وصف و معنى و تعريف كلمة هبيك:


هبيك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على هاء (ه) و باء (ب) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح هبيك في معاجم اللغة العربية:



هبيك

جذر [هبك]

  1. هُبَكة: (اسم)
    • الهُبَكَةُ : الأَرضُ التي تَسُوخُ فيها القوائمُ
    • الهُبَكَةُ :الأَحمقُ
  2. اِنهَبَكَ: (فعل)
    • انْهَبَكَتْ به الأَرضُ : ساخت به
  3. أَلهَبَ : (فعل)
    • ألهبَ يُلهِب ، إلهابًا ، فهو مُلْهِب ، والمفعول مُلْهَب - للمتعدِّي
    • أَلهَبَ البرقُ: تتابَعَ وتدارك لمَعَانُه حتَّى لا يكونَ بين البَرْقَتين فُرجة
    • ألْهَبَتِ النَّارَ: أَوْقَدَتْهَا، أشْعَلَتْهَا لَمْ تَتْرُكْهُ الرِّيحُ بِأنْ يُلْهِبَ النَّارَ
    • ألْهَبَهُ لِلْعَمَلِ: هَيَّجَهُ لَهُ وَدَفَعَهُ دَفْعاً
    • ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور،
    • ألْهَبَ الحِصَانُ : أسْرَعَ فِي عَدْوِهِ حَتَّى تَرَكَ غُبَاراً مُتَنَاثِراً
    • ألْهَبَ فِي الكَلاَمِ : أمضاهُ بِسُرْعَةٍ
    • ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء
  4. مِنهَب : (اسم)
    • المِنْهَبُ : الفائقُ في العَدْو


  5. هابٍ : (اسم)
    • هابٍ : فاعل من هَبا
  6. هابَ : (فعل)
    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ
    • لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
    • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
    • هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،
  7. هابّ : (اسم)
    • هابّ : فاعل من هبَّ
,
  1. هُبَكَةُ
    • ـ هُبَكَةُ: الأحْمَقُ، والأرضُ التي تَسوخُ فيها القَوائِمُ.
      ـ هُبَكاتُ كلْبٍ: مِياهٌ لهم.
      ـ انْهَبَكَتْ به الأرضُ: ساخَتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هُبَكة
    • هبكة - ج، هبكات وهبك
      1- هبكة : أحمق، غبي. 2- هبكة : أرض تغوص فيها القوائم والأقدام.



    المعجم: الرائد

  3. الهُبَكَةُ
    • الهُبَكَةُ : الأَرضُ التي تَسُوخُ فيها القوائمُ.
      و الهُبَكَةُ الأَحمقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إِنهَبَك
    • إنهبك - انهباكا
      1-إنهبكت به الأرض : انخسفت به، هبطت

    المعجم: الرائد

  5. انْهَبَكَتْ
    • انْهَبَكَتْ به الأَرضُ : ساخت به.

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. هَبْرَةُ
    • ـ هَبْرَةُ : خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها الرجالُ ، وبَضْعَةُ لحمٍ لاعَظْمَ فيها ، أو قطعةٌ مُجْتَمِعَةٌ منه .
      ـ هَبَرَهُ : قَطَعَهُ قِطَعاً كِباراً ،
      ـ هَبَرَ له من اللحْمِ هَبْرَةً : قَطَعَ له قِطْعَةٌ . وضَرْبٌ هَبْرٌ وهَبِيرٌ : هابِرٌ .
      ـ سيفٌ هَبَّارٌ : بَتَّاكٌ .
      ـ هُبْرُ : مُشَاقَةُ الكَتَّانِ ، وحَبُّ العِنَبِ ،
      ـ هَبْرُ : ما اطْمَأنَّ من الأرضِ والرَّمْلِ ، كالهَبيرِ ، ج : هُبورٌ وهُبْرٌ .
      ـ هِبِّرُ : المُنْقَطِعُ .
      ـ جَمَلٌ هَبِرٌ وأهْبرُ : كثيرُ اللحمِ . وناقةٌ هَبِرةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ ، والفِعْلُ هَبِرَ .
      ـ هِبْرِيَةُ : ما طارَ من زَغَبِ القُطْنِ ، وما طارَ من الريشِ ، كالهُبارِيَةِ ، وما يَتَعلَّقُ بأَسْفَلِ الشَّعَرِ مِثْلَ النُّخالةِ من وَسَخِ الرأسِ .
      ـ هَوْبَرُ : الفَهْدُ ، أو جِرْوُهُ ، والسَّوْسَنُ ، أو الأَحْمَرُ منه ، والقِرْدُ الكثيرُ الشَّعر ، كالهَبَّارِ ، وموضع كثيرُ القَتادِ ، ومنه المَثَلُ : ‘‘ إنَّ دون الظُّلْمَةِ خَرْطَ قَتادِ هَوْبَرٍ ’‘.
      ـ يزيدُ بنُ هَوْبَرٍ الحارِثيُّ : رئيسٌ قُتِلَ .
      ـ هُبَيرَةُ بنُ شِبْلٍ : صحابِيٌّ .
      ـ لا آتِيكَ هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ ، ولا آتيكَ ألْوَةَ بنَ هُبَيْرَةَ : حتى يَؤُوبَ هُبَيْرةُ أو ألْوَةُ ، وذلك لأنهما فُقِدَا ، فلم يُعْلَمْ لهما خَبَرٌ ، أقاموا هُبَيْرَةَ وألْوَةَ مُقامَ الدَّهْرِ ، فَنَصَبُوهما .
      ـ هَبَّارٌ وهابِرٌ : اسْمان .
      ـ هَبِيرُ من الأرض : ما كان مُطْمَئِناً وما حَوْلَهُ أرْفَعُ ، ج : هُبْرٌ وأهْبِرَةٌ ، والفَرْجُ .
      ـ هَبيرُ سَيَّارٍ : رَمْلٌ قربَ زَرُودَ .
      ـ أهْبَرَ : سَمِنَ سِمَناً حَسَناً .
      ـ اهْتَبَرَ البَعيرُ : فَنِي لَحْمُه ،
      ـ اهْتَبَرَ بالسيفِ : قَطَعَ .
      ـ أُذُنٌ مُهَوْبِرَةٌ ومُهَوْبَرَةٌ : عليها وَبَرٌ أو شَعَرٌ .
      ـ هَبَّارانِ : الكانونانِ .
      ـ هَبَّارُ بنُ الأسْوَدِ ، وابنُ سُفْيانَ : صحابيان .
      ـ هَبُورُ : العَنْكبُوتُ .
      ـ هَبُّورُ : الذَّرُّ الصغيرُ .
      ـ هُبَيْرَةُ : الضَّبُعُ ، أو الصغيرَةُ .
      ـ أُمُّ هُبَيْرَةَ : أنْثَى الضَّفادِعِ .
      ـ أبو هُبَيْرَةَ : ذَكَرُها .
      ـ هَبْرَةُ : اسمٌ .
      ـ هَبْرُ في القراءَة : أن يَقِفَ على رأسِ الآيةِ وهو مَكْرُوهٌ .
      ـ ضَرْبٌ هَبْرٌ : يُلْقِي قِطْعَةً من اللحمِ ، وُصِفَ بالمَصْدَرِ .
      ـ رِيحٌ هُبَارِيَّةٌ : ذاتُ غُبارٍ .
      ـ هِنْبِرُ : رُباعيٌّ ، ووَهِمَ الجوهريُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَبَيْنَغٌ
    • ـ هَبَيْنَغٌ : أحْمَقٌ

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَبَطَ
    • ـ هَبَطَ يَهْبِطُ ويَهْبُطُ هُبوطاً : نَزَلَ .
      ـ هَبَطَهُ : أنْزَلَهُ ، كأَهْبَطَهُ ،
      ـ هَبَطَ المرَضُ لَحْمَهُ : هَزَلَهُ ، فهو هَبيطٌ ومَهْبُوطٌ ،
      ـ هَبَطَ فلاناً : ضَرَبَهُ ،
      ـ هَبَطَ بَلَدَ كذا : دَخَلَهُ ، وأدْخَلَهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ هَبَطَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ هُبوطاً : نَقَصَ ، وهَبَطَهُ اللُّه هَبْطاً .
      ـ هَيْباطُ : مَلِكٌ للرُّومِ .
      ـ تِهِبِّطُ : طائِرٌ أغْبَرُ يَتَعَلَّقُ بِرِجْلَيْهِ ، ويُصَوِّتُ بصَوْتٍ ، كأنه يقولُ : أنا أموتُ أنا أموتُ ،
      ـ يِهِبِّطُ : بلد ، أو أرضٌ .
      ـ انْهَبَطَ : انْحَطَّ .
      ـ هَبُوطُ : الحَدُورُ من الأرضِ .
      ـ هَبْطَةُ : ما تَطامَنَ منها .
      ـ هَبْطُ : النُّقْصَانُ ، والوُقُوعُ في الشَّرّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. هَبِلَتْهُ
    • ـ هَبِلَتْهُ أُمُّهُ : ثَكِلَتْهُ .
      ـ مُهَبَّلُ : من يقالُ له ذلك ، واللَّحيمُ المُوَرَّمُ الوَجْهِ .
      ـ مِهْبَلُ : الخَفيفُ .
      ـ مَهْبِلُ : الرَّحِمُ ، أَو أقْصاها ، أَو مَسْلَكُ الذَّكَرِ منها ، أَو فَمُها ، أَو موضِعُ الولَدِ منها أَو من الأرضِ ، والاسْتُ ، والهُوِيُّ من رأسِ الجبلِ إلى الشِّعْبِ .
      ـ اهْتَبَلَ : كَذَبَ كثيراً ،
      ـ اهْتَبَلَ الصَّيْدَ : بَغاهُ ،
      ـ اهْتَبَلَ على ولَدِه : أثْكَلَ ،
      ـ اهْتَبَلَ لأَهْلِهِ : تَكَسَّبَ ، كهَبَّلَ وتَهَبَّلَ ،
      ـ اهْتَبَلَ كلِمَةَ حِكْمَةٍ : اغْتَنَمَها .
      ـ هَبَّالُ : الكاسِبُ المُحْتالُ ، والصَّيَّادُ .
      ـ هِبِلُ : الضَّخْمُ المُسِنُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ والنَّعامِ .
      ـ هِبِلُّ وهِبَلُّ : الرجلُ العظِيمُ ، أَو الطويلُ ، وهي : هِبِلَّةٌ وهِبَلَّةٌ .
      ـ هُبَلُ : صَنَمٌ كان في الكَعبةِ ، وأَبو بَطْنٍ من كَلْبٍ . وهُم الهُبَلاتُ .
      ـ وكسِبَحْلٍ : شَجَرٌ .
      ـ هَبِيلُ : أَبو بَطْنٍ .
      ـ ابنُ هَبُولَةَ أَو الهبولةِ أَو الهَبولِ : مَلِكٌ من مُلوكِهِم .
      ـ اهْتَبِلْ هَبَلَكَ : عَلَيْك بِشأنِكَ .
      ـ هِبِلَّى : التَّبَخْتُرُ في المَشْيِ .
      ـ أهْبَلَ : أسْرَعَ .
      ـ هَبالَةُ : الطَّلَبُ ، وناقَةٌ
      ـ هُبالَةُ : موضع .
      ـ هُبَيْلُ : ابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ كَعْبٍ : صَحابِيَّانِ .
      ـ هابيلُ بنُ آدمَ عليه السلامُ : أخو قابيلَ .
      ـ هَنْبَلُ بنُ يَحْيَى : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هَبِيل
    • هَبِيل :-
      أَهْبَل ، أبله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. الهَبَيَّغَةُ
    • الهَبَيَّغَةُ من النساء : الهَبَيَّغُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هبير


    • هبير
      1 - هبير من الأرض المطمئن المنخفض السهل وما حولهاعلى منه ، جمع : هبر وأهبرة . 2 - هبير : « ضرب هبير » : أي يقطع قطعة من اللحم .

    المعجم: الرائد

  8. هَبَيَّغ
    • هبيغ
      1 - كثير النوم

    المعجم: الرائد

  9. هَبيط
    • هبيط
      1 - مهزول ، ضعيف . للمذكر والمؤنث

    المعجم: الرائد

  10. الهَبَيَّغُ
    • الهَبَيَّغُ : العظيمُ من الأَشياء .
      يقال : نهرٌ هَبَيَّغٌ .
      ووادٍ هبَيّغٌ .
      و الهَبَيَّغُ من النِّساء : الفاجرةُ لا تردّ يدَ لامس .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الهَبِيطُ
    • الهَبِيطُ : الضَّامرُ الهزيل .
      [ يستوي فيه المذكر والمؤنَّث ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الهِبْيَغُ
    • الهِبْيَغُ : النَّوَّام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هُبَيرة
    • هبيرة
      1 - ضبع صغيرة

    المعجم: الرائد

  14. الهُبَيْرَةُ
    • الهُبَيْرَةُ : الضَّبعُ الصغيرة .
      و ( أَبو هُبَيْرَة ) : ذكرُ الضفادع .
      و ( أُم هبيرة ) : أُنثى الضفادع .
      والعرب تقول : :- لا آتيك هُبيرةَ بنَ سعد :-: أَي حتى يَئُوب ، أَقاموا هبيرةَ مقام الظُّرْف فنصبوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أبو هبيرة
    • أبو - هبيرة
      1 - ذكر الضفادع .

    المعجم: الرائد

  16. أم هبيرة
    • أم - هبيرة
      1 - أنثى الضفادع

    المعجم: الرائد

  17. هبر
    • " الهَبْرُ : قطع اللحم .
      والهَبْرَةُ : بضعة من اللحم أَو نَحْضَة لا عظم فيها ، وقيل : هي القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعة .
      وأَعطيته هَبْرَةً من لحم إذا أَعطاه مجتمعاً منه ، وكذلك البِضْعَةُ والفِدْرَةُ .
      وهَبَرَ يَهْبُرُ هَبْراً : قطع قِطَعاً كباراً .
      وقد هَبَرْت له من اللحم هَبْرَةً أَي قطعت له قِطْعَةً .
      واهْتَبَرَهُ بالسيف إِذا قطعه .
      وفي حديث عمر : أَنه هَبَرَ المنافقَ حتى بَرَدَ .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : انظروا شَزْراً واضْرِبُوا هَبْراً ؛ الهَبْرُ : الضرب والقطع .
      وفي حديث الشُّراةِ : فَهَبَرْناهم بالسيوف .
      ابن سيده : وضَرْبٌ هَبْرٌ يَهْبُرُ اللحم ، وصف بالمصدر كما ، قالوا : دِرْهَمٌ ضربٌ .
      ابن السكيت : ضرب هَبْرٌ أَي يُلْقِي قِطْعَةً من اللحم إِذا ضربه ، وطعنٌ نَتْرٌ فيه اختلاسُ ، وكذلك ضربٌ هَبِيرٌ وضربَةٌ هَبِيرٌ ؛ قال المتنخل : كَلَوْنِ المِلْحِ ، ضَرْبَتُه هَبِيرٌ ، يُتِرُّ العَظْمَ ، سَقَّاطٌ سُراطِي وسيف هَبَّارٌ يَنْتَسِفُ القطعة من اللحم فيقطعه ، والهِبِرُّ : المنقطع من ذلك ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي .
      وجملٌ هَبِرٌ وأَهْبَرُ : كثير اللحم .
      وقد هَبِرَ الجمل ، بالكسر ، يَهْبَرُ هَبَراً ، وناقة هَبِرَةٌ وهَبْراءُ ومُهَوْبِرَةٌ كذلك .
      ويقال : بعير هَبِرٌ وَبِرٌ أَي كثير الوَبَرِ والهَبْرِ ، وهو اللحم .
      وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : كَعَصْفٍ مأْكول ، قال : هو الهَبُّورُ ؛ قيل : هو دُقاقُ الزرع بالنَّبَطِيَّة ويحتمل أَن يكون من الهَبْرِ القَطْع .
      والهُبْرُ : مُشاقَةُ الكتان ؛ يمانية ؛

      قال : كالهُبْرِ ، تحتَ الظُّلَّةِ ، المَرْشُوشِ والهِبْرِيَةُ : ما طار من الزَّغَبِ الرقيق من القطن ؛

      قال : في هِبْرِياتِ الكُرْسُفِ المَنْفُوشِ والهِبْرِيَة والهُبارِية : ما طار من الريش ونحوه .
      والهِبْرِيَة والإِبْرِيَةُ والهُبارِيَةُ : ما تعلق بأَسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأْس .
      ويقال : في رأْسه هِبْرِيَةٌ مثلُ فِعْلِيَةٍ ؛ وقول أَوسِ بن حَجَرٍ : لَيْثٌ عليه من البَرْدِيِّ هِبْرِيَةٌ ، كالمَرْزُنانِيِّ عَيَّارٌ بأَوْصال ؟

      ‏ قال يعقوب : عنى بالهبرية ما يتناثر من القصب والبردي فيبقى في شعره متلبداً .
      وهَوْبَرَتْ أُذُنُه : احْتَشَى جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر واكْتَسَتْ أَطرافُها وطُرَرُها ، وربما اكتَسَى أُصولُ الشعر من أَعالي الأُذنين .
      والهَبْرُ : ما اطمأَنَّ من الأَرض وارتفع ما حوله عنه ، وقيل : هو ما اطمأَن من الرمل ؛ قال عدي : فَتَرى مَحانِيَهُ التي تَسِقُ الثَّرَى ، والهَبْرَ يُونِقُ نَبْتُها رُوَّادَها والجمع هُبُور ؛ قال الشاعر : هُبُور أَغْواطٍ إِلى أَغْواطِ وهو الهَبيرُ أَيضاً ؛ قال زُمَيْلُ بن أُم دينار : أَغَرُّ هِجانٌ خَرَّ من بَطْنِ حُرّةٍ على كَفِّ أُخْرَى حُرَّةٍ بِهَبِيرِ وقيل : الهبير من الأَرض أَن يكون مطمئناً وما حوله أَرفع منه ، والجمع هُبْرٌ ؛ قال عدي : جَعَلَ القُفَّ شمالاً وانْتَحى ، وعلى الأَيْمَنِ هُبْرٌ وبُرَقْ

      ويقال : هي الصُّخُورُ بين الرَّوابي .
      والهَبْرَةُ : خرزة يُؤَخَّذُ بها الرجال .
      والهَوْبَرُ : الفهد ؛ عن كراع .
      وهَوْبَرٌ : اسم رجل ؛ قال ذو الرمة : عَشِيَّةَ فَرَّ الحارِثِيُّون ، بعدما قَضَى نَحْبَه من مُلْتَقَى القومِ هَوْبَرُ أَراد ابن هَوْبَر ، وهُبَيْرَةُ : اسم .
      وابنُ هُبَيْرَةَ : رجل .
      قال سيبويه : سمعناهم يقولون ما أَكثَرَ الهُبَيْراتِ ، واطَّرَحُوا الهُبَيْرِينَ كراهية أَن يصير بمنزلة ما لا علامة فيه للتأْنيث .
      والعرب تقول : لا آتيك هُبَيْرَةَ بنَ سَعْدٍ أَي حتى يَؤُوبَ هُبَيْرَةُ ، فأَقاموا هُبَيْرَةَ مقام الدَّهْرِ ونصبوه على الظرف وهذا منهم اتساع ؛ قال اللحياني : إِنما نصبوه لأَنهم ذهبوا به مذهب الصفات ، ومعناه لا آتيك أَبداً ، وهو رجل فُقِدَ ؛ وكذلك لا آتيك أَلْوَةَ بْنَ هُبَيْرَةَ ، ويقال : إِن أَصله أَن سَعْدَ بنَ زيد مناةَ عُمِّرَ عُمُراً طويلاً وكَبِرَ ، ونظر يوماً إِلى شائه وقد أُهْمِلَتْ ولم تَرْعَ ، فقال لابنه هُبَيْرَةَ : ارْعَ شاءَك ، فقال : لا أَرعاها سِنَّ الحِسْلِ أَي أَبداً ، فصار مثلاً .
      وقيل لا آتيك أَلْوَةَ هُبَيْرَةَ .
      والهُبَيْرَةُ : الضَّبُعُ الصغيرة .
      أَبو عبيدة : من آذان الخيل مُهَوْبَرَةٌ ، وهي التي يَحْتَشِي جَوْفُها وَبَراً وفيها شعر ، وتَكْتَسِي أَطرافُها وطُرَرُها أَيضاً الشَّعْرَ ، وقلما يكون إِلا في روائد الخيل وهي الرَّواعِي .
      والهَوْبَرُ والأَوْبَرُ : الكثير الوَبَرِ من الإِبل وغيرها .
      ويقال للكانُونَيْنِ : هما الهَبَّارانِ والهَرَّارانِ .
      أَبو عمرو : يقال للعنكبوت الهَبُورُ والهَبُونُ .
      وعن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، في وقوله تعالى : فجعلهم كَعَصْفٍ مأْكول ؛ قال : الهَبُّورُ ، قال سفيان : وهو الذَّرُّ الصغير .
      وعن ابن عباس ، رضي الله عنهما ، قال : هو الهَبُّورُ عُصافَةُ الزرع الذي يؤكل ، وقيل : الهَبُّورُ بالنَّبَطيَِّة دُقاق الزرع ، والعُصافَةُ ما تفتت من ورقه ، والمأْكول ما أُخذ حبه وبقي لا حب فيه .
      والهَوْبَرُ : القِرْدُ الكثير الشعر ، وكذلك الهَبَّارُ ؛

      وقال : سَفَرَتْ فقلتُ لها : هَجٍ فَتَبَرْقَعَتْ ، فذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ هَبَّارَا وهَبَّار : اسم رجل من قريش .
      وهَبَّار وهابِرٌ : اسمان .
      والهَبِيرُ : موضع ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. هبغ
    • " الهُبوغ : النوم ؛

      وأَنشد : هَبَغْنا بَيْنَ أَذْرُعِهِنّ ، حتى تَبَخْبَخَ حَرُّذي رَمْضاء حامِي هَبَغَ يَهْبَغُ هَبْغاً وهُبُوغاً أَي نامَ ، وقيل : رَقَدَ رَقْدةً من النهار ، وقيل : رَقَدَ بالنهار أَيَّ قَدْرٍ كان رَقْدةً أَو أَكثر ، وقيل : الهُبُوغُ المُبالَغةُ القليلة من النومِ أَيّ حينٍ كان ، وخَبَطَ مثل هَبَغَ ، والاسم الهَبْغةُ .
      وامرأَة هَبَيَّغةٌ وهَبَيَّغٌ : فاجِرةٌ أَي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      ونهر هَبَيَّغٌ ووادٍ هَبَيَّغٌ : عظيمان ؛ حكاهما السيرافي عن الفراء .
      والهَبَيَّغ : وادٍ بعينه .
      الأَزهري عن الخليل بن أَحمد : لا توجد الهاء مع الغين إلا في هذه الأَحرف وهي : الأَهْيَغُ والغَيْهَقُ والهَبَيَّغُ والهِلْياغُ والغَيْهَبُ والهِمْيَغُ ، وكل منها سيذكر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. هبد
    • " الهَبْدُ والهَبِيدُ : الحَنْظَلُ ، وقيل : حبه ، واحدته هَبِيدة ؛ ومنه قول بعض الأَعراب : فخرجت لا أَتلفع بِوَصِيدة ولا أَتَقَوَّتُ بِهَبيدة ؛ وقال أَبو الهيثم : هَبِيدُ الحنظل شَحْمه .
      واهْتَبَدَ الرجلُ إِذا عالج الهَبيدَ .
      وهَبَدْتُه أَهْبِدُه : أَطعَمْتُه الهَبيدَ .
      وهَبَدَ الهَبيدَ : طبخه أَو جناه .
      الليث : الهَبْد كسْر الهَبِيد وهو الحنظل ؛ ومنه يقال : تَهَبَّدَ الرَّجُل والظَّلِيمُ إِذا أَخذا الهبيدَ من شجرة ؛

      وقال : خُذِي حَجَرَيْكِ فادَّقِّي هَبِيدا ، كِلا كَلْبَيْكِ أَعْيا أَن يَصِيدا كان قائلُ هذا الشعر صياداً أَخْفَق فلم يَصِدْ ، فقال لامرأَته : عالجي الهَبيدَ فقد أَخْفَقْنا .
      وتَهَبَّدَ الرجلُ والظَّليمُ واْهتَبَدا : أَخذاه من شجرته أَو استخرجاه للأَكل .
      الأَزهري : اهْتَبَدَ الظليم إِذا نقر الحنظل فأَكل هَبِيدَه ؛ ويقال للظليم : هو يَتَهَبَّدُ إِذا استخرج ذلك ليأْكله .
      وفي حديث عمر وأُمّه : فَرَوَّدَتْنا من الهبيد ؛ الهَبيد : الحنظل يكسر ويستخرجُ حبّه ويُنْقَع لتذهب مَرارته ويُتّخذ منه طبيخ يؤكل عند الضرورة .
      الجوهري : الاهْتِبادُ أَن تَأْخُذَ حبّ الحنظل وهو يابس وتجعله في موضع وتَصُبَّ عليه الماءَ وتَدْلُكه ثم تصب عنه الماءَ ، وتفعل ذلك أَياماً حتى تذهب مرارته ثم يدق ويطبخ ؛ غيره : والتَّهَبُّدُ اجتناء الحنظل ونقعه ، وقيل : التَّهَبّدُ أَخْذُه وكسْرُه ؛ غيره : وهَبيدُ الحنظل حبّ حَدَجِه يستخرج ويُنْقَع ثم يُسخَّن الماءُ الذي أُنْقِع فيه حتى تذهب مرارته ثم يصبّ عليه شيء من الوَدَك ويذرُّ عليه قُمَيِّحَةٌ من الدقيق ويُتحسَّى .
      وقال أَبو عمرو : الهَبيد هو أَن يُنقع الحنظل أَياماً ثم يغسل ويطرح قشره الأَعلى فيطبخ ويجعل فيه دقيق وربما جعل منه عَصِيدة .
      يقال منه : رأَيت قوماً يتَهَبَّدُون .
      وهَبُّود : جبل ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : شَرثانُ هذاكَ ورا هَبّودِ التهذيب : أَنشد ابو الهيثم : شَرِبْنَ بعُكَّاش الهَبابيد شَرْبةً ، وكان لها الأَحْفى خَلِيطاً تُزايِلُه ؟

      ‏ قال عُكّاشُ الهَبابيد : ماء يقال له هبّود فجمع بما حوله .
      وأَحْفى : اسم موضع .
      وهبّود ، بتشديد الباء : اسم موضع ببلاد بني نمير .
      وهَبُّودٌ : فرس عَلْقَمة بن سُياج .
      الأَزهري : هَبُّود اسم فرس سابق لبني قريع ؛

      قال : وفارسُ هَبُّود أَشابَ النّواصيا "

    المعجم: لسان العرب

  20. هبط
    • " الهُبُوطُ : نقِيضُ الصُّعُود ، هبطَ يهْبِط ويهبُطُ هُبُوطاً إِذا انْهَبط في هَبُوط من صَعُود .
      وهَبَطَ هُبوطاً : نزل ، وهَبَطْته وأَهْبَطْتُه فانْهَبطَ ؛

      قال : ما راعَني إِلا جَناحٌ هابِطا ، على البُيوتِ ، قَوْطَه العُلابِطا أَي مُهْبِطاً قوطَه .
      قال : وقد يجوز أَن يكون أَراد هابطاً على قَوْطه فحذف وعدّى .
      وفي حديث الطفيل بن عمرو : وأَنا أَتَهَبَّطُ إِليهم من الثنيّةِ أَي أَنْحَدِرُ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في الرواية وهو بمعنى أَنْهَبِطُ وأَهْبِطُ .
      وهَبَطه أَي أَنزله ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      وأَما قوله عزّ وجلّ : وإِنَّ منها لمَا يَهْبِطُ من خَشْيَةِ اللّه ، فأَجودُ القولين فيه أَن يكون معناه : وإِن منها لما يَهْبِطُ مَن نَظَر إِليه مِن خَشْيَةِ اللّه ، وذلك أَن الإِنسان إِذا فكَّر في عِظَم هذه المخلوقات تَضاءَل وخَشَعَ ، وهَبطَت نفسُه لعظم ما شاهَد ، فنُسِب الفعل إِلى تلك الحِجارة لما كان الخشوع والسُّقوط مسبَّباً عنها وحادثاً لأَجل النظر إِليها ، كقول اللّه سبحانه : وما رميْتَ إِذا رميْتَ ولكنَّ اللّه رمى ؛ هذا قول ابن جني ، وكذلك أَهْبَطْتُه الركْبَ ؛ قال عدي بن زيد (* قوله « ابن زيد » في شرح القاموس : الرقاع ، وفيه أَيضاً يغذيني بمعجمتين بدل يعديني .): أَهْبَطْته الرَّكْبَ يُعْدِيني ، وأُلْجِمُه ، للنّائباتِ ، بِسَيْرٍ مِخْذَم الأَكَمِ والهَبُوطُ من الأَرض : الحَدُورُ .
      قال الأَزهري : وفَرْقُ ما بين الهَبُوط والهُبوط أَنَّ الهَبُوطَ اسم للحَدُور ، وهو الموضع الذي يُهْبِطُكَ من أَعلى إِلى أَسفل ، والهُبُوط المصدر .
      والهَبْطةُ : ما تَطامَن من الأَرض .
      وهَبَطْنا أَرضََ كذا أَي نزلناها .
      والهَبْطُ : أَن يقع الرجل في شَرّ .
      والهبْط أَيضاً : النقصان .
      ورجل مَهْبُوطٌ : نقَصت حالُه .
      وهَبَطَ القوْمُ يَهْبِطُون إِذا كانوا في سَفال ونقصوا ؛ قال لبيد : كلُّ بَنِي حُرَّةٍ مَصِيرُهُمُ قُلٌّ ، وإِنْ أَكثَرُوا مِنَ العَدَدِ إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا ، وإِنْ أُمِروا يَوْماً ، فهم للفَناء والنَّفَدِ وهو نقِيضُ ارتفعوا .
      والهَبْطُ : الذُّلُّ ، وأَنشد الأَزهري بيت لبيد هذا : إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطوا .
      ويقال : هَبطَه فهبطَ ، لفظ اللازم والمتعدي واحد .
      وفي الحديث : اللهم غَبْطاً لا هَبْطاً أَي نسأَلك الغِبْطةَ ونعوذ بك أَن نَهْبِطَ عن حالنا ، وفي التهذيب : أَي نسأَلك الغبطة ونعوذ بك أَن تُهْبِطنا إِلى حال سَفال ، وقيل : معناه نسأَلك الغبطة ونعوذ بك من الذلِّ والانحِطاط والنزول ؛ قال ابن بري : ومنه قول لبيد : إِن يغبطوا يهبطوا ؛ وقول العباس : ثُمَّ هَبَطْتَ البِلاد لا بَشَرٌ أَنْتَ ، ولا مُضْغَةٌ ، ولا علَقُ أَراد لما أَهبط آدم إِلى الدنيا كنت في صُلْبه غير بالغ هذه الأَشياء .
      قال ابن سيده : والعرب تقول اللهم غبطاً لا هبطاً ؛ قال : الهبط ما تقدَّم من النَّقْصِ والتسفُّلِ ، والغَبْطُ أَن تُغْبَط بخير تقع فيه .
      وهبَطَتْ إِبلي وغنمي تَهْبِطُ هُبوطاً : نقصت .
      وهَبطْتُها هَبْطاً وأَهْبَطْتُها ، وهَبطَ ثمنُ السلعةَ تَهْبطُ هُبوطاً : نقص ، وهبَطْته أَهْبِطُه هَبْطاً وأَهْبطته .
      الأَزهري : هَبطَ ثمنُ السِّلْعة وهبَطْته أَنا أَيضاً ، بغير أَلف .
      والمَهْبوط : الذي مرض فهبَطَه المرضُ إِلى أَن اضْطرب لحمه .
      وهبط فلان إِذا اتَّضع .
      وهَبطَ القومُ : صاروا في هُبوط .
      ورجل مَهْبوط وهَبِيطٌ : هبطَ المرضُ لحمَه نقصَه وأَحْدَره وهزَلَه .
      وهبطَ اللحمُ نفسُه : نقص وكذلك الشحمُ .
      وهبَط شحمُ الناقة إِذا اتَّضع وقلَّ ؛ قال أُسامةُ الهذلي : ومِنْ أَيْنها بَعْدَ إِبدانِها ، ومن شَحْمِ أَثْباجِها الهابِط

      ويقال : هبَطْتُه فهبط لازم وواقع أَي انْهَبَطَتْ أَسْنِمَتُها وتواضَعتْ .
      والهَبيطُ من النوق : الضَّامر .
      والهبيط من الأَرض : الضامرُ ، وكله من النُّقصان .
      وقال أَبو عبيدة : الهبيطُ الضامر من الإِبل ؛ قال عَبِيدُ بن الأَبْرَصِ : وكأَنَّ أَقْتادي تَضَمَّنَ نِسْعَها ، من وَحْشِ أَوْرالٍ ، هَبيطٌ مُفْرَدُ أَراد بالهَبِيط ثوراً ضامراً .
      قال ابن بري : عنى بالهبيط الثور الوحشي شبه به ناقته في سُرعتها ونشاطها وجعله مُنفرداً لأَنه إِذا انفرد عن القَطِيع كان أَسْرع لِعَدْوِه .
      وهَبَطَ الرجل من بلد إِلى بلد وهبَطْتُه أَنا وأَهْبَطْته ؛ قال خالد بن جَنْبة : يقال : هبَط فلان أَرضَ كذا وهبَط السُّوقَ إِذا أَتاها ؛ قال أَبو النجم يصف إِبلاً : يَخْبِطْنَ مُلاَّحاً كذاوِي القَرْمَلِ فَهَبَطَتْ ، والشمسُ لم تَرَجَّلِ أَي أَتَتْه بالغَداةِ قبل ارتفاع الشمس .
      ويقال : هبطه الزمان إِذا كان كثير المال والمعروف فذهب ماله ومعروفه .
      الفرَّاء : يقال هبطه اللّه وأَهْبَطَه .
      والتَّهِبِّطُ : بلد ، وقال كراع : التَّهِبِّطُ طائر ليس في الكلام على مثال تِفِعِّل غيره ، وروي عن أَبي عُبيدة : التَّهَبُّط على لفظ المصدر .
      وفي حديث ابن عباس في العَصْف المأْكول ، قال : هو الهَبُوط ، قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في رواية بالطاء ، قال سُفيان : هو الذَّرُّ الصغير ، قال : وقال الخطابي أَراه وهَماً وإِنما هو بالراء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هبيك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
به الأَرضُ: ساخت به.( الهُبَكَةُ ): الأَرضُ التي تَسُوخُ فيها القوائم. وـ الأحمق.
تاج العروس

الهُبَكَةُ كهُمَزَة أَهْمَلَه الجَوْهري وصاحبُ اللَسانِ وقالَ الصّاغاني : هو الأَحْمَقُ

والهُبَكَةُ أَيْضًا : الأَرْضُ التي تَسُوخُ فِيها القَوائِمُ

قال : وهُبَكاتُ كَلْب : مِياهٌ لهم

قال : وانْهَبَكَت به الأَرْضُ أي : ساخَتْ به كُلُّ ذلك في العُباب والتَّكْمِلَةِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: