وصف و معنى و تعريف كلمة هذياني:


هذياني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و ذال (ذ) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح هذياني في معاجم اللغة العربية:



هذياني

جذر [هذا]

  1. هَذَيانيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى هَذَيان
    • (طب) حالة مؤقَّتة من الارتباك الفكريّ والوعي المشوَّش، ناتج عن الحُمَّى الشَّديدة أو السُّكْر أو الصَّدمة أو أسباب أخرى يصحبها القلق الشّديد والهذَيان والهلوسة والارتعاش
  2. هذَى: (فعل)
    • هذَى / هذَى بـ يَهذِي ، اهْذِ ، هَذْيًا وهَذَيانًا ، فهو هاذٍ، وهَذَّاءٌ ، والمفعول مَهذِيّ به
    • هذَى الشَّخصُ: تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره
    • هذَى بكذا: ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه
  3. هَذَى: (فعل)
    • هَذَى هَذْوًا
    • هَذَاهُ بالسَّيف: قطَعَه
  4. هَذَّ: (فعل)
    • هَذَّ هَذًّا، وهَذَذًا
    • هَذَّ الشيءَ : قَطَعَه سريعًا
    • هَذَّ القرآنَ: أَسرعَ في قراءَته
    • هَذَّ الحديث: سَرَدَه


  5. تهاذى: (فعل)
    • تهاذى يَتَهاذَى ، تَهاذَ ، تهاذيًا ، فهو مُتَهاذٍ
    • تهاذى القومُ :هَذوا، تكلَّموا بكلام غير معقول
  6. هَذْي: (اسم)
    • هَذْي : مصدر هذَى
  7. هَذي: (اسم)
    • مصدر هذَى/ هذَى بـ
  8. مَهذِيّ: (اسم)
    • مَهذِيّ : اسم المفعول من هذَى
  9. هاذي: (اسم)
    • هاذي : فاعل من هذَى
  10. هَذَيان: (اسم)


    • مصدر هذَى/ هذَى بـ
    • الهَذَيَانُ : اضطرابٌ عقليٌّ مؤقَّتٌ يتميز باختلاط أَحوال الوعي
    • هَذَيان الحُمَّى: التَّكلُّم بغير تفكير
    • هَذَيان العظمة: الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة
  11. هاذٍ: (اسم)
    • هاذٍ : فاعل من هذَى
  12. هَاذ: (اسم)
    • هَاذ : جمع هَاذَةُ
  13. تهاذي: (اسم)
    • تهاذي : مصدر تهاذى
  14. الهذيان: (مصطلحات)
    • بالتحريك مصدر هذى ، التكلم بغير كلام العقلاء لمرض أو سكر أو غيرهما. (فقهية)
  15. اِهتَذَّ: (فعل)
    • اهْتَذَّ الشيءَ: اقتطعه بسرعة
  16. هذين: (حرف/اداة)


    • اسم إشارة للمثنى المذكّر في حالتي النصب والجر دخلت عليها (ها) التَّنبيه
  17. هَذّ: (اسم)
    • الهَذُّ : الحادُّ القَطَّاعُ
  18. تهاذى القوم:
    • هَذوا، تكلَّموا بكلام غير معقول.
  19. هَذَيان الحُمَّى:
    • التَّكلُّم بغير تفكير.
  20. هَذَيان العظمة:
    • الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة.
  21. هَذَّ الحديث:
    • سَرَدَه.
  22. هَذَّ الشيءَ:


    • قَطَعَه سريعًا.
  23. هَذَّ القرآنَ:
    • أَسرعَ في قراءَته.
  24. هذى الشّخص:
    • تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره ''يَهذِي من أثر الحُمَّى''.
  25. هذى بكذا:
    • ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه ''هذَى المريضُ باسم ابنه''.
,
  1. هَذَيانيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَذَيانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى هَذَيان.
      2 - (طب) حالة مؤقَّتة من الارتباك الفكريّ والوعي المشوَّش، ناتج عن الحُمَّى الشَّديدة أو السُّكْر أو الصَّدمة أو أسباب أخرى يصحبها القلق الشّديد والهذَيان والهلوسة والارتعاش.
  2. هذي (المعجم لسان العرب)


    • "الهَذَيانُ: كلام غير معقول مثل كلام المُبَرْسَم والمَعْتُوه.
      هَذي يَهْذي هَذْياً وهَذَياناً: تكلم بكلام غير معقول في مرض أَو غيره،وهَذى إِذا هذَرَ بكلام لا يفهم، وهَذى به: ذَكَره في هُذائه، والاسم من ذلك الهُذاء.
      ورجل هَذَّاءٌ وهَذَّاءَةٌ: يَهْذي في كلامه أَو يهْذي بغيره؛ أَنشد ثعلب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ،مُوشِكُ السِّقْطةِ ذُو لُبٍّ نَثِرْ هَذى في منْطِقه يَهْذي ويَهْذُو.
      وهَذَوْتُ بالسيف: مثل هَذَذْتُ.
      وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه، وذا إِشارة إِلى شيءٍ حاضر، والأَصل ذا ضم إِليها ها، وقد تقدم.
      "
  3. هذَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذَى / هذَى بـ يَهذِي ، اهْذِ ، هَذْْيًا وهَذَيانًا ، فهو هاذٍ ، والمفعول مَهذِيّ به :-
      هذَى الشَّخصُ تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره :-يَهذِي من أثر الحُمَّى.
      هذَى بكذا: ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه :-هذَى المريضُ باسم ابنه.
  4. هذَى (المعجم الرائد)
    • هذى - يهذي ، هذيا وهذيانا
      1-تكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره
  5. الهَذَيَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَذَيَانُ : اضطرابٌ عقليٌّ مؤقَّتٌ يتميز باختلاط أَحوال الوعي .
  6. تهاذى (المعجم الرائد)
    • تهاذى - تهاذيا
      1-تهاذى القوم : أتوا بكلام غير معقول لمرض أو غيره.


  7. هَذّ (المعجم الرائد)
    • هذ - يهذ ، هذا وهذذا وهذاذا
      1- هذ الشيء : قطعه قطعا سريعا. 2- هذ الحديث : سرده. 3- هذ القرآن الكريم : أسرع في قراءته.
  8. تهاذى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهاذى يَتَهاذَى ، تَهاذَ ، تهاذيًا ، فهو مُتَهاذٍ :-
      تهاذى القومُ هَذوا، تكلَّموا بكلام غير معقول.
  9. تهاذى القوم (المعجم عربي عامة)
    • هَذوا، تكلَّموا بكلام غير معقول.
  10. هذى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره :-يَهذِي من أثر الحُمَّى.
  11. هذى بكذا (المعجم عربي عامة)
    • ذكَره في هذيانه، أي في أثناء مرضه واضطرابه :-هذَى المريضُ باسم ابنه.
  12. هذيان العظمة (المعجم عربي عامة)
    • الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة.
  13. هذى (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ذ ى: هَذَى في منطقه يَهْذِي هَذْيا و هَذَيَانَاً ويَهْذُو أيضا هَذْواً و هُذَاءً
  14. اهْتَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اهْتَذَّ الشيءَ: اقتطعه بسرعة.
  15. تَهَاذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَاذَى القومُ: هذى بعضهم لبعض.
  16. هَذَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَذَى فلانٌ: هَذْيًا، وهَذَيانًا: تكلَّمَ بغير معقولٍ لمرضٍ أَو غيره.
      فهو هاذٍ، وهَذَّاءٌ.
      ويقال: هَذَى فلانٌ بالشيءِ: إِذا ذَكَرَهُ في هَذَيانه.
  17. هَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَذَّ الشيءَ هَذَّ ُ هَذًّا، وهَذَذًا: قَطَعَه سريعًا.
      و هَذَّ القرآنَ: أَسرعَ في قراءَته.
      [وهو غير محمود].
      و هَذَّ الحديث: سَرَدَه.
  18. هَذَى (المعجم الغني)
    • [هـ ذ ي]. (فعل: ثلاثي لازم). هَذَى، يَهْذِي، مصدر هَذْيٌ، هَذَيَانٌ. :-هَذَى الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ وَعْيٍ لِمَرضٍ أَوْ غَيْرِهِ هَذَا - : كَلِمَةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنْ :-هَاءِ :- التَّنْبِيهِ وَاِسْمِ الإِشَارَةِ :-ذَا.
      1. :-هَذَا الرَّجُلُ :- : تَنْبِيهٌ وَإِشَارَةٌ لِذَاتِ الرَّجُلِ.
      2. :-لِهَذَا جِئْتُ :-: لِذَلِكَ. :-لِهَذَا السَّبَبِ :- : بِسَبَبِ.
      3. :-مَعَ هَذَا اسْتَمَعْتُ إِلَيْهِ :- : بِالرَّغْمِ مِنْ ذَلِكَ.
      4. :-وَبِالإِضَافَةِ إِلَى هَذَا :- : فَضْلاً عَنْ ذَلِكَ.
  19. هَذَيَانٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ذ ي]. (مصدر هَذَا). :-اِسْتَغْرَقَ فِي هَذَيَانٍ :- : التَّكَلُّمُ مِنْ غَيْرِ وَعْيٍ وَالِاسْتِرْسَالُ فِيهِ لِمَرَضٍ أَوْ غَيْرِهِ. :-عَلَى أَنَّ مِنَ الْهَذيَانِ مَا يَكُونُ مَفْهُوماً، وَمِنَ الْمُحَالِ مَا يَكُونُ مَسْمُوعاً. (الجاحظ).
  20. هذي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذي :-
      اسم إشارة للمفردة المؤنثة، دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ذ ي - ذي) :-طرد المستعمر مخذولاً وهذي نهاية كل ظالم.
  21. هذين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذين :-
      اسم إشارة للمثنى المذكّر في حالتي النصب والجر دخلت عليها (ها) التَّنبيه (انظر: ذ ي ن - ذين) :-كافأ هذين الغلامين.
  22. هَذَيان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَذَيان :-
      1 - مصدر هذَى/ هذَى بـ.
      2 - (طب) مرض عقليّ مؤقَّت يتميّز باختلاط أحوال الوعي واضطرابها، ويحدث نتيجة لمجموعة من العوامل، أهمّها إدمان المخدِّرات والعقاقير :-نوبة هَذَيان، - هَذَيان الحُمَّى: التَّكلُّم بغير تفكير.
      هَذَيان العظمة: الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة.
  23. هَذْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَذْي :-
      مصدر هذَى/ هذَى بـ.
  24. أهذى (المعجم الرائد)
    • أهذى - إهذاء
      1-أهذى اللحم : أنضجه شديدا
  25. هَذَيان (المعجم الرائد)
    • هذيان
      1- مصدر هذى. 2- تكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره.


معنى هذياني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
هذياني [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى هذيان . 2 - ( طب ) حالة مؤقتة من الارتباك الفكري والوعي المشوش ، ناتج عن الحمى - [ 2340 ] - الشديدة أو السكر أو الصدمة أو أسباب أخرى يصحبها القلق الشديد والهذيان والهلوسة والارتعاش .
Advertisements
لسان العرب
هذا قال المنذري سمعت أَبا الهيثم يقول ها وأَلا حرفان يُفْتَتَحُ بهما الكلام لا معنى لهما إِلا افتتاح الكلام بهما تقول هَذا أَخوك فها تَنبيهٌ وذا اسم المشار إِليه وأَخُوك هو الخبر قال وقال بعضهم ها تَنْبِيهٌ تَفتتح العَرَبُ الكلامَ به بلا معنًى سِوى الافتتاح ها إَنَّ ذا أَخُوك وأَلا إِنَّ ذا أَخُوك قال وإِذا ثَنَّوُا الاسم المبهم قالوا تانِ أُخْتاك وهاتانِ أُخْتاك فرجَعوا إِلى تا فلما جمعوا قالوا أُولاءِ إِخْوَتُك وأُولاءِ أَخَواتُك ولم يَفْرُقوا بين الأُنثى والذكر بعلامة قال وأُولاء ممدودة مقصورة اسم لجماعة ذا وذه ثم زادوا ها مع أُولاء فقالوا هؤلاء إِخْوَتُك وقال الفراء في قوله تعالى ها أَنْتُمْ أُولاء تُحِبُّونَهم العرب إِذا جاءت إِلى اسم مكني قد وُصِفَ بهذا وهذانِ وهؤلاء فَرَقُوا بين ها وبين ذا وجعَلوا المَكْنِيَّ بينهما وذلك في جهة التقريب لا في غيرها ويقولون أَين أَنت ؟ فيقول القائل ها أَناذا فلا يَكادُون يقُولون ها أَنا وكذلك التنبيه في الجمع ومنه قوله عز وجل ها أَنتمْ أُولاء تُحِبُّونهم وربما أَعادوها فوصلوها بذا وهذا وهؤلاء فيقولون ها أَنتَ ذا قائماً وها أَنْتُم هؤلاء قال الله تعالى في سورة النساء ها أَنتُمْ هؤلاء جادَلْتُمْ عنهم في الحياة الدنيا قال فإِذا كان الكلام على غير تقريب أَو كان مع اسمٍ ظاهرٍ جعلوها موصولةً بذا فيقولون ها هو وهذان هما إِذا كان على خبر يكتفي كل واحد منهما بصاحبه بلا فعل والتقريب لا بد فيه من فعل لنقصانه وأَحبوا أَن يفَرقوا بذلك بين التقريب وبين معنى الاسم الصحيح وقال أَبو زيد بنو عُقَيْلٍ يقولون هؤلاء ممدود مُنَوَّنٌ مهموز قَوْمُكَ وذهب أَمسٌ بما فيه بتنوين وتميم تقول هؤلا قَوْمُك ساكن وأَهل الحجاز يقولون هؤلاء قومُك مهموز ممدود مخفوض قال وقالوا كِلْتا تَيْنِ وهاتين بمعنى واحد وأَما تأْنيث هذا فإِن أَبا الهيثم قال يقال في تأْنيث هذا هذِه مُنْطَلِقة فيصلون ياء بالهاء وقال بعضهم هذي مُنْطَلِقة وتِي منطلقة وتا مُنْطَلِقة وقال كعب الغنوي وأَنْبَأْتُماني أَنَّما الموتُ بالقُرَى فكيف وهاتا رَوْضةٌ وكَثِيبُ يريد فكيف وهذه وقال ذو الرمة في هذا وهذه فهذِي طَواها بُعْدُ هذي وهذه طَواها لِهذِي وخْدُها وانْسِلالُها قال وقال بعضهم هَذاتُ ( * قوله « هذات » كذا في الأصل بتاء مجرورة كما ترى وفي القاموس شرح بدل منطلقة منطلقات ) مُنْطَلِقةٌ وهي شاذة مرغوب عنها قال وقال تِيكَ وتِلْكَ وتالِكَ مُنْطَلِقةٌ وقال القطامي تَعَلَّمْ أَنَّ بَعْدَ الغَيِّ رُشْداً وأَنَّ لِتالِكَ الغُمَرِ انْقِشاعا فصيّرها تالِكَ وهي مَقُولة وإِذا ثنيت تا قلت تانِكَ فَعَلَتا ذلك وتانِّكَ فَعلتا ذاك بالتشديد وقالوا في تثنية الذي اللَّذانِ واللَّذانِّ واللَّتانِ واللَّتانِّ وأَما الجمع فيقال أُولئك فعلوا ذلك بالمدّ وأُولاك بالقصر والواو ساكنة فيهما وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه وذا اسم إِشارة إِلى شيء حاضر والأَصل ذا ضُمَّ إِليها ها أَبو الدقيش قال لرجل أَين فلان ؟ قال هوذا قال الأَزهري ونحو ذلك حفظته عن العرب ابن الأنباري قال بعض أَهل الحجاز هُوَذا بفتح الواو قال أَبو بكر وهو خطأٌ منه لأَن العلماء الموثوق بعلمهم اتفقوا على أَن هذا من تحريف العامة والعرب إِذا أَرادت معنى هوذا قالت ها أَنا ذا أَلقى فلاناً ويقول الاثنان ها نحن ذانِ نَلْقاه وتقول الرجال ها نحن أُولاءِ نلقاه ويقول المُخاطِبُ ها أَنتَ ذا تَلْقَى فلاناً وللاثنين ها أَنتما ذان وللجماعة ها أَنتم أُولاءِ وتقول للغائب ها هو ذا يلقاه وها هُما ذانِ وها هم أُولاءِ ويبنى التأْنيث على التذكير وتأُويل قوله ها أَنا ذا أَلقاه قد قَرُبَ لِقائي إِياه وقال الليث العرب تقول كذا وكذا كافهما كاف التنبيه وذا اسم يُشار به والله أَعلم
الرائد
* هذا يهذو: هذوا. (هذو) ه بالسيف: قطعه.»
الرائد
* هذا. *ر.*©ذا©.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: