وصف و معنى و تعريف كلمة هذاليل:


هذاليل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على هاء (ه) و ذال (ذ) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح هذاليل في معاجم اللغة العربية:



هذاليل

جذر [هذلل]

  1. هَذاليلَ: (اسم)
    • هَذاليلَ : جمع هُذلول
  2. هُذلول: (اسم)
    • الجمع : هَذاليلَ
    • الهُذْلُولُ : الرجلُ الخفيف
    • الهُذْلُولُ: الفرسُ الطويلُ الصُّلْبِ الخفيفُ
    • الهُذْلُولُ :المكانُ المنخفض في الصحراءِ لا يشعر به الإِنسانُ حتى يُشرفَ عليه
    • الهُذْلُولُ: السَّهمُ الخفيف
    • الهُذْلُولُ :التَّلُ الصغير
    • الهُذْلُولُ :المطرُ يُرَى من بعيد
    • الهُذْلُولُ: مَسِيلُ الماء الصغيرُ
    • الهُذْلُولُ:السحابةُ المُسْتَدِقَّة
    • الهُذْلُولُ: الجزءُ من اللَّيل في أَوَّله أَو آخره والجمع : هذاليلُ
    • ذهَبَ ثوبُه هَذاليلَ: قِطَعًا
  3. ذهَبَ ثوبُه هَذاليلَ:
    • قِطَعًا.
  4. هاذِل : (اسم)
    • الهَاذِلُ : وَسَطُ الليل


,
  1. هُذلول (المعجم الرائد)
    • هذلول - ج، هذاليل
      1- هذلول من الرجال والسهام والذئاب الخفيف. 2- هذلول : فرس طويل صلب. 3- هذلول : تلة صغيرة. 4- هذلول : مسيل الماء الصغير. 5- هذلول : رملة طويلة دقيقة. 6- هذلول : أول الليل. 7- هذلول بقية الليل. 8- هذلول : سحابة خفيفة. 9- هذلول : مطر يرى من بعيد. 11- هذلول : آفة، مصيبة.
  2. الهُذْلُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُذْلُولُ : الرجلُ الخفيف.
      و الهُذْلُولُ الفرسُ الطويلُ الصُّلْبِ الخفيفُ.
      و الهُذْلُولُ المكانُ المنخفض في الصحراءِ لا يشعر به الإِنسانُ حتى يُشرفَ عليه.
      و الهُذْلُولُ السَّهمُ الخفيف.
      و الهُذْلُولُ التَّلُ الصغير.
      و الهُذْلُولُ المطرُ يُرَى من بعيد.
      و الهُذْلُولُ مَسِيلُ الماء الصغيرُ.
      و الهُذْلُولُ السحابةُ المُسْتَدِقَّة.
      و الهُذْلُولُ الجزءُ من اللَّيل في أَوَّله أَو آخره. والجمع : هذاليلُ.
      ويقال: ذهَبَ ثوبُه هَذاليلَ: قِطَعًا.
  3. هذل (المعجم لسان العرب)
    • "هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً: أَسرع، وقيل: الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه.
      وهَوْذَل السقاءُ: تَمَخَّضَ، من ذلك.
      وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ.
      وهَوْذَل الرجلُ: اضطرب في عَدْوه، وكذلك الدَّلْوُ؛

      قال: هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة: في قَعْرِ الطَّوِيِّ؛ قال ابن بري: المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر؛ قال: ومثله لابن هَرْمة: إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ،هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث: الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ.
      وهَوْذَل إِذا قاء.
      وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ، وهو الغائط والعَذِرة.
      وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع.
      وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك.
      وهَوْذَل ببَوْله: نَزَّاه وقَذَفه ورمى به؛

      قال: لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ،في صَدْره، مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك.
      والهاذِلُ، بالذال: وسَط الليل.
      وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع، وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً.
      والهُذْلول: الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف.
      ابن بري: والهَوْذلُ ولد القِرد؛ قال الشاعر: يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له،كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة: القِرْدة، والهَوْذَل ابنها، والنَّهار فَرْخ الحُبارَى؛ يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف.
      والهُذْلولُ: التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض، والجمع الهَذالِيل؛ قال الراجز: يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل: الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة، وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة.
      وهَذالِيلُ الخيل: خِفافُها؛ وقال الليث: الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار؛ قال ابن شميل: الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه؛ قال جرير: كأَنَّ دِياراً، بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة، مُصْحَف؟

      ‏قال: وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس، له سَنَدٌ ولا حروف له؛ قال أَبو نصر: الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار، وقال غيره: الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها، وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض.
      وقال أَبو عمرو: الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان.
      وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً.
      ابن سيده: الهُذْلولُ السريع الخفيف، وربما سمي الذئب هُذْلولاً.
      وهُذْلول: فَرَس عَجْلان بن بَكْرة (* قوله «ابن بكرة» كذا في الأصل والمحكم بالباء، وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح).
      التيميّ.
      وهُذْلول أَيضاً: فرس جابر بن عُقَيل؛ ابن الكلبيّ: الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم، وهو القائل فيه: وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه،وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى، ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ (* قوله «ولا يقطع النوكى» في التهذيب: ولا ينفع للنوكى).
      فسره فقال: الهَذالِيل المتقطِّعون، وقيل: هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً.
      وهُذَيْل: اسم رجل.
      وهُذَيْل: قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر، والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم.
      وهُذَيْل: حيّ من مُضَر،وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ، وقيل: هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر.
      "
  4. هاذِلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هاذِلُ: وسَطُ الليلِ.
      ـ هُذْلُولُ: الرجلُ الخفيفُ، وكذا السَّهْمُ، والذِّئْبُ، وفَرَسُ عَجْلانَ ابنِ نَكْرَةَ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ عُقَيْلٍ السَّدوسِيِّ، والفرسُ الطويلُ الصُّلْبُ، والتَّلُّ الصغيرُ، ومَسِيلُ الماءِ الصغيرُ، ودُقاقُ الرَّمْلِ، وسيف هُبَيْرَةَ بنِ أبي وهْبٍ المَخْزومِيِّ، والآفةُ، والأوَّلُ من الليلِ، أو بقيَّتُه، والمَطَرُ الذي يُرَى من بعيدٍ، والسَّحابَةُ المُسْتَدِقَّةُ.
      ـ هَوْذَلَ في مَشْيِه: أسْرَعَ، أو اضْطَرَبَ في عَدْوِه،
      ـ هَوْذَلَ السِّقاءُ: تَمَخَّضَ،
      ـ هَوْذَلَ: ضَعُفَ في الجماعِ،
      ـ هَوْذَلَ ببَوْلِه: نَزاهُ ورَمَى به.
      ـ هُذَيْلٌ: صَحابِيٌّ وكان أبَواهُ مُقْعَدَيْنِ،
      ـ هُذَيْلٌ ابنُ مُدْرِكَةَ ابنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ: أبو حَيٍّ من مُضَرَ،
      ـ أبو هُذَيْلٍ: صَحابِيُّ.






ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: