وصف و معنى و تعريف كلمة هدلاء:


هدلاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على هاء (ه) و دال (د) و لام (ل) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح هدلاء في معاجم اللغة العربية:



هدلاء

جذر [هدل]

  1. هَدْلاءُ: (اسم)
    • هَدْلاءُ : مؤنت أهدَل
  2. هدلاءُ: (اسم)
    • هدلاءُ : فاعل من هَدِلَ
  3. أهدَل: (اسم)
    • الجمع : هُدْل ، المؤنث : هَدْلاءُ ، و الجمع للمؤنث : هدلاوات و هُدْل
    • هُوَ أَهْدَلُ الشَّفَةِ : مُسْتَرْخِي الشَّفَةِ شَفةٌ هَدْلاَءُ
  4. الهَدِيل: (اسم)

    • صوت القماري ؛ صوت الهُدْهُد ؛ صوتُ الحمام وخصَّ بعضهم به وحْشِيَّتها كالدَّباسِيِّ والقَمارِيِّ
  5. الهدل: (اسم)
    • صوت الطفل
  6. هَدَل: (اسم)
    • هَدَل : مصدر هَدِلَ
  7. هَدِلَ: (فعل)
    • هَدِلَ هَدَلاً فهو هادلٌ ، وهَدِلٌ وهو أَهْدَلُ ، وهي هدلاءُ والجمع : هُدْلٌ
    • هَدِلَ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ شَفَتُهُ السُّفْلَى ، تَدَلَّتْ
    • هدِل السَّحابُ : تدلَّى ، دنا من الأرض
    • هَدِلَ الْبَعِيرُ : اِسْتَرْخَى مِشْفَرُهُ ، شَفَتُهُ
    • هَدِلَ الرَّجُلَ : استرخت شَفتُهُ السُّفلى
  8. هَدِيل: (اسم)
    • هَدِيل : مصدر هدَلَ


  9. هَديل: (اسم)
    • مصدر هدَلَ
    • الهَدِيلُ : صوتُ الحَمام
    • الهَدِيلُ : ذكرُ الحمام الوحشي
    • الهَدِيلُ : الرجلُ الكثير الشَّعر
    • الهَدِيلُ : : الثَّقيل من الرجال
  10. هُدْل: (اسم)
    • هُدْل : جمع أهدَل
  11. هُدْل: (اسم)
    • هُدْل : جمع هَدْلَاءُ
  12. هِدل: (اسم)
    • الهِدْلُ : الإِدْلُ من اللَّبَنِ ، وهو الخاثرُ الحامض
  13. هدَلَ: (فعل)
    • هدَلَ يهدِل ، هَدْلاً وهَدِيلاً فهو هادل ، والمفعول مَهْدول
    • هَدَلَ الشيءَ هَدْلاً : أَرسله إِلى أَسفلَ وأَرخاه
    • هَدَلَ الحمامُ أَو الغلامُ هَدِيلاً : صوّت


  14. هدِل: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَدِلَ
,
  1. هَديلُ
    • ـ هَديلُ : صَوْتُ الحَمامِ ، أو خاصٌّ بوَحْشِيِّها ، هَدَلَ يَهْدِلُ ، وفَرْخُها ، أو ذَكَرُها ، أو هو فَرْخٌ على عَهْد نوحٍ عليه السلام ، ماتَ عَطَشاً وضَيْعَةً ، أو صادَهُ جارِحٌ من الطَّيْرِ فما من حَمامةٍ إلاَّ وهي تَبْكِي عليه .
      ـ هَدَلَهُ يَهْدِلُه هَدْلاً : أرسَلَهُ إلى أسْفَلَ وأرْخاه .
      ـ هَدِلَ المِشْفَرُ : اسْتَرْخَى ، فهو هادِلٌ وأهْدَلُ ،
      ـ هَدِلَ البعيرُ : أخَذَتْهُ القَرْحةُ فاسْتَرْخَى مِشْفَرُه .
      ـ شَفَةٌ هَدْلاءُ : مُنْقَلِبَةٌ عن الذَّقَنِ .
      ـ تَهَدُّلُ : اسْتِرْخاءُ جِلْدِ الخُصْيَةِ .
      ـ هَدالُ : ما تَهَدَّلَ من الأغْصانِ ،
      ـ هَدالَةُ : الجماعةُ ، وشجرةٌ تَنْبُتُ في السَّمُرِ ولَيْسَتْ منه ، ج : هَدالٌ ، وقرية باليَمَنِ .
      ـ هَيْدَلَةُ : الحُداءُ .
      ـ لَبَنٌ هِدْلٌ : إدْلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أهدَل
    • أهدل - ج ، هدل ، - مؤ ، هدلاء
      1 - أهدل : مسترخي المشفر أو الشفة . 2 - أهدل من السحاب : ما تدلى منه وقرب من الأرض . 3 - أهدل : « شفة هدلاء » : مسترخية .

    المعجم: الرائد

  3. هدل
    • " الأَزهري : هَدَر الغلامُ وهَدَل إِذا صوَّت ؛ قال ذو الرمة : طَوى البَطْنَ زَيَّامٌ كأَنَّ سَحِيلَه عليهنَّ ، إِذْ وَلَّى ، هَدِيلُ غُلام أَي غِناءُ غُلام ‏ .
      ‏ ابن سيده : الهَدِيل صوتُ الحمام ، وخصَّ بعضهم به وحْشِيَّتها كالدَّباسِيِّ والقَمارِيِّ ونحوها ، هَدَل القُمْرِيُّ ، وفي المحكم : هَدَل يَهْدِل هَدِيلاً ؛ قال ذو الرمة : إِذا ناقَتي عند المُحَصَّب شاقَها رَواحُ اليَماني ، والهَدِيلُ المُرَجَّعُ (* قوله « إذا ناقتي » في الصحاح : ارى ناقتي ) ‏ .
      ‏ وأَنشد ابن بري : ما هاجَ شَوْقَك من هَدِيلِ حمامةٍ ، تَدْعُو على فَنَنِ الغُصُون حَمام ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاء الهَدِيل في صوت الهُدْهُد ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كسَرَ الرُّماةُ جَناحَهُ ، يَدْعُو بِقارِعِه الطريقِ هَدِيل ؟

      ‏ قال : وهذا تصغير هُدْهُد أُبْدِلت من يائه أَلف ، قال : ومثله دُوابَّةٌ ، حكاهما أَبو عمرو ولم يُعْرَف لهما ثالث ‏ .
      ‏ وهَدَلت الحمامة تَهْدِل هَدِيلاً ، وقيل : الهَدِيل ذكَرُ الحمام ، وقيل : هو فَرْخها ؛ قال جِرانُ العَوْد : كأَنّ الهَدِيل الظَّالِعَ الرِّجْل وَسْطَها ، من البَغْي ، شِرِّيبٌ يُغَرِّد مُنْزَفُ وقال بعضهم : تزعم الأَعراب في الهَدِيل أَنه فرْخ كانَ غلى عهد نوح ، عليه السلام ، فمات ضَيْعةً وعطَشاً فيقولون إِنه ليس من حمامة إِلاَّ وهي تبكي عليه ؛ قال نُصيب (* قوله « قال نصيب إلخ » في المحكم :، قال نصيب ، ولم يذكر خلافاً ، وفي التهذيب :، قال الاموي وأنشدني ابن أبي وجزة السعدي لنصيب ) ‏ .
      ‏ وقيل هو لأَبي وجزة : فقلت : أَتبكي ذاتُ طَوْقٍ تذكَّرتْ هَدِيلاً ، وقد أَوْدى وما كان تُبَّعُ ؟ يقول : ولم يخلق تُبَّع بعدُ ، قال : ويقال صادَ الهَدِيلَ جارِحٌ من جَوارِح الطير ؛

      وأَنشد الكميت الأَسدي : وما مَنْ تَهْتِفِينَ به لِنَصْرٍ بأَسْرَعَ ، جابةً لكِ ، من هَدِيلِ فمرّة يجعلونه الطائرَ نفسَه ، ومرَّة يجعلونه الصَّوْت ‏ .
      ‏ والهَدِيلُ أَيضاً : الرجل الكثير الشعَر ، وقيل : هو الأَشْعَث الذي لا يسرِّح رأْسه ولا يدهنه ؛

      أَنشد أَبو زيد : هِدانٌ أَخُو وَطْبٍ ، وصاحِبُ عُلْبة ، هَدِيلٌ لِرَثَّاثِ النِّقالِ جَرُورُ النِّقال : النِّعالُ الخُلْقان ‏ .
      ‏ ورجل هَدِيل : ثقيل ‏ .
      ‏ وتَهَدَّلتِ الثِّمارُ وأَغصان الشجرة أَي تدلَّت ، فهي مُتَهَدِّلة ‏ .
      ‏ وفي حديث قُسّ : وروضةٍ قد تَهَدَّلت أَغصانها أَي تدلَّت واسترختْ لثِقَلها بالثمر ‏ .
      ‏ وفي حديث الأَحْنف : من ثِمارٍ مُتَهَدِّلةٍ ‏ .
      ‏ وهَدَل الشيءَ يَهْدِله هَدْلاً : أَرسله إِلى أَسفل وأَرخاه ‏ .
      ‏ والهَدَل : استرخاه المِشْفَر الأَسفل ، هَدِل هَدَلاً ‏ .
      ‏ ومِشْفَر هادِلٌ وأَهْدَل وشَفة هَدْلاء : مُنْقَلِبة عن الذَّقَن ‏ .
      ‏ وهدِل البعير يَهْدَل هَدَلاً فهو أَهْدَل : أَخذته القرحة فهَدِل مِشْفَره وطال ‏ .
      ‏ وهَدِل يَهْدَل هَدلاً فهو هَدِل : طال مِشْفره ، وبعير هَدِل منه ‏ .
      ‏ وبعير أَهْدَل ، وذلك مما يمدح به ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمي : يُبادِر الحَوْضَ ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ ، بكلِّ شَعشاعٍ صُهابيٍّ هَدِلْ (* قوله « يبادر الحوض إلخ » هكذا في الأصل ، وانشده للعجاج في شعشع بلفظ : تبادر الحوض إذا الحوض شغل * بشعشعانيّ صهابيّ هدل والشطر الثاني في المحكم والتهذيب مثل ما هنا ) ‏ .
      ‏ وقد تَهَدَّلتْ شَفَته أَي استرختْ ، وقيل : الهَدَل في الشفة عِظَمُها واسترخاؤها وذلك للبعير ، وإِنما يقال رجل أَهْدَل وامرأَة هَدْلاء مستعاراً من البعير ‏ .
      ‏ وفي حديث ابن عباس : أَعْطِهم صَدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَل الشفتين ؛ الأَهْدَلُ : المسترخي الشفة السفلى الغليظها ، أَي وإِن كان الآخذ أَسود حَبَشيّاً أَو زِنْجيّاً ، والضمير في أَعْطِهم للوُلاة وأُولي الأَمْرِ ‏ .
      ‏ وفي حديث زياد : أَهْدَبُ أَهْدَلُ : والسحاب إِذا تدلَّى هَيْدَبُه فهو أَهدَل ؛ قال الكميت : بِتَهْتانِ دِيمَتِهِ الأَهْدَلِ

      ويقال : شِدْق أَهدَل ؛ قال الراجز : يُلْقِيه في طُرْقٍ أَتتها من عَلِ قُذْف لها جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَلِ (* قوله « يلقيه في طرق إلخ » هكذا في الأصل مضبوطاً ) ‏ .
      ‏ والتَّهَدُّل : استرخاء جلدة الخُصْية ونحو ذلك ؛

      قال : كأَنَّ خُصْيَيْهِ من التَّهَدُّلِ ، ظَرْفُ عَجُوز فيه ثِنْتا حَنْظَلِ ‏

      ويروى : ‏ من التَّدَلْدُل ‏ .
      ‏ والهَدال : ما تَهَدَّل من الأَغصان ؛ قال الأَعشى : ظَبْيَةٌ من ظِباء وَجْرَة أَدْما ءُ ، تَسُفُّ الكَباثَ تحت الهَدالِ الجوهري : والهَدالُ ما تَدَلَّى من الغصن ؛

      وقال : يَدْعُو الهَدِيلُ وساقُ حُرٍّ فَوْقَه ، أُصُلاً ، بأَوديةٍ ذَواتِ هدالِ وأَنشد ابن بري : طامٍ عليه وَرَقُ الهَدالِ والهَدالةُ : شجرة تنبت في السَّمُر ليست منه وتنبت في اللَّوْز والرمّان وفي كل شجرة (* قوله « وفي كل شجرة » كذا في الأصل والمحكم ، وفي الصاغاني : وفي كل الشجر ) ‏ .
      ‏ وثمرتها بيضاء ، وقيل : الهَدالة كلُّ غصن نبت مستقيماً في طَلْحة أَو أَراكة ، وهو مما يُشْفَى به المَطْبوب ، والجمع هَدَالٌ ، ويقال : كل غصن ينبت في أَراكة أَو طَلْحة مستقيمة فهي هَدالةٌ ، كأَنها مخالفة لسائرها من الأَغصان ، وربما دَاوَوْا به من السِّحْر والجُنون ‏ .
      ‏ والهَدَال : ضرْب من الشجر ‏ .
      ‏ والهَدَال : شجر بالحجاز له ورَق عِراض أَمثال الدَّراهِم الضِّخام لا ينبت إِلاَّ مع أَشجار السَّلَع والسَّمُر ؛ يَسْحَقه أَهلُ اليمن ويطبُخُونه ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة لَبَن هِدْلٌ لغة في إِدْلٍ لا يُطاق حَمَضاً ، قال ابن سيده : وأُراه على البدَل .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى هدلاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَلَ** -[هـ د ل]. (ف: ثلا. متعد).** هَدَلْتُ**،** أَهْدِلُ اِهْدِلْ** ، ، مص. هَدْلٌ. "هَدَلَ الْحَبْلَ" : أَرْسَلَهُ إِلَى أَسْفَلَ وَأَرْخَاهُ.


معجم الغني
**هَدَلَ** - [هـ د ل]. (ف: ثلا. لازم).** هَدَلَ**،** يَهْدِلُ**، مص. هَدِيلٌ. "هَدَلَ الْحَمَامُ" : صَوَّتَ. "هَدَلَ الصَّبِيُّ".
معجم الغني
**هَدِلَ** - [هـ د ل]. (ف: ثلا. لازم).** هَدِلَ**،** يَهْدِلُ**، مص. هَدَلٌ. 1. "هَدِلَ الرَّجُلُ" : اِسْتَرْخَتْ شَفَتُهُ السُّفْلَى، تَدَلَّتْ. 2. "هَدِلَ السَّحَابُ" : تَدَلَّى هَيْدَبُهُ. 3. "هَدِلَ الْبَعِيرُ" : اِسْتَرْخَى مِشْفَرُهُ، شَفَتُهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
أهدلُ [مفرد]: ج هُدْل، مؤ هَدْلاءُ، ج مؤ هدلاوات وهُدْل: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هَدِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهدَّلَ يتهدَّل، تََهدُّلاً، فهو مُتهدِّل • تهدَّلَ شعرُ الفتاة: هدِلَ؛ استرخى، استرسل "تهدَّلت شفتُه/ أغصانُ الشَّجرة- تَهدّلت الثَّمرةُ: تدَّلت".
المعجم الوسيط
في مشيه: أَسْرَعَ، واهْتزَّت بَهْدَلَتُه.البَهْدَل: جَرو الضبع. و ـ طائر أَخضر.البَهْدَلَةُ: أصل الثَّديْ. و ـ لَحْمَة من العُنُق فوق التَّرْقُوَة.
المعجم الوسيط
الحمامُ أو الغلام ـِ هَدِيلاً: صوَّت. وـ الشيءَ هَدْلاً: أرسله إلى أسفل وأرخاه.( هَدِل ) البعيرُ ـَ هَدَلاً: استرخى مِشْفَره. ويقال: هدِل مِشفَر البعير. وـ الرَّجُلُ: استرخت شَفته السُّفلى. وـ السَّحابُ: تدلَّى هَيْدَبه. فهو هادل، وهَدِل. وهو أهْدَل، وهي هدلاء. ( ج ) هُدْل.( تَهَدَّل ) الشيءُ: استرخى أو تدلّى. يقال: تهدَّلت الشفةُ: استرخت. وتهدَّلت الخُصْيةُ: استرخى جِلدها. وتهدّل الثَّمر أو الغصن: تدلّى. وتهدَّل الثوبُ: استرسل.( الهَدَال ): نبات طفيليّ من الفصيلة اللورانتيه يعيش على أغصان بعض الأشجار المثمرة، ويمتصّ نُسْغَها، ويسمَّى الدِّبْق. وـ ما تدلَّى من أغصان الشجر.( الهَدَالَة ): الجماعة. وـ واحدة الهدَال. ( ج ) هَدال.( الهِدْل ): الإدْل من اللبن، وهو الخاثر الحامض.( الهَدِيل ): صوت الحمام. وـ ذكر الحمام الوحشي. وـ الرجل الكثير الشَّعر. ويقال: للثَّقيل من الرّجال: هديل.( الهَيْدَلَة ): الحُدَاء.
مختار الصحاح
ه د ل : الهَدِيلُ الذكر من الحمام وهو أيضا صوت الحمام يقال هَدَلَ القُمريُّ يهدِلُ بالكسر هَدِيلاً و الهَدِيلُ أيضا فرخ كان على عهد نوح عليه السلام فصاده جارح من جوارح الطير قالوا فليس من حمامة إلا وهي تبكي عليه و هَدَلَ الشيء أرخاه وأرسله إلى أسفل وبابه ضرب و تَهَدَّلَتْ أغصان الشجر أي تدلت
الصحاح في اللغة
الهَديلُ: الذكرُ من الحمام. قال جِرانُ العَوْدِ: كأنَّ الهَديلَ الظالعَ الرِجلِ وَسْطها   من البَغْي شِرِّيبٌ يُغَرِّدُ مُنْـزَفُ والهَديلُ: صوت الحمام. يقال: هَدَلَ القُمْرِيُّ يَهْدِلُ هَديلاً، مثل يَهْدِرُ. قال ذو الرمّة: أرى ناقَتي عندَ المُحَصَّبِ شاقَها   رَواحُ اليماني والهَديلُ المُرَجَّعُ وهَدَلْتُ الشيء أهْدِلُهُ هَدْلاً، إذا أرخيته وأرسلته إلى أسفل. ويقال: هَدَلَ البعيرُ هَدْلاً، وهو أن تأخذه القَرحةُ فيَهْدِلُ مِشْفَرُهُ، فهو فَصيلٌ هادِلٌ. وبعيرٌ هَدِلٌ، إذا كان طويل المِشفر؛ وذلك ممَّا يُمْدَحُ به. وقد هَدِلَ بالكسر يَهْدَلُ هَدَلاً. وبعيرٌ أَهْدَلُ أيضاً. وقد تَهَدَّلَتْ شفتُهُ، أي استرختْ. وتَهَدَّلَتْ أغصانُ الشجرة، أي تدلَّتْ. والهَدالُ بالفتح: ما تدلَّى من الغُصن. وقال: يدعو الهَديلُ وساقُ حُرٍّ فوقه   أٌصُلاً بأدويةِ ذواتِ هَـدالِ
تاج العروس

البَهْدَلُ كجَعْفَرٍ : جَروُ الضَّبُعِ عن ابنِ عَبّاد . بَهْدَلٌ : طائِرٌ عن ابنِ دُرَيد زاد غيره : أَخْضَرُ . وبَنُو بَهْدَلٍ : حَيٌّ مِن بني سَعْد . والبَهْدَلَةُ : الخِفَّةُ والإسراعُ في المَشْي كالبَحْدَلَة عن ابنِ الأعرابي . قال : وَبَهْدَلَ الرجُلُ : إذا عَظُمَتْ ثَنْدُوَتُه . وبَهْدَلَةُ : رجُلٌ مِن تَمِيمٍ هو بَهْدَلَة بن عَوْف بن كَعْب بن سعد بن زيد مَناةَ بن تَمِيم يُقال له ولأخَوَيْه جُشَم وبرنِيقٍ : الأَجْذاعُ . بَهْدَلَةُ : اسمُ أمِّ عاصِمِ بن أبي النَّجُودِ المُقْرِئَ المَشْهورِ

ومما يستدرك عليه : يقال للمرأة : إنها لَذاتُ بَهادِلَ وبآدِلَ وهي اللَّحَماتُ بينَ العُنُقِ إلى التَّرقُوَةِ . والبَهْدَلَةُ : التَّنَقُّصُ مِن الأعراضِ والتَّجْرِيسُ عامِيَّةٌ

لسان العرب
الأَزهري هَدَر الغلامُ وهَدَل إِذا صوَّت قال ذو الرمة طَوى البَطْنَ زَيَّامٌ كأَنَّ سَحِيلَه عليهنَّ إِذْ وَلَّى هَدِيلُ غُلام أَي غِناءُ غُلام ابن سيده الهَدِيل صوتُ الحمام وخصَّ بعضهم به وحْشِيَّتها كالدَّباسِيِّ والقَمارِيِّ ونحوها هَدَل القُمْرِيُّ وفي المحكم هَدَل يَهْدِل هَدِيلاً قال ذو الرمة إِذا ناقَتي عند المُحَصَّب شاقَها رَواحُ اليَماني والهَدِيلُ المُرَجَّعُ ( * قوله « إذا ناقتي » في الصحاح ارى ناقتي ) وأَنشد ابن بري ما هاجَ شَوْقَك من هَدِيلِ حمامةٍ تَدْعُو على فَنَنِ الغُصُون حَماما قال ابن بري وقد جاء الهَدِيل في صوت الهُدْهُد قال الراعي كَهُداهِدٍ كسَرَ الرُّماةُ جَناحَهُ يَدْعُو بِقارِعِه الطريقِ هَدِيلا قال وهذا تصغير هُدْهُد أُبْدِلت من يائه أَلف قال ومثله دُوابَّةٌ حكاهما أَبو عمرو ولم يُعْرَف لهما ثالث وهَدَلت الحمامة تَهْدِل هَدِيلاً وقيل الهَدِيل ذكَرُ الحمام وقيل هو فَرْخها قال جِرانُ العَوْد كأَنّ الهَدِيل الظَّالِعَ الرِّجْل وَسْطَها من البَغْي شِرِّيبٌ يُغَرِّد مُنْزَفُ وقال بعضهم تزعم الأَعراب في الهَدِيل أَنه فرْخ كانَ غلى عهد نوح عليه السلام فمات ضَيْعةً وعطَشاً فيقولون إِنه ليس من حمامة إِلاَّ وهي تبكي عليه قال نُصيب ( * قوله « قال نصيب إلخ » في المحكم قال نصيب ولم يذكر خلافاً وفي التهذيب قال الاموي وأنشدني ابن أبي وجزة السعدي لنصيب ) وقيل هو لأَبي وجزة فقلت أَتبكي ذاتُ طَوْقٍ تذكَّرتْ هَدِيلاً وقد أَوْدى وما كان تُبَّعُ ؟ يقول ولم يخلق تُبَّع بعدُ قال ويقال صادَ الهَدِيلَ جارِحٌ من جَوارِح الطير وأَنشد الكميت الأَسدي وما مَنْ تَهْتِفِينَ به لِنَصْرٍ بأَسْرَعَ جابةً لكِ من هَدِيلِ فمرّة يجعلونه الطائرَ نفسَه ومرَّة يجعلونه الصَّوْت والهَدِيلُ أَيضاً الرجل الكثير الشعَر وقيل هو الأَشْعَث الذي لا يسرِّح رأْسه ولا يدهنه أَنشد أَبو زيد هِدانٌ أَخُو وَطْبٍ وصاحِبُ عُلْبة هَدِيلٌ لِرَثَّاثِ النِّقالِ جَرُورُ النِّقال النِّعالُ الخُلْقان ورجل هَدِيل ثقيل وتَهَدَّلتِ الثِّمارُ وأَغصان الشجرة أَي تدلَّت فهي مُتَهَدِّلة وفي حديث قُسّ وروضةٍ قد تَهَدَّلت أَغصانها أَي تدلَّت واسترختْ لثِقَلها بالثمر وفي حديث الأَحْنف من ثِمارٍ مُتَهَدِّلةٍ وهَدَل الشيءَ يَهْدِله هَدْلاً أَرسله إِلى أَسفل وأَرخاه والهَدَل استرخاه المِشْفَر الأَسفل هَدِل هَدَلاً ومِشْفَر هادِلٌ وأَهْدَل وشَفة هَدْلاء مُنْقَلِبة عن الذَّقَن وهدِل البعير يَهْدَل هَدَلاً فهو أَهْدَل أَخذته القرحة فهَدِل مِشْفَره وطال وهَدِل يَهْدَل هَدلاً فهو هَدِل طال مِشْفره وبعير هَدِل منه وبعير أَهْدَل وذلك مما يمدح به قال أَبو محمد الحَذْلَمي يُبادِر الحَوْضَ إِذا الحَوْضُ شُغِلْ بكلِّ شَعشاعٍ صُهابيٍّ هَدِلْ ( * قوله « يبادر الحوض إلخ » هكذا في الأصل وانشده للعجاج في شعشع بلفظ تبادر الحوض إذا الحوض شغل ... بشعشعانيّ صهابيّ هدل والشطر الثاني في المحكم والتهذيب مثل ما هنا ) وقد تَهَدَّلتْ شَفَته أَي استرختْ وقيل الهَدَل في الشفة عِظَمُها واسترخاؤها وذلك للبعير وإِنما يقال رجل أَهْدَل وامرأَة هَدْلاء مستعاراً من البعير وفي حديث ابن عباس أَعْطِهم صَدَقَتك وإِن أَتاك أَهْدَل الشفتين الأَهْدَلُ المسترخي الشفة السفلى الغليظها أَي وإِن كان الآخذ أَسود حَبَشيّاً أَو زِنْجيّاً والضمير في أَعْطِهم للوُلاة وأُولي الأَمْرِ وفي حديث زياد أَهْدَبُ أَهْدَلُ والسحاب إِذا تدلَّى هَيْدَبُه فهو أَهدَل قال الكميت بِتَهْتانِ دِيمَتِهِ الأَهْدَلِ ويقال شِدْق أَهدَل قال الراجز يُلْقِيه في طُرْقٍ أَتتها من عَلِ قُذْف لها جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَلِ ( * قوله « يلقيه في طرق إلخ » هكذا في الأصل مضبوطاً ) والتَّهَدُّل استرخاء جلدة الخُصْية ونحو ذلك قال كأَنَّ خُصْيَيْهِ من التَّهَدُّلِ ظَرْفُ عَجُوز فيه ثِنْتا حَنْظَلِ ويروى من التَّدَلْدُل والهَدال ما تَهَدَّل من الأَغصان قال الأَعشى ظَبْيَةٌ من ظِباء وَجْرَة أَدْما ءُ تَسُفُّ الكَباثَ تحت الهَدالِ الجوهري والهَدالُ ما تَدَلَّى من الغصن وقال يَدْعُو الهَدِيلُ وساقُ حُرٍّ فَوْقَه أُصُلاً بأَوديةٍ ذَواتِ هدالِ وأَنشد ابن بري طامٍ عليه وَرَقُ الهَدالِ والهَدالةُ شجرة تنبت في السَّمُر ليست منه وتنبت في اللَّوْز والرمّان وفي كل شجرة ( * قوله « وفي كل شجرة » كذا في الأصل والمحكم وفي الصاغاني وفي كل الشجر ) وثمرتها بيضاء وقيل الهَدالة كلُّ غصن نبت مستقيماً في طَلْحة أَو أَراكة وهو مما يُشْفَى به المَطْبوب والجمع هَدَالٌ ويقال كل غصن ينبت في أَراكة أَو طَلْحة مستقيمة فهي هَدالةٌ كأَنها مخالفة لسائرها من الأَغصان وربما دَاوَوْا به من السِّحْر والجُنون والهَدَال ضرْب من الشجر والهَدَال شجر بالحجاز له ورَق عِراض أَمثال الدَّراهِم الضِّخام لا ينبت إِلاَّ مع أَشجار السَّلَع والسَّمُر يَسْحَقه أَهلُ اليمن ويطبُخُونه وقال أَبو حنيفة لَبَن هِدْلٌ لغة في إِدْلٍ لا يُطاق حَمَضاً قال ابن سيده وأُراه على البدَل
الرائد
* هدل يهدل: هديلا. الحمام أو الولد: صوت.
الرائد
* هدل يهدل: هدلا. الشيء: أرسله إلى أسفل وأرخاه.
الرائد
* هدل يهدل: هدلا. 1-الشيء: استرخى. 2-الجمل: أخذته القرحة فاسترخى «مشفره»، أي شفته. 3-السحاب: تدلى.
الرائد
* هدل. «جمل هدل»: مسترخي «المشفر»، أي الشفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: