وصف و معنى و تعريف كلمة هبرتم:


هبرتم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على هاء (ه) و باء (ب) و راء (ر) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح هبرتم في معاجم اللغة العربية:



هبرتم

جذر [هبرتم]

  1. هَبَرَ: (فعل)
    • هبَرَ يَهبُر ، هَبْرًا ، فهو هابِر ، والمفعول مَهْبور
    • هبَر اللَّحمَ: قطَعهُ قِطَعًا كبارًا
    • هَبَر له من اللَّحم هَبْرَةً: قطَعَ له قِطعةً
    • وهَبَرَهُ بالسّيف: قَطَعَه به
  2. هبِرَ: (فعل)
    • هبِرَ يهبَر ، هَبَرًا ، فهو أهبرُ وهَبِر وهي هَبِرةٌ، وهَبْراءُ
    • هَبِر البعيرُ :كثُر لحمُه
  3. هَبِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هبِرَ: أهْبَرُ؛ كثير اللَّحم
  4. هَبِر: (اسم)
    • هَبِر : فاعل من هبِرَ


  5. هَبْر: (اسم)
    • هَبْر : مصدر هَبَرَ
  6. هَبر: (اسم)
    • الجمع : هُبُور
    • مصدر هَبَرَ
    • اِخْتَارَ هَبْراً جَيِّداً : أَيْ قِطْعَةً مِنَ اللَّحْمِ لاَ عَظْمَ فِيهَا
    • الهَبْرُ : ما انخفض من الأَرض والرَّمل عمَّا حولَه والجمع : هُبورٌ
    • الهَبْرُ في القراءة: وقوفُ القارئ على رأْس الآية
    • مصدر هبَرَ
  7. هُبَر: (اسم)
    • هُبَر : جمع هَبرة
  8. هُبُر: (اسم)
    • هُبُر : جمع هَبِيْرُ
  9. هُبْر: (اسم)
    • هُبْر : جمع أَهْبَر
  10. هُبْر: (اسم)


    • هُبْر : جمع هَبْرُ
  11. هُبر: (اسم)
    • الهُبْرُ : مُشَاقَةُ الكَتَّان
  12. هِبِرّ: (اسم)
    • الهِبِرُّ : المُنْقَطِعُ
  13. هَبرة: (اسم)
    • الجمع : هَبَرات و هَبْرات و هُبَر
    • اسم مرَّة من هبَرَ
    • الهَبْرَةُ : قطعةٌ من لحم لا عظم فيها، أَو القطعةُ المجتمعةُ منه
  14. اِهتَبَرَ: (فعل)
    • اهْتَبَرَ : فَنِيَ لحمُه
    • اهْتَبَرَ فلانٌ غيرَه بالسيف: قطَعَه
  15. هَبِرة: (اسم)
    • هَبِرة : فاعل من هبِرَ
  16. أَهبَرَ: (فعل)


    • أَهْبَرَ : سَمِنَ سِمَنًا حسنًا
  17. هَبّار: (اسم)
    • سيفٌ هبَّار: بتَّار
    • الهَبَّارُ :القِردُ الكثيرُ الشَّعر
  18. هُبَيرة: (اسم)
    • الهُبَيْرَةُ : الضَّبعُ الصغيرة
    • أَبو هُبَيْرَة : ذكرُ الضفادع
    • أُم هبيرة: أُنثى الضفادع
  19. هِبريّة: (اسم)
    • هِبْرِيَّةُ الرَّأْسِ : قِشْرَةُ الرَّأْسِ وَمَا يَتَعَلَّقُ بِأَسْفَلِ الشَّعْرِ كَالْغُبَارِ
    • الهِبْرِيَّةُ : ما طار من زَغَب القطن أَو الرِّيش
    • الهِبْرِيَّةُ :ما تناثر من القَصَب والبَرديّ ونحوهما فتلبَّد في الشعر
  20. هُبارية: (اسم)
    • الهُبَارِيَةُ : ما طار من الريش ونحوه
    • الهُبَارِيَةُ :ما تعلَّق بأَسفل الشَّعر مثل النخالة من وَسَخ الرأْس
  21. هابِر: (اسم)
    • هابِر : فاعل من هَبَرَ
  22. هُبُور: (اسم)


    • هُبُور : جمع هَبر
  23. هُباريّة: (اسم)
    • الهُبَارِيَّةُ : ريحٌ ذاتُ غبار
  24. مَهْبور: (اسم)
    • مَهْبور : اسم المفعول من هَبَرَ
  25. هَبّور: (اسم)
    • الهَبُّورُ : النَّملُ الصغيرُ
    • الهَبُّورُ :دُقاقُ الزرع
,
  1. هبر
    • "الهَبْرُ: قطع اللحم.
      والهَبْرَةُ: بضعة من اللحم أَو نَحْضَة لا عظم فيها، وقيل: هي القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعة.
      وأَعطيته هَبْرَةً من لحم إذا أَعطاه مجتمعاً منه، وكذلك البِضْعَةُ والفِدْرَةُ.
      وهَبَرَ يَهْبُرُ هَبْراً:قطع قِطَعاً كباراً.
      وقد هَبَرْت له من اللحم هَبْرَةً أَي قطعت له قِطْعَةً.
      واهْتَبَرَهُ بالسيف إِذا قطعه.
      وفي حديث عمر: أَنه هَبَرَ المنافقَ حتى بَرَدَ.
      وفي حديث علي، عليه السلام: انظروا شَزْراً واضْرِبُوا هَبْراً؛ الهَبْرُ: الضرب والقطع.
      وفي حديث الشُّراةِ: فَهَبَرْناهم بالسيوف.
      ابن سيده: وضَرْبٌ هَبْرٌ يَهْبُرُ اللحم، وصف بالمصدر كما، قالوا: دِرْهَمٌ ضربٌ.
      ابن السكيت: ضرب هَبْرٌ أَي يُلْقِي قِطْعَةً من اللحم إِذا ضربه، وطعنٌ نَتْرٌ فيه اختلاسُ، وكذلك ضربٌ هَبِيرٌ وضربَةٌ هَبِيرٌ؛ قال المتنخل: كَلَوْنِ المِلْحِ، ضَرْبَتُه هَبِيرٌ،يُتِرُّ العَظْمَ، سَقَّاطٌ سُراطِي وسيف هَبَّارٌ يَنْتَسِفُ القطعة من اللحم فيقطعه، والهِبِرُّ: المنقطع من ذلك، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
      وجملٌ هَبِرٌ وأَهْبَرُ: كثير اللحم.
      وقد هَبِرَ الجمل، بالكسر، يَهْبَرُ هَبَراً، وناقة هَبِرَةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ كذلك.
      ويقال: بعير هَبِرٌ وَبِرٌ أَي كثير الوَبَرِ والهَبْرِ، وهو اللحم.
      وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: كَعَصْفٍ مأْكول، قال: هو الهَبُّورُ؛ قيل: هو دُقاقُ الزرع بالنَّبَطِيَّة ويحتمل أَن يكون من الهَبْرِ القَطْع.
      والهُبْرُ: مُشاقَةُ الكتان؛ يمانية؛

      قال: كالهُبْرِ، تحتَ الظُّلَّةِ، المَرْشُوشِ والهِبْرِيَةُ: ما طار من الزَّغَبِ الرقيق من القطن؛

      قال: في هِبْرِياتِ الكُرْسُفِ المَنْفُوشِ والهِبْرِيَة والهُبارِية: ما طار من الريش ونحوه.
      والهِبْرِيَة والإِبْرِيَةُ والهُبارِيَةُ: ما تعلق بأَسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأْس.
      ويقال: في رأْسه هِبْرِيَةٌ مثلُ فِعْلِيَةٍ؛ وقول أَوسِ بن حَجَرٍ: لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ،كالمَرْزُنانِيِّ عَيَّارٌ بأَوْصال؟

      ‏قال يعقوب: عنى بالهبرية ما يتناثر من القصب والبردي فيبقى في شعره متلبداً.
      وهَوْبَرَتْ أُذُنُه: احْتَشَى جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر واكْتَسَتْ أَطرافُها وطُرَرُها، وربما اكتَسَى أُصولُ الشعر من أَعالي الأُذنين.
      والهَبْرُ: ما اطمأَنَّ من الأَرض وارتفع ما حوله عنه، وقيل: هو ما اطمأَن من الرمل؛ قال عدي: فَتَرى مَحانِيَهُ التي تَسِقُ الثَّرَى، والهَبْرَ يُونِقُ نَبْتُها رُوَّادَها والجمع هُبُور؛ قال الشاعر: هُبُور أَغْواطٍ إِلى أَغْواطِ وهو الهَبيرُ أَيضاً؛ قال زُمَيْلُ بن أُم دينار: أَغَرُّ هِجانٌ خَرَّ من بَطْنِ حُرّةٍ على كَفِّ أُخْرَى حُرَّةٍ بِهَبِيرِ وقيل: الهبير من الأَرض أَن يكون مطمئناً وما حوله أَرفع منه، والجمع هُبْرٌ؛ قال عدي: جَعَلَ القُفَّ شمالاً وانْتَحى،وعلى الأَيْمَنِ هُبْرٌ وبُرَقْ

      ويقال: هي الصُّخُورُ بين الرَّوابي.
      والهَبْرَةُ: خرزة يُؤَخَّذُ بها الرجال.
      والهَوْبَرُ: الفهد؛ عن كراع.
      وهَوْبَرٌ: اسم رجل؛ قال ذو الرمة: عَشِيَّةَ فَرَّ الحارِثِيُّون، بعدما قَضَى نَحْبَه من مُلْتَقَى القومِ هَوْبَرُ أَراد ابن هَوْبَر، وهُبَيْرَةُ: اسم.
      وابنُ هُبَيْرَةَ: رجل.
      قال سيبويه: سمعناهم يقولون ما أَكثَرَ الهُبَيْراتِ، واطَّرَحُوا الهُبَيْرِينَ كراهية أَن يصير بمنزلة ما لا علامة فيه للتأْنيث.
      والعرب تقول: لا آتيك هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ أَي حتى يَؤُوبَ هُبَيْرَةُ، فأَقاموا هُبَيْرَةَ مقام الدَّهْرِ ونصبوه على الظرف وهذا منهم اتساع؛ قال اللحياني: إِنما نصبوه لأَنهم ذهبوا به مذهب الصفات، ومعناه لا آتيك أَبداً، وهو رجل فُقِدَ؛ وكذلك لا آتيك أَلْوَةَ بْنَ هُبَيْرَةَ، ويقال: إِن أَصله أَن سَعْدَ بنَ زيد مناةَ عُمِّرَ عُمُراً طويلاً وكَبِرَ، ونظر يوماً إِلى شائه وقد أُهْمِلَتْ ولم تَرْعَ، فقال لابنه هُبَيْرَةَ: ارْعَ شاءَك، فقال: لا أَرعاها سِنَّ الحِسْلِ أَي أَبداً، فصار مثلاً.
      وقيل لا آتيك أَلْوَةَ هُبَيْرَةَ.
      والهُبَيْرَةُ: الضَّبُعُ الصغيرة.
      أَبو عبيدة: من آذان الخيل مُهَوْبَرَةٌ، وهي التي يَحْتَشِي جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر،وتَكْتَسِي أَطرافُها وطُرَرُها أَيضاً الشَّعْرَ، وقلما يكون إِلا في روائد الخيل وهي الرَّواعِي.
      والهَوْبَرُ والأَوْبَرُ: الكثير الوَبَرِ من الإِبل وغيرها.
      ويقال للكانُونَيْنِ: هما الهَبَّارانِ والهَرَّارانِ.
      أَبو عمرو: يقال للعنكبوت الهَبُورُ والهَبُونُ.
      وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، في وقوله تعالى: فجعلهم كَعَصْفٍ مأْكول؛ قال: الهَبُّورُ،قال سفيان: وهو الذَّرُّ الصغير.
      وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: هو الهَبُّورُ عُصافَةُ الزرع الذي يؤكل، وقيل: الهَبُّورُ بالنَّبَطيَِّة دُقاق الزرع، والعُصافَةُ ما تفتت من ورقه، والمأْكول ما أُخذ حبه وبقي لا حب فيه.
      والهَوْبَرُ: القِرْدُ الكثير الشعر، وكذلك الهَبَّارُ؛

      وقال: سَفَرَتْ فقلتُ لها: هَجٍ فَتَبَرْقَعَتْ،فذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ هَبَّارَا وهَبَّار: اسم رجل من قريش.
      وهَبَّار وهابِرٌ: اسمان.
      والهَبِيرُ: موضع، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَبْرَةُ

    • ـ هَبْرَةُ: خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها الرجالُ، وبَضْعَةُ لحمٍ لاعَظْمَ فيها، أو قطعةٌ مُجْتَمِعَةٌ منه.
      ـ هَبَرَهُ: قَطَعَهُ قِطَعاً كِباراً،
      ـ هَبَرَ له من اللحْمِ هَبْرَةً: قَطَعَ له قِطْعَةٌ. وضَرْبٌ هَبْرٌ وهَبِيرٌ: هابِرٌ.
      ـ سيفٌ هَبَّارٌ: بَتَّاكٌ.
      ـ هُبْرُ: مُشَاقَةُ الكَتَّانِ، وحَبُّ العِنَبِ،
      ـ هَبْرُ: ما اطْمَأنَّ من الأرضِ والرَّمْلِ، كالهَبيرِ، ج: هُبورٌ وهُبْرٌ.
      ـ هِبِّرُ: المُنْقَطِعُ.
      ـ جَمَلٌ هَبِرٌ وأهْبرُ: كثيرُ اللحمِ. وناقةٌ هَبِرةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ، والفِعْلُ هَبِرَ.
      ـ هِبْرِيَةُ: ما طارَ من زَغَبِ القُطْنِ، وما طارَ من الريشِ، كالهُبارِيَةِ، وما يَتَعلَّقُ بأَسْفَلِ الشَّعَرِ مِثْلَ النُّخالةِ من وَسَخِ الرأسِ.
      ـ هَوْبَرُ: الفَهْدُ، أو جِرْوُهُ، والسَّوْسَنُ، أو الأَحْمَرُ منه، والقِرْدُ الكثيرُ الشَّعر، كالهَبَّارِ، وموضع كثيرُ القَتادِ، ومنه المَثَلُ: ‘‘إنَّ دون الظُّلْمَةِ خَرْطَ قَتادِ هَوْبَرٍ’‘.
      ـ يزيدُ بنُ هَوْبَرٍ الحارِثيُّ: رئيسٌ قُتِلَ.
      ـ هُبَيرَةُ بنُ شِبْلٍ: صحابِيٌّ.
      ـ لا آتِيكَ هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ، ولا آتيكَ ألْوَةَ بنَ هُبَيْرَةَ: حتى يَؤُوبَ هُبَيْرةُ أو ألْوَةُ، وذلك لأنهما فُقِدَا، فلم يُعْلَمْ لهما خَبَرٌ، أقاموا هُبَيْرَةَ وألْوَةَ مُقامَ الدَّهْرِ، فَنَصَبُوهما.
      ـ هَبَّارٌ وهابِرٌ: اسْمان.
      ـ هَبِيرُ من الأرض: ما كان مُطْمَئِناً وما حَوْلَهُ أرْفَعُ، ج: هُبْرٌ وأهْبِرَةٌ، والفَرْجُ.
      ـ هَبيرُ سَيَّارٍ: رَمْلٌ قربَ زَرُودَ.
      ـ أهْبَرَ: سَمِنَ سِمَناً حَسَناً.
      ـ اهْتَبَرَ البَعيرُ: فَنِي لَحْمُه،
      ـ اهْتَبَرَ بالسيفِ: قَطَعَ.
      ـ أُذُنٌ مُهَوْبِرَةٌ ومُهَوْبَرَةٌ: عليها وَبَرٌ أو شَعَرٌ.
      ـ هَبَّارانِ: الكانونانِ.
      ـ هَبَّارُ بنُ الأسْوَدِ، وابنُ سُفْيانَ: صحابيان.
      ـ هَبُورُ: العَنْكبُوتُ.
      ـ هَبُّورُ: الذَّرُّ الصغيرُ.
      ـ هُبَيْرَةُ: الضَّبُعُ، أو الصغيرَةُ.
      ـ أُمُّ هُبَيْرَةَ: أنْثَى الضَّفادِعِ.
      ـ أبو هُبَيْرَةَ: ذَكَرُها.
      ـ هَبْرَةُ: اسمٌ.
      ـ هَبْرُ في القراءَة: أن يَقِفَ على رأسِ الآيةِ وهو مَكْرُوهٌ.
      ـ ضَرْبٌ هَبْرٌ: يُلْقِي قِطْعَةً من اللحمِ، وُصِفَ بالمَصْدَرِ.
      ـ رِيحٌ هُبَارِيَّةٌ: ذاتُ غُبارٍ.
      ـ هِنْبِرُ: رُباعيٌّ، ووَهِمَ الجوهريُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نهبر
    • "النَّهابير: المهالك.
      وغَشِيَ به النَّهابيرَأَي حمله على أَمر شديد.
      والنَّهابِرُ والنَّهابير والهَنابِيرُ: ما أَشرف من الأَرض، واحدتها نُهْبُرَةٌ ونُهْبُورَةٌ ونُهْبُورٌ، وقيل: النهابر والنهابير الحُفَرُ بين الآكام.
      وذكر كعب الجنة فقال: فيها هَنابِيرُ مسْكٍ يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثِيرَةَ فتُثِيرُ ذلك المسك على وجوههم.
      وقالوا: الهنابير والنهابير حبالُ رمالٍ مشرفة، واحدها نُهْبُورَةٌ وهُنْبورَة ونُهْبُور.
      قال: والنَّهابير الرمال، واحدها نُهْبُور، وهو ما أَشرف منه.
      وروي عن عمر بن العاص أَنه، قال لعثمان، رضي الله عنهما: إِنك قد ركبت بهذه الأُمَّة نَهابِيرَ من الأُمور فركبوها منك، ومِلْتَ بهم فمالوا بك،اعْدِلْ أَو اعْتَزِلْ.
      وفي المحكم: فَتُبْ، يعني بالنهابير أُموراً شِدَاداً صعبة شبهها بنهابير الرمل لأَن المشي يصعب على من ركبها؛ وقال نافع‎ ‎بن‎ لقيط: ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ إِنْ تَثِبْ فيها، وإِن كنتَ المُنَهِّتَ، تُعْطَبِ أَنشده ابن الأَعرابي، وأَنشد أَيضاً: يا فتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو بٍ، ولا من فَوَارِه الهِنَّبْر؟

      ‏قال: الهِنَّبْرُ ههنا الأًديم، قال: وقوله في الحديث: من كَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ أَنفقه في نَهابرَ، قال: نهاوش من غير حِلِّه كما تَنْهَشُ الحَيَّةُ من ههنا وههنا، ونهابر حرام، يقول من اكتسب مالاً من غير حله أَنفقه في غير طريق الحق.
      وقال أَبو عبيد: النَّهابر المهالك ههنا، أَي أَذهبه الله في مهالك وأُمور متبدِّدة.
      يقال: غَشِيتَ بي النَّهابيرَ أَي حملتني على أُمور شديدة صعبة، وواحد النهابير نُهْبُور، والنهابر مقصور منه كأَنَّ واحده نُهْبُرٌ؛

      قال: ودونَ ما تَطْلُبُه يا عامِرُ نَهابِرٌ، من دونها نَهابِرُ وقيل: النَّهابر جهنم، نعوذ بالله منها.
      وقول نافع ابن لقيط: ولأَحملنك على نهابر؛ يكون النهابر ههنا أَحد هذه الأَشياء.
      وفي الحديث: لا تتزوجن نَهْبَرَة أَي طويلة مهزولة، وقيل: هي التي أَشرفت على الهلاك، من النَّهابر المهالك، وأَصلها حبال من رمل صعبة المُرْتَقَى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. هبَرَ
    • هبَرَ يَهبُر ، هَبْرًا ، فهو هابِر ، والمفعول مَهْبور :-
      هبَر اللَّحمَ قطَعهُ قِطَعًا كبارًا :-هبَر الجزّارُ فَخِذَ الشَّاة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هَبْرَكَةُ
    • ـ هَبْرَكَةُ: الجاريةُ الناعِمَةُ.
      ـ شَبابٌ هَبْرَكٌ: تامٌّ.
      ـ شابٌّ هَبْرَكٌ وهُبارِكُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. هبِرَ
    • هبِرَ يهبَر ، هَبَرًا ، فهو أهبرُ وهَبِر :-
      هَبِر البعيرُ كثُر لحمُه :-علف الفلاحُ الثّورَ حتّي هَبِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. نَهابِرُ
    • ـ نَهابِرُ ونَهابِير: المَهالِكُ، وما أشْرَفَ من الأرضِ والرَّمْلِ، أو الحُفَرُ بينَ الآكامِ، الواحدَةُ: نُهْبُرَةٌ ونُهْبُورَةٌ.
      ـ نَهابِرُ: جَهَنَّمُ، أعاذنا اللّهُ تعالى منها.
      ـ نَهْبَرَةُ: الطويلَةُ المَهْزولةُ، أو المُشْرِفَةُ على الهلاكِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. الهَوْبَرُ
    • الهَوْبَرُ : الكثيرُ الوبَر من الإِبل وغيرها.
      و الهَوْبَرُ القردُ الكثيرُ الشعر.
      و الهَوْبَرُ الفَهْدُ.
      و الهَوْبَرُ السَّوْسَنُ.
      و الهَوْبَرُ موضعٌ كثير القتاد.
      و الهَوْبَرُ في المثل: :-إِن دون الطُّلمة خَرْطَ قتادِ هَوْبَر :-: يُضْرَبُ لتعذُّر الشيءِ؛ والطُّلمةُ: الخُبْزَةُ تُجعَلُ في المَلَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هَبِرَ
    • هَبِرَ هَبِرَ َ هَبَرًا: كثُرَ لحمُه.
      فهو هَبِرٌ، وأَهبرُ.
      وهي هَبِرةٌ، وهَبْراءُ.
      ويقال: بعيرٌ هَبِرٌ وَبِرٌ: كثيرُ اللَّحم والوبر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هبرك
    • "الهَبْرَكَةُ: الجارية الناعمة.
      وشباب هَبْرَكٌ: تامٌ؛

      قال: جارية شَبَّتْ شَباباً هَبْرَكا،لم يَعْدُ ثَدْيا نَحْرِها أَن فَلَّكَا وشَبابٌ هَبْرَكٌ وهُبارِك: كذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. الهُبَيْرَةُ
    • الهُبَيْرَةُ : الضَّبعُ الصغيرة.
      و(أَبو هُبَيْرَة) : ذكرُ الضفادع.
      و(أُم هبيرة) : أُنثى الضفادع.
      والعرب تقول: :-لا آتيك هُبيرةَ بنَ سعد :-: أَي حتى يَئُوب، أَقاموا هبيرةَ مقام الظُّرْف فنصبوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. هَبَرَ
    • هَبَرَ اللحمَ هَبَرَ ُ هَبْرًا: قَطَعَه قِطَعًا كِبارًا.
      ويقال: هَبَر له من اللَّحم هَبْرَةً: قطَعَ له قِطعةً.
      وهَبَرَهُ بالسّيف: قَطَعَه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَبْرَة
    • هَبْرَة :-
      جمع هَبَرات وهَبْرات وهُبَر:
      1 - اسم مرَّة من هبَرَ.
      2 - قِطعة من لحم لا عظم فيها، قطعة كبيرة :-أخذ من اللَّحم هَبْرَة.
      3 - قطعة من لحم إذا كانت مجتمعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. هَوبَر
    • هوبر - ج، هوابر
      1- هوبر : سوسن، أو الأحمر منه . 2- هوبر : فهد، أو جروه. 3- هوبر : قرد كثير الشعر.

    المعجم: الرائد

  15. هبير
    • هبير
      1- هبير من الأرض المطمئن المنخفض السهل وما حولهاعلى منه ، جمع : هبر وأهبرة. 2- هبير : «ضرب هبير» : أي يقطع قطعة من اللحم.

    المعجم: الرائد

  16. الهَبَّارُ
    • الهَبَّارُ الهَبَّارُ يقال: سيفٌ هبَّار: بتَّار.
      و الهَبَّارُ القِردُ الكثيرُ الشَّعر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. إِهتَبَر
    • إهتبر - اهتبارا
      1- إهتبر : زال لحمه، ضعف. 2- إهتبره بالسيف : قطعه به

    المعجم: الرائد

  18. هبِر
    • هبر - يهبر ، هبرا
      1-هبر اللحم : قطعه قطعا كبارا

    المعجم: الرائد

  19. هبر
    • هبر - يهبر ، هبرا
      1-هبر الجمل : كثر لحمه

    المعجم: الرائد

  20. الهَابِرُ
    • الهَابِرُ الهَابِرُ يقال: ضربٌ هابرٌ: قاطعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الهَبْرُ
    • الهَبْرُ : ما انخفض من الأَرض والرَّمل عمَّا حولَه. والجمع : هُبورٌ.
      و الهَبْرُ في القراءة: وقوفُ القارئ على رأْس الآية.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الهُوبَرُ
    • الهُوبَرُ : الهَوْبرُ.
      (انظر: هبر) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. هَبِرَ
    • [هـ ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم). هَبِرَ، يَهْبَرُ، مصدر هَبَرٌ. :-هَبِرَ الْجَمَلُ :- : كَثُرَ لَحْمُهُ.

    المعجم: الغني

  24. هَبَرَ
    • [هـ ب ر]. (فعل: ثلاثي متعد). هَبَرَ، يَهْبُرُ، مصدر هَبَرَ. :-هَبَرَ اللَّحْمَ :- : قَطَعَ مِنْهُ قِطَعاً كِبَاراً لاَ عَظْمَ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  25. هَبّار
    • هبار
      1- هبار : قرد كثير الشعر. 2- هبار : «سيف هبار» : صارم، شديد القطع.

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: