وصف و معنى و تعريف كلمة هذلي:


هذلي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و ذال (ذ) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح هذلي في معاجم اللغة العربية:



هذلي

جذر [هذل]

  1. هاذِل: (اسم)
    • الهَاذِلُ : وَسَطُ الليل
,
  1. هذل
    • "هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً: أَسرع، وقيل: الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه.
      وهَوْذَل السقاءُ: تَمَخَّضَ، من ذلك.
      وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ.
      وهَوْذَل الرجلُ: اضطرب في عَدْوه، وكذلك الدَّلْوُ؛

      قال: هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة: في قَعْرِ الطَّوِيِّ؛ قال ابن بري: المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر؛ قال: ومثله لابن هَرْمة: إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ،هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث: الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ.
      وهَوْذَل إِذا قاء.
      وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ، وهو الغائط والعَذِرة.
      وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع.
      وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك.
      وهَوْذَل ببَوْله: نَزَّاه وقَذَفه ورمى به؛

      قال: لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ،في صَدْره، مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك.
      والهاذِلُ، بالذال: وسَط الليل.
      وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع، وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً.
      والهُذْلول: الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف.
      ابن بري: والهَوْذلُ ولد القِرد؛ قال الشاعر: يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له،كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة: القِرْدة، والهَوْذَل ابنها، والنَّهار فَرْخ الحُبارَى؛ يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف.
      والهُذْلولُ: التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض، والجمع الهَذالِيل؛ قال الراجز: يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل: الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة، وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة.
      وهَذالِيلُ الخيل: خِفافُها؛ وقال الليث: الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار؛ قال ابن شميل: الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه؛ قال جرير: كأَنَّ دِياراً، بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة، مُصْحَف؟

      ‏قال: وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس، له سَنَدٌ ولا حروف له؛ قال أَبو نصر: الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار، وقال غيره: الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها، وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض.
      وقال أَبو عمرو: الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان.
      وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً.
      ابن سيده: الهُذْلولُ السريع الخفيف، وربما سمي الذئب هُذْلولاً.
      وهُذْلول: فَرَس عَجْلان بن بَكْرة (* قوله «ابن بكرة» كذا في الأصل والمحكم بالباء، وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح).
      التيميّ.
      وهُذْلول أَيضاً: فرس جابر بن عُقَيل؛ ابن الكلبيّ: الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم، وهو القائل فيه: وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه،وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى، ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ (* قوله «ولا يقطع النوكى» في التهذيب: ولا ينفع للنوكى).
      فسره فقال: الهَذالِيل المتقطِّعون، وقيل: هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً.
      وهُذَيْل: اسم رجل.
      وهُذَيْل: قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر، والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم.
      وهُذَيْل: حيّ من مُضَر،وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ، وقيل: هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هاذِلُ
    • ـ هاذِلُ: وسَطُ الليلِ.
      ـ هُذْلُولُ: الرجلُ الخفيفُ، وكذا السَّهْمُ، والذِّئْبُ، وفَرَسُ عَجْلانَ ابنِ نَكْرَةَ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ عُقَيْلٍ السَّدوسِيِّ، والفرسُ الطويلُ الصُّلْبُ، والتَّلُّ الصغيرُ، ومَسِيلُ الماءِ الصغيرُ، ودُقاقُ الرَّمْلِ، وسيف هُبَيْرَةَ بنِ أبي وهْبٍ المَخْزومِيِّ، والآفةُ، والأوَّلُ من الليلِ، أو بقيَّتُه، والمَطَرُ الذي يُرَى من بعيدٍ، والسَّحابَةُ المُسْتَدِقَّةُ.
      ـ هَوْذَلَ في مَشْيِه: أسْرَعَ، أو اضْطَرَبَ في عَدْوِه،
      ـ هَوْذَلَ السِّقاءُ: تَمَخَّضَ،
      ـ هَوْذَلَ: ضَعُفَ في الجماعِ،
      ـ هَوْذَلَ ببَوْلِه: نَزاهُ ورَمَى به.
      ـ هُذَيْلٌ: صَحابِيٌّ وكان أبَواهُ مُقْعَدَيْنِ،
      ـ هُذَيْلٌ ابنُ مُدْرِكَةَ ابنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ: أبو حَيٍّ من مُضَرَ،
      ـ أبو هُذَيْلٍ: صَحابِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الهَاذِلُ
    • الهَاذِلُ : وَسَطُ الليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هاذِل
    • هاذل
      1-وسط الليل

    المعجم: الرائد

,
  1. هَذْمَلَةُ
    • ـ هَذْمَلَةُ : مِشْيَةٌ فيها قَرْمَطَةٌ ، كالهَذْلَمَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَذَمَ
    • ـ هَذَمَ يَهْذِمُ : قَطَعَ ، وأكَلَ بسرعةٍ .
      ـ الهَيْذامُ : الأَكولُ ، والشُّجاعُ ، كالهُذامِ ، واسمٌ .
      ـ مِهْذَمٌ وهُذامٌ : السيفُ القاطِعُ .
      ـ هَيْذَمٌ : السريعُ .
      ـ هُذْمَةُ : ابنُ لاطِمٍ في مُزَيْنَةَ ،
      ـ هَذَمَةُ : ابنُ عَتَّابٍ في طَيِّئٍ .
      ـ سعدُ بنُ هُذَيْمٍ : أبو قبيلةٍ ، وهو ابنُ زيدٍ ، لكن حَضَنَه عبدٌ أسْوَدُ اسْمُه هُذَيْمٌ ، فَغَلَبه عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هُذْلُوغُ
    • ـ هُذْلُوغُ : الغَليظُ الشَفَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هِدْمِلُ
    • ـ هِدْمِلُ : الثَّوْبُ الخَلَقُ ، كالهِدَمْلِ ، والقديمُ المُزْمِنُ ، والكثيرُ الشَّعَرِ الأشْعَثُ .
      ـ هِدَمْلِ : الثقيلُ ، والتَّلُّ المجتَمِعُ العالي ،
      ـ هِدَمْلَةُ : الرَّمْلَةُ الكثيرةُ الشجرِ ، والدَّهْرُ القديمُ ، وموضع ، والجماعةُ من الناسِ .
      ـ هَذْمَلَ : خَرَّقَ ثيابَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هاذِلُ
    • ـ هاذِلُ : وسَطُ الليلِ .
      ـ هُذْلُولُ : الرجلُ الخفيفُ ، وكذا السَّهْمُ ، والذِّئْبُ ، وفَرَسُ عَجْلانَ ابنِ نَكْرَةَ ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ عُقَيْلٍ السَّدوسِيِّ ، والفرسُ الطويلُ الصُّلْبُ ، والتَّلُّ الصغيرُ ، ومَسِيلُ الماءِ الصغيرُ ، ودُقاقُ الرَّمْلِ ، وسيف هُبَيْرَةَ بنِ أبي وهْبٍ المَخْزومِيِّ ، والآفةُ ، والأوَّلُ من الليلِ ، أو بقيَّتُه ، والمَطَرُ الذي يُرَى من بعيدٍ ، والسَّحابَةُ المُسْتَدِقَّةُ .
      ـ هَوْذَلَ في مَشْيِه : أسْرَعَ ، أو اضْطَرَبَ في عَدْوِه ،
      ـ هَوْذَلَ السِّقاءُ : تَمَخَّضَ ،
      ـ هَوْذَلَ : ضَعُفَ في الجماعِ ،
      ـ هَوْذَلَ ببَوْلِه : نَزاهُ ورَمَى به .
      ـ هُذَيْلٌ : صَحابِيٌّ وكان أبَواهُ مُقْعَدَيْنِ ،
      ـ هُذَيْلٌ ابنُ مُدْرِكَةَ ابنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ : أبو حَيٍّ من مُضَرَ ،
      ـ أبو هُذَيْلٍ : صَحابِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. هذمة
    • هذمة
      1 -« شفرة هذمة » : سريعة القطع

    المعجم: الرائد

  7. هَذَمَ
    • هَذَمَ الشيء هَذَمَ ِ هَذْمًا : قطعه بسرعة .
      و هَذَمَ الطَّعامَ : أَكلَه بسرعة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. الهُذْلُولُ
    • الهُذْلُولُ : الرجلُ الخفيف .
      و الهُذْلُولُ الفرسُ الطويلُ الصُّلْبِ الخفيفُ .
      و الهُذْلُولُ المكانُ المنخفض في الصحراءِ لا يشعر به الإِنسانُ حتى يُشرفَ عليه .
      و الهُذْلُولُ السَّهمُ الخفيف .
      و الهُذْلُولُ التَّلُ الصغير .
      و الهُذْلُولُ المطرُ يُرَى من بعيد .
      و الهُذْلُولُ مَسِيلُ الماء الصغيرُ .
      و الهُذْلُولُ السحابةُ المُسْتَدِقَّة .
      و الهُذْلُولُ الجزءُ من اللَّيل في أَوَّله أَو آخره . والجمع : هذاليلُ .
      ويقال : ذهَبَ ثوبُه هَذاليلَ : قِطَعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هَذَم
    • هذم - يهذم ، هذما
      1 - هذم الشيء : قطعه بسرعة . 2 - هذم : أسرع في أكله . 3 - هذم الطعام : أكله بسرعة .

    المعجم: الرائد

  10. هُذلول
    • هذلول - ج ، هذاليل
      1 - هذلول من الرجال والسهام والذئاب الخفيف . 2 - هذلول : فرس طويل صلب . 3 - هذلول : تلة صغيرة . 4 - هذلول : مسيل الماء الصغير . 5 - هذلول : رملة طويلة دقيقة . 6 - هذلول : أول الليل . 7 - هذلول بقية الليل . 8 - هذلول : سحابة خفيفة . 9 - هذلول : مطر يرى من بعيد . 11 - هذلول : آفة ، مصيبة .

    المعجم: الرائد

  11. هذم
    • " هَذَمَ الشيءَ يَهْذِمه هَذْماً : غيّبه أَجمع ؛ قال رؤبة : كلاهما في فَلَكٍ يَسْتَلْحِمُهْ ، واللِّهْبُ لِهْبُ الخافِقَيْنِ يَهْذِمُهْ يعني تَغَيُّبَ القمرِ ونُقصانَه ؛ وقال الأَزهري : كلاهما يعني الليل والنهار ، في فلك يَسْتَلْحِمه أَي يأْخذ قَصْدَه ويَرْكَبُه .
      واللِّهْبُ : المَهْواةُ بين الشيئين ، يعني به ما بين الخافِقَين ، وهما المَغْرِبانِ ؛ وقال أَبو عمرو : أَراد بالخافِقَين المَشْرِقَ والمغربَ ، يَهْذِمُه : يُغَيِّبُه أَجمعَ ؛ وقال شمر : يَهْذِمُه فيأْكله ويُوعيه ؛ وقال الليث : أَراد بقوله يَهْذِمُه نُقْصانَ القَمر .
      والهَذْمُ : القَطْعُ .
      والهَذْمُ : الأَكلُ ، كلُّ ذلك في سُرْعةٍ .
      وهَذَمَ يَهْذِمُ هَذْماً : وهي سُرْعة الأَكل والقطعِ .
      وفي الحديث : كلْ مما يَلِيكَ وإِياكَ والهَذْمَ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم بالذال المعجمة ، وهو سرعة الأَكل .
      والهَيْذامُ : الأَكولُ ؛ قال أَبو موسى : أَظنُّ الصحيح بالدال المهملة ، يُريد به الأَكلَ من جوانب القَصْعة دون وَسَطِها ، وهو من الهَدَم ما تَهدَّمَ من نواحي البئر .
      وسيْفٌ مِهْذَمٌ مِخْذَمٌ وهُذام : قاطعٌ حديدٌ .
      وسِنانُ هُذامٌ : حديدٌ .
      ومُدية هُذامٌ : كما ، قالوا سيفٌ جُرازٌ ، ومُدْية جُرازٌ ؛ قال ابن سيده : هذا قول سيبويه ، قال : وحكى غيره شَفْرةٌ هُذَمة وهُذامةٌ ؛

      وأَنشد : وَيْلٌ لبُعْرانِ بني نَعامَهْ منْكَ ، ومن شَفْرتِك الهُذامَهْ وسِكِّينٌ هذومٌ : تَهْذِمُ اللحمَ أَي تُسْرِع قطْعه فتأْكله ، وسِكِّين هُذامٌ ومُوسىً هُذامٌ .
      والهَيْذام من الرجال : الأَكول ، وهو أَيضاً الشُّجاعُ .
      وهَيْذامٌ : اسمُ رجل .
      وسعدُ هُذَيْمٍ : أَبو قبيلة .
      "


    المعجم: لسان العرب

  12. هذمل
    • " الهَذْمَلةُ : كالهَذْلَمةِ وهي مِشْية فيها قَرْمَطة ، وفي الصحاح : الهَذْمَلة ضرْب من المشي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. هذل
    • " هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً : أَسرع ، وقيل : الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه .
      وهَوْذَل السقاءُ : تَمَخَّضَ ، من ذلك .
      وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ .
      وهَوْذَل الرجلُ : اضطرب في عَدْوه ، وكذلك الدَّلْوُ ؛

      قال : هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة : في قَعْرِ الطَّوِيِّ ؛ قال ابن بري : المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر ؛ قال : ومثله لابن هَرْمة : إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ ، هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث : الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ .
      وهَوْذَل إِذا قاء .
      وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ ، وهو الغائط والعَذِرة .
      وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع .
      وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك .
      وهَوْذَل ببَوْله : نَزَّاه وقَذَفه ورمى به ؛

      قال : لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ ، في صَدْره ، مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك .
      والهاذِلُ ، بالذال : وسَط الليل .
      وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع ، وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً .
      والهُذْلول : الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف .
      ابن بري : والهَوْذلُ ولد القِرد ؛ قال الشاعر : يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له ، كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة : القِرْدة ، والهَوْذَل ابنها ، والنَّهار فَرْخ الحُبارَى ؛ يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف .
      والهُذْلولُ : التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض ، والجمع الهَذالِيل ؛ قال الراجز : يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل : الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة ، وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة .
      وهَذالِيلُ الخيل : خِفافُها ؛ وقال الليث : الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار ؛ قال ابن شميل : الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه ؛ قال جرير : كأَنَّ دِياراً ، بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة ، مُصْحَف ؟

      ‏ قال : وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس ، له سَنَدٌ ولا حروف له ؛ قال أَبو نصر : الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار ، وقال غيره : الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها ، وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض .
      وقال أَبو عمرو : الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان .
      وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً .
      ابن سيده : الهُذْلولُ السريع الخفيف ، وربما سمي الذئب هُذْلولاً .
      وهُذْلول : فَرَس عَجْلان بن بَكْرة (* قوله « ابن بكرة » كذا في الأصل والمحكم بالباء ، وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح ).
      التيميّ .
      وهُذْلول أَيضاً : فرس جابر بن عُقَيل ؛ ابن الكلبيّ : الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم ، وهو القائل فيه : وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه ، وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى ، ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ (* قوله « ولا يقطع النوكى » في التهذيب : ولا ينفع للنوكى ).
      فسره فقال : الهَذالِيل المتقطِّعون ، وقيل : هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً .
      وهُذَيْل : اسم رجل .
      وهُذَيْل : قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر ، والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم .
      وهُذَيْل : حيّ من مُضَر ، وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ ، وقيل : هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. هذلع
    • الهُذْلُوعُ : الغَلِيظُ الشَّفةِ .

    المعجم: لسان العرب



معنى هذلي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
وسط الليل.
الصحاح في اللغة
الهُذْلولُ: الرجل الخفيف، والسهم الخفيف. والهَذاليلُ: التلالُ الصغارُ، الواحد هُذْلولٌ. وهَوْذَلَ البعيرُ ببوله، إذا اهتزَّ بوله وتحرَّك. وهَوْذَلَ السِقاءُ، إذا تمخَّض. وهَوْذَلَ الرجلُ، إذا اضطرب في عدْوه، وكذلك الدلْو.
لسان العرب
هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً أَسرع وقيل الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه وهَوْذَل السقاءُ تَمَخَّضَ من ذلك وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ وهَوْذَل الرجلُ اضطرب في عَدْوه وكذلك الدَّلْوُ قال هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة في قَعْرِ الطَّوِيِّ قال ابن بري المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر قال ومثله لابن هَرْمة إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ وهَوْذَل إِذا قاء وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ وهو الغائط والعَذِرة وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك وهَوْذَل ببَوْله نَزَّاه وقَذَفه ورمى به قال لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ في صَدْره مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك والهاذِلُ بالذال وسَط الليل وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً والهُذْلول الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف ابن بري والهَوْذلُ ولد القِرد قال الشاعر يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة القِرْدة والهَوْذَل ابنها والنَّهار فَرْخ الحُبارَى يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف والهُذْلولُ التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض والجمع الهَذالِيل قال الراجز يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة وهَذالِيلُ الخيل خِفافُها وقال الليث الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار قال ابن شميل الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه قال جرير كأَنَّ دِياراً بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة مُصْحَفُ قال وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس له سَنَدٌ ولا حروف له قال أَبو نصر الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار وقال غيره الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض وقال أَبو عمرو الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً ابن سيده الهُذْلولُ السريع الخفيف وربما سمي الذئب هُذْلولاً وهُذْلول فَرَس عَجْلان بن بَكْرة ( * قوله « ابن بكرة » كذا في الأصل والمحكم بالباء وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح ) التيميّ وهُذْلول أَيضاً فرس جابر بن عُقَيل ابن الكلبيّ الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم وهو القائل فيه وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ ( * قوله « ولا يقطع النوكى » في التهذيب ولا ينفع للنوكى ) فسره فقال الهَذالِيل المتقطِّعون وقيل هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً وهُذَيْل اسم رجل وهُذَيْل قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم وهُذَيْل حيّ من مُضَر وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ وقيل هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: