-
هَدَأَ
- ـ هَدَأَ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَنَ ، وأهْدَأْتُه ،
ـ هَدَأَ بالمَكَانِ : أقامَ ،
ـ هَدَأَ فلانٌ : ماتَ .
ـ لا أهْدَأَهُ الله : لا أسْكَنَ عَناهُ ونَصَبَه .
ـ أتانا بَعْدَ هُدْءٍ من اللَّيْلِ وهَدْءٍ وهَدْأَة ومَهْدَإٍ وهَدِيءٍ وهُدُوءٍ : حينَ هَدَأَ اللَّيْلُ والرِّجْلُ ،
ـ هَدْءُ : أَوَّلُ اللَّيْلِ إلى ثُلُثِهِ . والسِّيرَةُ كالهَدْيِ ،
ـ هَدْءَةُ : موضع بَيْنَ الطَّائِفِ ومكةَ ، وقرية بِأَعْلَى مَرِّ الظَّهْرَان ، وهو هَدَوِيُّ ، على غير قياس .
ـ مالَه هِدْأَةُ لَيْلة : قُوتُها .
ـ هَدِئَ فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ ، وأهْدَأَهُ الكِبَرُ .
ـ هَدَأُ : صِغَرُ السَّنامِ من كَثْرَةِ الحَمْلِ ،
ـ هَدَأَةُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ .
ـ أهْدَأُ : المَنْكِبُ دَرِمَ أعْلاَهُ واسْتَرْخَى حَمْلُه .
ـ هُدَّاءَةُ : الفَرَسُ الضامِرُ ، خاصٌّ بالذُّكورِ .
ـ تَرَكْتُه على مُهَيْدِئَتِهِ : حاله التي كان عليها ، تَصْغِيرُ المَهْدَأَةِ .
ـ هَدْآءُ : ناقَةٌ هَدِئَ سَنامُها من الحمْلِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَهدأ
- أهدأ - إهداء
1 - أهدأه : سكنه ، جعله يهدأ . 2 - أهدأ الولد : أخذ يضرب بيده على جنبه برفق لينام . 3 - أهدأه الكبر أو نحوه : جعله ينحني . 4 - أهدأ الثوب : أبلاه . 5 - أهدأ الله منكبه : جعلهاهدأ منخفضا .
المعجم: الرائد
-
أهدأَ
- أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ :-
• أهدأ المعلِّمُ ضجيحَ التَّلاميذ جعلهم يهدأون ويسكنون :- أهدأ شعلة الغاز :-
• لا أهدأه اللهُ : لا أسكن تعبَه وعناده .
• أهدأت الأمُّ رضيعَها : حرّكت يدها بتتابع ورفق على ظهره أو جنبه لينام ? أهدأ من روعه : طمأنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَهَدَّى
- تهدى - تهديا
1 - إسترشد ، طلب أن يدل
المعجم: الرائد
-
اِهْتِدَاءٌ
- [ هـ د ي ]. ( مصدر اِهْتَدَى ).
1 . :- الاهْتِدَاءُ إلَى طَرِيقِ الخَيْرِ :- : السَّيْرُ إلَى طَرِيقِ الخَيْرِ بِتَبَصُّرٍ وَمَعْرِفَةٍ .
2 . :- الاهْتِدَاءُ بِآرَاءِ العَارِفِينَ :- : الاسْتِرْشَادُ ... وَالسَّيْرُ عَلَى مِنْوَالِهِمْ .
المعجم: الغني
-
اهتداء
- اهتداء :-
مصدر اهتدى / اهتدى إلى / اهتدى بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِهتَدَى
- إهتدى - اهتداء
1 - إهتدى : إسترشد ، طلب الهداية والإرشاد . 2 - إهتدى الى الطريق ، أو الطريق إلى مكان كذا : عرف الطريق إلى المكان . 3 - إهتدى : أدرك الهداية والصواب : « اهتدى الشرير ». 4 - إهتدى الفرس الخيل : صار في أوائلها . 5 - إهتدى : إمرأته : أمالها إليه .
المعجم: الرائد
-
تهدئة الأداء
- ( رض ) خفض الجهد البدنيّ في نهاية أداء تمرين ما ، للإسراع بمعدَّل العودة إلى الحالة الطبيعيّة .
المعجم: عربي عامة
-
تَهْدِئَةٌ
- [ هـ د أ ]. ( مصدر هَدَّأَ ). :- حَاوَلَ تَهْدِئَةَ رَوْعِهِ :-: تَسْكِينَ ، رَوْعِهِ ، تَخْفِيفَهُ .
المعجم: الغني
-
تهدئة
- تهدئة :-
مصدر هدَّأَ .
• تهدئة الأداء : ( الرياضة والتربية البدنية ) خفض الجهد البدنيّ في نهاية أداء تمرين ما ، للإسراع بمعدَّل العودة إلى الحالة الطبيعيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تهدَّى
- تهدَّى يَتهدَّى ، تَهَدِّ ، تَهدّيًا ، فهو مُتهدٍّ :-
• تهدَّى فلانٌ استرشدَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هَدَأ
- هدأ - تهدئة
1 - هدأه : جعله يهدأ « هدأ روعه »
المعجم: الرائد
-
أهدأ المعلّم ضجيح التّلاميذ
- جعلهم يهدأون ويسكنون :- أهدأ شعلة الغاز :- ° لا أهدأه اللهُ
المعجم: عربي عامة
-
أَهْدَأَ
- أَهْدَأَ الشيءَ : سكَّنه .
ويقال : لا أَهدأَه الله : لا أَسكنَ عَناءه وتعبَه .
و أَهْدَأَ الصبيَّ : جعل يضرب بيده على جنبه رويدًا وبرفق لينام .
و أَهْدَأَ الكِبَرُ ونحوُه فلانًا : حَناه .
و أَهْدَأَ كثرةُ الحَمْلِ السنامَ : صغَّرته .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَهْدَأَ
- [ هـ د أ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أهْدَأْتُ ، أُهْدِئُ أَهْدِئْ ، مصدر إِهْدَاءٌ .
1 . :- أهْدَأَ الغَاضِبَ :- : سَكَّنَهُ ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ .
2 . :- لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ :- : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ .
3 . :- أهْدَأَ الرَّضِيعَ :- : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ .
4 . :- أهْدَأَ الكِبَرُ الرَّجُلَ :- : حنَاهُ .
5 . :- أهْدَأَ الثَّوْبَ :- : أَبْلاهُ .
المعجم: الغني
-
إهْدَاءٌ
- [ هـ د ي ]. ( مصدر أهْدَى ).
1 . :- إهْدَاءُ الهَدِيَّةِ :-: تَقْدِيمُهَا .
2 . :- إِهْدَاءُ الكِتَابِ :- : كَلِمَةٌ مِنَ الْمُؤَلِّفِ مُوَجَّهَةٌ لِشَخْصٍ مَّا فِيهَا حُبٌّ وَتَقْدِيرٌ .
المعجم: الغني
-
إهداء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إهداء
- إهداء :-
1 - مصدر أهدى .
2 - عبارة تُكتب في صفحة مستقلة في أول الكتاب يسجّل فيها المؤلف الاعتراف بجميل وليّ نعمته أو التعبير عن الحُبّ والوفاء لفرد أو جماعة أو مكان أو فكرة
• الإهداء غير الرَّسميّ : إهداء الكتاب أو الأثر الفنيّ إلى شخص ما تقديرًا له أو اعترافًا بفضله .
3 - ملاحظة تسبق عملاً أدبيًّا أو فنيًّا آخر تهديه إلى شخص ما .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هدَّأَ
- هدَّأَ يهدِّئ ، تَهدِئةً ، فهو مُهدِّئ ، والمفعول مُهدَّأ :-
• هدَّأت الأمُّ ولدَها أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن :- هدّأ الدَّواءُ ألمَ المريض ، - هدَّأ من رَوْعه : سكّنَ فَزَعَه ، - هدَّأ السُّرعةَ / غضبه / حماسَ المتظاهرين ، - هدَّأ صوتَه : خَفَضَه وخفَّفهُ ، - هدّأت الموسيقى نفسَه :-
• هدِّئ أعصابك : استرخِ ، - هدِّئْ من رَوْعِك : لا تخفْ ، اطمئن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأَهْدَأُ
- الأَهْدَأُ من المناكب : الذي فيه انحناء ، وذلك أن يكون منخفضًا مائلاً نحوَ الصَّدر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَهدَى
- أهدى - إهداء
1 - أهدى الشيء إليه أو له : بعث به إليه إكراما له ، أعطاه إياه هدية . 2 - أهدى العروس إلى زوجها : زفها إليه ، نقلها إلى بيته . 3 - أهدى الى الحرم « الهدي »، وهو ما يهدى إلى الحرم من الجمال أو نحوها : ساقه . 4 - أهدى الشيء : فرقه .
المعجم: الرائد
-
أَهدأ
- أهدأ - ج ، هدء ، - مؤ ، هدآ
1 - أهدأ من كان منكبه منخفضا أو مائلا . 2 - أهدأ من المناكب : ما كان فيه انحناء وانخفاض وميل نحو الصدر
المعجم: الرائد
-
اهتدى
- اهتدى / اهتدى إلى / اهتدى بـ يهتدي ويَهِدِّي ( على غير قياس ) ، اهْتَدِ ، اهتداءً ، فهو مُهتدٍ ، والمفعول مُهتدًي ( للمتعدِّي ) :-
• اهتدى الشَّخصُ عرَف طريق الهداية ، عرف واستبان طريق الحقّ ، استجاب للإرشاد والحقّ وأقام على الطّاعة :- اهتدى إلى الصَّواب ، - { مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ } - { أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لاَ يَهِدِّي إلاَّ أَنْ يُهْدَى } - { فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ } .• اهتدى العاصي : طلب الهداية أو أقام عليها :- { نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لاَ يَهْتَدُونَ } .
• اهتدى الرَّجلُ امرأتَه : أمالها إليه .
• اهتدى الفرسُ الخيلَ : صار في أوائلها .
• اهتدى العروسَ إلى بعلها : زفَّها إليه .
• اهتدى إلى الطَّريق : عرَفها :- اهتدى إلى المسجد .
• اهتدى بتعاليم الإسلام : استرشد بها :- اهتدى بآراء أستاذه ، - يهتدي في حكمه بالمظاهر ، - { وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أهدى
- أهدى يُهدي ، أهْدِ ، إهداءً ، فهو مُهْدٍ ، والمفعول مُهدًى :-
• أهدى معلِّمَه هديَّةً / أهدى إلى مُعلِّمه هديَّةً / أهدى لمعلِّمه هديَّةً قدَّمها ، أعطاها له إكرامًا وحُبًّا :- أهدى إلى عروس / لعروسه ساعة ذهبيّة ، - وإذا امرؤٌ أهدى إليك صنيعة ... من جَاهه فكأنها من ماله .
• أهدى العروسَ إلى زوجها : زفَّها إليه .
• أهدى الهَدْيَ إلى الحرم : سَاقَهُ .
• أهدى الشَّيءَ : فَرَّقَهُ :- أهدى ملابسَه القديمة / التَّمرَ .
• أهدى تحيَّاتِه : أرسلَها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هدأ
- " هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَن ، يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما .
قال ابن هَرْمةَ : لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً ، * وأَنَّنا لا نَرَى ، مِمَّنْ نَرَى ، أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها ، * والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً ، وذلك أَنـَّه جعلها ياءً ، فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ ، وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً .
ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين ، فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز ، وإِنما يجوز الزِّحافُ .
والاسم : الهَدْأَةُ ، عن اللحياني .
وأَهْدَأَه : سَكَّنه .
وهَدَأَ عنه : سَكَنَ .
أَبو الهيثم يقال : نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه ، بالهمز ، وهَدْيِه .
قال : وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء ، وأَصلها الهمز ، من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن .
وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل .
وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل .
وهَدَأَ بالمكان : أَقام فسَكَن .
ولا أَهْدَأَه اللّه : لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه .
وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ ، وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ .
وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ ، فَعِيلٍ ، وهُدُوءٍ ، فُعولٍ ، أَي بعد هَزِيعٍ من الليل ، ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً ، أَي حين سكَن الناسُ .
وقد هَدَأَ الليلُ ، عن سيبويه ، وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا .
وقيل : الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه ، وذلك ابْتِداءُ سكُونه .
وفي الحديث : إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل .
الهَدْأَةُ والهُدُوءُ : السكون عن الحركات ، أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن الـمَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ .
وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ : جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه . والهَدْأَةُ : موضع بين مكة والطائِف ، سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً ، فقالوا : لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل .
والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ ، شاذٌّ من وجهين : أَحدهما تحريك الدال ، والآخَر قلب الهمزة واواً .
وما له هِدْأَةُ ليلةٍ ، عن اللحياني ، ولم يفسره .
قال ابن سيده : وعندي أَن معناه ما يقُوتُه ، فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه .
وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً : مات .
وفي حديث أُم سليم ، قالت لأَبي طلحة عن ابنها : هو أَهْدَأُ مـما كان أَي أَسْكَنُ ؛ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه .
وهَدِئَ هَدَأً ، فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ .
وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ .
والهَدَأُ : صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ .
والهَدْآءُ من الإِبل : التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ .
والأَهْدَأُ من الـمَناكِب : الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه .
وقد أَهْدَأَه اللّه .
ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل ، عن الزجاجي ، والمعروف هَدِّكَ من رجل .
وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ .
قال عديّ بن زيد : شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ ، * جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً .
الأَزهري : أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام ، فهو مُهْدَأ .
وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ ، وهو الصبي الـمُعَلَّلُ لِيَنامَ .
ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل .
ويقال : تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها ، تصغير الـمَهْدَأَةِ .
ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ .
قال الراجز في صفة الرَّاعي : أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره : الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ .
رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ ، وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً ، أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ .
يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ .
وقال الأَصمعي : رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ ، وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى .
"
المعجم: لسان العرب