وصف و معنى و تعريف كلمة هبي:


هبي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح هبي في معاجم اللغة العربية:



هبي

جذر [هبي]

  1. هَبَيّ: (اسم)
    • الهَبَيُّ : الصبيُّ الصغير
  2. هَبَّ: (فعل)
    • هَبَبْتُ ، أَهِبُّ ، مصدر هَبٌّ ، هَبَّةٌ ، هِبَّةٌ
    • هَبَّ السِّكِّينُ الْهَبْرَ : قَطَعَهُ
  3. هَبَّى: (فعل)
    • هَبَّى الثَّرِيدَ ونحوَه : سَوَّاه
  4. هَبا: (فعل)

    • هبا يهبُو ، اهْبُ ، هَبْوًا وهُبُوًّا ، فهو هابٍ هي هابِيةٌ
    • هبا الغبارُ : ثار وارتفع
    • هبا العطرُ : سطَع هبت رائحة العطور النِّسائيّة
    • هبا الرَّمادُ : اختلط بالتُّراب وهمد
    • هَبَا الرَّجُلُ : مَاتَ
    • هَبَا الْمُحَارِبُ : فَرَّ
    • هَبَا الطِّفْلُ : مَشَى مَشْياً بَطِيئاً
    • هَبَا فلانٌ : فَرَّ
    • هَبَا : مَشَى مشيًا بطيئًا
  5. هَبيت: (اسم)
    • الهَبِيتُ : الجبَانُ الذاهبُ العقل
  6. هَيْبة: (اسم)
    • هَيْبة : مصدر هابَ
  7. هَيبة: (اسم)
    • مصدر هَابَ
    • هَيْبَةُ الرَّجُلِ : مَهَابَتُهُ
    • وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ : بِمَخَافَةٍ
    • خَاطَبَ الْجُمْهُورَ بِهَيْبَةٍ : بِاحْتِرَامٍ وَإِجْلاَلٍ كَلِمَاتٌ تَمْلأُ الْقَلْبَ رَوْعَةً وَهَيْبَةً
    • مصدر هابَ / هابَ من
  8. هُباية: (اسم)
    • الهُبَايَةُ من الشجر ونحوه : قِشرُه


  9. هبَّ: (فعل)
    • هبَّ / هبَّ إلى / هبَّ في / هبَّ لـ / هبَّ من هَبَبْتُ ، يَهُبّ ، اهْبُبْ / هُبَّ ، هَبًّا وهُبوبًا وهبيبًا ، فهو هابّ ، والمفعول مهبوب إليه
    • هبَّت الرِّيحُ ونحوُها : ثارتْ وهاجتْ
    • مِنْ كُلِّ ما هبّ ودَبّ : مِنْ جميع أصناف الناس ،
    • هبَّت رياح النَّصر : ظهرت علاماته ،
    • هبَّت ريحُه : جرى أمرُه على ما يريد ،
    • يَهبّ مع كل ريح : يتّبع الآخرين ، يستجيب لكل دعوة
    • هبّ النَّجمُ : طلَع
    • هبّ السَّائرُ : نشِط وأسرع
    • مِنْ أَيْنَ هَبَّ : مِنْ أَيْنَ جَاءَ
    • يَهُبُّ مَعَ كُلِّ رِيحٍ : يَدُورُ
    • هبَّ إلى العمل / هبّ للعمل : نهَض مسرعًا
    • هبَّ الفحلُ : صَاحَ وهاجَ للضِّراب
    • وهبَّ فلانٌ حينًا ثم قَدِمَ : غاب دَهْرًا ثم قَدِمَ
    • هبّ الكلبُ فيه : هاجمه
    • هبّ من نومه : استيقظ بسرعة ، انتبه ، فزِع من نومه
    • هَبَّ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ : أَخَذَ ، طَفِقَ ، شَرَعَ
  10. وهَبَ: (فعل)
    • وَهَبَ ( يَهَبُه ) وَهْبًا ، ووَهَبًا ، وهِبَةً فهو واهبٌ ، ووَهُوبٌ ، ووهّاب ، ووَهابةٌ
    • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ ، مَنَحَهُ
    • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
    • وهَبَني اللهُ فِداك : جعلني فِداك
    • هَبْ فلانًا منطلقًا : اعدُدْه واحسبه ( وهي كلمة للأمر فقط ، ولا يستعمل منها ماض ولا مضارع في هذا المعنى ) هَبْني فعلت كذا
    • وَهَبَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي العَطَاءِ وَالْهِبَةِ
,
  1. هَبيتُ
    • ـ هَبيتُ : الجَبانُ الذَّاهِبُ العَقْلِ ، كالمَهْبوتِ . وقد هُبِتَ .
      ـ هَبَتَه يَهْبِتُهُ : ضَرَبَه ، وهَبَطَه ، وطَأْطَأهُ ، وحَطَّه .
      ـ هَبْتَةُ : الضَّعْفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَيْبَةُ
    • ـ هَيْبَةُ : المَخافَةُ ، والتَّقِيَّةُ ، كالمَهابَةِ .
      ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً : خافَهُ ، كاهْتابَهُ ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ ،
      ـ هَيَّابَةٌ : يَخافُ الناسَ ،
      ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ : يَخافُهُ الناسُ .
      ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ : خِفْتُه .
      ـ هَيَّبانُ : الكثيرُ ، والجَبانُ ، والتَّيْسُ ، والخَفيفُ ، والرَّاعي ، والتُّرابُ ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ ، كالهَيَبانُ ، وقد يقالُ : هَيَّفانُ بالفاءِ .
      ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ : الأَسَدُ .
      ـ هابُ : الحَيَّةُ ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ .
      ـ قد أهابَ بها : زَجَرَهَا ،
      ـ أهابَ بالخَيْلِ : دَعَاها ، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي ، أي : أقْبِلِي وأقْدِمِي .
      ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ : يُهابُ فيه ، بُني على قَوْلِهِمْ : هُوبَ الرجُلُ ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما .
      ـ هَيَّبْتُهُ إليه : جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَبَيّ
    • هبي
      1 - صبي صغير

    المعجم: الرائد

  4. الهَبَيُّ
    • الهَبَيُّ : الصبيُّ الصغير .
      وهي هَبَيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهَبِيتُ
    • الهَبِيتُ : الجبَانُ الذاهبُ العقل .

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. الهَبُّ
    • ـ الهَبُّ وهُبوبُ : ثَوَرانُ الرِّيحِ ، كالهَبيبِ ، والإنتباهُ من النَّومِ ، ونَشاطُ كلِّ سائِرٍ ، وسُرعَتُهُ ، كالهِباب .
      ـ هِبَّةُ : الحالُ ، والقِطْعَةُ من الثَّوبِ ، الجمع : هِبَبٌ ، ومَضاءُ السَّيفِ ، والسَّعةُ تَبْقى من السَّحَرِ ، والحُقْبَةُ من الدَّهرِ .
      ـ هَبَّهُ هَبَّاً وهَبَّةً وهِبَّةً : قَطَعَهُ ،
      ـ هَبَّ التَّيْسُ يَهِبُّ ويَهُبُّ هَبيباً وهِباباً وهِبَّةً : نبَّ للسَّفادِ ، كاهْتَبَّ وهَبهَبَ ،
      ـ هَبَّ السَّيفُ : اهتَزَّ ،
      ـ هَبَّ فلانٌ : غابَ دَهراً ،
      ـ هَبَّ في الحَربِ : انهَزَمَ .
      ـ هَبَّ يَفْعَلُ كذا : طَفِقَ .
      ـ هَبَبْتُ به : دَعَوتُهُ لِيَنْزوَ ، وقول الجوهريِّ : هَبَبْتُهُ خَطَأٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَبِلَتْهُ
    • ـ هَبِلَتْهُ أُمُّهُ : ثَكِلَتْهُ .
      ـ مُهَبَّلُ : من يقالُ له ذلك ، واللَّحيمُ المُوَرَّمُ الوَجْهِ .
      ـ مِهْبَلُ : الخَفيفُ .
      ـ مَهْبِلُ : الرَّحِمُ ، أَو أقْصاها ، أَو مَسْلَكُ الذَّكَرِ منها ، أَو فَمُها ، أَو موضِعُ الولَدِ منها أَو من الأرضِ ، والاسْتُ ، والهُوِيُّ من رأسِ الجبلِ إلى الشِّعْبِ .
      ـ اهْتَبَلَ : كَذَبَ كثيراً ،
      ـ اهْتَبَلَ الصَّيْدَ : بَغاهُ ،
      ـ اهْتَبَلَ على ولَدِه : أثْكَلَ ،
      ـ اهْتَبَلَ لأَهْلِهِ : تَكَسَّبَ ، كهَبَّلَ وتَهَبَّلَ ،
      ـ اهْتَبَلَ كلِمَةَ حِكْمَةٍ : اغْتَنَمَها .
      ـ هَبَّالُ : الكاسِبُ المُحْتالُ ، والصَّيَّادُ .
      ـ هِبِلُ : الضَّخْمُ المُسِنُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ والنَّعامِ .
      ـ هِبِلُّ وهِبَلُّ : الرجلُ العظِيمُ ، أَو الطويلُ ، وهي : هِبِلَّةٌ وهِبَلَّةٌ .
      ـ هُبَلُ : صَنَمٌ كان في الكَعبةِ ، وأَبو بَطْنٍ من كَلْبٍ . وهُم الهُبَلاتُ .
      ـ وكسِبَحْلٍ : شَجَرٌ .
      ـ هَبِيلُ : أَبو بَطْنٍ .
      ـ ابنُ هَبُولَةَ أَو الهبولةِ أَو الهَبولِ : مَلِكٌ من مُلوكِهِم .
      ـ اهْتَبِلْ هَبَلَكَ : عَلَيْك بِشأنِكَ .
      ـ هِبِلَّى : التَّبَخْتُرُ في المَشْيِ .
      ـ أهْبَلَ : أسْرَعَ .
      ـ هَبالَةُ : الطَّلَبُ ، وناقَةٌ
      ـ هُبالَةُ : موضع .
      ـ هُبَيْلُ : ابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ كَعْبٍ : صَحابِيَّانِ .
      ـ هابيلُ بنُ آدمَ عليه السلامُ : أخو قابيلَ .
      ـ هَنْبَلُ بنُ يَحْيَى : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَبُونُ
    • ـ هَبُونُ : العَنْكَبُوتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هَبيتُ


    • ـ هَبيتُ : الجَبانُ الذَّاهِبُ العَقْلِ ، كالمَهْبوتِ . وقد هُبِتَ .
      ـ هَبَتَه يَهْبِتُهُ : ضَرَبَه ، وهَبَطَه ، وطَأْطَأهُ ، وحَطَّه .
      ـ هَبْتَةُ : الضَّعْفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هَبْهَبَةُ
    • ـ هَبْهَبَةُ : السُّرعةُ ، وتَرَقْرُقُ السَّرابِ ، والزَّجْرُ ، والإنْتِباهُ ، والذَّبْحُ .
      ـ هَبْهَبِيُّ : الحَسَنُ الحُداءِ ، والحَسَنُ الخِدْمَةِ ، والقَصَّابُ ، والسَّريعُ ، كالهَبْهَبِ والهَبهَابِ ، والجَمَلُ الخَفيفُ ، وهي هَبْهَبِيَّةٌ ، وراعي الغَنَمِ ، أو تَيْسُها .
      ـ هَبْهابُ : الصَّيَّاحُ ، والسَّرابُ ، وَلُعْبَةٌ للصِّبيانِ .
      ـ هَبابُ : الهَباءُ .
      ـ تَهَبْهَبَ : تَزَعْزَعَ .
      ـ تَهَبَّبَ الثَّوبُ : بَلى .
      ـ ثَوْبٌ هَبايبُ وأهْبابٌ وهِبَبٌ : مُتَقَطِّعٌ .
      ـ هُبَيْبٌ ابنُ مَعْقِلٍ : صحابيٌّ ، ونُسِبَ إليه وادي هُبَيْبٍ ، بطريق الإسكندرية .
      ـ تَيسٌ مِهْبابٌ : كثيرُ النَّبيبِ للسَّفاد .
      ـ هَبيبُ وهَبوبُ وهَبوبةُ : الريحُ المُثيرةُ للغَبَرَةِ .
      ـ من أينَ هَبَبْتَ : من أين جِئتَ .
      ـ أين هَبَبتَ عنا : أي غِبْتَ عنَّا .
      ـ رأيتُه هَبَّةً : مَرَّةً .
      ـ اهْتبَّهُ : قَطَعَهُ .
      ـ هَبَّبَهُ : خَرَّقَهُ .
      ـ هَبَهَبُ : الذِّئْبُ الخَفيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. هَيْبَةُ
    • ـ هَيْبَةُ : المَخافَةُ ، والتَّقِيَّةُ ، كالمَهابَةِ .
      ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً : خافَهُ ، كاهْتابَهُ ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ ،
      ـ هَيَّابَةٌ : يَخافُ الناسَ ،
      ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ : يَخافُهُ الناسُ .
      ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ : خِفْتُه .
      ـ هَيَّبانُ : الكثيرُ ، والجَبانُ ، والتَّيْسُ ، والخَفيفُ ، والرَّاعي ، والتُّرابُ ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ ، كالهَيَبانُ ، وقد يقالُ : هَيَّفانُ بالفاءِ .
      ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ : الأَسَدُ .
      ـ هابُ : الحَيَّةُ ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ .
      ـ قد أهابَ بها : زَجَرَهَا ،
      ـ أهابَ بالخَيْلِ : دَعَاها ، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي ، أي : أقْبِلِي وأقْدِمِي .
      ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ : يُهابُ فيه ، بُني على قَوْلِهِمْ : هُوبَ الرجُلُ ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما .
      ـ هَيَّبْتُهُ إليه : جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. هَبَّى
    • هَبَّى الثَّرِيدَ ونحوَه : سَوَّاه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هَبُولٌ
    • [ هـ ب ل ]. ( صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ ). :- اِمْرَأَةٌ هَبُولٌ :- : فَقَدَتْ أَوْلاَدَهَا عَلَى التَّوَالِي وَلَمْ يَعُدْ لَهَا وَلَدٌ .

