وصف و معنى و تعريف كلمة هدانا:


هدانا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح هدانا في معاجم اللغة العربية:



هدانا

جذر [هدن]

  1. هَدّأَ: (فعل)
    • هدَّأَ يهدِّئ ، تَهدِئةً ، فهو مُهدِّئ ، والمفعول مُهدَّأ
    • هدَّأت الأمُّ ولدَها :أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن
    • هدَّأ من رَوْعه: سكّنَ فَزَعَه، ، اطمئن
    • هدَّأ صوتَه: خَفَضَه وخفَّفهُ،
    • هدِّئ أعصابك: استرخِ،
  2. هدَأَ: (فعل)
    • هدَأَ / هدَأَ بـ / هدَأَ في يهدَأ ، هُدُوءًا وهَدْءًا ، فهو هادئ ، والمفعول مهدوء به
    • هدَأتِ العاصفةُ :سكَنت
    • هدأ الشَّعبُ: تخلّى عن الهياج،
    • هَدَأَ الرَّجُلُ : مَاتَ
    • هَدأ الألمُ: خفَّت حدَّته،
    • جاءَ حين هدأَت العينُ والرِّجلُ: حين نام الناسُ
    • هدَأ رَوْعُه: سكَنَ وخلا باله
    • هدَأ فلانٌ: تماسك عند الغضب وعقل
    • هَدَأ بالمكان/ هدَأ في المكان: اطمأنَّ إليه وأقام فيه
  3. هَدَأ: (اسم)
    • هَدَأ : مصدر هَدِئَ
  4. هُدوء: (اسم)
    • مصدر هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في
    • سَادَ الْهُدُوءُ : السُّكُونُ
    • هدوء البال: راحة بالٍ أو سكينة،
    • هُدوء اللّيل: سكون أصواته والحركة فيه،
    • هُدُوءٌ مِنَ اللَّيْلِ : جُزْءٌ مِنْهُ


  5. هُدُوء: (اسم)
    • هُدُوء : مصدر هدَأَ
  6. هادِئ: (اسم)
    • اسم فاعل من هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في
    • هادئ البال: مُطْمئنّ ، رابط الجأش، متّزن، متماسك خال من النّشاط أو الحيويََّة وديع
    • الْبَحْرُ الْهَادِئُ (جغرافيا) : بَحْرٌ يُحِيطُ بِأَمْرِيكَا وَأُسْتُرَالِيَا، تَبْلُغُ مِسَاحَتُهُ 180 مليون كلم مربع
  7. إِهداء: (اسم)
    • مصدر أهْدَى
    • إهْدَاءُ الهَدِيَّةِ: تَقْدِيمُهَا
    • إِهْدَاءُ الكِتَابِ : كَلِمَةٌ مِنَ الْمُؤَلِّفِ مُوَجَّهَةٌ لِشَخْصٍ مَّا فِيهَا حُبٌّ وَتَقْدِيرٌ
    • الإهداء غير الرَّسميّ: إهداء الكتاب أو الأثر الفنيّ إلى شخص ما تقديرًا له أو اعترافًا بفضله
  8. إِهداء: (اسم)
    • إهداء : مصدر أَهدأَ
  9. إِهداء: (اسم)
    • إهداء : مصدر أَهدَى
  10. مُهَدِّئ: (اسم)


    • الجمع : مهدِّئات
    • فاعل هدّأ، غير مثير
    • مُهَدِّئ : مُسَكِّن مُخَفِّف
    • الْمُهَدِّئُ فِي الفِيزِيَاءِ : مَادَّةٌ تُسْتَعْمَلُ فِي نَوْعٍ مِنَ الْمُفَاعِلاَتِ النَّوَوِيَّةِ
    • مُهَدِّئ : (طب) عقار يؤدِّي إلى خمول أو ركود في الجهاز العصبيّ، ويستخدمه الأطباء في علاج المصابين بالاضطرابات العقليّة والنفسيّة دواء مهدِّئ للأعصاب
  11. هَدِئَ: (فعل)
    • هَدِئَ هَدَأً فهو أَهدأُ، وهي هَدْآءُ والجمع : هُدْءٌ
    • هَدِئَ الْوَلَدُ : أَكَبَّ، اِنْحَنَى، أَوْ مَالَ مَنْكِبَاهُ إِلَى صَدْرِهِ
    • هَدِئَ الْجَمَلُ : صَغُرَ سَنَامُهُ
    • هَدِئَ البعيرُ: صغُر سَنامُه
  12. هَدأة: (اسم)
    • الجمع : هَدَآت و هَدْآت
    • الْمَرَّةُ مِنْ هَدَأَ
    • الهَدْأَةُ : السُّكونُ عن الحركات
    • الهَدْأَةُ من الليل: الهَدْء، جزء من اللَّيل
  13. هادئ: (اسم)
    • هادئ : فاعل من هدَأَ
  14. مهدوء: (اسم)
    • مهدوء : اسم المفعول من هدَأَ
  15. مُهدِئ: (اسم)
    • مُهدِئ : فاعل من أَهدأَ
  16. مُهدِّئ: (اسم)


    • مُهدِّئ : فاعل من هَدّأَ
  17. مهدِّئات: (اسم)
    • مهدِّئات : جمع مُهَدِّئ
  18. مُهدَّأ: (اسم)
    • مُهدَّأ : اسم المفعول من هَدّأَ
  19. تهدئة: (اسم)
    • مصدر هَدَّأَ
    • حَاوَلَ تَهْدِئَةَ رَوْعِهِ: تَسْكِينَ، رَوْعِهِ، تَخْفِيفَهُ
    • تهدئة الأداء: خفض الجهد البدنيّ في نهاية أداء تمرين ما، للإسراع بمعدَّل العودة إلى الحالة الطبيعيّة
  20. مُهدَأ: (اسم)
    • مُهدَأ : اسم المفعول من أَهدأَ
  21. هُداة: (اسم)
    • هُداة : جمع هاد
  22. هُداة: (اسم)


    • هُداة : جمع هادي
  23. هِدأة: (اسم)
    • الهِدْأَةُ : الهُدوءُ
    • ما له هِدْأَةُ ليلةٍ: ما يُسكِّن جوعَه أَو سهَرَه أَو همَّه
  24. تَهدِئة: (اسم)
    • تَهدِئة : مصدر هَدّأَ
  25. مَهْدَأَةُ: (اسم)
    • تركته على مَهْدَأَته: على الحالة التي كان عليها
,
  1. هدأ
    • "هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً: سَكَن، يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما.
      قال ابن هَرْمةَ: لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً، * وأَنَّنا لا نَرَى، مِمَّنْ نَرَى، أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها، * والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً، وذلك أَنـَّه جعلها ياءً، فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ، وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً.
      ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين، فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز، وإِنما يجوز الزِّحافُ.
      والاسم: الهَدْأَةُ، عن اللحياني.
      وأَهْدَأَه: سَكَّنه.
      وهَدَأَ عنه: سَكَنَ.
      أَبو الهيثم يقال: نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه، بالهمز، وهَدْيِه.
      قال: وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء، وأَصلها الهمز، من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن.
      وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل.
      وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل.
      وهَدَأَ بالمكان: أَقام فسَكَن.
      ولا أَهْدَأَه اللّه: لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه.
      وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ، وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ.
      وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ، فَعِيلٍ، وهُدُوءٍ، فُعولٍ، أَي بعد هَزِيعٍ من الليل، ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً، أَي حين سكَن الناسُ.
      وقد هَدَأَ الليلُ، عن سيبويه، وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا.
      وقيل: الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه، وذلك ابْتِداءُ سكُونه.
      وفي الحديث: إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل.
      الهَدْأَةُ والهُدُوءُ: السكون عن الحركات، أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن الـمَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ.
      وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ: جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه. والهَدْأَةُ: موضع بين مكة والطائِف، سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً، فقالوا: لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل.
      والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ، شاذٌّ من وجهين: أَحدهما تحريك الدال، والآخَر قلب الهمزة واواً.
      وما له هِدْأَةُ ليلةٍ، عن اللحياني، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَن معناه ما يقُوتُه، فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه.
      وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً: مات.
      وفي حديث أُم سليم، قالت لأَبي طلحة عن ابنها: هو أَهْدَأُ مـما كان أَي أَسْكَنُ؛ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه.
      وهَدِئَ هَدَأً، فهو أَهْدَأُ: جَنِئَ.
      وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ.
      والهَدَأُ: صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ.
      والهَدْآءُ من الإِبل: التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ.
      والأَهْدَأُ من الـمَناكِب: الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه.
      وقد أَهْدَأَه اللّه.
      ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل، عن الزجاجي، والمعروف هَدِّكَ من رجل.
      وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ.
      قال عديّ بن زيد: شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ، * جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً.
      الأَزهري: أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام، فهو مُهْدَأ.
      وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ، وهو الصبي الـمُعَلَّلُ لِيَنامَ.
      ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل.
      ويقال: تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها،تصغير الـمَهْدَأَةِ.
      ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ.
      قال الراجز في صفة الرَّاعي: أَهْدَأُ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره: الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ.
      رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ، وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً، أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ.
      يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ.
      وقال الأَصمعي: رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ، وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَدَأَ

    • ـ هَدَأَ هَدْءاً وهُدُوءاً: سَكَنَ، وأهْدَأْتُه،
      ـ هَدَأَ بالمَكَانِ: أقامَ،
      ـ هَدَأَ فلانٌ: ماتَ.
      ـ لا أهْدَأَهُ الله: لا أسْكَنَ عَناهُ ونَصَبَه.
      ـ أتانا بَعْدَ هُدْءٍ من اللَّيْلِ وهَدْءٍ وهَدْأَة ومَهْدَإٍ وهَدِيءٍ وهُدُوءٍ: حينَ هَدَأَ اللَّيْلُ والرِّجْلُ،
      ـ هَدْءُ: أَوَّلُ اللَّيْلِ إلى ثُلُثِهِ. والسِّيرَةُ كالهَدْيِ،
      ـ هَدْءَةُ: موضع بَيْنَ الطَّائِفِ ومكةَ، وقرية بِأَعْلَى مَرِّ الظَّهْرَان، وهو هَدَوِيُّ، على غير قياس.
      ـ مالَه هِدْأَةُ لَيْلة: قُوتُها.
      ـ هَدِئَ فهو أَهْدَأُ: جَنِئَ، وأهْدَأَهُ الكِبَرُ.
      ـ هَدَأُ: صِغَرُ السَّنامِ من كَثْرَةِ الحَمْلِ،
      ـ هَدَأَةُ: ضَرْبٌ من العَدْوِ.
      ـ أهْدَأُ: المَنْكِبُ دَرِمَ أعْلاَهُ واسْتَرْخَى حَمْلُه.
      ـ هُدَّاءَةُ: الفَرَسُ الضامِرُ، خاصٌّ بالذُّكورِ.
      ـ تَرَكْتُه على مُهَيْدِئَتِهِ: حاله التي كان عليها، تَصْغِيرُ المَهْدَأَةِ.
      ـ هَدْآءُ: ناقَةٌ هَدِئَ سَنامُها من الحمْلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هدَأَ
    • هدَأَ / هدَأَ بـ / هدَأَ في يهدَأ ، هُدُوءًا وهَدْءًا ، فهو هادئ ، والمفعول مهدوء به :-
      هدَأتِ العاصفةُ سكَنت :-هدأ الألمُ عن المريض، - هدأ الشَّعبُ: تخلّى عن الهياج، - هَدَأ الصَّوتُ/ الموقف/ الضوضاء، - يَعقبُ العاصفة هدوءٌ [مثل أجنبيّ]، - {وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللهِ يَهْدَأْ قَلْبُهُ} [قرآن] :-
      هَدأ الألمُ: خفَّت حدَّته، - هدأت الرِّجلُ والعَيْن: نام النّاسُ وسكنت حركتهم، - هدَأ رَوْعُه: سكَنَ وخلا باله.
      هدَأ فلانٌ: تماسك عند الغضب وعقل.
      هَدَأ بالمكان/ هدَأ في المكان: اطمأنَّ إليه وأقام فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هدَّأَ
    • هدَّأَ يهدِّئ ، تَهدِئةً ، فهو مُهدِّئ ، والمفعول مُهدَّأ :-
      هدَّأت الأمُّ ولدَها أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن :-هدّأ الدَّواءُ ألمَ المريض، - هدَّأ من رَوْعه: سكّنَ فَزَعَه، - هدَّأ السُّرعةَ/ غضبه/ حماسَ المتظاهرين، - هدَّأ صوتَه: خَفَضَه وخفَّفهُ، - هدّأت الموسيقى نفسَه:-
      هدِّئ أعصابك: استرخِ، - هدِّئْ من رَوْعِك: لا تخفْ، اطمئن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هَدَأَ
    • [هـ د أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). هَدَأْتُ، أَهْدَأُ، اِهْدَأْ، مصدر هُدُوءٌ، هَدْءٌ.
      1. :-هَدَأَ أَلَمُهُ :- : سَكَنَ. :-هَدَأَتْ نَفْسُهَا وَعَادَ إِلَيْهَا هُدُوؤُهَا الْمُعْتَادُ.
      2. :-هَدَأَ رَوْعُهُ :-: خَفَّ بَعْدَ هَيَجَانٍ وَثَوْرَةٍ.
      3. :-هَدَأَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ. :-هَدَأَ فِي الْمَكَانِ.
      4. :-هَدَأَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ.
      5. :-جَاءَ حِينَ هَدَأَتِ الْعَيْنُ :- : حِينَ نَامَ النَّاسُ.
      6. :-هَدَأَ الصَّبِيَّ :- : جَعَلَ يَرْبِتُ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ وَيُسَكِّنُهُ لِيَنَامَ.


    المعجم: الغني

  6. هدَأ
    • هدأ - يهدأ ، هدءا وهدوءا
      1- هدأ : : سكن «هدأ الصوت». 2- هدأ بالمكان أو فيه : أقام. 3- هدأ : مات. 4- هدأ الولد : أخذ يضرب عليه بكفه رويدا ويسكنه لينام.

    المعجم: الرائد

  7. هَدْأة
    • هَدْأة :-
      جمع هَدَآت وهَدْآت:
      1 - اسم مرَّة من هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في.
      2 - سكون عن الحركات :-خذ هدأةً ثم عُدْ إلى عملك.
      3 - جزء من اللَّيل :-جاءنا في هدأة الليل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هُدوء
    • هُدوء :-
      1 - مصدر هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في
      هدوء البال: راحة بالٍ أو سكينة، - هُدوء اللّيل: سكون أصواته والحركة فيه، - هدوء حذِر.
      2 - (علوم النفس) سيطرة الشّخص التامّة على قواه العقليّة أو قدراته الحسّيَّة أو مشاعره أو سلوكه وتصرُّفاته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هَدَأَ
    • هَدَأَ هَدَأَ هَدْءا، وهُدوءا: سَكَنَ.
      ويقال: هدأَ الأَلمُ عنه.
      وجاءَ حين هدأَت العينُ والرِّجلُ: حين نام الناسُ.
      و هَدَأَ بالمكان، وفيه: أَقامَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَدِئَ
    • هَدِئَ هَدِئَ َ هَدَأً: انحنى.
      و هَدِئَ مال منكباه إِلى صدره.
      و هَدِئَ البعيرُ: صغُر سَنامُه.
      ويقال: هَدِئَ سَنامُ البعير.
      فهو أَهدأُ، وهي هَدْآءُ. والجمع : هُدْءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَدِئَ
    • [هـ د أ]. (فعل: ثلاثي لازم). هَدِئَ، يَهْدَأُ، مصدر هَدَأٌ.
      1. :-هَدِئَ الْوَلَدُ :- : أَكَبَّ، اِنْحَنَى، أَوْ مَالَ مَنْكِبَاهُ إِلَى صَدْرِهِ.
      2. :-هَدِئَ الْجَمَلُ :- : صَغُرَ سَنَامُهُ. :-هَدِئَ سَنَامُ الْجَمَلِ.

    المعجم: الغني

  12. هَدَأ
    • هدأ - تهدئة
      1-هدأه : جعله يهدأ «هدأ روعه»

    المعجم: الرائد

  13. هَدأة
    • هدأة
      1- هدأة النوع من هدأ. 2- هدأةه دوء. 3- هدأة : «ما له هدأة ليلة» : أي قوتها، طعامها.

    المعجم: الرائد

  14. هَدَّأَ
    • [هـ د أ]. (فعل: ربا متعد). هَدَّأْتُ، أُهَدِّئُ، هَدِّئْ، مصدر تَهْدِئَةٌ. :-هَدَّأَ رَوْعَهُ :- : سَكَّنَ رَوْعَهُ لِيَجْعَلَهُ يَهْدَأُ، يَسْتَكِينُ.

    المعجم: الغني

  15. هَادِئٌ
    • جمع: ـون، ـات.[هـ د أ]. (فاعل مِن هَدَأَ).
      1. :-جَلَسَ هَادِئاً فِي زَاوِيَةِ الْغُرْفَةِ :- : سَاكِناً. :-اِرْتَسَمَت اِبْتِسَامَةٌ هَادِئَةٌ عَلَى مُحَيَّاهُ :- :-شَابٌّ هَادِئُ الْقَلْبِ وَالطَّبْعِ.
      2. :-الْبَحْرُ الْهَادِئُ :- (جغرافيا) : بَحْرٌ يُحِيطُ بِأَمْرِيكَا وَأُسْتُرَالِيَا، تَبْلُغُ مِسَاحَتُهُ 180 مليون كلم مربع.

    المعجم: الغني

  16. هادئ
    • هادئ :-
      1 - اسم فاعل من هدَأَ/ هدَأَ بـ/ هدَأَ في
      هادئ البال: مُطْمئنّ.
      2 - رابط الجأش، متّزن، متماسك.
      3 - خال من النّشاط أو الحيويََّة.
      4 - وديع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. هِدان
    • هدان - ج، هدون
      1- هدان : أحمق، غبي. 2- هدان : جاف ثقيل كسلان. 3- هدان : ثقيل في الحرب. 4- هدان : كثير النوم لا يبكر في أعماله.

    المعجم: الرائد

  18. المَهْدَأَةُ
    • المَهْدَأَةُ المَهْدَأَةُ يقال: تركته على مُهَيْدِئَتِه [تصغير مَهْدَأَة]: على الحالة التي كان عليها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الهَدْأَةُ
    • الهَدْأَةُ : السُّكونُ عن الحركات.
      و الهَدْأَةُ من الليل: الهَدْء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الهِدْأَةُ
    • الهِدْأَةُ : الهُدوءُ.
      يقال: ما له هِدْأَةُ ليلةٍ: ما يُسكِّن جوعَه أَو سهَرَه أَو همَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. مُهَدِّئٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ د أ]. (فاعل من هَدَّأَ).
      1. :-جَاءَ مُهَدِّئاً مِنْ رَوْعِهِ :- : مُسَكِّناً مُخَفِّفاً مِنْ رَوْعِهِ. :-دَوَاءٌ مُهَدِّئٌ لِلأَوْجَاعِ.
      2. :-الْمُهَدِّئُ فِي الفِيزِيَاءِ :- : مَادَّةٌ تُسْتَعْمَلُ فِي نَوْعٍ مِنَ الْمُفَاعِلاَتِ النَّوَوِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  22. مُهدِّئ
    • مُهدِّئ :-
      جمع مهدِّئات (لغير العاقل):
      1 - فاعل هدّأ، غير مثير.
      2 - (طب) عقار يؤدِّي إلى خمول أو ركود في الجهاز العصبيّ، ويستخدمه الأطباء في علاج المصابين بالاضطرابات العقليّة والنفسيّة :-دواء مهدِّئ للأعصاب.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) مادة تُستعمل في نوع من المفاعلات النوويَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. هُدوء
    • هدوء
      1- مصدر هدأ. 2- طائفة من الليل : «أتانا هدوءا»، أي حين هدأ الليل.

    المعجم: الرائد

  24. هدّأت الأمّ ولدها
    • أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن :-هدّأ الدَّواءُ ألمَ المريض- هدَّأ من رَوْعه

    المعجم: عربي عامة

  25. هَدْأَةٌ
    • [هـ د أ]. (الْمَرَّةُ مِنْ هَدَأَ).
      1. :-فِي هَدْأَةِ اللَّيْلِ :-: فِي طَائِفَةٍ مِنْهُ.
      2. :-اِخْتَلَى فِي هَدْأَةٍ :- : فِي سُكُوتٍ وَسُكُونٍ عَنِ الْحَرَكَاتِ.

    المعجم: الغني



معنى هدانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَنَ** \- [ هـ د ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَدَنْتُ**،** أَهْدِنُ**، **اِهْدِنْ**، مص. هُدُونٌ. 1. "هَدَنَ الرَّجُلُ" : سَكَنَ. 2. "هَدَنَ العَاشِقُ" : حَمُقَ. 3. "هَدَنَ الرَّجُلَ" : قَتَلَهُ. 4. "هَدَنَ عَدُوَّهُ" : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ. 5. "هَدَنَ الْوَلَدَ" : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ. 6. "هَدَنَ شَرِيكَهُ" : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ. 7. "هَدَنَ الشَّيْءَ" : دَفَنَهُ.
معجم الغني
**هَدَّنَ** \- [هـ د ن]. (ف: ربا. متعد).** هَدَّنْتُ**،** أُهَدِّنُ**،** هَدِّنْ**، مص. تَهْدِينٌ. 1. "هَدَّنَ جَارَهُ" : سَكَّنَهُ. 2. "هَدَّنَ صَاحِبَهُ" : ثَبَّطَهُ. 3. "هَدَّنَ الصَّبِيَّ" : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ. "هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا".
معجم الغني
**هُدِنَ** \- [هـ د ن]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "هُدِنَ عَنْكَ صَاحِبُكَ" : أَرْضَاهُ مِنْكَ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادنَ يتهادن، تهادنًا، فهو مُتهادن • تهادن الجيشان: تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ "تهادن الطّرفان المتحاربان". • تهادن الأمرُ: استقام "تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ هُدُوناً: سكن. وـ حمق. فهو هادن. وـ فلاناً: قتله. وـ خدعه بعهد لا ينوي الوفاء به فسكّنه. وـ الصبيَّ: هدّأه وأرضاه. وـ عدوَّه: انصرف عن مناوأته ولو إلى حين. وـ الشيءَ: دفنه. ويقال: هَدَنَ الخبرُ فلاناً: حوّله عن قصده.( هُدِنَ ) فلان عنك: أرضاه منك الشّيء اليسير.( أهْدَنَ ) الفرسُ: كَتَمَ جَرْياً فلم ينطلق. فهو مُهْدِن. وـ الخيْلَ: أضمرها.( هَدَّنَ ) فلاناً: سكّنه. وـ ثبّطه. وـ الصبيَّ: هَدَنَه. ويقال: هدّنت المرأة طفلها.( هَادَنَ ) فلاناً: وادعه وانصرف عن قتاله إلى حين.( انْهَدَن ) فلان عن عَزْمه: فتر.( تَهَادَنَ ) القومُ: تصالحوا، أو تركوا الحرب أو الخصومة إلى حين. وـ الأمورُ: استقامت.( تَهَدَّنَ ) الرجلُ: صار هِدَاناً.( المَهْدُون ): الهِدَان. وـ الذي يُطمع منه في الصُّلْح.( الهِدَان ): الأحمق الجافي الوَخِْم الثَّقيل في الحرب. وـ النّوّام الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أعماله. ( ج ) هُدُون.( الهَدِن ): المسترخي.( الهُدْنَة ): المصالحة بعد الحرب، أو فترة تعقب الحرب يتهيأ فيها العدوّان للصّلح، ولها شروط خاصة. ( ج ) هُدَن. وـ الدَّعة والسكون. وـ انتقاض عَزْم الرَّجل بخبر يأتيه.( الهَيْدَان ): الأحمق البخيل. وـ الجبان.
مختار الصحاح
ه د ن : هَادَنَهُ صالحه والاسم الهُدْنَةُ ومنه قولهم هُدْنَةٌ على دخنٍ أي سكون على غل
الصحاح في اللغة
هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سكَن. وهَدَنَهُ، أي سكَّنَهُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وهادَنَهُ: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَةُ. ومنه قولهم: هُدْنَةٌ على دَخَنٍ، أي سكونٌ على غِلٍّ. وتَهادَنَتِ الأمور: استقامت. والهِدانُ: الأحمقُ الثقيل، والجمع الهُدونُ. وتَهْدينُ المرأة ولدَها: تسكيتُها له بكلام إذا أرادت إنامته. والتَهْدينُ: البُطْءُ.
لسان العرب
الأَزهري عن الهَوَازنيّ الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ابن سيده الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب قال أُسامة الهذلي فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح قال الراجز ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً سَكَنَ وهِدَنَِ أَي سكَّنه يتعدَّى ولا يتعدَّى وهادَنه مُهادنَةً صالحه والاسم منهما الهُدْنَة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الفتَنَ فقال يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ وتفسيره في الحديث لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين هُدْنَةٌ وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال والدَّخَنُ قد مضى تفسيره وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ وفي حديث علي عليه السلام عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير وفي حديث سلمان مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله والمَلْغاة والمَهْدَنة مَفْعَلة من اللَّغْو والهُدُونُ السكون أَي مَظِنّة لهما ( * قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة الدَّعة والسكون هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً سَكَنَ الليث المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون يقال منه هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك شَمِرٌ هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي قال رؤبة ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه وهادَنَ القومَ وادَعهم وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به قال يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه سكَّنه وأَرضاه وهُدِنَ عنك فلانٌ أَرضاه منك الشيءُ اليسير ويقال هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام فهو مُهَدَّنٌ وقال ابن الأَعرابي هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه وهَدَنَ إذا حَمُقَ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته والتَّهْدِينُ البُطْءُ وتَهادَنت الأُمورُ استقامت والهَوْدَناتُ النُّوقُ ورجل هِدانٌ وفي التهذيب مَهْدُونٌ بليد يرضيه الكلام والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ويقال قد هَدَنوه بالقول دون الفعل والهِدانُ الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب والجمع الهُدونُ قال رؤبة قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان جَباناً هِداناً الهِدانُ الأَحمقُ الثقيل وقيل الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة عن ابن الأَعرابي وأَنشد هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ويقال هو مَهْدُونٌ وقال ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه أَبو عبيد في النوادر الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد قال والأَصل الهِدانُ فزادوا الياء قال الأَزهري وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل النون أَصلية والياء زائدة والهَدْنَةُ القليل الضعيف من المطر عن ابن الأَعرابي وقال هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ
الرائد
* هدن يهدن: هدونا. 1-سكن واسترخى. 2-جبن. 3-حمق.
الرائد
* هدن يهدن: هدنا. 1-ه: سكنه بإعطائه عهدا لا ينوي وفاءه. 2-الولد: أرضاه بشيء ليسكن. 3-الشيء: دفنه. 4-ه: قتله.
الرائد
* هدن تهدينا. 1-ه: سكنه. 2-ه: عوقه عن الأمر وشغله. 3-الولد: أرضاه بشيء ليسكن «هدنت الأم ولدها بالكلام».
الرائد
* هدن. عنك فلان: أرضاه منك الشيء القليل.
الرائد
* هدن. مسترخ، هادىء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: