-
هَنَّ
- ـ هَنَّ يَهِنُّ : بكَى ، وحَنَّ .
ـ هانَّةُ وهُنانَةُ : الشَّحْمَةُ في باطِنِ العَيْنِ تَحْتَ المُقْلَةِ ، وبَقِيَّةُ المُخِّ ، والطِّرْقُ بالجَملِ . وأهَنَّهُ اللُّه ، فهو مَهْنُونٌ .
ـ هِنَنَةُ : ضَرْبٌ من القَنافِذِ .
ـ هُونِينُ : بلد .
ـ هَنِّنُ : قرية .
ـ هَنُ : الفَرْجُ ، أصلُه : هَنٌّ عند بعضهِم ، فَيُصَغَّرُ هُنَيْناً .
ـ تَنَحَّ هاهُنا وهاهُنّا وهَهُـنّا : أبْعُدْ قليلاً .
ـ أو يقالُ للحَبيبِ : هَهُنا وهُنَا ، أي : اقْتَرِبْ ، وللبَغيض : هَهَنَّا وهَنَّا ، أي : تَنَحَّ ، ويَجِيءُ في الياءِ ، إن شاءَ اللّه تعالى .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَوْشُ
- ـ هَوْشُ : العدَدُ الكثيرُ .
ـ ذُو هاشٍ : موضع .
ـ هاشةُ : لِصٌّ ، من ولَدِهِ الجَعْدُ بنُ قَيْسِ بنِ قِنانِ بنِ هاشَة ، وكانَ شريفاً .
ـ هَوْشَةُ : الفِتْنَةُ ، والهَيْجُ ، والاضْطِرَابُ ، والاخْتِلاَطُ .
ـ هَويشَةُ : الجماعَةُ المُخْتَلِطَةُ .
ـ جاءَ بالهَوْشِ الهائِشِ : بالكَثْرَةِ .
ـ هُواشاتُ : الجَماعاتُ من الناسِ والإِبِلِ ، والمالُ الحرامُ .
ـ مَهاوِشُ : ما غُصِبَ وسُرِقَ .
ـ تَهاوِشُ في الحديث : جَمْعُ تَهْواشٍ ، مَقْصُورٌ من التَّهاويش ، تَفْعَالٌ من الهَوْشِ .
ـ هَوِشَ : اضْطَرَبَ ، أو صَغُرَ بَطْنُهُ .
ـ هَوَّشَ تَهْوِيشاً : خَلَطَ ،
ـ هَوَّشَتِ الرِّيحُ بالتُّرابِ : جاءتْ به ألواناً .
ـ تَهَوَّشوا : اخْتَلَطُوا ، كتَهَاوَشوا ،
ـ تَهَوَّشوا عليه : اجْتَمَعُوا .
ـ هاوَشَهُمْ : خالَطَهُمْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَاهَى
- هَاهَى فلانٌ بالإِبل : دعاها وزَجرها .
و هَاهَى شايَعَ بها .
و هَاهَى الكلابَ : زجرها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَاوَأَ
- هَاوَأَ فلانًا : فاخَرَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهَاهَةُ
المعجم: المعجم الوسيط
-
الهاهة
المعجم: معجم الاصوات
-
الهاهة
المعجم: معجم الاصوات
-
هاهُنا
- هاهُنا :-
اسم إشارة للمكان القريب ، تقدمته ( ها { التَّنبيه ، وقد تحذف الألف من } ها ) التنبيه فيقال : ههنا ، وهو مبنيّ على السُّكون في محل نصب على الظرفيّة ( انظر : هـ ن ا - هُنا ) :- ههنا أقيمت المباراة ، - { إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هَاوَشَ
- هَاوَشَ فلانٌ القومَ : خالطهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَاوَشَ
- [ هـ و ش ]. ( فعل : رباعي متعد ). هَاوَشْتُ ، أُهَاوِشُ ، هَاوِشْ ، مصدر مُهَاوَشَةٌ . :- هَاوَشَ النَّاسَ :- : خَالَطَهُمْ .
المعجم: الغني
-
هاوَش
- هاوش - مهاوشة
1 - هاوش القوم : خالطهم
المعجم: الرائد
-
هاوٍ
- هاوٍ :-
جمع هاوُون وهُواة :
1 - اسم فاعل من هوَى 1 / هوَى إلى / هوَى على / هوَى في وهوَى 2 .
2 - مَنْ يحب نوعًا من الرِّياضة أو العمل يزاوله على غير احتراف :- ملاكم هاوٍ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هاو
- هاو -
1 - هاو جمع : هواة ، من يميل به ذوقه إلى فن جميل أو غيره « هاوي لوحات زيتية ، هاوي طوابع البريد ». 4 - هاو : من ينصرف إلى فن من الفنون الجميلة أو إلى نوع من أنواع الرياضة أو نحوهما من غير أن يحترفه : « عازف هاو ، لاعب هاو
المعجم: الرائد
-
هَاوٍ
- جمع : هُوَاةٌ . [ هـ و ي ]. ( فاعل من هَوِيَ ). :- هَاوٍ لِلْفُنُونِ الْجَمِيلَةِ :- : مُولَعٌ بِهَا دُونَ أَنْ يَتَّخِذَهَا حِرْفَةً لِلِارْتِزَاقِ بِهَا . :- مِنْ هُوَاةِ جَمْعِ الطَّوَابِعِ الْبَرِيدِيَّةِ :- :- فِرْقَةُ الْمَسْرَحِ لِلْهُوَاةِ .
المعجم: الغني
-
هَاوٍ
- جمع : ون ، ـات . [ هـ و ي ]. ( فاعل من هَوَى ).
1 . :- رآهُ هَاوِياً مِنْ أَعْلَى الْجَبَلِ :- : سَاقِطاً .
2 . :- سَقَطَ فِي الْهَاوِيَةِ :- : الشَّرْخُ الْعَمِيقُ فِي الأَرْضِ .
3 . القارعة آية 9 وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ . ( قرآن ) : نَارُ جَهَنَّمَ .
4 . :- اِمْرَأَةٌ هَاوِيَةٌ :- : فَقَدَتْ وَلَدَهَا ، ثَكْلَى .
المعجم: الغني
-
هاود الشّخص
المعجم: عربي عامة
-
هاود فلان في سيره
المعجم: عربي عامة
-
هاود فلانا في السّعر
- خفّضه له وتسامح معه فيه .
المعجم: عربي عامة
-
هَاوَدَ
- هَاوَدَ فلانًا : وادَعَه .
و هَاوَدَ صالحه .
و هَاوَدَ جاراه ولم يخالفه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَاوَدَ
- [ هـ و د ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). هَاوَدْتُ ، أُهَاوِدُ ، هَاوِدْ ، مصدر مُهَاوَدَةٌ .
1 . :- هَاوَدَ جَارَهُ :- : وَادَعَهُ ، صَالَحَهُ .
2 . :- هَاوَدَهُ فِي الْبَيْعِ :- : سَاوَمَهُ فِي الثَّمَنِ ، سَاهَلَهُ فِيهِ .
المعجم: الغني
-
هاوَد
- هاود - مهاودة
1 هاوده : صالحه ، وادعه . 2 هاوده : جاراه ، لم يخالفه . 3 هاوده في الثمن : ساهله فيه . أود :
المعجم: الرائد
-
هوَى 2
- هوَى 2 يَهوِي ، اهْوِ ، هَوِيًّا وهَوَاءً ، فهو هاوٍ :-
• هوَى الشَّخصُ هلَك .
• هوَتِ المرأةُ : فقدت ولدَها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هاودَ
- هاودَ / هاودَ في يهاود ، مهاودةً وهِوادًا ، فهو مُهاوِد ، والمفعول مُهاوَد :-
• هاود الشَّخصَ
1 - وادعه .
2 - جاراه ولم يخالفه .
3 - هادَنه ، صالحه ولم يخالفه :- هاود خصمَه .
• هاود فلانًا في السِّعر : خفّضه له وتسامح معه فيه .
• هاود فلانٌ في سيره : أبطأ فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هوَى 1
- هوَى 1 / هوَى إلى / هوَى على / هوَى في يَهوِي ، اهْوِ ، هُوِيًّا وهَوَيانًا ، فهو هاوٍ ، والمفعول مَهوِيّ إليه :-
• هوَى الشَّخصُ أو الشَّيءُ سقط من عُلوٍ إلى سُفْل :- هوتِ الحجارةُ من الجبل ، - { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى } .
• هوَى إلى المكان / هوَى الشَّخصُ في سيره :
1 - مضى وأسرع :- { فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ } .
2 - مال وحنَّ .
• هوَى النِّسْرُ على العصفور : انقضَّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هود
- " الهَوْدُ : التَّوْبَةُ ، هادَ يَهُودُ هوْداً وتَهَوَّد : تابَ ورجع إِلى الحق ، فهو هائدٌ .
وقومٌ هُودٌ : مِثْلُ حائِكٍ وحُوكٍ وبازِلٍ وبُزْلٍ ؛ قال أَعرابي : إِنِّي امرُؤٌ مِنْ مَدْحِهِ هائِد وفي التنزيل العزيز : إِنَّا هُدْنا إِليك ؛ أَي تُبْنا إِليك ، وهو قول مجاهد وسعيد بن جبير وإِبراهيم .
قال ابن سيده : عدّاه بإِلى لأَن فيه معنى رجعنا ، وقيل : معناه تبنا إِليك ورجعنا وقَرُبْنا من المغفرة ؛ وكذلك قوله تعالى : فتُوبوا إِلى بارِئِكم ؛ وقال تعالى : إِن الذين آمنوا والذين هادوا ؛ وقال زهير : سِوَى رُبَعٍ لم يَأْتِ فيها مَخافةً ، ولا رَهَقاً مِنْ عابِدٍ مُتَهَوِّ ؟
قال : المُتَهَوِّد المُتَقَرِّبُ .
شمر : المُتَهَوِّدُ المُتَوَصِّلُ بِهَوادةٍ إِليه ؛ قال :، قاله ابن الأَعرابي .
والتَّهَوُّدُ : التوبةُ والعمل الصالح .
والهَوادَةُ : الحُرْمَةُ والسبب .
ابن الأَعرابي : هادَ إِذا رجَع من خير إِلى شرّ أَو من شرّ إِلى خير ، وهادَ إِذا عقل .
ويَهُودُ : اسم للقبيلة ؛
قال : أُولئِكَ أَوْلى مِنْ يَهُودَ بِمِدْحةٍ ، إِذا أَنتَ يَوْماً قُلْتَها لم تُؤنَّب وقيل : إِنما اسم هذه القبيلة يَهُوذ فعرب بقلب الذال دالاً ؛ قال ابن سيده : وليس هذا بقويّ .
وقالوا اليهود فأَدخلوا الأَلف واللام فيها على إِرادة النسب يريدون اليهوديين .
وقوله تعالى : وعلى الذين هادُوا حَرَّمْنا كلَّ ذي ظُفُر ؛ معناه دخلوا في اليهودية .
وقال الفراء في قوله تعالى : وقالوا لَنْ يَدْخُلَ الجنةَ إِلا من كان هُوداً أَو نصارى ؛ قال : يريد يَهُوداً فحذف الياء الزائدة ورجع إِلى الفعل من اليهودية ، وفي قراءة أُبيّ : إِلا من كان يهوديّاً أَو نصرانيّاً ؛ قال : وقد يجوز أَن يجعل هُوداً جمعاً واحده هائِدٌ مثل حائل وعائط من النُّوق ، والجمع حُول وعُوط ، وجمع اليهوديّ يَهُود ، كما يقال في المجوسيّ مَجُوس وفي العجمي والعربيّ عجم وعرب .
والهُودُ : اليَهُود ، هادُوا يَهُودُون هَوْداً .
وسميت اليهود اشتقاقاً من هادُوا أَي تابوا ، وأَرادوا باليَهُودِ اليَهُودِيِّينَ ولكنهم حذفوا ياء الإِضافة كما ، قالوا زِنْجِيٌّ وزنْج ، وإِنما عُرِّف على هذا الحد فجُمِع على قياس شعيرة وشعير ، ثم عُرّف الجمع بالأَلِف واللام ، ولولا ذلك لم يجز دخول الأَلِف واللام عليه لأَنه معرفة مؤنث فجرى في كلامهم مجرى القبيلة ولم يجعل كالحيّ ؛
وأَنشد علي بن سليمان النحوي : فَرَّتْ يَهُودُ وأَسْلَمَتْ جِيرانَها ، صَمِّي ، لِما فَعَلَتْ يَهُودُ ، صَمام ؟
قال ابن برِّيّ : البيت للأَسود بن يعفر .
قال يعقوب : معنى صَمِّي اخْرسي يا داهيةُ ، وصَمامِ اسم الداهيةِ علم مثل قَطامِ وحَذامِ أَي صَمِّي يا صَمامِ ؛ ومنهم من يقول : الضمير في صمي يعود على الأُذن أَي صَمِّي يا أُذُن لما فعلتْ يَهُود .
وصَمامِ اسم للفعل مثل نَزالِ وليس بنداء .
وهَوَّدَ الرجلَ : حَوّلَه إِلى ملة يَهُودَ .
قال سيبويه : وفي الحديث : كلُّ مَوْلُود يُولَدُ على الفِطْرَةِ حتى يكون أَبواه يُهَوِّدانِه أَو يُنَصِّرانِه ، معناه أَنهما يعلمانه دين اليهودية والنصارى ويُدْخِلانه فيه .
والتَّهْوِيدُ : أَن يُصَيَّرَ الإِنسانُ يَهُوديًّا .
وهادَ وتَهَوَّد إِذا صار يهوديّاً .
والهَوادةُ : اللِّينُ وما يُرْجَى به الصلاحُ بين القوم .
وفي الحديث : لا تأْخُذُه في الله هَوادةٌ أَي لا يَسْكُنُ عند حد الله ولا يُحابي فيه أَحداً .
والهَوادةُ : السُّكونُ والرُّخْصة والمحاباة .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أُتِيَ بِشاربٍ فقال : لأَبْعَثَنَّكَ إِلى رجل لا تأْخُذُه فيك هَوادةٌ .
والتَّهْوِيدُ والتَّهْوادُ والتَّهَوُّدُ : الإِبْطاءُ في السَّيْر واللِّينُ والتَّرَفُّقُ .
والتَّهْوِيدُ : المشيُ الرُّوَيْدُ مثل الدَّبيب ونحوه ، وأَصله من الهَوادةِ .
والتَّهْوِيدُ : السَّيْرُ الرَّفِيقُ .
وفي حديث عِمْران بن حُصين أَنه أَوْصَى عند موتِه : إِذا مُتُّ فَخَرَجْتُمْ بي ، فأَسْرِعُوا المَشْيَ ولا تُهَوِّدُوا كما تُهَوِّدُ اليهودُ والنصارى .
وفي حديث ابن مسعود : إِذا كنتَ في الجَدْبِ فأَسْرِعِ السَّيْرَ ولا تُهَوِّد أَي لا تَفْتُرْ .
قال : وكذلك التَّهْوِيدُ في المَنْطِقِ وهو الساكِنُ ؛ يقال : غِناءٌ مُهَوِّد ؛ وقال الراعي يصف ناقة : وخُود منَ اللاَّئي تَسَمَّعْنَ ، بالضُّحى ، قَرِيضَ الرُّدافَى بالغِناءِ المُهَوِّد ؟
قال : وخُود الواو أَصلية ليست بواو العطف ، وهو من وَخَدَ يخد إِذا أَسرعَ .
أَبو مالك : وهَوّدَ الرجلُ إِذا سكَن .
وهَوَّدَ إِذا غَنَّى .
وهَوَّدَ إِذا اعتَمد على السير ؛
وأَنشد : سَيْراً يُراخِي مُنَّةَ الجَلِيدِ ذا قُحَمٍ ، وليس بالتَّهْوِيدِ أَي ليس بالسَّيْر اللَّيِّن .
والتهوِيدُ أَيضاً : النومُ .
وتَهْوِيدُ الشراب : إِسكارُه .
وهَوَّدَه الشرابُ إِذا فَتَّرَه فأَنامَه ؛ وقال الأَخطل : ودافَعَ عَني يومَ جِلَّقَ غَمْزُه ، وصَمَّاءُ تُنْسِيني الشرابَ المُهَوِّدا والهَوادَةُ : الصُّلْحُ والمَيْلُ .
والتهوِيدُ والتَّهْوادُ : الصوتُ الضعيفُ اللَّيِّنُ الفاتِرُ .
والتهوِيدُ : هَدْهَدةُ الريحِ في الرمل ولِينُ صوتها فيه .
والتَّهْوِيدُ : تَجاوُبُ الجنِّ لِلِينِ أَصواتِها وضَعْفِها ؛ قال الراعي : يُجاوِبُ البومَ تَهْوِيدُ العَزِيفِ به ، كما يَحِنُّ لِغَيْثٍ جِلَّةٌ خُورُ وقال ابن جَبَلَةَ : التهوِيدُ الترجيعُ بالصوت في لِين .
والهَوادةُ : الرُّخْصة ، وهو من ذلك لأَن الأَخذ بها أَلْيَنُ من الأَخذ بالشدّة .
والمُهاوَدةُ : المُوادَعَةُ .
والمُهاوَدةُ : المُصالَحَةُ والمُمايَلةُ .
والمُهَوِّدُ : المُطْرِبُ المُلْهِي ؛ عن ابن الأَعرابي .
والهَوَدَةُ ، بالتحريك : أَصل السنامِ .
شمر : الهَوَدةُ مجتَمَعُ السَّنامِ وقَحَدَتُه ، والجمع هَوَدٌ ؛
وقال : كُومٌ عليها هَوَدٌ أَنضادُ وتسكن الواو فيقال هَوْدةٌ .
وهُودٌ : اسم النبي ، صلى الله على نبينا محمد وعليه وسلم ، ينصرف ، تقول : هذه هُودٌ إِذا أَردْتَ سورة هُودٍ ، وإِن جعلت هُوداً اسم السورة لم تصرفه ، وكذلك نُوحٌ ونُونٌ ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب