الهِبْرِيَّةُ :ما تناثر من القَصَب والبَرديّ ونحوهما فتلبَّد في الشعر
هابِر: (اسم)
هابِر : فاعل من هَبَرَ
مَهْبور: (اسم)
مَهْبور : اسم المفعول من هَبَرَ
هَبّور: (اسم)
الهَبُّورُ : النَّملُ الصغيرُ
الهَبُّورُ :دُقاقُ الزرع
هُبُور: (اسم)
هُبُور : جمع هَبر
هُباريّة: (اسم)
الهُبَارِيَّةُ : ريحٌ ذاتُ غبار
,
هبر(المعجم لسان العرب)
"الهَبْرُ: قطع اللحم. والهَبْرَةُ: بضعة من اللحم أَو نَحْضَة لا عظم فيها، وقيل: هي القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعة. وأَعطيته هَبْرَةً من لحم إذا أَعطاه مجتمعاً منه، وكذلك البِضْعَةُ والفِدْرَةُ. وهَبَرَيَهْبُرُهَبْراً:قطع قِطَعاً كباراً. وقد هَبَرْت له من اللحم هَبْرَةً أَي قطعت له قِطْعَةً. واهْتَبَرَهُ بالسيف إِذا قطعه. وفي حديث عمر: أَنه هَبَرَ المنافقَ حتى بَرَدَ. وفي حديث علي، عليه السلام: انظروا شَزْراً واضْرِبُوا هَبْراً؛ الهَبْرُ: الضرب والقطع. وفي حديث الشُّراةِ: فَهَبَرْناهم بالسيوف. ابن سيده: وضَرْبٌ هَبْرٌيَهْبُرُ اللحم، وصف بالمصدر كما، قالوا: دِرْهَمٌ ضربٌ. ابن السكيت: ضرب هَبْرٌ أَي يُلْقِي قِطْعَةً من اللحم إِذا ضربه، وطعنٌ نَتْرٌ فيه اختلاسُ، وكذلك ضربٌ هَبِيرٌ وضربَةٌ هَبِيرٌ؛ قال المتنخل: كَلَوْنِ المِلْحِ، ضَرْبَتُه هَبِيرٌ،يُتِرُّ العَظْمَ، سَقَّاطٌ سُراطِي وسيف هَبَّارٌ يَنْتَسِفُ القطعة من اللحم فيقطعه، والهِبِرُّ: المنقطع من ذلك، مثل به سيبويه وفسره السيرافي. وجملٌ هَبِرٌوأَهْبَرُ: كثير اللحم. وقد هَبِرَ الجمل، بالكسر، يَهْبَرُهَبَراً، وناقة هَبِرَةٌوهَبْراءُومُهَوْبِرَةٌ كذلك. ويقال: بعير هَبِرٌ وَبِرٌ أَي كثير الوَبَرِ والهَبْرِ، وهو اللحم. وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى: كَعَصْفٍ مأْكول، قال: هو الهَبُّورُ؛ قيل: هو دُقاقُ الزرع بالنَّبَطِيَّة ويحتمل أَن يكون من الهَبْرِ القَطْع. والهُبْرُ: مُشاقَةُ الكتان؛ يمانية؛
قال: كالهُبْرِ، تحتَ الظُّلَّةِ، المَرْشُوشِ والهِبْرِيَةُ: ما طار من الزَّغَبِ الرقيق من القطن؛
قال: في هِبْرِياتِ الكُرْسُفِ المَنْفُوشِ والهِبْرِيَةوالهُبارِية: ما طار من الريش ونحوه. والهِبْرِيَة والإِبْرِيَةُ والهُبارِيَةُ: ما تعلق بأَسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأْس. ويقال: في رأْسه هِبْرِيَةٌ مثلُ فِعْلِيَةٍ؛ وقول أَوسِ بن حَجَرٍ: لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ،كالمَرْزُنانِيِّ عَيَّارٌ بأَوْصال؟
قال يعقوب: عنى بالهبرية ما يتناثر من القصب والبردي فيبقى في شعره متلبداً. وهَوْبَرَتْ أُذُنُه: احْتَشَى جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر واكْتَسَتْ أَطرافُها وطُرَرُها، وربما اكتَسَى أُصولُ الشعر من أَعالي الأُذنين. والهَبْرُ: ما اطمأَنَّ من الأَرض وارتفع ما حوله عنه، وقيل: هو ما اطمأَن من الرمل؛ قال عدي: فَتَرى مَحانِيَهُ التي تَسِقُ الثَّرَى، والهَبْرَ يُونِقُ نَبْتُها رُوَّادَها والجمع هُبُور؛ قال الشاعر: هُبُور أَغْواطٍ إِلى أَغْواطِ وهو الهَبيرُ أَيضاً؛ قال زُمَيْلُ بن أُم دينار: أَغَرُّ هِجانٌ خَرَّ من بَطْنِ حُرّةٍ على كَفِّ أُخْرَى حُرَّةٍ بِهَبِيرِ وقيل: الهبير من الأَرض أَن يكون مطمئناً وما حوله أَرفع منه، والجمع هُبْرٌ؛ قال عدي: جَعَلَ القُفَّ شمالاً وانْتَحى،وعلى الأَيْمَنِ هُبْرٌ وبُرَقْ
ويقال: هي الصُّخُورُ بين الرَّوابي. والهَبْرَةُ: خرزة يُؤَخَّذُ بها الرجال. والهَوْبَرُ: الفهد؛ عن كراع. وهَوْبَرٌ: اسم رجل؛ قال ذو الرمة: عَشِيَّةَ فَرَّ الحارِثِيُّون، بعدما قَضَى نَحْبَه من مُلْتَقَى القومِ هَوْبَرُ أَراد ابن هَوْبَر، وهُبَيْرَةُ: اسم. وابنُ هُبَيْرَةَ: رجل. قال سيبويه: سمعناهم يقولون ما أَكثَرَ الهُبَيْراتِ، واطَّرَحُوا الهُبَيْرِينَ كراهية أَن يصير بمنزلة ما لا علامة فيه للتأْنيث. والعرب تقول: لا آتيك هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ أَي حتى يَؤُوبَ هُبَيْرَةُ، فأَقاموا هُبَيْرَةَ مقام الدَّهْرِ ونصبوه على الظرف وهذا منهم اتساع؛ قال اللحياني: إِنما نصبوه لأَنهم ذهبوا به مذهب الصفات، ومعناه لا آتيك أَبداً، وهو رجل فُقِدَ؛ وكذلك لا آتيك أَلْوَةَ بْنَ هُبَيْرَةَ، ويقال: إِن أَصله أَن سَعْدَ بنَ زيد مناةَ عُمِّرَ عُمُراً طويلاً وكَبِرَ، ونظر يوماً إِلى شائه وقد أُهْمِلَتْ ولم تَرْعَ، فقال لابنه هُبَيْرَةَ: ارْعَ شاءَك، فقال: لا أَرعاها سِنَّ الحِسْلِ أَي أَبداً، فصار مثلاً. وقيل لا آتيك أَلْوَةَ هُبَيْرَةَ. والهُبَيْرَةُ: الضَّبُعُ الصغيرة. أَبو عبيدة: من آذان الخيل مُهَوْبَرَةٌ، وهي التي يَحْتَشِي جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر،وتَكْتَسِي أَطرافُها وطُرَرُها أَيضاً الشَّعْرَ، وقلما يكون إِلا في روائد الخيل وهي الرَّواعِي. والهَوْبَرُ والأَوْبَرُ: الكثير الوَبَرِ من الإِبل وغيرها. ويقال للكانُونَيْنِ: هما الهَبَّارانِ والهَرَّارانِ. أَبو عمرو: يقال للعنكبوت الهَبُورُ والهَبُونُ. وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، في وقوله تعالى: فجعلهم كَعَصْفٍ مأْكول؛ قال: الهَبُّورُ،قال سفيان: وهو الذَّرُّ الصغير. وعن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: هو الهَبُّورُ عُصافَةُ الزرع الذي يؤكل، وقيل: الهَبُّورُ بالنَّبَطيَِّة دُقاق الزرع، والعُصافَةُ ما تفتت من ورقه، والمأْكول ما أُخذ حبه وبقي لا حب فيه. والهَوْبَرُ: القِرْدُ الكثير الشعر، وكذلك الهَبَّارُ؛
وقال: سَفَرَتْ فقلتُ لها: هَجٍ فَتَبَرْقَعَتْ،فذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ هَبَّارَاوهَبَّار: اسم رجل من قريش. وهَبَّاروهابِرٌ: اسمان. والهَبِيرُ: موضع، والله أَعلم. "
هَبْرَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَبْرَةُ: خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها الرجالُ، وبَضْعَةُ لحمٍ لاعَظْمَ فيها، أو قطعةٌ مُجْتَمِعَةٌ منه. ـ هَبَرَهُ: قَطَعَهُ قِطَعاً كِباراً، ـ هَبَرَ له من اللحْمِ هَبْرَةً: قَطَعَ له قِطْعَةٌ. وضَرْبٌ هَبْرٌوهَبِيرٌ: هابِرٌ. ـ سيفٌ هَبَّارٌ: بَتَّاكٌ. ـ هُبْرُ: مُشَاقَةُ الكَتَّانِ، وحَبُّ العِنَبِ، ـ هَبْرُ: ما اطْمَأنَّ من الأرضِ والرَّمْلِ، كالهَبيرِ، ج: هُبورٌوهُبْرٌ. ـ هِبِّرُ: المُنْقَطِعُ. ـ جَمَلٌ هَبِرٌوأهْبرُ: كثيرُ اللحمِ. وناقةٌ هَبِرةٌوهَبْراءُومُهَوْبِرَةٌ، والفِعْلُ هَبِرَ. ـ هِبْرِيَةُ: ما طارَ من زَغَبِ القُطْنِ، وما طارَ من الريشِ، كالهُبارِيَةِ، وما يَتَعلَّقُ بأَسْفَلِ الشَّعَرِ مِثْلَ النُّخالةِ من وَسَخِ الرأسِ. ـ هَوْبَرُ: الفَهْدُ، أو جِرْوُهُ، والسَّوْسَنُ، أو الأَحْمَرُ منه، والقِرْدُ الكثيرُ الشَّعر، كالهَبَّارِ، وموضع كثيرُ القَتادِ، ومنه المَثَلُ: ‘‘إنَّ دون الظُّلْمَةِ خَرْطَ قَتادِ هَوْبَرٍ’‘. ـ يزيدُ بنُ هَوْبَرٍ الحارِثيُّ: رئيسٌ قُتِلَ. ـ هُبَيرَةُ بنُ شِبْلٍ: صحابِيٌّ. ـ لا آتِيكَ هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ، ولا آتيكَ ألْوَةَ بنَ هُبَيْرَةَ: حتى يَؤُوبَ هُبَيْرةُ أو ألْوَةُ، وذلك لأنهما فُقِدَا، فلم يُعْلَمْ لهما خَبَرٌ، أقاموا هُبَيْرَةَ وألْوَةَ مُقامَ الدَّهْرِ، فَنَصَبُوهما. ـ هَبَّارٌوهابِرٌ: اسْمان. ـ هَبِيرُ من الأرض: ما كان مُطْمَئِناً وما حَوْلَهُ أرْفَعُ، ج: هُبْرٌوأهْبِرَةٌ، والفَرْجُ. ـ هَبيرُ سَيَّارٍ: رَمْلٌ قربَ زَرُودَ. ـ أهْبَرَ: سَمِنَ سِمَناً حَسَناً. ـ اهْتَبَرَ البَعيرُ: فَنِي لَحْمُه، ـ اهْتَبَرَ بالسيفِ: قَطَعَ. ـ أُذُنٌ مُهَوْبِرَةٌومُهَوْبَرَةٌ: عليها وَبَرٌ أو شَعَرٌ. ـ هَبَّارانِ: الكانونانِ. ـ هَبَّارُ بنُ الأسْوَدِ، وابنُ سُفْيانَ: صحابيان. ـ هَبُورُ: العَنْكبُوتُ. ـ هَبُّورُ: الذَّرُّ الصغيرُ. ـ هُبَيْرَةُ: الضَّبُعُ، أو الصغيرَةُ. ـ أُمُّ هُبَيْرَةَ: أنْثَى الضَّفادِعِ. ـ أبو هُبَيْرَةَ: ذَكَرُها. ـ هَبْرَةُ: اسمٌ. ـ هَبْرُ في القراءَة: أن يَقِفَ على رأسِ الآيةِ وهو مَكْرُوهٌ. ـ ضَرْبٌ هَبْرٌ: يُلْقِي قِطْعَةً من اللحمِ، وُصِفَ بالمَصْدَرِ. ـ رِيحٌ هُبَارِيَّةٌ: ذاتُ غُبارٍ. ـ هِنْبِرُ: رُباعيٌّ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
هَبْرَكَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هَبْرَكَةُ: الجاريةُ الناعِمَةُ. ـ شَبابٌ هَبْرَكٌ: تامٌّ. ـ شابٌّ هَبْرَكٌوهُبارِكُ.
نَهابِرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَهابِرُونَهابِير: المَهالِكُ، وما أشْرَفَ من الأرضِ والرَّمْلِ، أو الحُفَرُ بينَ الآكامِ، الواحدَةُ: نُهْبُرَةٌ ونُهْبُورَةٌ. ـ نَهابِرُ: جَهَنَّمُ، أعاذنا اللّهُ تعالى منها. ـ نَهْبَرَةُ: الطويلَةُ المَهْزولةُ، أو المُشْرِفَةُ على الهلاكِ.
"النَّهابير: المهالك. وغَشِيَ به النَّهابيرَأَي حمله على أَمر شديد. والنَّهابِرُوالنَّهابير والهَنابِيرُ: ما أَشرف من الأَرض، واحدتها نُهْبُرَةٌ ونُهْبُورَةٌونُهْبُورٌ، وقيل: النهابر والنهابير الحُفَرُ بين الآكام. وذكر كعب الجنة فقال: فيها هَنابِيرُ مسْكٍ يبعث الله تعالى عليها ريحاً تسمى المُثِيرَةَ فتُثِيرُ ذلك المسك على وجوههم. وقالوا: الهنابير والنهابير حبالُ رمالٍ مشرفة، واحدها نُهْبُورَةٌ وهُنْبورَة ونُهْبُور. قال: والنَّهابير الرمال، واحدها نُهْبُور، وهو ما أَشرف منه. وروي عن عمر بن العاص أَنه، قال لعثمان، رضي الله عنهما: إِنك قد ركبت بهذه الأُمَّة نَهابِيرَ من الأُمور فركبوها منك، ومِلْتَ بهم فمالوا بك،اعْدِلْ أَو اعْتَزِلْ. وفي المحكم: فَتُبْ، يعني بالنهابير أُموراً شِدَاداً صعبة شبهها بنهابير الرمل لأَن المشي يصعب على من ركبها؛ وقال نافع بن لقيط: ولأَحْمِلَنْكَ على نَهابِرَ إِنْ تَثِبْ فيها، وإِن كنتَ المُنَهِّتَ، تُعْطَبِ أَنشده ابن الأَعرابي، وأَنشد أَيضاً: يا فتًى ما قَتَلْتُمُ غَيْرَ دُعْبُو بٍ، ولا من فَوَارِه الهِنَّبْر؟
قال: الهِنَّبْرُ ههنا الأًديم، قال: وقوله في الحديث: من كَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ أَنفقه في نَهابرَ، قال: نهاوش من غير حِلِّه كما تَنْهَشُ الحَيَّةُ من ههنا وههنا، ونهابر حرام، يقول من اكتسب مالاً من غير حله أَنفقه في غير طريق الحق. وقال أَبو عبيد: النَّهابر المهالك ههنا، أَي أَذهبه الله في مهالك وأُمور متبدِّدة. يقال: غَشِيتَ بي النَّهابيرَ أَي حملتني على أُمور شديدة صعبة، وواحد النهابير نُهْبُور، والنهابر مقصور منه كأَنَّ واحده نُهْبُرٌ؛
قال: ودونَ ما تَطْلُبُه يا عامِرُ نَهابِرٌ، من دونها نَهابِرُ وقيل: النَّهابر جهنم، نعوذ بالله منها. وقول نافع ابن لقيط: ولأَحملنك على نهابر؛ يكون النهابر ههنا أَحد هذه الأَشياء. وفي الحديث: لا تتزوجن نَهْبَرَة أَي طويلة مهزولة، وقيل: هي التي أَشرفت على الهلاك، من النَّهابر المهالك، وأَصلها حبال من رمل صعبة المُرْتَقَى. "
الهَابِرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَابِرُالهَابِرُ يقال: ضربٌ هابرٌ: قاطعٌ.
الهَبَّارُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَبَّارُالهَبَّارُ يقال: سيفٌ هبَّار: بتَّار. و الهَبَّارُ القِردُ الكثيرُ الشَّعر.
الهَبُّورُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَبُّورُ : النَّملُ الصغيرُ. و الهَبُّورُ دُقاقُ الزرع.
الهَبْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَبْرَةُ : قطعةٌ من لحم لا عظم فيها، أَو القطعةُ المجتمعةُ منه.
الهَبْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَبْرُ : ما انخفض من الأَرض والرَّمل عمَّا حولَه. والجمع : هُبورٌ. و الهَبْرُ في القراءة: وقوفُ القارئ على رأْس الآية.
الهَوْبَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَوْبَرُ : الكثيرُ الوبَر من الإِبل وغيرها. و الهَوْبَرُ القردُ الكثيرُ الشعر. و الهَوْبَرُ الفَهْدُ. و الهَوْبَرُ السَّوْسَنُ. و الهَوْبَرُ موضعٌ كثير القتاد. و الهَوْبَرُ في المثل: :-إِن دون الطُّلمة خَرْطَ قتادِ هَوْبَر :-: يُضْرَبُ لتعذُّر الشيءِ؛ والطُّلمةُ: الخُبْزَةُ تُجعَلُ في المَلَّة.
الهُبَارِيَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهُبَارِيَةُ : ما طار من الريش ونحوه. و الهُبَارِيَةُ ما تعلَّق بأَسفل الشَّعر مثل النخالة من وَسَخ الرأْس.
الهُبَارِيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهُبَارِيَّةُ : ريحٌ ذاتُ غبار.
الهُبَيْرَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهُبَيْرَةُ : الضَّبعُ الصغيرة. و(أَبو هُبَيْرَة) : ذكرُ الضفادع. و(أُم هبيرة) : أُنثى الضفادع. والعرب تقول: :-لا آتيك هُبيرةَ بنَ سعد :-: أَي حتى يَئُوب، أَقاموا هبيرةَ مقام الظُّرْف فنصبوه.
الهُبْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهُبْرُ : مُشَاقَةُ الكَتَّان.
الهُوبَرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهُوبَرُ : الهَوْبرُ. (انظر: هبر) .
الهِبِرُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الهِبِرُّ : المُنْقَطِعُ.
الهِبْرِيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهِبْرِيَّةُ : ما طار من زَغَب القطن أَو الرِّيش. و الهِبْرِيَّةُ ما تناثر من القَصَب والبَرديّ ونحوهما فتلبَّد في الشعر.