هَاثَ فلانٌ في الشيء : أَخذه بغير رِفْقٍ وأَفسد فيه
هَاثَ من المال : أَصَاب منه حاجته
هَاثَ في كيله : حَثَا
,
هيث
" هاثَ في ماله هَيْثاً وعاث : أَفسد وأَصلح . وهاث في الشيء : أَفسد وأَخذه بغير رفقٍ ، وهَاثَ الذئبُ في الغنم ، كذلك . وهاثَ في كيله هَيْثاً : حَثَا حَثْواً ، وهو مثل الجُِزاف . وهاثَ لي من المال هَيْثاً : أَصاب . وهاثَ برجله التراب : نَبَثَهُ ؛ أنشد ابن الأَعرابي : كَأَنَّني ، وقَدَمِي نَهِيثُ ، ذُؤْنُونُ سَوْءٍ رَأْسُهُ نَكِيثُ نكيث : مُتَشَعِّث رِخْوٌ ضعيف . وهِثْتُ له هَيْثاً وهَيَثاناً إِذا أَعطيته شيئاً يسيراً . وهِثْتُ له من المال أَهِيثُ هَيْثاً وهَيَثَاناً إِذا حَثَوْتَ له ؛ قال رؤْبة ؛ فأَصبَحَتْ لَوْ هَايَثَ المُهَايِثُ والمُهَايَثةُ : المكاثَرة . ويقال : هَاثَ له من ماله ؛ وقال في قوله : ما زَالَ بَيْعُ السَّرَقِ المُهَايِث ؟
قال : المُهايِثُ الكثير الأَخذِ . ويقال : هاثَ من المال يَهِيثُ هَيْثاً إِذا أَصاب منه حاجته . وهَاثَ القومُ يَهِيثُونَ هَيْثاً وتَهَايَثُوا : دخل بعضهم في بعض عند الخصومة . وهَايِثَةُ القوم : جَلَبَتُهُمْ . والهَيْثُ : الحركَةُ مثل الهَيْشِ . والهَيْثَةُ : الجماعة من الناس مثل الهَيْشَةِ . "
المعجم: لسان العرب
,
الهَثْرَمَةُ
ـ الهَثْرَمَةُ : كَثْرَةُ الكَلامِ .
المعجم: القاموس المحيط
هَثْمَلَةُ
ـ هَثْمَلَةُ : الفسادُ والاختِلاطُ .
المعجم: القاموس المحيط
هَثَمَهُ
ـ هَثَمَهُ يَهْثِمُهُ : دَقَّهُ حتى انْسَحَقَ ، ـ هَثَمَ له من مالِهِ : قَثَمَ . ـ الهَيْثَمُ : الهَيْتَمُ ، وفَرْخُ النَّسْرِ أو العُقَابِ ، والكَثيبُ الأَحْمَرُ ، أو السَّهْلُ ، وموضع بَيْنَ القَاعَةِ وزُبَالَةَ ، واسمٌ . ـ الهُثُمُ : القيزانُ المُنْهالَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
هَتَمَ
ـ هَتَمَ فاهُ يَهْتِمُهُ : ألْقَى مُقَدَّمَ أسْنانِهِ ، كأَهْتَمَهُ . ـ هَتِمَ : انْكَسَرَتْ ثَناياهُ من أُصُولِها ، فهو أهْتَمُ . ـ تَهَتَّمَ : تَكَسَّرَ . ـ الهَيْتَمُ : شَجَرٌ من الحَمْضِ ، لُغَةٌ في المُثَلَّثَةِ . ـ الهَتِيمَةُ : الصَّغِيرَةُ من الحَمْضِ . ـ هاتِمٌ وهُتَيْمٌ : اسْمانِ . ـ هُتامَةٌ : ما تَكَسَّرَ من الشيء . ـ الأَهْتَمُ : لَقَبُ سِنانِ بنِ خالِدٍ ، لأَنَّ ثَنِيَّتَهُ هُتِمَتْ يَوْمَ الكُلابِ . ـ هَتْمَةُ : موضع بجَبَلِ سَلْمَى . ـ ما زالَ يُهَتِّمُهُ بالضَّرْبِ تَهْتِيماً : يُضَعّفُهُ . ـ تَهَاتَمَا : تَهَاتَرا .
المعجم: القاموس المحيط
هَثَّاث
هثاث 1 - كذاب
المعجم: الرائد
هَثَّ
هَثَّ فلانٌ هَثَّ ُ هَثًّا : كَذَب . و هَثَّ الأَشياءَ : خَلَطَ بعضَها ببعض . فهو هاثٌّ ، وهَثَّاثٌ .
" الهَثْملة : الفساد والاختلاط . هجل : الهَجْل : المطمئن من الأَرض نحو الغائط . الأَزهري : الهَجْل الغائط يكون منفرجاً بين الجبال مطمئنّاً مَوْطِئه صُلْب ، والجمع أَهْجال وهِجال وهُجول ؛ قال أَبو زُبيد : تحنُّ للظِّمْءِ مما قد أَلَمَّ بها بالهَجْل منها كأَصْوات الزَّنابي ؟
قال ابن بري : والذي في شعره الزَّنانِير ، بالنون ، وهي الحصى الصِّغار ؛ فأَما قوله : لها هَجَلاتٌ سَهْلة ، ونِجادُها دَكادِكُ لا تُؤْبي بهنّ المَراتِعُ فزعم أَبو حنيفة أَنه جمع هَجْل ؛ قال ابن سيده : وردّ عليه ذلك بعض اللغويين وقال : إِنما هو جمع هَجْلة ، قال : يقال هَجْل وهَجْلة كما يقال سَلّ وسَلَّة وكَوٌّ وكَوَّة ، وأَنا لا أَثِق بهَجْلة ولا أَتَيَقَّنها ، وإِنما هَجْل وهَجَلات عندي من باب سُرادِق وسُرادِقات وحَمَّام وحمَّامات ، وغير ذلك من المذكر المجموع بالتاء . والهَجِيل من الأَرض : كالهَجْل ؛ قال ابن الأَعرابي : الهَجْل ما اتسع من الأَرض وغَمَضَ ؛ قال أَبو النجم : والخيلُ يَرْدِين بهَجْل هاجِلِ فَوارِطاً ، قُدَّام زَحْفٍ رافِلِ والهَجْل والهَبْرُ : مطمئن يُنْبِت وما حَوْله أَشدّ ارتفاعاً ، وجمعه هُجول وهُبور . وأَهْجَل القومُ فهُم مُهْجِلون . والهَجِيلُ : الحوْض الذي لم يحكم عمَله . والهَجُول : البَغِيُّ من النساء . والهَجُول من النساء : الواسعة ، وقيل : الفاجِرة ؛ وقوله أَنشده ثعلب : عُيون زَهاها الكُحْل ، أَما ضَمِيرُها فعَفٌّ ، وأَما طَرْفُها فهَجُو ؟
قال ابن سيده : عندي أَنه الفاجِر ؛ وقال ثعلب هنا : إِنه المطمئن من الأَرض ، وهو منه خطأ . والهَوْجَل من النساء (* قوله « والهوجل من النساء إلخ ؟
قال في شرح القاموس : وشدده الشاعر للضرورة ): كالهَجُول : قلت تعلَّق فَيْلَقاً هَوْجَلاَّ والهَوْجَل : المفازة الذاهبة في سيرها . والهَوْجَل : المفازة البعيدة التي ليست بها أَعلام . والهَوْجَل : الأَرض التي لا مَعالم بها ، وقال يحيى بن نُجيم : الهَوْجل الطريق الذي لا علم به ، وأَنشد : إِليك ، أَميرَ المؤمنين ، رَمَتْ بنا هُمومُ المُنَى ، والهَوْجَل المُتَعَسِّف
ويقال : فَلاةٌ هَوْجَل إِذا لم يهتدوا بها ؛ وقال في ترجمة قسا : وهَجْلٍ من قَساً ذَفِرِ الخُزامى ، تهادى الجِرْبِياءُ به الحَنِينا (* قوله « وهجل من قساً إلخ » تقدم في مادة ذفر بلفظ : بهجل من قساً ذفر الخزامى ، * تداعى الجربياء به حنينا ). وقال : الهَجْل المطمئن من الأَرض ، والهَوْجَل الأَرض التي لا نبت فيها ؛ وقال ابن مقبل : وجَرْداءَ خَرْقاءِ المَسارِح هَوْجَلٍ ، بها لاسْتِداء الشَّعْشَعانات مَسْبَحُ والهَوْجَل : الأَرض تأْخذ مرَّة هكذا ومرّة هكذا ، وفي المحكم : أَرض هَوْجَل تأْخذ مرّة كذا ومرّة كذا . والهَوْجَل : الناقة السريعة الذاهبة في سيرها ، وقيل : هي الناقة التي كأْنَّ بها هَوَجاً من سرعتها ؛ قال الكميت : وبعد إِشارتهم بالسِّيا طِ هَوْجاء ليلتَها هَوْجَل (* قوله « وبعد اشارتهم » في التكملة : وقبل اشارتهم ). أَي في ليلتها . وناقة هَوْجَل : للسريعة الوَسْاع ، وأَرض هَوْجَل مشتق منه ؛ قال جندل : والآلُ في كلِّ مُرادٍ هَوْجَلِ ، كأَنَّه بالصَّحْصَحان الأَنْجَلِ قُطْنٌ سُخام بأَيادِي غُزَّلِ والهَوْجَل : الدليل الحاذِق . والهَوْجَل : البطيء المُتَواني الثقيلُ الوَخِم ، وقيل : هو الأَحمق . والهَوْجَل : الرجل الذاهِب في حُمْقِه . ومشيٌ هَوْجَل : مُسْترخ ؛ قال العجاج : في صَلَبٍ لَدْنٍ ومَشْيٍ هَوْجَلِ وهَجَّلْت بالرجل : أَسمعته القبيحَ وشتَمْته . أَبو زيد : هَجَّلْت الرجلَ وبالرجل تَهْجِيلاً وسَمَّعْت به تسميعاً إِذا أَسمعته القبيح وشتمته . ابن بُزُرْج : لا تَهَجَّلنّ في أَعراض الناس أَي لا تَقَعَنّ فيهم . والهَوْجَل : الرجل الأَهْوَج ؛ وقال أَبو كبير : فأَتَتْ به حُوشَ الفُؤادِ مُبَطَّناً سُهُداً ، إِذا ما نام لَيلُ الهَوجلِ والمُهْجَل : المُهْمَل . ومالٌ مُهْجَل ومُسْجَل إِذا كان مُضَيَّعاً مُخَلّى . وهَجَلَتِ المرأَة بعينها ورَمَشَت وغَيَّقَت ورَأْرَأَتْ إِذا أَدارتها بغَمْزِ الرجل . والهَوْجَل : أَنْجَر السفينة . والهَوْجَل : بَقايا النُّعاس . ابن الأَعرابي : هَوْجَلَ الرجلُ إِذا نام نومة خفيفة ؛
وأَنشد : إِلاَّ بقايا هَوْجَل النعاسِ والهاجِلُ : النائم . والهاجِلُ : الكثير السفَر . وهَجَل بالقَصَبَة وغيرها إِذا رمى بها ، وأَما الذي في الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، دخل المسجد وإِذا فِتْية من الأَنصار يَذْرَعون المسجد بقصَبة فأَخذ القَصَبَة فهَجَل بها أَي رمى بها ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف هَجَل بمعنى رمى ، ولكن يقال نَجَل وزَجَل بالشيء رمى به . وهَجْنْجَل : اسم ، وقد كنوا بأَبي الهَجَنْجَل ؛
قال : ظلَّت وظَلَّ يومُها حَوْبَ حَلِ ، وظَلَّ يومٌ لأَبي الهَجَنْجَلِ أَي وظلَّ يومُها مقولاً فيه حَوْبَ حَلِ ؛ قال ابن جني : دخول لام التعريف في الهَجَنْجَل مع العلمية يدل أَنه في الأَصل صفة كالحرث والعباس (* ومما يستدرك عليه ما في التهذيب ونصه : وامرأَة مهجلة وهي التي افضى قبلها ودبرها ؛ وقال الشاعر : ما كان اهلاً اين يكذب منطقي * سعد بن مهجلة العجان فليق ). "
المعجم: لسان العرب
هثم
" هَثَمَ الشيءَ يَهْثِمه : دَقَّه حتى انْسَحَقَ . وهَثَم له من مالِه : كما تقول قَثَم ؛ حكاه ابن الأَعرابي . وقال ابن الأَعرابي : الهُثُم القِيزانُ المُنْهالة . والهَيْثَم : الصَّقْر ، وقيل : فَرْخ النَّسْر ، وقيل : هو فرخ العُقاب ، ومنه سمي الرجل هَيْثَماً ، وقيل : هو صيد العُقاب ؛
قال : تُنازِعُ كَفَّاه العِنانَ ، كأَنَّه مُوَلَّعةٌ فَتْخاءُ تَطْلُب هَيْثَما والهَيْثَم : الكَثيب السَّهَل ، وقيل : الكَثيب الأَحَمر ، وقيل : الهَيْثم رملة حمراء ؛ قال الطرماح يصف قِداحاً أُجِيلَتْ فخرج لها صوت : خُوارُ غِزْلانٍ لدى هَيْثَمٍ ، تَذَكَّرَتْ فِيقةَ ارْآمِها والهَيْثَم : ضرب من الشجر . والهيْثَمة : بَقْلة من النَّجيل . والهَيْثَم : ضرب من الحِبَّة ؛ عن الزجاجي . وهَيْثَم : اسم ، والله أَعلم . "
المعجم: لسان العرب
هتم
" هَتَم فاه يَهْتِمُه هَتْماً : أَلْقى مُقدَّم أَسنانه . والهَتَمُ : انكسارُ الثنايا من أُصولها خاصة ، وقيل : من أَطرْافِها ، هَتِم هَتَماً وهو أَهْتَم بيِّن الهَتَم وهَتْماء . والهَتْماءُ من المِعْزى : التي انكسرت ثَنِيَّتُها . وأَهْتَمْتُه إِهْتاماً إِذا كَسَرْت أَسنانه ، وأَقْصَمْتُه إِذا كَسَرْتَ بعض سِنِّه ، وأَشْتَرْتُه في العيْنِ ، حتى قَصِم وهَتِم وشَتِر ، وضربه فهتَمَ فاه . وتَهَتَّمت أَسنانُه أَي تكسَّرَت . وفي الحديث : أَن أَبا عبيدة كان أَهْتَمَ الثنايا انقلعت ثناياه يوم أُحُد لما جَذَب بها الزَّرَدَتَين اللتين نَشبِتا في خدّ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم . وفي الحديث : نَهى أَن يُضَحَّى بِهَتْماءَ ؛ هي التي انكسرت ثناياها من أَصلها وانقلعت . وتَهَتَّم الشيءُ : تكسّر ؛ قال جرير : إِن الأَراقِمَ لن يَنال قَديمَها كلْبٌ عَوى ، مُتَهَتِّمُ الأَسنان والهُتامة : ما تكَسّر من الشيء . والهَيْتَم : شجرة من شجر الحَمْض جَعْدة ؛ حكى ذلك أَبو حنيفة وقال : ذُكر ذلك عن شُبَيْل بن عَزْرة وكان راويةً ؛
وأَنشد لرجل من بني يربوع : رَعَتْ بِقِران الحَزْنِ رَوْضاً مُواصِلاً عَمِيماً من الظِّلاَّمِ ، والهَيْتَمِ الجَعْدِ (* قوله « بقران » كذا في الأصل والمحكم ، والذي في تكملة الصاغاني : بقرار ). والأَهتم : لقب سِنان بن سُمَيّ بن سنان بن خالد بن مِنْقَر لأَنه هُتِمَتْ ثَنِيَّتُه يوم الكُلاب . وهاتِمٌ وهتَيْمٌ : اسمان ؛ قال ابن سيده : وأُرى هُتَيْماً تصغير ترخيم . "