وصف و معنى و تعريف كلمة هدرجت:


هدرجت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على هاء (ه) و دال (د) و راء (ر) و جيم (ج) و تاء (ت) .




معنى و شرح هدرجت في معاجم اللغة العربية:



هدرجت

جذر [هدرج]

  1. هدرجَ: (فعل)
    • هدرجَ يهدرج ، هَدْرَجةً ، فهو مُهدرِج ، والمفعول مُهدرَج
    • هدرج الشَّيءَ: وحَّده أو مزجه، أو عالجه بالهيدْروجين يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة
  2. مُهدرَج: (اسم)
    • مُهدرَج : اسم المفعول من هدرجَ
  3. مُهدرِج: (اسم)
    • مُهدرِج : فاعل من هدرجَ
  4. هَدْرَجة: (اسم)
    • هَدْرَجة : مصدر هدرجَ


  5. هدرجة: (اسم)
    • عمليَّة تحويل الزُّيوت (الهيدروكربونات) غير المشبَّعة إلى زيوت مشبَّعة، وذلك باتّحادها بالهيدروجين في وجود النَّيكل حافزًا
,
  1. هدرجَ
    • هدرجَ يهدرج ، هَدْرَجةً ، فهو مُهدرِج ، والمفعول مُهدرَج :-
      هدرج الشَّيءَ (الكيمياء والصيدلة) وحَّده أو مزجه، أو عالجه بالهيدْروجين :-يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. هدرج الشّيء
    • (كم) وحَّده أو مزجه، أو عالجه بالهيدْروجين :-يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة.

    المعجم: عربي عامة

  3. هدرجة
    • هدرجة :-
      (الكيمياء والصيدلة) عمليَّة تحويل الزُّيوت (الهيدروكربونات) غير المشبَّعة إلى زيوت مشبَّعة، وذلك باتّحادها بالهيدروجين في وجود النَّيكل حافزًا.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. هَدَرُ
    • ـ هَدَرُ : ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيرِهِ ، هَدَرَ يَهْدِرُ ويَهْدُرُ هَدْراً وهَدَراً وهَدرتُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، وأهْدَرْتُه . فَعَلَ وأفْعَلَ بِمعنًى .
      ـ دِماؤُهُم هَدَرٌ : مُهْدَرَةٌ .
      ـ تَهادَرُوا : أهْدَرُوا دِماءَهُم .
      ـ هادِرُ : اللَّبَنُ خَثُرَ أعلاه ، وأسفلُه رقيقٌ . وذلك بعدَ الحُزُورِ .
      ـ هَدْرُ وهادِرُ : الساقِطُ .
      ـ هُم هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ : ساقِطونَ لَيْسوا بشيءٍ ، وكذا الواحِدُ والأُنْثَى .
      ـ هَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهَدَّرَ : صَوَّتَ في غيرِ شِقْشِقَةٍ .
      ـ في المَثَلِ ‘‘ كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ ’‘: مَثَلٌ يُضْرَبُ لِمَنْ يَصيحُ ويُجَلِّبُ ، ولا يُنَفِّذ قولَهُ ولا فِعْلَهُ ، كالبَعيرِ يُحْبَسُ في العُنَّةِ ، أي الحَظيرة ، مَمْنوعاُ من الضِرابِ ، وهو يُهَدِّرُ .
      ـ هَدَرَ الحَمامُ يَهْدِرُ هَدْراً وتَهْدَاراً : صَوّتَ ،
      ـ هَدَرَ الشَّرابُ : غَلاَ ،
      ـ هَدَرَ النَّخْلُ : انْشَقَّ كافُورُهُ ،
      ـ هَدَرَ العُشْبُ هُدُوراً وهَديراً : طالَ جِدًّا ، وكثُرَ ، وتَمَّ .
      ـ أرضٌ هادِرَةٌ : كثيرةُ العُشْبِ ، مُتناهِيَةٌ .
      ـ هَدَارُ : موضع ، أو وادٍ باليمامةِ ، وُلِدَ به مُسَيْلِمَةُ الكذَّابُ .
      ـ أبو الهَدَّارِ : شاعِرٌ .
      ـ نُعَيمُ بنُ هَدَّارٍ أو هَبَّارٍ أو هَمَّارٍ ، والمُنْكَدِرُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ الهُدَيرِ : صَحابيانِ .
      ـ هَدراءُ : ماءَةٌ بِنَجْدٍ لبني عُقَيْلٍ وبَني الوَحيد .
      ـ رجلٌ هِدْرٌ : ثقيلٌ .
      ـ أهْدَرُ : مُنْتَفِخٌ .
      ـ ضَرَبَهُ فَهَدَرَتْ رِئَتُه ، تَهْدِرُ هُدُوراً : سَقَطَتْ .
      ـ مَهْدَرَةُ : ما صَغُرَ من الثَّنايا .
      ـ اهْدَوْدَرَ المَطَرُ : انصَبَّ وانْهَمَرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فُلانٌ
    • ـ فُلانٌ وفُلانَةُ : كِنايةٌ عن أسْمائِنا ، وبِأآلْ ؛ عن غيرِنا ، وقد يقالُ للواحدِ : يا فُلُ ، وللاثنينِ : يا فُلانِ ، وللجَمْعِ : يا فُلُونَ ، وفي المُؤَنَّثِ : يا فُلَةُ ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ . ومَنَعَ سيبويهِ أن يقالَ : فُلُ ، ويُرادَ فُلانٌ ، إلا في الشِعْرِ . وقد يقالُ للواحِدَةِ : يا فُلاتُ ، ويا فُلَ ، يُرادُ : يا فُلَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَقَّهُ
    • ـ شَقَّهُ : صَدَعَه ،
      ـ شَقَّ نابُ البعيرِ : طَلَعَ ،
      ـ شَقَّ العَصا : فارَقَ الجَمَاعَةَ ،
      ـ شَقَّ عليه الأمرُ شَقّاً ومَشَقَّةً : صَعُبَ ،
      ـ شَقَّ عليه : أوقَعَه في المَشَقَّةِ ،
      ـ شَقَّ بَصَرُ المَيِّتِ : نَظَرَ إلى شيءٍ لا يَرْتَدُّ إليه طَرْفُه ، ولا تَقُلْ : شَقَّ المَيِّتُ بَصَرَه .
      ـ شَقُّ : واحدُ الشُّقوقِ ، والصبحُ ، والمَوْضِعُ المَشْقوقُ ، وجَوْبَةُ ما بين الشُّفْرَيْنِ من جَهازِ المرأةِ ، كالمَشَقِّ ، والتفريقُ ، ومنه : شَقَّ عَصا المسلمينَ ، والمَشَقَّةُ ، أو الشِّقُّ : اسمٌ ، والشَّقُ : مَصْدَرٌ ، واسْتِطالَةُ البَرْقِ إلى وسَطِ السماءِ من غيرِ أن يأخُذَ يميناً وشمالاً .
      ـ شِقُّ : الشَّقيقُ ، والجانبُ ، واسمٌ لما نَظَرْتَ إليه ، وموضع بخَيْبَرَ ، أو وادٍ به ، أو الصوابُ شَقُّ في اللغةِ ، وكاهِنٌ معروف زَمَنَ كِسْرى ، وجِنْسٌ من أجْناسِ الجِنِّ ،
      ـ ( شِقُّ ) في الحديثِ : موضع ، قيل : ومنه الحديثُ : '' وجَدَني في أهْلِ غُنَيْمَةٍ بِشَـقٍّ ''، أو مَعْناهُ : مَشَقَّةٍ ،
      ـ شِقُّ ، وشَقُّ من كلِّ شيءٍ : نِصْفُه .
      ـ المالُ بيني وبينك شَـقَّ الشَّعَرَةِ : نِصْفانِ سَواءٌ ،
      ـ شُقُّ : جمعُ الأشَقِّ والشَّقَّاءِ .
      ـ شِقَّةُ : شَظِيَّةٌ من لَوْحٍ ، والقِطْعَةُ المَشْقوقَةُ ، ونِصْفُ الشَّيءِ إذا شُقَّ ، وموضع .
      ـ شِقَّةُ من العَصا والثَّوبِ وغيرِه : ما شُقَّ مُسْتَطيلاً ،
      ـ شِقِّيَّةُ : ضَرْبٌ من الجِماعِ .
      ـ شُـقَّةُ وشِقَّةُ : البُعْدُ ، والناحِيَةُ يَقْصِدُها المُسافِرُ ، والسَّفَرُ البَعيدُ ، والمَشَقَّةُ ، ج : شُقَقُ وشِقَقُ ، والسَّبيبَةُ من الثيابِ المُسْتَطيلَةُ .
      ـ أشَقُّ : موضع ، أو البَعيدُ ما بين الفُروجِ ، والطَّويلُ ، والاسْمُ : الشَّقَقُ ، والشَّقَّاءُ : لِلمُؤَنَّثِ ، وفَرَسٌ لبَني ضُبَيْعَةَ بنِ نِزارٍ ، والواسِعَةُ الفَرْجِ .
      ـ أشَقُّ من الخَيْلِ : ما يَشْتَقُّ في عَدْوِهِ يميناً وشِمالاً ،
      ـ شَقيقُ : الأخُ ، كأنه شُقَّ نَسَبُهُ من نَسَبِهِ ، والعِجلُ إذا اسْتَحْكَمَ ، وكُلُّ ما انْشَقَّ نِصْفَيْنِ ، فَكُلٌّ منْهُما : شَقيقٌ ، وماءٌ لبَني أُسَيِّدٍ ، وسَيْفُ عبدِ اللهِ ابنِ الحَارِثِ بنِ نَوْفَلٍ .
      ـ شَقيقَةٌ : الفُرْجَةُ بين الجَبَلَيْنِ تُنْبِتُ العُشْبَ ، ج : شَقائِقُ ، وطائرٌ ، كالشَّقوقَةِ ، والشُّقَيِّقَةُ : تَصْغيرُهُ ، والمَطَرُ الوابِلُ المُتَّسِعُ ، لأنَّ الغَيْمَ انْشَقَّ عنه ، ووَجَعٌ يأخُذُ نِصْفَ الرأسِ والوَجْهِ ، وجَدَّةُ النُّعْمانِ بنِ المُنْذِرِ ، وبِنْتُ عَبَّادِ بنِ زَيْدِ بنِ عمرِو بنِ ذُهْلِ بنِ شَيْبانَ .
      ـ شَقيقَةٌ من البَرْقِ : ما انْتَشَرَ في الأفُقِ ،
      ـ شَقائِقُ النُّعْمانِ : معروف ، للواحِدِ والجَمْعِ ، سُمِّيَتْ لِحُمْرَتِها تَشْبيهاً بشَقيقَة البَرْقِ ، أُضيفَ إلى ابنِ المُنْذِرِ لأنه جاءَ إلى مَوْضِعٍ ، وقَدِ اعْتَمَّ نَبْتُهُ من أصْفَرَ وأحْمَرَ ، وفيه من الشَّقائق ما رَاتَهُ ، فقالَ : ما أحسَنَ هذه الشَّقائِقَ ، احْموها ، وكان أوّلَ من حَماها .
      ـ شُقَاقُ : ما بين السِّرَّيْنِ إلى جُدَّةَ .
      ـ شُقاقُ : تَشَقُّقٌ يُصيبُ أرْساغَ الدَّوابِّ .
      ـ شّقْشِقَةُ : شيءٌ كالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ البَعِيرُ مِنْ فيه إذا هاجَ .
      ـ الخُطْبَةُ الشِّقْشِقِيَّةُ : العَلَوِيَّةُ ، لقولِهِ لابنِ عباسٍ ، لَمَّا قال له : لوِ اطَّرَدَتْ مَقالَتُكَ من حيثُ أفْضَيْتَ : يا ابنَ عباسٍ ! هيْهَاتَ ، تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم فَرَّتْ .
      ـ شَقَّقَ الحَطَبَ : شَقَّهُ فَتَشَقَّقَ ،
      ـ شَقَّقَ الكَلامَ : أخْرَجَهُ أحسَنَ مَخْرَجٍ ،
      ـ مُشَقَّقُ : وادٍ ، أو ماءٌ .
      ـ انْشَقَّت العَصا : تَفَرَّقَ الأمرُ .
      ـ اشْتِقاقُ : أخْذُ شِقِّ الشيءِ ، والأخْذُ في الكلام ، وفي الخُصومَةِ يميناً وشِمالاً ، وأخْذُ الكَلِمَةِ مِن الكَلِمَةِ .
      ـ مُشَاقَّةُ وشِقاقُ : الخِلافُ ، والعَدَاوَةُ .
      ـ شَقْشَقَ الفَحْلُ : هَدَرَ ،
      ـ شَقْشَقَ العُصفُورُ : صَوَّتَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. فَلاَهُ
    • ـ فَلاَهُ بالسَّيْفِ يَفْلِيهِ : كيَفْلُوهُ ،
      ـ فَلى رأسَهُ : بَحَثَهُ عن القَمْلِ ، كفَلاَّهُ ، والاسمُ : الفِلاَيَةُ ،
      ـ فَلى الشِعْرَ : تَدَبَّرَهُ ، واسْتَخْرَجَ مَعَانِيَهُ ،
      ـ فَلى فُلاناً في عَقْلِهِ : رَازَهُ .
      ـ اسْتَفْلَى رَأْسَهُ ،
      ـ تَفَالَى : اشْتَهَى أن يُفْلَى .
      ـ فَلِيَ : انْقَطَعَ .
      ـ فَلَّى : جَبَلٌ .
      ـ فالِيَةُ الأفاعِي : أوائِلُ الشَّرِّ ، وخُنْفَساءُ رَقْطاءُ تَألَفُ العَقَارِبَ والحَيَّاتِ ، فإذا خَرَجَتْ من جُحْرِها ، آذَنَتْ بها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. هدرجَ
    • هدرجَ يهدرج ، هَدْرَجةً ، فهو مُهدرِج ، والمفعول مُهدرَج :-
      هدرج الشَّيءَ ( الكيمياء والصيدلة ) وحَّده أو مزجه ، أو عالجه بالهيدْروجين :- يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  7. هدرج الشّيء
    • ( كم ) وحَّده أو مزجه ، أو عالجه بالهيدْروجين :- يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة .

    المعجم: عربي عامة

  8. هدرجة
    • هدرجة :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) عمليَّة تحويل الزُّيوت ( الهيدروكربونات ) غير المشبَّعة إلى زيوت مشبَّعة ، وذلك باتّحادها بالهيدروجين في وجود النَّيكل حافزًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. هدرت القدر
    • غلى الماءُ فيها :- هدَر الشَّرابُ .

    المعجم: عربي عامة

  10. الشيءُ

    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. فُلاَن
    • فُلاَن : كنايةٌ عن العَلَم المذكر العاقل ، مؤنثهُ فلانةُ ممنوعًا من الصرف .
      وقد يقال للمذكر : فُلُ ، وللمؤنث : فُلاَةُ وفُلَةُ .
      ويكثر ذلك عند النداء .
      وقد تزاد أَل في أَوله فيكنى بالفلان والفُلانة عن غير الآدَمِيِّين .
      تقول العرب : ركبت الفلان ، وحلبت الفُلانة : كناية عن الحصان والناقة ونحوهما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. فُلان
    • فُلان :-
      مؤ فُلانةُ : كناية عن العَلَم المُذكَّر العاقل ، لا تدخل عليه ( أل ) التعريف :- السَّيِّد فلان ، - رآه عند فلان ، - { لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاَنًا خَلِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. فلان
    • ‏ إشارة لأحد الرواة الذين أخذ عنهم الراوي ولم يجر ذكرهم في الإسناد . ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. فُلان
    • فلان
      1 - كناية عن العلم العاقل ، لا تدخل عليه « أل ». ويكنى به عن العلم لغير العاقل فتدخل عليه « أل »، مؤنث فلانة . وفلانة ممنوعة من الصرف

    المعجم: الرائد

  15. فُلاَنٌ
    • : لَفْظٌ إِذَا لَمْ تَدْخُلْ عَلَيْهِ :- ال :- التَّعْرِيف ، يُكَنَّى بِهِ عَنِ الْعَلَمِ الْعَاقِلِ ، وَيُكَنَّى بِهِ عَنِ العَلَمِ لِغَيْرِ العَاقِلِ إِذا دخَلَتْ عَلَيْهِ ( ال ) : :- رَكِبْتُ الفُلاَنَ :- : كِنَايَةً عَنِ الفَرَسِ .

    المعجم: الغني

  16. شَقْشَقَةٌ
    • [ ش ق ش ق ]. ( مصدر شَقْشَقَ ). :- شَقْشَقَةُ اللِّسَانِ :- : كَلاَمٌ لاَ طَائِلَ تَحْتَهُ .

    المعجم: الغني

  17. شِقْشِقَةٌ
    • جمع : شَقَاشِقُ . [ ش ق ش ق ].
      1 . : شَيْءٌ كَالرِّئَةِ يُخْرِجُهُ الْجَمَلُ مِنْ فَمِهِ إِذَا هَاجَ وَهَدَرَ .
      2 . :- هُوَ شِقْشِقَةُ الخُطَبَاءِ :- : فَصِيحُهُمْ .
      3 . :- هُوَ شِقْشِقَةُ قَوْمِهِ :- : زَعِيمُهُمُ الْمُتَحَدِّثُ بِاسْمِهِمْ .

    المعجم: الغني

  18. شَقشَقة
    • شَقشَقة :-
      1 - مصدر شقشقَ .
      2 - صوت الطيور في الصَّباح :- في الصّباح نسمع شقشقة العصافير :-
      شقشقة اللِّسان : ثرثرته ، - شقشقة النّهار : الفجر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. شِقشِقة
    • شِقشِقة :-
      جمع شقاشِقُ : لهاة البعير ، وهي شيء كالرِّئة يُخرجه الجمل من فيه إذا هاج وهدَر
      شِقشِقة هدَرت ثم قرَّت : ضجّة أو فتنة ثارت ثم هدأت ، - فلانٌ شقشقة قومه : زعيمهم وفصيحهم المتحدِّث عنهم ، - هدَرت شقشقة فلان : ثار ، أو أفصح في كلام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ‏ استباحة دم فلان
    • ‏ استحلال سفكه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. الشَّقْشِقَة
    • الشَّقْشِقَة : شيء كالرِّئَةِ يُخرجُهُ الجَمَلُ من فيه إذا هاجَ وهَدَرَ . والجمع : شَقاشِقُ .
      ويقال : هَدَرَتْ شِقْشِقَة فلان : ثارَ ، أو أفصح في كلام .
      ويقال : :- شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم قَرَّت :-: ضَجَّة أو فِتْنَةُ ثارت ثم هدأتْ .
      ويقال : فلانٌ شِقْشِقَة قَوْمِه : زعيمهم المتحدث عنهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الشِّقْشِقة
    • صوت الخطيب

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الشقشقة
    • صوت العصفور

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الشقشقة
    • صوت الفحل

    المعجم: معجم الاصوات

  25. شَقشقة
    • شقشقة - ج ، شقاشق
      1 - مصدر شقشق . 2 - شيء كالرئة يخرجه الجمل من فمه إذا هاج وصوت . 3 - « هو شقشقة قومه » : أي فصيحهم .

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: