هبت 1 - هبت : كان جبانا . 2 - هبت : كان ذاهب العقل .
المعجم: الرائد
هَبَتَ
هَبَتَ هَبَتَ ِ هَبْتًا ، وهُبَاتًا : لانَ واسترخى . و هَبَتَ فلانًا : ذلَّلَه . و هَبَتَ الشيءَ : حَطَّ منه . ويقال : إِنَّ ما فَعَل فلانٌ قد هَبَتَه عندي : حطَّ من قدره . و هَبَتَ الأَمرُ فلانًا : حيّره وأَذهله . و هَبَتَ فلانًا بالسيف وغيره : ضَرَبَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
هَبَّتِ
هَبَّتِ الريحُ هَبَّتِ ُ هَبًّا ، وهُبُوبًا ، وهَبِيبًا : هَاجَتْ . ويقال : هبَّ الفحلُ : صَاحَ وهاجَ للضِّراب . و هَبَّتِ فلانٌ من نومه : استيقظ . و هَبَّتِ النجمُ : طَلَعَ . و هَبَّتِ السائرُ : أَسرع ونَشِطَ . ويقال : هبَّ فلانٌ إِلى الشيء : نهض إليه . وهبَّ فلانٌ حينًا ثم قَدِمَ : غاب دَهْرًا ثم قَدِمَ . ومن أَين هبَّ فلانٌ : من أَين جاءَ . وهبَّ فلانٌ يفعل كذا : أَخذ يفعلُه في نشاط .
المعجم: المعجم الوسيط
الهَبْتُ
الهَبْتُ : الحُمْقُ .
المعجم: المعجم الوسيط
هبت
" الهَبْتُ : الضَّرْبُ . والهَبْتُ . حُمْقٌ وتَدْلِيهٌ . وفيه هَبْتةٌ أَي ضَرْبةُ حُمْقٍ ؛ وقيل : فيه هَبْتةٌ للذي فيه كالغَفْلة ، وليس بِمُسْتَحْكِم العَقْل . وفي الصحاح : الهَبِيتُ الجَبانُ الذاهبُ العَقْلِ . وقد هُبِتَ الرجلُ أَي نُحِبَ ، فهو مَهْبُوتٌ وهَبيتٌ ، لا عَقْلَ له ؛ قال طَرَفة : فالهَبِيتُ لا قُؤَادَ له ، والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ وقوله أَنشده ثعلب : تُرِيكَ قَذًى بها ، إِن كان فيها بُعَيْدَ النَّوْم ، نَشْوَتُها هَبِيت ؟
قال ابن سيده : لم يفسره ، وعندي أَنه فَعِيلٌ في معنى فاعل أَي نَشْوَتُها شيء يَهْبِتُ أَي يُحمِّقُ ويُحَيِّر ، ويُسَكِّنُ ويُنَوِّمُ . ورجل مَهْبُوتُ الفُؤَادِ : في عقله هَبْتة أَي ضَعْفٌ . وهَبَتَهُ يَهْبِتُه هَبْتاً أَي ضَرَبه . والمَهْبُوتُ : المَحْطُوكُ . وهَبَتَ الرجلَ يَهْبِتُه هَبْتاً : ذَلَّلَهُ . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَن عثمان بنَ مَظْعُون لمَّا مات على فراشهِ ، هَبَتَه الموتُ عندي مَنْزلةً ، حيث لم يَمُتْ شهيداً ؛ فلما مات سيدُنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، على فراشه ، وأَبو بكر ، رضي الله عنه ، على فراشه علمتُ أَنَّ مَوْتَ الأَخْيارِ على فُرُشهم ؛ قال الفراء : هَبَتَه الموتُ عندي منزلةً ، يعني طَأْطَأَه ذلك ، وحَطَّ من قَدْره عندي . وكلُّ مَحْطُوطٍ شيئاً : فقد هُبِتَ به ، فهو مَهْبُوتٌ ؛ قال وأَنشدني أَبو الجَرَّاح : وأَخْرَقَ مَهْبُوتِ التَّراقي ، مُصَعَّدِ الْبلاعِيمِ ، رِخْوِ المَنْكِبَيْنِ ، عُنَاب ؟
قال : والمَهْبُوتُ التَّراقي المَحْطُوطُها الناقِصُها . وهَبَتَ وهَبَطَ أَخوانِ . والهَبِيتُ : الذي به الخَوْلَعُ ، وهو الفَزَعُ والتَلَبُّد . وقال عبد الرحمن بن عوف في أُمَيَّة بن خَلَفٍ وابنه : فَهَبَتُوهُما حة فَرَغُوا منهما ؛ يعني المسلمين يوم بَدْرٍ أَي ضَرَبُوهُما بالسيف حتى قتلوهما ؛ وقال شمر : الهَبْتُ الضَّرْبُ بالسيف ، فكأَنَّ معنى قوله فَهَبَتُوهما بالسيف أَي ضربوهما حتى وَقَذُوهما ؛ يقال : هَبَتَه بالسيف وغيره يَهْبِتُه هَبْتاً . وفي حديث معاوية : نَوْمُه سُباتٌ وليليه هُباتٌ ؛ هو من الهَبْتِ اللِّين والاسْتِرخاء . يقال : في فلان هَبْتةٌ أَي ضَعْف . والمَهْبُوت : الطائر يُرْسَلُ على غير هِداية ؛ قال ابن دريد : وأَحسبها مولَّدة . "
المعجم: لسان العرب
هبب
" ابن سيده : هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِـيباً : ثارَتْ وهاجَتْ ؛ وقال ابن دريد : هَبَّتْ هَبّاً ، وليس بالعالي في اللغة ، يعني أَن المعروف إِنما هو الـهُبُوبُ والـهَبيبُ ؛ وأَهَبَّها اللّهُ . الجوهري : الـهَبُوبةُ الريح التي تُثِـير الغَبَرة ، وكذلك الـهَبُوبُ والـهَبيبُ . تقول : من أَين هَبَبْتَ يا فلان ؟ كأَنك قلت : من أَين جِئْتَ ؟ من أَينَ انْتَبَهْتَ لنا ؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً : انْتَبه ؛
أَنشد ثعلب : فحَيَّتْ ، فحَيَّاها ، فهَبَّ ، فحَلَّقَتْ ، * مَعَ النَّجْم ، رُؤْيا في الـمَنام كَذُوبُ وأَهَبَّه : نَبَّهَه ، وأَهْبَبْتُه أَنا . وفي حديث ابن عمر : فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير ؛ هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ . وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا ، كما تقول : طَفِقَ يَفْعَلُ كذا . وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً : اهْتَزَّ ، الأَخيرةُ عن أَبي زيد . وأَهَبَّه : هَزَّه ؛ عن اللحياني . الأَزهري : السيفُ يَهُبُّ ، إِذا هُزَّ ، هَبَّةً ؛ الجوهري : هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ ، فهَبَّ هَبَّةً ، وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة . وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِـبَّةً إِذا قطَعَ . وحكى اللحياني : اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ ، وهِـبَّتَه . وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة ؛
قال : جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى ، كأَنما * جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ ، داثِرَ الغِمْدِ وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة . شمر : هَبَّ السيفُ ، وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه . وهَبَّتِ الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِـباباً : أَسْرَعَتْ . والـهِـبابُ : النَّشاطُ ، ما كان . وحكى اللحياني : هَبَّ البعيرُ ، مِثْلَه ، أَي نَشِطَ ؛ قال لبيد : فلها هِـبابٌ في الزِّمامِ ، كأَنها * صَهْباءُ راحَ ، مع الجَنُوبِ ، جَهامُها وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ ، بالكسر ، هَبّاً وهُبُوباً وهِـباباً : نَشِطَ . يونس : يقال هَبَّ فلانٌ حِـيناً ، ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً ، ثم قَدِمَ . وأَينَ هَبِـبْتَ عَنَّا . (* قوله « وأين هببت عنا » ضبطه في التكملة ، بكسر العين ، وكذا المجد .)؟ أَي أَينَ غِـبْتَ عَنَّا ؟ أَبو زيد : غَنِـينا بذلك هَـِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً . قال الأَزهري : وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ ، أَصلُه من هِـبَّة الدَّهْرِ . الجوهري : يقال عِشْنا بذلك هِـبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً ، كما يقال سَبَّةً . والـهِبَّةُ أَيضاً : الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر . وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل ، بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ ، قال : لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَهُبُّونَ إِليهما ، كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة ؛ يعني الركعتين قبل المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما ، والـهِبابُ : النَّشاطُ . قال النَّضْرُ : قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ . وقال ابن الأَعرابي : هُبَّ إِذا نُبِّه . (* قوله « هب إذا نبه » أي ، بالضم ، وهب ، بالفتح ، إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة .)، وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ . والـهِبَّةُ ، بالكسر : هِـيَاجُ الفَحْل . وهَبَّ التَّيْسُ يَهُـِبُّ هَبّاً وهِـباباً وهَبِـيباً ، وهَبْهَبَ : هاجَ ، ونَبَّ للسِّفاد ؛ وقيل : الـهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ . ابن سيده : وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِـباباً وهَبِـيباً ، واهْتَبَّ : أَراد السِّفادَ . وفي الحديث : أَنه ، قال لامرأَة رِفاعةَ : لا ، حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه ، قالت : فإِنه يا رسول اللّه ، قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً ؛ من هِـبابِ الفَحْل ، وهو سِفادُه ؛ وقيل : أَرادتْ بالـهَبَّةِ الوَقْعَةَ ، من قولهم : احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه . وفي بعض الحديث : هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ ، وهو مِهْبابٌ ومِهْبَبٌ . وهَبْهَبْتُه : دَعَوْتُه . (* قوله « وهبهبته دعوته » هذه عبارة الصحاح ، وقال في التكملة : صوابه وهبهبت به دعوته . ثم ، قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما .) ليَنْزُوَ ، فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ . وإِنه لـحَسَن الـهِبَّةِ : يُرادُ به الحالُ . والـهِبَّةُ : القِطْعة من الثوب . والـهِبَّة : الخِرْقة ؛
ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ : هِـبَبٌ ، مثل عِنَب ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ ، إِذْ شَدَنا ، * فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَعُ على جَناجِنِه ، مِن ثَوْبه ، هِـبَبٌ ، * وفيه ، من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ ، دُفَعُ يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ ؛ والوَصْلُ : كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ ، مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر ؛ والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد ؛ والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه ، وأَخَذَ وَصْلَيْه ؛ ويَضَعُ : يَعْدو ؛ والصائك : اللاَّصِقُ . وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ ، بلا همز فيهما ، إِذا كان مُتَقَطِّعاً . وتَهَبَّبَ الثوبُ : بَلي . وثَوْبٌ هِـبَبٌ وأَهْبابٌ : مُخَرَّقٌ ؛ وقد تَهَبَّبَ ؛ وهَبـبه : خَرَّقَه ، عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : كأَنَّ ، في قمِـيصِه الـمُهَبَّبِ ، * أَشْهَبَ ، من ماءِ الحديدِ الأَشْهَبِ وهَبَّ النجمُ : طَلَع . والـهَبْهابُ : اسمٌ من أَسماءِ السَّراب . ابن سيده : الـهَبْهابُ السَّرابُ . وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ . والـهَبْهابُ : الصَّيَّاحُ . والـهَبْهَبُ والـهَبْهَبِـيُّ : الجمل السريع ؛ قال الراجز : قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ ، بالـهَبْهَبِـيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّلِ والاسْمُ : الـهَبْهَبةُ . وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ : سريعةٌ خَفيفةٌ ؛ قال ابن أَحْمر : تَماثِـيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ ، * نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها ، مُتَخَدِّدِ أَراد بالتماثيل : كُتُباً يَكْتُبُونَها . وفي الحديث : إِن في جهنم وادياً يقال له : هَبْهَبٌ ، يَسْكُنُه الجَبَّارُون . الـهَبْهَبُ : السَّريعُ . وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ . والـهَبْهَبِـيُّ : تَيْسُ الغَنَم ؛ وقيل : راعيها ؛
قال : هُبَّى من هُبُوب الريح ؛ وقال : كعَيْن الكلب ، لأَنه لا يَقْدرُ أَن يَفْتَحَها . قال ابن سيده : كذا وقع في نوادر ثعلب ؛ قال : والصحيح هُبًّى قِـباع ، من الـهَبْوةِ ، وهو مذكور في موضعه . وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ . وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح . وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه . ابن الأَعرابي : الـهَبْهَبـيُّ القَصَّابُ ، وكذلك الفَغْفَغِـيُّ ؛ قال الأَخطل : على أَنـَّها تَهْدي الـمَطِـيَّ إِذا عَوَى ، * من الليل ، مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَبُ أَراد به : الخَفيفَ من الذئاب . "