وصف و معنى و تعريف كلمة هبهبوا:


هبهبوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و باء (ب) و هاء (ه) و باء (ب) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح هبهبوا في معاجم اللغة العربية:



هبهبوا

جذر [هبهب]

  1. هَبهَبَ : (فعل)
    • هبهبَ يهبهِب ، هَبْهَبةً ، فهو مُهَبْهِب
    • هبهب الكلبُ :صاح وهاج
    • هَبْهَبَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ
    • هَبْهَبَ السَّرَابُ : لَمَعَ
    • هَبْهَبَ التَّيْسُ : هَاجَ وَصَاحَ لِلضِّرَابِ
    • هَبْهَبَ الْوَلَدَ : زَجَرَهُ
    • هَبْهَبَ :انتبه من النوم
,
  1. هَبْهَبَةُ
    • ـ هَبْهَبَةُ : السُّرعةُ ، وتَرَقْرُقُ السَّرابِ ، والزَّجْرُ ، والإنْتِباهُ ، والذَّبْحُ .
      ـ هَبْهَبِيُّ : الحَسَنُ الحُداءِ ، والحَسَنُ الخِدْمَةِ ، والقَصَّابُ ، والسَّريعُ ، كالهَبْهَبِ والهَبهَابِ ، والجَمَلُ الخَفيفُ ، وهي هَبْهَبِيَّةٌ ، وراعي الغَنَمِ ، أو تَيْسُها .
      ـ هَبْهابُ : الصَّيَّاحُ ، والسَّرابُ ، وَلُعْبَةٌ للصِّبيانِ .
      ـ هَبابُ : الهَباءُ .
      ـ تَهَبْهَبَ : تَزَعْزَعَ .
      ـ تَهَبَّبَ الثَّوبُ : بَلى .
      ـ ثَوْبٌ هَبايبُ وأهْبابٌ وهِبَبٌ : مُتَقَطِّعٌ .
      ـ هُبَيْبٌ ابنُ مَعْقِلٍ : صحابيٌّ ، ونُسِبَ إليه وادي هُبَيْبٍ ، بطريق الإسكندرية .
      ـ تَيسٌ مِهْبابٌ : كثيرُ النَّبيبِ للسَّفاد .
      ـ هَبيبُ وهَبوبُ وهَبوبةُ : الريحُ المُثيرةُ للغَبَرَةِ .
      ـ من أينَ هَبَبْتَ : من أين جِئتَ .
      ـ أين هَبَبتَ عنا : أي غِبْتَ عنَّا .
      ـ رأيتُه هَبَّةً : مَرَّةً .
      ـ اهْتبَّهُ : قَطَعَهُ .
      ـ هَبَّبَهُ : خَرَّقَهُ .
      ـ هَبَهَبُ : الذِّئْبُ الخَفيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هبهبَ
    • هبهبَ يهبهِب ، هَبْهَبةً ، فهو مُهَبْهِب :-
      هبهب الكلبُ صاح وهاج :- رأى الكلبُ شخصًا غريبًا فَهَبْهَبَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  3. الهبهبة
    • صوت الزجر

    المعجم: معجم الاصوات

  4. الهبهبة
    • صوت الفحل عند السِّفاد

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الهبهبة
    • صوت صياح وهيجان التيس

    المعجم: معجم الاصوات



  6. الهبهبى
    • صوت الحادي للإبل في الأسفار

    المعجم: معجم الاصوات

  7. الهبهبى
    • صوت صياح وهيجان التيس

    المعجم: معجم الاصوات

  8. تَهَبْهَبَ
    • تَهَبْهَبَ : تزعزع في حركته .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَهَبهَب
    • تهبهب - تهبهبا
      1 - تهبهب الشيء : تحرك فتزعزع

    المعجم: الرائد

  10. هَبهَب
    • هبهب - هبهبة
      1 - هبهب : أسرع . 2 - هبهب : إستيقظ من النوم . 3 - هبهب السراب : لمع . 4 - هبهبه : زجره ، صاح به . 5 - هبهب الكبش : ذبحه .

    المعجم: الرائد

  11. هبب
    • " ابن سيده : هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِـيباً : ثارَتْ وهاجَتْ ؛ وقال ابن دريد : هَبَّتْ هَبّاً ، وليس بالعالي في اللغة ، يعني أَن المعروف إِنما هو الـهُبُوبُ والـهَبيبُ ؛ وأَهَبَّها اللّهُ ‏ .
      ‏ الجوهري : الـهَبُوبةُ الريح التي تُثِـير الغَبَرة ، وكذلك الـهَبُوبُ والـهَبيبُ ‏ .
      ‏ تقول : من أَين هَبَبْتَ يا فلان ؟ كأَنك قلت : من أَين جِئْتَ ؟ من أَينَ انْتَبَهْتَ لنا ؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً : انْتَبه ؛

      أَنشد ثعلب : فحَيَّتْ ، فحَيَّاها ، فهَبَّ ، فحَلَّقَتْ ، * مَعَ النَّجْم ، رُؤْيا في الـمَنام كَذُوبُ وأَهَبَّه : نَبَّهَه ، وأَهْبَبْتُه أَنا ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير ؛ هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ ‏ .
      ‏ وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا ، كما تقول : طَفِقَ يَفْعَلُ كذا ‏ .
      ‏ وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً : اهْتَزَّ ، الأَخيرةُ عن أَبي زيد ‏ .
      ‏ وأَهَبَّه : هَزَّه ؛ عن اللحياني ‏ .
      ‏ الأَزهري : السيفُ يَهُبُّ ، إِذا هُزَّ ، هَبَّةً ؛ الجوهري : هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ ، فهَبَّ هَبَّةً ، وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة ‏ .
      ‏ وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِـبَّةً إِذا قطَعَ ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ ، وهِـبَّتَه ‏ .
      ‏ وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة ؛

      قال : جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى ، كأَنما * جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ ، داثِرَ الغِمْدِ وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة ‏ .
      ‏ شمر : هَبَّ السيفُ ، وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه ‏ .
      ‏ وهَبَّتِ الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِـباباً : أَسْرَعَتْ ‏ .
      ‏ والـهِـبابُ : النَّشاطُ ، ما كان ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : هَبَّ البعيرُ ، مِثْلَه ، أَي نَشِطَ ؛ قال لبيد : فلها هِـبابٌ في الزِّمامِ ، كأَنها * صَهْباءُ راحَ ، مع الجَنُوبِ ، جَهامُها وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ ، بالكسر ، هَبّاً وهُبُوباً وهِـباباً : نَشِطَ ‏ .
      ‏ يونس : يقال هَبَّ فلانٌ حِـيناً ، ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً ، ثم قَدِمَ ‏ .
      ‏ وأَينَ هَبِـبْتَ عَنَّا ‏ .
      ‏ (* قوله « وأين هببت عنا » ضبطه في التكملة ، بكسر العين ، وكذا المجد .)؟ أَي أَينَ غِـبْتَ عَنَّا ؟ أَبو زيد : غَنِـينا بذلك هَـِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ ، أَصلُه من هِـبَّة الدَّهْرِ ‏ .
      ‏ الجوهري : يقال عِشْنا بذلك هِـبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً ، كما يقال سَبَّةً ‏ .
      ‏ والـهِبَّةُ أَيضاً : الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر ‏ .
      ‏ وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل ، بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ ، قال : لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَهُبُّونَ إِليهما ، كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة ؛ يعني الركعتين قبل المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما ، والـهِبابُ : النَّشاطُ ‏ .
      ‏ قال النَّضْرُ : قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هُبَّ إِذا نُبِّه ‏ .
      ‏ (* قوله « هب إذا نبه » أي ، بالضم ، وهب ، بالفتح ، إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة .)، وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ ‏ .
      ‏ والـهِبَّةُ ، بالكسر : هِـيَاجُ الفَحْل ‏ .
      ‏ وهَبَّ التَّيْسُ يَهُـِبُّ هَبّاً وهِـباباً وهَبِـيباً ، وهَبْهَبَ : هاجَ ، ونَبَّ للسِّفاد ؛ وقيل : الـهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ ‏ .
      ‏ ابن سيده : وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِـباباً وهَبِـيباً ، واهْتَبَّ : أَراد السِّفادَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَنه ، قال لامرأَة رِفاعةَ : لا ، حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه ، قالت : فإِنه يا رسول اللّه ، قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً ؛ من هِـبابِ الفَحْل ، وهو سِفادُه ؛ وقيل : أَرادتْ بالـهَبَّةِ الوَقْعَةَ ، من قولهم : احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه ‏ .
      ‏ وفي بعض الحديث : هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ ، وهو مِهْبابٌ ومِهْبَبٌ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبْتُه : دَعَوْتُه ‏ .
      ‏ (* قوله « وهبهبته دعوته » هذه عبارة الصحاح ، وقال في التكملة : صوابه وهبهبت به دعوته ‏ .
      ‏ ثم ، قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما .) ليَنْزُوَ ، فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ ‏ .
      ‏ وإِنه لـحَسَن الـهِبَّةِ : يُرادُ به الحالُ ‏ .
      ‏ والـهِبَّةُ : القِطْعة من الثوب ‏ .
      ‏ والـهِبَّة : الخِرْقة ؛

      ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ : هِـبَبٌ ، مثل عِنَب ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ ، إِذْ شَدَنا ، * فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَعُ على جَناجِنِه ، مِن ثَوْبه ، هِـبَبٌ ، * وفيه ، من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ ، دُفَعُ يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ ؛ والوَصْلُ : كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ ، مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر ؛ والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد ؛ والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه ، وأَخَذَ وَصْلَيْه ؛ ويَضَعُ : يَعْدو ؛ والصائك : اللاَّصِقُ ‏ .
      ‏ وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ ، بلا همز فيهما ، إِذا كان مُتَقَطِّعاً ‏ .
      ‏ وتَهَبَّبَ الثوبُ : بَلي ‏ .
      ‏ وثَوْبٌ هِـبَبٌ وأَهْبابٌ : مُخَرَّقٌ ؛ وقد تَهَبَّبَ ؛ وهَبـبه : خَرَّقَه ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ ، في قمِـيصِه الـمُهَبَّبِ ، * أَشْهَبَ ، من ماءِ الحديدِ الأَشْهَبِ وهَبَّ النجمُ : طَلَع ‏ .
      ‏ والـهَبْهابُ : اسمٌ من أَسماءِ السَّراب ‏ .
      ‏ ابن سيده : الـهَبْهابُ السَّرابُ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ ‏ .
      ‏ والـهَبْهابُ : الصَّيَّاحُ ‏ .
      ‏ والـهَبْهَبُ والـهَبْهَبِـيُّ : الجمل السريع ؛ قال الراجز : قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ ، بالـهَبْهَبِـيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّلِ والاسْمُ : الـهَبْهَبةُ ‏ .
      ‏ وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ : سريعةٌ خَفيفةٌ ؛ قال ابن أَحْمر : تَماثِـيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ ، * نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها ، مُتَخَدِّدِ أَراد بالتماثيل : كُتُباً يَكْتُبُونَها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إِن في جهنم وادياً يقال له : هَبْهَبٌ ، يَسْكُنُه الجَبَّارُون ‏ .
      ‏ الـهَبْهَبُ : السَّريعُ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ ‏ .
      ‏ والـهَبْهَبِـيُّ : تَيْسُ الغَنَم ؛ وقيل : راعيها ؛

      قال : كأَنه هَبْهَبـيٌّ ، نامَ عنْ غَنَمٍ ، * مُسْـتَأْوِرٌ في سَوادِ الليلِ ، مَذْؤُوبُ والهَبْهَبـيُّ : الـحَسَنُ الـحُداءِ ، وهو أَيضاً الـحَسَنُ الخِدْمَةِ ‏ .
      ‏ وكلُّ مُحْسِنِ مهْنةٍ : هَبْهَبـيٌّ ؛ وخَصَّ بعضُهم به الطَّبَّاخَ والشَّوَّاءَ ‏ .
      ‏ والـهَبْهابُ : لُعْبة لصِـبيانِ العِراقِ ؛ وفي التهذيب : ولُعْبةٌ لصِبْيانِ الأَعْرابِ يُسَمُّونَها : الـهَبْهابَ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يَقُودُ بها دليلَ القَوْمِ نَجْمٌ ، * كعَيْنِ الكَلْبِ ، في هُبَّى قِـباع ؟

      ‏ قال : هُبَّى من هُبُوب الريح ؛ وقال : كعَيْن الكلب ، لأَنه لا يَقْدرُ أَن يَفْتَحَها ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : كذا وقع في نوادر ثعلب ؛ قال : والصحيح هُبًّى قِـباع ، من الـهَبْوةِ ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الـهَبْهَبـيُّ القَصَّابُ ، وكذلك الفَغْفَغِـيُّ ؛ قال الأَخطل : على أَنـَّها تَهْدي الـمَطِـيَّ إِذا عَوَى ، * من الليل ، مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَبُ أَراد به : الخَفيفَ من الذئاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هبهبوا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**هَبْهَبَ** - [هـ ب هـ ب]. (ف: ربا. لازمتع).** هَبْهَبْتُ**،** أُهَبْهِبُ**، مص. هَبْهَبَةٌ. 1. "هَبْهَبَ السَّائِرُ" : أَسْرَعَ. 2. "هَبْهَبَ السَّرَابُ : لَمَعَ. 3. "هَبْهَبَ التَّيْسُ" : هَاجَ وَصَاحَ لِلضِّرَابِ. 4. "هَبْهَبَ الْوَلَدَ" : زَجَرَهُ.


المعجم الوسيط
أسرع. وـ انتبه من النوم. وـ السَّرابُ: لمَعَ. وـ التَّيْسُ: هاج وصاح للضِّراب. وـ فلاناً وغيره: زجره.( تَهَبْهَبَ ): تزعزع في حركته.( الْهَبْهَبُ ) السَّريع الخفيف. يقال: جَمَلٌ هبهب، و ذئب هبهب. وهي هَبْهَبة.( الهَبْهَبيُّ ): السريع الخفيف. وـ الحسنُ الحُداء. وـ الماهر في ممارسةِ مهنة مَّا، كالرسَّام والقصَاب. والطبَّاخ. وـ راعي الغنم. وـ تَيْسُ الغنم.
الرائد
* هبهب هبهبة. 1-أسرع. 2-إستيقظ من النوم. 3-السراب: لمع. 4-ه: زجره، صاح به. 5-الكبش: ذبحه.


الرائد
* هبهب. من الذئاب أو الجمال أو نحوها: السريع الخفيف، ج هباهب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: