وصف و معنى و تعريف كلمة هجه:


هجه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على هاء (ه) و جيم (ج) و هاء (ه) .




معنى و شرح هجه في معاجم اللغة العربية:



هجه

جذر [هجه]

  1. اِلهاجَّ : (فعل)
    • اِلْهَاجَّ الشيءُ: اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه
    • والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ
  2. إِهاجة : (اسم)
    • مصدر أهاجَ
    • الإهاجة الذَّاتيّة: إشباع الشَّهوة الجنسيّة دون مؤثِّر خارجيّ
  3. إِهاجة : (اسم)
    • إهاجة : مصدر أَهاجَ
  4. أَهاجَ : (فعل)
    • أهاجَ يُهيج ، أَهِجْ ، إهاجةً ، فهو مُهيج ، والمفعول مُهاج
    • أهَاجَهُ مَا سَمِعَ مِنْ أقْوَالٍ : أثَارَهُ، أغْضَبَهُ يُهِيجُ أقْرَبَ النَّاسِ إلَيْهِ
    • أهَاجَتِ الرِّيحُ النَّبَاتَ: أيْبَسَتْهُ


  5. باهَجَ : (فعل)
    • باهجَ يُباهج ، مباهجةً ، فهو مُباهِج ، والمفعول مُباهَج
    • باهَجَهُ : فاكَهَهُ وسَرَّهَ
    • باهَجَهُ :بَاراه في الحُسْنِ
  6. باهِج : (اسم)
    • باهِج : فاعل من بَهَجَ
  7. مُهاج : (اسم)
    • مُهاج : اسم المفعول من أَهاجَ
  8. مُهاجٍ : (اسم)
    • مُهاجٍ : فاعل من هاجَى
  9. هاجٍ : (اسم)
    • هَاجٍ، الْهَاجِيٌ
    • [ه] (فاعل من هَجَا) عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ
  10. هاجٍ : (اسم)


    • هاجٍ : فاعل من هجا
  11. هاجَ : (فعل)
    • هاجَ يهيج ، هِجْ ، هَيْجًا وهَيَجانًا وهِياجًا ، فهو هائج ، والمفعول مَهِيج - للمتعدِّي
    • هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ
    • هَاجَ الغَاضِبُ هَيْجًا، وهِيَاجًا، وهَيَجانًا: : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ
    • هَاجَتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • هَاجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا
    • هَاجَتِ الإِبِلُ : عَطَشَتْ
    • هَاجَ الإِبِلَ : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ
    • هاج البحرُ: اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ
    • هاجَ الفحلُ: هدَر، اشتهى الضّرابَ
    • هاجتِ الحربُ بينهم: اشتعلت بعد صلح
    • هاجه الشَّيء: أثاره
    • هاج النَّباتُ هَيْجًا :جفّ ويَبِس واصفرَّ
    • هَاجَت الأَرضُ هَيْجًا، وهَيَجَانًا: يَبِسَ بقلُها
  12. هاجّ : (اسم)
    • هاجّ : فاعل من هَجَّ
  13. هاجي : (اسم)
    • هاجي : فاعل من هجا
,
  1. جهجه
    • "الجَهْجَهَةُ: من صياح الأَبطال في الحرب وغيرهم، وقد جَهْجَهُوا وتَجَهْجَهُوا؛

      قال: فجاءَ دُون الزَّجْرِ والتَّجَهْجُهِ وجَهْجَهَ بالإِبل: كَهَجْهَجَ.
      وجَهْجَه بالسبع وغيره: صاح به لَيَكُفَّ كهَجْهَجَ مقلوب؛

      قال: جَهْجَهْتُ فارْتَدَّ ارْتِدادَ الأَكْمَ؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا رواه ابن دريد، ورواه أَبو عبيد: هَرَّجْتُ؛ وقال آخر: جَرَّدْتُ سَيْفِي، فما أَدْرِي أَذا لِبَدٍ،يَغْشَى المُجَهْجَهَ عَضُّ السيف، أَم رَجُلا (* قوله «جردت إلخ» في المحكم هكذا أنشده ابن دريد، قال السيرافي المعروف: أوقدت ناري فما أدري إلخ).
      أَبو عمرو: جَهَّ فلانٌ فلاناً إِذا رَدَّه.
      يقال: أَتاه فسأَله فَجَهَّهُ وأَوْأَبَهُ وأَصْفَحَه كلُّه إِذا ردَّه رَدّاً قبيحاً.
      وجَهْجَهَ الرجلَ: رَدَّه عن كل شيء كهَجْهَج.
      وفي بعض الحديث: أَن رجلاً من أَسْلَم عدا عليه ذئبٌ فانْتَزَعَ شاة من غنمة فَجهْجأَه أَي زبَرَه، وأَراد جَهْجَهَه فأَبدل الهاء همزة لكثرة الهاءَات وقرب المخرج.
      ويومُ جُهْجوهٍ: يومٌ لبني تميم معروف؛ قال مالك ابن نُوَيْرَة (* قوله «قال مالك بن نويرة» كذا في التهذيب، والذي في التكملة: متمم بن نويرة): وفي يومِ جُهْجُوهٍ حَمَيْنا ذِمارَنا،بعَقْرِ الصَّفايا، والجوادِ المُرَبَّبِ وذلك أَن عوف بن حارثة (* قوله «ابن حارثة» كذا بالأصل والتهذيب بالحاء المهملة والمثلثة، والذي في التكملة: ابن جارية بالجيم والمثناة التحتية).
      بن سَلِيطٍ الأَصَمَّ ضرب خَطْمَ فرسِ مالك بالسيف وهو مربوط بفِناء القُبَّة فنَشِبَ في خَطْمه فقطع الرَّسَنَ وجال في الناس، فجعلوا يقولون جُوهْ جُوهْ، فسمي يوم جُهْ جُوهٍ.
      وقال أَبو منصور: الفُرْسُ إِذا استصوبوا فعلَ إِنسان، قالوا جُوهْ جُوهْ.
      ابن سيده: وجَهْ جَهْ حكاية صوت الأَبْطال في الحرب، وجَهْ حكاية صوت الأَبْطال، وجَهْ جَهْ تسكين للأَسد والذئب وغيرهما.
      ويقال: تَجَهْجَهْ عني أَي انْتَهِ.
      وفي حديث أَشراط الساعة: لا تَذْهَبُ الليالي حتى يَمْلِكَ رجلٌ يقال له ا لجَهْجاه،كأَنه مركب من هذا، ويروى الجَهْجَلُ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. لَهِجَ
    • ـ لَهِجَ به : أُغْرِيَ به ، فَثابَرَ عليه .
      ـ أَلْهَجَ زَيْدٌ : إذا لَهِجَتْ فِصالُهُ بِرِضاعِ أُمَّهاتِها .
      ـ لَهْجَةُ ولَهِجَةُ : اللِّسانُ .
      ـ الْهاجَّ الْهيجاجاً : اخْتَلَطَ ،
      ـ الْهاجَّ عَيْنُهُ : اخْتَلَطَ بِها النُّعاسُ ،
      ـ الْهاجَّ اللَّبَنُ : خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُهُ ببعضٍ ، ولم تَتِمَّ خثُورَتُهُ .
      ـ لَهْوَجَ أمْرَهُ : لم يُبْرِمْهُ ،
      ـ لَهْوَجَ الشِّواءَ : لم يُنْضِجْهُ ، أو لم يُنْعِمْ طَبْخَهُ .
      ـ لُهْجَةُ : اللُّمْجَةُ .
      ـ لهَّجَهُم تَلْهيجاً : أطْعَمَهُم إِيَّاها .
      ـ مُلَهَّجُ : من يَنامُ ويَعْجِزُ عن العَمَلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَلهَج
    • ألهج - إلهاجا
      1 - ألهج بالأمر : أولع به فثابر عليه . 2 - ألهجه بالشيء : جعله يولع به ويثابر عليه . 3 - ألهج : ولد الناقة أو البقرة : جعل في فمه عودا فشده لئلا يرضع أمه .

    المعجم: الرائد

  3. ألهجَ
    • ألهجَ يُلهج ، إلهاجًا ، فهو مُلْهِج ، والمفعول مُلْهَج :-
      ألهج لسانَه بالشُّكر ثابر عليه مُولَعًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. لهج
    • لهج - تلهيجا
      1 - لهجه : أطعمه « اللهجة »، وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء


    المعجم: الرائد

  5. اِلْهَاجَّ
    • اِلْهَاجَّ الشيءُ : اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه .
      والْهَاجَّتْ عينُه : اختلط بها النُّعاسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللَّهْجَةُ
    • اللَّهْجَةُ : اللسانُ ، أَو طَرَفُه .
      و اللَّهْجَةُ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها .
      يقال : فلانٌ فصيحُ اللَّهْجَة ، وصادِقُ اللهجة .
      و اللَّهْجَةُ طريقةٌ من طرق الأداء في اللغة .
      و اللَّهْجَةُ جَرْسُ الكلام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. اللُّهْجَةُ
    • اللُّهْجَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام ، كاللُّمْجة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللهجة
    • صوت الإنسان الذي جبل عليه بالنطق خاصة

    المعجم: معجم الاصوات

  9. إلهاج
    • إلهاج - الهيجاجا
      1 - إلهاج الشيء : اختلط بعضه ببعضه الآخر . 2 - إلهاجت العين : غمضت من النعاس . 3 - إلهاج اللبن : بدأ يثخن ويشتد حتى يختلط بعضه ببعضه الآخر .

    المعجم: الرائد

  10. ألهج لسانه بالشّكر
    • ثابر عليه مُولَعًا .

    المعجم: عربي عامة



  11. أَلْهَجَ
    • أَلْهَجَ بالأَمر : لَهِجَ به .
      وفلانٌ : لَهِجَت فِصالُه برضاع أُمَّهاتها .
      و أَلْهَجَ فلاناً بالشيءِ : جعله يَلْهَجُ به .
      و أَلْهَجَ الفصيلَ : جعل في فمه خِلالاً فشدَّه لئلا يصل إِلى الرَّضاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألْهَجَ
    • [ ل هـ ج ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م . بحرف ) أَلْهَجَ ، يُلْهِجُ ، أَلْهِجْ ، مصدر إلْهَاجٌ .
      1 . :- ألْهَجَ صَاحِبَهُ بِالشِّعْرِ :-: جَعَلَهُ يَلْهَجُ بِهِ ، يُولَعُ بِه .
      2 . :- ألْهَجَ بِالْمُوسِيقَى :- : أُولِعَ بِهَا ، لَهَجَ بِهَا ، أثَارَ عَلَيْهَا .
      3 . :- ألْهَجَ الفَصِيلَ :- : جَعَلَ فِي فَمِهِ الفِدَامَ لِئَلاَّ يَصِلَ إلَى الرَّضاعِ .

    المعجم: الغني

  13. أُلْهِجَ
    • [ ل هـ ج ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ ). :- أُلْهِجَ بِحُبِّ الْمُوسِيقَى :- : أولِعَ بِهَا وَلَزِمَهَا .

    المعجم: الغني

  14. أُلهِج
    • ألهج
      1 - ألهج بالشيء : أولع به ولزمه

    المعجم: الرائد

  15. لهج
    • " لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً ، ولَهْوَجَ ، وأَلْهَجَ كلاهما : أُولِعَ به واعْتادَه ، وأَلْهَجْتُه به .
      ويقال : فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به ؛

      وأَنشد : رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء : الوُلوعُ به .
      واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ : طَرَفُ اللِّسان .
      واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ : جَرْسُ الكلامِ ، والفتحُ أَعلى .
      ويقال : فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ ، وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها .
      الجوهري : لَهِجَ ، بالكسر ، به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه .
      واللَّهْجةُ : اللسان ، وقد يُحَرَّكُ .
      وفي الحديث : ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ .
      وفي حديث آخر : أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ ؛

      قال : اللَّهْجةُ اللسان .
      ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم .
      والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً : خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه .
      وكذلك كل مختلط .
      والْهاجَّتْ عينُه : اختلط بها النُّعاسُ .
      والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه .
      ولَهِجَتِ الفِصالُ : أَخَذَتْ في شُرب اللبن .
      ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها ، فهو فصيل لاهِجٌ ، وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه .
      وأَلْهَجَ الرجُلُ : لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ .
      وأَلْهَج الفَصيلَ : جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع ؛ قال الشمَّاخ : رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ ، حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه .
      أَبو منصور : المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها ، فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها .
      يقال : أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل ، فهو مُلْهِجٌ ، وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ ، ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ .
      واللإِجْرارُ : أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً ، وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به ، فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها ؛ ولا يقال : أَلْهَجْتُ الفَصيلَ ، إِنما يقال : أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه ، وبيت الشماخ حجة لما وصفته ؛ قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ ، وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ ، فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج ، فترك رعْيَها ؛ قال الأَزهري : هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم ، قال : والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ ؛ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى ، كَرَهَه ليُبْسِه ، وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ، ويُغْرى بها ، قال : وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته .
      الأُمَوِيُّ : لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها ، وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ .
      وتقول العرب : سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه (* قوله « وعسلوه وعيروه وسودوه » كذا بالأصل ، ومثله شرح القاموس .)، بمعنى واحد .
      ولَهَّجَ القومَ : أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء .
      والمُلْهاجُّ من اللبن : الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه ، وكذلك كل مختلِطٍ .
      وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ ، على المثل .
      وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها .
      ولَهْوَحَ الشيءَ : خَلَطه .
      ولَهْوَجَ الأَمْرَ : لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه .
      ابن السكيت : طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ ؛ وأَنشد الكلابي : خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ ، قد هَمَّ بالنُّضْجِ ، ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ .
      ولَهْوَجَ اللحمَ : لم يُنْعِمْ شَيَّه ؛ قال الشماخ : وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها ، كان سِرُّنا وما بيننا ، مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج : والأَمْرُ ، ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا ، يُضْوِيكَ ، ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه .
      وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه ، ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه ، ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ ، فيقال : قد رَمَّلْنا لكَ العملَ ، ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ .
      وتَلَهْوَجَ الشيءَ : تَعَجَّلَه ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : لولا الإِلهُ ، ولولا سَعْيُ صاحِبنا ، تَلَهْوَجُوها ، كما نالوا من العِيَرِ (* قوله « العير » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس .)"

    المعجم: لسان العرب

  16. هوج
    • " الهَوَجُ كالهَوَكِ : الحُمْقُ ؛ هَوِجَ هَوَجاً ، فهو أَهْوَجُ ، والأُنثى هَوْجاء ، والهَوَجُ مصدر الأَهْوَجِ ، وهو الأَحمق .
      وأَهْوَجَه : وجده أَهْوَجَ .
      والأَهْوَجُ : الشجاع الذي يرمي بنفسه في الحرب ، على التشبيه بذلك .
      والأَهْوَجُ : المُفْرِطُ الطُّول مع هَوَج ، ويقال للطُّوال إِذا أَفرط في طوله : أَهْوَجُ الطُّول .
      ورجل أَهْوَجُ بَيِّنُ الهَوَجِ أَي طويل ، وبه تَسَرُّعٌ وحُمْقٌ .
      وفي حديث عثمان : هذا الأَهْوَجُ البَجْباجُ .
      الأَهْوَجُ : المُسْرِعُ إِلى الأُمور كما يتفق ، وقيل : الأَحمق القليل الهداية ؛ وفي حديث عمر : أَما والله لئن شاء لَتَجِدَّنَّ الأَشعثَ أَهْوَجَ جَرِيئاً .
      والهَوْجاءُ من الإِبل الناقة التي كأَن بها هَوَجاً من سُرْعتها ، وكذلك بعير أَهْوَجُ ؛ قال أَبو الأَسود : على ذاتِ لَوْثٍ أَو بأَهْوَجَ دَوْسَرٍ صَنِيعٍ نَبيل ، يَمْلأُ الرَّحْلَ كاهِلُهْ وريح هَوْجاء : متدارِكة الهُبوب كأَن بها هَوَجاً ؛ وقيل : هي التي تَحْمِلُ المُورَ وتجرُّ الذَّيل .
      والهَوْجاء : الرِّيح التي تَقْلَعُ البيوت ، والجمع هُوجٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : هي الشديدة الهُبوب من جميع الرياح ؛ قال ابن الأَحمر : وَلِهَتْ عليه كلُّ مُعْصِفَةٍ هَوْجاء ، ليس للُبِّها زَبْر ؟

      ‏ قال ابن سيده : أَنشده سيبويه برفع هوجاء على أَنه وصف لكل ، وأَنث الشاعر الوصف حملاً على المعنى إِذِ الكل هنا ريح ، والريح أُنثى ؛ ونظيره قوله تعالى : كلُّ نَفْسٍ ذائقةُ الموتِ ؛ وضَرْبةٌ هَوْجاءُ هَجَمَتْ على الجوف .
      والهَوْجاء : من صفة الناقة خاصة ، ولا يقال : جمل أَهْوَجُ ، قال : وهي الناقة السريعة لا تَتَعاهَدُ مَواطِئَ مَناسِمِها من الأَرض .
      أَبو عمرو : في فلان عَوَجٌ وهَوَجٌ ، بمعنى واحد .
      وفي حديث مكحول : ما فَعَلْتَ في تلك الهَاجةِ ؟ يريد الحاجة لأَن مكحولاً كان في لسانه لُكْنةٌ ، وكان من سَبْي كابُلَ ، قال : أَو هو على قلب الحاء هاء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: