وصف و معنى و تعريف كلمة هايدي:


هايدي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و ياء (ي) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح هايدي في معاجم اللغة العربية:



هايدي

جذر [هيد]



معنى هايدي في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
هِدْتُ الشيءَ أهيدُهُ هَيْداً: حرَّكتُهُ. وفي الحديث: "هِدْهُ"، يعنون به المسجد، أي هُدَّهُ ثم أصلِحْهُ. وتقول: ما

يَهيدُني ذلك، أي ما يزعجني وما أكترث له ولا أباليه قال يعقوب: لا ينطق بيهيد إلا بحرف جمد. والهَيْدانُ: الجبانُ. وهَيْدِ وهادِ: زجرٌ للإبل. وقولهم: ما له هَيْدٌ ولا هادٌ، أي ما يقال له هَيْدِ ولا هادِ. وأنشد لابن هَرْمة: حتَّى استقامتْ له الآفاقُ طائعةً   فمـا يُقـالُ هَـيْدٌ ولا هـادُ أي لا يحرك ولا يمنع من شيء

ولا يُزجر عنه. تقول منه: هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُهُ.
تاج العروس

هَادَهُ الشَّيْءُ يَهِيدُه هَيْداً وهَاداً : أَفزَعَه وكَرَبَه هكذا بالموحّدة في سائر النسخ . وفي الأَساس واللسان بالثاءِ المثلّثة بضبط القلَم وقد تَقدَّم كَرَثَه الغَمُّ إِذا اشتدَّ عليه والأُولَى هي الأَكثر يقال : هَادَنِي هَيْداً أَي كَرَبَني . هادَه يَهِيدُه هَيْداً : حَرَّكَه وأَصْلَحَه وأَصْلُ الهَيْدِ الحَرَكَةُ كَهَيَّدَه تَهْيِيداً في الكُلِّ وهَادَه هَيْداً : أَزالَه وصَرَفَه وأَزْعَجَه . وقولُهم : ما يَهِيدُه ذلك أَي ما يَكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه تقول : ما تَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني ولا أَكْتَرِثُ له ولا أُبالِيه وفي الحَديث كُلُوا وَاشْرَبُوا ولاَ يَهِيدَنَّكُمُ الطَّالُِ المُصْعِدُ قال ابن الأَثير : أَي لا تَنْزَعِجُوا للفَجْرِ المُسْتَطِيل فتَمْتَنِعُوا به عن السَّحُورِ فإِنه الصُّبْحُ الكَذَّابُ . وفي حديث الحَسَن ما مِنْ أَحَدٍ عَمِلَ للهِ عَمَلاً إِلاَّ سارَ في قَلْبِه سَوْرَتَانِ فإِذا كانَتِ الأُولَى مِنْهما للهِ فلا تَهِيدَنَّه الآخِرَةُ أَي لا تُحَرِّكَنَّه ولا تُزِيلَنَّه عنها وفي الحديث أَنه قيل للنَّبيّ صلى اللهُ عَليه وسلَّمَ في مَسجده : يا رَسُولَ اللهِ هِدْهُ . فقال : بَلْ عَرْشٌ كَعَرْشِ مُوسَى . كان ابنُ عُيَيْنَةَ يقول : معناه أَصْلِحْه فكأَنَّ المَعْنَى أَنَّه يُهْدَمُ ويُسْتَأْنَفُ ويُصْلَح . وفي حديث ابنِ عُمَر لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحَوَم مَا هِدْتُه يُرِيد ما حَرَّكْتُه ولا أَزْعَجْتُه . وما هَدَاه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه . هَادَ الرَّجُلَ هَيْدَا وهَاداً : زَجَرَهُ عن الشيْءِ وصَرَفهَ عنه وقيل : لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ إِلاَّ بحَرْفِ جَحْدٍ قاله يَعْقُوبُ في الإِصلاح يقال : لا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِك أَي لا يُزِيلَنَّكَ . وهَيْدٌ بفتح فسكون وهِيدٌ بالكسر وهَادٌ وكذلك هِيدِ وهَادِ كلاهما مَبنِيًّا على الكَسْرِ : زَجْرٌ للإِبِلِ واسْتِحْثَاثها وأَنشد أَبو عَمرو :

وقَدْ حَدَوْنَاهَا بِهَيْدٍ وَهَلاَ ... حتَّى تَرَى أَسْفَلَها صَارَ عَلاَ في التهذيب : والعَرَبُ تقول : هَيْدَ مَالَكَ إِذا اسْتَفْهَمُوا الرَّجُلَ عن شَأْنِ كما تَقُولُ : يا هذا مَالَكَ وبهذه اللُّغَةِ روَى الأَصْمَعِيُّ قَوْلَ تأَبَّط شَرًّا :

يَا هَيْدَ مَالَكَ مِنْ شَوْقٍ وَإِيرَاقِ ... ومَرِّ طَيْفٍ عَلَى الأَهْوَالِ طَرَّاقِ ويروى : يَا عِيدُ مَالَكَ . وقال اللِّحْيَانيُّ : يقال : لَقِيَه فقالَ له هَيْدَ مَالَك ولَقِيتُه فما قال لي هَيْدَ مَالَكَ . وقال شَمِرٌ : هِيدَ وهَيْدَ جائزانِ وقال الكسائيُّ : يقال يا هَيْدَ ما أَصحَابُك ويا هَيْدَ مالأَصْحَابِك . قال : وقال الأَصمعيُّ : حَكَى لي عِيسى ابنُ عُمَرَ : هَيْدَ مَالَكَ . أَي ما أَمْرُك . ويقال لو شَتَمْتَنِي ما قُلْتُ هَيْدَ مَالَك . ونقل الأَزهريُّ عن أَبي زيدٍ قالوا : تقول : ما قَالَ لَهُ هَيْدَ مالَكَ فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجُلِ البَعِيرُ الضَّالُّ فلا يَعُوجُه ولا يَلْتَفِتُ إِليه . ومَرَّ بَعِيرٌ فما قَالَ له : هَيْدِ مَالَكَ فجَرَّ الدَّالَ حِكَايَةً عن أَعرابِيٍّ وأَنشد لكَعْبِ بن زُهَيْر :

" لَوْ أَنَّهَا آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لَهَايَا هَيْدِ مَالَكِ أَوْ لَو آذَنَتْ نَصَفَا فُلانٌ يُعْطِي الهَيْدَانَ والزَّيْدَانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَف وَمن لمْ يَعْرِف قالَه يُونس . وماله هَيْدٌ وهَادٌ أَي حَرَكَةٌ وقيل : مَعْنَى قَوْلِهِم لا هَيْدٌ ولا هَادٌ أَي ما يُقَال لَهُ هَيْدٌ ولا هَادٌ قال ابنُ هَرْمَةَ :

ثُمَّ اسْتَقَامَتْ لَهُ الأَعْنَاقُ طَائِعَةً ... فَمَا يُقَالُ له هَيْدٌ ولا هَادُ وقيل : معنى ما يُقَال له هَيْدٌ ولا هَادٌ أَي لا يُحَرَّك لا يُمْنَع من شيْءٍ ولا يُزْجَر عنه تقول : هِدْتُ الرَّجُلَ وهَيَّدْتُه عن يعقوب . والتَّهْيِيدُ : الإِسْرَاعُ في السَّيْرِ كالتَّهْوِيد . وهَيُودٌ كصَبُورِ كذا ضَبِط في نُسْخَتنا ومنهم من ضَبَطَه كتَنُّورٍ : جَبَلٌ فيه حِصْنٌ لبني زُبَيْدٍ باليَمَنِ . وأَيَّامُ هَيْدٍ بفتح فسكون : أَيَّامُ مُوتَانٍ كانَتْ في الجَاهِلِيَّةِ في الدَّهْرِ الأَوَّلِ قيل : مات فيها اثْنَا عَشَرَ أَلْفاً : هكذا ذَكَرَه العِمْرَانيّ في أَسْمَاءِ الأَماكِن قال ياقُوت : ولا أَدْرِي ما معناه : والهَيْدُ بالفَتْحِ ذِكْرُ الفَتْح مُسْتَدْرَكٌ : الشيْءُ المُضْطَرِبُ . وهَيْدةُ بالفتح ذِكْرُ الفَتْحِ مُسْتَدْرَكٌ : وَهْدَةٌ وفي بعض النسخ : رَدْهَة بأَعْلَى المَضْجَعِ وهي التي يُقَال لها المَضاجِعُ لبنِي أَبي بكر بن كِلاَبٍ . قالَتْ لَيْلَى الأَخْيَلِيَّةُ :

تَخَلَّى عَنْ أَبِي حَرْبٍ تَوَلَّى ... بِهَيْدَةَ قَابِضٌ قبْلَ القِتَالِ وفي مُعجم البكريّ : هَضْبَةٌ في بلادِ بَنِي عُقَيْل . ونقل ياقُوت عن أَبي عُبَيْدَة في المَقَاتِل قال : لم يَقِفْ عُلماؤُنا على هَيْدَةَ ما هِي حتى جاءَ الحَسَنُ فأَخْبَرَهم أَنه مَوْضِعٌ قُتِلَ فيه تَوْبَةُ . وهُمَا هَضْبَتَانِ يقال لهما : بِنْتَا هَيْدَةَ ومَرَّتْ لَيْلَى بِقَبْرِه فَعَقَرَتْ بَعِيرَ زَوْجِهَا على قَبْرِه وقالت :

" عقَرْتُ عَلَى أَنْصَابِ تَوْبَةَ مُقْرِماًبِهَيْدَةَ إِذْ لَمْ تَحْتَضِرْهُ أَقارِبُهْ ومما يستدرك عليه : مَا هَيَّدَ عَنْ شَتْمِي أَي ما تَأَخَّرَ ولا كَذَّبَ . قد ذُكِر ذلك في النُّون لأَنهما لُغَتَانِ هَنَّدَ وهَيَّدَ . ورجل هَيْدَانٌ : ثَقيلٌ جَبَانٌ كهِدَانٍ . والهَيْدُ : الكَثِيرُ عن ثعلبٍ وَأَنْشَد :

" أَذَاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً أَهْدَبَا والهِيدُ أَوَّلُ الحُدّاءِ وذلك أَنّ الحَادِيَ إِذَا أَرادَ الحُدَاءَ قال : هِيدْ هِيدْ ثم زَجِلَ بِصَوْتِهِ ومنه حَديثُ زَيْنَبَ مَالِي لا أَزَالُ أَسْمَعُ الليلَ أَجْمَعَ هِيدْ هِيدْ ؟ قيل : هذه عِيرٌ لِعَبْدِ الرَّحْمن بن عَوْفٍ . والهَيْدُ : المُضْطَرِبُ قال :

" أَذَاكَ أَم يُعْطِيكَ هَيْداً هَيْدَبَا

فصل الياءِ مع الدال المهملة

لسان العرب
هادَه الشيءُ هَيْداً وهاداً أَفزَعَه وكرَبَه وما يَهِيدُه ذلك أَي ما يكْتَرِثُ له ولا

يُزْعِجُه تقول ما يَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني وما أَكتَرِثُ له ولا أُبالِيه قال يعقوب لا يُنطق بِيَهِيدُ إِلا بحرف جَحْدٍ وفي الحديث كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الطالِعُ المُصَعِدُ أَي لا تَنْزَعِجوا للفجر المستطيلِ فتمتنِعوا به عن السَّحورِ فإِنه الصُّبْحُ الكذَّابُ قال وأَصل الهَيْدِ الحركَةُ وفي حديث الحسن ما من أَحَدٍ عَمِلَ لله عملاً إِلا سارَ في قلبِه سَوْرتان فإذا كانت الأُولى منهما لله فلا تَهِيدَنَّه الآخرةُ أَي لا يَمْنَعَنَّه ذلك الذي تقدَّمت فيه نيته لله ولا يُحَرِّكَنَّه ولا يُزِيلَنَّه عنها والمعنى إِذا أَراد فعلاً وصحت نيته فيه فوَسوس له الشيطانُ فقال إِنك تريد بهذا الرِّياءَ فلا يمنعه هَيْداً وهَيَّدَه حَرَّكَه وأَصلَحَه وفي الحديث أَنه قيل للنبي صلى الله عليه وسلم في مسجده يا رسول الله هِدْه فقال بل عَرْشٌ كَعَرْشِ موسى قوله هِدْه كان ابن عيينة يقول معناه أَصْلِحْه قال وتأْويله كما قال وأَصله أَن يُرادَ به الإِصلاحُ بعدَ الهَدْم أَي هُدَّه ثم أَصْلِحْه وكلُّ شيءٍ حَرَّكْتَه فقد هِدْتَه تَهِيدُه هَيْداً فكأَنّ المعنى أَنه يُهْدَمُ ويُسْتأْنَفُ بناو ه ويُصْلَح وفي الحديث يا نارُ لا تَهيدِيه أَي لاتَزْعِجيه وفي حديث ابن عمر لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما هِدْتُه يريد ما حَرَّكْتُه ولا أَزعَجْتُه وما هادَه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه وما هَيَّدَ عن شَتْمِي أَي ما تأَخَّرَ ولا كذَّب وقد ذُكِرَ ذلك في النون لأَنهما لغتان هَنَّدَ وهَيَّدَ وقال بعضهم في قوله ما هَيَّدَ عن شَتْمِي قال لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ في المستقبل منه إِلا مع حرف الجحد ولا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِكَ أَي لا يُزِيلَنَّكَ وما لَهُ هَيْدٌ ولا هادٌ أَي حركة قال ابن هرمة ثم اسْتَقامَتْ له الأَعْناقُ طائعةً فما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ قال ابن بري صواب إِنشاده فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ وأَول القصيدة إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه عن يعقوب وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه يقال هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه وأَنشد بيت ابن هرمة فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ قال ابن بري صواب إِنشاده فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ وأَول القصيدة إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه وليس جاري

كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه عن يعقوب وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه يقال هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه وأَنشد بيت ابن هرمة فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ أَي لا يحرَّك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه ويجوز ما يقال له هَيْدِ بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صهْ وغاقِ ونحوه والهَيْدُ من قولك هادَني هَيْدٌ أَي كربني وقولُهم ما له هَيْد ولا هاد أَي ما يقال له هَيْد ولا هاد ويقال أَتى فلان القوم فما قالوا له هَيد ما لَك أَي ما سأَلوه عن حاله وأَنشد يا هَيْدَ مالَكَ مِنْ شَوْقٍ وإِيراقِ ومَرِّ طَيْفٍ على الأَهْوالِ طَرّاقِ ويروى يا عِيدُ مالَكَ وقال اللحياني يقال لَقِيَه فقال له هَيْدَ مالَك ولقِيتُه فما قال لي هَيْدَ ما لك وقال شمر هِيَد وهَيْدَ جائزان قال الكسائي يقال يا هَيْدَ ما لِصحابِك ويا هَيْدَ ما لأَصْحابِك قال وقال الأَصمعي حكى لي عيسى بن عمر هَيْدَ مالك أَي ما أَمْرُكَ ويقال لو شَتَمَني ما قلتُ هَيْدَ مالَك التهذيب والعرب تقول هَيْدَ مالك إِذا استفهموا الرجل عن شأْنه كما تقول يا هذا مالك أَبو زيد قالوا تقول ما قال له هَيْدَ مالك فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجل البعيرُ الضالُّ فلا يعُوجه ولا يتلفت إِليه ومرَّ بَعِيرٌ فما قال له هَيْدِ مالَك فَجَرُّ الدال حِكايةٌ عن أَعرابي وأَنشد لكعب بن زهير لوْ أَنَّها آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لها يا هَيْدِ مالَكِ أَو لو آذَنَتْ نَصَفَا ورجل هَيْدان ثقِيلٌ جَبانٌ كَهِدانٍ والهَيْدانُ الجَبانُ والهَيْدُ الشيءُ المُضْطَرِبُ والهَيْدُ الكَبِيرُ عن ثعلب وأَنشد أَذاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدَبَا وهادَ الرجلَ هَيْداً وهاداً زَجَرَه وهَيْدٌ وهِيدٌ وهِيدِ وهادِ ( * قوله « وهيد وهاد » في شرح القاموس كلاهما مبني على الكسر ) من زَجْر الإِبل واسْتِحْثاثِها وأَنشد أَبو عمرو وقد حَدَوْناها بِهَيدٍ وهَلا حتى تَرَى أَسْفَلَها صارَ عَلا والهِيد في الحُداءِ كقول الكميت مُعاتَبة لَهُنَّ حَلا وحَوْبا وجُلُّ غِنائِهِنَّ هَنا وهِيدِ وذلك أَن الحادِي إِذا أَراد الحُداءَ قال هيد هيد ثم زَجِلَ بصوته والعرب تقول هِيدْ بسكون الدال مالك إِذا سأَلوه عن شأْنه وأَيامُ هَيْدٍ أَيامُ مُوتانٍ كانت في العرب في الدهر القديم يقال مات فيها اثنا عشر أَلْف قتيل وفلان يعطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ وهَيُودٌ جبل أَو موضع وفي حديث زينب ما لي لا أَزالُ أَسْمَعُ الليل أَجمع هِيدْ قيل هذه عير لعبد الرحمن بن عوف هِيدْ بالسكون زجر للإِبل وضرب من

الحُداءِ
الرائد
* هيد تهييدا. 1-ه: أخافه. 2-ه: حركه. 3-ه: أصلحه. 4-أسرع في السير.
الرائد
* هيد. 1-مص. هاد يهيد. 2-مضطرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: