-
هَدَرُ
- ـ هَدَرُ : ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيرِهِ ، هَدَرَ يَهْدِرُ ويَهْدُرُ هَدْراً وهَدَراً وهَدرتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وأهْدَرْتُه . فَعَلَ وأفْعَلَ بِمعنًى .
ـ دِماؤُهُم هَدَرٌ : مُهْدَرَةٌ .
ـ تَهادَرُوا : أهْدَرُوا دِماءَهُم .
ـ هادِرُ : اللَّبَنُ خَثُرَ أعلاه ، وأسفلُه رقيقٌ . وذلك بعدَ الحُزُورِ .
ـ هَدْرُ وهادِرُ : الساقِطُ .
ـ هُم هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ : ساقِطونَ لَيْسوا بشيءٍ ، وكذا الواحِدُ والأُنْثَى .
ـ هَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهَدَّرَ : صَوَّتَ في غيرِ شِقْشِقَةٍ .
ـ في المَثَلِ ‘‘ كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمَنْ يَصيحُ ويُجَلِّبُ ، ولا يُنَفِّذ قولَهُ ولا فِعْلَهُ ، كالبَعيرِ يُحْبَسُ في العُنَّةِ ، أي الحَظيرة ، مَمْنوعاُ من الضِرابِ ، وهو يُهَدِّرُ .
ـ هَدَرَ الحَمامُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْدَاراً : صَوّتَ ،
ـ هَدَرَ الشَّرابُ : غَلاَ ،
ـ هَدَرَ النَّخْلُ : انْشَقَّ كافُورُهُ ،
ـ هَدَرَ العُشْبُ هُدُوراً وهَديراً : طالَ جِدًّا ، وكثُرَ ، وتَمَّ .
ـ أرضٌ هادِرَةٌ : كثيرةُ العُشْبِ ، مُتناهِيَةٌ .
ـ هَدَارُ : موضع ، أو وادٍ باليمامةِ ، وُلِدَ به مُسَيْلِمَةُ الكذَّابُ .
ـ أبو الهَدَّارِ : شاعِرٌ .
ـ نُعَيمُ بنُ هَدَّارٍ أو هَبَّارٍ أو هَمَّارٍ ، والمُنْكَدِرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الهُدَيرِ : صَحابيانِ .
ـ هَدراءُ : ماءَةٌ بِنَجْدٍ لبني عُقَيْلٍ وبَني الوَحيد .
ـ رجلٌ هِدْرٌ : ثقيلٌ .
ـ أهْدَرُ : مُنْتَفِخٌ .
ـ ضَرَبَهُ فَهَدَرَتْ رِئَتُه ، تَهْدِرُ هُدُوراً : سَقَطَتْ .
ـ مَهْدَرَةُ : ما صَغُرَ من الثَّنايا .
ـ اهْدَوْدَرَ المَطَرُ : انصَبَّ وانْهَمَرَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فُلانٌ
- ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَقَّهُ
- ـ شَقَّهُ : صَدَعَه ،
ـ شَقَّ نابُ البعيرِ : طَلَعَ ،
ـ شَقَّ العَصا : فارَقَ الجَمَاعَةَ ،
ـ شَقَّ عليه الأمرُ شَقّاً ومَشَقَّةً : صَعُبَ ،
ـ شَقَّ عليه : أوقَعَه في المَشَقَّةِ ،
ـ شَقَّ بَصَرُ المَيِّتِ : نَظَرَ إلى شيءٍ لا يَرْتَدُّ إليه طَرْفُه ، ولا تَقُلْ : شَقَّ المَيِّتُ بَصَرَه .
ـ شَقُّ : واحدُ الشُّقوقِ ، والصبحُ ، والمَوْضِعُ المَشْقوقُ ، وجَوْبَةُ ما بين الشُّفْرَيْنِ من جَهازِ المرأةِ ، كالمَشَقِّ ، والتفريقُ ، ومنه : شَقَّ عَصا المسلمينَ ، والمَشَقَّةُ ، أو الشِّقُّ : اسمٌ ، والشَّقُ : مَصْدَرٌ ، واسْتِطالَةُ البَرْقِ إلى وسَطِ السماءِ من غيرِ أن يأخُذَ يميناً وشمالاً .
ـ شِقُّ : الشَّقيقُ ، والجانبُ ، واسمٌ لما نَظَرْتَ إليه ، وموضع بخَيْبَرَ ، أو وادٍ به ، أو الصوابُ شَقُّ في اللغةِ ، وكاهِنٌ معروف زَمَنَ كِسْرى ، وجِنْسٌ من أجْناسِ الجِنِّ ،
ـ ( شِقُّ ) في الحديثِ : موضع ، قيل : ومنه الحديثُ : '' وجَدَني في أهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشَـقٍّ ''، أو مَعْناهُ : مَشَقَّةٍ ،
ـ شِقُّ ، وشَقُّ من كلِّ شيءٍ : نِصْفُه .
ـ المالُ بيني وبينك شَـقَّ الشَّعَرَةِ : نِصْفانِ سَواءٌ ،
ـ شُقُّ : جمعُ الأشَقِّ والشَّقَّاءِ .
ـ شِقَّةُ : شَظِيَّةٌ من لَوْحٍ ، والقِطْعَةُ المَشْقوقَةُ ، ونِصْفُ الشَّيءِ إذا شُقَّ ، وموضع .
ـ شِقَّةُ من العَصا والثَّوبِ وغيرِه : ما شُقَّ مُسْتَطيلاً ،
ـ شِقِّيَّةُ : ضَرْبٌ من الجِماعِ .
ـ شُـقَّةُ وشِقَّةُ : البُعْدُ ، والناحِيَةُ يَقْصِدُها المُسافِرُ ، والسَّفَرُ البَعيدُ ، والمَشَقَّةُ ، ج : شُقَقُ وشِقَقُ ، والسَّبيبَةُ من الثيابِ المُسْتَطيلَةُ .
ـ أشَقُّ : موضع ، أو البَعيدُ ما بين الفُروجِ ، والطَّويلُ ، والاسْمُ : الشَّقَقُ ، والشَّقَّاءُ : لِلمُؤَنَّثِ ، وفَرَسٌ لبَني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ ، والواسِعَةُ الفَرْجِ .
ـ أشَقُّ من الخَيْلِ : ما يَشْتَقُّ في عَدْوِهِ يميناً وشِمالاً ،
ـ شَقيقُ : الأخُ ، كأنه شُقَّ نَسَبُهُ من نَسَبِهِ ، والعِجلُ إذا اسْتَحْكَمَ ، وكُلُّ ما انْشَقَّ نِصْفَيْنِ ، فَكُلٌّ منْهُما : شَقيقٌ ، وماءٌ لبَني أُسَيِّدٍ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ ابنِ الحَارِثِ بنِ نَوْفَلٍ .
ـ شَقيقَةٌ : الفُرْجَةُ بين الجَبَلَيْنِ تُنْبِتُ العُشْبَ ، ج : شَقائِقُ ، وطائرٌ ، كالشَّقوقَةِ ، والشُّقَيِّقَةُ : تَصْغيرُهُ ، والمَطَرُ الوابِلُ المُتَّسِعُ ، لأنَّ الغَيْمَ انْشَقَّ عنه ، ووَجَعٌ يأخُذُ نِصْفَ الرأسِ والوَجْهِ ، وجَدَّةُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ، وبِنْتُ عَبَّادِ بنِ زَيْدِ بنِ عمرِو بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ .
ـ شَقيقَةٌ من البَرْقِ : ما انْتَشَرَ في الأفُقِ ،
ـ شَقائِقُ النُّعْمانِ : معروف ، للواحِدِ والجَمْعِ ، سُمِّيَتْ لِحُمْرَتِها تَشْبيهاً بشَقيقَة البَرْقِ ، أُضيفَ إلى ابنِ المُنْذِرِ لأنه جاءَ إلى مَوْضِعٍ ، وقَدِ اعْتَمَّ نَبْتُهُ من أصْفَرَ وأحْمَرَ ، وفيه من الشَّقائق ما رَاتَهُ ، فقالَ : ما أحسَنَ هذه الشَّقائِقَ ، احْموها ، وكان أوّلَ من حَماها .
ـ شُقَاقُ : ما بين السِّرَّيْنِ إلى جُدَّةَ .
ـ شُقاقُ : تَشَقُّقٌ يُصيبُ أرْساغَ الدَّوابِّ .
ـ شّقْشِقَةُ : شيءٌ كالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ البَعِيرُ مِنْ فيه إذا هاجَ .
ـ الخُطْبَةُ الشِّقْشِقِيَّةُ : العَلَوِيَّةُ ، لقولِهِ لابنِ عباسٍ ، لَمَّا قال له : لوِ اطَّرَدَتْ مَقالَتُكَ من حيثُ أفْضَيْتَ : يا ابنَ عباسٍ ! هيْهَاتَ ، تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم فَرَّتْ .
ـ شَقَّقَ الحَطَبَ : شَقَّهُ فَتَشَقَّقَ ،
ـ شَقَّقَ الكَلامَ : أخْرَجَهُ أحسَنَ مَخْرَجٍ ،
ـ مُشَقَّقُ : وادٍ ، أو ماءٌ .
ـ انْشَقَّت العَصا : تَفَرَّقَ الأمرُ .
ـ اشْتِقاقُ : أخْذُ شِقِّ الشيءِ ، والأخْذُ في الكلام ، وفي الخُصومَةِ يميناً وشِمالاً ، وأخْذُ الكَلِمَةِ مِن الكَلِمَةِ .
ـ مُشَاقَّةُ وشِقاقُ : الخِلافُ ، والعَدَاوَةُ .
ـ شَقْشَقَ الفَحْلُ : هَدَرَ ،
ـ شَقْشَقَ العُصفُورُ : صَوَّتَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فَلاَهُ
- ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .
المعجم: القاموس المحيط
-
قَدَرُ
- ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
ـ قَدَارُ : موضع .
ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هدرجَ
- هدرجَ يهدرج ، هَدْرَجةً ، فهو مُهدرِج ، والمفعول مُهدرَج :-
• هدرج الشَّيءَ ( الكيمياء والصيدلة ) وحَّده أو مزجه ، أو عالجه بالهيدْروجين :- يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هدرج الشّيء
- ( كم ) وحَّده أو مزجه ، أو عالجه بالهيدْروجين :- يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة .
المعجم: عربي عامة
-
هدرجة
- هدرجة :-
( الكيمياء والصيدلة ) عمليَّة تحويل الزُّيوت ( الهيدروكربونات ) غير المشبَّعة إلى زيوت مشبَّعة ، وذلك باتّحادها بالهيدروجين في وجود النَّيكل حافزًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هدرت القدر
- غلى الماءُ فيها :- هدَر الشَّرابُ .
المعجم: عربي عامة
-
الشيءُ
- الشيءُ : الموجودُ .
و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
-
فُلاَن
- فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
ويكثر ذلك عند النداء .
وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فُلان
- فُلان :-
مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
فلان
- إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
فُلان
- فلان
1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف
المعجم: الرائد
-
فُلاَنٌ
- : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .
المعجم: الغني
-
شَقْشَقَةٌ
- [ ش ق ش ق ]. ( مصدر شَقْشَقَ ). :- شَقْشَقَةُ اللِّسَانِ :- : كَلاَمٌ لاَ طَائِلَ تَحْتَهُ .
المعجم: الغني
-
شِقْشِقَةٌ
- جمع : شَقَاشِقُ . [ ش ق ش ق ].
1 . : شَيْءٌ كَالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ الْجَمَلُ مِنْ فَمِهِ إِذَا هَاجَ وَهَدَرَ .
2 . :- هُوَ شِقْشِقَةُ الخُطَبَاءِ :- : فَصِيحُهُمْ .
3 . :- هُوَ شِقْشِقَةُ قَوْمِهِ :- : زَعِيمُهُمُ الْمُتَحَدِّثُ بِاسْمِهِمْ .
المعجم: الغني
-
شَقشَقة
- شَقشَقة :-
1 - مصدر شقشقَ .
2 - صوت الطيور في الصَّباح :- في الصّباح نسمع شقشقة العصافير :-
• شقشقة اللِّسان : ثرثرته ، - شقشقة النّهار : الفجر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شِقشِقة
- شِقشِقة :-
جمع شقاشِقُ : لهاة البعير ، وهي شيء كالرِّئة يُخرجه الجمل من فيه إذا هاج وهدَر
• شِقشِقة هدَرت ثم قرَّت : ضجّة أو فتنة ثارت ثم هدأت ، - فلانٌ شقشقة قومه : زعيمهم وفصيحهم المتحدِّث عنهم ، - هدَرت شقشقة فلان : ثار ، أو أفصح في كلام .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
استباحة دم فلان
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الشَّقْشِقَة
- الشَّقْشِقَة : شيء كالرِّئَةِ يُخرجُهُ الجَمَلُ من فيه إذا هاجَ وهَدَرَ . والجمع : شَقاشِقُ .
ويقال : هَدَرَتْ شِقْشِقَة فلان : ثارَ ، أو أفصح في كلام .
ويقال : :- شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم قَرَّت :-: ضَجَّة أو فِتْنَةُ ثارت ثم هدأتْ .
ويقال : فلانٌ شِقْشِقَة قَوْمِه : زعيمهم المتحدث عنهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشِّقْشِقة
المعجم: معجم الاصوات
-
الشقشقة
المعجم: معجم الاصوات
-
الشقشقة
المعجم: معجم الاصوات
-
شَقشقة
- شقشقة - ج ، شقاشق
1 - مصدر شقشق . 2 - شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج وصوت . 3 - « هو شقشقة قومه » : أي فصيحهم .
المعجم: الرائد