وصف و معنى و تعريف كلمة هذيلي:


هذيلي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على هاء (ه) و ذال (ذ) و ياء (ي) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح هذيلي في معاجم اللغة العربية:



هذيلي

جذر [هذل]

  1. هذل
    • " هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً : أَسرع ، وقيل : الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه .
      وهَوْذَل السقاءُ : تَمَخَّضَ ، من ذلك .
      وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ .
      وهَوْذَل الرجلُ : اضطرب في عَدْوه ، وكذلك الدَّلْوُ ؛

      قال : هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة : في قَعْرِ الطَّوِيِّ ؛ قال ابن بري : المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر ؛ قال : ومثله لابن هَرْمة : إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ ، هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث : الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ .
      وهَوْذَل إِذا قاء .
      وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ ، وهو الغائط والعَذِرة .
      وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع .
      وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك .
      وهَوْذَل ببَوْله : نَزَّاه وقَذَفه ورمى به ؛

      قال : لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ ، في صَدْره ، مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك .
      والهاذِلُ ، بالذال : وسَط الليل .
      وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع ، وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً .
      والهُذْلول : الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف .
      ابن بري : والهَوْذلُ ولد القِرد ؛ قال الشاعر : يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له ، كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة : القِرْدة ، والهَوْذَل ابنها ، والنَّهار فَرْخ الحُبارَى ؛ يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف .
      والهُذْلولُ : التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض ، والجمع الهَذالِيل ؛ قال الراجز : يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل : الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة ، وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة .
      وهَذالِيلُ الخيل : خِفافُها ؛ وقال الليث : الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار ؛ قال ابن شميل : الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه ؛ قال جرير : كأَنَّ دِياراً ، بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة ، مُصْحَف ؟

      ‏ قال : وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس ، له سَنَدٌ ولا حروف له ؛ قال أَبو نصر : الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار ، وقال غيره : الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها ، وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض .
      وقال أَبو عمرو : الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان .
      وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً .
      ابن سيده : الهُذْلولُ السريع الخفيف ، وربما سمي الذئب هُذْلولاً .
      وهُذْلول : فَرَس عَجْلان بن بَكْرة (* قوله « ابن بكرة » كذا في الأصل والمحكم بالباء ، وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح ).
      التيميّ .
      وهُذْلول أَيضاً : فرس جابر بن عُقَيل ؛ ابن الكلبيّ : الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم ، وهو القائل فيه : وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه ، وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى ، ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ (* قوله « ولا يقطع النوكى » في التهذيب : ولا ينفع للنوكى ).
      فسره فقال : الهَذالِيل المتقطِّعون ، وقيل : هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً .
      وهُذَيْل : اسم رجل .
      وهُذَيْل : قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر ، والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم .
      وهُذَيْل : حيّ من مُضَر ، وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ ، وقيل : هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَذْرَبَةُ
    • ـ هَذْرَبَةُ : كثْرَةُ الكلام في سُرْعَةٍ .
      ـ هذه هُذَيْرِباهُ : عادَتُه .
      ـ هُذْرُبانُ : الخفيفُ في كلامِه وخِدْمَتِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هاذِلُ
    • ـ هاذِلُ : وسَطُ الليلِ .
      ـ هُذْلُولُ : الرجلُ الخفيفُ ، وكذا السَّهْمُ ، والذِّئْبُ ، وفَرَسُ عَجْلانَ ابنِ نَكْرَةَ ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ عُقَيْلٍ السَّدوسِيِّ ، والفرسُ الطويلُ الصُّلْبُ ، والتَّلُّ الصغيرُ ، ومَسِيلُ الماءِ الصغيرُ ، ودُقاقُ الرَّمْلِ ، وسيف هُبَيْرَةَ بنِ أبي وهْبٍ المَخْزومِيِّ ، والآفةُ ، والأوَّلُ من الليلِ ، أو بقيَّتُه ، والمَطَرُ الذي يُرَى من بعيدٍ ، والسَّحابَةُ المُسْتَدِقَّةُ .
      ـ هَوْذَلَ في مَشْيِه : أسْرَعَ ، أو اضْطَرَبَ في عَدْوِه ،
      ـ هَوْذَلَ السِّقاءُ : تَمَخَّضَ ،
      ـ هَوْذَلَ : ضَعُفَ في الجماعِ ،
      ـ هَوْذَلَ ببَوْلِه : نَزاهُ ورَمَى به .
      ـ هُذَيْلٌ : صَحابِيٌّ وكان أبَواهُ مُقْعَدَيْنِ ،
      ـ هُذَيْلٌ ابنُ مُدْرِكَةَ ابنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ : أبو حَيٍّ من مُضَرَ ،
      ـ أبو هُذَيْلٍ : صَحابِيُّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَذَمَ
    • ـ هَذَمَ يَهْذِمُ : قَطَعَ ، وأكَلَ بسرعةٍ .
      ـ الهَيْذامُ : الأَكولُ ، والشُّجاعُ ، كالهُذامِ ، واسمٌ .
      ـ مِهْذَمٌ وهُذامٌ : السيفُ القاطِعُ .
      ـ هَيْذَمٌ : السريعُ .
      ـ هُذْمَةُ : ابنُ لاطِمٍ في مُزَيْنَةَ ،
      ـ هَذَمَةُ : ابنُ عَتَّابٍ في طَيِّئٍ .
      ـ سعدُ بنُ هُذَيْمٍ : أبو قبيلةٍ ، وهو ابنُ زيدٍ ، لكن حَضَنَه عبدٌ أسْوَدُ اسْمُه هُذَيْمٌ ، فَغَلَبه عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هذين
    • هذين :-
      اسم إشارة للمثنى المذكّر في حالتي النصب والجر دخلت عليها ( ها ) التَّنبيه ( انظر : ذ ي ن - ذين ) :- كافأ هذين الغلامين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. هَذَيانيّ
    • هَذَيانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى هَذَيان .
      2 - ( طب ) حالة مؤقَّتة من الارتباك الفكريّ والوعي المشوَّش ، ناتج عن الحُمَّى الشَّديدة أو السُّكْر أو الصَّدمة أو أسباب أخرى يصحبها القلق الشّديد والهذَيان والهلوسة والارتعاش .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. هرّ الكلب
    • صوَّت بدون نباح من شدّة البرد ، كشَّر عن أنيابه .

    المعجم: عربي عامة

  7. هرّ الكلب الضّيف
    • نَبَحَهُ .

    المعجم: عربي عامة

  8. هرّ فلان في وجه السّائل
    • عَبَس وصوَّت ؛ تجهَّم .

    المعجم: عربي عامة

  9. هَرَّ
    • هَرَّ هَرَّ ُ هَرًّا : أَكَلَ الهَرُورَ .
      و هَرَّ الشَّوكُ : اشتدَّ يُبسُه فتجنَّبَتْه الراعيةُ .
      و هَرَّ سَلْحُه : اسْتَطْلَقَ حتَّى ماتَ .
      ويقال : هَرَّه هو : أَطلقه من بَطْنِه .
      وهَرَّ الدَّواءُ سَلْحَه : أَطلقَه من بطنه .
      و هَرَّ القوسُ هَرَّ ِ هريرًا : صوّتَتْ .
      و هَرَّ فلانٌ في وجه السائل هَرًّا : تجهَّمَه .
      و هَرَّ الكلبُ : نَبَحَ وكشّر عن أَنيابه .
      و هَرَّ إِليه : صاتَ دون نُباحٍ .
      و هَرَّ الشيءَ : كَرِهَه .
      ويقال : هرَّ الناسُ فلانًا : كَرِهُوا ناحيته .
      و هَرَّ البردُ الكلبَ : جعله يصوِّت .
      و هَرَّ الكلبُ فلانًا : هَرّ إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَرَّ
    • هَرَّ فلانٌ هَرَّ َ هَرًّا : ساءَ خُلُقُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَرَّ
    • [ هـ ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). هَرَّ ، يَهُرُّ ، مصدر هَرٌّ .
      1 . :- هَرَّ الشَّوْكُ :- : اِشْتَدَّ يُبْسُهُ ، فَتَجَنَّبَتْهُ الْمَاشِيَةُ .
      2 . :- هَرَّ سَلْحُهُ :- : اِسْتَطْلَقَ حَتَّى مَاتَ .
      3 . :- هَرَّ الدَّوَاءُ سَلْحَهُ :- : أَطْلَقَهُ مِنْ بَطْنِهِ .

    المعجم: الغني

  12. هَرَّ
    • [ هـ ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). هَرَّ ، يَهِرُّ ، مصدر هَريرٌ .
      1 . :- هَرَّ الْكَلْبُ :- : صَاتَ مِنْ دُونِ نُبَاحٍ وَكَشَّرَ عَنْ أَنْيَابِهِ .
      2 . :- هَرَّهُ الْكَلْبُ :- : نَبَحَهُ .
      3 . :- هَرَّ الْبَرْدُ الْكَلْبَ :- : جَعَلَهُ يُصَوِّتُ .
      4 . :- هَرَّتِ الْقَوْسُ :- : صَوَّتَتْ .

    المعجم: الغني

  13. هَرَّ
    • [ هـ ر ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). هَرَّ ، يَهِرُّ ، مصدر هَرٌّ ، هَرِيرٌ .
      1 . :- هَرَّ فِي وَجْهِ السَّائِلِ :- : تَجَهَّمَهُ .
      2 . :- هَرَّتِ القَوْسُ :- : صَوَّتَتْ .
      3 . :- هَرَّ الشَّيْءَ :- : كَرِهَهُ .

    المعجم: الغني

  14. هَرّ
    • هَرّ :-
      مصدر هَرَّ 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  15. هِرّ
    • هِرّ :-
      جمع هِرَرَة ، مؤ هِرَّة ، جمع مؤ هِرَر :
      1 - ( الحيوان ) قِطّ ، سِنَّور ، حيوان أليف يدعّم جسمه هيكل عظميّ ، يربط بين أجزائه عمود فقريّ ، ويكاد يقتصر غذاؤه على اللّحوم ، تلد أنثاه مرتين في السنة ، وتضع من ثلاثة إلى خمسة صغار :- دَخَلَتِ امْرَأَةٌ النَّارَ فِي هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلاَ هِيَ أَطْعَمَتْهَا وَلاَ هِيَ أَرْسَلَتْهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ [ حديث ] .
      2 - صَوْت سَوْقِ الجمال أو الغنم ، أو صوت دعائها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. هر
    • هر
      1 - هر : قط ، سنور ، جمع : هررة ، مؤنث هرة جمع : هرر . ويقع الهر على الذكر والأنثى . 2 - هر : صوت سوق الجمال أو الغنم أو دعائها إلى الماء . 3 - هر : كراهة ، قرف .

    المعجم: الرائد

  17. هرّه الدّواء
    • أطلق بطنَه .

    المعجم: عربي عامة

  18. الهُرُّ
    • الهُرُّ : الأَسدُ يُسمع صوتُ جريهِ إِذا جَرَى .
      و الهُرُّ الكثيرُ من الماءِ واللبن .


    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الهِرُّ
    • الهِرُّ : القِطُّ . والجمع : هِرَرَةٌ .
      والأُنثى : هِرَّة . والجمع : هِرَرٌ .
      و الهِرُّ سَوْقُ الغنم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. هَرَتَ
    • هَرَتَ الشيءَ هَرَتَ ُ هَرْتًا : شقَّهُ ليوسِّعه .
      ويقال : هَرَتَ ثوبَه .
      و هَرَتَ شِدقَه : جذبَه نحو الأُذن .
      و هَرَتَ فلانًا بالرمح : طعَنَه .
      ويقال : هَرَتَ عِرضَه : طَعَنَ فيه .
      و هَرَتَ اللحمَ : أَجاد نضجَه .
      فهو هريتٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. هَرِتَ
    • هَرِتَ الرجلُ وغيرُهُ هَرِتَ َ هَرَتًا : اتَّسع شِدْقُه .
      فهو أَهْرتُ الشِّدق ، وهَرِيتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. هَرَّتَ
    • هَرَّتَ شِدْقَه : وسَّعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. هُرَّتِ
    • هُرَّتِ الإِبلُ هَرًّا ، وهُرَارًا : أَصابها الهُرارُ .
      فهي مهرورةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. هِرٌّ
    • جمع : هِرَرَةٌ . [ هـ ر ر ]. : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ ، مِنْهُ مَا هُوَ بَرِّيٌّ ، وَمَا هُوَ دَاجِنٌ ، لَهُ خَطْمٌ قَصِيرٌ ، وَأَضْرَاسٌ حَادَّةٌ ، وَأَنْيَابٌ مُعْوَجَّةٌ ، وَمَخَالِبُ لَهَا قَابِلِيَّةُ الانْكِمَاشِ أَوِ الانْقِبَاضِ .

    المعجم: الغني

  25. الهر
    • صوت جري الاسد

    المعجم: معجم الاصوات



معنى هذيلي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
وسط الليل.
الصحاح في اللغة
الهُذْلولُ: الرجل الخفيف، والسهم الخفيف. والهَذاليلُ: التلالُ الصغارُ، الواحد هُذْلولٌ. وهَوْذَلَ البعيرُ ببوله، إذا اهتزَّ بوله وتحرَّك. وهَوْذَلَ السِقاءُ، إذا تمخَّض. وهَوْذَلَ الرجلُ، إذا اضطرب في عدْوه، وكذلك الدلْو.
لسان العرب
هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً أَسرع وقيل الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه وهَوْذَل السقاءُ تَمَخَّضَ من ذلك وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ وهَوْذَل الرجلُ اضطرب في عَدْوه وكذلك الدَّلْوُ قال هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة في قَعْرِ الطَّوِيِّ قال ابن بري المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر قال ومثله لابن هَرْمة إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ وهَوْذَل إِذا قاء وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ وهو الغائط والعَذِرة وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك وهَوْذَل ببَوْله نَزَّاه وقَذَفه ورمى به قال لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ في صَدْره مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك والهاذِلُ بالذال وسَط الليل وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً والهُذْلول الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف ابن بري والهَوْذلُ ولد القِرد قال الشاعر يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة القِرْدة والهَوْذَل ابنها والنَّهار فَرْخ الحُبارَى يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف والهُذْلولُ التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض والجمع الهَذالِيل قال الراجز يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة وهَذالِيلُ الخيل خِفافُها وقال الليث الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار قال ابن شميل الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه قال جرير كأَنَّ دِياراً بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة مُصْحَفُ قال وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس له سَنَدٌ ولا حروف له قال أَبو نصر الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار وقال غيره الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض وقال أَبو عمرو الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً ابن سيده الهُذْلولُ السريع الخفيف وربما سمي الذئب هُذْلولاً وهُذْلول فَرَس عَجْلان بن بَكْرة ( * قوله « ابن بكرة » كذا في الأصل والمحكم بالباء وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح ) التيميّ وهُذْلول أَيضاً فرس جابر بن عُقَيل ابن الكلبيّ الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم وهو القائل فيه وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ ( * قوله « ولا يقطع النوكى » في التهذيب ولا ينفع للنوكى ) فسره فقال الهَذالِيل المتقطِّعون وقيل هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً وهُذَيْل اسم رجل وهُذَيْل قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم وهُذَيْل حيّ من مُضَر وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ وقيل هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: