِّ ، والطِّرْقُ بالجَملِ . وأهَنَّهُ اللُّه ، فهو مَهْنُونٌ .
      ـ هِنَنَةُ : ضَرْبٌ من القَنافِذِ .
      ـ هُونِينُ : بلد .
      ـ هَنِّنُ : قرية .
      ـ هَنُ : الفَرْجُ ، أصلُه : هَنٌّ عند بعضهِم ، فَيُصَغَّرُ هُنَيْناً .
      ـ تَنَحَّ هاهُنا وهاهُنّا وهَهُـنّا : أبْعُدْ قليلاً .
      ـ أو يقالُ للحَبيبِ : هَهُنا وهُنَا ، أي : اقْتَرِبْ ، وللبَغيض : هَهَنَّا وهَنَّا ، أي : تَنَحَّ ، ويَجِيءُ في الياءِ ، إن شاءَ اللّه تعالى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هاها
    • هاها - هاهاة وهاهاء وهئهاء
      1 - هاها بالجمال : دعاها للعلف بقوله « هىء هىء ». 2 - هاها بالجمال : زجرها وصاح بها فقال لها « هاها ». 3 - هاها : قهقه طويلا . أها :

    المعجم: الرائد

  3. هَاهَى
    • هَاهَى فلانٌ بالإِبل : دعاها وزَجرها .
      و هَاهَى شايَعَ بها .
      و هَاهَى الكلابَ : زجرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هَاوَأَ
    • هَاوَأَ فلانًا : فاخَرَه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهَاهَةُ
    • الهَاهَةُ : الآهةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهاهة
    • صوت المتوجع - آه , أوه -

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الهاهة
    • صوت المتوعد بالوعيد

    المعجم: معجم الاصوات



  8. هاوٍ
    • هاوٍ :-
      جمع هاوُون وهُواة :
      1 - اسم فاعل من هوَى 1 / هوَى إلى / هوَى على / هوَى في وهوَى 2 .
      2 - مَنْ يحب نوعًا من الرِّياضة أو العمل يزاوله على غير احتراف :- ملاكم هاوٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. هاو
    • هاو -
      1 - هاو جمع : هواة ، من يميل به ذوقه إلى فن جميل أو غيره « هاوي لوحات زيتية ، هاوي طوابع البريد ». 4 - هاو : من ينصرف إلى فن من الفنون الجميلة أو إلى نوع من أنواع الرياضة أو نحوهما من غير أن يحترفه : « عازف هاو ، لاعب هاو

    المعجم: الرائد

  10. هَاوٍ
    • جمع : هُوَاةٌ . [ هـ و ي ]. ( فاعل من هَوِيَ ). :- هَاوٍ لِلْفُنُونِ الْجَمِيلَةِ :- : مُولَعٌ بِهَا دُونَ أَنْ يَتَّخِذَهَا حِرْفَةً لِلِارْتِزَاقِ بِهَا . :- مِنْ هُوَاةِ جَمْعِ الطَّوَابِعِ الْبَرِيدِيَّةِ :- :- فِرْقَةُ الْمَسْرَحِ لِلْهُوَاةِ .

    المعجم: الغني

  11. هَاوٍ
    • جمع : ون ، ـات . [ هـ و ي ]. ( فاعل من هَوَى ).
      1 . :- رآهُ هَاوِياً مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ :- : سَاقِطاً .
      2 . :- سَقَطَ فِي الْهَاوِيَةِ :- : الشَّرْخُ الْعَمِيقُ فِي الأَرْضِ .
      3 . القارعة آية 9 وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ . ( قرآن ) : نَارُ جَهَنَّمَ .
      4 . :- اِمْرَأَةٌ هَاوِيَةٌ :- : فَقَدَتْ وَلَدَهَا ، ثَكْلَى .

    المعجم: الغني

  12. هاود الشّخص
    • وادعه .

    المعجم: عربي عامة

  13. هاود فلان في سيره
    • أبطأ فيه .

    المعجم: عربي عامة

  14. هاود فلانا في السّعر
    • خفّضه له وتسامح معه فيه .

    المعجم: عربي عامة

  15. هَاوَدَ
    • هَاوَدَ فلانًا : وادَعَه .
      و هَاوَدَ صالحه .
      و هَاوَدَ جاراه ولم يخالفه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. هَاوَدَ
    • [ هـ و د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). هَاوَدْتُ ، أُهَاوِدُ ، هَاوِدْ ، مصدر مُهَاوَدَةٌ .
      1 . :- هَاوَدَ جَارَهُ :- : وَادَعَهُ ، صَالَحَهُ .
      2 . :- هَاوَدَهُ فِي الْبَيْعِ :- : سَاوَمَهُ فِي الثَّمَنِ ، سَاهَلَهُ فِيهِ .

    المعجم: الغني

  17. هاوَد
    • هاود - مهاودة
      1 هاوده : صالحه ، وادعه . 2 هاوده : جاراه ، لم يخالفه . 3 هاوده في الثمن : ساهله فيه . أود :

    المعجم: الرائد

  18. هوَى 2
    • هوَى 2 يَهوِي ، اهْوِ ، هَوِيًّا وهَوَاءً ، فهو هاوٍ :-
      هوَى الشَّخصُ هلَك .
      • هوَتِ المرأةُ : فقدت ولدَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. هاودَ
    • هاودَ / هاودَ في يهاود ، مهاودةً وهِوادًا ، فهو مُهاوِد ، والمفعول مُهاوَد :-
      هاود الشَّخصَ
      1 - وادعه .
      2 - جاراه ولم يخالفه .
      3 - هادَنه ، صالحه ولم يخالفه :- هاود خصمَه .
      هاود فلانًا في السِّعر : خفّضه له وتسامح معه فيه .
      هاود فلانٌ في سيره : أبطأ فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. هوَى 1
    • هوَى 1 / هوَى إلى / هوَى على / هوَى في يَهوِي ، اهْوِ ، هُوِيًّا وهَوَيانًا ، فهو هاوٍ ، والمفعول مَهوِيّ إليه :-
      هوَى الشَّخصُ أو الشَّيءُ سقط من عُلوٍ إلى سُفْل :- هوتِ الحجارةُ من الجبل ، - { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى } .
      هوَى إلى المكان / هوَى الشَّخصُ في سيره :
      1 - مضى وأسرع :- { فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ } .
      2 - مال وحنَّ .
      هوَى النِّسْرُ على العصفور : انقضَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. هيه
    • " هِيهِ وهِيهَ ، بالكسر والفتح : (* قوله « بالكسر والفتح » أَي كسر الهاء الثانية وفتحها ، فأَما الهاء الأولى فمكسورة فقط كما ضبط كذلك في التكملة والمحكم ).
      في موضع إيهِ وإيهَ .
      وفي حديث أُميَّةَ وأَبي سفيانَ ، قال : يا صَخْرُ هِيهٍ ، فقلت : هِيْهاً ؛ هِيهٍ : بمعنى إيهٍ فأَبدل من الهمزة هاء ، وإيهٍ اسم سمي به الفعل ، ومعناه الأَمر ، تقول للرجل إيهِ ، بغير تنوين ، إذا استزدته من الحديث المعهود بينكما ، فإن نوَّنْتَ استزدتَهُ من حديثٍ مَّا غير معهود ، لأَن التنوين للتنكير ، فإذا سكَّنْتَهُ وكففته قلت إيهاً ، بالنصب ، فالمعنى أَن أُميَّةَ ، قال له : زِدْني من حديثك ، فقال له أَبو سفيان : كُفَّ عن ذلك .
      ابن سيده : إيهٍ كلمة استزادة لكلام ، وهاهْ كلمة وعيدٍ ، وهي أَيضاً حكايةُ الضحك والنَّوْحِ .
      وروى الأَزهري عن أَبي هرير ؟

      ‏ قال :، قال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، إن الله يحب العُطاسَ ويَكْرَهُ التَّثاؤُبَ ، فإذا تَثاءَبَ أَحدُكم فلْيَرُدَّه ما استطاع ولا يقولَنَّ هاهْ هاهْ ، فإنما ذلِكُمُ الشيطانُ يضحكُ منه .
      وفي حديث علي ، رضوان الله عليه ، وذكر العلماء الأَتقياء فقال : أُولئك أَولياءُ اللهِ من خلقه ونُصَحاؤُهُ في دِينِه والدُّعاةُ إلى أَمره ، هاهْ هاهْ شَوْقاً إليهم .
      قال ابن سيده : وإنما قضيت على أَلف هاه أَنها ياء بدليل قولِهم هِيهِ في معناه .
      وهَيْهَيْتُ بالإبل وهاهَيْتُ بها : دعوتها وزجرتها فقلت لها هَاهَا ، فقلبت الياء أَلفاً لغير علة إلا طَلَب الخفة ، لأَن الهاء لخفائها كأَنها لم تَحْجُزْ بينهما ، فالتقى مِثْلانِ .
      وهاهَيْتُ بالإبل أَي شايَعْتُ بها .
      وهاهَيْتُ الكلاب : زجرتها ؛

      وقال : أَرَى شَعَراتٍ ، على حاجبيـْ يَ ، بِيضاً نَبَتْنَ جميعاً تُؤَامَا ظَلِلْتُ أُهاهي بِهنَّ الكِلا بَ ، أَحْسِبُهُنَّ صُواراً قِيامَا فأَما قوله : قد أَخْصِمُ الخَصْمَ وآتي بالرُّبُعْ ، وأَرْفَعُ الجفنةَ بالهَيْهِ الرَّتِعْ فإن أَبا علي فسره بأَنه الذي يُنَحَّى ويُطْرَدُ لدنس ثيابه فلا يُطْعَمُ ، يقال له هَيَهْ هِيَهْ .
      وحكى ابن الأَعرابي : أَن الهَيْه هو الذي يُنَحَّى لدنس ثيابه يقال له هَيْه هَيْه ؛

      وأَنشد البيت : وأَرْقَعُ الجَفْنَةَ بالهَيْهِ الرَّئِعْ قوله : آتي بالرُّبُع أَي بالرُّتْعِ من الغنيمة ، ومن ، قال بالرُّبَعِ ، فمعناه أَقتاده وأَسوقه .
      وقوله : وأَرْقَعِ الجفنة بالهيه الرتِع الرَّتِعُ : الذي لا يبالي ما أَكل وما صنع ، فيقول أَنا أُدنيه وأُطعمه وإن كان دنس الثياب ؛

      وأَنشد الأَزهري هذا البيت عن الأَعرابي وفسره فقال : يقول إذا كان خَلَلاً سَددته بهذا ، وقال : الهَيْهُ الذي يُنَحَّى .
      يقال : هَيْه هَيْه لشيء يُطْرَدُ ولايُطعَمُ ، يقول : فأَنا أُدنيه واطعمه .
      وهَيَاهٌ : من أَسماء الشياطين .
      وهَيْهاتَ وهَيْهاتِ : كلمة معناها البُعْدُ ، وقيل : هَيْهاتَ كلمة تبعيد ؛ قال جريرٌ : فهَيْهاتَ هَيْهاتَ العَقِيقُ وأَهْلُهُ وهَيْهاتَ خِلٌّ بالعَقيقِ نُحاولُهْ والتاء مفتوحة مثل كيف ، وأَصلها هاء ، وناس يكسرونها على كل حال بمنزلة نون التثنية ؛ قال حُمَيدٌ الأَرْقَطُ يصف إبلاً قطعت بلاداً حتى صارت في القِفار : يُصْبِحْنَ بالقَفْزِ أَتاوِيَّاتِ ، هَيْهاتِ من مُصْبَحِها هَيْهاتِ هَيْهاتِ حَجْرٌ من صُنَيْبِعاتِ وقد تبدل الهاء همزة فيقال أَيهاتَ مثل هَراقَ وأَراقَ ؛ قال الشاعر : أَيْهاتَ مِنْكَ الحياةُ أَيْهاتَا وقد تكرر ذكر هيهات في الحديث ، واتفق أََهل اللغة أَن التاء من هيهات ليست بأَصلية ، أَصلها هاء .
      قال أَبوعمرو بن العلاء : إذا وصَلْتَ هَيْهاتَ فَدَعِ التاء على حالها ، وإذا وَقَفْتَ فقل هَيْهات هَيْهاه ، قال ذلك في قول الله عز وجل : هَيْهاتَ هَيْهاتَ لما توعَدُونَ .
      قال : وقال سيبويه من كسر التاء فقال هَيْهاتِ هَيْهاتِ فهي بمنزلة عِرْقاتٍ ، تقول اسْتأْصلَ الله عِرْقاتِهم ، فمن كسر التاء جعلها جمعاً واحدَتُها عِرْقَةٌ ، وواحدَةُ هَيْهاتِ على ذلك اللفظ هَيْهَةٌ ، ومن نصب التاء جعلها كلمة واحدة ، قال : ويقال هَيْهاتَ ما قُلْتَ وهَيْهاتَ لِما قُلْتَ ، فمَنْ أَدخل اللام فمعناه البُعْدُ لقولك .
      ابن الأَنباري : في هَيْهاتَ سبع لغاتٍ : فم ؟

      ‏ قال هَيْهاتَ بفتح التاء بغير تنوين شَبَّه التاء بالهاء ونصبها على مَذْهَب الأَداةِ ، ومن ، قال هَيْهاتاً بالتنوين شَبَّهه بقوله فقليلاً ما يُؤْمنون أَي فقليلاً إيمانُهم ، ومن ، قال هَيْهاتِ شَبَّهه بحذامِ وقطامِ ، وم ؟

      ‏ قال هَيْهاتٍ بالتنوين شَبَّهه بالأَصوات كقولهم غاقٍ وطاقٍ ، ومن ، قال هَيْهاتُ لك بالرفع ذهب بها إلى الوصف فقال هي أَداة والأَدَواتُ معرفةٌ ، ومن رفعها ونَوَّنَ شَبَّهَ التاء بتاء الجمع كقوله من عَرَفاتٍ ، قال : ومن العرب من يقول أَيْهات في اللغات التي ذكرتها كلها ، ومنهم من يقول أَيهان ، بالنون ، قال الشاعر : أَيْهانَ منكَ الحياةُ أَيْهانا ومنهم من يقول أَيْها ، بلا نونٍ ، ومن ، قال أَيْها حذف التاء كما حذفت الياء من حاشَى فقالوا حاشَ ؛

      وأَنشد : ومن دُونَي الأَعراضُ والقِنْعُ كلُّه ، وكُتْمانُ أَيْهَا ما أَشَتَّ وأَبْعَدَا وهي في هذه اللغات كلها معناها البُعْدُ ، والمستعمل منها استعمالاً عالياً الفتح بلا تنوين .
      الفراء : نصب هيهات بمنزلة نَصْبِ رُبَّتَ وثُمَّتَ ، والأَصل رُبَّهْ وثُمَّهْ ؛

      وأَنشد : ماوِيَّ ، يا رُبَّتَما غارةٍ شَعْواءَ ، كاللَّذْعَةِ بالمِيسم ؟

      ‏ قال : ومن كسر التاء لم يجعلها هاء تأْنيث ، وجعلها بمنزلة دَراكِ وقَطامِ .
      أَبو حيان : هَيْهاتَ هيهاتَ لما توعدون ، فأَلحق الهاء الفتحة ؛ قال : هَيْهاتَ من عَبْلَةَ ما هَيْهاتا ، هَيْهاتَ إلا ظَعَناً قد فات ؟

      ‏ قال ابن جني كان أَبو علي يقول في هَيْهاتَ أَنا أُفْتي مرةً بكونها اسماً سمي به الفعل كصَهْ ومَهْ ، وأُفْتِي مرةً بكونها ظرفاً على قدر ما يَحْضُرُني في الحال ، قال : وقال مرة أُخرى إنها وإن كانت ظرفاً فغير ممتنع أَن تكون مع ذلك اسماً سمي به الفعل كعِنْدَكَ ودونَك .
      وقال ابن جني مرة : هَيْهاتٍ وهيهاتِ ، مصروفة وغير مصروفة ، جمع هَيْهة ، قال : وهَيْهات عندنا رباعية مكررة ، فاؤُها ولامُها الأُولى هاء ، وعينها ولامها الثانية ياء ، فهي لذلك من باب صِيصِيَةٍ ، وعَكسُها يَلْيَلُ ويَهْياهٌ ، من ضَعَّفَ الياء بمنزلة المَرْمَرَة والقَرْقَرَة .
      ابن سيده : أَيْهاتَ لغة في هَيْهاتَ ، كأَنّ الهمزة بدل من الهاء ؛ هذا قول بعض أَهل اللغة ، قال : وعندي أَن إحداهما ليست بدلاً من الأُخرى إنما هما لغتان .
      قال الأَخفش : يجوز في هَيْهاتَ أَن يكون جماعة ، فتكون التاء التي فيها تاء الجمع التي للتأْنيث ، قال : ولا يجوز ذلك في اللات والعُزَّى لأَن لاتَ وكيْتَ لا يكون مثلُهما جَماعةً ، لأَن التاء لا تزاد في الجماعة إلا مع الألف ، وإن جعلت الأَلف والتاء زائدتين بقي الاسم على حرف واحد ، قال ابن بري عند قول الجوهري : يجوز في هَيْهاتَ أَن يكون جماعة وتكون التاءُ التي فيها تاءَ الجمع ، قال : صوابه يجوز في هيهات بكسر التاء ، وقد ينوّن فيقال هَيْهاتٍ وهَيْهاتاً ؛ قال الأَحْوَصُ : تَذكَّرُ أَيَّاماً مَضَيْنَ من الصِّبَا ، وهَيْهاتِ هَيْهاتاً إليكَ رُجُوعُها وقول العجاج : هَيْهاتَ من مُنْخرقٍ هَيْهاؤُ ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَنشده ابن جني ولم يفسره ، قال : ولا أَدري ما معنى هَيْهاؤُه .
      وقال غيره : معناها البعد والشيء الذي لا يُرْجَى .
      وقال ابن بري : قوله هَيْهاؤُه يدل على أَن هَيْهاتَ من مضاعف الأَربعة ، وهَيْهاؤه فاعل بهَيْهات ، كأَنه ، قال بَعُدَ بُعْدُه ، ومن متعلقة بهيهات ، وقد تكلم عليه أَبو علي في أَول الجزء الثاني والعشرين من التَّذْكَرة .
      قال ابن بري :، قال أَبو علي من فتح التاء وقف عليها بالهاء لأَنها في اسم مفرد ، ومن كسر التاء وقف عليها بالتاء لأَنها جمع لهَيْهاتَ المفتوحة ، قال : وهذا خلاف ما حكاه الجوهري عن الكسائي ، وهو سهو منه ، وهذا الذي رده ابن بري على الجوهري ونسبه إلى السهو فيه هو بعينه في المحكم لابن سيده .
      الأَزهري في أَثناء كلامه على وَهَى : أَبو عمرو التَّهيِيتُ الصَّوْتُ بالناس .
      قال أَبو زيد : هو أَن تقول له يا هَيَاهِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. هأهأ
    • " الهَأْهاءُ : دُعاءُ الإِبل إِلى العَلَفِ ؛ وهو زَجْر الكلب وإِشْلاؤُه ؛ وهو الضَّحِكُ العالِي .
      وهَأْهَأَ إِذا قَهْقَهَ وأَكثر الـمَدَّ .
      وأَنشد : أَهَأْأَهَأْ ، عِند زادِ القَوْمِ ، ضِحْكُهُمُ ، * وأَنـْتُمُ كُشُفٌ ، عندَ اللِّقا ، خُورُ ؟.
      (* قوله « أهأ أهأ إلخ » هذا البيت أورده ابن سيده في المعتل فقال : أهأ أهأ ، عند زاد القوم ، ضحكتهم والوغى بدل اللقا .) الأَلف قبل الهاء ، للاستفهام ، مُسْتَنْكر .
      وهَأْهَأَ بالإِبِلِ هِئْهاءً وهَأْهاءً ، الأَخيرة نادرةٌ : دعاها إِلى العَلَفِ ، فقال هِئْ هِئْ .
      وجارية هَأْهأَةٌ ، مقصور : ضَحَّاكةٌ .
      وجَأْجَأْتُ بالإِبل : دَعَوْتُها للشُّرْب .
      والاسم الهِيءُ والجِيءُ ، وقد تقدّم ذلك .
      الأَزهري : هاهَيْتُ بالإِبل : دَعَوْتُها .
      وهَأْهَأْتُ للْعَلَف ، وجَأْجَأْتُ بالإِبل لتشرب .
      والاسم منه : الهِيءُ والجِيءُ .
      وأَنشد لمعاذ بن هَرَّاءٍ : وما كانَ ، على الهِيءِ ، * ولا الجِيءِ ، امْتِداحِيكا رأَيت بخط الشيخ شرف الدين الـمُرْسِي بن أَبي الفَضْل : أَنَّ بخط الأَزهري الهِيءِ والجِيءِ ، بالكسر .
      قال : وكذلك قيَّدهما في الموضعين من كتابه .
      قال : وكذلك في جامع اللحياني : رجلٌ هَأْهَأٌ وهَأْهَاءٌ من الضَّحِكِ .
      وأَنشد : يا رُبَّ بَيْضاءَ مِنَ العَواسِجِ ، * هَأْهَأَةٍ ، ذاتِ جَبِينٍ سارج .
      (* قوله « سارج » في التهذيب أي حسن ، اشتقاقه من السراج ، وفي التكملة السارج الواضح .)"

    المعجم: لسان العرب

  23. هود
    • " الهَوْدُ : التَّوْبَةُ ، هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد : تابَ ورجع إِلى الحق ، فهو هائدٌ .
      وقومٌ هُودٌ : مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ ؛ قال أَعرابي : إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز : إِنَّا هُدْنا إِليك ؛ أَي تُبْنا إِليك ، وهو قول مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم .
      قال ابن سيده : عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى رجعنا ، وقيل : معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة ؛ وكذلك قوله تعالى : فتُوبوا إِلى بارِئِكم ؛ وقال تعالى : إِن الذين آمنوا والذين هادوا ؛ وقال زهير : سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً ، ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّ ؟

      ‏ قال : المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ .
      شمر : المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّلُ بِهَوادةٍ إِليه ؛ قال :، قاله ابن الأَعرابي .
      والتَّهَوُّدُ : التوبةُ والعمل الصالح .
      والهَوادَةُ : الحُرْمَةُ والسبب .
      ابن الأَعرابي : هادَ إِذا رجَع من خير إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير ، وهادَ إِذا عقل .
      ويَهُودُ : اسم للقبيلة ؛

      قال : أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ ، إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّب وقيل : إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقويّ .
      وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها على إِرادة النسب يريدون اليهوديين .
      وقوله تعالى : وعلى الذين هادُوا حَرَّمْنا كلَّ ذي ظُفُر ؛ معناه دخلوا في اليهودية .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وقالوا لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى ؛ قال : يريد يَهُوداً فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية ، وفي قراءة أُبيّ : إِلا من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً ؛ قال : وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعاً واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق ، والجمع حُول وعُوط ، وجمع اليهوديّ يَهُود ، كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب .
      والهُودُ : اليَهُود ، هادُوا يَهُودُون هَوْداً .
      وسميت اليهود اشتقاقاً من هادُوا أَي تابوا ، وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا ياء الإِضافة كما ، قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج ، وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِع على قياس شعيرة وشعير ، ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحيّ ؛

      وأَنشد علي بن سليمان النحوي : فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها ، صَمِّي ، لِما فَعَلَتْ يَهُودُ ، صَمام ؟

      ‏ قال ابن برِّيّ : البيت للأَسود بن يعفر .
      قال يعقوب : معنى صَمِّي اخْرسي يا داهيةُ ، وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي يا صَمامِ ؛ ومنهم من يقول : الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي يا أُذُن لما فعلتْ يَهُود .
      وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء .
      وهَوَّدَ الرجلَ : حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ .
      قال سيبويه : وفي الحديث : كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَو يُنَصِّرانِه ، معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلانه فيه .
      والتَّهْوِيدُ : أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا .
      وهادَ وتَهَوَّد إِذا صار يهوديّاً .
      والهَوادةُ : اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم .
      وفي الحديث : لا تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي فيه أَحداً .
      والهَوادةُ : السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أُتِيَ بِشاربٍ فقال : لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه فيك هَوادةٌ .
      والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ : الإِبْطاءُ في السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ .
      والتَّهْوِيدُ : المشيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبيب ونحوه ، وأَصله من الهَوادةِ .
      والتَّهْوِيدُ : السَّيْرُ الرَّفِيقُ .
      وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه : إِذا مُتُّ فَخَرَجْتُمْ بي ، فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى .
      وفي حديث ابن مسعود : إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْرَ ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ .
      قال : وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِقِ وهو الساكِنُ ؛ يقال : غِناءٌ مُهَوِّد ؛ وقال الراعي يصف ناقة : وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ ، بالضُّحى ، قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّد ؟

      ‏ قال : وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف ، وهو من وَخَدَ يخد إِذا أَسرعَ .
      أَبو مالك : وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن .
      وهَوَّدَ إِذا غَنَّى .
      وهَوَّدَ إِذا اعتَمد على السير ؛

      وأَنشد : سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ذا قُحَمٍ ، وليس بالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن .
      والتهوِيدُ أَيضاً : النومُ .
      وتَهْوِيدُ الشراب : إِسكارُه .
      وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه ؛ وقال الأَخطل : ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه ، وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّدا والهَوادَةُ : الصُّلْحُ والمَيْلُ .
      والتهوِيدُ والتَّهْوادُ : الصوتُ الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ .
      والتهوِيدُ : هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِينُ صوتها فيه .
      والتَّهْوِيدُ : تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِها وضَعْفِها ؛ قال الراعي : يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به ، كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ وقال ابن جَبَلَةَ : التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين .
      والهَوادةُ : الرُّخْصة ، وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة .
      والمُهاوَدةُ : المُوادَعَةُ .
      والمُهاوَدةُ : المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ .
      والمُهَوِّدُ : المُطْرِبُ المُلْهِي ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والهَوَدَةُ ، بالتحريك : أَصل السنامِ .
      شمر : الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه ، والجمع هَوَدٌ ؛

      وقال : كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضادُ وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ .
      وهُودٌ : اسم النبي ، صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم ، ينصرف ، تقول : هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ ، وإِن جعلت هُوداً اسم السورة لم تصرفه ، وكذلك نُوحٌ ونُونٌ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هاهنا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
هاهنا [ كلمة وظيفية ] : اسم إشارة للمكان القريب ، تقدمته ( ها { التنبيه ، وقد تحذف الألف من } ها ) التنبيه فيقال : ههنا ، وهو مبني على السكون في محل نصب على الظرفية ( انظر : هـ ن ا - هنا ) ههنا أقيمت المباراة - { إنا هاهنا قاعدون } .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: