لَهَدَهُ فلانًا: دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه فهو مَلْهُودٌ
لَهَدَ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله
لَهْد : (اسم)
لَهْد : مصدر لَهَدَ
لَهد : (اسم)
اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل
اللَّهْدُ :داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج
,
لَهَدَهُ
ـ لَهَدَهُ الحِمْلُ : أثْقَلَه ، ـ لَهَدَ دابَّتَهُ : جَهَدَها ، وأحْرَثَها ، ـ لَهَدَ الشَّيءَ : أكَلَهُ ، أو لَحِسَهُ ، ـ لَهَدَ فُلاناً : دَفَعَهُ دَفْعَةً لِذُلِّهِ ، أو ضَرَبَهُ في أُصولِ ثَدْيَيْهِ ، أو أُصول كَتِفَيْهِ ، أو غَمَزَهُ ، كلَهَّدَهُ فيهما . ـ لَهْدُ : انْفِراجٌ يُصيبُ الإِبِلَ في صُدورها من صَدْمَةٍ ونَحْوِها ، وورَمٌ في الفَريصَةِ ، وداءٌ في أرْجُلِ النَّاسِ وأفْخَاذِهِم كالانْفِراجِ ، والرَّجُلُ الثَّقيلُ الجِبْسُ . ـ ألْهَدَ : ظَلَمَ ، وجارَ ، ـ ألْهَدَ به : أزْرَى ، ـ ألْهَدَ إلى الأرْضِ : تَثاقَلَ إليها ، ـ ألْهَدَ بِفُلانٍ : أمْسَكَ أحَدَ الرَّجُلَيْنِ ، وخَلَّى الآخَرَ عليه يُقاتِلُهُ . ـ لَهيدَةُ : العَصيدَةُ الرِّخْوَةُ . ـ لُهَادُ : الفُواقُ .
المعجم: القاموس المحيط
لَهِيد
لهيد 1 - لهيد : الذي أثقله حمله . 2 - لهيد : حسير ، متعب .
المعجم: الرائد
مُلَهَّد
ملهد 1 - ملهد : « رجل ملهد » : مستضعف ذليل مطرود عن الأبواب .
أَلْهَدَ الرجلُ : ظَلَمَ وجار . و أَلْهَدَ إلى الأرض : تثاقَلَ إِليها . و أَلْهَدَ به : أَزْرَى . و أَلْهَدَ بفلان : أَمْسَكه وخَلَّى آخَر عليه وهو يقاتِلُهُ . و أَلْهَدَ لقَّنَهُ حُجَّتَه .
المعجم: المعجم الوسيط
أَلهَد
ألهد - إلهادا 1 - ألهد : ظلم . 2 - ألهده : ظلمه . 3 - ألهد به : عابه ووضع من حقه . 4 - ألهد على عدوه : ساعده على عدوه . 5 - ألهد الى الأرض : إنحنى ومال إليها .
المعجم: الرائد
لهد
لهد 1 - مصدر لهد . 2 - رجل ثقيل . 3 - ذليل ، حقير . 4 - داء يصيب أفخاذ الناس وأرجلهم . 5 - دمل أو ورم يصيب الجمال في صدورها من صدمة ونحوها .
المعجم: الرائد
اللَّهْدُ
اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل . و اللَّهْدُ داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج .
المعجم: المعجم الوسيط
لَهَدَهُ
لَهَدَهُ الحِملُ لَهَدَهُ َ لَهْداً : أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ . فهو ملهودٌ ، ولَهِيدٌ . و لَهَدَهُ دابَتَه : جَهَدَها وهَزَلها . فهي لَهِيدٌ . و لَهَدَهُ فلانًا : دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه . فهو مَلْهُودٌ . و لَهَدَهُ ما في الإِناءِ : لَحِسَه أَو أَكله .
المعجم: المعجم الوسيط
لَهد
لهد - يلهد ، لهدا 1 - لهده الحمل : أثقله . 2 - لهد : دابته : أتعبها وأضعفها . 3 - لهد الشيء : أكله أو لحسه . 4 - لهده : دفعه بشدة . 5 - لهده : ضربه في أصول ثدييه أو أصول كتفيه .
المعجم: الرائد
لهد
لهد - تلهيدا 1 - لهده : دفعه بشدة
المعجم: الرائد
لهد
" أَلهَدَ الرجلُ : ظَلَمَ وجارَ . وأَلْهَدَ به : أَزْرَى . وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وأَحْضَنْتُ به إِحْضاناً إِذا أَزْرَيتَ به ؛
قال : تَعَلَّمْ ، هَداكَ اللَّهُ ، أَن ابنَ نَوْفَلٍ بِنا مُلْهِدٌ ، لو يَمْلِكُ الضَّلْعَ ، ضالِعُ والبعيرُ اللَّهِيدُ : الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ من حِمْل ثقيل فأَورثه داءً أَفسد عليه رِئَتَهُ ، فهو مَلْهُود ؛ قال الكميت : نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ مِن الكُو مِ ، ولم نَدْعُ مَن يُشِيطُ الجَزُورا واللَّهِيدُ من الإِبل : الذي لَهَدَ ظهرَه أَو جنبه حِمْل ثقيل أَي ضَغَطَه أَو شَدَخَه فَوَرِمَ حتى صارَ دَبِراً ؛ وإِذا لُهِدَ البعيرُ أُخْلِيَ ذلك الموضعُ من بِدادَيِ القَتَبِ كي لا يَضْغَطَه الحِمل فيزداد فساداً ، وإِذا لم يُخْلَ عنه تفتحت اللَّهْدَة فصارت دَبَرَة . ولَهَدَه الحِمْلُ يَلْهَدُه لَهْداً ، فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ : أَثقله وضَغَطه . واللَّهْدُ : انفراج يُصيبُ الإِبل في صدورها من صَدْمة أَو ضَغْطِ حِمْل ؛ وقيل : اللَّهْدُ ورَمٌ في الفريصة من وعاء يُلِحُّ على ظهر البعير فَيَرِمُ . التهذيب : واللهد داء يأْخذ الإِبل في صدورها ؛
وأَنشد : تَظْلَعُ من لَهْدٍ بها ولَهْد ولَهَدَ القومُ دوابَّهم : جَهَدُوها وأَحْرَثوها ؛ قال جرير : ولقد تَرَكتُكَ يا فَرَزدقُ خاسِئاً ، لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِّهانِ لَهِيدا أَي حَسِيراً . واللَّهْدُ : داء يصيبُ الناس في أَرجلهم وأَفخاذهم وهو كالانفراج . واللهد : الضرب في الثديين وأُصول الكَتِفَينِ . ولَهَدَه يَلْهَدُه لَهْداً ولَهَّده : غَمَزه ؛ قال طرفة : بَطِيءٍ عن الجُلَّى سَرِيعٍ إِلى الخَنَى ذَلولٍ بإِجْماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ الليث : اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر . ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه ، فهو ملهود ؛ وكذلك لَهَّده ؛ قال طرفة ، وأَنشد البيت : ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ أَي مُدَفَّع ، وإِنما شدد للتكثير . الهوازني : رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل . ويقال : لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته ، فهو ملهود . ورجل مُلَهَّد إِذا كان يُدَفَّع تدفيعاً من ذُلِّه . وفي حديث ابن عمر : لو لقيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما لَهَدْته أَي ما دفَعْتُه ؛ واللَّهْد : الدَّفْعُ الشديد في الصدر ، ويروى : ما هِدْته أَي حَرَّكْته . وناقة لَهِيدٌ : غَمَزَها حِمْلُها فَوَثَأَها ؛ عن اللحياني . ولَهَدَ ما في الإِناءِ يَلْهَدُه لَهْداً : لَحِسَه وأَكله ؛ قال عدي : ويَلْهَدْنَ ما أَغْنى الوَليُّ فلم يُلِثْ ، كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا لم يُلِثْ : لم يبطئ أَن ينبت . والنِّهاءُ : الغُدُر ، فشبه الرياض (* قوله « فشبه الرياض إلخ » كذا بالأصل .) بحافاتها المزارع . وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً إِذا أَمْسَكْتَ أَحد الرجُلين وخَلَّيْتَ الآخرَ عليه وهو يقاتله . قال : فإِن فَطَّنْتَ رجلاً بِمُخاصَمة صاحبِه أَو بما صاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْت له ولقَّنْت حجته ، فقد أَلهدت به ؛ وإِذا فَطَّنْته بما صاحبه يكلمه ، قال : والله ما قلتها إِلا أَن تُلْهِدَ عليّ أَي تُعِين عليّ . واللَّهِيدةُ : من أَطعمة العرب . واللَّهِيدةُ : الرِّخْوة من العصائد ليست بحساء فَتُحْسى ولا غليظة فَتُلْتَقَم ، وهي التي تجاوز حَدَّ الحَرِيقةِ والسَّخينةِ وتقْصُر عن العَصِيدة ؛ والسخينة : التي ارتفعت عن الحساءِ وثَقُلت أَن تُحْسَى . "