وصف و معنى و تعريف كلمة هاوني:


هاوني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح هاوني في معاجم اللغة العربية:



هاوني

جذر [هون]

  1. اِلتَهَى : (فعل)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به
    • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
    • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  2. لَهْو : (اسم)
    • لَهْو : مصدر لَها
  3. لَهو : (اسم)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما : باطله
  4. لَهوّ : (اسم)
    • فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه
    • اللَّهُوُّ :موضعُ اللهو


  5. لاَهَى : (فعل)
    • لاَهَى الشيءَ: داناهُ وقارَبَه
    • لاَهَى الغلامُ الفطامَ: دنا منه
    • لاَهَى فلانًا: نازَعَه
    • لاَهَى فلانًا: فَعَلَ به مِثْلَ ما فَعَلَ به من المعروف
  6. لَهَويّ : (اسم)
    • النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ
    • حَرْفٌ لَهَوِيٌّ : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ
    • الحرفان اللَّهويَّان: القاف والكاف
  7. لاهُونَ : (اسم)
    • لاهُونَ : جمع لَّاهِي
  8. لاهُونَ : (اسم)
    • لاهُونَ : جمع لاوي
  9. لاهي : (اسم)
    • لاهي : فاعل من لَها
  10. لاهي : (اسم)


    • لاهي : فاعل من لَهيَ
  11. مَلاَهِي : (اسم)
    • مَلاَهِي : جمع مَلهى
  12. مَلاَهي : (اسم)
    • المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما
  13. تَلاهَى : (فعل)
    • تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس
    • تَلاهَى الأوْلادُ: لَها بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ
    • تَلاهَى الشَّبابُ بِالْمَلاهِي : اِشْتَغَلُوا بِها وَتَلاعَبُوا
  14. لاَهة : (اسم)
    • اللاَّهَةُ : الْحَيَّةُ
  15. مُلْتهي : (اسم)
    • مُلْتهي : فاعل من إِلتَهَى
  16. مُلتهى : (اسم)


    • مُلتهى : اسم المفعول من إِلتَهَى
  17. لاَهوتيّ : (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى اللاَّهُوتِ
    • : العَالِمُ بِالقَضَايَا الإِلَهِيَّةِ وَصِفَاتِ اللَّهِ تَعَالَى
  18. لاهوتيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى لاهُوت
    • عالِم بالعقائد المتعلِّقة بالله تعالى دراسة لاهوتيّة
  19. اِستَلهَى : (فعل)
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: انتظره
    • اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه
  20. إِلهاء : (اسم)
    • مصدر ألْهَى
    • حَاوَلَ إلْهَاءَهُ عَنْ عَمَلِهِ : إِشْغَالَهُ
    • (سك) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة
  21. إِلهاء : (اسم)
    • إلهاء : مصدر أَلهَى
  22. أُلهوّة : (اسم)


    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به
  23. لُهوة : (اسم)
    • الجمع : لُهًا
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها
    • لُهوة من مال: حَفْنة
    • اللُّهْوَةُ :الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها]
    • اللُّهْوَةُ :ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده
  24. لَهوة : (اسم)
    • الجمع : لُهًا
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ
    • اللَّهُوةُ : المرأَةُ الملهوُّ بها
  25. مَلهاة : (اسم)
    • الجمع : ملاهٍ
    • المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة والجمع : الملاهي
    • (الثقافة والفنون) مسرحيَّة نثريَّة أو شِعْريّة تُعالج مواضيعَ هزليّة مكتوبة بأسلوب يقوم على الخِفّة والمزاح والسخرية، وهي تُثير الضَّحك، وتنتهي
,
  1. التهى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به :-
      • التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى.
      • التهى عنه بغيره: شُغِل.
  2. الأُلْهُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به.
      يقال: بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها.
  3. اللاَّهَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّهَةُ : الحيَّةُ.
  4. اللَّهُوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ.
      و اللَّهُوةُ المرأَةُ الملهوُّ بها. والجمع : لُهًا.
  5. اللَّهُوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهُوُّ اللَّهُوُّ يقال: فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه.
      و اللَّهُوُّ موضعُ اللهو.
  6. اللَّهْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما.
      و اللَّهْوُ الطَّبلُ ونحوُه.
      و اللَّهْوُ المرأَةُ المَلْهُوّ بها.


  7. اللُّهْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها.
      ويقال: اشتراه بلُهوة من مال: حَفْنة.
      و اللُّهْوَةُ الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها].
      و اللُّهْوَةُ ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده. والجمع : لُهًا.
  8. المَلاَهِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما.
      ويرجَّح أن مفرده [ملهاة].
  9. المَلْهَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة. والجمع : الملاهي.
  10. لَهُوٌّ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. :-رَجُلٌ لَهُوٌّ عَنِ الْخَيْرِ :- : أَيْ كَثِيرُ الإِعْرَاضِ عَنْهُ وَالتَّرْكِ لَهُ.
  11. لَهَوِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ل هـ و]. (النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ). :-حَرْفٌ لَهَوِيٌّ :- : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ. :-الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ.
  12. إِلتَهَى (المعجم الرائد)
    • إلتهى - التهاء
      1- إلتهى بالشيء : لعب. 2- إلتهى : عن الشيء بغيره : اشتغل به. 3- إلتهى بالشيء : تسلى به.
  13. لاَهَى (المعجم الرائد)
    • لاهى - ملاهاة
      1- لاهاه : قاربه. 2- لاهى الولد الفطام : قرب منه . 3- لاهاه : نازعه.
  14. التهى بالشّيء (المعجم عربي عامة)
    • لعِب به وتسلَّى.
  15. التهى عنه بغيره (المعجم عربي عامة)
    • شُغِل.
  16. الهو (المعجم عربي عامة)
    • (سف) الغيب الذي لا يصحّ شهوده للغير.
  17. الهوكي (المعجم عربي عامة)
    • (رض) لُعْبة تُلعب على الجليد بواسطة مضرب الهُوكي وقرص حديديّ.
  18. لهْو الحديث (المعجم عربي عامة)
    • كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا :- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}
  19. اسْتَلْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه.
      و اسْتَلْهَى انتظره و اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه.
  20. اللُّهَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهَاءُ : المقدار، كالزُّهاءِ.
      يقال: هم لُهاءُ مائةٍ: قَدْرُها.
  21. المَتْلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتْلَهُ : المَتْلَفَةُ من الفَلوات. والجمع : مَتالِهُ.
  22. المَلْهَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْهَى : الملعبُ.
      ويقال: هذا مَلْهى القوم: موضعُ إِقامتهم. والجمع : الملاهي.
  23. الهَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَنُ : الشيءُ.
      و الهَنُ كنايَةٌ عن الشيء يُستقبَحُ ذِكرُه.
      و الهَنُ كنايةٌ عن الرجل.
      يقال: يا هَنُ أَقبِلْ [لا يُستعمَلُ إلاَّ في النداءِ].
  24. الهَوُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوُّ من الأَرض: الجانبُ منها.
      و الهَوُّ الكَوّةُ.
  25. الهَوْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَوْنُ : الهَاوَنُ (بضم الواو أو فتحها) .
      و الهَوْنُ الحقيرُ.
      و الهَوْنُ من الخيل: المِطواعُ السَّلِس.
      و الهَوْنُ الوَقارُ والتَّواضع.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 63 وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا) ) .
      و الهَوْنُ الرِّفقُ والتُّؤَدة.
      ويقال: على هَوْنِك: على رِسْلِك.


معنى هاوني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هُونٌ** \- [هـ و ن]. (مص. هَانَ). 1. "هُوَ عَلَى هُونٍ" : عَلَى خِزْيٍ وَذُلٍّ. **![النحل آية 59]أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ**. !(قرآن). 2. "لاَ أَدْرِي أَيُّ هُونٍ هُوَ" : أَيُّ خَلْقٍ، أَيُّ نَاسٍ هُوَ.
Advertisements
معجم الغني
**هَوْنٌ** \- [هـ و ن]. (مص. هَانَ). 1. "يُظْهِرُ الْهَوْنَ فِي مُعَامَلاَتِهِ" : التَّوَاضُعَ، الرَّصَانَةَ وَالوَقَارَ. **![الفرقان آية 63]وَعِبَادُ الرَّحْمَانِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْناً**.!(قرآن). 2. "هُوَ فِي هَوْنٍ": فِي سَكِينَةٍ. 3. "شَيْءٌ هَوْنٌ" : حَقِيرٌ. 4. "عَلَى هَوْنِكَ" : عَلَى رِسْلِكَ.
معجم الغني
**هَوَّنَ** \- [هـ و ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** هَوَّنْتُ**،** أُهَوِّنُ**،** هَوِّنْ**، مص. تَهْوِينٌ. 1. "هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ" : سَهَّلَهُ، خَفَّفَهُ. 2. "هَوِّنْ عَلَيْكَ" : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ. هَوِّنْ عَلَيْكَ فَمَا الدُّنْيَا بِدَائِمَة | | وَإِنَّمَا أَنْتَ مِثْلُ النَّاسِ مَغْرُور ---|---|--- (المعري).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهاونَ بـ/ تهاونَ في يتهاون، تهاوُنًا، فهو مُتهاوِن، والمفعول مُتهاوَن به • تهاون المقاتلُ بخصمه: استهان به، استخفَّ به واستحقره. • تهاون في واجبه: أهمله، لم يهتمّ به، قصَّر فيه ولم يوفِّه حقَّه "يتهاون بعضُ الموظَّفين في أداء واجباتهم- رجلٌ لا يعرف التَّهاونَ مطلقًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَهْوين [مفرد]: 1- مصدر هوَّنَ. 2- استعمال مجاز مُلطِّف في مكان كلمة أو عبارة مُوجعة أو بغيضة مثال ذلك: لفظ أنفاسَه الأخيرة بدلاً من مات، وبيت الأدب بدلاً من المرحاض.
مختار الصحاح
ه و ن : الهَوْنُ السكينة والوقار وفلان يمشي على الأرض هَوْناً و الهَوْنُ أيضا مصدر هَانَ عليه الشيء يهون أي خَفَّ و هَوَّنَهُ الله عليه تَهْوِيناً سهَّلَه وخَفَّفه وشيء هَيِّنٌ أي سهل و هَيْنٌ مخفف وقوم هَيْنُونَ لينون و الهُونُ بالضم الهوان و أَهَانَهُ استخف به والاسم الهَوَانُ و المَهَانَةُ يقال رجل فيه مَهَانة أي ذل وضعف و اسْتَهَانَ به و تَهَاوَنَ به استحقره ويقال امش على هِينَتِكَ أي على رسلك و الهَاوَن بفتح الواو الذي يدق فيه معرب وعاء من نحاس ونحوه
الصحاح في اللغة
الهوْنُ: السكينةُ والوقار. وفلان يمشي على الأرض هَوْناً. والهَونُ: مصدر هانَ عليه الشيء، أي خفَّ. وهَوَّنَهُ الله عليه، أي سهَّله وخفَّفه. وشيءٌ هَيِّنٌ، على فَيْعَلٍ، أي سهلٌ. وهَيْنٌ مخفَّفٌ، والجمع أهْوِناءُ. وقوم هَيْنون لَيْنونَ. والهون بالضم: الهَوانُ. وأهانَهُ: استخفَّ به، والاسم الهَوانُ والمَهانَةُ. يقال: رجلٌ فيه مَهانَةٌ، أي ذُلٌّ وضعفٌ. واستهانَ به وتهاونَ به: استحقره. وقوله: ولا تُهينَ الفقيرَ عَـلَّـكَ أنْ   تركع يوماً والدهرُ قد رفَعَهْ أراد لا تُهينَنْ، فحذف النون الخفيفة لمَّا استقبلها ساكن. ويقال: امْشِ على هينتِكَ، أي على رِسلكَ. وكانت العرب تسمِّي يوم الاثنين: أهْوَنَ، في أسمائهم القديمة.
لسان العرب
الهُونُ الخِزْيُ وفي التنزيل العزيز فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ أَي ذي الخزي والهُونُ بالضم الهَوَانُ والهُونُ والهَوانُ نقيض العِزِّ هانَ يَهُونُ هَواناً وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ وفي التنزيل العزيز وهو أَهْوَنُ عليه أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره وقيل الهاء هنا راجعة إلى الإنسان ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث ومثل ذلك قول الشاعر لَعَمْرُك ما أَدْري وإني لأَوْجَلُ على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ استخفَّ به والاسم الهَوَانُ والمَهانة ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف قال ابن بري المَهانةُ من الهَوانِ مَفْعَلة منه وميمها زائدة والمَهانة من الحَقارة فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً وفي الحديث ليس بالجافي ولا المَهين يروى بفتح الميم وضمها فالفتح من المَهانة وقد تقدَّم في مَهَنَ والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار والاسم الهَوانُ وهذا موضعه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به استحقره وقوله ولا تُهِينَ الفقيرَ عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد لا تُهِينَنْ فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ والهَوْنُ مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه وشيءٌ هَيِّنٌ على فَيْعِلٍ أَي سهل وهَيْنٌ مخفف والجمع أَهْوِناءُ كما قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ قال ابن بري أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم أَصله أَشيئاء فحذفت الهمزة تخفيفاً وقال الخليل أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء ووزنها الآن لَفْعاء وقال بعضهم الهَوْنُ والهُونُ واحد وقيل الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق وأَنشد مررتُ على الوَدِيعةِ ذاتَ يومٍ تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطالِ قال هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل وروى غيره هَوْنة أَي مُطاوعة وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن يريد بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ ابن شميل إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً الفراء في قوله تعالى أَيُمْسِكُه على هُون قال الهُونُ في لغة قريش الهَوان قال وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ قال وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم قال وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى قال رجل من العرب لبعير له ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه يقول إنه خفيف الثمن وإذا قالت العرب أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه لم يقولوه إلا بالفتح قال الله عز وجل الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً قال عكرمة ومجاهد بالسكينة والوقار وقال الكميت شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ مَخا مِيصُ العَشيّات لا خُورٌ ولا قُزُمُ قال ابن سيده يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ والجمع أَهْوِناءٌ وشيءٌ هَوْنٌ حقير قال ابن بري الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له وتقول أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به والهُونُ الهَوانُ والشِّدَّة أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ قالت الخنساء تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد إهانة النفوس ابن بري الهُون بالضم الهَوان قال ذو الإصبع اذهَبْ إليك فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ ولا أُغضِي على الهُونِ ويقال إنه لَهَوْنٌ من الخيل والأُنثى هَوْنة إذا كان مِطْواعاً سَلِساً والهَوْنُ والهُوَيْنا التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار رجل هَيِّن وهَيْن والجمع هَيْنونَ ومنه قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ قال ابن سيده وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً الهَوْن مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار قال ابن بري الهَوْنُ الرِّفق قال الشاعر هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته صلى الله عليه وسلم يَمْشي هَوْناً الهَوْن الرِّفْق واللِّين والتثبت وفي رواية كان يمشي الهُوَيْنا تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن وهو من الأَّوَّل وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال الهَيِّن من الهِوان والهَيْنُ من اللِّين وامرأَة هَوْنة وهُونة الأَخيرة عن أَبي عبيدة مُتَّئِدَة أَنشد ثعلب تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ على الأَرضِ جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله وفي الحديث أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق يقال امش على هينتك أَي على رِسْلك وجاء عن على عليه السلام أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ ولا في البُغْض فتستَحْيي وتقول تكَلَّمْ على هِينَتك ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن شمر الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة وقال في تفسير حديث علي عليه السلام يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه ويقال أَخذ أَمرَه بالهُونى تأنيث الأَهْون وأَخذ فيه بالهُوَيْنا وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن ابن الأَعرابي العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن مخفف وتذم بالهَيّن اللَّيّن مثقل وقال النبي صلى الله عليه وسلم المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ جعله مدحاً لهم وقال غير ابن الأَعرابي هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد والأَصل هَيِّن فخفف فقيل هَيْن وهَيّن فَيْعِل من الهَوْن وهو السكينة والوقار والسهولة وعينه واو وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل وفي حديث عمر رضي الله عنه النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة وفي النوادر هُنْ عندي اليومَ واخْفِض عندي اليومَ وأَرِحْ عندي وارْفَهْ عندي واستَرْفِهْ عندي ورَفِّهْ عندي وأَنْفِهْ عندي واسْتَنفِهْ عندي وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون وأَهُوَنُ اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية قال بعض شعراء الجاهلية أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيارِ قال ابن بري ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني والأَهْوَنُ اسم رجل وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق قال ابن سيده والزاي أأَوالهُونُ أَبو قبيلة وهو الهُونُ بن خزيمة بن مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة وقال أَبو طالب الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون بن خزيمة ( * قوله « مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ » هكذا في الأصل ) سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ دَعْنا قارةً واحدةً فمن يومئذ سُمُّوا قارة ابن الكلبي أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة فقال رجل من الهُون دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ مثلَما جفَلَ الظَّليمُ ( * قوله « فنجفل مثل ما جفل الظليم » هكذا في الأصل والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال فنجفل مثل إجفال الظليم ) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ القارة بنو الهُون والهاوَن ( * قوله « والهاون إلخ » عبارة التكملة ابن دريد الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره وقال الفراء في كتابه البهي وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين ) والهاوُنُ والهاوُون فارسي معرب هذا الذي يُدَقُّ فيه قيل كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين والمُهْوَئِنُّ الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ
الرائد
* هون تهوينا. 1-عليه الأمر: خففه عليه وسهله «هون عليك»، أي خفف ولا تبال. 2-الشيء: استخف به.>
الرائد
* هون. 1-مص. هان. 2-رصانة وقار. 3-سكينة. 4-«شيء هون»: حقير.
الرائد
* هون. 1-مص. هان. 2-خزي، ذل. 3-خلق، ناس: «لا يدرى أي الهون هو»، أي أي الخلق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: