وصف و معنى و تعريف كلمة هذيلا:


هذيلا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و ذال (ذ) و ياء (ي) و لام (ل) و ألف (ا) .




معنى و شرح هذيلا في معاجم اللغة العربية:



هذيلا

جذر [هذل]

  1. هاذِل: (اسم)
    • الهَاذِلُ : وَسَطُ الليل
,
  1. هذل
    • "هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً: أَسرع، وقيل: الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه.
      وهَوْذَل السقاءُ: تَمَخَّضَ، من ذلك.
      وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ.
      وهَوْذَل الرجلُ: اضطرب في عَدْوه، وكذلك الدَّلْوُ؛

      قال: هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة: في قَعْرِ الطَّوِيِّ؛ قال ابن بري: المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر؛ قال: ومثله لابن هَرْمة: إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ،هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث: الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ.
      وهَوْذَل إِذا قاء.
      وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ، وهو الغائط والعَذِرة.
      وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع.
      وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك.
      وهَوْذَل ببَوْله: نَزَّاه وقَذَفه ورمى به؛

      قال: لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ،في صَدْره، مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك.
      والهاذِلُ، بالذال: وسَط الليل.
      وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع، وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً.
      والهُذْلول: الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف.
      ابن بري: والهَوْذلُ ولد القِرد؛ قال الشاعر: يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له،كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة: القِرْدة، والهَوْذَل ابنها، والنَّهار فَرْخ الحُبارَى؛ يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف.
      والهُذْلولُ: التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض، والجمع الهَذالِيل؛ قال الراجز: يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل: الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة، وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة.
      وهَذالِيلُ الخيل: خِفافُها؛ وقال الليث: الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار؛ قال ابن شميل: الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه؛ قال جرير: كأَنَّ دِياراً، بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة، مُصْحَف؟

      ‏قال: وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس، له سَنَدٌ ولا حروف له؛ قال أَبو نصر: الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار، وقال غيره: الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها، وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض.
      وقال أَبو عمرو: الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان.
      وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً.
      ابن سيده: الهُذْلولُ السريع الخفيف، وربما سمي الذئب هُذْلولاً.
      وهُذْلول: فَرَس عَجْلان بن بَكْرة (* قوله «ابن بكرة» كذا في الأصل والمحكم بالباء، وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح).
      التيميّ.
      وهُذْلول أَيضاً: فرس جابر بن عُقَيل؛ ابن الكلبيّ: الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم، وهو القائل فيه: وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه،وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى، ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ (* قوله «ولا يقطع النوكى» في التهذيب: ولا ينفع للنوكى).
      فسره فقال: الهَذالِيل المتقطِّعون، وقيل: هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً.
      وهُذَيْل: اسم رجل.
      وهُذَيْل: قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر، والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم.
      وهُذَيْل: حيّ من مُضَر،وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ، وقيل: هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هاذِلُ
    • ـ هاذِلُ: وسَطُ الليلِ.
      ـ هُذْلُولُ: الرجلُ الخفيفُ، وكذا السَّهْمُ، والذِّئْبُ، وفَرَسُ عَجْلانَ ابنِ نَكْرَةَ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ عُقَيْلٍ السَّدوسِيِّ، والفرسُ الطويلُ الصُّلْبُ، والتَّلُّ الصغيرُ، ومَسِيلُ الماءِ الصغيرُ، ودُقاقُ الرَّمْلِ، وسيف هُبَيْرَةَ بنِ أبي وهْبٍ المَخْزومِيِّ، والآفةُ، والأوَّلُ من الليلِ، أو بقيَّتُه، والمَطَرُ الذي يُرَى من بعيدٍ، والسَّحابَةُ المُسْتَدِقَّةُ.
      ـ هَوْذَلَ في مَشْيِه: أسْرَعَ، أو اضْطَرَبَ في عَدْوِه،
      ـ هَوْذَلَ السِّقاءُ: تَمَخَّضَ،
      ـ هَوْذَلَ: ضَعُفَ في الجماعِ،
      ـ هَوْذَلَ ببَوْلِه: نَزاهُ ورَمَى به.
      ـ هُذَيْلٌ: صَحابِيٌّ وكان أبَواهُ مُقْعَدَيْنِ،
      ـ هُذَيْلٌ ابنُ مُدْرِكَةَ ابنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ: أبو حَيٍّ من مُضَرَ،
      ـ أبو هُذَيْلٍ: صَحابِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. الهَاذِلُ
    • الهَاذِلُ : وَسَطُ الليل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. هاذِل
    • هاذل
      1-وسط الليل

    المعجم: الرائد

,
  1. هَذْرَبَةُ
    • ـ هَذْرَبَةُ : كثْرَةُ الكلام في سُرْعَةٍ .
      ـ هذه هُذَيْرِباهُ : عادَتُه .
      ـ هُذْرُبانُ : الخفيفُ في كلامِه وخِدْمَتِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هاذِلُ
    • ـ هاذِلُ : وسَطُ الليلِ .
      ـ هُذْلُولُ : الرجلُ الخفيفُ ، وكذا السَّهْمُ ، والذِّئْبُ ، وفَرَسُ عَجْلانَ ابنِ نَكْرَةَ ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ عُقَيْلٍ السَّدوسِيِّ ، والفرسُ الطويلُ الصُّلْبُ ، والتَّلُّ الصغيرُ ، ومَسِيلُ الماءِ الصغيرُ ، ودُقاقُ الرَّمْلِ ، وسيف هُبَيْرَةَ بنِ أبي وهْبٍ المَخْزومِيِّ ، والآفةُ ، والأوَّلُ من الليلِ ، أو بقيَّتُه ، والمَطَرُ الذي يُرَى من بعيدٍ ، والسَّحابَةُ المُسْتَدِقَّةُ .
      ـ هَوْذَلَ في مَشْيِه : أسْرَعَ ، أو اضْطَرَبَ في عَدْوِه ،
      ـ هَوْذَلَ السِّقاءُ : تَمَخَّضَ ،
      ـ هَوْذَلَ : ضَعُفَ في الجماعِ ،
      ـ هَوْذَلَ ببَوْلِه : نَزاهُ ورَمَى به .
      ـ هُذَيْلٌ : صَحابِيٌّ وكان أبَواهُ مُقْعَدَيْنِ ،
      ـ هُذَيْلٌ ابنُ مُدْرِكَةَ ابنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ : أبو حَيٍّ من مُضَرَ ،
      ـ أبو هُذَيْلٍ : صَحابِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَذَمَ
    • ـ هَذَمَ يَهْذِمُ : قَطَعَ ، وأكَلَ بسرعةٍ .
      ـ الهَيْذامُ : الأَكولُ ، والشُّجاعُ ، كالهُذامِ ، واسمٌ .
      ـ مِهْذَمٌ وهُذامٌ : السيفُ القاطِعُ .
      ـ هَيْذَمٌ : السريعُ .
      ـ هُذْمَةُ : ابنُ لاطِمٍ في مُزَيْنَةَ ،
      ـ هَذَمَةُ : ابنُ عَتَّابٍ في طَيِّئٍ .
      ـ سعدُ بنُ هُذَيْمٍ : أبو قبيلةٍ ، وهو ابنُ زيدٍ ، لكن حَضَنَه عبدٌ أسْوَدُ اسْمُه هُذَيْمٌ ، فَغَلَبه عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. العِظَمُ
    • ـ العِظَمُ : خِلافُ الصِغَرِ .
      ـ عَظُمَ ، عِظَماً وعَظامَةً ، فهو عَظيمٌ وعُظامٌ ، وعُظَّامٌ . وعَظَّمَه تَعْظِيماً وأعْظَمَهُ : فَخَّمَهُ ، وكَبَّرَهُ .
      ـ اسْتَعْظَمَهُ : رآهُ عَظيماً ، كأَعْظَمَهُ ، وأخَذَ مُعْظَمَهُ ،
      ـ اسْتَعْظَمَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ ، والاسْمُ : العُظْمُ .
      ـ تَعاظَمَهُ : عَظُمَ عليه .
      ـ أمْرٌ لا يتعاظَمُه شيءٌ : لا يَعْظُمُ ، بالإِضافَةِ إليه .
      ـ العَظَمَةُ ، وعُظَّامةٌ , والعظَمُوت : الكِبْرُ ، والنَّخْوَةُ ، والزَّهْوُ ، وأمَّا عَظَمَةُ الله تعالى ، فلا تُوصَفُ بهذا . ومَتَى وُصِفَ عَبْدٌ بالعَظَمَةِ ، فهو ذمُّ .
      ـ عُظْمُ الأَمْرِ ، وعَظْمُ : مُعْظَمُه .
      ـ عَظَمَةُ اللِّسانِ : ما غَلُظَ منه ،
      ـ عَظَمَةُ من الساعِدِ : ما يَلي المِرْفَقَ الذي فيه العَضَلَةُ ، والساعِدُ نِصْفانِ : ما يَلي المِرْفَقَ وفيه العَضَلَةُ عَظَمَةٌ ، وما يَلي الكَفَّ أسَلَةٌ .
      ـ العَظيمَةُ : النازِلَةُ الشديدةُ ، كالمُعْظَمَةِ .
      ـ العَظْمُ : قَصَبُ الحَيَوانِ الذي عليه اللَّحْمُ , ج : أعْظُمٌ وعِظامٌ وعِظامَةٌ ، والهاء لتَأنيثِ الجَمْعِ ، وموضع .
      ـ عَظْمُ الرَّحْلِ : خَشَبَةٌ بِلا أنْساعٍ وأَداةٍ .
      ـ عَظْمُ الفَدَّانِ : لَوْحُه العَريضُ .
      ـ العَظْمِيُّ : حمامٌ إلى البياضِ .
      ـ ذو العَظْمِ : كَعْبُ بنُ النُّعْمانِ الشَّيْبانِيُّ .
      ـ ذو عُظْمٍ : عُرْضٌ من أعْرَاضِ خَيْبَرَ .
      ـ عَظَّمَ الشاةَ تَعْظِيماً : قَطَّعَها عَظْماً عَظْماً .
      ـ عَظَمَ الكَلْبَ عَظْماً : أطْعَمَهُ العَظْمَ ، كأَعْظَمَهُ ،
      ـ عَظَمَ فُلاناً عَظْمَةً : ضَرَبَ عِظامَهُ .
      ـ عَظْمُ أو عُظَيْمُ وَضَّاحٍ : لُعْبَةٌ لَهُمْ .
      ـ الإِعْظَامَةُ والعُظْمَةُ ، والعِظامَةُ ، وعُظَّامةٌ : ثَوْبٌ تُعَظِّمُ به المرأةُ عَجيزَتَها .
      ـ عَظَامٌ : موضع بالشامِ .
      ـ عَظِمَةُ : المُشْتَهِيَةُ للْأُيورِ العظيمةِ ، كالمَعْظُومَةِ .
      ـ عَظَمُ الطَّريقِ : جادَّتُهُ .
      ـ المَعْظُومُ : الفَصيلُ يُكْسَرُ عَظْمٌ في لِسانِهِ لِئَلاَّ يَرْضَعَ .
      ـ عَظَمَاتُ القَوْمِ : ساداتُهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. حُمَّ
    • ـ حُمَّ الأمْرُ ، حَمّاً : قُضِيَ ،
      ـ حُمَّ له ذلك : قُدِّرَ .
      ـ حَمَّ حَمَّهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ ،
      ـ حَمَّ التَّنُّورَ : سَجَرَهُ ،
      ـ حَمَّ الشَّحْمَةَ : أذابها ،
      ـ حَمَّ الماءَ : سَخَّنَه ، كأَحَمَّه وحَمَّمَه ،
      ـ حَمَّ ارْتِحالَ البَعِيرِ : عَجَّلَهُ ،
      ـ حَمَّ اللّهُ له كذا : قَضاهُ له ، كأَحَمَّه .
      ـ حِمامٍ : قَضاءُ المَوْتِ وقَدَرُه .
      ـ حُمامٍ : حُمَّى جَميعِ الدَّوابِّ ، والسَّيِّدُ الشَّريفُ ، ورجلٌ .
      ـ ذو الحُمَامِ بنُ مالِكٍ : حِميْرَيٌّ .
      ـ حَمامٍ : طائرٌ بَرّيٌّ لا يألَفُ البُيوتَ معروف ، أو كُلُّ ذي طَوْقٍ ، وتَقَعُ واحِدَتُه على الذَّكَرِ والأنْثَى ، كالحَيَّةِ , ج : حمَائِم ، ولا تَقُلْ للذَّكَرِ حَمامٌ . مُجاوَرَتُها أمانٌ من الخَدَرِ ، والفالِجِ ، والسَّكْتَةِ ، والجُمودِ ، والسُّباتِ . ولَحْمُه باهِيٌّ ، يَزيدُ الدَّمَ والمَنِيَّ ووَضْعُها مَشْقوقَةً ، وهي حَيَّةٌ ، على نَهْشَةِ العَقْربِ مُجَرَّبٌ للبُرْءِ ، ودَمُها يَقْطَعُ الرُّعافَ ،
      ـ محمدُ بنُ يَزِيدَ الحَمَامِيُّ ، ومحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ فَوارِسَ ، وأبو سَعيدٍ الطُّيورِيُّ ، وهِبَةُ اللهِ بنُ الحَسَنِ ، وداودُ بنُ علِيِّ بنِ رَئيسِ الرُّؤَساءِ الحَمامِيُّونَ : محدِّثونَ ،
      ـ حَمامُ بنُ الجَموحِ ، وآخَرُ غيْرُ مَنْسوبٍ : صَحابيانِ .
      ـ حُمَّةُ الفِراقِ : ما قُدِّرَ وقُضِيَ , ج : حُمُم وحِمامٍ .
      ـ حامَّهُ : قارَبَهُ .
      ـ أحَمَّ : دَنا ، وحَضَرَ ،
      ـ أحَمَّ الأمْرُ فلاناً : أهَمَّهُ ، كحَمَّهُ ،
      ـ أحَمَّ نَفْسَه : غَسَلَها بالماءِ البارِدِ ،
      ـ أحَمّتْ تالأرضُ : صارَتْ ذاتَ حُمَّى .
      ـ الحَمِيمُ : القَرِيبُ ، كالمُحِمِّ , ج : أحِمَّاءُ ، وقد يكونُ الحَمِيمُ للجَمْعِ والمُؤَنَّثِ ، والماءُ الحارُّ ، كالحَمِيمَةِ , ج : حَمائمُ ،
      ـ اسْتَحَمَّ : اغْتَسَلَ به ، والماءُ البارِدُ ، ضِدٌّ ، والقَيْظُ ، والمَطَرُ يأتي بعدَ اشْتِدادِ الحَرِّ والعَرَقُ ،
      ـ حَمَّه : اللَّبَنُ المُسَخَّنُ ، والكَريمَةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ .
      ـ احْتَمَّ : اهْتَمَّ باللَّيْلِ ، أو لم يَنَمْ من الهَمِّ ،
      ـ احْتَمَّتْ العَيْنُ : أرِقَتْ من غيرِ وَجَعٍ .
      ـ مالَهُ حَمٌّ ولا سَمٌّ ، وحُمٌّ : هَمٌّ ، أو لا قَليلٌ ولا كثيرٌ ،
      ـ ماله عنه حُمٌّ : بُدٌّ
      ـ الحامَّةُ : العامَّةُ ، وخاصَّةُ الرجُلِ من أهْلِهِ ووَلَدِهِ ، وخِيارُ الإِبِلِ .
      ـ حَمُّ الشيء : مُعْظَمُهُ ،
      ـ حَمُّ من الظَّهيرةِ : شدَّةُ حَرِّها ، والكَريمةُ من الإِبِلِ , ج : حَمائِمُ .
      ـ الحَمَّامُ : الدِيماسُ , ج : حَمَّاماتٌ ،
      ـ لا يقالُ : طابَ حَمَّامُكَ ، وإنما يقالُ : طابَتْ حِمَّتُكَ ، أي : حَمِيمُكَ ، أي : طابَ عَرَقُكَ .
      ـ أبو الحَسَنِ الحَمَّامِيُّ : مُقْرِئُ العِراقِ .
      ـ ذاتُ الحَمَّامِ : قرية بينَ الإِسْكَنْدَرِيَّةِ وإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ الحَمَّةُ : كُلُّ عَيْنٍ فيها ماءٌ حارٌّ يَنْبَعُ ، يَسْتَشْفِي بها الأعِلاَّءُ ، وواحِدَةُ الحَمِّ ، لِما أذَبْتَ إِهالَتَهُ من الأُلْيَةِ والشَّحْمِ ، أو ما يَبْقَى من الشَّحْمِ المُذابِ ، ووادٍ باليَمامَةِ .
      ـ حَمَّتا الثُّوَيْرِ : جَبَلانِ ،
      ـ حِمَّتا : المَنِيَّةُ ،
      ـ حُمَّتا : لَوْنٌ بينَ الدُّهْمةِ والكُمْتَةِ ودُونَ الحُوَّةِ ، وبلد ، ولُغَةٌ في الحُمَةِ المُخَفَّفَةِ ، وموضع ،
      ـ الحُمَّى ، وحُمَّ : أصابَتْه .
      ـ أحَمَّهُ الله تعالى ، فهو مَحْمُومٌ ، يقالُ : حُمِمْتُ حُمَّى ، والاسْمُ : الحُمَّى ،
      ـ أرضٌ مَحَمَّةٌ ، مُحِمَةٌ : ذاتُ حُمَّى ، أو كثيرَتُها ، وكُلُّ ما حُمَّ عليه فَمَحَمَّةٌ . ومَحَمَّةُ أيضاً : قرية بالصَّعيدِ ، وكورَةٌ بالشَّرْقِيَّةِ ، وقرية بضَواحِي الإِسْكَنْدَرِيَّةِ .
      ـ الأَحَمُّ : القِدْحُ ، والأَسْوَدُ من كُلِّ شيء ، كاليَحْمومِ والحِمْحِمِ وحُماحِم ، والأَبْيَضُ ، ضِدٌّ . وقد حَمِمْتُ ، حَمَمَاً واحْمَوْمَيْتُ وتَحَمَّمْتُ وتَحَمْحَمْتُ ، والاسْمُ : الحُمَّةُ . وأحَمَّهُ اللُّه تعالى .
      ـ الحَمَّاء : الاسْتُ , ج : حُمٌّ .
      ـ اليَحْمومُ : الدُّخانُ ، وطائرٌ ، والجبَلُ الأَسْود ، وفَرَسُ الحُسَيْنِ بنِ علِيٍّ ، وفَرَسُ هِشامِ بنِ عبدِ المَلِكِ من نَسْلِ الحَرونِ ، وفَرَسُ حَسَّانَ الطائِيِّ ، وفَرَسُ النُّعْمَانِ بنِ المُنْذِرِ ، وجَبَلٌ بِمصْرَ ، وماءٌ غَرْبِيَّ المُغِيثَةِ ، وجَبَلٌ بِدِيارِ الضبابِ .
      ـ الحُمَمُ : الفَحْمُ ، واحِدَتُهُ : الحُمَه .
      ـ حَمَّمَ : سَخَّمَ الوَجْهَ به ،
      ـ حَمَّمَ الغُلامُ : بَدَتْ لِحْيَتُهُ ،
      ـ حَمَّمَ الرَّأسُ : نَبَتَ شعَرُهُ بعدَما حُلِقَ ،
      ـ حَمَّمَ المرأةَ : مَتَّعَها بالطَّلاقِ ،
      ـ حَمَّمَتْ الأرضُ : بدا نَباتُها أخْضَرَ إلى السَّوادِ ،
      ـ حَمَّمَ الفَرْخُ : نَبَتَ ريشُه .
      ـ الحَمَامَة : وسَطُ الصَّدْرِ ، والمرأةُ ، أو الجميلةُ ، وماءةٌ ، وخيارُ المالِ ، وسَعْدَانَةُ البَعيرِ ، وساحَةُ القَصْرِ النَّقِيَّةُ ، وبَكَرَةُ الدَّلْوِ ، وحَلْقَةُ البابِ ،
      ـ الحَمَامَة من الفَرَسِ : القَصُّ ، وفَرَسُ إياسِ بنِ قَبيصَةَ ، وفَرَسُ قُرادِ بنِ يَزيدَ .
      ـ حَمامَةُ الأَسْلَمِيُّ ، وحبيبُ بنُ حَمَامَةَ : ذُكِرا في الصَّحابَةِ .
      ـ حِمَّانُ : حَيٌّ من تَميمٍ .
      ـ حَمُومَةُ : مَلِكٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ عَرَفَةَ بنِ حَمَّةَ ، وأحمدُ بنُ العبَّاسِ بن حَمَّةَ : مُحَدِّثانِ .
      ـ الحَمْحَمَةُ : صَوْتُ البِرْذَوْنِ عندَ الشَّعيرِ ، وعَرُّ الفَرَسِ حينَ يُقَصِّرُ في الصَّهيلِ ويَسْتَعِينُ بنَفْسِهِ ، كالتَّحَمْحُمِ ، ونَبيبُ الثَّوْرِ للسِّفَادِ ،
      ـ الحِمْحِمَة والحُمْحُمَة : نباتٌ ، أو لِسانُ الثّوْرِ , ج : حِمْحِمٌ .
      ـ الحَماحِمُ : الحَبَقُ البُسْتَانِيُّ العريضُ الوَرَقِ ، ويُسَمَّى الحَبَقَ النَّبَطِيَّ ، واحِدَتُهُا : الحَماحِمه ، جَيِّدٌ للزُكامِ ، مُفَتَحٌ لسُدَدِ الدِماغِ ، مُقَوٍّ للقَلْبِ ، وشُرْبُ مَقْلُوِّهِ يَشْفِي من الإِسْهالِ المُزْمِنِ بِدُهْنِ وَرْدٍ وماءٍ بارِدٍ .
      ـ الحُمْحُمُ وحِمْحِمٍ : طائِرٌ .
      ـ آلُ حامِيمَ ، وذَواتُ حاميمَ : السُّوَرُ المُفَتْتَحَةُ بها ، ولا تَقُلْ : حَوامِيمُ ، وقد جاء في شِعْرٍ ، وهو اسْمُ الله الأَعْظَمُ ، أو قَسَمٌ ، أو حُروفُ الرحمنِ مُقَطَّعَةً وتَمامُهُ الرون .
      ـ حَمَّتِ الجَمْرَةُ تَحَمُّ : صارَتْ حُمَمَةً ،
      ـ حَمَّ الماءُ : سَخُنَ .
      ـ حامَمْتُهُ مُحامَّةً : طَالَبْتُهُ .
      ـ أنا مُحامٌّ على هذا : ثابِتٌ .
      ـ حَمْحَامِ ، أي : لم يَبْقَ شيء .
      ـ محمد بنُ عبدِ اللهِ أبو المُغيثِ الحَماحِمِيُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ حُمَيْمَةُ : بُلَيْدَةٌ بالبَلْقَاء .
      ـ حِمٌّ : وادٍ بِديار طَيِّئٍ ،
      ـ حُمُّ : جُبَيْلاَتٌ سودٌ بِديارِ بَنِي كِلابٍ .
      ـ الحمائِمُ : باليَمامَةِ .
      ـ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ بنِ حَمُّويَةَ السَّرْخَسِيُّ : راوي الصَّحيح .
      ـ بَنو حَمُّويَةَ الجُوَيْنِيِّ : مَشْيَخَةٌ ، وسَمَّوا : حَمَّاً وحُمَّا وحِمْان وحُمْان وحَمامَة وحُمَمَة وحُمام وحِمحِمة .
      ـ حُمَّى مُمالَةً , وحُمامَى . والحُمَيْمَاتُ : الجَمْرَة .
      ـ أحَمَّ نَفْسَهُ : غَسلَهَا بالماء البارِدِ ،
      ـ ثيابُ التَّحِمّةِ : ما يُلْبِسُ المُطَلِّقُ امْرَأَتَهُ إذا مَتَّعها .
      ـ اسْتَحَمَّ : عَرِقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. هَذَيانيّ
    • هَذَيانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى هَذَيان .
      2 - ( طب ) حالة مؤقَّتة من الارتباك الفكريّ والوعي المشوَّش ، ناتج عن الحُمَّى الشَّديدة أو السُّكْر أو الصَّدمة أو أسباب أخرى يصحبها القلق الشّديد والهذَيان والهلوسة والارتعاش .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. العَظَمَةُ
    • العَظَمَةُ من الذِّراعِ واللِّسانِ : ما غَلُظَ منهما .
      و العَظَمَةُ الكبرياءُ .
      و العَظَمَةُ النَّخْوَةُ .
      و العَظَمَةُ الزَّهْوُ .
      و العَظَمَةُ عِظَمُ الشيءِ وجَلاَلُه ( مو ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. العَظْمَةُ
    • العَظْمَةُ : واحدةُ العَظْم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. هذيان العظمة
    • الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة ، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة .

    المعجم: عربي عامة

  10. هَذَيَانٌ
    • [ هـ ذ ي ]. ( مصدر هَذَا ). :- اِسْتَغْرَقَ فِي هَذَيَانٍ :- : التَّكَلُّمُ مِنْ غَيْرِ وَعْيٍ وَالِاسْتِرْسَالُ فِيهِ لِمَرَضٍ أَوْ غَيْرِهِ . :- عَلَى أَنَّ مِنَ الْهَذيَانِ مَا يَكُونُ مَفْهُوماً ، وَمِنَ الْمُحَالِ مَا يَكُونُ مَسْمُوعاً . ( الجاحظ ).

    المعجم: الغني

  11. هَذَيان
    • هَذَيان :-
      1 - مصدر هذَى / هذَى بـ .
      2 - ( طب ) مرض عقليّ مؤقَّت يتميّز باختلاط أحوال الوعي واضطرابها ، ويحدث نتيجة لمجموعة من العوامل ، أهمّها إدمان المخدِّرات والعقاقير :- نوبة هَذَيان ، - هَذَيان الحُمَّى : التَّكلُّم بغير تفكير .
      هَذَيان العظمة : الإحساس المُبالَغ فيه بالأهميّة والعظمة ، وإذا تعدَّى هذا الإحساس الحدّ المعقول أصبح وهمًا بالعظمة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. هَذَيان
    • هذيان
      1 - مصدر هذى . 2 - تكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره .

    المعجم: الرائد

  13. الهَذَيَانُ
    • الهَذَيَانُ : اضطرابٌ عقليٌّ مؤقَّتٌ يتميز باختلاط أَحوال الوعي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الحمّى الرّوماتيزميّة
    • ( طب ) مرض مُعْدٍ من أعراضه التهاب المفاصل والحمّى والنزيف في الأنف والطَّفح الجلديّ ، وفي الحالات المتقدِّمة تتضخَّم صمامات القلب وينتج عن ذلك تشوُّهات في هذه الصِّمامات ، يعالج بالبنسلين مع الرَّاحة التَّامّة لمنع النّكسة والإصابة بمرض روماتيزم القلب .

    المعجم: عربي عامة

  15. الحمّى القرْمزيّة
    • ( طب ) الحمّى المُعْدِية المصحوبة بعلامات قرمزيّة على الجلد .

    المعجم: عربي عامة

  16. الحمّى القلاعيّة
    • ( طب ) مرض فيروسيّ سريع الانتشار بين الحيوانات ذات الظّلف المشقوق ، من أعراضه تكوّن فقاعات أو حويصلات مائيّة مليئة بالفيروس على اللسان والشفتين والفم والحلق والمناطق الرقيقة من الجلد ، وقد تنتقل هذه الفيروسات عبر الهواء لتصيب الإنسان والحيوان :- حظَّرت وزارة الزراعة استيراد الماشية من الدول التي انتشرت فيها الحمّى القلاعيّة .

    المعجم: عربي عامة

  17. الحمّى القلاعيّة
    • ( طب ) مرض فيروسيّ سريع الانتشار بين الحيوانات ذات الظِّلْف المشقوق كالبقر والغنم والخنازير ، من أعراضه تكوّن فقاعات أو حُويصلات مائيَّة مليئة بالفيروس على اللسان والشفتين والفم والحلق والمناطق الرقيقة من الجلد ، وهي تنزع الجلد ، أو تقتلعه ، لينتقل عبر الهواء ، ويصيب الإنسان والحيوان .

    المعجم: عربي عامة

  18. الحمّى النّائبة
    • الحمّى التي تنوب الإنسانَ كلّ يوم .

    المعجم: عربي عامة

  19. الحمّى النّفاسيّة
    • ( طب ) حُمَّى النِّفاس ؛ مرض ناتج عن عدوى بطانة الرَّحم بعد الولادة أو الإجهاض ، ومن أعراضها الحمَّى وتعفُّن الدَّم ، وسببها عادة عدم التَّعقيم .

    المعجم: عربي عامة

  20. الحمّى الورْديّة
    • ( طب ) حُمَّى تصيب الأطفال ، وهي من الأمراض المُعْدِيَة .

    المعجم: عربي عامة

  21. الحُمَّى
    • الحُمَّى : علّة يصحبها ارتفاع في درجة حرارة الجسم ، وهي أنواع : التَّيفود .
      التيفوس .
      الدَّق .
      الصّفْراء .
      القرمزيَّة .
      ( انظرها في موادِّها ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الحِمَى
    • الحِمَى : المَوْضِعُ فيه كَلأ يُحمَى من الناس أن يُرْعَى .
      و الحِمَى الشَّيءُ المَحْمِيُّ .
      و الحِمَى الوطنُ يحميه أهلُهُ .
      وحِمَى اللهِ : مَحارِمه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. هذَى
    • هذى - يهذي ، هذيا وهذيانا
      1 - تكلم بغير معقول أو مفهوم لمرض أو غيره

    المعجم: الرائد

  24. هذَى
    • هذَى / هذَى بـ يَهذِي ، اهْذِ ، هَذْْيًا وهَذَيانًا ، فهو هاذٍ ، والمفعول مَهذِيّ به :-
      هذَى الشَّخصُ تكلَّم بكلام غير معقول لمرض أو غيره :- يَهذِي من أثر الحُمَّى .
      هذَى بكذا : ذكَره في هذيانه ، أي في أثناء مرضه واضطرابه :- هذَى المريضُ باسم ابنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. هذي
    • " الهَذَيانُ : كلام غير معقول مثل كلام المُبَرْسَم والمَعْتُوه .
      هَذي يَهْذي هَذْياً وهَذَياناً : تكلم بكلام غير معقول في مرض أَو غيره ، وهَذى إِذا هذَرَ بكلام لا يفهم ، وهَذى به : ذَكَره في هُذائه ، والاسم من ذلك الهُذاء .
      ورجل هَذَّاءٌ وهَذَّاءَةٌ : يَهْذي في كلامه أَو يهْذي بغيره ؛ أَنشد ثعلب : هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ ، مُوشِكُ السِّقْطةِ ذُو لُبٍّ نَثِرْ هَذى في منْطِقه يَهْذي ويَهْذُو .
      وهَذَوْتُ بالسيف : مثل هَذَذْتُ .
      وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه ، وذا إِشارة إِلى شيءٍ حاضر ، والأَصل ذا ضم إِليها ها ، وقد تقدم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى هذيلا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
وسط الليل.
الصحاح في اللغة
الهُذْلولُ: الرجل الخفيف، والسهم الخفيف. والهَذاليلُ: التلالُ الصغارُ، الواحد هُذْلولٌ. وهَوْذَلَ البعيرُ ببوله، إذا اهتزَّ بوله وتحرَّك. وهَوْذَلَ السِقاءُ، إذا تمخَّض. وهَوْذَلَ الرجلُ، إذا اضطرب في عدْوه، وكذلك الدلْو.
لسان العرب
هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً أَسرع وقيل الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه وهَوْذَل السقاءُ تَمَخَّضَ من ذلك وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ وهَوْذَل الرجلُ اضطرب في عَدْوه وكذلك الدَّلْوُ قال هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة في قَعْرِ الطَّوِيِّ قال ابن بري المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر قال ومثله لابن هَرْمة إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ وهَوْذَل إِذا قاء وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ وهو الغائط والعَذِرة وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك وهَوْذَل ببَوْله نَزَّاه وقَذَفه ورمى به قال لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ في صَدْره مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك والهاذِلُ بالذال وسَط الليل وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً والهُذْلول الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف ابن بري والهَوْذلُ ولد القِرد قال الشاعر يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة القِرْدة والهَوْذَل ابنها والنَّهار فَرْخ الحُبارَى يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف والهُذْلولُ التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض والجمع الهَذالِيل قال الراجز يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة وهَذالِيلُ الخيل خِفافُها وقال الليث الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار قال ابن شميل الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه قال جرير كأَنَّ دِياراً بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة مُصْحَفُ قال وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس له سَنَدٌ ولا حروف له قال أَبو نصر الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار وقال غيره الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض وقال أَبو عمرو الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً ابن سيده الهُذْلولُ السريع الخفيف وربما سمي الذئب هُذْلولاً وهُذْلول فَرَس عَجْلان بن بَكْرة ( * قوله « ابن بكرة » كذا في الأصل والمحكم بالباء وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح ) التيميّ وهُذْلول أَيضاً فرس جابر بن عُقَيل ابن الكلبيّ الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم وهو القائل فيه وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ ( * قوله « ولا يقطع النوكى » في التهذيب ولا ينفع للنوكى ) فسره فقال الهَذالِيل المتقطِّعون وقيل هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً وهُذَيْل اسم رجل وهُذَيْل قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم وهُذَيْل حيّ من مُضَر وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ وقيل هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: