وصف و معنى و تعريف كلمة هديناهما:


هديناهما: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح هديناهما في معاجم اللغة العربية:



هديناهما

جذر [هدن]

  1. هَدْي : (اسم)
    • هَدْي : جمع هَدية
  2. هَدي : (اسم)
    • مصدر هدَى
    • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
    • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
    • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
    • الهَدْيُ :السَّمْتُ
  3. هَديّ : (اسم)
    • الْحَمَامُ الْهَدِيُّ : الْحَمَامُ الَّذِي يَحْمِلُ الأَخْبَارَ إِلَى الأَمَاكِنِ الْبَعِيدَةِ وَيَعُودُ بِالأَجْوِبَةِ عَنْهَا
    • الهَدِيُّ : الرجلُ المحترم
    • الهَدِيُّ: العَرُوس
    • الهَدِيُّ: ما يُهْدَى إِلى الحَرَمِ من النَّعَم
    • الهَدِيُّ: الأَسيرُ
,
  1. هَدَى
    • هدى - يهدي ، هدى وهديا وهدية وهداية
      1 - هداه : أرشده ، دله « هداه إلى الخير والصواب ». 2 - هداه الطريق أو إليه أو له : بينه له ودله عليه . 3 - هداه الله إلى الإيمان أو له : أرشده إليه . 4 - هدى : إسترشد ، إهتدى .


    المعجم: الرائد

  2. هدَى
    • هدَى يَهدي ، اهْدِ ، هُدًى وهَدْيًا وهِدايةً ، فهو هادٍ ، والمفعول مَهدِيّ :-
      هدَى الحائرَ أرشده ودلَّه ، وفَّقه ، عكسه أضلّه :- { وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى } :-
      • هداه : تقدّمه كما يتقدَّم الهادي المهديَّ .
      هدَى فلانًا الطَّريقَ / هدَاه إلى الطَّريق / هدَاه للطَّريق / هدَى له الطَّريقَ : عرَّفه إيّاه ، وبيَّنه له ، ساقه ووجَّهه :- هداه الله إلى الإيمان / للإيمان ، - { وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } .
      هدَى العروسَ إلى زوجها : زفَّها إليه .
      هدَى هَدْيَ فلانٍ : سار سيرَه ، استرشد به :- وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. مِهْداء
    • مِهْداء :-
      مؤ مِهْداء ومِهْداءَة :
      1 - صيغة مبالغة من أهدى .
      2 - الذي من عادته أن يُهدى :- رجل مِهْداء ، - امرأة مِهْداء / مِهْداءَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. مِهداء
    • مهداء
      1 - الذي يهدي كثيرا : « رجل مهداء ، إمرأة مهداء »


    المعجم: الرائد

  5. المِهْدَاءُ
    • المِهْدَاءُ : الكثيرُ الإِهداء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هِدَايَةٌ
    • [ هـ د ى ]. ( مصدر هَدَى ).
      1 . :- مِنْ هِدَايَةِ اللَّهِ :-: مِنْ حُسْنِ اللَّهِ وَتَوْفِيقِهِ .
      2 . :- وَجَدَ فِي ذَلِكَ هِدَايَةً :- : الدَّلاَلَةُ عَلَى مَا يُوَصِّلُ إِلَى الْمَطْلُوبِ .

    المعجم: الغني

  7. هِداية
    • هِداية :-
      1 - مصدر هدَى : إرشاد ودلالة على ما يوصل إلى المطلوب
      • منار الهداية : شخص يوزّع المعرفة أو الإلهام والوحي على الآخرين .
      2 - رسالة :- هِدَايةُ الأمّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. هداية
    • ‏ الاهتداء إلى الرشاد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. هِداية
    • هداية
      1 - مصدر هدى . 2 - دلالة على ما يوصل إلى المطلوب . 3 - طريق الصواب .

    المعجم: الرائد

  10. ‏ الدعاء بالهداية ‏
    • ‏ سؤال الله تعالى الرشاد وحسن الخلق ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  11. هدي
    • ه د ي : الهُدَى الرشاد والدلالة يذكر ويؤنث يقال هَدَاهُ الله للدين يهدِيهِ هُدًى وقوله تعالى { أولم يَهْدِ لهم } قال أبو عمرو بن العلاء معناه أولم يبين لهم و هَدَيْتُهُ الطريق والبيت هِدَايَةً عرَّفته هذه لغة أهل الحجاز وغيرهم يقول هَدَيْتُهُ إلى الطريق وإلى الدار قلت قد ورد هَدَى في الكتاب العزيز على ثلاثة أوجه معدى بنفسه كقوله تعالى { اهدِنا الصراط المستقيم } وقوله تعالى { وهَدَيناه النجدين } ومعدى باللام كقوله تعالى { الحمد لله الذي هَدَانا لهذا } وقوله تعالى { قل الله يهدِي للحق } ومعدى بإلى كقوله تعالى { واهدِنا إلى سواء الصراط } قال وهَدَى و اهْتَدَى بمعنى وقوله تعالى { إن الله لا يهدِي من يُضِل } قال الفراء معناه لا يهتدي و الهَدْيُ ما يُهْدَى إلى الحرم من النعم يقال مالي هَدْيٌ إن كان كذا وهو يمين و الهَدْيُّ أيضا على فعيل مثله وقرئ { حتى يبلغ الهَدْيُ محله } مخففا ومشددا والواحدة هَدْيَةٌ و هَدِيَّةٌ ويقال ما أحسن ِهَدْيَتَهُ بكسر الهاء وفتحها أي سيرته والجمع هَدْيٌ مثل تمرة وتمر ويقال هَدَى هَدْيُ فلان أي سار سيرته وفي الحديث { واهدوا هَدْيَ عمار } و الهَادِي العنق و الهَدِيَّةُ واحدة الهَدَايا يقال أَهْدَى له وإليه و التَهَادِي أن يهدي بعضهم إلى بعض وفي الحديث { تَهَادوا تَجابوا }

    المعجم: مختار الصحاح

  12. هَدْيَةٌ
    • [ هـ د ي ]. ( الْمَرَّةُ مِنْ هَدَى ).
      1 . :- تِلْكَ هَدْيَتُهُ :-: طَرِيقَتُهُ ، سِيرَتُهُ .
      2 . :- هَدْيَةُ الأَمْرِ :- : جِهَتُهُ .

    المعجم: الغني

  13. هَدْيٌ
    • [ هـ د ي ]. ( مصدر هَدَى ).
      1 . :- قَدَّمَ الْهَدْيَ إِلَى الْبَيْتِ الْحَرَامِِ :- : مَا يُهْدَى مِنَ الذَّبَائِحِ للِتَّصَدُّقِ بِهَا .
      2 . :- يَسِيرُ عَلَى هَدْيِهِ :- : عَلَى طَرِيقَتِهِ ، عَلَى سِيرَتِهِ . :- هُوَ حَسَنُ الْهَدْيِ .

    المعجم: الغني

  14. هِدْيَةٌ
    • [ هـ د ي ]. ( مصدر هَدَى ).
      1 . :- لاَ يَحِيدُ عَنْ هِدْيَتِهِ وَلاَ يَضَلُّ عَنْهَا :- : عَنْ طَرِيقَتِهِ ، سِيرَتِهِ .
      2 . :- هِدْيَةُ الأَمْرِ :- : جِهَتُهُ ، وِجْهَتُهُ ، قَصْدُهُ .


    المعجم: الغني

  15. هَدِيٌّ
    • [ هـ د ي ].
      1 . :- رَجُلٌ هَدِيٌّ :- : مُحْتَرَمٌ .
      2 . :- زَفَّ الْهَدِيَّ إِلَى زَوْجِهَا :- : الْعَرُوسَ .
      3 . :- قَدَّمَ الْهَدِيَّ :- : الْهَدْي ، مَا يُهْدَى إِلَى الْحَرَمِ مِنَ النَّعَمِ .
      4 . :- أَطْلَقَ سَرَاحَ الْهَدِيِّ :- : الأَسِير .
      5 . :- الْحَمَامُ الْهَدِيُّ :- : الْحَمَامُ الَّذِي يَحْمِلُ الأَخْبَارَ إِلَى الأَمَاكِنِ الْبَعِيدَةِ وَيَعُودُ بِالأَجْوِبَةِ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  16. هُدْيَةٌ
    • [ هـ ذ ي ]. ن . هِدْيَةٌ .

    المعجم: الغني

  17. هَدِيَّةٌ
    • جمع : هَدَايَا . [ هـ د ى ]. :- تَسَلَّمَ هَدِيَّةً جَمِيلَةً :- : مَا يُقَدَّمُ وَيُهْدَى إِكْرَاماً وَتَلَطُّفاً وَتَوَدُّداً بِمُنَاسَبَةٍ مَّا .

    المعجم: الغني

  18. هَدِيَّة
    • هَدِيَّة :-
      جمع هَدِيّات وهَدايا :
      1 - ما يُقدَّم لشخصٍ من الأشياء إكرامًا له وحُبًّا فيه أو لمناسبة سارّة عنده :- هَدِيَّة العيد ، - إن الهدايا لها حظ إذا وردت ... أحظى من الابن عند الوالد الحَدِبِ ، - { وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ } .
      2 - ( الفقه ) تقديم عين إلى شخص ما على سبيل التمليك بلا عوض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. هَدِيّ
    • هَدِيّ :-
      • الهَدِيُّ
      1 - الأسير .
      2 - ما يُهدى أو يُساق إلى مكَّة من النَّعم وغيره من مال أو متاع :- { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدِيِّ } [ قرآن ] .
      3 - الرَّجل المحترم :- هو هَدِيّ في قومه .
      4 - العروس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. هَدْيَة
    • هَدْيَة :-
      جمع هَدَيات وهَدْيات وهَدْي : قصد ووجهة :- لا تعدل من هديتك الصَّالحة :-
      • خُذْ على هَدْيتك : امض في كلامك ، - ضلَّ هَدْيَته : ترك وجهه الذي كان يريده ، - فلانٌ يذهب على هَدْيته : على قَصْدِه ، يمضي في كلامه ، - نظَر في هَدْية أمره : تفكَّر وتدبَّر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. هَدْي
    • هَدْي :-
      1 - مصدر هدَى .
      2 - ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه :- { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } - { وَلاَ تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ } .
      3 - سيرة وهيئة وطريقة :- سار على هديه ، - فلان حسن الهَدْى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. هُدْيَة
    • هُدْيَة :-
      جمع هُدُيات وهُدْيات : هَدْيَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. هِدْيَة
    • هِدْيَة :-
      جمع هِدْيات : هَدْيَة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. هدي
    • هدى هدى وهديا ، إذا دل على الطريق ، وأيضا الهدي هو ما ينحر أو يذبح في الحج من الأنعام يوم العيد ، وسمي كذلك لأنه إنما يذبح ليهدى .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. هدية
    • هدى يهدي هداءا فهي هدية والجمع هدايا وهدايا وهداوى ، وهي ما تعطى للآخر إكراما له ، وحكمها حكم الهبة بجميع التفاصيل .

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى هديناهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَدَنَ** \- [ هـ د ن]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَدَنْتُ**،** أَهْدِنُ**، **اِهْدِنْ**، مص. هُدُونٌ. 1. "هَدَنَ الرَّجُلُ" : سَكَنَ. 2. "هَدَنَ العَاشِقُ" : حَمُقَ. 3. "هَدَنَ الرَّجُلَ" : قَتَلَهُ. 4. "هَدَنَ عَدُوَّهُ" : تَوَقَّفَ عَنْ قِتَالِهِ وَلَوْ إِلَى حِينٍ. 5. "هَدَنَ الْوَلَدَ" : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ. 6. "هَدَنَ شَرِيكَهُ" : خَدَعَهُ بِعَهْدٍ لاَ يَنْوِي الْوَفَاءَ بِهِ فَسَكَّنَهُ. 7. "هَدَنَ الشَّيْءَ" : دَفَنَهُ.
معجم الغني
**هَدَّنَ** \- [هـ د ن]. (ف: ربا. متعد).** هَدَّنْتُ**،** أُهَدِّنُ**،** هَدِّنْ**، مص. تَهْدِينٌ. 1. "هَدَّنَ جَارَهُ" : سَكَّنَهُ. 2. "هَدَّنَ صَاحِبَهُ" : ثَبَّطَهُ. 3. "هَدَّنَ الصَّبِيَّ" : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ. "هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا".
معجم الغني
**هُدِنَ** \- [هـ د ن]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "هُدِنَ عَنْكَ صَاحِبُكَ" : أَرْضَاهُ مِنْكَ الشَّيْءُ الْقَلِيلُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تهادنَ يتهادن، تهادنًا، فهو مُتهادن • تهادن الجيشان: تصالحا أو تركا الحربَ أو الخصومة إلى حينٍ "تهادن الطّرفان المتحاربان". • تهادن الأمرُ: استقام "تهادنت أمورُ البلاد بعد الفوضَى".
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ هُدُوناً: سكن. وـ حمق. فهو هادن. وـ فلاناً: قتله. وـ خدعه بعهد لا ينوي الوفاء به فسكّنه. وـ الصبيَّ: هدّأه وأرضاه. وـ عدوَّه: انصرف عن مناوأته ولو إلى حين. وـ الشيءَ: دفنه. ويقال: هَدَنَ الخبرُ فلاناً: حوّله عن قصده.( هُدِنَ ) فلان عنك: أرضاه منك الشّيء اليسير.( أهْدَنَ ) الفرسُ: كَتَمَ جَرْياً فلم ينطلق. فهو مُهْدِن. وـ الخيْلَ: أضمرها.( هَدَّنَ ) فلاناً: سكّنه. وـ ثبّطه. وـ الصبيَّ: هَدَنَه. ويقال: هدّنت المرأة طفلها.( هَادَنَ ) فلاناً: وادعه وانصرف عن قتاله إلى حين.( انْهَدَن ) فلان عن عَزْمه: فتر.( تَهَادَنَ ) القومُ: تصالحوا، أو تركوا الحرب أو الخصومة إلى حين. وـ الأمورُ: استقامت.( تَهَدَّنَ ) الرجلُ: صار هِدَاناً.( المَهْدُون ): الهِدَان. وـ الذي يُطمع منه في الصُّلْح.( الهِدَان ): الأحمق الجافي الوَخِْم الثَّقيل في الحرب. وـ النّوّام الذي لا يصلِّي ولا يبكِّر في مباشرة أعماله. ( ج ) هُدُون.( الهَدِن ): المسترخي.( الهُدْنَة ): المصالحة بعد الحرب، أو فترة تعقب الحرب يتهيأ فيها العدوّان للصّلح، ولها شروط خاصة. ( ج ) هُدَن. وـ الدَّعة والسكون. وـ انتقاض عَزْم الرَّجل بخبر يأتيه.( الهَيْدَان ): الأحمق البخيل. وـ الجبان.
مختار الصحاح
ه د ن : هَادَنَهُ صالحه والاسم الهُدْنَةُ ومنه قولهم هُدْنَةٌ على دخنٍ أي سكون على غل
الصحاح في اللغة
هَدَنَ يَهْدِنُ هُدوناً: سكَن. وهَدَنَهُ، أي سكَّنَهُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى. وهادَنَهُ: صالحه، والاسم منهما الهُدْنَةُ. ومنه قولهم: هُدْنَةٌ على دَخَنٍ، أي سكونٌ على غِلٍّ. وتَهادَنَتِ الأمور: استقامت. والهِدانُ: الأحمقُ الثقيل، والجمع الهُدونُ. وتَهْدينُ المرأة ولدَها: تسكيتُها له بكلام إذا أرادت إنامته. والتَهْدينُ: البُطْءُ.
لسان العرب
الأَزهري عن الهَوَازنيّ الهُدْنَة انتقاضُ عَزْم الرجل بخبر يأْتيه فيَهْدِنُه عما كان عليه فيقال انْهَدَنَ عن ذلك وهَدَنَه خَبَرٌ أَتاه هَدْناً شديداً ابن سيده الهُدْنة والهِدَانَةُ المصالحة بعد الحرب قال أُسامة الهذلي فسامونا الهِدانَةَ من قريبٍ وهُنَّ معاً قيامٌ كالشُّجُوبِ والمَهْدُون الذي يُْطْمَعُ منه في الصلح قال الراجز ولم يَعَوَّدْ نَوْمَةَ المَهْدُونِ وهَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً سَكَنَ وهِدَنَِ أَي سكَّنه يتعدَّى ولا يتعدَّى وهادَنه مُهادنَةً صالحه والاسم منهما الهُدْنَة وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الفتَنَ فقال يكون بعدها هُدْنَةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاءٍ وتفسيره في الحديث لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه وأَصل الهُدْنةِ السكونُ بعد الهَيْج ويقال للصلح بعد القتال والمُوادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين هُدْنَةٌ وربما جعلت للهُدْنة مُدّة معلومة فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال والدَّخَنُ قد مضى تفسيره وقوله هُدْنَة على دَخَنٍ أَي سكونٌ على غِلّ وفي حديث علي عليه السلام عُمْياناً في غَيْبِ الهُدْنة أَي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير وفي حديث سلمان مَلْغاةُ أَوّل الليل مَهْدَنَةٌ لآخره معناه إذا سَهِر أَوّلَ الليل ولَغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أَي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أَوّله والمَلْغاة والمَهْدَنة مَفْعَلة من اللَّغْو والهُدُونُ السكون أَي مَظِنّة لهما ( * قوله « لهما » هكذا في الأصل والنهاية ) والهُدْنَة والهُدُون والمَهْدَنة الدَّعة والسكون هَدَنَ يَهْدِنُ هُدُوناً سَكَنَ الليث المَهْدَنة من الهُدْنة وهو السكون يقال منه هَدَنْتُ أَهْدِنُ هُدُوناً إذا سَكَنْتَ فلم تتحرّك شَمِرٌ هَدَّنْتُ الرجلَ سَكَّنته وخَدَعْتُه كما يُهْدَن الصبي قال رؤبة ثُقِّفْتَ تَثْقِيفَ امْرِئٍ لم يُهْدَنِ أَي لم يُخْدَعْ ولم يُسَكَّنْ فيطمع فيه وهادَنَ القومَ وادَعهم وهَدَنَهم يَهْدِنُهم هَدْناً رَبَّثَهم بكلام وأَعطاهم عهداً لا ينوي أَن يَفِيَ به قال يَظَلُّ نَهارُ الوالِهين صَبابةً وتَهْدِنُهم في النائمين المَضاجعُ وهو من التسكين وهَدَنَ الصبيَّ وغيره يَهْدِنه وهَدَّنه سكَّنه وأَرضاه وهُدِنَ عنك فلانٌ أَرضاه منك الشيءُ اليسير ويقال هَدَّنتِ المرأَةُ صبيَّها إذا أَهْدَأَته لينام فهو مُهَدَّنٌ وقال ابن الأَعرابي هَدَنَ عَدُوَّه إذا كافَّه وهَدَنَ إذا حَمُقَ وتَهْدِينُ المرأَة ولدها تسكينها له بكلام إذا أَرادت إنامته والتَّهْدِينُ البُطْءُ وتَهادَنت الأُمورُ استقامت والهَوْدَناتُ النُّوقُ ورجل هِدانٌ وفي التهذيب مَهْدُونٌ بليد يرضيه الكلام والاسم الهَدْنُ والهُدْنةُ ويقال قد هَدَنوه بالقول دون الفعل والهِدانُ الأَحمقُ الجافي الوَخِمُ الثقيل في الحرب والجمع الهُدونُ قال رؤبة قد يَجْمَعُ المالَ الهِدانُ الجافي من غير ما عَقْلٍ ولا اصْطِرافِ وفي حديث عثمان جَباناً هِداناً الهِدانُ الأَحمقُ الثقيل وقيل الهِدان والمَهْدُون النَّوَّام الذي لا يُصَلِّي ولا يُبَكِّر في حاجة عن ابن الأَعرابي وأَنشد هِدَانٌ كشحم الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وقد تَهَدَّنَ ويقال هو مَهْدُونٌ وقال ولم يُعَوَّدْ نومةَ المَهْدُونِ والاسم من كل ذلك الهَدْنُ وأَنشد الأَزهري في المَهْدُون إنَّ العَواويرَ مأْكولٌ حظُوظَتُها وذو الكَهامةِ بالأَقْوالِ مَهْدُونُ والهَدِنُ المُسْتَرْخِي وإنَّه عنك لَهَيْدانٌ إذا كانَ يهابه أَبو عبيد في النوادر الهَيْدانُ والهِدَانُ واحد قال والأَصل الهِدانُ فزادوا الياء قال الأَزهري وهو فَيْعالٌ مثل عَيْدانِ النخل النون أَصلية والياء زائدة والهَدْنَةُ القليل الضعيف من المطر عن ابن الأَعرابي وقال هو الرَّكُّ والمعروف الدَّهْنَةُ
الرائد
* هدن يهدن: هدونا. 1-سكن واسترخى. 2-جبن. 3-حمق.
الرائد
* هدن يهدن: هدنا. 1-ه: سكنه بإعطائه عهدا لا ينوي وفاءه. 2-الولد: أرضاه بشيء ليسكن. 3-الشيء: دفنه. 4-ه: قتله.
الرائد
* هدن تهدينا. 1-ه: سكنه. 2-ه: عوقه عن الأمر وشغله. 3-الولد: أرضاه بشيء ليسكن «هدنت الأم ولدها بالكلام».
الرائد
* هدن. عنك فلان: أرضاه منك الشيء القليل.
الرائد
* هدن. مسترخ، هادىء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: