وصف و معنى و تعريف كلمة هبعت:


هبعت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على هاء (ه) و باء (ب) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح هبعت في معاجم اللغة العربية:



هبعت

جذر [هبع]

  1. هَبَعَ: (فعل)
    • هَبَعَ هَبْعًا، وهُبوعًا فهو هابع والجمع : هُبَّعٌ وهوابع
    • هَبَعَ الحمارُ: مَشَى مَشْيًا بليدًا
    • هَبَعَ البعيرُ ونحوُه في مِشيِتِهِ: مَدَّ عنقَه مستعينًا به في السُّرعة
  2. هَوَابعُ: (اسم)
    • هَوَابعُ : جمع هابعُ
  3. اِستَهبَعَ: (فعل)
    • اسْتَهْبَعَهُ : جعله يَهْبعُ في مشْيه
  4. هَبْع: (اسم)
    • هَبْع : مصدر هَبَعَ


  5. هُبَع: (اسم)
    • الجمع : هِبَاعٌ
    • الهُبَعُ : الفَصيلُ الذي يُنْتَجُ في الهُبَعُ الصيف
  6. هُبَّع: (اسم)
    • هُبَّع : جمع هابعُ
  7. أَهبَعَ: (فعل)
    • أَهْبَعَ الحيوانُ: وُلد له هُبَعٌ
  8. هُبوع: (اسم)
    • هُبوع : مصدر هَبَعَ
  9. هَبوع: (اسم)
    • الهَبُوعُ : المستعينُ بعُنقه في مشيه
  10. هابع: (اسم)


    • هابع : فاعل من هَبَعَ
  11. هِبَاع: (اسم)
    • هِبَاع : جمع هُبَع
  12. هَبَعَ البعيرُ ونحوُه في مِشيِتِهِ:
    • مَدَّ عنقَه مستعينًا به في السُّرعة.
  13. هَبَعَ الحمارُ:
    • مَشَى مَشْيًا بليدًا.
  14. بَعَّ : (فعل)
    • بَعَّ بعًّا
    • بَعَّ المَطَرُ والسحابُ بَعَّ بَعًّا: نزل ماؤهما غزيرًا
    • بَعَّ الماءَ بَعَّ بعًّا: صَبّه في سعة وكثرة
  15. بعّ : (اسم)
    • بعّ : مصدر بَعَّ
,


  1. هَبَعَ
    • ـ هَبَعَ، هُبُوعاً وهَبَعاناً: مَشَى ومَدَّ عُنُقَه،
      ـ هُبُوعُ: مَشْيُ الحُمُرِ خاصَّةً، أو أنْ يُفاجِئَكَ القَوْمُ مِنْ كُلِّ مَكانٍ.
      ـ هُبَعٌ: الحِمارُ، والفَصِيلُ يُنْتَجُ، أو في آخِرِ النِتاجِ، ج: هُبَعاتٌ وهِباعٌ.
      ـ مُهْبِعٌ: صاحِبُهُ.
      ـ اسْتَهْبَعَ البعيرَ: حَمَلَهُ على الهُبُوعِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَبْع
    • هبع - ج، هبعات وهباع ، -مؤ،هبعة ج، هبعات
      1- هبع : حمار. 2- هبع : ولد الناقة أو البقرة : الذي يولد في الصيف.

    المعجم: الرائد

  3. هَبَعَ
    • هَبَعَ الحمارُ هَبَعَ ِ هَبْعًا، وهُبوعًا: مَشَى مَشْيًا.
      بليدًا.
      و هَبَعَ البعيرُ ونحوُه في مِشيِتِهِ: مَدَّ عنقَه مستعينًا به في السُّرعة.
      فهو هابع. والجمع : هُبَّعٌ وهوابع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هَبَع
    • هبع - يهبع ، هبعا وهبوعا
      1- هبع الحمار : مشى مشيا بليدا. 2- هبعت الدابة : مشت مادة عنقها.


    المعجم: الرائد

  5. الهَبُوعُ
    • الهَبُوعُ الهَبُوعُ : المستعينُ بعُنقه في مشيه.
      [يستوي فيه المذكر والمؤنث].
      يقال: بعيرٌ هبوعٌ، وناقة هَبُوعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إِستَهبَع
    • إستهبع - استهباعا
      1-إستهبع الجمل : حمله على «الهبوع»، وهو نوع من المشي

    المعجم: الرائد

  7. الهُبَعُ
    • الهُبَعُ : الفَصيلُ الذي يُنْتَجُ في الهُبَعُ الصيف. والجمع : هِبَاعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَهْبَعَ
    • أَهْبَعَ الحيوانُ: وُلد له هُبَعٌ.
      فهو مُهبعٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اسْتَهْبَعَهُ
    • اسْتَهْبَعَهُ : جعله.
      يَهْبعُ في مشْيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نهبع
    • قال ابن بري: النُّهْبوعُ طائِرٌ؛ عن ابن خالويه.

    المعجم: لسان العرب



  11. هَبوع
    • هبوع
      1-الذي يستعين عنقه ويمدها في مشيه. للمذكر والمؤنث

    المعجم: الرائد

  12. البَعُّ
    • ـ البَعُّ: الصَّبُّ في سَعَةٍ وكَثْرَةٍ.
      ـ بَعاعُ: الجَهازُ، وثِقَلُ السَّحابِ من المَطَرِ، وما سَقَطَ من المَتاعِ يومَ الغارَةِ.
      ـ ألْقَى عليه بَعاعَهُ: نفْسَه.
      ـ سَّحابُ ألْقَى بَعاعَهُ: كلَّ ما فيه من المَطَرِ.
      ـ بَعَّ السَّحابُ يَبعُّ بَعّاً وبَعاعاً: إذا ألَحَّ بمَكانٍ.
      ـ بُعَّةُ من أولادِ الإِبِلِ: ما يُولَدُ بين الرُّبَعِ والهُبَعِ.
      ـ بَعْبَعُ: حِكايةُ صوتِ الماءِ المُتَدارِكِ إذا خَرَجَ منِ إنائِهِ،
      ـ بَعْبَعُ من الشَّبابِ: أوّلُه،
      ـ بَعْبَعَةُ: حِكايَةُ بعضِ الأصواتِ، وتتَابُعُ الكلامِ في عَجَلَةٍ، والفِرارُ من الزَّحْفِ.
      ـ بَعابِعَةُ: الصَّعاليكُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى هبعت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحمارُـِ هَبْعاً، وهُبوعاً: مَشَى مَشْياً بليداً. وـ البعيرُ ونحوه في مشيته: مَدَّ عنقَه مستعيناً به في السُّرعة. فهو هابع. ( ج ) هُبَع، وهوابع.( أهْبَعَ ) الحيوانُ: وُلد له هُبَعٌ. فهو مُهبِعٌ.( اسْتْهبَعَهُ ): جعله يَهْبَع في مشْيه.( الهَُبَعُ ) الفَصيلُ الذي يُنْتَجُ في الصيف. ( ج ) هِبَاعٌ.( الهَبُوعُ ): المستعينُ بعُنقه في مشيه. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). يقال: بعيرٌ هبوع، وناقة هَبُوع.
الصحاح في اللغة
 الهُبَعُ: الفصيلُ الذي نُتِجَ في آخر النِتاج. يقال: ما له هُبَعٌ ولا رُبَعٌ. والأنثى هُبَعَةٌ، والجمع هُبَعاتٌ. وقد هَبَعَ الفصيلُ يَهْبَعُ هَبْعاً، إذا مد عنقه. ويقال: الحُمُرُ كلها تَهْبَعُ في مشيتها، أي تمدُّ عنقها.
تاج العروس

هَبَعَ الفَصِيلُ كمَنَعَ هُبُوعاً بالضَّمِّ وهَبَعاناً مُحَرَّكَةً : مَشَى ومَدَّ عُنُقَه

أو الهُبُوعُ والهَبْعُ : مَشْيُ الحُمُرِ البَليدَةِ وقد هَبَعَتْ : مَشَتْ مَشْياً بَلِيداً وقالَ بَعْضُهُم : الحُمُرُ كُلُّها تَهْبَعُ وهُوَ مَشْيُهَا خاصَّةً

أو الهُبُوعُ : أنْ يُفَاجِئَكَ القَوْمُ منْ كُلِّ مَكَانٍ وفي اللِّسانِ : منْ كُلِّ جانِبٍ

والهُبَعُ كصُرَدٍ : الحِمَارُ سُمِّيَ بهِ لهُبُوعِه

وأيْضاً : الفَصِيلُ يُنْتَجُ في حَمَارَّةِ القَيْظِ أو الّذِي نُتِجَ في آخِرِ النِّتَاجِ يُقَالُ : مالَهُ هُبَعٌ ولا رُبَعٌ وعلى هذا اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ والأوَّلُ ذكَرَهُ الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ الكِفايَةِ وفي الصِّحاحِ : قالَ الأصْمَعِيُّ : سألتُ جَبْرَ بنَ حَبيبٍ ومِثْلُه في العُبابِ وفي اللِّسانِ : قالَ الأصْمَعِيُّ : حَدَّثَنِي عِيسَى بنُ عُمَرَ قالَ : سأَلْتُ جَبْرَ بنَ حَبيبٍ : لمَ سُمّيَ الهُبَعُ هُبَعاً ؟ قالَ : لأنَّ الرِّبَاعَ تُنْتَجُ في رِبْعِيَّةِ النِّتاج أي : في أوّلهِ ويُنْتَجُ الهُبَعُ في الصَّيْفِيَّةِ فإذا ماشَى الرِّباعَ أبْطَرَتْهُ ذَرْعَه لأنَّهَا أقْوَى منْهُ فهَبَعَ أي : استَعَانَ بعُنُقِه في مِشْيَتِه انْتَهَى الواحِدَةُ هُبَعَةٌ وج : هُبَعاتٌ وهِبَاعٌ بالكَسْرِ كذا في اللِّسَانِ وجَوَّزَه صاحِبُ المُحِيطِ ونَقَلَ الجَوْهَرِيُّ عن الأصْمَعِيِّ قالَ : لا يُجْمَعُ هُبَعٌ على هِباعٍ كما لا يُجْمَعُ هُبَعٌ على هِباعٍ كما لا يُجْمَعُ رُبَعٌ على رِباعٍ هكذا هو في نُسْخَةِ الصِّحاحِ المَوثوقِ بها والصَّوابُ : كما يُجْمَعُ رُبَعٌ على ربِاعٍ كما في العُبَابِ واللِّسانِ وقد مَرَّ في ربع أنَّ رُبَعاً يُجْمَعُ على رِباعٍ وأرْبَاعٍ والرُّبْعَةُ تُجْمَعُ على رُبعاتٍ ورِباعٍ وذكَرْنَا هُنالِكَ أنَّ رِباعاً في جَمْعِ رُبَعٍ شاذٌّ وكذلكَ أرْباعٌ لأنَّ سيبَوَيْهِ قالَ : إنَّ حُكْمَ فُعَلٍ أنْ يُكْسَّرَ على فِعْلانٍ في غالِبِ الأمْرِ فتأمَّلْ

والمُهْبِعُ كمُحْسِنٍ : صاحِبه أي الهُبَع نَقَلَه الصّاغَانِيُّ

واسْتَهْبَعَ البَعِيرَ أي : أبْطَرَهُ ذَرْعَهُ وحَمَلَهُ على الهُبُوعِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ قَوْلَ الرّاجِزِ :

" يَسْتَهْبِعُ المُواهِقَ المُحَاذِي قلتُ : وهو قَوْلُ عَمْرو بنِ حُمَيْلٍ ويُقَالُ : ابنُ جُمَيلٍ يَصِفُ جمَلاً وأوَّلُه :

" كأنَّ أوْبَ ضَبْعِهِ المَلاّذِ

" ذَرْعَ اليَمَانِينَ سَدَى المِشْوَاذِ

" يَسْتَهْبِعُ... . إلى آخِرهِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : الهابِعُ والهَبُوعُ منَ الإبِلِ : الّذِي يَسْتَعْجِلُ ويَسْتَعِينُ بعُنقُهِ وأنْشَدَ ابنُ الأعْرَابِيّ :

وإنِّي لأطْوِي الكَشْحَ منْ دُونِ ما انْطَوَى ... وأقْطَعُ بالخَرْقِ الهَبُوعِ المُراجِمِ أراد : أقْطَعُ الخَرْقَ بالهَبُوعِ فأتْبَعَ الجَرَّ

وإبِلٌ هُبَّعٌ كسُكَّرٍ قالَ العَجّاج :

" كَلَّفْتُهَا ذا هَبَّةٍ هَجَنَّعَا

" غَوْجاً تَبُذُّ الذّامِلاتِ الهُبَّعَا والهَوابِعُ : الحُمُرُ البَلِيدَةُ وأنْشَدَ اللَّيْثُ :

" فأقْبَلَتْ حُمْرُهُمْ هَوابِعَا

" في السِّكتَيْنِ تَحْمِلُ الألاكِعَا الألاكِعُ : الأوْساَخُ

لسان العرب
: هَبَعَ يَهْبَعُ هُبوعاً و هَبَعَاناً : مَدَّ عُنُقَه وإِبل هُبَّعٌ قال العجاج : كَلَّفْتُها ذا هَبَّةٍ هَجَنَّعا عَوْجاً يَبُذُّ الذَّامِلاتِ الهُبَّعا أَي كلَّفْتُ هذه البَلدةَ جَملاً ذا نَشاطٍ والعَوْجُ : الذي فيه لِينٌ وتَعَطُّفٌ من قولك عاجَ إِذا انعطف ويروى غَوْجاً بغين معجمة وهو الواسع الصدْرِ . و هَبَعَ بعُنقه هَبْعاً و هُبوعاً فهو هابِعٌ و هَبُوعٌ : استعجل واستعان بعنقه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وإِني لأَطْوِي الكَشْحَ من دُونِ ما انطَوَى وأَقْطَعُ بالخَرْقِ الهَبُوعِ المُراجِمِ إِنما أَراد : وأَقطع الخرقَ بالهَبوعِ فأَتبَعَ الجرّ الجرّ و اسْتَهْبَعَه : رامَ منه ذلك . و الهُبَعُ : الفَصِيلُ الذي يُنْتَجُ في الصيْفِ وقيل : هو الفصيل الذي فُصِلَ في آخر النِّتاجِ وقيل : هو الذي يُنْتَجُ في حَمَّارةِ القَيْظِ وسمي هُبَعاً لأَنه يَهْبَعُ إِذا مَشَى أَي يَمُدُّ عُنُقَه ويَتَكارَهُ ليُدْرِكَ أُمَّهُ والأُنثى هُبَعة والجمع هُبَعَاتٌ . قال ابن السكيت : العرب تقول ما لَه هُبَعٌ ولا رُبَعٌ فالرُّبَعُ ما نُتِجَ في أَوّلِ الربيع و الهُبَعُ ما نُتِجَ في الصيْفِ . قال الأَصمعي : حدثني عيسى بن عمر قال : سأَلت جَبْر بن حَبِيب عن الهبع لم سمِّي هبعاً قال : لأَن الرِّباعَ تُنْتَج في رِبعِيّةِ النِّتاجِ أَي في أَوّله ويُنْتِج الهبع في الصَّيْفِيَّةِ فَتَقْوى الرِّباعُ قبله فإِذا ماشاها أَبْطَرَتْه ذَرْعاً أَي حَمَلَتْه على ما لا يُطِيقُ لأَنها أَقْوى منه فهَبَعَ أَي استعان بعُنُقه في مَشْيهِ وقول عمرو بن جميل الأسدي : كأَنَّ أَوْبَ ضَبْعِهِ المَلاّذ ذَرْعُ اليَمانِينَ سَدَى المِشْواذِ يَسْتَهْبِعُ المُواهِقَ المُحاذِي عافِيه سَهْواً غيرَ ما إِجْراذِ أَعْلُو به الأَعرافَ ذا الأَلْواذِ يَسْتَهْبِعُ المُواهِق أَي يُبْطِرُ ذَرْعه فيحمله على أَن يَهْبَعَ والمُواهِقُ : المُبارِي واللَّوْذُ : جانِبُ الجَبَلِ وجَمْعُ الهُبَعِ هِباعٌ وقيل : لا جمع له وقيل : لا يجمع هُبَعٌ على هِباعٍ كما يجمع رُبَعٌ على رِباعٍ . و هَبَعَ الحِمارُ يَهْبَعُ هَبْعَاً و هُبُوعاً : مشَى مَشْياً بَلِيداً قال : فأَقْبَلَتْ حُمُرُهُمْ هَوابِعا في السِّكَّتَيْنِ تَحْمِلُ الأَلاكِعا وكلُّ مَشْيٍ يكون كذلك فهو هَبْعٌ . ويقال : إِنّ الحمر كلها تَهْبَعُ في مَشْيَتها أَي تمدُّ عنقها . و الهُبوعُ : أَن يُفاجئك القومُ من كلِّ جانِبٍ
الرائد
* هبع يهبع: هبعا وهبوعا. 1-الحمار: مشى مشيا بليدا. 2-ت الدابة: مشت مادة عنقها.
الرائد
* هبع. ج هبعات وهباع، م. هبعة ج هبعات. 1-حمار. 2-ولد الناقة أو البقرة الذي يولد في الصيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: