وصف و معنى و تعريف كلمة هاوكن:


هاوكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و واو (و) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح هاوكن في معاجم اللغة العربية:



هاوكن

جذر [هوك]

  1. هَوِكَ: (فعل)
    • هَوِكَ هَوَكًا فهو أَهْوَكُ، وهَوِكٌ، وهَوْكٌ
    • هَوِكَ الرجلُ : حَمُق وفيه بقيَّةٌ من عقل
  2. هَوَّكَ: (فعل)
    • هَوَّكَ فلانٌ: حَفَر الهُوكةَ
    • هَوَّكَ فلانًا: حمَّقَه
    • هَوَّكَ فلانًا: حَيَّرَه
  3. هَوَك: (اسم)
    • هَوَك : مصدر هَوِكَ
  4. هَوِك: (اسم)
    • هَوِك : فاعل من هَوِكَ


  5. هِوَكّ: (اسم)
    • الهِوَكُّ : الشديدُ الهَوَك
  6. هوكي: (اسم)
    • الهُوكي : لُعْبة تُلعب على الجليد بواسطة مضرب الهُوكي وقرص حديديّ
  7. تَهَوَّكَ: (فعل)
    • تَهَوَّكَ فلانٌ: انْهاك
    • تَهَوَّكَ: سقط في هُوَّة الرَّدَى
    • تَهَوَّكَ :اضطرَبَ في القول
  8. أَهْوَكُ: (اسم)
    • أَهْوَكُ : فاعل من هَوِكَ
  9. مُتَهَوِّكونَ: (اسم)
    • مُتَهَوِّكونَ : جمع مُتَهَوِّكُ
  10. هَوّاكة: (اسم)


    • الهَوَّاكَةُ : المُتَحَيِّرَةُ
    • الهَوَّاكَةُ :الأَرضُ السَّبِخة
  11. هَوِكة: (اسم)
    • أَرضٌ هَوِكَةٌ: سَبِخَةٌ
  12. هوكة: (اسم)
    • الهُوكَةُ : الحُفْرة
  13. هَوَّكَ فلانٌ:
    • حَفَر الهُوكةَ.
  14. تَهَوَّكَ فلانٌ:
    • انْهاك.
  15. هَوَّكَ فلانًا:
    • حَيَّرَه.
  16. هَوّاك : (اسم)


    • الهَوَّاكُ : المُتَحَيِّرُ
  17. اِنهاكَ : (فعل)
    • انْهَاكَ فلانٌ: تحيَّر
    • انْهَاكَ تهوّر
  18. هُواة : (اسم)
    • هُواة : جمع هاو
  19. هُواة : (اسم)
    • هُواة : جمع هاوي
  20. إِنهاك : (اسم)
    • إنهاك : مصدر أَنهَكَ
  21. مَهَكَ : (فعل)
    • مهَكَ يمهَك ، مَهْكًا ، فهو ماهِك ، والمفعول مَمْهوك
    • مهَك الشّيءَ: سحَقه
    • مهَك الشّيءَ: ملَّسَه
    • مَهَكَ فى المشى : أَسْرَع
  22. مَهِكَ : (فعل)


    • مَهِكَ مَهَكًا
    • مَهِكَ صلبَه :ضَعُف
  23. مَهْك : (اسم)
    • مَهْك : مصدر مَهَكَ
  24. مَهَّكَ : (فعل)
    • مهَّكَ يمهِّك ، تمهيكًا ، فهو مُمهِّك ، والمفعول مُمهَّك
    • مَهَّكَ الشىءَ : بالغ في سحقه
  25. مُهتَّك : (اسم)
    • مُهتَّك : اسم المفعول من هَتَّكَ
,
  1. هوك
    • "لأَهْوَكُ الأَحمق وفيه بقيَّةٌ، والاسم الهَوَكُ، وقد هَوِكَ هَوَكاً.
      ورجل هَوَّاك ومُتَهَوِّك: متحير؛ أنشد ثعلب: إذا تُرِكَ الكَعْبيُّ والقَوْلَ سادِراً،تَهَوَّكَ حتى ما يَكادُ يَرِيعُ وقد هَوَّكه غيرُه.
      والأَهْوَكُ والأَهوَجُ واحد.
      والتَّهَوُّكُ: السُّقوط في هُوَّة الرَّدى.
      وروي عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أنه، قال للنبي، صلى الله عليه وسلم: إنا نسمع أحاديث من يَهُودَ تعجبنا أفَتَرى أن نكتبها؟ فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: أمُتَهَوِّكونَ أنتم كما تَهَوَّكَتِ اليهودُ والنصارى؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقِيَّةً (* تمامه كما بهامش النهاية: ولو كان موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي).
      قال أبو عبيدة: معناه أمُتَحَيِّرونَ أنتم في الإسلام حتى تأخذوه من اليهود؟ وقال ابن سيده؛ يعني أمتحيرون؟ وقيل: معناه أمُتَرَدِّدُونَ ساقطون؟ وإنه لمُتَهَوِّكٌ لما هو فيه أي يركب الذنوب والخطايا.
      الجوهري: التَّهَوُّكُ مثل التَّهَوُّر، وهو الوقوع في الشيء بقلة مُبالاة وغير رَوِيَّةٍ.
      والتَّهَوُّك: التحيُّر.
      ابن الأَعرابي: الأَهْكاء المُتَحيرون، وهاكاه إذا استصغر عقله.
      والمُتَهَوِّك: الذي يقع في كل أَمر.
      وفي الحديث من طريق آخر: أن عمر أتاه بصحيفة أخذها من بعض أهل الكتاب فغضب وقال: أمُتَهَوِّكونَ فيها يا ابن الخطاب؟"

    المعجم: لسان العرب

  2. هَوْكُ

    • ـ هَوْكُ وهِوَكُّ: الأحمقُ وفيه بَقِيَّةٌ، كاليَهْكُوكِ، والاسمُ الهَوَكُ. وقد هَوِكَ.
      ـ مُتَهَوِّكُ: المُتَحَيِّرُ، كالهَوَّاكِ، والساقِطُ في هُوَّةِ الرَّدَى.
      ـ هُوْكَةُ: الحُفْرَةُ.
      ـ هَوَّكَ: حَفَرَ.
      ـ تَهَوُّكُ: التَّهَوُّرُ، والوُقُوعُ في الشيءِ بغيرِ مُبالاةٍ.
      ـ هَوَّاكَةُ: السَّبِخَةُ، وأرضٌ هَوِكَةٌ.
      ـ انْهَاكَ: تَهَوَّكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَوِكَ
    • هَوِكَ الرجلُ هَوِكَ َ هَوَكًا: حَمُق وفيه بقيَّةٌ من عقل.
      فهو أَهْوَكُ، وهَوِكٌ، وهَوْكٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَهَوَّك
    • تهوك - تهوكا
      1- تهوك : تحير. 2- تهوكته ور ووقع في الأمر بقلة مبالاة. 3- تهوك : إضطرب في القول.

    المعجم: الرائد

  5. الهَوِكَةُ
    • الهَوِكَةُ الهَوِكَةُ يقال: أَرضٌ هَوِكَةٌ: سَبِخَةٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هَوَّكَ
    • هَوَّكَ فلانٌ: حَفَر الهُوكةَ.
      و هَوَّكَ فلانًا: حمَّقَه.
      و هَوَّكَ حَيَّرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَهْوَك
    • أهوك
      1-أهوك أحمق، غبي، جمع : هوك، مؤنث هوكاء

    المعجم: الرائد

  8. هَوّاكة
    • هواكة
      1- هواكة : مؤنث هواك. 2- هواكة : «أرض هواكة» : ذات نز وملح.

    المعجم: الرائد

  9. الهَوَّاكَةُ
    • الهَوَّاكَةُ : المُتَحَيِّرَةُ.
      و الهَوَّاكَةُ الأَرضُ السَّبِخة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهِوَكُّ
    • الهِوَكُّ : الشديدُ الهَوَك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَهَوَّكَ
    • تَهَوَّكَ فلانٌ: انْهاك.
      و تَهَوَّكَ سقط في هُوَّة الرَّدَى.
      و تَهَوَّكَ اضطرَبَ في القول.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هوك
    • هوك - و هوك و هوك
      1-أحمق وفيه بقية من العقل

    المعجم: الرائد

  13. هوك
    • ه و ك: التَّهَؤُكُ التحَيّثر وفي الحديث {أمُتَهَوِكُونَ أنتم كما تَهَوّكَتِ اليهُود والنصارى} قال الحسن معناه مُتَحَيِّرون

    المعجم: مختار الصحاح

  14. الهُوكَةُ
    • الهُوكَةُ : الحُفْرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هَوَك
    • هوك - يهوك ، هوكا
      1-حمق وفيه بقية من العقل

    المعجم: الرائد

  16. هَوِكة
    • هوكة
      1-«أرض هوكة» : ذات نز وملح

    المعجم: الرائد

  17. هوك
    • هوك
      1- مصدر هوك. 2- حمق مع بقية من العقل.

    المعجم: الرائد

  18. الهَوَّاكُ
    • الهَوَّاكُ : المُتَحَيِّرُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هُوكي
    • هُوكي :-
      • الهُوكي
      1 - (الرياضة والتربية البدنية) لُعْبة تُلعب على الجليد بواسطة مضرب الهُوكي وقرص حديديّ.
      2 - (الرياضة والتربية البدنية) لعبة رياضيّة يتقاذف فيها اللاَّعبون كرة خشبيَّة بصولجان، قواعدها شبيهة بقواعد كرة القدم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مهوك
    • مهوك
      1-قوس لينة

    المعجم: الرائد

  21. هوكة
    • هوكة
      1-وهدة، حفرة

    المعجم: الرائد

  22. مهكه
    • ـ مهكه: سَحَقَه فَبالَغَ، كَمَهَّكَه،
      ـ مهك في المَشْيِ: أسْرَعَ،
      ـ مهك المرأةَ: جَهَدَها جِماعاً،
      ـ مهك الشيءَ: مَلَّسَهُ.
      ـ مُهْكَةُ الشَّبابِ، مَهْكَتُهُ: نَفْحَتُهُ وامْتِلاؤُهُ.
      ـ شابٌّ مُمْتَهِكٌ ومُمَهِّكٌ: مُمْتَلِئٌ شَباباً.
      ـ مُمَّهِكُ: الطَّويلُ المُضْطَرِبُ،
      ـ مُمَّهِكُ من الخَيْلِ: الوَساعُ.
      ـ مَهوكُ: القَوْسُ اللَّيِّنَةُ.
      ـ يُوسُفُ بنُ ماهَكَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ تَمَهُّكُ: التَّحَسُّنُ في العَمَلِ، ونَقْشُ الرَّجُلِ بِيَدِهِ.
      ـ مَمْهوكُ: الكثيرُ الخَطَأِ في الكَلامِ.
      ـ مَهيكُ: الفَحْلُ إذا ضَرَبَ فلم يُلْقِحْ. ومَهِكَ ومُهِكَ صُلْبُه.
      ـ تَماهَكوا: تَماحَكوا، ولَجُّوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. نهي
    • "النَّهْيُ: خلاف الأَمر.
      نَهاه يَنْهاه نَهْياً فانْتَهى وتناهى: كَفَّ؛

      أَنشد سيبويه لزياد بن زيد العذري: إذا ما انْتَهى عِلْمي تناهَيْتُ عندَه،أَطالَ فأَمْلى، أَو تَناهى فأَقْصَرا وقال في المعتل بالأَلف: نَهَوْته عن الأَمر بمعنى نَهيْته.
      ونَفْسٌ نَهاةٌ: منتهية عن الشيء.
      وتَناهَوْا عن الأَمر وعن المنكر: نَهى بعضهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: كانوا لا يَتَناهَوْنَ عن مَنْكَرٍ فعلوه؛ وقد يجوز أَن يكون معناه يَنْتَهُونَ.
      ونَهَيْته عن كذا فانْتَهى عنه؛ وقول الفرزدق: فَنَهَّاكَ عنها مَنْكَرٌ ونَكِيرُ إنما شدَّده للمبالغة.
      وفي حديث قيام الليل: هو قُرْبةٌ إلى الله ومَنْهاةٌ عن الآثام أَي حالة من شأْنها أَن تَنْهى عن الإِثم، أَو هي مكان مختص بذلك، وهي مَفْعَلة من النَّهْيِ، والميم زائدة؛ وقوله: سَمَيَّةَ وَدِّعْ، إنْ تجَهزْتَ غادِيا،كفى الشَّيْبُ والإِسْلامُ للمَرْءِ ناهِيا فالقول أَن يكون ناهياً اسمَ الفاعل من نَهَيْتُ كساعٍ من سَعَيْتُ وشارٍ من شَرَيْت، وقد يجوز مع هذا أَن يكون ناهياً مصدراً هنا كالفالجِ ونحوه مما جاء فيه المصدر على فاعِل حتى كأَنه، قال: كفى الشيب والإسلام للمرء نَهْياً ورَدْعاً أَي ذا نَهْيٍ، فحذف المضاف وعُلِّقت اللام بما يدل عليه الكلام، ولا تكون على هذا مَعَلَّقة بنفس الناهي لأَن المصدر لا يتقدم شيء من صلته عليه، والاسم النُّهْيَةُ.
      وفلان نَهيُّ فلان أَي يَنْهاه.
      ويقال: إنه لأَمُورٌ بالمعروف ونَهُوٌّ عن المنكر، على فعول.
      قال ابن بري: كان قياسه أَن يقال نَهيٌّ لأَن الواو والياء إذا اجتمعتا وسبق الأَوّل بالسكون قلبت الواو ياء، قال: ومثل هذا في الشذوذ قولهم في جمع فَتًى فُتُوٌّ.
      وفلان ما له ناهِيةٌ أَي نَهْيٌ.
      ابن شميل: استَنْهَيْتُ فلاناً عن نفسه فأَبى أَن يَنْتَهِيَ عن مَساءَتي.
      واستَنْهَيْتُ فلاناً من فلان إذا قلتَ له انْهَهْ عنِّي.
      ويقال: ما يَنْهاه عَنَّا ناهِيةٌ أَي ما يَكُفُّه عنا كافَّةٌ.
      الكلابي: يقول الرجل للرجل إذا وَلِيتَ وِلاية فانْهِ أَي كُفَّ عن القَبيحِ، قال: وانه بمعنى انْتَهِ، قاله بكسر الهاء،وإذا وقف، قال فانْهِهْ أَي كُفَّ.
      قال أَبو بكر: مَرَرْت برجل (*قوله«أبو بكر مررت برجل إلخ» كذا في الأصل ولا مناسبة له هنا.) كَفاكَ به، ومررت برجلين كفاك بهما، ومررت برجال كفاك بهم، ومررت بامرأَة كفاك بها،وبامرأَتين كفاك بهما، وبنسوة كفاك بهنَّ، ولا تُثَنِّ كفاك ولا تجمعه ولا تؤنثه لأَنه فعل للباء.
      وفلان يَرْكَبُ المَناهِيَ أَي يأْتي ما نُهِيَ عنه.
      والنُّهْيَةُ والنِّهاية: غاية كل شيء وآخره، وذلك لأَن آخره يَنْهاه عن التمادي فيرتدع؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهُمُ، حتى إذا ارْبَثَّ جَمْعُهُمْ،وعادَ الرَّصيعُ نُهْيَةً للحَمائِل يقول: انْهَزَموا حتى انقلبت سيوفُهن فعاد الرَّصِيعُ على حيث كانت الحمائل، والرصيعُ: جمع رصيعة، وهي سَيْرٌ مضفور، ويروى الرُّصُوع، وهذا مَثَلٌ عند الهزيمة.
      والنُّهْيَةُ: حيث انتهت إليه الرُّصُوع، وهي سيور تُضْفَرُ بين حِمالة السيف وجَفْنِه.
      والنِّهايةُ: كالغاية حيث يَنْتَهِي إليه الشيء، وهو النِّهاء، ممدود.
      يقال: بلَغَ نِهايَتَه.
      وانْتَهَى الشيءُ وتَناهَى ونَهَّى: بلغ نِهايَتَه؛ وقول أَبي ذؤيب: ثم انْتَهَى بَصَري عنهم، وقد بلغوا،بَطْنَ المَخِيمِ، فقالوا الجَوّ أَوْ راحوا أَراد انقطع عنهم، ولذلك عدَّاه بعن.
      وحكى اللحياني عن الكسائي: إِليك نَهَّى المَثَلُ وأَنْهَى وانْتَهَى ونُهِّي وأُنْهِي ونَهَى، خفيفة، قال: ونَهَى خفيفة قليلة، قال: وقال أَبو جعفر لم أَسمع أَحداً يقول بالتخفيف.
      وقوله في الحديث: قلت يا رسول الله هل من ساعةٍ أَقْرَب إِلى الله؟

      ‏قال: نَعَمْ جوفُ الليل الآخِرُ فَصَلِّ حتى تُصبِح ثم أَنْهِهْ حتى تطلع الشمس؛ قال ابن الأَثير: قوله أَنْهِهْ بمعنى انْتَه.
      وقد أَنْهَى الرجلُ إِذا انْتَهَى، فإِذا أَمرت قلت أَنْهِهْ، فتزيد الهاء للسكت كقوله تعالى: فَبِهُداهُمُ اقْتَدِه؛ فأَجرى الوصل مُجرَى الوقف.
      وفي الحديث ذكر سِدْرة المُنْتَهى أَي يُنْتَهى ويُبْلَغ بالوصول إِليها ولا تُتجاوز، وهو مُفْتَعَلٌ من النِّهاية الغاية.
      والنهاية: طَرَفُ العِران الذي في أَنف البعير وذلك لانتهائه.
      أَبو سعيد: النِّهاية الخشبة التي تُحْمل عليها الأَحمال، قال: وسأَلت الأَعراب عن الخشبة التي تدعى بالفارسية باهوا،فقالوا: النِّهايتَانِ والعاضِدَتانِ والحامِلَتان.
      والنَّهْي والنِّهْي: الموضع الذي له حاجز يَنْهَى الماء أَن يَفِيض منه، وقيل: هو الغديِر في لغة أَهل نجد؛

      قال: ظَلَّتْ بِنِهْي البَرَدانِ تَغْتَسِلْ،تَشْرَبُ منه نَهِلاتٍ وتَعِلُّ وأَنشد ابن بري لمَعْن بن أَوس: تَشُجُّ بِيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفَةٍ،كأَنَّ لها بَوًّا بِنَهْيٍ تُغاوِلُهْ والجمع أَنْهٍ وأَنْهاءٌ ونُهِيٌّ ونِهاء؛ قال عديّ بن الرِّقاع: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنَى الوَليُّ فَلْم يُلِتْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا وفي الحديث: أَنه أَتَى على نِهْيٍ من ماء؛ النِّهْيُ، بالكسر والفتح: الغدير وكل موضع يجتمع فيه الماء.
      ومنه حديث ابن مسعود: لو مَرَرْتُ على نِهْيٍ نصفُه ماءٌ ونصفُه دَمٌ لشربتُ منه وتوضأْت.
      وتناهَى الماءُ إِذا وقف في الغدير وسكن؛ قال العجاج: حتى تناهَى في صَهارِيج الصَّفا،خالَطَ من سَلْمَى خَياشِمَ وَفا الأَزهري: النِّهيُ الغدير حيث يَتَحيَّر السيلُ في الغدير فيُوسِعُ، والجمع النِّهاء، وبعض العرب يقول نِهْيٌ، وبعضٌ يقول تَنْهِيَةٌ.
      والنِّهاء أَيضاً: أَصغر مَحابِس المطر وأَصله من ذلك.
      والتَّنْهاةُ والتَّنْهِيَةُ: حيث يَنْتَهِي الماءُ من الوادي، وهي أَحد الأَسماء التي جاءت على تَفْعِلة، وإِنما باب التَّفْعِلة أَن يكون مصدراً، والجمع التَّناهِي.
      وتَنْهِيةُ الوادي: حيث يَنْتَهِي إِليه الماءُ من حروفه.
      والإِنهاء: الإِبلاغ.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الخَبَر فانْتَهى وتَناهَى أَي بلَغ.
      وتقول: أَنْهَيْتُ إِليه السهم أَي أَوصلته إِليه.
      وأَنْهَيْتُ إِليه الكتابَ والرِّسالة.
      اللحياني: بَلَغْتُ مَنْهَى فلان ومَنْهاتَه ومُنْهاه ومُنْهاتَه.
      وأَنْهَى الشيءَ: أَبلغه.
      وناقة نَهِيَّةٌ: بلغت غاية السِّمَن، هذا هو الأَصل ثم يستعمل لكل سمين من الذكور والإِناث، إِلا أَن ذلك إِنما هو في الأَنْعام؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: سَوْلاءُ مَسْكُ فارِضٍ نَهِيِّ مِن الكِباشِ زَمِرٍ خَصِيِّ وحكي عن أَعرابي أَنه، قال: والله لَلْخُبْزُ أَحبُّ إِليَّ من جَزُورٍ نَهِيَّة في غداة عَرِيَّة.
      ونُهْيَةُ الوَتِد: الفُرْضَةُ التي في رأْسه تَنْهَى الحبلَ أَن يَنْسلخ.
      ونُهْية كل شيء: غايَته.
      والنُّهَى: العَقْل، يكون واحداً وجمعاً.
      وفي التنزيل العزيز: إِنَّ في ذلك لآياتٍ لأُولي النُّهَى.
      والنُّهْيَةُ: العقل، بالضم، سميت بذلك لأَنها تَنْهَى عن القبيح؛

      وأَنشد ابن بري للخَنساء: فَتًى كان ذا حِلْمٍ أَصِيلٍ ونُهْيَةٍ،إِذا ما الحُبَا مِن طائِفِ الجَهْل حُلَّتِ ومن هنا اختار بعضهم أَن يكون النُّهَى جمع نُهْيةٍ، وقد صرح اللحياني بأَن النُّهَى جمع نُهْيَة فأَغْنَى عن التأْويل.
      وفي الحديث: لِيَلِيَنِّي منك أُولو الأَحلام والنُّهَى؛ هي العقول والأَلباب.
      وفي حديث أَبي وائل: قد عَلِمْتُ أَن التَّقِيَّ ذو نُهْيَةٍ أَي ذو عقل.
      والنِّهاية والمَنْهاة: العقل كالنُّهْية.
      ورجل مَنْهاةٌ: عاقلٌ حَسَنُ الرأْي؛ عن أَبي العميثل.
      وقد نَهُو ما شاء فهو نَهِيٌّ، من قوم أَنْهِياء: كل ذلك من العقل.
      وفلان ذو نُهْيةٍ أَي ذو عقل يَنْتَهِي به عن القبائح ويدخل في المحاسن.
      وقال بعض أَهل اللغة: ذو النّهُيةِ الذي يُنْتَهَى إِلى رأْيه وعقله.
      ابن سيده: هو نَهِيٌّ من قوم أَنْهِياء، ونَهٍ من قوم نَهِينَ، ونِهٍ على الإِتباع، كل ذلك مُتَناهي العقل؛ قال ابن جني: هو قياس النحويين في حروف الحلق، كقولك فِخِذ في فَخِذ وصِعِق في صَعِق، قال: وسمي العقل نُهْيةً لأَنه يُنْتَهى إِلى ما أَمَر به ولا يُعْدى أَمْرُه.
      وفي قولهم: ناهِيكَ بفلان معناه كافِيكَ به، من قولهم قد نَهيَ الرجلُ من اللحم وأَنْهَى إِذا اكْتَفى منه وشَبِع؛

      قال: يَمْشُونَ دُسْماً حَوْلَ قُبَّتِهِ،يَنْهَوْنَ عن أَكْلٍ وعَنْ شُرْب فمعنى يَنْهَوْن يشبعون ويكتفون؛ وقال آخر: لَوْ كانَ ما واحِداً هَواكِ لقدْ أَنْهَى، ولكنْ هَواكِ مُشْتَرَكُ ورجل نَهْيُكَ مِن رجل، وناهِيك من رجل، ونَهاكَ من رجلٍ أَي كافيك من رجل، كلُّه بمعنى: حَسْب، وتأْويله أَنه بجِدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّب غيره؛

      وقال: هو الشَّيخُ الذي حُدِّثْتَ عنهُ،نَهاكَ الشَّيْخُ مَكْرُمةً وفَخْرا وهذه امرأَةٌ ناهِيَتُك من امرأَة، تذكر وتؤنث وتثنى وتجمع لأَنه اسم فاعل، وإِذا قلت نَهْيُك من رجل كما تقول حَسْبُك من رجل لم تثن ولم تجمع لأَنه مصدر.
      وتقول في المعرفة: هذا عبدُ الله ناهِيَك من رجل فتنصبه على الحال.
      وجَزُورٌ نَهِيَّةٌ، على فَعِيلة، أَي ضخمة سمينة.
      ونِهاءُ النها: ارتفاعُه قرابَ نصف النهار.
      وهم نُهاءُ مائة ونِهاء مائة أَي قدر مائة كقولك زُهاء مائة.
      والنُّهاء: القوارير (* قوله« والنهاء القوارير وقوله والنهاء حجر إلخ» هكذا ضبطا في الأصل ونسخة من المحكم، وفي القاموس: انهما ككساء.)، قيل: لا واحد لها من لفظها، وقيل: واحدته نَهاءَةٌ؛ عن كراع، وقيل: هو الزُّجاج عامة؛ حكاه ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: تَرُضُّ الحَصى أَخْفافُهُنَّ كأَنما يُكَسَّرُ قَيْضٌ، بَيْنها، ونُهاء؟

      ‏قال: ولم يسمع إِلا في هذا البيت.
      وقال بعضهم: النُّها الزجاج، يمدّ ويقصر، وهذا البيت أَنشده الجوهري: تَرُدُّ الحصى أَخفافُهن؛ قال ابن بري: والذي رواه ابن الأَعرابي تَرُضُّ الحصى، ورواه النِّهاء، بكسر النون، قال: ولم أَسمع النِّهاء مكسور الأَول إِلا في هذا البيت؛ قال ابن بري: وروايته نِهاء، بكسر النون، جمع نَهاة الوَدْعة، قال: ويروى بفتح النون أَيضاً جمع نَهاة، جمع الجنس، ومدّه لضرورة الشعر.
      قال: وقال القالي النُّهاء،بضم أَوله، الزجاج، وأَنشد البيت المتقدّم، قال: وهو لعُتَيّ بن ملك؛ وقبله: ذَرَعْنَ بنا عُرْضَ الفَلاةِ، وما لَنا عَلَيْهِنَّ إِلاَّ وَخْدَهُن سِقاء والنُّهاء: حجر أَبيض أَرخى من الرُّخام يكون بالبادية ويُجاء به من البحر، واحدته نُهاءةٌ.
      والنُّهاء: دواء (* قوله« والنهاء دواء» كذا ضبط في الأصل والمحكم، وصرح الصاغاني فيه بالضم وانفرد القاموس بضبطه بالكسر.) يكون بالبادية يتعالجون به ويشربونه.
      والنَّهى: ضرب من الخَرَز، واحدته نَهاةٌ.
      والنَّهاة أَيضاً: الودْعَة، وجمعها نَهًى، قال: وبعضهم يقول النِّهاء ممدود.
      ونُهاء الماء، بالضم: ارتفاعه.
      ونَهاةُ: فرس لاحق بن جرير.
      وطلب حاجةً حتى أَنْهى عنها ونَهِيَ عنها، بالكسر، أَي تركها ظَفِرَ بها أَو لم يَظْفَر.
      وحَوْلَه من الأَصوات نُهْيَةٌ أَي شُغْلٌ.
      وذهبَتْ تميم فما تُسْهى ولا تُنْهى أَي لا تُذكر.
      قال ابن سيده: ونِهْيا اسم ماء؛ عن ابن جني، قال: وقال لي أَبو الوفاء الأَعرابي نَهَيا، وإِنما حرَّكها لمكان حرف الحلق، قال لأَنه أَنشدني بيتاً من الطويل لا يَتَّزِنُ إِلاّ بنَهْيا ساكنة الهاء، أَذكر منه: إِلى أَهْلِ نَهْيا، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. الهوكي
    • (رض) لُعْبة تُلعب على الجليد بواسطة مضرب الهُوكي وقرص حديديّ.

    المعجم: عربي عامة

  25. هتك
    • "الهَتْكُ: خَرْقُ السِّتْر عما وراءه، والاسم الهُتْكة، بالضم.
      والهَتِيكةُ: الفضيحة.
      وفي حديث عائشة، رضي الله ع ها: فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض؛ والهَتْكُ: أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه، ولذلك يقال: هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر.
      ورجل مَهْنُوك السِّتْر: مُتَهَتِّكُه.
      وتَهَتَّك أَي افْتَضَح.
      ابن سيده: هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ: جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه؛ ومنه قولهم في الدعاء والخبر: هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان،وهَتَّكَ الأَسْتارَ؛ شدِّد للكثرة.
      ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك: لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته؛ وكل ما انشق كذلك، فقد انْهَتَك وتَهَتَّك؛ قال يصف كلأ: مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو: الهُتْكُ وسط الليل.
      وفي حديث نَوْفٍ البِكَالّي: كنت أَبيتُ على باب دار عليّ، فلما مَضَتْ هُتْكة من الليل قُلْتُ كذا؛ الهُتْكةُ: طائفة من الليل.
      يقال: سِرْنا هُتْكةً من الليل كأَنه جعل الليل حجاباً،فلما مضى منه ساعةٌ فقد هُتِكَ بها طائفةٌ منه.
      والهُتْكَة: ساعة من الليل للقوم إِذا ساروا.
      يقال: سِرْنا هُتْكةً منها، وقد هاتَكْناها: سِرنا في دُجاها؛

      قال: هاتَكْتُه حتى انْجَلتْ أَكْراؤُه عَنِّي، وعن مَلْمُوسةٍ أَحْناؤُه يصف الليل والبعير.
      والهِتَكُ: قِطَعُ الغِرْس تتمزق عن الولد، الواحدة هِتَكَة، وثوب هَتِكٌ؛ قال مُزاحِمٌ: جَلا هَتِكاً كالرَّيْطِ عنه، فبَيَّنَتْ مَشابِههُ حُدْبَ العِظامِ كَواسِيَا أَي استبانتْ مَشابِهُ أَبيه فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هاوكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجلُ ـَ هَوَكاً: حَمُق وفيه بقيَّة من عقل. فهو أهْوَك، وهَوِك، وهَوْك.( هَوَّكَ ) فلانٌ: حَفَر الهُوكة. وـ فلاناً: حمَّقَه. وـ حَيَّرَه.( انْهَاكَ ) فلانٌ: تحيَّر. وـ تهوَّر.( تَهَوَّكَ ) فلانٌ: انهاك. وـ سقط في هُوَّة الرَّدَى. وـ اضطر ب في القول.( الهُوكَة ): الحفرة.( الهَوِكَة ): يقال: أرض هوكة: سَبِخَة.( الهِوَكّ ): الشديد الهَوَك.( الهَوَّاك ): المُتَحَيِّر.( الهَوَّاكَة ): المتحيِّرة. وـ الأرض السَّبِخة.
مختار الصحاح
ه و ك : التَّهَؤُكُ التحَيّثر وفي الحديث { أمُتَهَوِكُونَ أنتم كما تَهَوّكَتِ اليهُود والنصارى } قال الحسن معناه مُتَحَيِّرون
الصحاح في اللغة
التَهَوُّكُ: التحيُّرُ. والتَهَوُّكُ أيضاً: مثل التهوُّر، وهو الوقوع في الشيء بقلَّة مبالاةٍ.
تاج العروس

الهَوْكُ بالفَتْح وكهجَف : الأَحْمَقُ وفيهِ بَقِيَّةٌ كاليَهْكوكِ كيَعْفُور والاسْمُ الهَوَكُ محَرَّكَةً وقد هَوِكَ كفَرِحَ هَوَكًا

والمُتَهَوِّكُ : المُتَحَيرُ المُتَرَدِّدُ كالهَوّاكِ كشَدّادٍ أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

إذا تُرِكَ الكَعْبِي والقَوْلَ سادِرًا ... تَهَوَّكَ حَتّى ما يَكادُ يَرِيعُ وفي حَدِيثه صَلّى اللّه عليهِ وسَلّمَ أَنّه قالَ له عُمَرُ رضي اللّه عنه : " إِنّا نَسمِعُ أَحادِيث مِنْ يَهُودَ فتُعْجِبُنا أَفَتَرَى أنْ نَكْتُبَ بَعْضَها ؟ فقالَ : أَمُتَهَوِّكونَ أَنْتُم كما تهَوَّكتِ اليَهُودُ والنَّصارَى ولقدْ جِئْتُكُم بها بيضاءَ نقِيَّةً ولو كان مُوسَى حَيًّا ما وَسِعَه إِلا اتّباعِي " قال ابنُ عَوْنٍ : قُلْتُ للحَسَنِ : ما مُتَهَوِّكُونَ ؟ قال : مُتحَيِّرُونَ وزادَ أَبو عُبَيدٍ : أَنْتُم في الإِسْلامِ حَتّى تَأْخُذُوه من اليَهُود قال ابنُ سِيدَه : وقِيلَ مَعْناهُ أَمُتَرَدِّدُون ساقِطُونَ

والمُتهَوِّكُ : السّاقِطُ في هُوّةِ الرَدَى

وِإنّه لمُتَهَوِّكٌ لما هُو فِيه أي : يَركَبُ الذُّنُوبَ والخَطايَا

والهُوكَةُ بالضّمِّ : الحُفْرَةُ لأَنَّه يُتَهَوَّكُ فيها أي يُسقَطُ

وهَوَّكَ تهْوِيكًا : حَفرَ الهُوكة

وقال الجَوْهَرِيُّ : التَّهَوُّكُ مثل التَّهَوّر وهو الوُقُوعُ في الشيء بغيرِ مُبالاةٍ ولا رَوِيَّةٍ وأَنْشدَ الصاغاني :

رآنِي امْرَأً لا هُدْرَةً مُتهَوِّكًا ... ولا واهِنًا شرّابَ ماءِ المَظالِم والهَوّاكةُ مُشدَّدَةً : السَّبَخَةُ لأنّها تتهَوَّكُ فِيها الأَرْجُل

وأَرضٌ هَوِكةٌ كفرِحَةٍ كذلك

وانْهاكَ الرَّجُلُ : مثل تهًوّكَ : إِذا سَقَطَ في الهُوَّةِ

ومما يستدرك عليه : الأَهْوَكُ : الأَحْمَقُ مثل الأَهْوَج نَقَلَه الصّاغانيُ وصاحب اللِّسانِ

ورَجُلٌ هَوّاكٌ

وهوّكَه غَيرُه تَهْوِيكا : حَمَّقَه

والتَهَوُّكُ : الاضْطِرابُ في القَوْلِ وأَنْ يكونَ على غيرِ اسْتِقامَةٍ مثل التَّهَفكِ وبه فَسَّرَ بعضٌ الحَدِيثَ

والهَوِكُ ككَتِفٍ : الأَحْمَقُ

وهاكَ : تَرَدَى

لسان العرب
لأَهْوَكُ الأَحمق وفيه بقيَّةٌ والاسم الهَوَكُ وقد هَوِكَ هَوَكاً ورجل هَوَّاك ومُتَهَوِّك متحير أنشد ثعلب إذا تُرِكَ الكَعْبيُّ والقَوْلَ سادِراً تَهَوَّكَ حتى ما يَكادُ يَرِيعُ وقد هَوَّكه غيرُه والأَهْوَكُ والأَهوَجُ واحد والتَّهَوُّكُ السُّقوط في هُوَّة الرَّدى وروي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم إنا نسمع أحاديث من يَهُودَ تعجبنا أفَتَرى أن نكتبها ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم أمُتَهَوِّكونَ أنتم كما تَهَوَّكَتِ اليهودُ والنصارى ؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقِيَّةً ( * تمامه كما بهامش النهاية ولو كان موسى حياً ما وسعه إلا اتباعي ) قال أبو عبيدة معناه أمُتَحَيِّرونَ أنتم في الإسلام حتى تأخذوه من اليهود ؟ وقال ابن سيده يعني أمتحيرون ؟ وقيل معناه أمُتَرَدِّدُونَ ساقطون ؟ وإنه لمُتَهَوِّكٌ لما هو فيه أي يركب الذنوب والخطايا الجوهري التَّهَوُّكُ مثل التَّهَوُّر وهو الوقوع في الشيء بقلة مُبالاة وغير رَوِيَّةٍ والتَّهَوُّك التحيُّر ابن الأَعرابي الأَهْكاء المُتَحيرون وهاكاه إذا استصغر عقله والمُتَهَوِّك الذي يقع في كل أَمر وفي الحديث من طريق آخر أن عمر أتاه بصحيفة أخذها من بعض أهل الكتاب فغضب وقال أمُتَهَوِّكونَ فيها يا ابن الخطاب ؟
الرائد
* هوك يهوك: هوكا. حمق وفيه بقية من العقل.
الرائد
* هوك تهويكا. 1-ه: حمقه. 2-حفر «الهوكة»، وهي الحفرة.
الرائد
* هوك. 1-مص. هوك. 2-حمق مع بقية من العقل.
الرائد
* هوك. أحمق وفيه بقية من العقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: