-
هَرَأَ
- ـ هَرَأَ في مَنْطِقِه : أَكْثَرَ الخَنَا أو الخَطَأَ .
ـ هُرَاءُ : المَنْطِقُ الكَثِيرُ ، أو الفاسِدُ لا نظامَ له ، والكثيرُ الكلامِ الهَذَّاءُ ، كالهُرَأ .
ـ هِرَاء : فَسِيلُ النخْلِ ، وشَيْطانٌ مُوَكَّلٌ بقَبِيحِ الأَحْلامِ .
ـ هَرَأَهُ البَرْدُ هَرْءاً وهَرَاءَةً : اشْتَدَّ عليه حتى كادَ يَقْتُلُه ، أو قَتَلَه ، كأَهْرَأَهُ ،
ـ هَرَأَتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّ بَرْدُها ،
ـ هَرَأَ اللَّحْمَ : أنْضَجَه ، كهَرَّأهُ وأَهْرَأه ، وقد هَرِئَ هَرْءاً وهُرْءاً وهُرُوءاً ، وتَهَرَّأَ .
ـ أَهْرَأْنا : أبْرَدْنا ، وذلك بالعَشِّي ، أو خاصٌّ برَواحِ القَيْظِ ،
ـ أَهْرَأ فلاناً : قَتَلَه ،
ـ أَهْرَأ الكلامَ : أَكْثَرَهُ ولم يُصِبْ .
ـ هُرِئَ المالُ ، وهُرِئَ القَوْمُ فَهُمْ مَهْرُوؤُون : إذا قَتَلَهُمْ البَرْدُ أو الحَرُّ ، وبِخَطِّ الجوهريِّ : هَرِئَ وهو تَصْحِيفٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَهْرَأ
- أهرأ - إهراء
1 - أهرأه : قتله . 2 - أهرأه البر : اشتد عليه حتى قتله أو كاد . 3 - أهرأ الكلام أو فيه : أكثره ولم يصبب . 4 - أهرأ اللحم : أنضجه وبالغ في إنضاجه
المعجم: الرائد
-
اهترأَ
- اهترأَ يهترئ ، اهتراءً ، فهو مُهترِئ :-
• اهترأت الفاكهةُ فسَدت .
• اهترأ الثَّوبُ : هرِئَ ؛ تمزَّق ، بلِي ، فقد تماسكه لقِدَمه :- اهترأ الحبلُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اهترى
- اهترى يهتري ، اهتراءً ، فهو مُهْترٍ :-
• اهترى الشَّيءُ بلِي وتلِف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اهترأ الثّوب
- هرِئَ ؛ تمزَّق ، بلِي ، فقد تماسكه لقِدَمه :- اهترأ الحبلُ .
المعجم: عربي عامة
-
اهترى الشّيء
المعجم: عربي عامة
-
اهتراء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اهتراء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَهْرَأَ
- أَهْرَأَ القومُ في الرَّواح : أَبْرَدُوا .
و أَهْرَأَ فلانًا : قتَلَه .
و أَهْرَأَ البردُ فلانًا : هَرَأَه .
و أَهْرَأَ الكلامَ ، وفيه : أَكثره ولم يُصب .
و أَهْرَأَ اللحمَ : أَنضجه وبالغَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أهْرَأَ
- [ هـ ر أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ، متعد بحرف ). أهْرَأْتُ ، أُهْرِئُ ، أَهْرِئْ ، مصدر إهْرَاءٌ .
1 . :- أهْرَأَ اللَّحْمَ :- : أنْضَجَهُ وَبَالَغَ فِي إنْضَاجِهِ .
2 . :- أَهْرَأَ عَدُوَّهُ :- : قَتَلَهُ .
3 . :- أهْرَأَهُ البَرْدُ القَارِسُ :- : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ كَثِيراً .
4 . :- أهْرَأ الكَلامَ أَوْ فِيه :-: أكْثَرَهُ وَلَمْ يُصِبْ .
المعجم: الغني
-
هرأ
- " هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً : أَكثر ، وقيل : أَكثر في خَطَإٍ أَو ، قال الخَنا والقَبِيحَ .
والهُراءُ ، مـمدود مهموز : الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ ، وقيل : الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له .
وقَوْلُ ذي الرُّمَّة : لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي ، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يحتملهما جميعاً .
وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى .
وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ .
ورَجُلٌ هُراءٌ : كثير الكلام .
وأَنشد ابن الأَعرابي : شَمَرْدَلٍ ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون .
وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه : اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه ، أَو قَتَلَه .
وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا .
وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه .
وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ ، بالفتح ، فَهُم مَهْرُوءُونَ .
قال ابن بري : الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي : هُرِئَ القوم ، بضم الهاءِ ، فَهم مَهْرُوءُونَ ، إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ .
قال : وهذا هو الصحيح ، لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ .
قال ابن مقبل في الـمَهْرُوءِ ، من هَرَأَه البَرْدُ ، يَرْثِي عُثمانَ بن عَفَّانَ ، رضي اللّه تعالى عنه : نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى ، * ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ ، أَسْنَوْا ، فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ ، يُلْفَى به الحَيا ، * إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَب ؟
قال ابن بري : ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين ، وصوابه ومَلْجَإِ ، بالكسر ، معطوف على ما قبله .
وكَحْلُ : اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ الـمُجْدِبة .
وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ .
قال أَبو حنيفة : المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ .
وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ : كسَرَها فتَكَسَّرَت .
وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ ، على فَعِيلة : يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ .
وقد هُرِئَ القومُ والمالُ .
والهريئة أَيضاً : الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ .
والهَرِيئةُ : الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ .
وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا ، وذلك بالعشيِّ ، وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ ، وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً : حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ ، * وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ (* قوله « للأصائل » بلام الجر ، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء .؟
قال : أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ : دَخَلْنَ في الأَصائِلِ ، يقول : سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ .
وبُلَّةُ الأَوابِلِ : بُلَّةُ الرُّطْبِ ، والأَوابِلُ : التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه ، وقيل : هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ .
وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ .
وأَهْرَأَ الرَّجُلَ : قَتَله .
وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه : أَنْضَجَه ، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم .
وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ .
وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ .
والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ : الـمُنْضَجُ من اللحم .
وهَرَأَتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّ بَرْدُها .
الأَصمعي : يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه : فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل .
والهِراءُ : فَسِيلُ النخل .
قال : أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً ، * مِنَ الـمَرْجُوِّ ، ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة ، قال : ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ : أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله .
والهُرَاءُ : (* قوله « والهراء اسم إلخ » ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور .) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام .
"
المعجم: لسان العرب