    المعجم: الغني

  9. هَبول
    • هبول
      1 - إمرأة تفقد أولادها كثيرا فلا يبقى لها ولد

    المعجم: الرائد

  10. الهَبُولُ
    • الهَبُولُ : التي لا يبقَى لها ولد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَبَيّ
    • هبي
      1 - صبي صغير

    المعجم: الرائد

  12. الهَبَيُّ
    • الهَبَيُّ : الصبيُّ الصغير .
      وهي هَبَيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَبِيب
    • هَبِيب :-
      مصدر هبَّ / هبَّ إلى / هبَّ في / هبَّ لـ / هبَّ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الهَبِيتُ
    • الهَبِيتُ : الجبَانُ الذاهبُ العقل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هبّ
    • هب - يهب ، هبوبا وهبيبا وهبا
      1 - هبت الريح : ثارت . 2 - هب من النوم : استيقظ . 3 - هب النجم : طلع .

    المعجم: الرائد

  16. هبَّ
    • هبَّ / هبَّ إلى / هبَّ في / هبَّ لـ / هبَّ من هَبَبْتُ ، يَهُبّ ، اهْبُبْ / هُبَّ ، هَبًّا وهُبوبًا وهبيبًا ، فهو هابّ ، والمفعول مهبوب إليه :-
      • هبَّت الرِّيحُ ونحوُها ثارتْ وهاجتْ :- هبَّت العاصفةُ ، - هبَّ التَّيسُ :-
      • مِنْ كُلِّ ما هبّ ودَبّ : مِنْ جميع أصناف الناس ، - هبَّت رياح النَّصر : ظهرت علاماته ، - هبَّت ريحُه : جرى أمرُه على ما يريد ، - يَهبّ مع كل ريح : يتّبع الآخرين ، يستجيب لكل دعوة .
      هبّ النَّجمُ : طلَع .
      هبّ السَّائرُ : نشِط وأسرع :- هبَّ واقفًا ، - هبّ البعيرُ تجنّبًا للحرّ ، - هبَّت النَّاقةُ في عَدْوها .
      هبَّ إلى العمل / هبّ للعمل : نهَض مسرعًا :- هبّ إلى الصلاة عندما سمِع الأذان ، - هبّ لنجدة المستغيث ، - هبّ للمقاومة / للحرب ، - * فيا قومُ هُبُّوا إنما العُمْر فرصة *.
      هبّ الكلبُ فيه : هاجمه .
      هبّ من نومه : استيقظ بسرعة ، انتبه ، فزِع من نومه :- { قَالُوا يَاوَيْلَنَا مَنْ هَبَّنَا مِنْ مَرْقَدِنَا } [ قرآن ] .
      هبَّ يفعل كذا : بدأ ، طفِق يفعله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. هبا
    • " ابن شميل : الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجوه الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً ‏ .
      ‏ وقال : أَقول أَرَى في السماء هَباء ، ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ ‏ .
      ‏ ابن سيده وغيره : الهَبْوةُ الغَبَرَةُ ، والهَباءُ الغُبار ، وقيل : هو غُبار شبه الدُّخان ساطِعٌ في الهَواء ؛ قال رؤبة : تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ ، وهَبْواتِ الدُّقَق ؟

      ‏ قال ابن بري : الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب ، والواحد منه الدُّقَّى كما تقول الجُلَّى والجُلَل ‏ .
      ‏ وفي حديث الصوم : وإِن حالَ بينكم وبينه سَحاب أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ ؛ الهَبْوة : الغَبَرَة ، والجمع أَهْباء ، على غير قياس ‏ .
      ‏ وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ : شِبه الغُبار يرتفع في الجوّ ‏ .
      ‏ وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع ، وأَهْبَيْتُه أَنا ‏ .
      ‏ والهَباء : دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض ‏ .
      ‏ وأَهْبى الفرَسُ : أَثار الهَباء ؛ عن ابن جني ، وقال أَيضاً : وأَهْبَى الترابَ فعَدَّاه ؛

      وأَنشد : أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْبايا جاء بإِهْبايا على الأَصل ‏ .
      ‏ ويقال : أَهْبَى الترابَ إِهْباء ، وهي الأَهابيّ ؛ قال أَوْس بن حَجَر : أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَم وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو : اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد ‏ .
      ‏ الأَصمعي : إِذا سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت ، فإِن طَفِئَت البتة قيل هَمَدَت ، فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ ، غير مهموز ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : هَبا إِذا فَرَّ ، وهَبا إِذا مات أَيضاً ، وتَها إِذا غَفَل ، وزها إِذا تكبَّر ، وهزا إِذا قَتَل ، وهزا إِذا سار ، وثَها إِذا حَمُقَ ‏ .
      ‏ والهَباء : الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار ‏ .
      ‏ وقوله عز وجل : فجعلناه هَباءً منْثُوراً ؛ تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعمالهم حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور ‏ .
      ‏ التهذيب : أَبو إسحق في قوله هَباء مُنْبَثّاً ، فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً ، ومثله : وسُيِّرَتِ الجِبالُ فكانت سَراباً ؛ وقيل : الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها من دُقاق الغُبار ، وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم ‏ .
      ‏ ويقال ‏ .
      ‏ جاء فلان يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه ؛ قال ذلك الأَصمعي ، كما يقال جاء يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَثير : التَّهَبِّي مَشْي المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً ‏ .
      ‏ وموضعٌ هابي التراب : كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة ‏ .
      ‏ والهابي من التراب : ما ارْتفَعَ ودَقَّ ؛ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي : تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً ، دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيمُ وتُرابٌ هابٍ ؛ وقال أَبو مالك بن الرّيب : تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَه تُراباً ، كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ ، هابِيا (* هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرثي بها نفسه .) والهابي : تُراب القبر ؛

      وأَنشد الأَصمعي : وهابٍ ، كجُثْمانِ الحَمامةِ ، أَجْفَلَتْ به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَلِ (* قوله « مجفل » هو بضم الميم ، وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ .) وقوله : يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ ، كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباع ؟

      ‏ قال ابن قتيبة في تفسيره : شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَنه يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء ، وهُبًّى : نُجُوم قد استترت بالهباء ، واحدها هابٍ ، وقِباعٌ : قابِعةٌ في الهباء أَي داخلة فيه ؛ وفي التهذيب : وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبهه بعين الكلب نهاراً ، وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس ، وعين الناعس مُغْمِضة ، ويبدو من عينيه الخَفِيُّ ، فكذلك النجم الذي يهتدى به هو هابٍ كعين الكلب في خَفائه ، وقال في هُبًّى : وهو جمع هابٍ مثل غُزًّى جمع غازٍ ، والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِلا قليلاً نه ، يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتدي به ، وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذا قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع ، إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذي هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة ، وجمع القابعَ على قِباعٍ كما جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ ‏ .
      ‏ النهاية في حديث الحسن : ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ ؛ قال : الهَباء في الأَصل ما ارتفع من تحت سَنابك الخيل ، والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس ، فشبه بها أَتباعه ‏ .
      ‏ ابن سيده : والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم ‏ .
      ‏ والهَبْوُ : الظليم ‏ .
      ‏ والهَباءَةُ : أَرض ببلاد غَطَفان ، ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهير العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ ، قتله في جَفْر الهباءَة وهو مُسْتَنْقع ماء بها ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهَبَيُّ الصبي الصغير ، والأُنثى هَبَيَّةٌ ؛ حكاهما سيبويه ، قال : وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ ، وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنما بني من أَول وهلة على السكون ، ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً في المذكر وهَبْياةً في المؤنث ؛ قال : فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَنه بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : والهَبَيُّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة ‏ .
      ‏ وهَبِي : زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي ؛ وقال الكميت : نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ ، وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِينا النهاية : وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موضع الأَصابع منها ، قال : وكذا روي وشرح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. هبب
    • " ابن سيده : هَبَّتِ الريحُ تَهُبُّ هُبُوباً وهَبِـيباً : ثارَتْ وهاجَتْ ؛ وقال ابن دريد : هَبَّتْ هَبّاً ، وليس بالعالي في اللغة ، يعني أَن المعروف إِنما هو الـهُبُوبُ والـهَبيبُ ؛ وأَهَبَّها اللّهُ ‏ .
      ‏ الجوهري : الـهَبُوبةُ الريح التي تُثِـير الغَبَرة ، وكذلك الـهَبُوبُ والـهَبيبُ ‏ .
      ‏ تقول : من أَين هَبَبْتَ يا فلان ؟ كأَنك قلت : من أَين جِئْتَ ؟ من أَينَ انْتَبَهْتَ لنا ؟ وهَبَّ من نَومه يَهُبُّ هَبّاً وهُبُوباً : انْتَبه ؛

      أَنشد ثعلب : فحَيَّتْ ، فحَيَّاها ، فهَبَّ ، فحَلَّقَتْ ، * مَعَ النَّجْم ، رُؤْيا في الـمَنام كَذُوبُ وأَهَبَّه : نَبَّهَه ، وأَهْبَبْتُه أَنا ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عمر : فإِذا هَبَّتِ الرِّكابُ أَي قامَت الإِبلُ للسَّير ؛ هو من هَبَّ النائمُ إِذا اسْتَيْقَظَ ‏ .
      ‏ وهَبَّ فلانٌ يَفْعَل كذا ، كما تقول : طَفِقَ يَفْعَلُ كذا ‏ .
      ‏ وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبَّةً وهَبّاً : اهْتَزَّ ، الأَخيرةُ عن أَبي زيد ‏ .
      ‏ وأَهَبَّه : هَزَّه ؛ عن اللحياني ‏ .
      ‏ الأَزهري : السيفُ يَهُبُّ ، إِذا هُزَّ ، هَبَّةً ؛ الجوهري : هَزَزْتُ السيفَ والرُّمْحَ ، فهَبَّ هَبَّةً ، وهَبَّتُه هِزَّتُه ومَضاؤُه في الضَّريبة ‏ .
      ‏ وهَبَّ السيفُ يَهُبُّ هَبّاً وهَبَّةً وهِـبَّةً إِذا قطَعَ ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : اتَّقِ هَبَّةَ السيفِ ، وهِـبَّتَه ‏ .
      ‏ وسَيْفٌ ذو هَبَّةٍ أَي مَضاءٍ في الضريبة ؛

      قال : جَلا القَطْرُ عن أَطْلالِ سَلْمى ، كأَنما * جَلا القَيْنُ عن ذِي هَبَّةٍ ، داثِرَ الغِمْدِ وإِنه لذو هَبَّةٍ إِذا كانت له وَقْعة شديدة ‏ .
      ‏ شمر : هَبَّ السيفُ ، وأَهْبَبْتُ السيفَ إِذا هَزَزْته فاهْتَبَّه وهَبَّه أَي قَطَعَه ‏ .
      ‏ وهَبَّتِ الناقةُ في سَيرِها تَهِبُّ هِـباباً : أَسْرَعَتْ ‏ .
      ‏ والـهِـبابُ : النَّشاطُ ، ما كان ‏ .
      ‏ وحكى اللحياني : هَبَّ البعيرُ ، مِثْلَه ، أَي نَشِطَ ؛ قال لبيد : فلها هِـبابٌ في الزِّمامِ ، كأَنها * صَهْباءُ راحَ ، مع الجَنُوبِ ، جَهامُها وكلُّ سائرٍ يَهِبُّ ، بالكسر ، هَبّاً وهُبُوباً وهِـباباً : نَشِطَ ‏ .
      ‏ يونس : يقال هَبَّ فلانٌ حِـيناً ، ثم قَدِمَ أَي غابَ دَهْراً ، ثم قَدِمَ ‏ .
      ‏ وأَينَ هَبِـبْتَ عَنَّا ‏ .
      ‏ (* قوله « وأين هببت عنا » ضبطه في التكملة ، بكسر العين ، وكذا المجد .)؟ أَي أَينَ غِـبْتَ عَنَّا ؟ أَبو زيد : غَنِـينا بذلك هَـِبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً ‏ .
      ‏ قال الأَزهري : وكأَن الذي رُوِيَ ليُونُسَ ، أَصلُه من هِـبَّة الدَّهْرِ ‏ .
      ‏ الجوهري : يقال عِشْنا بذلك هِـبَّةً من الدَّهْرِ أَي حِقْبةً ، كما يقال سَبَّةً ‏ .
      ‏ والـهِبَّةُ أَيضاً : الساعةُ تَبْقَى من السَّحَر ‏ .
      ‏ وروى النَّضْرُ بن شُمَيْل ، بإِسناده في حديث رواه عن رَغْبانَ ، قال : لقد رأَيتُ أَصحابَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، يَهُبُّونَ إِليهما ، كما يَهُبُّونَ إِلى المكتوبة ؛ يعني الركعتين قبل المغرب أَي يَنْهَضُونَ إِليهما ، والـهِبابُ : النَّشاطُ ‏ .
      ‏ قال النَّضْرُ : قوله يَهُبُّون أَي يَسْعَوْنَ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هُبَّ إِذا نُبِّه ‏ .
      ‏ (* قوله « هب إذا نبه » أي ، بالضم ، وهب ، بالفتح ، إذا انهزم كما ضبط في التهذيب وصرح به في التكملة .)، وهَبَّ إِذا انْهَزَمَ ‏ .
      ‏ والـهِبَّةُ ، بالكسر : هِـيَاجُ الفَحْل ‏ .
      ‏ وهَبَّ التَّيْسُ يَهُـِبُّ هَبّاً وهِـباباً وهَبِـيباً ، وهَبْهَبَ : هاجَ ، ونَبَّ للسِّفاد ؛ وقيل : الـهَبْهَبَةُ صَوْتُه عند السِّفادِ ‏ .
      ‏ ابن سيده : وهَبَّ الفَحْلُ من الإِبلِ وغيرها يَهُبُّ هِـباباً وهَبِـيباً ، واهْتَبَّ : أَراد السِّفادَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَنه ، قال لامرأَة رِفاعةَ : لا ، حتى تَذُوقي عُسَيْلَتَه ، قالت : فإِنه يا رسول اللّه ، قد جاءَني هَبَّةً أَي مَرَّةً واحدةً ؛ من هِـبابِ الفَحْل ، وهو سِفادُه ؛ وقيل : أَرادتْ بالـهَبَّةِ الوَقْعَةَ ، من قولهم : احْذَرْ هَبَّةَ السيف أَي وَقْعَتَه ‏ .
      ‏ وفي بعض الحديث : هَبَّ التَّيْسُ أَي هاجَ للسِّفادِ ، وهو مِهْبابٌ ومِهْبَبٌ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبْتُه : دَعَوْتُه ‏ .
      ‏ (* قوله « وهبهبته دعوته » هذه عبارة الصحاح ، وقال في التكملة : صوابه وهبهبت به دعوته ‏ .
      ‏ ثم ، قال والهباب الهباء أي كسحاب فيهما .) ليَنْزُوَ ، فتَهَبْهَبَ تَزَعْزَعَ ‏ .
      ‏ وإِنه لـحَسَن الـهِبَّةِ : يُرادُ به الحالُ ‏ .
      ‏ والـهِبَّةُ : القِطْعة من الثوب ‏ .
      ‏ والـهِبَّة : الخِرْقة ؛

      ويقال لِقِطَع الثَّوْبِ : هِـبَبٌ ، مثل عِنَب ؛ قال أَبو زُبَيْدٍ : غَذاهُما بدِماءِ القَوْمِ ، إِذْ شَدَنا ، * فما يَزالُ لوَصْلَيْ راكِبٍ يَضَعُ على جَناجِنِه ، مِن ثَوْبه ، هِـبَبٌ ، * وفيه ، من صائكٍ مُسْتَكْرَهٍ ، دُفَعُ يَصِفُ أَسَداً أَتى لشِبْلَيْه بوَصْلَيْ راكبٍ ؛ والوَصْلُ : كلُّ مَفْصِلٍ تامٍّ ، مثل مَفْصِل العَجُز من الظَّهْر ؛ والهاءُ في جَناجِنِه تَعُودُ على الأَسد ؛ والهاءُ في قوله من ثوبه تعود على الراكب الذي فَرَسَه ، وأَخَذَ وَصْلَيْه ؛ ويَضَعُ : يَعْدو ؛ والصائك : اللاَّصِقُ ‏ .
      ‏ وثَوْبٌ هَبايِبُ وخَبايِبُ ، بلا همز فيهما ، إِذا كان مُتَقَطِّعاً ‏ .
      ‏ وتَهَبَّبَ الثوبُ : بَلي ‏ .
      ‏ وثَوْبٌ هِـبَبٌ وأَهْبابٌ : مُخَرَّقٌ ؛ وقد تَهَبَّبَ ؛ وهَبـبه : خَرَّقَه ، عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : كأَنَّ ، في قمِـيصِه الـمُهَبَّبِ ، * أَشْهَبَ ، من ماءِ الحديدِ الأَشْهَبِ وهَبَّ النجمُ : طَلَع ‏ .
      ‏ والـهَبْهابُ : اسمٌ من أَسماءِ السَّراب ‏ .
      ‏ ابن سيده : الـهَبْهابُ السَّرابُ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ السَّرابُ هَبْهَبةً إِذا تَرَقْرَقَ ‏ .
      ‏ والـهَبْهابُ : الصَّيَّاحُ ‏ .
      ‏ والـهَبْهَبُ والـهَبْهَبِـيُّ : الجمل السريع ؛ قال الراجز : قد وَصَلْنا هَوْجَلاً بهَوْجَلِ ، بالـهَبْهَبِـيَّاتِ العِتاقِ الزُّمَّلِ والاسْمُ : الـهَبْهَبةُ ‏ .
      ‏ وناقةٌ هَبْهَبيَّةٌ : سريعةٌ خَفيفةٌ ؛ قال ابن أَحْمر : تَماثِـيلَ قِرْطاسٍ على هَبْهَبيَّةٍ ، * نَضا الكُورُ عن لَحْمٍ لها ، مُتَخَدِّدِ أَراد بالتماثيل : كُتُباً يَكْتُبُونَها ‏ .
      ‏ وفي الحديث : إِن في جهنم وادياً يقال له : هَبْهَبٌ ، يَسْكُنُه الجَبَّارُون ‏ .
      ‏ الـهَبْهَبُ : السَّريعُ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ السَّرابُ إِذا تَرَقْرَقَ ‏ .
      ‏ والـهَبْهَبِـيُّ : تَيْسُ الغَنَم ؛ وقيل : راعيها ؛

      قال : كأَنه هَبْهَبـيٌّ ، نامَ عنْ غَنَمٍ ، * مُسْـتَأْوِرٌ في سَوادِ الليلِ ، مَذْؤُوبُ والهَبْهَبـيُّ : الـحَسَنُ الـحُداءِ ، وهو أَيضاً الـحَسَنُ الخِدْمَةِ ‏ .
      ‏ وكلُّ مُحْسِنِ مهْنةٍ : هَبْهَبـيٌّ ؛ وخَصَّ بعضُهم به الطَّبَّاخَ والشَّوَّاءَ ‏ .
      ‏ والـهَبْهابُ : لُعْبة لصِـبيانِ العِراقِ ؛ وفي التهذيب : ولُعْبةٌ لصِبْيانِ الأَعْرابِ يُسَمُّونَها : الـهَبْهابَ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : يَقُودُ بها دليلَ القَوْمِ نَجْمٌ ، * كعَيْنِ الكَلْبِ ، في هُبَّى قِـباع ؟

      ‏ قال : هُبَّى من هُبُوب الريح ؛ وقال : كعَيْن الكلب ، لأَنه لا يَقْدرُ أَن يَفْتَحَها ‏ .
      ‏ قال ابن سيده : كذا وقع في نوادر ثعلب ؛ قال : والصحيح هُبًّى قِـباع ، من الـهَبْوةِ ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ إِذا زَجَرَ ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ إِذا ذَبَح ‏ .
      ‏ وهَبْهَبَ إِذا انْتَبَه ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الـهَبْهَبـيُّ القَصَّابُ ، وكذلك الفَغْفَغِـيُّ ؛ قال الأَخطل : على أَنـَّها تَهْدي الـمَطِـيَّ إِذا عَوَى ، * من الليل ، مَمْشُوقُ الذراعَيْنِ هَبْهَبُ أَراد به : الخَفيفَ من الذئاب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هبن
    • " أَبو عمرو : الهَبُونُ العنكبوت ، ويقال : الهَبُورُ ، بالراء ، العنكبوت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هبي في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* هبي. صبي صغير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: