وصف و معنى و تعريف كلمة هداهن:


هداهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على هاء (ه) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح هداهن في معاجم اللغة العربية:



هداهن

جذر [هده]

  1. لَهَدَ : (فعل)
    • لَهَدَ لَهْداً فهو ملهودٌ، ولَهِيدٌ
    • لَهَدَهُ الحِملُ : أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ
    • لَهَدَهُ دابَتَه: جَهَدَها وهَزَلها فهي لَهِيدٌ
    • لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه فهو مَلْهُودٌ
    • لَهَدَ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله
  2. لَهْد : (اسم)
    • لَهْد : مصدر لَهَدَ
  3. لَهد : (اسم)
    • اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل
    • اللَّهْدُ :داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج
  4. أَلهَدَ : (فعل)
    • أَلْهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجار
    • أَلْهَدَ إلى الأرض: تثاقَلَ إِليها
    • أَلْهَدَ به: أَزْرَى
    • أَلْهَدَ بفلان: أَمْسَكه وخَلَّى آخَر عليه وهو يقاتِلُهُ
    • أَلْهَدَ بفلان: لقَّنَهُ حُجَّتَه


  5. ملهود : (اسم)
    • ملهود : فاعل من لَهَدَ
  6. مُلَهَّد : (اسم)
    • رجلٌ مُلَهَّدٌّ: مستضعَفٌ ذليلٌ مدفَّع عن الأبواب
  7. مهدوء: (اسم)
    • مهدوء : اسم المفعول من هدَأَ
  8. فُلهَد : (اسم)
    • الفُلْهَدُ : الغلامُ السَّمينُ يقارب طَوْرَ الرُّجولة
  9. الهدي : (مصطلحات)
    • ما يهدي إلى الحرم من النعم وغيرها. (فقهية)
  10. أَلْهَدَ الرجلُ:


    • ظَلَمَ وجار.
  11. أَلْهَدَ إلى الأرض :
    • تثاقَلَ إِليها.
  12. أَلْهَدَ بفلان:
    • أَمْسَكه وخَلَّى آخَر عليه وهو يقاتِلُهُ.
  13. أَلْهَدَ به:
    • أَزْرَى.
  14. لَهَدَ ما في الإِناءِ:
    • لَحِسَه أَو أَكله.
  15. لَهَدَهُ الحِملُ:
    • أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ.
  16. لَهَدَهُ دابَتَه:


    • جَهَدَها وهَزَلها فهي لَهِيدٌ.
  17. لَهَدَهُ فلانًا:
    • دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه فهو مَلْهُودٌ.
  18. الهد : (اسم)
    • صوت الوطء الشديد على الأرض ؛ صوت تحطيم الشيء ؛ صوت سقوط الجدار
  19. ‏ صاحب الهدي ‏: (مصطلحات)
    • ‏الشخص الذي يملك الهدي‏. (فقهية)
  20. ‏ أفضل الهدي ‏: (مصطلحات)
    • ‏أجود أنواع الحيوانات التي تهدى في الحج‏. (فقهية)
  21. ‏ ساق الهدي ‏: (مصطلحات)
    • ‏قاده إلى مكان ذبحه‏. (فقهية)
  22. أَهْدَى الهَدْيَ أَو الهَدِيَّ إِلى الحرم:


    • ساقَه.
  23. حافظ على هدوئه:
    • اتّسم بالهدوء ولم يثر.
  24. زَعَجَهُ في هُدوئِهِ:
    • أَقْلَقَهُ.
  25. ‏ أفضل الهدي ‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أجود أنواع الحيوانات التي تهدى في الحج‏.
,
  1. لهد (المعجم لسان العرب)
    • "أَلهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجارَ.
      وأَلْهَدَ به: أَزْرَى.
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وأَحْضَنْتُ به إِحْضاناً إِذا أَزْرَيتَ به؛

      قال: تَعَلَّمْ، هَداكَ اللَّهُ، أَن ابنَ نَوْفَلٍ بِنا مُلْهِدٌ، لو يَمْلِكُ الضَّلْعَ، ضالِعُ والبعيرُ اللَّهِيدُ: الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ من حِمْل ثقيل فأَورثه داءً أَفسد عليه رِئَتَهُ، فهو مَلْهُود؛ قال الكميت: نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ مِن الكُو مِ، ولم نَدْعُ مَن يُشِيطُ الجَزُورا واللَّهِيدُ من الإِبل: الذي لَهَدَ ظهرَه أَو جنبه حِمْل ثقيل أَي ضَغَطَه أَو شَدَخَه فَوَرِمَ حتى صارَ دَبِراً؛ وإِذا لُهِدَ البعيرُ أُخْلِيَ ذلك الموضعُ من بِدادَيِ القَتَبِ كي لا يَضْغَطَه الحِمل فيزداد فساداً، وإِذا لم يُخْلَ عنه تفتحت اللَّهْدَة فصارت دَبَرَة.
      ولَهَدَه الحِمْلُ يَلْهَدُه لَهْداً، فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ: أَثقله وضَغَطه.
      واللَّهْدُ: انفراج يُصيبُ الإِبل في صدورها من صَدْمة أَو ضَغْطِ حِمْل؛ وقيل: اللَّهْدُ ورَمٌ في الفريصة من وعاء يُلِحُّ على ظهر البعير فَيَرِمُ.
      التهذيب: واللهد داء يأْخذ الإِبل في صدورها؛

      وأَنشد: تَظْلَعُ من لَهْدٍ بها ولَهْد ولَهَدَ القومُ دوابَّهم: جَهَدُوها وأَحْرَثوها؛ قال جرير: ولقد تَرَكتُكَ يا فَرَزدقُ خاسِئاً،لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِّهانِ لَهِيدا أَي حَسِيراً.
      واللَّهْدُ: داء يصيبُ الناس في أَرجلهم وأَفخاذهم وهو كالانفراج.
      واللهد: الضرب في الثديين وأُصول الكَتِفَينِ.
      ولَهَدَه يَلْهَدُه لَهْداً ولَهَّده: غَمَزه؛ قال طرفة: بَطِيءٍ عن الجُلَّى سَرِيعٍ إِلى الخَنَى ذَلولٍ بإِجْماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ الليث: اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر.
      ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه، فهو ملهود؛ وكذلك لَهَّده؛ قال طرفة، وأَنشد البيت: ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ أَي مُدَفَّع، وإِنما شدد للتكثير.
      الهوازني: رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل.
      ويقال: لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته، فهو ملهود.
      ورجل مُلَهَّد إِذا كان يُدَفَّع تدفيعاً من ذُلِّه.
      وفي حديث ابن عمر: لو لقيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما لَهَدْته أَي ما دفَعْتُه؛ واللَّهْد: الدَّفْعُ الشديد في الصدر، ويروى: ما هِدْته أَي حَرَّكْته.
      وناقة لَهِيدٌ: غَمَزَها حِمْلُها فَوَثَأَها؛ عن اللحياني.
      ولَهَدَ ما في الإِناءِ يَلْهَدُه لَهْداً: لَحِسَه وأَكله؛ قال عدي: ويَلْهَدْنَ ما أَغْنى الوَليُّ فلم يُلِثْ،كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا لم يُلِثْ: لم يبطئ أَن ينبت.
      والنِّهاءُ: الغُدُر، فشبه الرياض (* قوله «فشبه الرياض إلخ» كذا بالأصل.) بحافاتها المزارع.
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً إِذا أَمْسَكْتَ أَحد الرجُلين وخَلَّيْتَ الآخرَ عليه وهو يقاتله.
      قال: فإِن فَطَّنْتَ رجلاً بِمُخاصَمة صاحبِه أَو بما صاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْت له ولقَّنْت حجته، فقد أَلهدت به؛ وإِذا فَطَّنْته بما صاحبه يكلمه، قال: والله ما قلتها إِلا أَن تُلْهِدَ عليّ أَي تُعِين عليّ.
      واللَّهِيدةُ: من أَطعمة العرب.
      واللَّهِيدةُ: الرِّخْوة من العصائد ليست بحساء فَتُحْسى ولا غليظة فَتُلْتَقَم، وهي التي تجاوز حَدَّ الحَرِيقةِ والسَّخينةِ وتقْصُر عن العَصِيدة؛ والسخينة: التي ارتفعت عن الحساءِ وثَقُلت أَن تُحْسَى.
      "
  2. لَهَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَهَدَهُ الحِمْلُ: أثْقَلَه،
      ـ لَهَدَ دابَّتَهُ: جَهَدَها، وأحْرَثَها،
      ـ لَهَدَ الشَّيءَ: أكَلَهُ، أو لَحِسَهُ،
      ـ لَهَدَ فُلاناً: دَفَعَهُ دَفْعَةً لِذُلِّهِ، أو ضَرَبَهُ في أُصولِ ثَدْيَيْهِ، أو أُصول كَتِفَيْهِ، أو غَمَزَهُ، كلَهَّدَهُ فيهما.
      ـ لَهْدُ: انْفِراجٌ يُصيبُ الإِبِلَ في صُدورها من صَدْمَةٍ ونَحْوِها، وورَمٌ في الفَريصَةِ، وداءٌ في أرْجُلِ النَّاسِ وأفْخَاذِهِم كالانْفِراجِ، والرَّجُلُ الثَّقيلُ الجِبْسُ.
      ـ ألْهَدَ: ظَلَمَ، وجارَ،
      ـ ألْهَدَ به: أزْرَى،
      ـ ألْهَدَ إلى الأرْضِ: تَثاقَلَ إليها،
      ـ ألْهَدَ بِفُلانٍ: أمْسَكَ أحَدَ الرَّجُلَيْنِ، وخَلَّى الآخَرَ عليه يُقاتِلُهُ.
      ـ لَهيدَةُ: العَصيدَةُ الرِّخْوَةُ.
      ـ لُهَادُ: الفُواقُ.
  3. الفُلْهَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُلْهَدُ : الغلامُ السَّمينُ يقارب طَوْرَ الرُّجولة.
  4. اللَّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل.
      و اللَّهْدُ داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج.
  5. المُلَهَّدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَهَّدُ المُلَهَّدُ رجلٌ مُلَهَّدٌّ: مستضعَفٌ ذليلٌ مدفَّع عن الأبواب.
  6. لَهَدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَهَدَهُ الحِملُ لَهَدَهُ َ لَهْداً: أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ.
      فهو ملهودٌ، ولَهِيدٌ.
      و لَهَدَهُ دابَتَه: جَهَدَها وهَزَلها.
      فهي لَهِيدٌ.
      و لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه.
      فهو مَلْهُودٌ.
      و لَهَدَهُ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله.


  7. أَلهَد (المعجم الرائد)
    • ألهد - إلهادا
      1- ألهد : ظلم. 2- ألهده : ظلمه. 3- ألهد به : عابه ووضع من حقه. 4- ألهد على عدوه : ساعده على عدوه. 5- ألهد الى الأرض : إنحنى ومال إليها.
  8. لَهد (المعجم الرائد)
    • لهد - يلهد ، لهدا
      1- لهده الحمل : أثقله. 2- لهد : دابته : أتعبها وأضعفها. 3- لهد الشيء : أكله أو لحسه. 4- لهده : دفعه بشدة. 5- لهده : ضربه في أصول ثدييه أو أصول كتفيه.
  9. لهد (المعجم الرائد)
    • لهد - تلهيدا
      1-لهده : دفعه بشدة
  10. الهديّ (المعجم عربي عامة)
    • الأسير.
  11. أَلْهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْهَدَ الرجلُ: ظَلَمَ وجار.
      و أَلْهَدَ إلى الأرض: تثاقَلَ إِليها.
      و أَلْهَدَ به: أَزْرَى.
      و أَلْهَدَ بفلان: أَمْسَكه وخَلَّى آخَر عليه وهو يقاتِلُهُ.
      و أَلْهَدَ لقَّنَهُ حُجَّتَه.
  12. الفُلْهُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفُلْهُودُ : الفُلْهَدُ.
  13. الهَدِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدِنُ : المسترخِي.
  14. الهَدِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدِيُّ : الرجلُ المحترم.
      و الهَدِيُّ العَرُوس.
      و الهَدِيُّ ما يُهْدَى إِلى الحَرَمِ من النَّعَم.
      و الهَدِيُّ الأَسيرُ.
  15. الهَدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدُّ : الصَّوتُ الغليظ.
      و الهَدُّ الرجُل الجبانُ.
      والضَّعيف.
      و الهَدُّ الرَّجُلُ الكريم.
  16. الهَدْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَدْيُ : ما يُهدَى إِلى الحرَم من النَّعَم.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 196وَلاَ تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ) ) .
      و الهَدْيُ الرجلُ المحترم.
      يقال: فلان هَدْيُ بني فلان.
      و الهَدْيُ السِّيرةُ والطريقة.
      و الهَدْيُ السَّمْتُ.
      يقال: فلانٌ حَسَنُ الهَدْيِ.
  17. الهِدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِدَانُ : الأَحمقُ الجافي الوَخْمُ (بتسكين الخاء أو كسرها) الثَّقيلُ في الحرب.
      و الهِدَانُ النَّوّامُ الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أَعماله. والجمع : هُدُون.
  18. الهِدّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِدّانُ : الرجلُ الجافي الأَحمق.
  19. الهِدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهِدُّ : المهدودُ.
      و الهِدُّ الجبانُ والضعيف.
      يقال: إِني لغير هِدًّ.
  20. الهد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الوطء الشديد على الأرض
  21. الهد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت تحطيم الشيء
  22. الهد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت سقوط الجدار
  23. ‏أفضل الهدي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أجود أنواع الحيوانات التي تهدى في الحج‏
  24. ‏أقل ما يجزئ في الهدي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أقل الحيوانات سنا‏
  25. ‏ساق الهدي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏قاده إلى مكان ذبحه‏


معنى هداهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـِ هَيْداً، وهاداً: حرَّكه. وـ زجره فأفزعه وكربه. وـ أصلحه. وـ صرفه.( هَيَّدَ ) السائرُ: أسرع. وـ الأمر فلاناً: مبالغة في هاده.( الهَيْد ): الكبير. وـ الشيء المضطرب.( الهَيْدَان ): الثقيل الجبان.
Advertisements
لسان العرب
في الحديث حتى إذا كان بالهَدَةِ ( * قوله « في الحديث حتى إذا كان بالهدة » ذكره هنا تبعاً للنهاية وقد ذكره صاحب القاموس في مادة هدد وعبارة ياقوت الهدة بتخفيف الدال من الهدى بزيادة هاء ) بين عُسْفانَ ومكة الهَدَةُ بالتخفيف اسم موضع بالحجاز والنسبة إليه هَدَوِيٌّ على غير قياس ومنهم من يشدد الدال فأَما الهَدْأَةُ التي جاءت في ذكر قتل عاصم فقيل إنها غير هذه وقيل هي هي
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: